الخميس، 6 يناير 2022

 رحم الله جابر عصفور 



فقدت الأوساط الثقافية عامة والنقدية  خاصة، منذ ثلاثة أيام، قامة علمية سامقة هي المرحوم الدكتور (جابر عصفور ) . وكنت عنيت بكتب هذا الناقد الكبير، فابتعت العديد منها وقرأته ، ومنها مثلا مفهوم الشعر ،  وزمن  الرواية، والنقد الأدبي والهوية الثقافية،  ودفاعا عن التنوير … الخ. 

وقد ترأس هذا المثقف الفذ تحرير مجلة فصول القاهرية المتخصصة في النقد الأدبي لسنوات طويلة، كما  أدار المركز القومي للترجمة  ، والمجلس الأعلى للثقافة،  وأسند إليه منصب وزير الثقافة في مصر لفترة قصيرة جدا ،زمن حسني مبارك ،قدم بعدها استقالته سريعا . 

   وكان قد واظب على كتابة مقال شهري في مجلة العربي الكويتية كنت أسعد بمطالعته  . 

 وشهدت البارحة  على مدونة ( اليوتيب)حوارا مسجلا له مع المثقف المصري الكبير( أحمد سعد زايد  ) صاحب صالون الانسانيين بالعربي الذي أتابع الكثير من حلقاته . واقتطف من تلك المقابلة قول الراحل الكبير : " أنت تواجه إرهابا دينيا  لن نتخلص منه  بجهود فردية  ، لن نتخلص منه  إلا عندما يرتفع مستوى التعليم  والثقافة عندنا … نحن بحاجة  لتعليم الفكر النقدي " .

والجدير بالذكر أن المرحوم

 ( عصفور ) كان أعد الدكتوراه بإشراف  الدكتورة (سهير القلماوي ) . وكان  -كما قال -تلميذا مخلصا جدا  لطه حسين وقد ألف كتابا عنه بعنوان " المرايا المتجاورة ". 

ونال فقيد الثقافة والنقد 

( عصفور ) العديد من الجوائز ، ودعي ليكون استاذا زائرا في العديد من الجامعات العربية والغربية .  أنه بحق. رجل من رجال التنوير في جمهورية مصر العربية  غيابه خسارة فادحة ، فرحمه الله وأكرم مثواه.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق