الثلاثاء، 25 يناير 2022

قراءة جميلة محمد القنوفي في لوحة الفنان التشكيلي غماني مصطفى الملقب ب الروماني

 عنوان اللوحة : ويبقى الامل

رسم الفنان غماني مصطفى الملقب بالروماني

المواد : صياغة زيتية 

تقنية : الكانفس (اكريليك)

جديد 2022 

 



قراءة تأولية للوحة :

بداية ، هذه لوحة تعبيرية تصويرية، دقيقة الوصف ،تعيد بناء وتشكيل و تمثيل  الفرس ،في تقديري (العربي) الأصيل الملجم و  الممنوع من الصهيل   ، بالوانه البنية المائلة إلى السواد ،بوقفته و عنفوانه الغائب و ب انحنائته و نظرته الغير متفحصة وعيناه المتوجهتان إلى الأسفل. واذان مطرقة للاضغاء..بادعان  و في خوف وحزن كأنه وجل .. 

اشارات تدل على الخلفية النفسية والاجتماعية الصعبة للفنان ،المتاثر حتما بمحيطه وبيئته الثقافية والاجتماعية والظروف العامة  سلبا وايجابا 

فهو  مرآة انعكاس لاحوال  وطنه وأمته  وربما الأحوال العامة التي يمر بها  العالم ،

توالي الجوائح،الحجر والخوف وحالة القلق  واليأس 

و ليس ببعيد  عن تأثير  الظرف الإقليمي، العروبة المنكسرة، المنبطحة  المتازمة والمهزومة..ثم محليا ،نتائج الجائحة  الأغلاق، إغلاق عيون الفرس 

وضعية الإصغاء والطاعة  والاطباقةعلى فكيه وحجب الرؤية الواسعة،( بحجر لايعرف له نهاية.).

 كل هذا جعل اهتمام الفنان كبيرا  بتوزيع صباغته مراعيا التفاصيل الصغيرة والحركات والسكنات المعبرة عن المعاني المقصودة والغير مقصودة ،العفوية ،  المواكبة  لزاوية الرسم  الصعبة (..بالنظر إلى وضعية ووقفة  الحصان في الصورة ).

ف《عينا الفرس إلى أسفل في زاوية تقريبا مغلقة ،انكسار للرؤية يوحي بحزن عميق  والراس المنحني الى الامام ..الاذنين إلى الأعلى في اتجاه الامام ،و كبح اللجام  بحيث يطبق على فمه وهو يضغط على فكيه في مركز اللوحة ،إلى الخلف》. بهكذا حالة :  الخيبة الارهاق التعب وفي غياب حرية التعبير الرموز اليه  ب اطباق اللجام الذي يحفر بملاء وجهه ،صورة  تحتمل الكثير من التاويلات،

وقد وثق  الفنان الكبير الروماني باصباغه والوانه  وأهتم باتجاه الضوء و الضلام و الانحناءات والثنيات وبرع في ابرازها  رغم ضيق  زاوية المشاهدة ..التي تحصر الانتباه وتركزه على  الوجه في وسط  الايطار  و من الامام .


ف صور الرسام المبدع  بتلقائية وصدق،  شعور الانكسار والحزن وعدم الثقة في الحاضر والمستقبل  المتروك ا لإمكانية الفرج بدخول قبس النور  من الخلفية  .

من اين يأتي كل هذا الجمال في تصوير عمق الاحساس ب اليأس  ولما  الخيبة ..؟

ان إحالة إشارات اليأس التي تكاد  تنطق مع كل انحناء وحركة   الفرشاة بتفاصيل عميقة ترجم (الإحباط ) مشاعر الاسى لدي الفنان التي  تم إسقاطها ببراعة  في دقة ملامح الحصان  في اللوحة ،ظاهرة بوضوح للعيان ليست الا إعادة تشكيل لذاتية الفنان  ومعانته اليومية ..فالعمل الإبداعي في المدرسة الانطباعية   التأثرية هو صورة كاشفة لصاحبه مثل سكانير ..يضع ايدينا على المؤثرات الشخصية الداخلية للفنان والمرتبطة بفك شفرة ذاتيته ونفسيته ودهاليزها .من جهة  وحصر اهم المؤثرات الخارجية عموما و المثمتلة في كل مكون خارجي مؤثر ومتداخل وله علاقة بواقع الفنان المعيش  بدءا من المحيط الصغير المحلي  الذي لا ينصفه و لا يعترف بوجوده، وقدراته وهو الذي لم يتحصل بعد على بطاقة فنان ..عدى عن اكرهات  العرض و النشر ..ثم إلى  المحيط الأبعد مدى.

الذي يدخل ضمنه كل المتغيرات الحياتية سواء الاجتماعية والاقتصادية والثقافية الدينية والسياسية الأمنية  و حتى الازمات الصحية ،المناخية  البيئية  الخ .

كلها أو بعضها مجتمعة بمستويات متفاوتة ،تجد أثرها عميقا، واضحا في ريشة الفنان الناطق الرسمي باسم خوالجه  وبكل افراحه وخيباته معاناته وانشغالته، ومدى  تفاعله مع محيطه وتأثره وتأثيره. . 


أهمية الضوء: 

دخول عنصر الضوء او النور في اللوحة، فتح باب الأمل في الخلفية .يوحي .بالمستقبل الاجمل ..بقرب الفرج،


توزيع الضوء  و تدرجه  وانعكاسه..وبروزه  من الخلف إلى  الجانب ثم إلى باقي اللوحة ،متدرجا ،بطيئا،أنه أمل يأتي من بعيد بطيء ..لكنه موجود.



اذن نحن أمام فنان حقيقي، محترف جدا و متمكن من ادواته  وابن بيئته، يرسم ذاته ونفسيته وفكره ويعيد تشكيل واقعه و طرح التساؤلات الأكثر إثارة وضجيجا بلغة الصمت.
بكل حرفنة اشتغل على الكانفاس بخلفية سوداء  اما عن تقنية ادخال الضوء فقد أبان عن خبرة  عالية هي  عصارة 44 عاما من التجربة   اشتغل فيها على تطوير امكانياته  فمر من جميع المدارس الفنية مكتسبا تجربة شاملة في الرسم والتشكيل الابداعي حتى استقر  على التشخيص وبالخصوص رسم تيمة الفرس او الخيل العربي والخيول عموما.

 
نبذة عن الفنان مصطفى روماني
بدأ الرسم وهو ابن العشر سنوات   اي انه  رشف عشق الفن منذ طفولته التي  قضاها بين دورب المدينة القديمة وبين حرفيي وصناع فاس العالمة  التقليديون  . جرب  كل مدارس الرسم والفنون التشكيلية  وتقنياته المختلفة ،واكثر من  اثر في تجربته الفنية( ليوناردو دافتشي )  في الاقتباسات الواقعية ومزج الألوان بكل اريحية.
برع في  التجريدية
( Abstrait) كما برع في   رسم الطبيعة بامتياز ، يقول انه متأثر بالمدرسة  (الانطباعية التأثرية )  
استقر اخيرا بعد كل  خبراته المتراكمة على رسم الفرس العربي وتفرذ فيه ،بحيث نظم أكثر من 15 عشر معرضا خاصا (بالفرس)
حصل على " درع" من   الحرس الملكي .وعدة جوائز أخرى محلية ودولية.









قراءة ونشر 

 ختاما : انحني بكل احترام امام ريشتك و الوانك و قوة ابداعك، قمة في الاحساس  رهافة وعمق وتمكن حقيقي من كل التفاصيل   .نشكرك  ايها الفنان المتفرذ على هذه  البراعة في صقلك لهذه الأيقونة التي فاقت الوصف في التعبير ،فعلا ،عن اثر سنوات الألفية:  20،21 و 22 في نفسيتك و فينا و سائر الإنسانية .

جميلة محمد 

 المملكة المغربية 

 ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق