الثلاثاء، 18 يناير 2022

محمد قجة

 الصديق 

المفكر الدكتور جابر عصفور ...

ورحلته الأخيرة 



قبل عدة ايام ، وتحديدا يوم 31/ 12 / 2021 رحل عنا الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق في مصر لعدة اشهر ، ثم استقال وعاد الى عمله الفكري والأكاديمي عام 2015 .


 1 - تعود معرفتي بالصديق الراحل الى اثنين وعشرين عاما ، حينما كان الامين العام للمجلس الأعلى للثقافة في مصر ، وقد وجهت اليه الدعوة ، وذلك لحضور ندوة دولية حول " الشيخ الأكبر محيي الدين بن عربي " التي نظمناها بالتعاون بين جمعية العاديات في حلب وجامعة حلب ومعهد ثربانتس الاسباني .


  2 - وقد لبى الدكتور جابر عصفور الدعوة , ووصل الى حلب ، وقال إنها المرة الاولى الني يزور فيها مدينة حلب ، وقد مكث عدة ايام قمت خلالها بمرافقته الى جولة في حلب القديمة وقلعتها وآثارها ، وقدمت له  هدية مجموعة من الكتب التي تصدرها جمعية العاديات بالتعاون مع جامعة حلب ، ومنها كتاب " عاديات حلب "


3 - وكنت حريصا على زيارته في مصر خلال زياراتي المتكررة ، وكان حريصا على إهدائي الكتب من تأليفه ، او من اصدارات المجلس الأعلى للثقافة في مصر .

وقد تبادلنا الرسائل غير مرة ، وهذه احدى رسائله ، وتعود الى عام 1999 بعد عودته من زيارة حلب  ،


4 -  رسالة من الباحث والمفكر

الدكتور جابر عصفور

الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في مصر


( السيد الأستاذ/ محمد قجّـة

تحية الاحترام،


تلقيت بالتقدير رسالتكم الرقيقة، التي أعادت لنا ذكرى لقاءاتنا الطيبة معكم، والأخوة الأصدقاء في سوريا. 

والحق أنني لن أنسى الوقت الجميل الذي قضيته معكم، ولا المعلومات الكثيرة التي أفدتها من خبراتكم الهائلة بالآثار (العاديات) وأضف إلى ذلك كله جولتنا حول منزل المتنبي. 


وثق يا صديقي العزيز أن ذكرياتي عن حلب الشهباء أصبحت مرتبطة بمعرفتك القيمة بها. 

ولذلك اسمح لي أن  أشكرك على دفء مشاعركم، وطيب وفادتكم، راجياً لكم التوفيق الدائم، وآمل أن نلتقي في المناسبات ثقافية عربية أخرى.


ومع طيب تمنياتي لشخصكم الكريم، لكم تحياتي 



     القاهرة 5/9/1999 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق