الأربعاء، 26 يناير 2022

الأستاذة نعيمة أوهمو

 🥀 بسم الله الرحمن الرحيم 🥀


أيها المبدعون و المبدعات الأعزاء .


مساء الفن و الإبداع 

هذه  حلقة أخرى من حلقات برنامجكم 

🖌 فرسان الفن 🖌

  سنغوص في عالم أشهر الفنانين من الماضي و الحاضر ،

و  سنتعرف في هذه الحلقة

 على الفنانة الجزائرية : ليلى فرحات .

فمن هي الفنانة التشكيلية الجزائرية ليلى فرحات ؟

الفنانة ليلى فرحات هي زوجة المحامي والمناضل امحمد فرحات، متخرجة من المدرسة الوطنية للهندسة والفنون الجميلة بوهران . درست ودرّست في مدرسة الفنون الجميلة، و تخرج على يدها الكثير من الفنانين، كانت أول امرأة ترسم بالألوان الزيتية بالجزائر. 



وقد أنجزت الفنانة التي تخرجت من مدرسة الفنون الجميلة بالجزائر العاصمة في 1971 العديد من اللوحات الجزائرية التي نالت إعجاب كثير من نقاد الفن التشكيلي والجمهور المتذوق لاعمالها الفنية التي تمزج فيها بين الأصالة و المعاصرة ويغلب عليها اللون الأزرق السموي الذي يرمز إلى السكينة و الطمأنينة .



وتعتبر ليلى فرحات فنانة تشكيلية  تتلمذ على يدها كثير من الرسامين التشكيلين مدرسة قائمة بذاتها في الفن التشكيلي الجزائري و تعد من الأسماء التشكيلية التي أثرت في الساحة الفنية بأعمالها التي ستبقى خالدة حيث اشتغلت كثيرا على التراث الجزائري وقدمته في أحسن صورة وبإبداع رائع يجلب الجمهور لاسيما منهم الأجانب.


وقد مثلت الفنانة التشكيلية ليلى فرحات الجزائر في المحافل الدولية حيث نالت عدة شهادات و جوائز منها الميدالية الذهبية في صالون الفني مدينة "ريوم" بفرنسا في 1980 وثانية في "بي فالي" بفرنسا أيضا وقبلها حازت على الجائزة الأولى لمدينة الجزائر العاصمة في 1977.


كما عرضت لوحاتها في كثير من دول العالم منها الولايات المتحدة الأمريكية و كندا وبدبي (الإمارات العربية المتحدة) و الأردن وغيرها



ليلى فرحات اشتغلت كثيرا على التراث، و قدمته في أبهى و أجمل صورة، كما أنها تعد فنانة ملتزمة حيال الكثير من القضايا التي ألهمتها فرسمتها، لاسيما فيما يتعلق بالمرأة و حرب العراق و القضية الفلسطينية، التي رسمتها و أبدعت في التعبير عنها بحسها العالي و موهبتها الخارقة و أسلوبها المتميز، غير أن كل هذه اللوحات متواجدة خارج حدود الوطن.


انتقلت إلى الرفيق الأعلى الفنانة التشكيلية ليلى فرحات عن عمر ناهز 81 سنة، حسب ماعلم من عديد التشكيليين ممن عرفوا الفنانة واحتكوا بها.

المصدر  أجراس الفن التشكيلي 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق