السبت، 22 يناير 2022

البروفسور أميرة عيسى

 الهايكو الياباني وشعر الومضة 

نظرة بقلم 


أستاذة النقد الأدبي في الجامعة اللبنانية

بايحاء من ديوان

"للحُبّ رائحة الأرق"

للشاعر ناصر رمضان



عندما وصلني من مصر، عَبرَ المسنجر، ديوان صديقي الشاعر ناصر رمضان، بعنوان

" للحُبّ رائحة الأرق"، وجدتُه ينتمي إلى شعر الومضة أو ما يُقال له الهايكو الياباني، وبما أنّه سمح لنا، مشكورًا، بنشره كاملًا على صفحة المنتدى الأدبي الأسترالي العربي، وجدتُ أنّه قد يكون من المفيد أنّ أعطي نبذة تاريخيّة مختصرة عن هذا النوع من الشعر الذي ما زال حتى الساعة، مسألة يدور حولها الكثير من الجدل الأدبي.


في إحدى ليالي سنة ١٦٩٤، بينما كان معلم الهايكو الأول، الشاعر الياباني، ماتسوو باتسو (١٦٤٤-١٦٩٤)، يلفظ أنفاسه الأخيرة، كتبَ:

"مريضٌ وقتَ ترحالي

وأحلامي تتجول طافية

في الحقولِ الذابلة" 


تعريف الهايكو: 

هو نوع من الشعر الياباني، يحاول الشاعر فيه من خلال ألفاظ بسيطة، التعبير عن مشاعره واحاسيسه العميقة. تتألف أشعار الهايكو من بيت واحد فقط، ويكون من سبعة عشر مقطعًا صوتيًا ( باللغة اليابانية)، وتُكتب عادة في ثلاثة اسطر (٥/٧/٥).


اجتاز الهايكو اليابان ليصل الى العالم بأسره، فوصل إلى شواطئ الشعر العربي الذي كان يتميز بقصائده الطويلة، ببحوره وقوافيه.

هاجمه النقاد في بواكيره لكنه استمرّ مثبتًا كيانه، وأُطلق عليه عند العرب اسم الشعر الومضة أو الشذرة أو التوقيعة. ويقول الشاعر المغربي سامح درويش، وهو يُعدّ من اهمّ شعراء الومضة المعاصرين، أنّ وجود الهايكو في الشعر العربي هو نتيجة  "المثاقفة العربية اليابانية" التي تعززت في ستينات القرن العشرين، ويضيف أنّ الهايكو العربي لن يكون له معنى إذا لم يأخذ من روح وثقافة الشعب العربي، وأهم خصوصيات الهايكو العربي تتمثل في وجود نفحة غنائية وجرعة من المجاز وحضور ذات الشاعر بشكل أقوى من باقي تجارب الهايكو عَبرَ العالم، ويضيف إلى ذلك الخروج عن الإيقاع الياباني نظرًا لخصوصية اللغة العربية، مع التأكيد على الإبقاء على روح الهايكو المتمثلة في البساطة والآنية والتحلل من زخارف البديع دون إهمال روح البلاغة المتجددة.


وهناك ترجمات للهايكو الياباني والعالمي الى اللغة العربية وخاصة في العقود الأخيرة، تمّ تقديمها من المترجمين العرب أمثال: عبد الكريم كاصد، محمد عضيمة، وحمد الأسعد وغيرهم.

ولقد شهدت ستينات القرن الماضي أولى محاولات الهايكو العربي بدءًا بتوقيعات الشاعر الفلسطيني عزّ الدين المناصرة، وبرقيات الشاعر السوري نزار قباني، وتأملات  الشاعر وعالم الأجتماع المغربي عبد الكبير الخطيبي، مرورًا بتجارب الكتابة على نمط الهايكو مثل تجربة كلّ من عدنان بغجاتي، وعز الدين الوافي وغيرهم.


ما يميز شعر الومضة هو الخيال المتأجج، البعد عن الحشو، التركيز على الكلمات ذات الكثافة والمفاجأة التي ترافقها الدهشة.


ولا بُدّ من ذكر أن ١٤ سبتمبر ٢٠١٩، كان يومًا حافلًا لشعر الهايكو في طوكيو حيثُ تمّ إحياء الندوة العالمية للهايكو في دورتها العاشرة، وهي تُقام كلّ سنتين، على أن تُقام في المغرب عام ٢٠٢١.


وأنا اكتب عن شعر الهايكو، تذكرتُ زيارتي إلى اليابان سنة ٢٠١٦، حيثُ لفت نظري واجهات محلات بيع الزهور، التي كانت تعرض تنسيقات رائعة الجمال تحتوي على وردة واحدة فقط، هذه الوردة تمثل شعر الهايكو، هي بيت القصيد في القصيدة العربية الطويلة التي قد تغلب عليها الصنعة عند البعض في دروب ملاحقتهم للأوزان والقوافي. 

لذلك نرى بعض الشعراء المعاصرين يلجأون إلى شعر الومضة، كشاعرنا المبدع ناصر رمضان، حيث قدّم في ديوانه " للحُبّ رائحة الأرق"، ومضات، مُدَمّجة، معجونة بالمشاعر والأحاسيس والمعاني المتجددة وذلك دون أنّ يهمل موسيقى اللغة العربية الساحرة...

سأتطرق إلى قراءة بعض الومضات في ديوان الشاعر ناصر رمضان:


"الحُبّ:

حالات من الدوران أعرفها

كعاشق رقصة التنورة

يدور يدور لا يغشى

وكلّ الناس مبهورة"

(٩٧، شعر)


هذه الومضة تصور لنا حالة الحب عند الشاعر، الحب الذي تغلفه قدسيّة المتصوفين، رقصة التنورة وما فيها من العشق الألهي والفرح والتفاني. الحب يجعل العاشق يدور في عالم طاهر، يدورُ ويدور معه العالم، والناس مبهورة، فقط العشاق يفهمون المعاني، فقط الذين اختبروا العشق يمكنهم الدخول إلى معبد الشاعر، قلبه الذي يجمع كلّ ما هو إلهي وبشري...


"بالحُبّ أطوي البيدا طيّا

وأشعرُ أنّي ما زلتُ حيّا"

(٢٨، شعر)

كم من الغنى في هذه الومضة، إنها كالقرص المُدَمَّج الذي يحتوي على كلّ الأغاني والمواويل التي تُحدّث عن تجربة الحب عند الشاعر. فالحب عنده هو أكسير الحياة، بالحب يصبح ذاك الجواد الجامح الذي يطوي الصحاري بقوة العنفوان، يتحدّى المصاعب ليصل إلى الحبيب حيث الوصال والفرح ومعنى الحياة، ذاك الحب الذي لا عطش بعده. هذه الومضة تُصوّر بثواني كلّ الإرث الإجتماعي العربي ونستذكر "الصحراء والبيداء تعرفني.." وقيس هائمًا في الصحاري، وعنترة في ميادين القتال يلمح ابتسامة حبيبته من خلال لمعان السيوف، والعديد العديد من الصور المطبوعة في مخيّلة القارئ العربي...


"وما ليلي سوى 

ليلى أعاتبها

فلا ليلي ولا ليلى

أجابا"

(١١، شعر)


يلعب الشاعر في هذه الومضة على الطباق اللفظي، فيدمج الليل وليلى، فهو يعيش ليلًا يقاسي فيه من عِشْقٍ المحبوب وهجره، فلا الليل يجيب لأنّاته، ولا ليلى تحنّ. وتعود إلينا صورة قيس يتحرق شوقًا هائمًا في الصحاري، فرمزيّة الاسم هنا تغوصُ في عمق تاريخ الحب عند العرب، وتبقى ليلى رمزًا للعشق والعذاب والالم حتى الموت، ويبقى قيس رابضًا في مخيّلة كل العاشقين...


"عَجَزَ الإنسانُ العربي عن التفكير

فلجأ إلى التكفير"

(٢٠، نثر)

الومضة ممكن أن تُشعل ثورة، تهدّ جبالًا وتبني مجتمعات، فهذه الومضة للشاعر ناصر رمضان هي محاولة إصلاح في نمط الفكر العربي، حيث أنّ المجتمعات العربية تفتقر إلى مراكز للأبحاث العلميّة، ورؤوس الأموال عوضًا عن تكريسها للأبحاث العلمية، نراها تتوجه إلى الدراسات الدينية السطحية التي تحضّ على التفرقة وتكفير الآخر، وكأننا ما زلنا حتى اليوم نبحث في جنس الملائكة متناسيين حاجات العصر الحاضر من ضرورة البحوث العلميّة والتقنيّة، لهذا نجد مجتمعاتنا العربية في أدنى المستويات العلمية مقارنة مع باقي الدول...


خاتمة: 

وهكذا نرى أنّ شعر الومضة، الهايكو، هو قصيدة التكثيف والتلميح والإيحاء وإعطاء القارئ الفرصة للتفكير والجنوح بخياله الخاص إلى ما ابتدأ به الشاعر، هي قصيدة النضج الفكري للشاعر وللقارئ معًا، هي قصيدة الصمت الذي يُحدّث المتلقي، هي بداية الطريق، يضعك الشاعر في المقدمة، بفتح الطريق ببعض المفاتيح الصلدة وعليك انتَ ايها القارئ أن تكتشف كلّ تعرجاته، وديانه وجباله لذلك هي كُتبت للقارئ المثقف الذي يتمتع بإحساس شعري مرهف، قارئ يمكن أن يتخيّل ويستنبط،  فالومضة هي القصيدة المفاجأة، تترك القارئ مندهشًا، يريدُ المزيد ولا يجد الإجابة إلا في أعماق نفسه...

اترككم للاستمتاع بقراءة ديوان الشاعر المتألق ناصر رمضان، ودائمًا مع الشكر والتقدير.


ناصر رمضان عبد الحميد

للحب رائحة الأرق ومضـــــــات

الطبعة الثانية

بطاقة فهر�سة

حقوق الطبعمحفوظة

مكتبة جزيرة الورد ا�سم الكتاب: للحب رائحة الأرق «وم�سات» تاأليف: نا�ضر رم�ضان عبد الحميد ت�ضميم الغلاف الفنان العراقي: هنري كونوي لوحة الغلاف للفنانة الت�ضكيلية: اإليدا م�ضاعين الأردن رقم الإيداع: 9002 - 2017م الترقيم الدولى: 80-83-6565-977-978

الطبعة الأولى 2017

القاهرة: 4 ميدان حليم - خلف بنك في�سل �سارع 26 يوليو - من ميدان الأوبرا 01000004046 - 27877574 Tokoboko_5@yahoo.com



للحب رائحة الأرق

الإهــــــداء

إلى الصديق الجميل حامد دراغمة وإلى د: ريما دراغمة والكاتبة الروائية نبيهة دراغمة وعائلة دراغمة بطوباس وفلسطين والأردن وألمانيا وأمريكا، وكل مكان مخضر بوجودهم، وأخلاقهم العاليه صداقة

ناصــــــر

أعتز وأفتخر بها. أهدى لهم هذا العمل لأنهم يستحقونه.

3



4

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

شــــــكر خــــــاص

أشكر من القلب الصديقة المبدعة والفنانة التشكيلية الأردنية

إليــــدا مضاعــيــــــن

على أهدائها الغلاف الذي زين كتابي وأشكر المصمم العراقى

هنري كونوي

على التصميم الرائع تحية له وللشعب العراقي.

5



6

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

المقــــدمــــــة

الومضة فن قديم في الشعر عرفه العرب وأعني به قصيدة البيت الواحد التي فيها من التكثيف والإيحاء والمفارقة والادهاش فهى عبارة عن لحظة أو مشهد أو موقف أو إحساس شعري خاطف يمر في الذهن، ويصاغ بألفاظ قليلة ومعاني كثيرة، ُتوفي الغرض، وهذه الومضات محاولةمنيفيإثراءهذاالفنوجعلتها«كبسولة» خفيفةالمأخذسهلة

المعنى وأتمنى أن يصل مفعولها إلى قارئ العصر الحديث. وقسمتها إلى:

1- شعر. 2- نثر.

ناصــــــــر

لعــــــــلى أوفــــــــق واللــه الموفــــق

7



8

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

مفتتح

«أ»

أنا من يرتقي بالحب فوق مدارج النجوي وأصعد دونما خوف وابحر مرفأي سلوى فلا أمسي يؤرقني.. ولا يحوي غدي قهرا عرفت طريق أغنيتي وفسرت الهوى شعرا

***

9



«أ»

ما الشعر إلا شجيرات تظللنا وقت الهجير وناي يطرب القلبا

«ب»

وما الشعر الطروب سوى جنون فى الفؤاد ربا ونكذب فيه كي يحلو ويصدق فيه من كذبا

«جـ»

هرمت مع العروبة رغم حبى وبان الشيب فى رأسي وقلبي كبرت وما كبرت برغم بأسي وتاه الحلم فى جهتي ودربي حظيت وما حظيت ببعض ضوء

10

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

وغاب الضوء عن آفاق هدبي

«د»

أنا العربي يا ليلي.. وليلي كله خيبات وكيف أعيش فى بل ٍد.. أعاليه بلا رايات أنا المنسى في قومي.. بلا صوت ولا نايات أن المحبوس في خوفي.. بلا قوت ولاغايات أن المغلوب في وطني.. وثوراتي بلا ثورات

«هــ»

إنما الدنيا كتاب كل مافيه ربيع.. من توانى فى اقتناص العلم يحيا فى صقيع

«و»

كنت أطعمك قمح قلبي وأسقيك ماء روحي وأدثرك بجسدي أتعجب كيف تقتات من فتات الأرض وتشرب من ملح أجاج وتتدثر بالسحاب، كنت ألملم فيك روحي، ف َصرت أشبه بالسراب

11



12

للحب رائحة الأرق

الشــــــعر

(1)

للحب كن قال الوجيب(1( وصوته صوت خفوت لكنني وأنا المعلم صرت ألتحف السكوت

(2)

شتى جراحات الهوى إهمال

(1( الوجيب: صوت القلب.



للحب رائحة الأرق

(3)

(4)

على ريح كأن الرخو(1( ثوبي صحوت فلم أجد إلا الغبارا

(5)

13

في كفي تترنح ومضة وأفكر فيك فتختنق

يطوف الناس

بالبيت العتيق وأطوف حولك علني أتطهر

(1( الرخو: التراب.



(7)

يحاصرني فألجأ للجحور ويقتلني فأحيا فى سرور

(8)

14

للحب رائحة الأرق

(6)

أقبلها وتعصرني ضلوعي فشوق القبلة الأولى سراب

ويسبقني الخيال إليك أصبو وكم (للشعر) ُيشتاق الخيال



للحب رائحة الأرق

(9)

ويُضيعالهُمس فنغترب والشاطئ خلفي ميقات

(10)

لغٌزوآحاجي يا هذا الشوق المتنامي والمتمادي والعتمة دهشة

وما ليلي سوى ليلى أعاتبها فلا ليلى ولا ليلي أجابا

(11)

15

الأرجح أنك



(12)

أقاتل وحدي كأني أقاتل نفسي فلا أنا مغلوب ولا أنا غالب

(13)

الشعر بعض من ضنا نوح وبعض من سنا بوح وثلج ينهش الدفأ

16

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(14)

وتحت مظلة العشق صحوت و ُقبلتي أرُق

(15)

والجسم يعشق قبل الروح أحيانا

أجوب «الفيس» والدنيا وعندك مرفأ الروح

(16)

17



(19)

أنا من عيونك استقي فعلام طرفك ناعس

18

للحب رائحة الأرق

(17)

لا تحسبي أني ببابك سوف أجثو فعلى الأعتاب ألف فاتنة وكأس

(18)

مجنون من فكر يوم ًا أن يسكن بيت العشاق



للحب رائحة الأرق

(20)

(21)

وبشاطيء أنت جمال

الحب أغنيتي وأغنية الخلود

(22)

يأتي الصباح ولا تأتي بشاشته ما عاد حبك يأوينى ويحميني

19



(23)

جهلوا المحبة لودروا ما أمرها ما أطلقوا للحرب صاروخًايدمر

(24)

ما بين عيونك والخدين شيء لا يمكن أن يوصف زهر يقطف

20

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(25)

يا فرحة العمر ماذا يكتب القلم وهل بغير الحب للعشاق مغتنم

مهماأرتحلِت فأننى لك ذاك ٌر ماغتبت عني وما أرتضيت بدي ًلا

(27)

من دمعتها أعرف ما تريد وليسليفي الدمع ذنب

(26)

21



(30)

22

للحب رائحة الأرق

(28)

بالحب أطوي البيد طيا وأشعر أنني ما زلت حيا

(29)

صريع الحب حاشاه يعاب وماليغيرباب الحب باب

صريع الحب حاشاه يتوب في حالتيه معذب وغريب



للحب رائحة الأرق

(31)

أكبرت حسنك عن وصف وعن أوزان جف البيان وحارت الأقلام

أهل المحبة فوق الفوق أطهار وعند باب الرجا بالحب أخيار

(32)

23



(34)

وحدي أنا فتعالي دثريني وأقرئي لي ما تيسر من أناشيد البروج

24

للحب رائحة الأرق

(33)

بالحب أسريت نحو هواك مرتقيًا والروح تعرج نحو السدرة الأولى



للحب رائحة الأرق

(35)

لست ممن يعشقون الحب تحت نار المدفأة

(36)

قالت: أفتح للحب بابا قلت: لا أبغي عذاب ًا ما زلت قاب قوسين ولا أبغي صعودا

(37)

كم صنت حبك رغم الهجر أحميه

25



(39)

26

للحب رائحة الأرق

(38)

ورغم طول الأسى في القلب أطويه

بك يا حبيبة صرت أعرف من أكون أناصرتمجنونًا وما أحلى الجنون

تدللي أولا تدللي مازل ِترهن أنا ملي



للحب رائحة الأرق

(40)

(41)

تزييني أو لا تتزيني ما زال خصرك شاطئًا

(42)

مازلِت قهوتي بالصيف ومعطفي لكل شتاء

27

أهوى البعيد وكل فاتنة لها شهب تنير



(45)

أبوح وبعض البوح من ألم دواء

مدد مدد مدد

في مثل حسنك لم أجد

28

للحب رائحة الأرق

(43)

لست ممن يعشقون الهجر لكن هكذا ترضى الحبيبة

(44)



للحب رائحة الأرق

(46)

(47)

رسمتك فوق حسن الحسن حسنًا لأنك لست من ماء وطين

أصبحت كالشجر المأسور

(48)

29

مدد مدد مدد

بالحب ينتعش الجسد



(50)

30

للحب رائحة الأرق

(49)

أستتر خلف الضباب وخلف الليل والحذر

حار الأطبة في الدواء وهل لمقتول دواء

سعيت للحب لا أبغي به بد ًلا وما سعيت لدينار ولا جاه



للحب رائحة الأرق

(51)

طردت الشك من قلبي فعشقك دونه جهل البشر

(52)

(53)

في عتمة الليل كان الحب قنديلي وكان طيفك رغم الهجر أكليلي

31

عشقتك دون شيطان الرذيلة



(56)

32

للحب رائحة الأرق

(54)

شربت كأس الهوى حتى سكرت به وال ُورق فوق الغصن يحتضر

(55)

مضيت بالحب لم أحفل بالآمي وشهوة العشق لا تبقي ولا تذر

فتشت في كل اللغات



للحب رائحة الأرق

فلم أجد لي مثل حبك من لغة

(57)

سافر ُت في كل العصور فلم أجد لي مثل حبك موطنًا

(58)

33

مدد مدد مدد

وجراح قلبي دون عد



(59)

يطوف الناس حول ضفاف عينك وأنا بالرمش أسكر

(60)

مهمارحل ِتفأنطيفكحا ٌضر بين الجوانح ساكن بفؤادي

(61)

حلمت بأن أزف الشعر عطر ًا فإذا بعطرك سيد الأشعار

34

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(62)

يقول الناس لي في الحب عيب فقلت العيب في ظلم الفؤاد

(63)

والذي نفسه بغير جمال لايرىفيالحب غير الشهوة

أنا رغم مأساتي وبؤسي لم أبعك ولم أبع نفسي

(64)

35



(65)

كل شيء في الوجود الرحب لا يحلو بغير الحب

(66)

لا يعرف الشوق إلا من يكابده ولا الصبابة الا صار مجنونًا

(67)

لا يعرف الحب الحسود مهما تظاهر بالتشيد

36

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(68)

(69)

والذي من غير حٍب ليس إنسان ًا سويًا

عنياك أغنية اللهب فأسمحي لي أن أقترب

على سرير الماء

أحملها

وأنسى أنني في

السبح عاجز

(70)

37



(72)

شعاع الحب ليس له قناع ولا يمحى ولا يخفيه قاع

يا أيها الحب المسافر في دمي ما زلت وحدك في الدروب غريب ًا

سافرت بالحب أميا ًلاوأميا ًلا

(73)

38

للحب رائحة الأرق

(71)



للحب رائحة الأرق

وعدت لا أحمل غير الهم آتقا ًلا

(74)

الحب بين الناس وحٌي عبقري

سقمت من الغرام وناح غصني ولكن ما نأيت ولا ندمت

(76)

(75)

39

بالحقد صرنا أمة معزولة



وعلى رصيف العالمين نباع

(77)

إذا جاء الحبيب فكن مغامر وطر بالحب فوق جناح شاعر

(78)

الشارع الممتد حب ًا مغلق نحو الكذوب

40

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(79)

(80)

أسر ِت من الدلال لديك قلبي ويحلو الأسر في سجن الدلال

(81)

«إنه الإنسان يأتي كل أسباب الخراب» وأسأل الشعراء والعشاق تظفر بالجواب

41

إنها الأحلام بيتي طيفها تاج عمري



(83)

42

للحب رائحة الأرق

(82)

عوذت حبك من أبليس والناس أو أن يوسوس

في الهوى الخناس

لا دار للمر بعد الحب تأويه ولو تدثر بالديباج والذهب

(84)

يا ليلى أكون ولا أخشى العواذل والجنون

ِ

أنا حيث كنت



للحب رائحة الأرق

(85)

لم يخلق الحب للإنسان كي يشقى والقلب أن يهوي حنون

(86)

ما العيش إلا عشق فاتنة تهوى هواك وتعشق النجوى

(87)

لا يسلم القلب

النقي من الهوى

حتى يذوق الحب

أو يتألما

43



ولم أرى في قلوب الناس قلب كقلب العاشقين إذا أحبو

إذا أحببت في الأنثى القوام فلا تجزع إذا هرمت عظام

(90)

صافحت كل نساء الأرض قاطبة

(89)

44

للحب رائحة الأرق

(88)



للحب رائحة الأرق

لكن نبضك للعروق حياة

(91)

وتذكرني القبلة الأولى ورعشة مهجتي فوق السحاب

ما طال عمر الحب الإطال للمرء بقاؤة وفي رواية «شقاؤة»

(92)

45



ومنذ لقاؤنا الأول وما للقلب غير حديث عينيك

الناس في شرع الهوي تتعثر وأنا بحبك كل يوم أزهر وشفاهي العطشى لأروع قبلة أخذت لطول حديثها تتكسر كيف الوصول إليك دون خطورة من كل ناحية آراك فاسكر

(94)

46

للحب رائحة الأرق

(93)



للحب رائحة الأرق

(95)

وما أدارك ما الحب لهيب يشعل القلب

(96)

ما زلت قدحي حين أشرب قهوتي ما زلت «سيجاري» «وتبغي»

(97)

الحب: حالات من الدوران أعرفها كعاشق رقصة التنورة يدور يدور لا يغشى وكل الناس مبهورة

47



وحدي سابح بالحب يسكرني وأذ ُكر قبلتي الأولي

حلمت بأن تسعى إليك قصائدي فإذاك تأتي دون حلم

(100)

وبسطت قلبي للحبيب لعلني أجد النجاة

(99)

48

للحب رائحة الأرق

(98)



للحب رائحة الأرق

فلم أجد غير الضنا

قبلت كل نساء الأرض قاطبة حتى لثمتك تهت في الوادي العتيق

(102)

أصبحت لا اشتهيك وإنما تشتهيك قصائدي وأقسم حين أراك ترقص لكل حروف الشعر

(101)

49



(103)

خجولة أنت والهوى لا يعرف الخجل

(104)

أنعيشًابين جها ٍل محال أن يطيبا

(105)

إلاكلشيء ما خلا الحب زائل وكل جمال دون نهدك باطل

(106)

الومضة: أن تأخذ «نفس ًا» من «سيجارة» ما قبل النوم

50

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

و«الهايكو»(1( أن تشعل أخرى وتنام

(107)

الشعر يدلف للقلوب رواية فاكتب بشعرك قصة الإنسان

(108)

سأمضى حالم ًا من حيث أبغي وما حلم الفتي إلا يقين

(109)

ولي فؤاد صار يعشق نفسه فأراح قلبي والهوى محظور

(1( الهايكو: فن جديد على الشعر وهو فن ياباني يحاكي قصيدة الومضة يتكون من سطر أو أكثر.

51



(110)

والمرء ما بين الجهالة والنهي قلب يدق وعقله ربان

(111)

أنام ولا أنام وأنت شدوي وفي الأسحار وجهك لا يغيب وكم ناجيت في الأحلام طيف ًا ولكن لا سميع ولا مجيب

(112)

أن الذين ينادونك من دون القبلات أكثرهم لا يعشقون

(113)

الشعر يحلو كلما رددته

52

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

ويعز إن عزت لنا الأوطان

(114)

إذا قامت القيامة وفي يد أحدكم قصيدة فليكملها فالعالم بالشعر بقاء

(115)

لي جرعة الماء النقي وللمساكين التراب هذا هراء المدعين ومحنة الزمن الخراب

(116)

صبري على ذاتي طريق ثباتي

53



فإذا عشقتك فأعلمي أني عشقت حياتي

(117)

لغتي حين تبوحين تبوح وحين تسرين تنوح

(118)

الشعر من نفس العشاق مقتبس والشاعر الحق بين الخلق أنسان

(119)

أنا في هواك عزفت لحن قصيدتي وهتفت باسمك

54

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

كي أعانق وحدتي فإذا محيا كل وجه ناضر وإذا الربيع يزيل هم الغربة

(120)

حنانك كان أقوى من حنيني وشكك كان أقوى من يقيني لقد كنا مع ًا روح ًا بروح وكم ضاعت ظنونك في ظنوني فكيف إذا غضب ِت وكيف أرضى وقد تاهت يمينك في يميني شممت رحيق عطرك في ضلوعي فلا تجني على وتتركيني

(121)

وما الشعراء غير نسيم صبح يعانق في الضحى وجه السراب

55



(122)

كأن نهدك مصنوع من الما ِس فكيف أخفى لهيبي بوح إحساسي إني أحبك أنثى لا مثيل لها وتلفح الريح بالأشواق أجراسي

(123)

كل القلوب سهام الحب تشعلها ما أجمل الروح حين النار تزكيها

(124)

داري ودراك رغم قرب جوارنا صرنا كما المسجون والسجان

56

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

النثــــــر

(1)

السياسية كالحب يصلحها العقل ويفسدها القلب

الحب كالمصعد أن لم يأخذك إلى أعلى فحذار أن تصعد

(3)

اشتباكات بين عقلي

(2)

57



وقلبي دون خسائر دون دمار «من وحي نشرات الأخبار»

(4)

في الحب كلما زاد اللهب أشعل فؤادك واقترب

(5)

وجهي المتجلي في المرآة يعكس وجهك المتجلى رغم برودة الزجاج

(6)

الحب هو الدابة التي عقرها الناس فدمدمت الحياة عليهم بعذابها وويل لكل أفاك كذوب

58

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(7)

في الحب: من لم ي ِف بالغرض فبقاؤه مرض

(8)

الإنسان خلق ليحب لا ليجلس كالدب

(9)

الحب كالإبداع مرتبط بالحرية والمزاجية، وكلاهما مفقود في الوكر العربي

(10)

أن تكون صادق ًا فقط

59

الحب كالكتابة

معهما حاول



(11)

المليحة ليست في الخمار الأسود المليحة قلبها نبض، ووفائها عهد وطيفها سر لا يهتدي إليه سوى زاهد وواجد، لا تشتهي شيئ ًا سوى أن ترى وميض عيونك وأنت تنظر إلى جيدها المرصع بالعبق لعلك ترضى، هي عرش عمرك حين تصعد للسماء وللفضاء وللمنى على شاطئيها تغني وتعزف لحن الصبابة فوق الوتر، تغزل من النجوم كلمات ومن المساء شجيرات، ومن الصباح ضحكات، هي نور وجنة، ولاء ونجوى وصال وغنوة، صلاة ومحراب، طفلة لا تعرف غير الدلال جواب، مثيرة وأميرة، قليلة وكثيرة، ولائها لك ولاء ولغيرك فناء، حضنها جمر وخمر،

60

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

صمتها شعر، وهمسها سكر بوجها سر وأى سر، تتسربل بأريح العطر لتنشر بالحياة الرضا

(12)

ليس هناك من طريق إلى الحب الحب هو الطريق

(13)

تحررت من قلبي والقلب إن يهوى أسير

(14)

في الحب موت الرقيب أولى وابقى

61



(16)

الحب مدرسة الجنون واللغه مدرسة العلوم والفنون

(17)

القصيدة بلا وجع ثمر بلا ساق والساق عبأ إذا لم تساعدك على السباق

62

للحب رائحة الأرق

(15)

الشعر هو: تلخيص ذاتك والحب هو: تخليص ذاتك



للحب رائحة الأرق

(18)

الناس على دين إدارتهم والحب إرادة وإدارة

(19)

هي ليست أنثى هي بغداد

(20)

عجز الإنسان العربي عن التفكير فلجأ إلى التكفير

(21)

الأحلام ليست خواطر وشوارد الأحلام تجارب قليلها بالحب يتحقق وقليلها يشفي

63



علمونا في الصغر

أن الإنسان روح فقط، والحقيقة أن الإنسان غير ذلك، وغير ما تعلمنا، فالإنسان جسد تسكنه روح وليس العكس، فبقدر الاهتمام بالجسد تنتعش الروح، وليس العكس، فالجائع بلا روح كالريشة تذروة الرياح، الرياضة للجسد، والطعام للجسد والصلاة للجسد، والروح تابع وليس قائد، وما الروح للجسد إلا كضبط إيقاع للحركة حتى لا يصبح الانسان كوحش الغاب والعقل هو مناط الحركة وحاميها، وميزان الاعتدال في الأق�وال والأفعال، والحرمان للجسد بحجة الارتقاءوهمثبتضررة،وقدي ًماقالوا:العقلالسليمفيالجسمالسليم،

وأنا أقول: الروح السليمة في الجسد السليم.

(23)

لا تعط ظهرك للحياة فلن يحميك أحد كن لنفسك سند ولروحك مدد

64

للحب رائحة الأرق

(22)



للحب رائحة الأرق

تحرر من قلبك وأعشق بعقلك فالعاشقون على باب الهوى ضعفاء

(24)

الجميلات خطهن عاثر ولا ينبئك مثل شاعر

(25)

الصباحات الدافئة لا تعني بالضرورة أني أحب

(26)

في الحرب تضيع الحقيقة وفي الحب أيض ًا

65



(27)

للحرب طرق كثيرة وللحب طرق أكثر

(28)

لا تكن ضد الضد فحسنك أن ترى ضدك وأقصد في حبك لو تسطاع القصد فكلنا في الحب عبد

(29)

غد ًا بدونك خلف أسوار الوجود أعذب

66

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(30)

الشعر ترجمة والحب جمرة، واللغة مابين بين كليهما ثمرة

(31)

الشعر إحساس واللغة إيناس وإحساس وإختيار وتعارف وتآلف والحب سراج وهاج وفى الكلمة تكمن الفكرة، والشعر فكر وطهر

(32)

الشعر أنفاس تتلاحق والحب أرواح تتعانق

(33)

وما أكثر الناس ولو حرصت بعاشقين

67



(34)

الصباحات الدافئة لا تكون الا بين أحضانك فدثري قلبي المثخن

(35)

الشعر هو أنت، والحب أيض ًا والحرف مطواع الكذوب

(36)

المرأة بلا حب بستان بلا ماء

(37)

الرجل بلا حب حارس بلا أسلحة

(38)

السياسية فن الممكن والشعر فن اللاممكن

68

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

والحب ما بين بين كليهما حائر

(39)

الثقافة فن المرونة والشعر فن الكينونة والحب مرايا التلقي

(40)

خذ من الشاعر ثلاث ًا 1- حديث عذب ًا 2- ورقة قلب 3- وسرعة في الحب

(41)

الحب هو الرواية التي لم تكتب بعد فاقلام الخلائق لم تعد تصدق وليس لها من دون الحب كاشفة

69



الحب تبادل قيمة

الحب تبادل احتياج

(44)

الحب تبادل ُأنس والشعر تعانق نفس والعاشق بهواه يبوح

(45)

الحب فن الإشباع والشعر فن الأمتاع والثقافة فن الاستماع

(43)

70

للحب رائحة الأرق

(42)



للحب رائحة الأرق

(46)

الحب تبادل أفعال والشعر تبادل أقوال والثقافة تبادل عادات وحضارات

(47)

الحب تبادل عطاء والشعر تبادل عناء والثقافة تبادل بناء وارتقاء

(48)

الحب تبادل ثقافات، والشعر تبادل لغات والثقافة أنكار للذات، والألفاظ قوالب المعاني والقلوب كوامنها الألفاظ

71



(49)

بيننا وبين الحب مسافة حجمها بحجم الصمت

(50)

في الحب أنت المسجد والساجد والمعبود والعابد، وفي الشعر أنت المقصود والقاصد، واللغة بيت المقاصد

(51)

المريض من يفقد القدرة على التفكير والتعبير، والميت من يفقد القدرة على الحب

(52)

من لم يكن في حياتك بسمة أمل

72

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

(54)

73

فأخرج من عبائته بلا خجل

(53)

من علمنى حرف ًا صرتلهذكرًا

إذا لم يكن الشاعر فيلسوف ًا متبحر ًا في عالم الحكمة وشمس المعارف الكبرى فلن تسمع منه سوى الماء ماء، والهواء هواء وكذلك العاشق

(55)

ما حيلتي لهواك وكل طرقي مغلقة

ّ



(56)

الحب هو كمية المشاعر بداخلنا نترجمة وفاٍءوعطاٍءوتضحية

(57)

الحب ذكر والشعر فكر والعلم متابعة، واللغة بيت المعرفة

(58)

الشعر هو كمية الحب بداخلنا نترجمة حروف ًا مموسقة، تتأرجح بين الواقع والخيال

(59)

فى عيد الحب تعال نقتسم الحب أنت تحفظ لي شغف البدايات وأنا أحميك من عصف النهايات

74

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

إلى صديقي حامد دراغمه إهدي هذه الأبيات

يا صديقي في انفراج الحب في اللغة الجميلة في فضاء الصبح والدنيا عليلة في محياك الربيع حين تخضر الخميلة في ثناياك هدوء، يعرف الراجي سبيلة وبكفيك عطاء يؤثر الخل خليلة. جئت من بيت عريق قل في الدنيا مثيلة

***

وردت الشاعرة السورية

ناهده(1( شبيب علي بهذه الأبيات

(1( الشاعرة ناهدة شبيب: شاعرة سورية تقيم بين القاهرة وحماه صدر لها: �� نصف امرأة شعر، ط سوريا �� أنا لن أحبك شعر، ط جزيرة الورد �� القاهرة �� صهيل الجراح شعر، ط جزيرة الورد �� القاهرة �� بكاء علي جدار الوطن شعر، افتار �� القاهرة

75



يا صديقي دمت دهر ًا، في أغانيك الجميلة تمنح الأقمار نور ًا- في لياليها البخيلة أي سحر أي شعر ذاك في اللغة الأصلية دمت في دنيا المعاني بسمة الصدق العليلة

76

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

الشاعر في سطور

- ناصر رمضان عبد الحميد -1975/7/21 - عضو اتحاد كتاب مصر - عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية - عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية - سكرتير رابطة شعراء العروبة (2005 �� 2015( - سكرتير رابطة الأدب الحديث - سكرتير تحرير مجلة النهار - سكرتير الجمعية المصرية لرعاية المواهب - عضو المنظمة العالمية للكتاب الأفرو آسيوين - عضو جمعية حماة اللغة العربية - عضو مؤسس بنادي أدب الجيزة - سكرتير نادي أدب الجيزة في الفترة من 2010: 2012

عضو اللجنة الثقافية لهيئة خريجي الجامعات

77



- مدير مكتب جريدة البيئة الجديدة بالقاهرة «جريدة عراقية يومية تصدر في بغداد، للفترة من 2013: 2017»

- ترجمة له موسوعة شعراء العرب «إعداد الشاعرة المغربية فاطمة بوهراكه»

جريدة الرأي المصرية �� موقع الرأي برس �� رابطة مجموعات محمود درويش، موسوعة مبدعو مصر عبر الإنترنت �� كتاب الإعلام والثقافة (الأزمة والحل) مؤتمر اللجنة الفكرية «اتحاد الكتاب» 2019

دار يسطرون.

نشر شعره ومقالاته في:

- جريدة الأهرام. - المصريون. - جريدة المساء المصرية. - جريدة الأخبار المسائي.

- جريدة الأهرام المسائي. - جريدة المسائية - جريدة روز اليوسف. - المصري اليوم. - جريدة القاهرة. - جريدة الأهالي. - جريدة عقيدتي. - جريدة أخبار التعليم. - مجلة النهار المصرية. - مجلة رابطة الأدب الإسلامي- السعودية. - مجلة منف الثقافية. - جريدة وطني أسبوعية تصدر بليبيا.

78

للحب رائحة الأرق



للحب رائحة الأرق

- جريدة الحدث- فلسطين. - جريدة تمودة المغرب. - جريدة المستقبل العراق. - جريدة البنية الجديدة العراق. - جريدة هنا الجنوب العراق. «ذي قار»

- جريدة الأنوار لبنان. - جريدة Siny لبنان.«غادة فؤاد السمان»

- مجلة كفرنو سوريا. �� جريدة العراقية الأسترالية �� جريدة الفداء سوريا �� جريدة الأسبوع الأدبي، تصدر عن إتحاد كتاب العرب سوريا. �� جريدة كواليس الجزائر. �� جريدة الشعب تونس �� مجلة اليمامة السعودية. �� جريدة الأضواء البصرة �� مجلة الأداب والفنون بغداد

- كما نشر شعره في أكثر من موقع عبر شبكة الانترنت.

- كتب عنه أكثر من ناقد وكرمته أكثر من جهة ترجم ديوانه بي حيرة الصياد للغة الفرنسة ترجمة اللبنانية (مني دوغان) عن دار إدليفير كما ترجم شعره إلي اللغة الإنجليزية واللغة الفارسية صدر له.

- ترانيم روح شعر 2009م الآداب - القاهرة.

79



- في المطار رواية 2010م الآداب - القاهرة - مرايا الرحيل شعر 2011م الآداب- القاهرة. - أوراق الخريف نقد 2012م الآداب- القاهرة. - حديث النار شعر 2013م الاداب- القاهرة. - لن أنسحب شعر 2014 دار فلاور للنشر والتوزيع. - علمني الحب نصوص أدبية 2015م الأداب. - طيفك بين الرصاص شعر 2016م.

طبع وزارة الثقافة «الهيئة العامة لقصور الثقافة» وهو الديوان الفائز بالمركز الأول في إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد بالطباعة على نفقة وزارة الثقافة»

- الوهابية تشوه الإسلام ط مركز يافا- القاهرة. بالاشتراك - بى حيرة الصياد: شعر سلسلة طيوف عن دار يسطرون - قالت لى أمى: شعر شركة افيروس للنشر والتوزيع - فقه الحياة: تنمية بشرية مكتبة الأداب

�� شموخ شعر مركز الحضارة العربية كما أن جميع مؤلفات الشاعر مطبوعة رقميا دار العبيكان السعودية

80

للحب رائحة الأرق






قراءة البروفسورة أميرة عيسى





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق