السبت، 19 فبراير 2022

دكتور مولاي سعد العلوي

 رسائل_ رجل_ناضج


  



ستكتشف في كلِّ فصلٍ من فصول حبٍّك، أنّها المرة الأولى والأخيرة في عقد حبِّك الفريد ..

ستتخيًّل أنّكَ ما تذوَّقت لذّاتِ الحبّ  في سالف أيّامك، ولا عشتَ قصصَه  في تاريخِك القديم ..

وستدرك أنّكَ كنتَ على امتدادِ فصولكَ تَحْيا في وهمٍ، وتركض خلف طيفٍ من خيالٍ وسراب ..

 وأنّ كلّ أولئك الأبطال الذين ظهروا في حياتك، وكنتَ تخالهم الثَّرى والثُّريّا، وأقمارك وشموسك المنيرة، ليسوا أبطالاً على الحقيقة والواقع، بل هم صناعة كرتونية، وأنت من جعلتَ منهم أبطالاً، وشرعت لهم أبوابكَ ونوافذكَ، وجعلتهم ملوكًا وسلاطينَ يتربَّعون على عرش قلبك، ويتحكّمون في مملكتك، ويختارون ويقرِّرون بالنّيابة عنك كما شاؤوا وأرادوا لا كما شئتَ وأردت ..

وكلَّما كبرت ونضجت، واسْتَنارت بصيرتك، وتفقَّهت وتعلَّمت، وصقلت شخصيَّتك التَّجارب والخبرات،  ستصبح لديك فراسة قويّة، وحذاقة ودراية كافية بشؤون الحياة وأحوال الناس، تميِّز الصّالح من الفاسد، والصّادق من الكاذب والمنافق ..

وستسقط أمامك الكثير من الوجوه المزيَّفة، وستعرف كيف تمزِّق جلدها الخشن، وستبصر شيطانها وماردها المختبئ خلف مسخها البشري، عاريةً من لباس خداعها وحجاب مكرها، وادِّعائها الصِّدق وخالص الخبِّ والوداد، وصَفاء النّفس والفضيلة ..

وكلَّما كبرت ونضجت، ستميِّز الحبَّ الحقيقي من الحبِّ الذي لا يحمل من صفات الحبِّ ومعانيه إلا اسمه، وروعة حروفه، ونظم قصائده وميزانه الرَّشيق، وتمثيل أدواره بمهارة عالية في فيلم : " أذكريني عند غروب الشمس" ..

وكلَّما كبرت ونضجت ستفرّق بين من يحبّك  حبًّا صادقًا خالصًا، وبين من يؤلّف لأجل أن تصدِّقه ألف قصَّةٍ وحكاية، لا بجمعها إلا خيطٌ رفيع، وليس لك بين سطورها إلا نقطة البداية ونقطة النِّهاية، ونشيد حبٍّ مشاعٍ مذاع يحفظه ويستظهره أمامك كما بحفظ ويستظهر النَّشيد الوطني ..

وستكتشف مع توالي الأيام أنّه من الخبِّ ما يجعلك تراه  زلَّةً أو  ذنبًا أو كبيرةً قد اقترفتها، أو نزوةً أو شهوةً، أو عبثًا أو تسليةً أو لهوًا، أو حماقةً أو طيشًا، أو أيّ معنى ساقط مبتذل لا يعكس الحبًّ الحقيقي، بل يعكس فظاعة الجرم  الذي ارتكبته في حقِّ نفسك ..

واعلم أنّ الحبُّ يولد مثلك صغيرًا فتيًّا بريئًا ساذجًا طفوليًّا، ثم  يكبر ويشيخ معك، فيصير صلبًا شديدًا متينًا، وجسورًا شجاعًا جريئُا، يقتحم الصّعاب، ويتحدّى المحن والشَّدائد، ويقوى على مناطحة الجبال وتفتيت الصُّخور، ورُكوب الأهوال ومواجهة مصارع الحروب ..

والحبُّ ينضج لنضوجك، ويتلوَّن بألوان حياتك، ويكتسب ما اكتسبت وتعلّمت ووعيت من فنون العقل والمنطق والحكمة ..

ويصبح يشبهك له قلبٌ وعقلٌ، وحواس وجوارح، وروح وجسد ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق