السبت، 5 فبراير 2022

الاستاذ حسن الحديثي

بتوقيت بغداد


گرينتش Greenwhich مدينة صغيرة الى الشرق من لندن نُسبت اليها صفة "مركز الأرض" وصار الوقت فيها هو وقت الصفر الذي تقاس اليه اوقات الامكنة ، فتقلُّ كلما اتجهتَ الى الشرق ، وتزداد اذا انتقلتَ الى الغرب وتبقى كما هي اذا صعدتَ شمالا او نزلتَ جنوباً . 

في حديث ممتع مع السيد گراهام هيلاند Graham Hyland  الخبير والمشرف في متحف البحرية الملكية البريطانية في مدينة گرينتش .. 

سألته هل مدينة گرينيتش ، وهل هي فعلا تقع في منتصف الأرض بين الشرق والغرب؟ 

قال : لا

وحين سالته فأي مدينة هي المنتصف ؟ 

قال لي: 

يفترض ان يكون " توقيت بغداد " هو توقيت الصفر للعالم لانها المدينة المنتصف بين الشرق والغرب... 

لا تصدقون اذا قلت لكم انه قال لي:

 ان السبب باختيار گرنيتش مركزاً للارض هو ان بريطانيا العظمى كانت تسيطر على الارض حين وضعت جغرافية المواقيت ومن الطبيعي ان تجعل المركز فيها

هذا هو السبب -حسب قوله- وليس لاي سبب اخر تتميز به مدينة گرينتش.


وحين قلت له انا عراقي، فرح كثيراً وسألني وتحدث لي وشرح لي كثيراً عن امور كنت أجهلها في جغرافية المواقيت وما حققه العرب فيها. 

صباح الخير بغداد..

صباح الخير يا منتصف الأرض 

انت بالانصاف والعدل اولى من كل مدن الارض .

( كتبهاالاستاذ حسن الحديثي / منقولة من صفحة الصديقة ايمان خضير ) .عن صفحة( د.كاظم المقدادي )



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق