الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

د.غالب قرالة


اللغة العربية :
لغة القرآن الكريم والدستورالوطني والقومي العربي ثروة الامة العربية والاسلامية . وان الكلام معجزة وهبها الله سبحانه وتعالى لنبي البشر حيث جاء في القران الكريم قوله :
في سورة البقرة -2:31- {وعلم آدم الأسماء كلها}.
واللغة نعمه اختص بها الله سبحانه وتعالى الانسان دون بقية خلقه بها يتفاهون ويتواصلون ويحاورون ويتبادلون الافكار والاراء والمعلومات ويعبرون عن حاجاتهم ومشاعرهم كما انها وسيلتهم في التربية والتعليم والتنشئة المجتمعية . وطبيعة اللغة تعد اللغة ظاهرة مجتمعية من ارقى مظاهر السلوك الانساني واوضح سمات انتماء الفرد المجتمعية وهي مجموعة من الرموز المنطوقة التي تستخدم للاتصال والتواصل والتفاعل بين افراد جماعة لغوية متجانسة ينقل بها الفرد افكاره ويعبر بها عن مشاعره وحاجاته بالكلام او الكتابه فالكلمة رمز فريد يدل على شيئ محدد له صورة في ذهن المستمع يرفعه للقيام عن قراؤتها او سماعها فاللغة والتي تعددت الاراء في تفسير نشؤ اللغة والاقرب للحقيقة قوله تعالى –
{وعلم آدم الأسماء كلها} –
واللغة كالخلية في جسم الكائن الحي تنمو وننطور وتتجدد بفعل عوامل كثيرة كالتقدم العلمي والتطمولوجي الذي ادخل للعربية مفردات جديدة لم تكن معروفة من قبل ككلمة حاسوب وتلفاز وقناة فضائية ومكوك فضائي وقمر اصطناعي وغيرها من الكلمات كما توقف تداول الكثير من المفردات العربية كالجلمود والغضنفر والخوعم وتعني الاحمق وغيرها .
طفلة بعمر الزهور تكتب عن اللغة العربية وتدافع بقوة عن لغتها الام (بوركت من الله تعالى) ووزير في حكومة دولة لغتها الدستورية والقومية هي العربية يصرح أمام الرأي العام "أن اللغة العربية ميتة  وظلت كذلك منذ الجاهلية ولم تتطور منذ 14 قرنا والفرنسية والانجليزية  ثروة يجب أن توزع بشكل عادل بين المغاربة".
(عندما يقول وزير في الحكومة هذا الكلام الهراء يعني أن لغة وطنه  -- لغة دستور وطنه-- لا تصلح لا للعلم ولا لزمن الثقافة الرقمية لأنها لغة مشلولة غير قادرة على النهوض لأنها منتهية الصلاحية منذ ألف وأربعمائة سنة.
وبهذا التصريح الغريب الأهوج يكون الوزير في الحكومة الحالية قد أطلق سلسلة رصاصات عشوائية على اللغة الهوية  -- لغة الدستور بل أبعد من ذلك أطلق رصاصته العشوائية على ثقافة البلاد التي يعمل بها وزيرا وعلى تاريخها وحضارتها التي تمتد من العصر الجاهلي إلى العصر الالكتروني ). كما جاء في مقالة للاستاذ محمد اديب السيلاوي .
واستطرد قائلا : ( اللغة التي اغتالها الوزيرمن اكتر اللغات انتشارا في العالم -- من أقدم اللغات الحية في الأرض -- تملك حرف الضاد الذي لا تملكه أي لغة أخرى في العالم --هي أكتر اللغات تحدتا ونطقا ضمن مجموعة اللغات السامية  وإحدى أكتر اللغات انتشارا في العالم يتحدثها ويكتب بها حوالي خمسمائة مليون نسمة.
وتعد هذه اللغة من أهم مقومات الهوية العربية ساهمت في حفظ التاريخ العربي من زمن الجاهلية إلى زمن الألفية الثالثة.
وتعد أيضا اللغة الحضارية الأولى في العالم لزمن طويل أثرت في الكثير من اللغات الأخرى التي أخذت منها العديد من الكلمات والمصطلحات.
كما تعد لغة العديد من الشعوب والقبائل القديمة التي ساهمت في نهوض العديد من الحضارات فكريا وعلميا وأدبيا وهي أم اللغات الإعرابية الحميرية والبابلية والآرامية والعبرية والحبشية.
استطاعت هذه اللغة ان تكون لغة حضارة إنسانية واسعة اشتركت فيها امم شتى فاستطاعت ان تكون لغة العلم والسياسة والتجارة والعمل والتشريع والفلسفة والمنطق والتصوف إضافة إلى الآداب والفنون.. )
واللغة العربية جزء لا يتجزأ من السيادة العربية  والحفاظ عليها هو حماية لهذه السيادة ولذلك فإن التحدي الذي تواجهها اليوم من اعداء الامة العربية هو الحفاظ على خصوصيتها وضمان استمرارها وإشعاعها وحماية مكوناتها ومقوماتها وقيمها التي تشكل العناصر الجوهرية لكل امة عربية.
واللغة العربية : تعتبر معجزة من الله سبحانه وتعالى خص بها عباده المؤمنيين .
والتفاعل بين الحضارات ادخل الى اللغة العربية الكثير من المفردات من ثقافات الامم الاخرى كالفارسية والتركية والاسبانية وغيرها وادخل الى لغات هذه الامم الاف المفردات العربية وتختص اللغة بمجموعه من الخصائص منها :
1- تختص بالانسان وهي نعمة اختص بها الله سبحانة وتعالى الانسان دون نفيه خلقه للتفاهم والتواصل والتحاور وتبادل الافكار والاراء والمعلومات ويعبر بها عن حاجاته ومشاعره وهي وسيلة للتربية والتعليم والتنشئة المجتمعية .
2- ظاهرة هويته : للغة شكلان :
أ‌- الاول المنطوق المسموع وهو الاصل
ب‌- والثاني المكتوب المقرؤ الذي لايصل في اهميته المستوى الشكل الاول لان مشاعر الفرح والحزن والغضب والندم والقول والرفض لاتظهر في الكتابه بنفس درجة ظهورها في الكلام لان الكتابة نبرات الكلام ونغماته والمشاعر المصاحبة له .
3- نمو مفرداتها : تنمو اللغة كالكائن الحي باستيعابها للمفردات التي تعبر عن كل جديد في مجال الاختراعات والمكتشفات كما يساعد على ذلك التطور الاجتماعي والاقتصادي وتراكم خبرات المتحدثين بها .
4- جملها غير محدودة : تتميز اللغة بغناها بالمفردات والتعابير وامكانية تشكيل اعداد كبيرة من الجمل والفقرات مما يمكنها من استيعاب كل قديم وحديث من الافكار والاحداث والمخترعات .
5- ترافقها لغة الحركة : يستخدم المتكلم في العادة حركات اليدين والاصابع والراس وتعبيرات الوجه والعينين للمساعدة في ايصال افكاره والافصاح عن مشاعره واقناع مستمعيه .
6- تتاثر بالمركز الاجتماعي : تتاثر نبرة الكلام بعلاقة المستمع بالمتكلم ميزة كلام الطالب لمعلمه غير نبرة كلامه لصديقه وكلام الابن لوالده ليس ككلامه لابنه فالمركز الاجتماعي لكل من المتكلم والمستمع يحدد مستوى كلام الطرفين ونبرته .
 وبمقالة للطفلة ريحانة الزهور ( حاجي تسنيم ) كتبت عن اللغة العربية وقالت : لغتي -
تكلمت اللغة العربية مع اللغات الأجنيية قائلة :
العربية: كيف حالكم ؟
الأجنبية : بخير شكرا . وكيف حالك أنت ؟
العربية :أصبحتُ غريبة حتى ملأ الغبار قواميسي وكتبي وأصبحت كائنا غريبا عليهم .
الأجنبية : ماذا حصل لك.
العربية : أبدلوني بالفايسبوك وتكتوك هاأنا باقية في غرفة الإنعاش لا أحد يسأل عني وعن صديقي الشعر الذي هو مصاب بمرض القلب آه آه أين أنت يامتنبي .
الأجنبية : أكيد أنهم يحبون اللغات الأجنبية
العربية : أنا لغة الضاد أنا لغة الدين فمرحبا بكم في عالمي
الأجنبية : الكثير من طلابك يحبون التكلم بالفرنسية والإنجليزية خوفا منك لأن الإعراب والنحو أتعب عقولهم بسبب الأصفار الموجهة اليهم
العربية: يستطيع تلاميذي النجاح فالمطالعة تمكنهم من اللغة والارادة ايضا تحقق الفوز
الاجنبية: لدي كتّاب ابهرت رواياتهم العالم  وتعجبت انت لامرهم حتى قمت بترجمتها مثل رواية البؤساء ل فيكتور هيجو وكليلة ودمنة من الهندية الى الفارسية ثم العربية
العربية:ليس عيب ان أقرا لكم  فهذا  يزيدني فخرا فالمطالعة والترجمة شيئ جميل وانا ايضا اعطيتكم رواية جميلة ترجمة إلى لغاتكم مثل : إبن الفقير لمولود فرعون والكثير
الأجنبية : أعتذر منك فأنت الأصل ونحن الفروع المتصلة بك
العربية : فلنتحد ونتقدم بالعلم مضيا



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق