الأحد، 13 سبتمبر 2020

مجد الدين سعودي // إدريس الهكار....المغرب

ادريس الهكارفي قصيدة (بلاش نكتب) :فعل الكتابة صادق وحارق
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




استهلال
_ _ _ _

ادريس الهكار ...
زجال حكيم ...عاشق للزجل والكتابة بالنسبة اليه مقدسة ومحترمة وهي كما يقول فرانز كافكا: ( الكتابة شكلٌ من أشكال الصلاة).
ويصفه الأستاذ رشيد سكري قائلا : ( إدريس الهكار التازي من الرعيل الذي أصيب بهمس الزجل ، بل بِهوس الكلمة الشعبيَّة منذ نعومة أظافره ... 1)..
كتاباته حكيمة لا تهادن أحدا لأن : ( القلم يجرح غالبا أكثر من السيف.) كما يقول المثل الدانماركي .
يقول عنه الناقد والشاعر نور الدين حنيف : (منْ تازَة نَزَح ، على بحْرِ الزّجل رَكَح ، بقلْبٍ لا يرْتاحُ حتّى تستوي سفينَتُهُ على " جودي " الرّوعة ، بكائِناتٍ هيَ كلماتٌ لا كالْكلِمات ، وحُروفٌ في النّقاءِ سامِقات ، تَغْشَى بَصَرَكَ وأنتَ تتّهِمُها بالْبَساطَة ، فيعمِيكَ شُعاعُها لأنّكَ لمْ تحْسِبْ للسّنا فِيها حسابا ... وَ فاتَتْكَ آنَئِذٍ فُرَصُ الْعوْمِ في سَدِيمِ الْعِشْقِ عنْدما يكْتَسِي لوْنَ الْمَحَبّة الْإنْسانِيّة لِلْإنْسانِيّة جمْعاء  4 )
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

القسم الأول
_ _ _ _ _ _

في السيرة الذاتية
_ _ _ _ _ _ _

من مواليد ضواحي مدينة تازة سنة 1952
اشتغل تقني فلاحي ثم محاسب
تابع دراسته الابتدائية والثانوية والتقنية بالرباط
له اسهامات في الشعر الفصيح والزجل والقصة القصيرة
له ديوان زجلي بعنوان (سوق راسي)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

في العنوان
_ _ _ _ _

(بلاش نكتب) هو عنوان قصيدة زجلية للشاعر ادريس الهكار ...
وهي عبارة عن بوح عن (الكتابة ) بغيرة على الكتابة وصدقية الخطاب وشفافيته، فالقصيدة الحقيقية تلامس كل الجوانب وتعري الواقع ولا تهادن أو تستسلم.و(الكلمة) رسالة ناضجة ومسؤولية حقيقية  ...لأن :( الكتابة انفتاح جرح ما ) كما
يقول فرانز كافكا .
(بلاش نكتب)عنوان يحمل عمقا كبيرا وتصورا حقيقيا ... ف (لا تقود الكتابة الا الى المزيد من الكتابة) حسب كوليت.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __

القسم الثاني
_ _ _ _ _ _

الفصل الأول: الكتابة ضد التزييف
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

في بوحه الزجلي (بلاش نكتب) يؤكد الزجال ادريس الهكار على شفافية الكتابة وعدم زيفها ، لأن الكتاباة تتولد من المعاناة كما تؤكد أحلام مستغانمي: (  لتكتب , لا يكفي ان يهديك احد دفترا واقلاما , بل لا بد ان يؤذيك احد الى حد الكتابة.).
يقول الشاعر ادريس الهكار:
(بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة
ونكتبها معاني مغشوشة
وتضيع لحروف فواد الغضبة
وتـتخبى النقاط بين الحدورة والعقبة
ما هي فسما طايرة
غير عل الأرض تغش .. وتحمي الكوشة
دخاخنها عجاجة .. تحرق البرواك والدومة)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الفصل الثاني :الكتابة مرآة وسمعة الكاتب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ينطلق ادريس الهكار من أهمية فعل الكتابة التي تمثل مرآة الكاتب ، وقد صدق الروائي الجزائري الكبيرواسيني الأعرج عندما قال: ( الكتابة لا شيء سوى رعشة الألم الخفية التي نخبئها عن الآخرين حتى لا يلمسوا حجم المأساة وجحيم صرخات الكلمات المذبوحة بنصل صدىء ).
فيقول شاعرنا:
(وما نبغيش
ما نبغيش .. تطيح الصمعة ونبقى بلا سمعة
أنا الكلمة على راسي شان وهمة
ونقولها بالفور.. زيد فالموتور يا شيفور
يا الله نكتبو جميع ذيك الكلمة
نفرحو شي نهار ونغنيوها معنى)
وكأنه يصدح بلسان الفنان (الفار الت):(  أنا لا أكتب ، أنا أبني)
 _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الفصل الثالث :أهمية الكتابة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

يواصل الشاعر ادريس الهكار بوحه الشعري عن أهمية الكتابة التي قال عنها محمد شكري :(  إن الكتابة تبارك من يخلص لها ولا تتخلى إلا عن الإنتهازيين)، لهذا يؤكد شاعرنا:
(كيفاش
انت يا ذاك السطر يا القاري
شد النوبة بحال خوتك
وشطب ما بين السطورا
واخة ما بقى صف ما بقاو صفوفا
غير البكى ضحك والضحك بكى
والعين واخة تشوف كتعمى
والفم بلا لسان صار حشومة
شكون يغمز هاذوك النوامة)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الفصل الرابع : (كتابة صفراء: كتابة ميتة)
_ _ _ _ _ _  _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ان كتابة ادريس الهكار ضد النفاق وتجميل الواقع لأن قلبه عاري من كل الأشواك كما قال عبد الفتاح كيليطو:
عبد الفتاح كيليطو   ( كنت دائما متأثرا بعنوان لبودلير: «قلبي عاريا»، من الممكن أن هذه هي الكتابة).
ولهذا يواصل الشاعر ادريس الهكار:
(كيفاش
سدو البيبان وكلاو الكاغيط
ها لخضر ها لصفر
والباقي .. بلا لون مشري
الكارطة فالجيب كتبري
يا حلومة
كيفاش
بانو لي فالمنام وانا فايق
كيشمو المرقة وياكلو الكيسان
لحسو صباعهم ونساو الفوطة
وبلاش الفوطة .. أنا زعفان)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

خاتمة
_ _ _ _ _

وأجمل ما نختم به هو نهاية النص الزجلي(بلاش نكتب):
(بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة)
فهذا غوستاف فلوبير يعترف قائلا: (أنا غاضب من كتاباتي الخاصة ، أنا مثل عازف كمان أذني الموسيقية سليمة لكن أصابعي ترفض إعادة اإتاج المعزوفة التي أسمعها بداخلي .) .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

احالات
_ _ _

1 رشيد سكري: ديوان « سوق راسي » لإدريس الهكار التازي : التشكيل بلغة الزجل
2 عبد الرحمان الصوفي : التناص الامتصاصي ومنطق سيميائية المحسوس في الديوان الزجلي - سوق راسي - لإدريس الهكار
3  محمد منير شرف الدين :  (عن الكتابة أكتب )
4 نور الدين حنيف : (إدريس الهڭـار التّازي شاعِرٌ يصْرُخُ بِأصْواتٍ منْ حَرِير)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

النص الزجلي (بلاش نكتب) لادريس الهكار
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

( بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة
ونكتبها معاني مغشوشة
وتضيع لحروف فواد الغضبة
وتـتخبى النقاط بين الحدورة والعقبة
ما هي فسما طايرة
غير عل الأرض تغش .. وتحمي الكوشة
دخاخنها عجاجة .. تحرق البرواك والدومة
.
وما نبغيش
ما نبغيش .. تطيح الصمعة ونبقى بلا سمعة
أنا الكلمة على راسي شان وهمة
ونقولها بالفور.. زيد فالموتور يا شيفور
يا الله نكتبو جميع ذيك الكلمة
نفرحو شي نهار ونغنيوها معنى
.
كيفاش
انت يا ذاك السطر يا القاري
شد النوبة بحال خوتك
وشطب ما بين السطورا
واخة ما بقى صف ما بقاو صفوفا
غير البكى ضحك والضحك بكى
والعين واخة تشوف كتعمى
والفم بلا لسان صار حشومة
شكون يغمز هاذوك النوامة
كيفاش
سدو البيبان وكلاو الكاغيط
ها لخضر ها لصفر
والباقي .. بلا لون مشري
الكارطة فالجيب كتبري
يا حلومة
كيفاش
بانو لي فالمنام وانا فايق
كيشمو المرقة وياكلو الكيسان
لحسو صباعهم ونساو الفوطة
وبلاش الفوطة .. أنا زعفان
.
وعلاش
المعنى عليا وعليك يا مول النوبة
مدادك شربتيه قبل ما يوذن لفقيه
الوسخ ساح يا ذاك الكلمة
لبسي معانيك .. بغيت نسولك آش طرى ليك
واش زعما ينفع غسيلك .. صابون تازة ....؟

بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة..)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

إدريس الهكَار (شتنبر 2020)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

مجد الدين سعودي 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق