الاثنين، 28 سبتمبر 2020

د.رمضان الحضري

 موسيقا اللغة العربية

في السرد والشعر

**********

أتتـنى تـؤنبنى بالبـكاءِ

فـأهـلاً بهـا وبتـأنيـبِها

تقولُ وفى قولِها حرقةٌ

أتبـكى بعـينٍ ترانى بها؟

لهذين البيتين قصة طريفة حيث تزوج رجل بفتاة أحبها حبا شديدا ، وحدثت جفوة بينهما فتزوج غيرها وطلقها ، فلما رآها نزلت الدموع من عينيه ، فلما سألته : لماذا تبكي وقد طلقتني ، فقال لها : أعاقب عيوني بنزول الدموع لتحرقها لأنها استحسنت غيرك ،ربما عادا حبيبين ، وربما لم تنفع المحاولة .

يبدو أن هذا الموضوع ورطة كبيرة فهو يحتاج لكتاب كامل لسرد آراء المستشرقين فقط في جماليات موسيقا اللغة العربية ، لكنني سوف أكتفي بالاشارة فقط إلى من هو مثل ياروسلاف ستيتكيفتش الذي أسس مدرسة شيكاغو النقدية حيث يقول : إن من يقرأ الشعر الجاهلي، واللغة العربية يتوقع أن يكون كل عربي شاعراً .

وكلمة ( شاعر ) حسبما جاءت في كلام ياروسلاف تعني أنه صاحب لغة موسيقية ، تعتمد الموسيقى كأساس جمالي في تكوينها اللفظي الصوتي المنطوق ، ولذا فإن علماء اللغة يعترفون أن الحرف العربي له مساحة صوتية أكبر من كل الحروف في جميع اللغات ، حيث إن الحروف العربية تشغل المساحة بين أقصى الحلق من الداخل التجويفي وبين أطراف الشفتين ، فحرف الحاء أبعد الحروف في الحلق ، وحرف الباء أقرب الحروف في الشفتين ، ولذا فكلمة حب المكونة من حرفين بينهما جميع الحروف تاخذ اكثر من خمس عشرة معنى ، وكل معنى يختلف مع الآخر في الحالة ويتفق معها في وجود الحب .

فالحب والهيام والعشق والغرام والوجد والشوق والتوق والرغبة والوداد ، ولست أدري كيف لم يتوقف الفقهاء المستنبطين أمام هذه الآيات بالتحديد في القرآن المجيد ، حيث يقول الله جل في علاه : _

( وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (191) وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَىٰ بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) ( سورة الشعراء ) .

نعم وبالتحديد في سورة الشعراء ، فالحروف تحمل في طياتها الصوتية العزة والرحمة ، وسوف يستبين هذا بالأمثلة في وقتها ، ولذا فالآيات المختارة تبدأ بقوله جل وعلا ، ( وإن ربك لهو العزيز الرحيم ) ، وهذا تفكير منطقي يبهرني إلى حد كبير ، ثم تأتي الآيات التالية 

( وإنه لتنزيل رب العالمين ، نزل به الروح الأمين ، على قلبك لتكون من المنذرين ) ثم الآية التي أقصد إليها ( بلسان عربي مبين ) ، فاللسان العربي في أعلى صوره يكون مبينا حينما يقرأ القرآن الكريم .

والإبانة تعني الوضوح والسفور والتحديد والعلم والإدارك والدقة ، ولذا نقدم العذر لم لايمكنه أن يفرق بين الذال والزاي ( ذ _ ز ) وبين السين والثاء ( س _ ث ) ، ولاتوضح لغة من لغات العالم الفرق بين الغبي والذكي قدر ماتفعل لغتنا العربية ، فمن خلالها تعرف العالم من ( العالمة / الراقصة ) ، وكما يقول عبدالرحمن الشرقاوي رحمه الله وهو مصيب للغاية ( الكلمة توضح الفرق بين نبي وبين بغي ) .

وهذا ماجعل المعاندين للرسول يؤمنون بالقرآن ولايؤمنون بمن نزل عليه القرآن ( وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ، أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا  وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) سورة الزخرف ، الآيتان ( 31 ، 32 ) .

ولذا حينما حاكي القاريء للقرآن الكلمات والحروف بصوته مدركا دلالتها ومعانيها تصل الكلمات للقلب مستقرة ومطمئنة ومبلغة الرسالة ، وهكذا كان يفعل مولانا الشيخ مصطفى إسماعيل والمنشاوي والحصري وعبدالباسط والشعشاعي وشعيشع وغلوش وغيرهم .

وهذا ماكان يعنيه الجاحظ رحمه الله بقوله ( تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني ) ، أي أن الألفاظ تتجاور لتنتج معنى طريفا ودلالة جديدة ومفيدة ، فحينما نستمع لقوله جل في علاه ( يوم ترجف الراجفة ، تتبعها الرادفة ، قلوب يومئذ واجفة ) سورة النازعات .

الألف الممدودة مع الجيم والدال وبعدهما الفاء ، بوقف لنهاية الآية تزلزل كيان الإنسان الذي يستمع لها صوتيا بصوت القاريء مصطفى إسماعيل ، فأثر موسيقى التخويف والترهيب والنبيه بهذه الحروف بالغ في النفس للغاية ، فهنا نستنج أن الظاهرة الصوتية في القرآن الكريم شديدة الأثر في النفس ، وليتنا نستمع لقوله تعالى ( والسماء ذات البروج ، واليوم الموعود ، وشاهد ومشهود ، قتل أصحاب الأخدود ، النار ذات الوقود ، إذ هم عليها قعود ) ، فصوت الواو المكررة هنا والسابقة لحرف الدال الذي ختمت بها الآيات تحدث ترهيبا وتخويفا منقطع النظير ، فالواو هنا قوية وفخمة وأثرها الصوتي قوي للغاية .

بينما حينما يتحدث القرآن عن العطف والعطاء الرباني نستمع إلى تكرار الحروف اللينة الجميلة ( والضحى ، والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ) .

( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) ، فظاهرة موسيقى اللفظ في النص القرآني المقدس ظاهرة تستحق الدرس والبحث الطويل للغاية ، فهناك أثر صوتي في كل آية من آيات الذكر الحكيم ، هذا الأثر الصوتي نوع من الإعجاز الصوتي والموسيقي في القرآن الكريم ، وكلمة الموسيقا هنا أعني بها حسن التنظيمات الصوتية للحروف الملفوظة والمنطوقة .

لازال البحث طويلا طويلا ، فهناك نصوص مختارة من رواية الكاتبة النادرة هبة بنداري ، ونصوص من شعر الشاعر العبقري / عبدالعزيز جويدة ، ومن شعر شاعر مصر الكبير / أحمد مرسي ، وسوف أقدم نصوصهم الآن واستكمل الكلمة في اللقاء القادم بامر الله تعالى .

تقول الروائية هبة بنداري في روايتها ( بلقيس ) :

( عندما صعد عمر إلى غرفته، استلقى على فراشه وهو يحدق بسقف الغرفة، لا يدري ما الذي أصابه بالفعل ؟  لماذا هو يتعلق بتلك الفتاة بهذه الصورة ؟ لم يرها إلا أمس؟ ولم يعلم عنها شيئاً ؟ لكنه لا يستطيع أن يخرجها من أفكاره !!! لقد احتلت عقله تماما، فهو منذ أمس لايفكر إلا بها ! واحتلت روحه !! فهو يشعر بها في أرجاء المنزل، واحتلت قلبه !! فهو يشتاق إليها بشدة ! ويشم رائحتها بلهفة ! لقد احتلت بلقيس هذه كل

حواسه، لقد أصبح بالفعل أسيرا لها، كأنها قد ألقت عليه تعويذة سحرية قيدته بها داخل قضبان عينيها... مرت ساعات، وعمر في فراشه لا ينام ولا يستيقظ، تقلب عمر كثيرا في فراشه ، كان يرغب بشدة أن ينام لبعض

الوقت عله يريح عقله وقلبه وروحه، ولكنه لم يستطع، كان يتقلب على فراشه كأنه يتقلب على قطع من الجمر   نهض و توجه إلى الشرفة ففتحها ووقف داخلها يستنشق الهواء البارد عله يطفئ النيران التي يشعر بها تجتاحه ، كان عمر ينظر إلى السماء وقد تلونت بلون الشفق، بعد

أن أسدل الليل بأستاره على المكان ، وعم الهدوء الشديد المنطقة، نزل عمر وخرج من فيلته ، كان يرغب بأن يتمشى في حديقة المنزل كان هناك ممر طويل يصل الحديقة بالمنزل ، كان عمر يمشي ببطء حتى يصل إلى

الحديقة ، كان الجو قد أصبح باردً ا لكن لم يشعر عمر بهذا، ورغم برودة الجو الا أن السماء كانت صافية والقمر ينيرها ، كان المكان حول عمر هادئًا بدرجة كبيرة ، حتى أن أقل حركة به تسمع ، لكنه كان شاردا، فلم يسمع الطرق على الباب الخارجي ، ولم يسمع صرير البوابة الحديدية وهي تفتح ، و لا الشخص الذي يقف بالباب يسأل عن عمر، و لا محسن وهو يرد

عليه بأنه داخل الحديقة ، ويشير إليه أن يتفضل ، و لا البوابة وهي تقفل مرة أخرى، كل هذا لم يشعر به عمر، لكنه سمع فقط حفيف ورق الأشجار الجافة المتساقطة عندما يمشى عليها أحد، لم يهتم عمر أن يري من هو القادم خلفه ، كان يقف وينظر إلى لا شيء، فقط يمشي بعينيه على الأشجار المحيطة به وظهره إلى الممر، عندما اشتم فجأة رائحة لا يمكن لأنفه أن تخطئها أبدا ، رائحة بات يعشقها ويعشق صاحبتها ، استدار بعنف وبسرعة ينظر من الذي يقف خلفه ؟....

وقف مشدوها لم يصدق ما تراه عيناه ، لقد كان يقف وجًها لوجه أمام بلقيس .... بادرته بصوتها الشديد النعومة قائلة له بابتسامة عذبة ورقيقه : إزيك يا عمر

نطقت اسمه بطريقة شعر عمر معها بأن روحه قد سحبت منه... لم يستطع أن ينطق.. لثواني لم يشعر عمر بنفسه ،أنائم هو ؟ أم يقظ ما يراه خيالاً ؟ أم  هو حقيقة ؟ أيمكن أن تكون بلقيس هنا ؟ أيمكن أن تكون حية ؟ هي روحا وجسدًا ؟ أم أنها ميتة بالفعل وهذا

هو طيفها ؟ ! ) . ( الرواية صـ 55 ، 56 ) .

ويقول الشاعر العبقري / عبدالعزيز جويدة في قصيدته ( الغيبة المتعمدة ) : _

( لو رَنَّ هاتِفُنا

أشمُّ الصوتَ مِن بُعدٍ

أتحسَّسُ الأسلاكَ

أشعرُ أنَّهُ حُلمٌ يُداعبُ

فالمشاعرُ مُجهَدةْ

ماذا يُضيرُكِ لو تَحدَّثنا

لخَمسِ دقائقٍ

لدقيقتينِ

لِواحدةْ ؟!

يا جاحِدةْ

كوني على نَفسي ونفسِكِ

شاهِدةْ

أنا في انتظارِكِ

رغمَ أنِّي مُدرِكٌ

أنَّ التناسي ليسَ سهوًا

إنَّما أنتِ التي نَسِيتْ إذنْ 

متَعمِّدةْ ) .

***********

ويقول الشاعر المصري الكبير / أحمد مرسي في قصيدته ( لاتعتذر ) :

لا تعـتذر

********

لا تعتذرْ

فلقد سرقت من الجفونْ

ريحَ السعادةِ والكرى

لاتعتذرْ

فالحب عندي ياحبيبي

لايباع ويشترى

لاتعتذر ْ لي

واعتبر

حبي إليك دفنته

تحت الثرى

*****************

قد كان حبي زهرةً

مثلَ النسيمِ

إذا سرى

لما رأيتُكَ ها هنا

واريتُ نفسي فيكَ

حتى لا أُرى

********

وسوف أناقش هذه المقاطع المختارة موسيقيا في اللقاءات القادمة بأمر الله جل في علاه

.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق