الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

عمر الاشقر

 من نفحات اللغة العربية !


بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الذي احتفلت به الأمة في دورته التاسعة أول أمس ، تكاثرت المنشورات والمقالات حول مكانة هذه اللغة في عالم اللغات الطبيعية الإنسانية ، ووقع التركيز على بعض ما تتميز به في نظامها الصوتي ، وأبنيتها المعجمية ، ومرونة أوزانها ، وأسرار بلاغتها وصرفها واشتقاقها ...

وبعض هذه المنشورات والمقالات ممتاز وله قيمة فكرية ولغوية تنم عن المكانة العلمية لأصحابه ، وبعضها ضعيف مهلهل ركيك لا يقنع ولا يشبع .

وفي إحدى هذه المنشورات نص أحدهم على أن حرف القاف في " ق " بالكسر  من فعل وقى يقى وقاية هو أقصر كلمة في اللغة العربية ...

والواقع أن هذا الفعل الذي جاء في صيغة الأمر من وقى ليس الفعل الوحيد في اللغة العربية الذي يأتي على حرف واحد في أمره ، بل هناك أفعال عديدة مثله ، وهي كل الأفعال التي تدخل في صنف اللفيف المفروق ، يعني الأفعال المعتلة التي فاؤها ولامها حرفا علة يفرق بينهما حرف صحيح نحو " وقى " .

حكى الإمام السيوطي في " بغية الوعاة " أن أبا حاتم السجستاني المقرىء النحوي المعروف دخل بغداد فسأله رجل عن قوله تعالى " قوا أنفسكم " ، ما يقال لو وجه الأمر للواحد ؟

فقال أبو حاتم : ق /  بالكسر .

فقال الرجل :

فالاثنين :

قال أبو حاتم " قياه "

قال :

فالجمع .

قال أبو حاتم :" قوا " .

قال الرجل : فاجمع لي الثلاثة .

قال أبو حاتم : ق - قياه  - قوا ...

وبقية القصة في " بغية الوعاة " ج / ١ - ٦٠٦

هذه الأفعال المعتلة التي لا يبقى فيها إلا حرف واحد في الأمر جمعها أحدهم في منظومة معروفة كان الطلبة في النظام التعليمي القديم يجتهدون في حفظها وفهمها وشرحها والتغني بها تفكها واستمتاعا وترسيخا .

جاء فيها :

إني أقول لمن ترجى شفاعته *  ق المستجير قياه قوه قي قين 

وإن صرفت لوال شغل آخر قل * ل شغل هذا لياه لوه لي لين

وإن وشى ثوب غيري قلت في ضجر * ش الثوب شياه شوه شي شين

وقل لقاتل إنسان على خطأ * د من قتلت دياه دوه دي دين 

وإن هم لم يروا رأيي أقول لهم * ر الرأي رياه روه ري رين

وإن أمرت بوأي للمحب فقل * إ من تحب إياه أوه إي إين 

 وإن أردت الونى وهو الفتور فقل * ن يا خليلي نياه نوه ني نين 

وإن أبى أن يفي بالعهد قلت له * ف يا فلان فياه فوه في فين .

هذه أفعال كلها معتلة من صنف اللفيف المفروق إذا استعملت في صيغة الأمر لم يبق فيها إلا حرف واحد ، وكلها بالكسر إلا الفعل المأخوذ من رأى فهو بالفتح في جميع أمثلته لفتح عين مضارعه .

ويبدو من خلال تصفح مصادر اللغة والنحو والتفسير وألغاز النحو والشواهد وشروح المتون النحوية والصرفية والأدبية أن هناك أفعالا أخرى يأتي أمرها على حرف واحد لم تذكر في هذه المنظومة .

إن اللغة العربية غنية بمعجمها وأوزانها وأسرارها البلاغية ، ولا ينبغي الجزم بشيء فيها على سبيل الحصر قبل الاستقراء التام وهو غير ممكن .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق