الخميس، 16 ديسمبر 2021

 بورتري 

(ابوالوفاء ) 

سيدي  احمد البجنوني 

العابر /المسافر في الشرايين بدون كره  طفولي 



كل منا يؤمن بأنه سيلقى  به في غياهب  العدم ، إن عاجلا او آجلا ،حين تتوقف عقارب  الزمن وخاتمة دقاتها ،في حركات بندولية متأرجحة بين الفرح  والألم .

لكن المنتصر من يقوى  على فتح  كوة خاصة  على الوجود الإنساني ،حيث يجد له مكانا تحت الشمس يميزه عن الآخرين رغم الرحابة اللامحدودة للوجود .وهو ماسماه الفيلسوف الفرنسي ( مشيل فوكو -فن الوجود-)

إذ نظر الى الحياة ليست كمجال شامل لكل الكائنات الحية ،انما كانتماء  خاص  للفرد الذي  يجعل من حياته الخاصة مشروعا جماليا موجها لاشباع شخصي اي الحياة كخبرة للعابر والمتلاشي ، 

الذي يحقق نفسه بايقاع الاختفاء الوشيك .

إن الترجل  على  صهوة الحياة دونما ترك بصمة موشومة على ذاكرة الغير ، يصير حياة الإنسان مفرغة من مغزاها الإنساني وهدفها السامي ، الموزع للناس بين الوضيع  والرفيع  ، والفاضل  والمناضل والناذل ....و  

هكذا  في كل  يوم من  الرابع  من دجنبر تنبعث ذكرى رجل اعتبرناه  رمزا للوفاء لمهنة التدريس جراء  الم المهنة الذي  انغرس في  قلبه ممزوجا بامتداد الحلم في الجسد المحاصر بالرغبة  في صنع أجيال من التلاميذ يصعدون خفافا  من القرى القرى النائية البئيسة ، والمدن الصغيرة الجريئة  آنذاك كالقصر الكبير لاختراق آفاق المستقبل بعزيمة صلبة ، ورغبة مؤمنة بتحقيق ما تولد لدى ابنائها  من  أحلام .

كل الذين تسللوا الى عينيه يرمقونهما بإحساس طفولي ، وحدس لا يخطئ ،يجدون فيها احصنة تهيج القسم وما احتضن من تلاميذ بدون استثناء للإمتداد بهم جميعا نحو أفق ذوقي جمالي يستطيع  ان يرهف السمع تلق.

إذن التعليم عند الوفي كالحصان الأصيل لا يخدع يستشعر ذبذبات الأخطار من بعيد فيتاهب   لتداركها ممارسا او مطلعا الآخرين عليها .

لهذا كلما ذكر  اسم الأستاذ البجنوني رحمه الله إلا  وتنبجس ذكرى جميلة عاشتها رحاب أول  قاعة على اليسار في الطابق العلوي من مدرسة سيدي بواحمد ،المدرسة التي جمعت بألفة قوية بين الجغرافيا والتاريخ ...

إن استعادة الذكريات مع هذ الرجل الفذ لا يكون بدافع بكائيات عاطلة عن الفعل بل لإطلاع الارواح على جلال وجمال رسالة التدريس والتوق  الى كمال التكوين الصلب التأسيس .

لقد  علمنا الحبر الملازم لكل  هموممنا حكمة اساسية وهو انه  حتى ولو لم يكثرث ببعض رجالاتنا أحياء ،فأقل ما  نسديه إاليهم  من هو الاعتراف  بمجهوداتهم .

هذه  قطرة  من فيض ،إذ خلال كل مساء أحد أيام الأسبوع  ينادي الأستاذ على تلميذ  ذكي كي  يأتيه  من  منزله بمذياع صغير ،الدرس لا يتوقف بين الفينة والأخرى ينظر الى ساعته ،فلا يهنأ له بال حتى يصل التلميذ ، ولا  تنقطع  أواصرنا بالدرس إلا  عندما  يأمرنا  بذلك .

يعم الصمت وكأن فوق  رؤوسنا الطير ، مشدوهين نرنو بعيون حيرى ،إلى الجهاز ، حتى  يحين  وقت وقت البرنامج الإذاعي الذي  يعلمه الأستاذ فيشغل المذياع ،كم كانت دهشتنا حينما نسمع  صوت المذيع يتوجه الينا بإرشاداته التي تلقننا كيفية القاء نشيد  ما ، بضبط مخارج حروفه ، وانسجام كلماته مع ايقاعاتها النغمية ووقفاتها ونبراتها ...

هكذا  بعد  مضي  السنين داخل زنزانة العمر كنا  نبدع حريتنا من بعض الأحايين عند استفسار مثل هذه الذكريات الجميلة للواذ بها كي نخفف من ثقل اليومي  الرتيب ، خصوصا  تلك التي  اعتبرنا فيها مثل هذه  الروح الطاهرة أثمن مما تجنجت من خلالها أحلامنا وهجست  حيالها رغباتنا ، التي تحققت  رغم صلابة الواقع وقساوته .

فعلى مثل  هذه الأرواح نترحم بخشوع وللأستاذ ابو الوفاء  رحمه الله لا نملك مع ذكراه إلا الحزن على غيابه الأبدي والحب والوفاء لبقائه  محفورا على سحايا الذاكرة ،لأنه كما تقول  الحكمة  القديمة  فحيثما يوجد حب  يوجد  حزن .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق