الجمعة، 17 ديسمبر 2021

مجدالدين سعودي – المغرب

بداية ننقل تحيات الود من الصوفي الصافي إلى  .. أخيه العزيز " مجدالدين سعودي "  والتي  يقول فيها ما يلي : 

《أشكرك جزيل الشكر على مجهودك الكبير في جمع أجوبة المحاورة وتقديمها للقراء ليتعرفوا على إنسان يتشارك مع أصدقائه في الفضاء الأزرق أمتع اللحظات من خلال ما تجود به أقلامهم من إبداع رصين وجاد ...

أشكرك أخي على روح ثقافة الاعتراف التي تتمتعون بها ، فأنتم من بين القلائل جدا من رأى في مسارنا النقدي مشروعا عربيا يستحق الاهتمام والمتابعة ، ويستحق التعريف بواحد ممن يشتغلون بكل عزيمة وإصرار لإنجاح هذا المشروع العربي ...والحمدلله تعالى أصبح يعرفنا الإخوة العرب في كل مكان ، وأصبحوا يدركون أن الحلم حقهم الطبيعي ، وإنجاح حلمهم حقهم الإنساني ونحن نتشارك معهم نفس الأحلام ...

للأسف الشديد النقد العربي البئيس لم يستطع الخروج بعد من وصاية وجلباب سيده ( الفرنكفوني أو الأنجلوسكسوني ) ....

أقول لكل أصدقائي : 

" ما أصعب أن تكتبوا باللغة العربية وبالعقلية العربية وبالهزام العربية والتقهقر العربي وبالنخوة العربية ... ما أصعب تكتبوا نقدا بنظرية عربية ..." 


تحياتي واحترامي لكل أصدقائي في الوطن العربي وخارجه.》


--------------------------------------------------------------------


اذن من هو عبد الرحمان الصوفي؟

 إنه مبدع صوفي يتعبد في محراب مدرسة النقد الذرائعية



يقول  مجدالدين سعودي 


في استهلال عن  _عبد الرحمان الصوفي...

انه اسم كبير ينحت في دنيا الإبداع الأدبي بكل أجناسه، بإبداع وإمتاع وإشعاع ، متسلحا بكم هائل من القراءات النقدية و الفكرية و الفلسفية و غيرها ...

ينهل من الفكر العالمي والعربي قصة و نقدا وشعرا ورواية وفكرا ورؤية ونهجا..

يحترم الجميع مؤمنا و مطبقا في نفس الوقت ثقافة الاعتراف و الاحترام المتبادل مع الآخر ..


عبد الرحمان الصوفي...


هو ناقد من العيار الثقيل ، يبحث عن روح الإبداع والخلق في كل ما يكتبه أو يلامسه نقديا...

مبدع حتى النخاع..

يشتغل بتأني و فكر ...

يحمل قلمه الخلاق لبناء نقدي ذرائعي جميل ، فيه كل مواصفات النقد الحديث و الحقيقي ..

يعطي للنصوص و المجموعات القصصية و الشعرية وغيرها الاهتمام الواسع والكبير، لا يهمل حتى التفاصيل الصغيرة..ولهذا تتطلب منه المقاربات النقدية شهورا وعملا دؤوبا.

يكتب بعمق الفلاسفة وعشق المتصوفة ونبل العباقرة، وكل كتاباته النقدية والإبداعية تعتبر قيمة مضافة للنقد والفكر الانساني.

( أحب الكتاب العرب إلى قلبه من المغرب هو (المهدي المنجرة)، ومن غير العرب الفرنسي (بيير بيار) صاحب (الناقد لم يعد مبدعا فاشلا) وله العديد من المؤلفات الهامة جدا، وأقرب المدارس النقدية إلى قلبه هي المدارس السيكولوجية والسيميائية ...وأقرب النقاد إلى قلبه هو محمود العقاد العصامي الذي قرأ له كثيرا وأعجب به حد الجنون. 1 )

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 


سيرته الابداعية 


يوجز لنا الأستاذ عيد الرحمان الصوفي سيرته الابداعية في ما يلي :


( حياتي تشبه حياة الكثير من المهمشين في هذا البلد الآن ما أستطيع قوله عاشق للأدب والنقد الأدبي والفلسفة ...

حالم بنهضة أدبية وفكرية ونقدية في العالم العربي...

حالم بأن أحول علم العروض إلى عروض رقمي يمكن التعامل معه حاسوبيا ... .


اشتغلت أستاذا لمادة الفلسفة ( السلك الثانوي ) ، وأستاذا لمادة اللغة العربية ( جميع الأسلاك ) . أشتغل حاليا مديرا تربويا ( مؤسسة تعليمية خصوصية / طنجة ) ، ومؤطرا بيداغوجيا 

لمؤسسات خصوصية أخرى بنفس المدينة.


– الجامعة المغربية خلال أواخر الثمانينات وبداية التسعينات ، لم يكن فيها فصل واضح بين مختلف تخصصات العلوم الإنسانية ، فطالب الأدب العربي يدرس المواد الأساسية المتعلقة بالتخصص ، و يدرس كذلك موادا ثانوية أخرى ، ( يمتحن فيها كذلك ) مثل الفلسفة والتاريخ والجغرافيا والدراسات الإسلامية واللغات ... وطالب شعبة الفلسفة يدرس بدوره مواد الأدب العربي وغيرها . وأشير أن الكثير من الطلبة الذين حصلوا على شواهد الإجازة سنة 1993 و 1994 ، وجدوا أنفسهم وجها لوجه أمام واقع البطالة . وضع فرض عليهم العودة للجامعة، والتسجيل في تخصص آخر، أي من شعبة الأدب العربي، إلى شعبة الفلسفة، أو شعبة القانون أو غيرهما. وعبدالرحمان االصوفي واحد من جيل ( حاملي الشواهد المعطلين بالمغرب ) .

– بداية حبي وعشقي للنقد الأدبي تعود لسنة 1987 ، أي خلال السنة الأولى من التعليم الثانوي ، والفضل يعود لأستاذ مادة اللغة العربية ، التي كان يمدني بكتب علم العروض ، وكتب البلاغة والبديع والبيان ، ودراسات للعقاد وطه حسين وغيرهما ، وكل ما كان يمدني به له علاقة بالمقرر آنذاك ...

- توطدت علاقتي بالنقد في فترة دراستي في الجامعة من خلال مادة ( علوم المناهج / والأجناس الأدبية ( التحليل الشعري / التحليل السردي وغيرهما ). كما أن فترة البطالة التي عشتها لأكثر من خمس سنوات ، جعلت مني بائعا للكتب القديمة ، مهنة مكنتني من الإطلاع على أمهات الكتب في النقد الأدبي وغيره . 2 )


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 


المهمات والمسؤوليات الأدبية 


- الرئيس الثالث لحركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي في الوطن العربي.

- عضو مسؤول / لجنة النشر الذرائعية 

- رئيس اللجنة العلمية لإقرار الدراسات (حركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي في الوطن العربي) ، والتي أقرت مؤخرا المقطوعة السردية كجنس جديد وغيرها (انظر الموسوعة الذرائعية). 

- كنت سابقا عضوا مسؤولا في البيت الثقافي بالهند.

- مسؤول إداري مسير " مجلة الرابطة السبئية لأمراء الشعر العربي " (علم العروض التطبيقي) سابقا .

- مسؤول مسير / مجلة رابطة قمر الأجناس الأدبية والنقد الأدبي 

- مسؤول مسير / اتحاد النقاد الذرائعيين في الوطن العربي 

- مسؤول مسير / رابطة التجديد والابتكار في الأدب العربي 

- مسؤول مسير / رابطة الكتابة السرية والفن التشكيلي 

- مسؤول مسير / رابطة الزجل المغاربية 

- مسؤول مسير / اتحاد المترجمين العرب التابع لحركة التصحيح والتجديد والابتكار في الأدب العربي في الوطن العربي.

- مسير مسؤول / مجلة الآداب التابعة لحركة التصحيح والتجديد والابتكار .

- أنشطة جمعوية في جهة طنجة تطوان الحسيمة وخارجاها 

- كتبت مقالات في الفلسفة

- درس النقد الأدبي كأستاذ في مدرسة " النقد الذرائعي " الأولى والثانية. استفاد منها الإخوة المغاربة والعرب منحت لهم شهادة النقد التطبيقي الذرائعي بعد التفوق . لكن للأسف منهم من تراجع عن الكتابة في النقد ..

يقول عبدالرحمان الصوفي : " حلمي أن لا أختلف مع أي أحد ابدا فكل المعارف التي نحملها هي نسبية لا مطلق فيها ، ومجال التعلم مفتوح بيني وبين الآخر من المهد إلى اللحد ... ) 


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


مؤلفاته النقدية : 


- طبع مؤلفه حول التجربة الشعرية للشاعرة "مليكة الجباري" ، المؤلف في 438 صفحة من الحجم الكبير والمؤلف سيكون متواجدا في المكتبات الجامعية.


نتمنى أن ترى النور قريبا المؤلفات التالية، وهي جاهزة تنتظر الطبع...


- مؤلف نقدي جماعي يضم ست تجارب شعرية مغربية ، عنوانه " تجارب شعرية مغربية في ميزان النظرية الذرائعية " 


- مؤلف نقدي يضم كذلك ست تجارب شعرية مغربية ، عنوانه " تجارب شعرية في ميزان مقاييس المدخل الرقمي الساند "

- مؤلف نقدي يضم كذلك ست تجارب شعرية زجلية مغربيه .

- مؤلف نقدي يضم ست تجارب روائية مغربية ، عنوانه ( تجارب روائية بين كان وما ينبغي أن يكون " 

- مؤلف نقدي يضم ست تجارب قصصية، عنوانه (الشكل والانفعالية في تجارب قصصية)

- مؤلف يخص تجربة أدبية وشعرية و مسرحية لأديب وشاعر ومسرحي مغربي 

- المشاركة في الكتب الجماعية فهي كثيرة ، تدخل في إطار شراكات مع جامعات عربية ، مستقبلا سيتعرف عليها القراء . 

- الدراسات النقدية التي نشرها في مواقع التواصل الاجتماعي وفي المواقع الاليكترونية والوطنية والدولية فهي كثيرة جدا، لا يتسع المجال لذكرها كاملة.

- كتب مقالات فلسفية كثبرة .

- اهتم بتوقيعات لإنتاجات أدبية في مدينة طنجة وخارجها. 

- قدمت للكثير من الإصدارت العربية شعرا وسردا ونقدا 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 


عشق روحي للنقد الأدبي


يقول عبد الرحمان الصوفي:

(– بداية حبي وعشقي للنقد الأدبي تعود لسنة 1987 ، أي خلال السنة الأولى من التعليم الثانوي، والفضل يعود لأستاذ مادة اللغة العربية، التي كان يمدني بكتب علم العروض، وكتب البلاغة والبديع والبيان، ودراسات للعقاد وطه حسين وغيرهما، وكل ما كان يمدني به له علاقة بالمقرر.

– توطدت علاقتي بالنقد في فترة دراستي في الجامعة من خلال مادة ( علوم المناهج / والأجناس الأدبية ( التحليل الشعري / التحليل السردي وغيرهما ). كما أن فترة البطالة التي عشتها لأكثر من خمس سنوات، جعلت مني بائعا للكتب القديمة، مهنة مكنتني من الاطلاع على أمهات الكتب في النقد الأدبي وغيره .2)

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


الكتابة وعبد الرحمان الصوفي


عبد الرحمان الصوفي بحسه النقدي ضد التعاريف العادية للكتابة مثل : ( الكتابة بالنسة لي هي الأوكسجين الذي به أحيا 1 ) أو ( الكتابة بالنسبة لي هو الماء الذي تسبح فيه سمكة 1 )،

فيكون جوابه عمق اشكالي: ( أيكتب الانسان الكتابة ، أم أن الكتابة هي التي تكتبه؟

وهنا يمكن تقسم الكتاب الى قسمين:

- كتاب يكتبون كتابة تكتبهم (شاهدة عليهم في سلة مهملات مزبلة التاريخ = كتابة صفراء= رهان خاسر.) .


- كتاب يكتبون الواقع والأحلام قضية انسانية ( الكتابة عندهم محلة حلاجية وكأنهم يسيرون على صراط أدق من الشعرة أحد من السيف = (الكتابة قضية= الرهان الرابح..).1

الكتابة بالنسبة لعبد الرحمان الصوفي ( هوية ذاتية ومجتمعية ومطلب قضية عدالة انسانية كونية ..1 ) ، ف (بها أحيا وفيها أعيش في زمانيها مطلقه ونسبيه 1) .

وعندما يكتب عبد الرحمان الصوفي فانه يكتب بصدق وبتمعن وتروي ورؤية فلسفية ، لهذا تأتي كتاباته صادقة وشفافة وعميقة ، ولههذا يقول (المهم أن الكتابة عندي هي اجتهاد وتعلم ، فبعد كل مقالة لا بد من تصحيح وتجديد وابتكار ، والغاية أن ننال أجر المجتهد. 1 )


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 


علاقة الفلسفة بالنقد


يقول عبد الرحمان الصوفي بطلاقة: ( 


– أما علاقة الفلسفة بالنقد فهي علاقة وطيدة جدا، فالمنطلق والخلفية الفكرية الفلسفية للنظريات النقدية الأدبية عبر مد العصور الأدبية هي نظريات فلسفية ( المرجع ). وأقدم مثلا : ستيفن أولمان) في كتابه دور الكلمة في اللغة، يرى أن المعنى يمثّل نقطة التقابل في ثلاثة أنواع من علم المعنى:

1- علم المعنى اللغوي/Linguistic Semantics 

2- علم المعنى الفلسفي/ Philosophical Semantics 

3 – علم المعنى العام / General Semantics

( وللتوسع في معرفة علاقة الفلسفة بالنقد، يمكن الاطلاع على كتاب ( الذرائعية اللغوية بين المفهوم اللساني و النقدي / تأليف : عبد الرزاق عوده الغالبي )2 . 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ 


اختيارات عبد الرحمان الصوفي


واذا سألنا الناقد الأديب عبد الرحمان الصوفي أين يجد نفسه ، هل في كتابة القصة أم الخاطرة أم النقد الأدبي ؟ فيكون جوابه : ( 

كتابة القصة: أجد الماضي الخاص بي، أجد فيها أستاذي الرائع (عبدالسلام زفزاف) الذي حفزنا على الكتابة ونحن صغار (الأولى اعدادي)، وعرفنا على كبار الكتاب المغاربة ، منهم شقسقه (محمد زفزاف ، ادريس الخوري ...)

كتابة الخاطرة : هي بالنسبة لي الحاضر بكل تجلياته ...

كتابة النقد هي بالنسبة لي مشروع مستقبلي أبنيه لبنة لبنة ، وأدافع عنه بكل ما ما أوتيت من قوة ، مشروع يجعل عزيمتي تتجدد كل لحظة ، ناقد يتبنى نظرية نقدية عربية ، ولا تصلح لغير النص العربي...1 )

ويجدد تحذيره من الانبهار بالغرب قائلا: ( كفانا انبهارا بالغرب الذي حولنا الى كائنات استهلاكية غير قادرة على الخلق والابداع ... وكفانا احتقارا لذواتنا العربية ( فمطرب الحي هو الوحيد الذي يطرب وليس غيره . 1 ) 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


مواصفات أدبية في العمل الابداعي وعبد الرحمان الصوفي


(

بالنسبة لتجربتي في مجال النقد الأدبي:

أعتبر أن كتابة الدراسات النقدية ليست وحيا يتنزل على الناقد، بل هي بحث يأخذ من الناقد ما هو مادي ( التنقلات والأسفار – شراء المراجع وغيرهما ) ، وما هو معنوي ( الوقت ، إذ يحتاج انجاز دراسة نقدية شهرا من الأيام / لا أتحدث هنا عن ما ينشر في فضاء الفيسبوك ، ويسمونه نقدا / … الحديث في الموضوع ذو شجون …

لقد أنجزت الكثير من الدراسات النقدية الذارئعية ( منها دراسات بكامل المداخل الذرائعية ) وأنجزت دراسات ذرائعية مستقطعة ( واحدة المدخل ، أو بمدخلين ذرائعين ) ، كل هذه الدراسات نشرت في مواقع اليكترونية وطنية ودولية .

اشتغلت على تجربة الشاعرة المغربية ” مليكة الجباري ” … وتمكنا الحمد لله من طبع كتاب حول تجربتها الشعبية. قدمت للمؤلف الدكتورة عبير يحيي الخالدي.

نقتطف مما جاء في تقديمها : ” 

(( الناقد عبد الرحمن الصوفي هو ذاك الناقد المحترم ، بل والأكثر احترامًا للأديب والمتلقي العادي والمتلقي المتخصص على حد سواء ، بدأ مؤلَّفَه بذكر المنهج النقدي الذي اعتمده وهو المنهج الذرائعي ( النظرية الذرائعية / عبد الرزاق عودة الغالبي ) ، فطبق آلية النظرية الذرائعية على الأعمال الشعرية للشاعرة المغربية ” مليكة الجباري” والمنظومة ضمن خمسة دواوين ، يقوم الناقد بكل أمانة بإلقاء الضوء ، وتعريفنا على مجمل القصائد عبر تطبيق الآلية الذرائعية على تلك القصائد ، معتمدًا طريقة ذكية جدًّا ، وهي التعامل مع الدواوين وكأنها ديوان واحد ، والنفاذ إلى أعماقها عبر أقرب المداخل المتاحة، دون أن يشكل ذلك إرباكًا له، ودون أن ينتقص من القيمة الثرائية لأي ديوان أو قصيدة، فوجدنا الناقد عبد الرحمن الصوفي يلج الدواوين عبر مداخل ذرائعية منتقاة بمهارة، ويغوص في دقائقها ببراعة، ويخرج غانمًا بصيده الثمين، ويعرضه علينا عرض الكريم، ليدخل إلى ديوان آخر متبعًا نفس الإستراتيجية وهكذا حتى ينتهي من الدواوين الخمسة، وقد جمع منها الكثير من الدرر … )).

من هذا المنبر أوجه ندائي لكل الغيورين في الجمعيات والاتحادات والهيئات المهتمة بالأدب والنقد في المغرب أن يساعدونني على طبع خمس مؤلفات نقدية تطبيقية أخرى لتجارب إبداعية مغربية مختلفة .


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 


في الذرائعية


( الذرائعية نظرية عربية لمنظرها عبد الرزاق عودة الغالبي، لا علاقة لهذه النظرية بذرائعية جون ديوي الأمريكي أو غيره.. النظرية الذرائعية نظرية نقدية تحليلية تعتمد على مداخل ونظريات نفسية وفلسفية في تحليل النصوص الأدبية ...( أنظر الدراسات التطبيقية للدكتورة عبير يحيى الخالدي وعقيلة مرادجي وعبد الرحمان الصوفي وغيرهم ...).

كما يمكن لطلبة الجامعات المغربية والعربية بمختلف أسلاكها (طلبة الاجازة، طلبة الماستر، طلبة الدكتوراه) أن يطلعوا على الموسوعة الذرائعية في الموقع العالميspresearchgate كما أنه يمكن لكل مهتم بالنظرية الذرائعية وكتبها ( النظرية والتطبيقية) أن يطلع على هذه الكتب الذرائعية في بعض مكتبات البلدان العربية (مصر ، العراق، الجزائر، المغرب، سوريا) ..ونعد القراء أن الكتب الذرائعية كلها ستكون موجودة في معرض الدار البيضاء للكتاب مستقبلا .1 ).

ويواصل عبد الرحمان الصوفي حديثه عن المراجع الذرائعية ، فيقول:

(المراجع الذرائعية كثيرة ، نظرية وتطبيقية ، منها ما طبع ومنها ما هو قيد الطبع وأهمها:

كتاب( الذرائعية اللغوية بين المفهوم اللساني والنقدي) لعبد الرزاق عودة الغالبي.

كتاب(دور كتاب: الذرائعية في التطبيق) لعبد الرزاق عودة الغالبي و عبير يحيى الخالدي.

كتاب ( الذرائعية في اعادة سيادة الأجناس الأدبية ) لعبدالرزاق عودة الغالبي.

كتاب (دراسات نقدية ذرائعية مستقطعة – التجربة الشعرية لمليكة الجباري ) لعبد الرحمان الصوفي.

كتاب (السياب يموت غدا) للدكتورة عبير يحيى الخالدي.

كتاب( حضور القيم في قصص الأطفال) لعقيلة مرادجي.1 )

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


خاتمة صوفية 


يكبر الكاتب في عيوننا كلما تواضع ، و كلما نقل المعرفة التي يمتلكها الى الآخرين ، فأفاد و استفاد ، و تعلم و علم ، و فتح عقله النير للآخرين ليستفيدوا من تجربته النقدية و توجيهاته و عمله الابداعي المتواصل ...

هو هذا الناقد و الأديب عبد الرحمان الطايع الذي يقول كلمته و يبصم مسيرته و مسيرة الآخرين الابداعية بجدية و مصداقية ..

لهذا نقول له : سي عبد الرحمان الصوفي ، قل كلمتك و تابع مشوارك الابداعي بثقة ..

كلما قرأنا لسي عبد الرحمان الصوفي ، كلما شعرنا بمتعة التعبير و سلامة التفكير و عمق التغيير ، فنهيم في بحار أقواسه الصامتة و الحكيمة بعشق صوفي و نتشبث بأمله و مدينته الإنسانية الفاضلة .

عبد الرحمان الصوفي هو فعلا كما قلنا صوفي يتعبد في محراب المدرسة الذرائعية للأسباب التالية: ( لأنه يتبنى نظرية علمية تقيم كتابات الناقد النقدية قبل أن تكون الغاية من النقد تقييم عمل أدبي، وحتى لا تدخل كتاباته في صنف الانشاء أو الانطباع أو فلسفة الأهواء اضافة الى الالتزام المنهجي الذي هو قضية كتابة . 1 ) .

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




احالات


1 حوار مجدالدين سعودي مع عبد الرحمان الصوفي

2 امنة برواضي في حوار مع (الناقد) مع الناقد الأدبي عبد الرحمان الصوفي 

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق