الاثنين، 11 نوفمبر 2019

محمد اديب السلاوي

فاس  المتحف العالمي الساكن في عمق التاريخ



يعود تاسيس مدينة فاس الى ازيد من الف ومئتي سنة، حيت تراكمت على ارضها حضارات وصناعات وحرف يدوية متعددة، وسكنتها اجناس ورجالات واسماء عالمية من الشرق والغرب،مما جعل منها بلا منازع َمتحفا دو قيمة جمالية عالية واهمية لا متيل لها، فهي متحف واسع وكبير للترات المعماري والثقافي والروحي وللصنائع والبدائع وللحرف اليدوية ولقامات الفكر والاداب والعلوم الانسانية والدينية، يجمع ويحفظ الترات الانساني والتحف النادرة والتمينة في تاريخ المغرب القديم والمعاصر.

بفضل مئات المساجد والزوايا والمدارس العتيقة والحدائق الغناء والجدران والبوابات المحصنة والقصور والرياض والساحات والاسواق والبنايات التي ابدعتها بصمات الدول والاجناس المتعاقبة عليها من الادارسة الى العلويين، ومن الاندلسيين الى اليهود، بفضل كل هذا جعل من مدينة فاس اكبر واعظم متحف للترات الانساني في العالم الحديت.

 1/اطلق على هذه المدينة مند مئات السنين، العاصمة العلمية والثقافية للمغرب بسبب احتضانها لاول واقدم جامعة في العالم، جامعة القرويين التي وصل صيتها الى كل بقاع الدنيا لما لها من اشعاع فكري وعلمي وثقافي.

شيدت هذه الجامعة السيدة فاطمة الفهرية ام البنين من مالها الخاص سنة 859 م لتكون الاقدم في التاريخ، درس بها علماء وفقهاء ومفكرون كبار من المغرب والمشرق،كما درس بصفوفها اسماء عالمة، ندكر منها :
غربرت اورياك (الذي اصبح سلفستر التاني، والذي شغل منصب البابا في عام999 ) /الموسى بن ميمون (الطبيب والفيلسوف اليهودي الذي درس بها وقام بالتدريس بها /ابو عمران الفاسي /ابن البنا المراكشي/ابن رشد السبتي /ابن ميمون الغماري /الشريف الادريسي /ابن زهر/ابن البناء/ابن باجة/ابن حرازم  /الحسن ابن الوزان(الملقب باسد افريقيا) /ابن خلدون /لسان الدين ابن الخطيب/اب عربي/ابن مرزوق، وغيرهم كتير، اذ لم تكن هذه الجامعة وجهة للعلم بالمغرب او افريقيا، بل استقطبت طلابا من العالم العربي واروبا

ولجامعة القرويين اقدم مكتبة في العالم، تحوى الاف المخطوطات والكتب والوتائق والمستندات والاطروحات العلمية، كما لها مدارس خاصة شيدت بهندسة عالية الدقة، لايواء الطلبة المغاربة والعرب والاجانب، شيدتها الانظمة المتعاقبة على مدينة فاس، من هذه المدارس :مدرسة الصهريج/مدرسة العطارين /مدرسة الصفارين /مدرسة باب الكيسة /المدرسة البوعنانية / المدرسة المصباحية/ مدرسة ابن يوسف /وتشكل هذه المدارس شهادة حية على الماضي الفكري والعلمي والسياسي لهذه الجامعة.

2/ابواب مدينة فاس : لهذه المدينة المتحف، ابوابا تحيط بها من كل جانب، وجميعها تاريخية، مشيدة من طرف مهندسين كبار بامر سلاطين الدول التي حكمتها خلال تاريخها العريق وهي ابواب مطبوعةبشخصية مشيديها،خلفها تسكن المدينة العتيقة، بما يزيدعلى عشرة الاف بناية من البنايات الاصيلة. ،هذه الابواب هي: باب محروق/باب ابي الجنود/باب جبالة/باب الزيات/باب الفتوح /باب عجيسة /باب سيدي بوجيدة /باب الدكاكين/باب المكينة/ باب البرجة/باب السمارين/باب الخوخة/باب السلسلة باب الحديد.

3/احياء المدينة  : تعتبر احياء فاس العتيقة، هي المواقع الهامة للترات العالمي، حيت تتشكل من حوالي الف دريبة تؤدي الى الاحياء والابواب،
تتوزع هذه الأحياء على مساحتين واسعتين، حي الاندلس الذي حمل اليه عرب الاندلس حضارة في اوج ازدهارها، وهو يبهر ببهائه وتعدد بناياته وقصوره ومشاجده ومدارسه، وحي القرويين الذي يضم اهم البيوتات والاسواق والماتر والمدارس الاولى لهده المدينة
اما الأحياء التي تؤتت فضاءات الاندلس والقرويين هي: الرصيف/البطحاء/المخفية/الطالعة الكبرى /الطالعة الصغرى /عين ازليطن /قصبة النوار /دوار بوطاعة/دار التازي/القطارين /الكدان/الفخارين /جنان الدار/العطارين/الشماعين /السبيطريين/الرميلات/الزنجفور/الخراشفيين/بوعجارة /النخالين/سيدي موسى.
 وتعتبر هذه الاحياء من اكبر مناطق المشاة في العالم، مع غياب كلي للسيارات والدراجات النارية. 

4 /الاسواق العتيقة لمدينة فاس، متنوعة وتغطي حاجيات الساكنة التقليدية وهي:سوق العطارين/سوق الحنة/سوق السراجين /سوق الصفارين /سوق المشاطين /سوق السباط/
سوق الرصيف /سوق الدباغين /سوق النجارين /سوق الحايك /سق الشماعين /سوق التليس /القيسارية(سوق الاتواب والملبوسات وكل ما يتعلق بها).

/5المدابغ والحرف اليدوية  :تضم مدينة فاس العديد من المدابغ التقليذية العتيقة، بعضها يعود تاسيسها الى سبعمائة سنة، منها مدبغة عين ازليطن/مدبغة سيدي موسى /مدبغة شوارة، وهي اقدم مدبغة في العالم. 
اضافة الى المدابغ تحتضن المدينة العتيقة عشرات الاوراش للصناعات التقليدية التي تجعل من مدينة فاس عاصمة للحرف اليدوية كالسجاد والفخار والالبسة التقليدية الرجالية والنسائية والمجوهرات والنحاسيات، اضافة الى فنون الزليج والفسيفساء و الجبص والخشب وغيرها. 

/6 قصور مدينة فاس:تضم هذه المدينة العتيقة، اضافة الى الدورالعائلية الكبرى سلسلة من القصور الفخمة، ندكر من بينها  :القصر الملكي/قصر الكلاوي/قصر الجامعي وجميعها تحف فنية لا متيل لها في الابداعات الهندسية العالمية.


/7المتاحف:داخل المدينة المتحف، يوجد العديد من المتاحف  المتخصصة، ندكر منها:دار عديل(متحف للالات الموسقية) متحف الاسترلاب(للادوات الفلكية التقليدية) متحف البطحاء (متحف جهوي للفنون والعادات) متحف النجارين (متحف فنون الخشب) متحف فاس للاسلحة (يتضمن الاسلحة  النارية التقليدية والاسلحة البيضاء التي يعود تاريخها الى عصور ماقبل التاريخ)

نعم تلك هي المدينة المتحف الساكن في عمق التاريخ، ما يوجد بها من اتار وابداعات وتحفيات ورجالات واحدات لا يوجد بغيرها من مدن العالم القديم. وتلك هي ميزتها التي تبوح باسرارها وببهائها الفاتن ليل نهار

محمد اديب السلاوي 

           

.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق