الأحد، 7 فبراير 2021

مجد الدين سعودي

 خلود في انتظار الوطن




نجيب محفوظ : والإنتظار شعور مؤرق ولا شفاء منه الا ببلسم الخلود


استهلال

وأنا في انتظار الوطن...

أحن الى خلود...

وفي عز الانتظار ، أسمع صوت فيلسوف الوجودية جان بول سارتر يردد : انتظار الساعات كانتظار السنين حينما تفقد روعة الخلود وبهجتها ووهجها.

فيجيبه الروائي الكبير عبد الرحمان منيف : أكبر العذاب انتظار من لن يأتي.

ويعترف فرانز كافكا : تمُر الأيام بلا جدوى ، وتُهدر قواي فى الإنتظار.

يغني لنا الغالي عبدالعزيز برعود  :

 كوني زئبقة ،أوقديفة

واختصري موتي الآن

الآن ..ابتغي الحياه    !!1  


1 رقصة الوطن

خلود حبيبتي ، هي قصيدة بحجم الوطن.

تغرق خلود كعادتها في صمتها وتهتف بلسان كاريل : جميل أن يموت الانسان من أجل وطنه ، ولكن الأجمل أن يحيا من أجل هذا الوطن.


قال النور  الغالي  سعيد فرحاوي  الذي عاد الينا بعد خلوة نورانية غالية : سعدت بكم وأهديكم ما قاله هوميروس : ليس ثمة مكان أغلى من الوطن.  

قالت خلود:  هناك مثل انجليزي يقول : الأوطان ليس لها مكان.  

وختمت حديثنا الشيق هذا الدكتورة كريمة نور العيساوي قائلة بأدبها وتواضعها : تحياتي لكم والعبير.


2 رقص في الهواء

كلمنا استمعنا للموسيقى ، كلما رقصنا ...

وعلقت خلود بلسان محمود درويش:

أما أنا ـ وقد امتلأتُ

بكُلِّ أسباب الرحيل ـ

فلستُ لي.

أنا لَستُ لي

أَنا لَستُ لي...2

أجبت خلود : أنا لست لي ، لكن أنا لك...


3  رقص في الظلام 2

سلمى

راقصة في الظلام 

تمشي بثقة نحو مقصلة الاعدام

متيقنة أن العمى نوعان:

عمى الفقر

وعمى العمر

سلمى تكتم هذا الرقص الأرجواني.

سلمى تخاطبكم  ، بلغة نزار :

أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغة القديمه

والكتب القديمه

أنعي لكم..

كلامنا المثقوب، كالأحذية القديمه..

ومفردات العهر، والهجاء، والشتيمه

أنعي لكم.. أنعي لكم

نهاية الفكر الذي قاد إلى الهزيمه ... 3

وتصدح آسيا رياحي  بلغة العيون :

عيناي اللتان

في خليجهما

عيناكٓ تسبحان

تمخضان نبيذ الهوى

تبعثران هسيس النوى

توقظان تلابيب السكْر

في غفوة النسيانْ.4


4 رقص في الانتظار

وأنا في قمة الانتظار ، أسمع صوت محمود درويش : أجمل ما في الصدفة أنها خالية من الإنتظار.


فيرد علينا بشاير الشيباني : كل مساء اشعل الشموع والموسيقى.. بانتظار شخص لا يأتِ.

آه يا صاحب النبي جبران خليل جبران وأنت تقول زمن الأجنحة المتكسرة : إننا إنما نعيش لنهتدي إلى الجمال، وكل ما عدا ذلك.. هو لون من ألوان الإنتظار.

وها هو محمود درويش يقول : سأبقى بانتظار يومٍ جميل صنعته في مخيلتي.

قلت لخلود بلسان واسيني الأعرج : عندما أرهقنا الإنتظار ، بحثت عنك داخل قلبي.


خاتمة بطعم الخلود 

ألح نورنا الغالي سعيد فرحاوي  بأن يختم هذا الابحار الابداعي ، وعلق : لو خيروني بين القطيع والطغاة؛ لاخترت الجبل كما فعل نيتشه او الغابة السوداء عندما هاجرنا هايدغر ليرانا بعين مغايرة..


وكل خلود وأنتم بألف فكر وسحر.


مجدالدين سعودي . المغرب


احالات

1 من قصيدة للشاعر عبد العزيز برعود

2 من قصيدة جداريات لمحمود درويش

3 من قصيدة هوامش على دفتر النكسة لنزار قباني

4 من قصيدة حكاية عيني للشاعرة آسيا رياحي

5 سعيد فرحاوي : لعبة الصياغات لصناعة العالم...



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق