السبت، 16 يناير 2021

 حوار افتراضي مع 

مجد الدين سعودي


*استهلال :


هو  كاتب مسرحي مبدع، قاص فذ، ناقد متميز بنظرة ثاقبة ، له مقالات عديدة في منابر مختلفة ..

            --------------------

عرف بنصوصه المسرحية ذات الطابع الاحتفالي ،التي كانت تملأ ركح مسرح دار الشباب 20 غشت بوادي زم في الثمانينيات، وتنمي الوعي الجماعي لشباب المدينة رغم اكراهات الزمن الداكن وطوق الحصار ..


عرف باسلوبه النقدي الساخر، وجرأته الزائدة في فن كتابة الاعمدة زمن التسعينيات على ظهر جريدة انوال الناطقة باسم منظمة العمل الديمقراطي باسم ((شموع )) ،رفقة كوكبة من الأقلام الكبيرة أمثال يونس دافقير وعبد الرفيع اجواهري وصلاح بوسريف وغيرهم من الرواد ،فكانت مقالاته حقا شموعا تضيء عتمة اللحظة  بما تحمله من رمزية سياسية وحقوقية، أسست  لمرحلة بعدها من الانفراج السياسي والانتقال الديمقراطي الذي عرفه المغرب 


 للاستاذ مجد الدين سعودي عدد من الإصدارات  في الشعر والرواية والقصة والنقد الأدبي من بينها :


-قناع هراء 

-ما وراء الوراء 

-شاعر يرفض توقيع قصيدته -وصف ما لا يوصف 

وعدة دراسات نقدية 


 يتفاعل باستمرار وتلقائية حدسية مع ما تضج به الساحة الفكرية والادبية من إصدارات وابداعات، وما تحفل به المكتبات من علوم ومعارف ، فهو المفتون والمسكون بما يخطه  المبدعون من اداب وفنون ودراسات وقصائد ونصوص، وما ينتجونه من فلسفة و افكار وابداعات ..


تسلبه الصور والأخيلة والقصص والأصوات والألوان والأشكال والشخوص والأمكنة والأزمنة ،، فيتماهى معها حد الانصهار والتناسخ ..


يعشق للثقافة بكل اشكالها والفعل الثقافي الجاد منطلقا من مرجعيات متعددة فهو صديق الكتاب والصحيفة والمجلة والسينما والمسرح، حامل لخطاب سياسي عقلاني  ذو مرجعية يسارية ولمشروع ثقافي كبير يهم تأسيس وابتكار دراسة نقدية جديدة حول التجديد الدلالي 

 

 خياله الواسع المتحرر الجموح، جعله يتعامل مع الكتابة بعشق خاص ،فيطوعها و ويعيد إنتاجها وصياغتها أو يبتكرها، ويفكر باللغة ويتغلغل في اللغة وينكتب فيها وينتزع حقه في أن ينتج لغة جديدة أو يغير في اللغة المتداولة أو يبدع منهما لغة ثالثة أو لغة عجائبية أو يلتقط بها العادي والغريب والمبتذل. فاللغة بالنسبة اليه مجال لكسر الرتيب والعادي والنمطي، وفضاء فسيح للحرية والتحرر، وتأريخ للموروث الإنساني المشترك .


يمتلك نظرة الحصيف وعمق الحكيم.  فهو مختلف بكامل التنوع والتميز والفرادة ، يتسلح بادوات النقد الجاد والهادف والمعرفة العميقة ، معتمدا في ذلك على مجموعة من المدارس النقدية الرصينة كالمدرسة الذرائعية والمدرسة الرمزية والمدرسة الكلاسيكية.


 سألته بغثة وهو العارف بقواعد اللغة وابجديات الكلام  :


كيف لك يا سيدي أن ترفض توقيع قصيدتك وانت الشاعر العاشق لقوافي الكلم وبوح القيثارة.. الزاهد الصوفي في محراب المقامة والعبارة. 


فأجابني بحذر متوجسا من صقيع السؤال :


 القصيدة يا رفيقي امرأة عذراء لا يلمسها الا المطهرون من اثام العروض والفروض والظنون  ، الصاعدون لمدارج  الحكمة  ، أنبياء الوحي، السابحون في بطون المتون ..


 فكيف لي أن اوقعها وانا الذي ارفض أن اكون صنما او ثمثالا او ارتدادا او انتكاسا.


 كيف لي ان اوقع على خرائط ممزقة وثخوم مثخنة بالجراح، وهذا العالم الفسيح اجهزت عليه  العولمة المتوحشة فأضحى مثل كاهن آثم ارتكب جرم الخطيئة في حق نفسه !؟


القصيدة يا سيدي  هي اغتراب الانسان في المجتمع كما قال طيب رجب  ، هي  أكبر من أن يوقعها شاعر متمرد او كاتب يرتدي قناع هراء..


 قلت له :


وهل يكفيك  يا سيدي ان تطارد السكارى والمجانين والليل والفراغ ، وتلعن الاشباح وتحرق الغابات، وتصد الغارات الشعرية، و تصف كل هذا الخراب بوصف ما يوصف ثم تعلن الاعتزال !؟


 فأجابني:


 يا سيدي لم أعد أدمن لعبة الصمت بعد اليوم ، سوف انتفض فينقا خرافيا من رماد الذاكرة  كي اسقط اساطير الاولين وادك آلهة الظلام وجدران التواطىء والصمت والخرافة وابحر في ميتافيزيقيا الحلم  واسافر ما وراء الوراء علني انتصر للانسان في تحقيق إنسانيته وكينونته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق