السبت، 14 مارس 2020

بقلم االناقد مجد الدين سعودي

الديوان الشعري (حقائب الأوجاع) للشاعرة جميلة محمد: ( رصد لأوجاع الوطن العربي)
-----------------------------------------------------------------------------------------

مجدالدين سعودي – المغرب
--------------------------------

القسم الأول
----------------

في الإصدار
----------------

صدر للشاعرة جميلة محمد ديولن شعري بعنوان (حقائب الأوجاع) ، وهو ديوان طويل يضم 90 قصيدة ... (2)
---------------------------------------------------------------------------------------------

في العنوان
--------------

في مداخلة لها أكدت الشاعرة جميلة محمد ان حقائب الاوجاع هو بمثابة حقائب حياة تغتزل اوجاع أمة بأسرها ..في تماه للشاعرة مع محيطيها وتأثرها بقضايا مجتمعها و كل مجريات الأحداث حولها .ومدى فعل صور البشاعة التي سيطرت لسنين على واقعنا واعلامنا فأدمت قلوب الشعوب من الماء الى الماء .قضايا الطفولة المعذبة والأمهات .المهجرة و المدن المقصوفة و الاوطان المتفككة ..منددة بهذا الانحطاط .والسقوط الحر .وتسترسل الشاعرة مؤكدة على أن من تلك الحقائب” حقائب نون النسوة “بكل أحلامها وأمالها وآحباطاتهاإلى حقائب الإيمان والإرهاب والتعصب والتطرف والمذهبية التي لا تمت لإسلامنا السمح بصلة إلى منجاة الله و التوبة والمغفرة والرجوع الى المولى ..في قصيدة همس الليل ..حيث تقول في نهايتها .ما أجمل الرجوع إليه …فتقدم حقائب الأوجاع على أنها حقائب حياة بكل احبتطاتها ..واحلامها وكبواتها ..
أما محمد الملواني فيقول: (( وبالعودة إلى ديوان حقائب الأوجاع من حيث بناؤه وتركيبه ، نلاحظ أن الشاعرة وظفت في العنوان تركيبا إضافيا فالحقائب أضيفت إلى الأوجاع ، وفائدة الإضافة عموما عند النحاة : التعريف والتخصيص والتخفيف ، أما من حيث الدلالة فالحقائب أضيفت إلى الأوجاع ، تركيب صدره جاء جمعا ، وعجزه أتى جمعا ، وكأن الحقيبة الواحدة لا تكفي ، فاستعارت الحقائب في صيغة جمع التكسير ، وهو كل جمع تكسرت صورة بناء مفرده ، فما الذي تكسر في الديوان ؟ أو في تلك الطاقة الفاعلة فعلها في الكتابة ؟،
إنها الأوجاع التي لا تكفيها حقيبة واحدة ، ومن هنا نستقرئ أن الشاعرة جميلة محمد تحمل أوزار من تكتب من أجلهم ، إنها سيزيف زمانها تحمل صخرة الأوجاع، فتصبح هذه الصخرة باعثا على قول الشعر ، قصائد توثق من خلالها تجربة شعرية مليئة بالإحساس بالمسؤولية تجاه الآخر بل تجاه الآخرين ، تتوجع لوجعهم وتئن لأنينهم ، وتتضرع خاشعة عسى أن يخفف الله حملهم ...1))
--------------------------------------------------------------------------------

في الغلاف
------------

يقول محمد ملواني : (أما صدر اللوحة فهو وثيقة تاريخية للدمار والخراب بفعل الحروب ، وفوق هذه الوثيقة اسم الشاعرة وبيان الجنس الأدبي : " ديوان شعر "
وعلى ظهر الغلاف صورة للشاعرة ومقتطف من قصيدة برلمان الطفل ....1 ))
--------------------------------------------------------------------------------------------

القسم الثاني
---------------

1 عشق
---------

تمتاز كتابات الشاعرة جميلة محمد ببساطة التعبير والالتجاء الى لغة شفافة للتغبير عن المظاهر والمشاعر الانسانية بحس شفاف ومعبر .
في قصيدة ( يا حب العمر) ، تلتجئ الذات الشاعرة الى البوح المباشر والعميق ، فتقول:
(يا حبا أماتني وأحياني
يا عشقا أذاب روحي وأدماني
يا لحنا صاخبا في جوارحي... الصفحة 69 )
ووبلغة العتاب تواصل :
(الشوق اليك قهرني وأعياني
كلما دنوت ابتعد طيفك وودعني ... الصفحة 69 )
هو عشق الروح للروح المحضة ، لهذا تقول الذات العاشقة في قصيدة (حديث الصمت ) :
(بكل وجدانه
بنظرة حارقة من عينيه
بنبرة ملتهبة في صوته
من رجف شفتيه
عانقتني جوارحه
أحاطتني روحه
غمرني عطره ... الصفحة 112 )
قصيدة (جمر النار) 123 :
وفي عز الوله والعشق ، تكون مناجاة الذات العاشقة في قصيدة (لا تطفيء شمس هوانا)  على الشكل التالي:
(لا تطفئ شمس هوانا
دع أنوارها في الحنايا تسري
ارحم القلب اليائس الحزين
في بعدك مكتو بنار الغدر ... الصفحة 136 )
وكذلك :
(على نبض الوحدة والأرق
بالليالي الطويلة يحيى بالأمل
أن يعانق همس فؤادك
دفئ أحضانك
فتطويه تحت جناحيك
تنسيه لوعة الهجر . الصفحة 136 )
بينما يكون هذيان العاشق في قصيدة (هذيان) هذيانا بطعم الجنون :
(ربما أهذي
ماذا فعل بي هواك
متيمة أقتفي أثر عطرك
يسري بعروقي
يغزوني
تغريني ، أعشق أكثر ... الصفحة 143 )
-----------------------------------------------------------------------------------------

2 طفولة وأمومة
--------------------

في الطفولة
--------------

يحضر طفل الحجارة ، أيقونة فلسطين واستمرار الحلم بتحرير فلسطين وذلك في قصيدة (طفل فلسطين) :
(أنا
تراب فلسطين
وفلسطين وطني ... الصفحة 39 )
وكذلك :
(عظامي ، دمي
ملح هذه الأرض ... الصفحة 39 )
 في اليتم حزن وقصة تراجيدية  وذلك في قصيدة (رسالة عتاب) :
(سألتني يوما المعلمة
ماذا يعمل والدك
ما دراسته ، ما اهتماماته
أحرجتني ، فلت لا أعرفه ... الصفحة 97 )
وكذلك :
(تواترت الأعياد بالآهات والأنين
وحزن دفين ودمع لم يجف
حفر أحداقي بملحه الحارق ولم تأت أنت ... الصفحة 98 )
بينما في قصيدة (على الرصيف) تلخص معاناة الطفل قائلة :
( صبي أنا رأسي انحنى
أمشي فوق النفايات
أبحث عن غد
أبحث عن حياة
صبي أنا ظهري انثنى
أقلب البقايا بحثا عن أمل ... الصفحة 95 )
وكذلك :
( أقلب البقايا بحثا عن أمل
لعبي علبي وزجاجات تجرحني ... الصفحة 95 )
وكذلك :
(ترمقني العيون ، تزدريني
برد الليل يلسعني
أتجمد كميت
حتى تلفحني
بأشعتها شمس الصباح فتوقظني
ليوم جديد من قهر الجوع
والعطش يرعبني
غريب أنا في وطني
لا أحد يعرفني
لا أحد يتذكرني ... الصفحة 96 )

-------------------------------------------------------------------

في الأمومة
-----------

في قصيدة (أمي حبيبتي) ، تحضر الأم في شكل الوطن كما يحضر الوطن في حضن الأم:
( بكل عنايتك غمرتني حتى من قبل مولدي
بمشيمة حبك عشق الحياة أرضعتني
لي ليال العمر سهرت
بجميل الصبر أنت صمدت
أمام صواعق السنين لتحميني
أمي ، يا وطني يا وطن السلام
أحضانك الدافئة ، جنتي . الصفحة 160 )
--------------------------------------------------------------------

3 عروبة وأوطان
--------------------

قصائد الشاعرة جميلة محمد قصائد عروبية حتى النخاع ، لأن كل قضايا الوطن العربي تهمها ، لهذا تقول في قصيدة (القدس لنا) :
( أكسر جدار الخوف
بلاءاتك ينهار جلادك
ارفع بالآذن الصوت
الله أكبر الله أكبر
تسقط ظلال الصمت ... الصفحة 35 )
وتواصل :
(نرتفع الى السماء
كرامة – كبرياء وعزة
نرتفع الى السماء
أرواحا – شهداء ... الصفحة 35 )
 بينما في قصيدة  (حلب) ، تلتقط كاميرا الشاعرة أوضاع الحزن والدمار :
( من حارات حلب
أقطف لكم ورود الزمن البديع
باقات الرصاص وروائح الموت
حولي الحطام والدمار ... الصفحة 29 )
وكذلك :
(أبحث عن بائع الأحلام الوردية الجميلة
لعله يشتري مني رصاصتي الفارغة
كل ما أحتاجه
ماء ورغيفه
وأن لا تباغثني وأنا أحلم
قذيفة . الصفحة 30 )
وفي قصيدة (برصاصتي)، يهيمن الرصاص والأنات:
( برصاصتي أعزف على قيثارتي
أعد على أناملي رفات الشهداء
أعد ما فات من حياتي
ألملم الشتات في مفكرتي
أحذف الآهات والأنين
أحذف كل ليال
الخوف والنحيب من ذاكرتي
أسقط كل الحصارات
عن دمشق والموصل
عن غزة والضفة
عن بنغازي وصنعاء ... الصفحة 31 )
---------------------------

الأوطان :
------------

في قصيدة  (وطني)، يظهر جليا الحنين للزمن الماضي:
(يهزني الحنين والشوق الدفين
وأنا أمشي بين دروبك
أنتشي بذكريات الصبا
صوت الآذان ،أفراح الجيران
والهدايا بالناي والطبل ... الصفحة 43 )
كما تتشبت بحب الوطن وذلك في قصيدة (أحبك وطني) :
( أحبك وطني كل يوم أكثر
أحبك كما أنت ولا أكثر
يا عشقي الحلال يا وطني الكبير
يا وطن السلام والجمال والجلال
أحبك وطني كل يوم أكثر
كما أنت ولا أكثر ... الصفحة 46 )
وكذلك :
( أحبك وطني كل يوم أكثر
أحب كل حجر فيك وكل أثر
أقبل كل نخلة فيك وكل شجر... الصفحة 48 )
------------------------------------------------------------------------

4 ذات متشظية
---------------------

في قصيدة ( أرق) ، تعيش الذات الحزينة أرقا كبيرا :
(أعلن يأسي أمام أمواج الظلم وانبطاحي
لعباب الغدر والخيانات
لقوافل النفاق والمراوغات
لأحبال الأقنعة الكاذبات
تسقطها أنوار الشمس
تلملم راحة أذيال أشعتها
الباهتة على استحياء ... الصفحة 108 )
ويتواصل الأرق :
(ترتاع العتمة لحظة الغروب
في غيم الشتاء وتسطو
تعلو أطياف الظلام
تستحوذ على المكان
البشر ، الزمان والأقلام
تعمى البصائر
تتيه بنا بعيدا عن مرافئ الأمان . الصفحة 109 )
تتساءل في قصيدة (هروب الى الايجابية):
(كيف أكون إيجابية؟
كل ما يجري حولي وحشية وهمجية ... الصفحة 113 )
وتلخص هذه الحالة البئيسة في مجموعة من الأوصاف نختار منها العبارات التالية :
( تجويع البشر ، ذبح ، تنكيل وتقتيل الأطفال ، ترحيل الأمم ...)
في قصيدة ( أحمال زمن المر) ، يكون الحمل ثقيلا :
(حملت أحمالك يا دنيا على ظهري
كلما زدت صبرا على صبري
زدتني قهرا على قهري
كسرت أنفتي وعزة نفسي... الصفحة 130 )
وفي قصيدة (بقايا صور ) تقول :
(وحدي أعود كل مرة
أحيى على الذكرى
وحدي أمشي بلا هدى
أتحسس في كل الأماكن
بقايا صورنا المأثورة
تغيب أنت أتبعثر أنا... الصفحة 142 )
-----------------------------------------------------------------------------------

5 تجليات
-------------

تفاؤل
--------

رغم الأهوال والأحزان ، فالذات الشاعرة تبقى قوية ومتشبتة بالأمل ، كما نجد في قصيدة ( معزوفة التحدي) :
(أعزف على الجراح
أنثر على الأنقاض هوى التحدي
ابعث من تحت الرماد حياة الزهر
أرقص على الأوجاع رقصة النصر
رقصة التحدي ... الصفحة 33 )
وبلغة معبرة وقوية ، تقول في قصيدة (شعاع النور ) :
( كسر قيدك كفاك بكاءا
كفاك ترددا
كفاك انكفاءا
كفاك تحسرا على من عانقوا القبور ... الصفحة 122 )
وكذلك :
(قم من تحت هذا الرماد
تمسك بشعاع النور
هيا قم
أخرج من غياهب عجزك ... الصفحة 122 )
وكذلك :
(هيا قم الى الأمام
تطلع الى العلا
دع حلكة هذا الظلام
انطلق الى واسع النور . الصفحة 122 )
-------------------------------------------------------------

حروف
--------

الشاعرة جميلة محمد مهووسة بعشق الكتابة ، لهذا تقول في قصيدة ( أنا وحروفي) :
(بين حروف ضادي وبيني
أسرار عشقي القوافي تكبر ... الصفحة 84 )
وكذلك :
(ألحان كلماتها تسلبني ارادتي
تحملني الى عالم الدهشة والخيال
أدفن رأسي بين سطورها
من روحي أنفخ فيها تنطق بهوسي
أغرق عميقا فيك بوجداني بعقلي وقلبي ... الصفحة 84 )
ولهذا تتشبت بالحروف ، كما نجد في قصيدة ( حروف ضادي) :
(مرضت ، فعادتني في رقادي الطويل وحدي ، حروف ضادي
برسائل في طياتها البلسم الشافي
من ألف الى ياء خططت أبيات التعافي ... الصفحة 93 )
-------------------------------------------------------------------

6 مميزات
-----------

أسلوب جميلة محمد واضح ومباشر تحاول الغوص في كل القضايا التي تعيشها كشاعرة تحيط بها الأحداث والحروب من كل الجهات ، فتتحول كتاباتها الى حقائب أوجاع الوطن العربي ...

-------------------------------------------------------------------------------------
مجدالدين سعودي – المغرب
----------------------------------

احالات
---------------------------------------------------------

1 محمد الملواني : (الحداثة من هدم البناء الى كشف الحقيقة في أفق البحث عن حياة فضلى )
2 ديوان ( حقائب الأوجاع)، الطبعة الأولى 2018، مجلس الكتاب والمثقفين العرب

3 عبد الحكيم قرمان :قراءة موجزة في "حقائب الأوجاع" للشاعرة جميلة محمد
4 عبد المنعم كامل: مقدمة ديوان (حقائب الأوجاع)
-------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق