شاعرات من مصر
( 4 )
عاطف الجندي وسكينة جوهر
********
الشر قوة تساند العقم ضد الإنجاب ، وتساند القبح ضد الجمال ،
فإذا ساد القبح في مجتمع من المجتمعات زاد الشر فيه ،
فالشر نقيض الإبداع بقدر ماهو نقيض الخير .
حيث يحرص الإبداع على نشر قيم الجمال ومبادئ الخير
وأخلاق الفضيلة ، ويكشف سوءات الشر وينكس رايات
القبح ويخرس أصوات مساوئ الأخلاق .
والإبداع موهبة وأدوات لا تعرف التذكير والتأنيث ولا القديم
والحديث ولا الكبير والصغير ولا الخشن والحرير، ولا يغني شاعر
عن شاعرة شيئا ، ولا تغني شاعرة عن شاعر شيئا ، فلا نفرق
بين قصيدة لامرأة وقصيدة لرجل إلا بالموهبة والخطاب الشعري .
وسوف أقدم نموذجين شعريين مختلفين لشاعرين مصريين مهمين
هما الشاعر المصري الكبير / عاطف الجندي والشاعرة الرائدة
/ سكينة جوهر ، وسوف أقدم نموذجين لهما .
النموذج الأول للشاعر / عاطف الجندي بعنوان ( مساواة )
يقول فيه : _
لماذا بكيتَ ؟
لأن الغناءَ اختبارُ السعيدِ
عن الظبي والقُبَّرة
وأن البكاءَ اختصارُ الحياة
على محمل الجد
لا تسأل الدمعَ من أمطره ؟
ففي كل وجدٍ زرفنا الدموعَ
وفي كل حزنٍ
سقتنا من الطينِ ما أقذره
فأصبحت في كل همٍّ مقيمًا
وأترك للخل حقا
بحق الصداقة لن أخسره
وأصبحتُ ألعنُ صبحَ السياسةِ
والنفطَ والمجزرَةْ
وأوقنُ أن الحياةَ
اختبارٌ أليمٌ
يحيلُ الوجودَ لحربٍ ضَروسٍ
ولا حق للخير
أن يسألَ الشَّرَ من أحضره ؟
وأيقنتُ أن الرمادَ هباءً يجيءُ
ولا فرقَ بين النعاج ولا قسورة
سوى لذةٍ
أو بقايا خلودٍ
سيمنح بعضًا من الزهو والمنظرةْ
خِفافًا نجيء ونمضي سِراعًا
ترابًا نعودُ
بدمع نسير إلى المقبرة
تفعيلة المتقارب ( فعولن ) إيقاع رقيق وجميل حينما
يتكرر هذا الإيقاع ، وخاصة أن هذه التفعيلة كثيرة الصفاء
والتحور في ذات الوقت فتأتي فعولن وفعول وفعو بحذف
السبب الخفيف ، وتأتي في المتقارب والوافر محورة عن
مفاعلتن بحذف السبب الخفيف لتصبح فعولن ، وتأتي في
بحر الطويل متناغمة مع مفاعيلن التي تزيد عنها سببا .
وقد استخدم الشاعر هذا الإيقاع بجميع تنوعاته ليخرج
للقارئ تشكيلا إيقاعيا منتظما صافيا ومحورا .
لست ممن يعتنون بالنحو ولا العروض ولا الموسيقا
فكثيرة هي القصور الخربة ، وكثيرة هي الأكواخ المبهجة
فجمال البناء فيمن يسكنه ، حيث لايسكن الجميلَ إلا جميلٌ
فالمحتوى ذلك الساكن في هذا التشكيل الإيقاعي هو محتوى
الرصد لحركة المجتمع من حولنا في صورة جمالية مثيرة،
وحينما يبدع شاعر قصيدة حقيقية فهي كبيرة الشبه به
لأنه فض بكارة الأوراق فضا شرعيا ، فالشاعر يمتلك مهر
الورق وهو الموهبة ، ويمتلك الباءة التي تقيم أسرة وهي
أدوات وثقافة الشاعر ، فحينما تبدع هذه الأسرة ستكون
تلك القصيدة فالنص يبدأ بطرح السؤال ، والسؤال هنا
حاضر ويسأل عن ماض ( لماذا بكيت ؟ ) فالطبيعي أن
هناك حوارا بين سائل وباكٍ ، وهذا يعني أن عاطف الجندي
ينزع للشعر الدرامي فهو يسأل عن رؤية ، والإجابة تأتيه
شرحا للتفرقة بين الغناء وبين البكاء ، ويرى الشاعر أن البكاء
في حياتنا أغلب ، لأن الغناء مرحلة اختبار وتنتهي ، بينما
البكاء مستمر ، والبكاء لجميل العيون وجميل الجسم وجميل
الصوت ، حيث كان الاحرى بهم أن يغنوا ، فالظبي جميل
لكنه يخاف ، والقبَّرة صوتها جميل لكنه مقهور ، النزعة
الدرامية في النص داخل سلطة الحكمة يحيطهم سور من
ورود الإيقاع متساويا ومتناغما متزنا ، كل هذا يجعل نص
عاطف الجندي نموذجا لماهية الشعر ووظيفته في المجتمع .
بيد أن قصيدته لن تغنينا عن قصيدة شاعرتنا السامقة /
سكينة جوهر بنت محافظة الدقهلية العظيمة ،
حيث تقول
في قصيدة لها بعنوان ( من وحي اليوم العالمي للمرأة )
****************
عُذراً ليومٍ أتى بالبؤسِ مُرتِفقا
ما فيهِ أيُّ جداً للـمرأةِ استَبــقَا
اللهُ ربِّي ..ومنذُ الــبدْءِ كرّمها
تكريــمَ حقٍّ ..لهَا بالحقِّ كمْ نطقَا
في سُـورةٍ لمْ تزلْ بِالذِّكْرِ تُتحِفُنا
تُعْلي لَها بالدُّنا.. وَتزيدُهـا أَلَقَا
ماكَانَ ( ثامنُ آذارٍ ) سوى حدثٍ
بهِ احتجاجُ نِساءٍ تشتكي رهَـقا
شبَّتْ لَهنّ بـ(أمْريكا) مُظاهرةٌ
كَيْ يُصلِحوا حَالَهُنَّ وينْظروا شَفقَا
وَليسَ فيهِ مِن التَّكريمِ وجهُ ندىً
على النِّساءِ ..إذَ الإسْلامُ قدْ سَبقَا
وقالَ ( أحمدُ ) خيرُ الخلقِ قوْلتهُ
وسامَ فخرٍ لها بالخيـــرِ مؤتَلِـقا
( شَقائقٌ للرجالِ ) وَمنْ سَيُكْرمُها
هوَ الكريمُ..وَمنْ يوماً يُهِنْ.فسَقَا
فـ( سَدِّدوا..قارِبوا) ياقومَنا احترِموا
عَهدَ السَّماءِ.ويافَوزَالذي صَدقَا
فَالمرْأةُ اليومَ كمْ ضاعتْ مكانتُها
المرأةُ اليومَ في شوقٍ لِمنْ رَفَقَا
في كُلِّ شوقٍ لِمنْ بالــودِّ يَفهمُها
وَمَنْ بِعـهدِ هَـــواها بالوَفـا وَثَقَـا
وَمنْ بِكُلِّ احتـرامِ يسْتظِـلُّ بِها
يروي رُباهَا الهنا..لا الهمَّ والقلقا
فإنها الأمُّ كمْ عانتْ وكمْ ولدَتْ
وَإنها الزوجُ والقلبُ الذي عَشِقا
وإنَّها الأختُ والحضنُ الذي انصهرتْ
فيهِ المنى لك أعْظمْ بالذي خلقَا !!
لولاها يا (آدمٌ ) في ذي الدُّنا لَبدَتْ
تِلكَ الحياةُ جَحيـماً مُنتِـناً خَلِقـا
لولاها يا( آدمٌ ) ماكنتَ أنتَ ..ولا
يوماً فؤادُكَ بابَ السَّعدِ قدْ طرقَا
فكُنْ لها مُفدِياً بالرّوحِ ..واسقِ لَها
كَأسَ الهناءِ بخمْرِ الصَّفوِ مُغتبِقَا
بحرُ الهمومِ بهِ ( حوَّاءُ ) كَم سبحتْ
فَكُنْ لها مُنْجياً..يامنْ بِها غَرقا
نسق من الأنساق الشعرية الحقيقية تعلن فيه الشاعرة عن
قدرة كبيرة لتمكنها من أدواتها وصنعتها ، وتبدي الأبيات
موهبة قلما تتصف بها امرأة ، فلكأن خناس تقف خطيبة
وجليلة بنت مرة ناصحة وخولة بنت الأزور تمتطي جوادها
وسهير القلماوي في حرم جامعتها ومفيدة عبدالرحمن على
منصة الأمم المتحدة ، وسكينة جوهر على منبر شعرها ،
وجميعهن يعلن انتصار المرأة قديما وحديثا ، فما تقل سكينة
جوهر شاعرية عن شعراء المشهد إلم تتفوق على الكثير من
الرجال والنساء ، فها هي تمسك لجام البسيط مستفعلن فعلن
مستفعلن فعلن ، كما فعل القدماء والمحدثون من الشعراء ،
فلا يفلت منها قيد أنملة ، ولا يغيب عن عينها طرفة ، وتصرخ
بحرف ( القاف ) وهو من حروف القلقة في نهاية كل بيت والقاف
مفتوحة إلى أعلى تلزمها ألف ، وكأنها تنهيدة مقروح وعبرة مجروح
وزفرة مصدور ونفثة مهموم ، يشتم ذوي الحس من النص رائحة
كبد يحترق ، على ما كان ثم على ما صار .
وتقدم البرهان على ما كان والدليل على ما صار ، والنتيجة الطبيعية
لحال المرأة في يوم المرأة العالمي ، وتمزج بين الخيال والحقيقة
وبين الفكرة العقلية الجديدة والواقع المعيش ، لله درك من شاعرة
ينام الشعر بجوارها طفلا مطمئنا ، وترقص الصور في عينها
عروسا ليلة الجلوة ، وينجذب لها البيان فراشات تحتضن الضياء .
فالشعر ليس مذكرا ولا مؤنثا ، وليس مثقفا ولا أميا
وليس لذوي مال أو مساكين ، الشعر موهبة حادة
كالسكين ، إن قال قطع ، وإن هجا أوجع ، وإن رثا أفجع
وإن نصح أقنع ، وإن تغزل تودد ، وإن افتخر تفرد ، هذا
في الوظيفة ، والاثر المجتمعي والنفسي .
شكرا للشاعرين العظيمين عاطف الجندي وسكينة جوهر اللذين
عرفت منهما شعرا ، وتأثيرا في مشهدنا الأدبي ، مع العلم أن النصين
يحتاجان شرحا مطولا ، لكني جعلت مقالتي تميل للإشارة التي
تغني عن العبارة .
( 4 )
عاطف الجندي وسكينة جوهر
********
الشر قوة تساند العقم ضد الإنجاب ، وتساند القبح ضد الجمال ،
فإذا ساد القبح في مجتمع من المجتمعات زاد الشر فيه ،
فالشر نقيض الإبداع بقدر ماهو نقيض الخير .
حيث يحرص الإبداع على نشر قيم الجمال ومبادئ الخير
وأخلاق الفضيلة ، ويكشف سوءات الشر وينكس رايات
القبح ويخرس أصوات مساوئ الأخلاق .
والإبداع موهبة وأدوات لا تعرف التذكير والتأنيث ولا القديم
والحديث ولا الكبير والصغير ولا الخشن والحرير، ولا يغني شاعر
عن شاعرة شيئا ، ولا تغني شاعرة عن شاعر شيئا ، فلا نفرق
بين قصيدة لامرأة وقصيدة لرجل إلا بالموهبة والخطاب الشعري .
وسوف أقدم نموذجين شعريين مختلفين لشاعرين مصريين مهمين
هما الشاعر المصري الكبير / عاطف الجندي والشاعرة الرائدة
/ سكينة جوهر ، وسوف أقدم نموذجين لهما .
النموذج الأول للشاعر / عاطف الجندي بعنوان ( مساواة )
يقول فيه : _
لماذا بكيتَ ؟
لأن الغناءَ اختبارُ السعيدِ
عن الظبي والقُبَّرة
وأن البكاءَ اختصارُ الحياة
على محمل الجد
لا تسأل الدمعَ من أمطره ؟
ففي كل وجدٍ زرفنا الدموعَ
وفي كل حزنٍ
سقتنا من الطينِ ما أقذره
فأصبحت في كل همٍّ مقيمًا
وأترك للخل حقا
بحق الصداقة لن أخسره
وأصبحتُ ألعنُ صبحَ السياسةِ
والنفطَ والمجزرَةْ
وأوقنُ أن الحياةَ
اختبارٌ أليمٌ
يحيلُ الوجودَ لحربٍ ضَروسٍ
ولا حق للخير
أن يسألَ الشَّرَ من أحضره ؟
وأيقنتُ أن الرمادَ هباءً يجيءُ
ولا فرقَ بين النعاج ولا قسورة
سوى لذةٍ
أو بقايا خلودٍ
سيمنح بعضًا من الزهو والمنظرةْ
خِفافًا نجيء ونمضي سِراعًا
ترابًا نعودُ
بدمع نسير إلى المقبرة
تفعيلة المتقارب ( فعولن ) إيقاع رقيق وجميل حينما
يتكرر هذا الإيقاع ، وخاصة أن هذه التفعيلة كثيرة الصفاء
والتحور في ذات الوقت فتأتي فعولن وفعول وفعو بحذف
السبب الخفيف ، وتأتي في المتقارب والوافر محورة عن
مفاعلتن بحذف السبب الخفيف لتصبح فعولن ، وتأتي في
بحر الطويل متناغمة مع مفاعيلن التي تزيد عنها سببا .
وقد استخدم الشاعر هذا الإيقاع بجميع تنوعاته ليخرج
للقارئ تشكيلا إيقاعيا منتظما صافيا ومحورا .
لست ممن يعتنون بالنحو ولا العروض ولا الموسيقا
فكثيرة هي القصور الخربة ، وكثيرة هي الأكواخ المبهجة
فجمال البناء فيمن يسكنه ، حيث لايسكن الجميلَ إلا جميلٌ
فالمحتوى ذلك الساكن في هذا التشكيل الإيقاعي هو محتوى
الرصد لحركة المجتمع من حولنا في صورة جمالية مثيرة،
وحينما يبدع شاعر قصيدة حقيقية فهي كبيرة الشبه به
لأنه فض بكارة الأوراق فضا شرعيا ، فالشاعر يمتلك مهر
الورق وهو الموهبة ، ويمتلك الباءة التي تقيم أسرة وهي
أدوات وثقافة الشاعر ، فحينما تبدع هذه الأسرة ستكون
تلك القصيدة فالنص يبدأ بطرح السؤال ، والسؤال هنا
حاضر ويسأل عن ماض ( لماذا بكيت ؟ ) فالطبيعي أن
هناك حوارا بين سائل وباكٍ ، وهذا يعني أن عاطف الجندي
ينزع للشعر الدرامي فهو يسأل عن رؤية ، والإجابة تأتيه
شرحا للتفرقة بين الغناء وبين البكاء ، ويرى الشاعر أن البكاء
في حياتنا أغلب ، لأن الغناء مرحلة اختبار وتنتهي ، بينما
البكاء مستمر ، والبكاء لجميل العيون وجميل الجسم وجميل
الصوت ، حيث كان الاحرى بهم أن يغنوا ، فالظبي جميل
لكنه يخاف ، والقبَّرة صوتها جميل لكنه مقهور ، النزعة
الدرامية في النص داخل سلطة الحكمة يحيطهم سور من
ورود الإيقاع متساويا ومتناغما متزنا ، كل هذا يجعل نص
عاطف الجندي نموذجا لماهية الشعر ووظيفته في المجتمع .
بيد أن قصيدته لن تغنينا عن قصيدة شاعرتنا السامقة /
سكينة جوهر بنت محافظة الدقهلية العظيمة ،
حيث تقول
في قصيدة لها بعنوان ( من وحي اليوم العالمي للمرأة )
****************
عُذراً ليومٍ أتى بالبؤسِ مُرتِفقا
ما فيهِ أيُّ جداً للـمرأةِ استَبــقَا
اللهُ ربِّي ..ومنذُ الــبدْءِ كرّمها
تكريــمَ حقٍّ ..لهَا بالحقِّ كمْ نطقَا
في سُـورةٍ لمْ تزلْ بِالذِّكْرِ تُتحِفُنا
تُعْلي لَها بالدُّنا.. وَتزيدُهـا أَلَقَا
ماكَانَ ( ثامنُ آذارٍ ) سوى حدثٍ
بهِ احتجاجُ نِساءٍ تشتكي رهَـقا
شبَّتْ لَهنّ بـ(أمْريكا) مُظاهرةٌ
كَيْ يُصلِحوا حَالَهُنَّ وينْظروا شَفقَا
وَليسَ فيهِ مِن التَّكريمِ وجهُ ندىً
على النِّساءِ ..إذَ الإسْلامُ قدْ سَبقَا
وقالَ ( أحمدُ ) خيرُ الخلقِ قوْلتهُ
وسامَ فخرٍ لها بالخيـــرِ مؤتَلِـقا
( شَقائقٌ للرجالِ ) وَمنْ سَيُكْرمُها
هوَ الكريمُ..وَمنْ يوماً يُهِنْ.فسَقَا
فـ( سَدِّدوا..قارِبوا) ياقومَنا احترِموا
عَهدَ السَّماءِ.ويافَوزَالذي صَدقَا
فَالمرْأةُ اليومَ كمْ ضاعتْ مكانتُها
المرأةُ اليومَ في شوقٍ لِمنْ رَفَقَا
في كُلِّ شوقٍ لِمنْ بالــودِّ يَفهمُها
وَمَنْ بِعـهدِ هَـــواها بالوَفـا وَثَقَـا
وَمنْ بِكُلِّ احتـرامِ يسْتظِـلُّ بِها
يروي رُباهَا الهنا..لا الهمَّ والقلقا
فإنها الأمُّ كمْ عانتْ وكمْ ولدَتْ
وَإنها الزوجُ والقلبُ الذي عَشِقا
وإنَّها الأختُ والحضنُ الذي انصهرتْ
فيهِ المنى لك أعْظمْ بالذي خلقَا !!
لولاها يا (آدمٌ ) في ذي الدُّنا لَبدَتْ
تِلكَ الحياةُ جَحيـماً مُنتِـناً خَلِقـا
لولاها يا( آدمٌ ) ماكنتَ أنتَ ..ولا
يوماً فؤادُكَ بابَ السَّعدِ قدْ طرقَا
فكُنْ لها مُفدِياً بالرّوحِ ..واسقِ لَها
كَأسَ الهناءِ بخمْرِ الصَّفوِ مُغتبِقَا
بحرُ الهمومِ بهِ ( حوَّاءُ ) كَم سبحتْ
فَكُنْ لها مُنْجياً..يامنْ بِها غَرقا
نسق من الأنساق الشعرية الحقيقية تعلن فيه الشاعرة عن
قدرة كبيرة لتمكنها من أدواتها وصنعتها ، وتبدي الأبيات
موهبة قلما تتصف بها امرأة ، فلكأن خناس تقف خطيبة
وجليلة بنت مرة ناصحة وخولة بنت الأزور تمتطي جوادها
وسهير القلماوي في حرم جامعتها ومفيدة عبدالرحمن على
منصة الأمم المتحدة ، وسكينة جوهر على منبر شعرها ،
وجميعهن يعلن انتصار المرأة قديما وحديثا ، فما تقل سكينة
جوهر شاعرية عن شعراء المشهد إلم تتفوق على الكثير من
الرجال والنساء ، فها هي تمسك لجام البسيط مستفعلن فعلن
مستفعلن فعلن ، كما فعل القدماء والمحدثون من الشعراء ،
فلا يفلت منها قيد أنملة ، ولا يغيب عن عينها طرفة ، وتصرخ
بحرف ( القاف ) وهو من حروف القلقة في نهاية كل بيت والقاف
مفتوحة إلى أعلى تلزمها ألف ، وكأنها تنهيدة مقروح وعبرة مجروح
وزفرة مصدور ونفثة مهموم ، يشتم ذوي الحس من النص رائحة
كبد يحترق ، على ما كان ثم على ما صار .
وتقدم البرهان على ما كان والدليل على ما صار ، والنتيجة الطبيعية
لحال المرأة في يوم المرأة العالمي ، وتمزج بين الخيال والحقيقة
وبين الفكرة العقلية الجديدة والواقع المعيش ، لله درك من شاعرة
ينام الشعر بجوارها طفلا مطمئنا ، وترقص الصور في عينها
عروسا ليلة الجلوة ، وينجذب لها البيان فراشات تحتضن الضياء .
فالشعر ليس مذكرا ولا مؤنثا ، وليس مثقفا ولا أميا
وليس لذوي مال أو مساكين ، الشعر موهبة حادة
كالسكين ، إن قال قطع ، وإن هجا أوجع ، وإن رثا أفجع
وإن نصح أقنع ، وإن تغزل تودد ، وإن افتخر تفرد ، هذا
في الوظيفة ، والاثر المجتمعي والنفسي .
شكرا للشاعرين العظيمين عاطف الجندي وسكينة جوهر اللذين
عرفت منهما شعرا ، وتأثيرا في مشهدنا الأدبي ، مع العلم أن النصين
يحتاجان شرحا مطولا ، لكني جعلت مقالتي تميل للإشارة التي
تغني عن العبارة .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق