الخميس، 12 مارس 2020

جميلة محمد


باسم الحضارة ...باسم الازدهار والرقي ..باسم الرفاهية ..والتطور والتصنيع و التقدم و القفزة النوعية ...تدخل الانسان في كل شيء على وجه هذه الارض ..استخرج مافي باطنها وهدم ماعليها ليبني ابراجا وممرات وقناطر .. تستجيب لطموحه و  مصانع تحقق احلامه ...دون الاكثرات للعواقب ..فتغيرت المواسم والفصول  وتقلبت الاحوال الجوية واضطربت ..وتغيرت طبيعة الاحياء ..وتبدلت ..وضعفت مناعة البشر وبنيتهم اضمحلت ..وانقرضت الاف المخلوقات والانواع . و .تشكلت اخرى ...وتشكل ثقب الازون ..وارتفعت حرترة الارض ..ويرتفع منسوب المياه في المحيطات نسبيا ..فتحل تسونامي في اماكن عديدة ..وتتسارع وثيرة التخريب ..
(تلاعبوا بالجينات والموراتات النباتية والحيوانية ..) لنصل الى هذه المرحلة ..

مايحدث ليس بالكارثة بمقارنة مع ما ينتظر عالمنا ..من اوضاع  بيئية كارثية بالفعل ..قد لا ينفع معها التدخل البشري  العلمي ...في مرحلة ما ..
لذلك منذ سنوات طويلة ارتفعت اصوات واعية  محدرة  من اخطار الاضرار بالبيئة و عواقب تخريب الناموس الكوني والتلاعب بنظم الطبيعة ..
مايحصل الان ليس الا ناقوسا للتنبيه بالخطر المحدق بالارض ومن عليها ..يحدر  بجدية من ..ازمة  البيئة ..من ناحية ....
وازمة الانسانية من ناحية اخرى ..فقد تراجعت القيم والمباديء  الانسانية الاممية في وقت  راكمت الدول الكبيرة الاف الرؤس النووية ..كما تراكم الاف البكتريا والاوبئة في مختبراتها ..تدخرها ياترى لمن .؟!!..ما مصير هذه الارض ؟!.اذا ما وقعت بيد قيادات حمقاء لاتقدر العواقب .. 
فهل ستكون  وبالا على البشر .....!!
وهل سيبقى  العالم متفرجا بينما امال واحلام الاجيال القادمة،  رهينة بيد ثلة من  السماسرة والمافبات واللوبيات المتجردة من كل  الصفات الانسانية  البشرية ..لا احد يستطبع ان بخفي القلق والحزن الذي يصيبنا جراء ما نعايشه  هذه الايام ..مع ذلك نتماسك ونتصدى بارادة قوية مؤمنة ان الخير فينا باق وان   اليوم افضل باذن الله ..

صباح يقظة وامل وتفاؤل .. 
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق