الأربعاء، 23 أكتوبر 2019

الأديب عبد القادر زرنيخ

يا أمة العرب.........


.
.
.
( نص أدبي).......(فئة النثر)
.
.
.
هذه جراحنا حملناها على الجبين معتصم

هذا مجدنا وأسوار بلادنا كالحلم العربي

هذه سورية كحل الوحدة أمام نبض العرب

شعبها مدرسة لكل الشعوب أمام السلام والعتب

هذه سورية وأمجاد قاسيون كالسيف بغمد العجب

شعبها نبراس لكل حمامة رسمت بجناحيها حروف التعب

نحن المجد والعرس قادم لاشك ولا كلل

هذا لبنان وذاك الأرز على أسوار الخلود قد رسموا

شعبه خالد المجد كالقلادة على صدر الحضارات

هذا لبنان عزة لكل عصفور كتب السلام وإن رحلوا

هذه العروبة كالنسر يحلق فوق الأمجاد وإن عتبوا

هذا الأردن كالنسر على الأرجاء ينتظر الحب والخلد

شعبه مضياف لكل غريب تاه به الشراع والنسب

هذا الأردن ثقافة العرب على فلسفات الشرق ومنطق الغرب

هذا الأردن كرامة ومنه توجنا العروبة بالزاد والكرم

هنا فلسطين ودار النضال على عناوين الكبرياء

هذه القدس عاصمتي كالسماء مرفوعة العمد

شعبها بيارات من كرامة الإنسان وإن تعبوا

هذه فلسطين كحمامة أرهقت بعينيها كل ناظر وعجب

أين عروبتي أيها الكاتب المتأمل

بالعراق أحيا كقصيدة شامخة بتاج العرب

هذا العراق وذاك الفرات يزدهي كالعقاب

شعبه نشم كالرمز فوق كل الشعارات

أين محبتي وعزة النبراس والقلم

إنها اليمن أرض الأنبياء ومجد القلم

شعبه كريم ليس كباقي الشعوب محبة وشهامة

هذا اليمن كالجبل أمام الحقول شامخ الثمار وإن تعبوا

أين المجد أين القداسة أين قبلة الإسلام

إنها السعودية وما أدراك بتلك الأرض المقدسة

أرض القرآن كصفحة تختال بمجدها أمام العرب

شعبها كاليمامة تلقي السلام بكرم الجمال والحرم

هذه الإمارات نهضة بالعلم قد أذهلت القمم

شعبها مغوار كالعلم مرفرف المعاني بمجده

أين الصلابة وقيم الشهامة والخلود

إنها سلطنة عمان عاصمة السلام ونبذ الحرب

شعبها ثقافة لا يعيها إلا عرب الخلود والنشم

قطر يا دولة السلام والجمال على أرجاء المعمورة

شعبك نقي بطيبه كمنبر يروي الإنسانية والوئام

هذا الكويت وذاك الحب من نبع السلام

شعبك كالطير يحلق فوق المجد والعلا

هذه البحرين وذاك المجد على حروف القلادة

شعبها جميل كإنسانية من أساطير الوئام

أين السلام على جبين الذهب

إنه السودان رمز التقدم بشعب لا يعرف الكلل

إنه مجد النيل رغم جفاف النبل والقيم

سيبقى حرا رغم عناد الحقد والبشر

أين الشعراء أين الكتاب أين الثقافة والمجد

إنها مصر وما أدراك ما مصر أم الدنيا والقيم

شعبها راية لكل ثقافة تنهل الأخلاق من بحر القيم

هذه مصر وذاك المجد كالعقاب بالسماء يشمخ

فلتتعلم أيها العربي من شعبها الأمجاد والنبل

إذا الشعب أراد رسم الحياة بعرق الأيام

فاعلم إنه بتونس عاصمة الروح والبشر

شعبها يزمل الغرباء كالأم العطوفة هنا النبل والعشق

تونس الخضراء يا قمة المجد على أدراج البشر

أين الدواة ومحبرة الكلام إذا عجز البشر

إنها الجزائر عاصمة الشهداء وجسد الكرم

شعبها كرسالة بالأخلاق يتعظ من طيبها البشر

هذه المغرب وذاك الجبل الأخضر رغم المحن

صلابة القول ومتانة العطف على أسطر العرب

شعبها كسنابل القمح تطعم الجائع والغريب وإن كتبوا

هذه الصومال سعادة على أسوار الحب رغم الحرب وإن حقدوا

شعبها طيب كالكرم عندما يكتب على الخلد

هذه الأسوار العربية جميلة بلا هوية تمزقها المسافات

هذه المدائن العربية عظيمة لا تكسرها فيزة الجوازات

نحن شعب لا تفرقه الحدود والجوازات

تجمعنا العروبة بمجدها وإن أضعفتها حمى المسارات

سنعود بعروبة المجد كالفرسان أمام الأحلام
.
.
.
بقلم الأديب عبد القادر زرنيخ

الأحد، 20 أكتوبر 2019

محمد اديب السلاوي

اضاءة

مسؤولية المثقف في المجتمعات المتخلفة كبيرة وعظيمة، هي مساهمته في صناعة الواقع، في تغييره الى الافضل، في تطويره من خلال شمولية الثقافة، لا مساندة السلطة و دعم مخططاتها ضد تطلعاته واحلامه

من اسباب تخلفنا المتعدد الصفات، عدم قيام النخبة المتقفة بدورها الكامل في التاطير والتوجيه والبناء الثقافي، وايضا بسبب تدني النخب السياسية التي اقتنصت مواقع النخب الثقافية،وهي تعاتي كل اصناف الامية.

ومن اسباب تخلفنا ايضا هجرة المثقفين ،ومجتمعهم غارق في بؤسه وفقره ومرضه وعجزه وتخلفه وتسلط الفساد عليه وعلى خيرات بلده.

هذه الحالة هي التي جعلتنا نعاني من تخلف متعدد، تخلف اجتماعي، زائد تخلف اقتصادي، زائد تخلف تقافي ، ولربما هو الاشد في المرحلة الراهنة.

افلا تنظرون... ؟


حسن بيريش في بورتري اسماء المصلوحي

أسماء ووجوه

1 - أسماء المصلوحي


1 - سكر العبارة:

عشقت حرفها قبل أن تكتبه.
ثم صاغته حين نسجها.
في جماع حالاتها:
لا تتعاطى الكلام إلا حين منها يدنو المعنى.
أمامها شجرة الكلام.
لكنها لا تقطف منها كل يوم.
بل ترعى الناضج منها كل فصل.
وما بين قطاف ومذاق:
تأتيها حلاوة العبارة.
ويبايعها سكر المغزى.
وتأتيها فصول اللغة تباعا..تباعا!
لذلك اقتربت أسماء المصلوحي من ينابيع الكتابة النضاحة حد الارتواء.
وذهبت غيثا في سقي حقول الكلام.
ثم أينعت "أسماء وأعلام" بين يدي تفوقها.

2 - اكتمال العذوبة:

تسافر المبدعة أسماء إلى الحب أنى تجلت بوارقه.
ويأتيها الحب بتوقيت الرعود!
يأخذها الولع إلى الهوى فتمتطي براق الحرف.
وحين تبلغ سدرته يسكرها الإحساس الفياض وتصاب بما أسميه إغماءة الإبداع!
ولا تغادر دوار الوجدان إلا على صوت الكلمة وهي تنادي قائلة:
لقد اكتملت عذوبة..!

3 - زلازل الغرام:

الحب حبق الكتابة عند أسماء المصلوحي.
بين شعور وتاليه، تغرس فيه رياحين الصبابة فتخضر في معانيها أغصان القلب.
وتزهر أغراس الروح.
والإحساس عنها راض. وبها متألق وساطع!
في الحب. - وبالحب - تسرع أصابعها نحو الورق، فيتعطر الحبر.
وينتشر ضوع الوجد.
وتشرق الأفئدة!
يحدث هذا لأن أسماء ترش عطر إحساسها رشة تلو أريجا.
فتنتفض في بياض الورق زلازل الغرام..!!

4 - شراع الإحساس:

فيها من عرام ومن فيوض الإحساس:
ما لا حبر رأى سوى حبرها.
ولا وجدان عرف إلا وجدانها.
ولا خطر على بال قلب ما عدا قلبها.
أليست هي التي تقول ببذخ منظور ومحسوس:
حبك مجراي
إحساسي مرساك
أشتاقك برا وبحرا..!؟
أليس أنا الذي أقول ردا على انتفاضة عطرها، أقصد بهاء ومضتها:
لا منجاة من بحر القصيدة
لا منجاة..
سوى شراع الإحساس؟!

5 - قوارير الحبر:

في كتاباتها تنسج الساطعة أسماء المصلوحي من الهمس سجادة للكلام.
تقتفي في الكلام أطياف الهمس.
ومنهما معا:
تمنحنا صراخ الحب بطعم هامس.
ولم الاستغرب..؟!
أليست أسماء من تبيت كلماتها في قوارير عطر كل ليلة حرف..؟!
أقصد:
كل ليلة حب..؟!

6 - حالة غزل:

في الشعر يأخذها الظن لتأخذ اليقين!
في الحب يقينها محض ظنها!
تلك لعبة أسماء المصلوحي التي عبرها تذهب بنا إلى أقاصي العبارة المأهولة بفصاحة الظنون..!!
ثم تعيدنا - وفق نفس اللعبة - إلى مربع الانطلاق، حيث المعنى الموشوم ببلاغة الشكوك..!!



جميلة محمد


استئساد الضباء (التنمر )


اذا  اجتمع حولك الضباء  يكيدون لك كيدا حتى يكسرونك ...ينتظرون  سقوطك  ...  يسرعون موتك   ..يستعجلون  نهايتك...
انهض ...
نعم انهض بقوة الرفض  
انهض بما فيك من ارادة وعزم 
انهض  وقف واثبت ..وانتصر 
حدد أهذافك وطريقك  ومنهجك   وصل 

لا تنهزم 
لا تنكسر 
تاكد عندما تكون منتصرا سياتي نفس الضباء  ليجاملوك وبحبوك ويصفقون لك .
لكن اذا سقطت ..ستكون وجبة سهلة لهم، ودسمة .عليهم ..حتى تعتبر صيدا  ثمينا  اكبر  من توقعاتهم ..وحتى  في خيالهم ..يعلمون انك معادلة يصعب فك شفرتها وتحد كبير يصعب تجاوزه ..
سيتربصون لك ...
يعدون انفاسك ..خطواتك ..اخطاءك  ...حتى زلات لسانك ...و على ما تقع عينيك ...وبما تفكر ... الامس واليوم   وغذا ...
يحاصرونك  بسيناريوهات ليست الا نتاج خيالهم المريض ..
يكذبون عليك الف كذبة ويصدقونها ..بل يدعون الغير لتصديقها ..
سيدعون انك الشيطان وهم الملائكة 
هم الجلادون 
وهم الزبانية والمحكمة ...
لن يستمع القضاة اليك 
..
سيكتفون بسماع كل تلك  الاتهمات الملفقة ...

يعتبرون كلامهم  ايات محكمة 
لن يناقشوه ..لان هؤلاء  ليس مفترضا فيهم الكذب ..
سيحكمون ظلما عليك ..
وانت على اي حال محكوم بغير محكمة 
سيعتزلونك ويهجرونك و يرجمونك  ويقتلونك ..بدون جريرة ...ستموت ..لان من حولك ...ضباع ضباء ..اغبياء ...
كما مات الكثيرون من قبلك ...باحكام همجية ...باحكام الجاهلين والمتطرفين و المتعصبين ...الأغبياء .

سيحاكمونك على حضورك ...يعتبرونه عجرفة وتكبر عليهم 
نسوا انه هبة ربانية يهبها من يشاء وينزعها ممن يشاء ..
سيحاكمونك ..على لحظة ضعفك ....لحظة طأطاة الراس لهم فينقضون عليك ... 
سيحاكمونك على ابتسامتك للناس 
ناسوا انك تؤمن بان ابتسامك في وجه اخيك صدقة 
سبحاكمونك على لياقتك ورقيك وتسامحك وتساميك على سفاسف الامور ..
يعتبرونه تجاهل في حقهم 

هم يريدونها 
شرا.......بشر 
وعينا .....بعين 
وانت تريد ان تدفع بالتي هي احسن 
وهم يريدون استفزازاك لاقصى حد  لاستخراج اسوء ما فيك ...
ثم يضعون عليك الحجة ..فانت رفعت صوتك وانفعلت عليهم 
.اعلم ان محكمتهم لا تقل عن محمكة هيئة الامم وهي كذلك تكيل بمكيالين واكثر.    
فكل افعالهم واخطاءهم وحتى فسادهم   ...خير وبركة 
لكنك انت تناقضهم وتختلف عنهم ولا تندمج في مجموعتهم لانك بالطبع لست منهم ولم تكن ولن تكون ...لان المباديء التي تعتنقها وتدمرك وتجعلك اخرسا امامهم وغير منفعل ولا متفاعل ..هي مباديء خرقاء ..لاتليق  بأبطال الغاب  ، تعثرك وتجعلك في مؤخرة الرعيل، بعيدا عن   القطيع ... 
اهم شيء ان تدرك  مكمن الاختلاف الذي بينكما ...فتستطيع فهم كل ما يترتب على ذلك .فيما بعد ..فتستطيع  السيطرة على تلك المواقف ...والتصرفات وردود الفعل  ...وتصبح كالمتفرج مباشرة في مسرحية يعرف  جيدا ابطالها والنص ...لا تفاجؤك الحبكات ولا حلها ولا المشاهد الدرامية وحزنها ولا ....ارتجالتهم ..كلها خارجة من نفس المعين 
.ستربح نفسك ..لان بمعرفتهم جيدا ستؤمن نفسك الانفعال والغضب والشد العصبي وارتفاع ظغطك .. ستأمن المفاجأت والصدمات ..
ستكون سيد الموقف ..دونما كلمة ..ولاحركة ..ولا اشارة .. 
صمتك وحكمتك ...جواب كبير  ..وعميق  ولادع .. لكن كيف يفهمونه هم ...
..
سيؤولوه الى انه استسلام منهزم ..ومحاباة ضعيف ..ورقي منكسر....
هنا ..تبتعد بنفسك عن طريقهم ...
اعلم ان اكبر خطر عليك هو غبي .. لا يعلم انه غبي ويسهل عليه عمل كل شيء .هو خطر متنقل  غباؤه موقوت يمكن ان يسبب لك الكارثة في اي لحظة ..مستعد لعمل اي شيء من اجل رؤيتك تنهار وتنتهي .....من اول الكذب ..الى تلفيق الزيف واختراع ..مايناسبك من الاتهامات والشائعات .....
مهما برع ذكاؤك وترفعت نفسك و...حاولت احتواء حربهم الباردة و  تفاديهم  ..يصيبونك . ........ابتعد  ...ابتعد ..
لا تحاول تغيير معتقداته ..هو مقتنع  بها ..مهما رايت انه مخطيء ..ستخسر المعركة ..لانه ببساطة لم يتعلم غيرها ولا يعلم من الدنيا سواها ..افقه ضيق وثقافته محدودة والقراءة في التاريخ ..القديم والحديث بعيدة عن اهتماماته ..والتنوع والتعايش والتسامح و حتى مباديء السلام ..غريبة على قاموسه ...
في النهاية ..لا تركز مع الضباء المتنمرة كثيرا ...وتنسى ان هناك بشر ...قلوبهم بيضاء بياض الثلج ..اصدقاء واقرباء وزملاء وجيران وحتى  غرباء ..لكنهم ..اطيب خلق الله ..كالاحجار الكريمة ..نادرة الوجود لكنها اذا وجدت  ..تبرق لتنير العتمة وتطرد اشباح الشر وظلال التنمر  من المتغطرسين في جهلهم ومن المحترفين ..أدية الاخر ..لهم متعة سادية في إلام الناس وإحزانهم ...

لذا لا تمكنهم منك ...لا تمكنهم من إحزانك مهما فعلوا ...

اتخد الله وليا ونصيرا ..اتخد اصدقاءك الطيبين ملاذا 
اتخد  السكينة والحكمة وسيلة 
اتخد التجاهل والتسامي لهم علاجا .
وانظر في مرأتك باستمرار  .اشتغل بنفسك واعمل على تنقيتها باستمرار ..لعله علق بتوبك او ملاحمك شيء من شظايا نيرانهم ...امسح بلطف وامحو اثر  همجيتهم وظلمهم وتعسفهم واهانتهم وقهرهم  ...بابتسامتك وصبرك  ووعيك وادراكك و كل طاقتك الايجابية .. 

قف واثبت وانتصر على ضعفك، على كل نقط ضعفك ..من قلقك الى خوفك .
وانتصر بمحبتك على حقدهم .
وبرقيك على همجيتهم .
وبعدلك على ظلمهم .
واتقي الله فيهم ..وساعدهم اذا استطعت وسمحهم  وتجاوز عنهم  ..
وجد لهم العدر في جهلهم ..في  انفعالهم ..في قلة خبرتهم بالحياة والناس ..في  البيئة التي انتجتهم ..في  المؤثرات التي جعلت منهم تلك الارواح .الشريرة ..التي تشعل النار اينما حلت وارتحلت .. كن كالاطفائي خلفهم ..اطفيء كل فتيلة يحاولون اشعالها ..بمحبتك و عطفك واحتوائك ..
واستفذ من كل ذلك ..بتطهير نفسك باستمرار 
بمراجعتها باستمرار 
بمعالجة اخطائك  ومحو اذرانك باستمرار 
وسر مرفوع الراس واثق الخطو  ..سيد نفسك  ...سند احبائك واصدقائك ومن حولك ..
وتذوق لذة النصر على الشر ..والاشرار ..وانت مستمتع بفنجان قهوتك الصباحية . وبتسبيح الطير عند النافدة يمنة  ..وتغريد الحمائم عند الشرفة يسرة ..جمال   وسلام .. وسكينة ..
شذرات  صباحية جميلة محمد 


.

الثلاثاء، 15 أكتوبر 2019

بقلم ام زايد

** المناسبة : اليوم العالمي للسلم.
    ** تنظيم لقاء تواصلي دولي.
    **العنوان : ( التعايش السلمي وحسن المعاملة ) تحت شعار : (  المغرب بلد الحريات و واحترام الأديان ).
    ** المكان :  CENTRO CULTURAL PADRE LERCHUNDE  بمدينة مارتيل.
    ** الجهة المنظمة : منظمة زيد فايز العالمية للسلام و التسامح و مكافحة شغب الملاعب الرياضية و الشارع العام بشراكة مع CENTRO CULTURAL PADRE LERCHUNDE و بتنسيق مع جمعية انصار الجيش الملكي.
    ** التاريخ : 27 شتنبر 2019 .على الساعة الثالثة زوالا. 

     ** بحضور كل المدعويين و الضيوف الوازنة و كذلك حضور السلطة المحلية التي لها جزيل الشكر على كل التسهيلات لانجاح هذا الحدث الوازن و نخص بالذكر السيد باشا مدينة مارتيل ... قد تم بحمد الله اختتام اللقاء التواصلي الدولي ذات العنوان المشار إليه اعلاه.
والمكان و التاريخ كذلك الذي عرف نجاحا باهرا من ناحية.التنظيم, المحاضرة والمحاضرين و حتى الحضور الكريم وخصوصا عند انطلاق اشواط اللقاء و تدخل كل المحاضرين بكلامهم الراقي و الذي ربط بين المحبة و السلام و الايخاء و التسامح بين كل الافراد.وكذا التعايش السلمي بين كل الاديان وقبول كل واحد منا بالاخر و رأيه.وخصوصا ان محاضري اللقاء التواصلي الدولي كان لهم وزن ثقيل بالحدث من خلال إلقاء كلمتهم القيمة والتي كانت لها اثر جد إيجابي على كل الحضور,وذلك عندما القى الاستاذ خليل مرون : العميد و المؤسس للمركز الثقافي الاسلامي بإيفري فرنسا.والمنسق الدولي لمنظمة زيد فايز العالمية للسلام و التسامح.ونائب رئيس فيديراليات مساجد فرنسا كلمته الرائعة و التحسيسية في نفس الوقت.و كذا كلمة القس PADRE ANGEL.ا
لذي كان كلامه جد معبر و جد سلمي.كما كانت كلمة رئيسة فرع المنظمة بالديار الاسبانية الأستاذة سعيدة ابوييرعبر فيديو قصير التي لقيت استحسانا كبيرا من لدن الحضور وكذا كلمة الاستاذة الباحثة عواطف الحجاجي التي تطرقت لنفس الموضوع من الناحية الدينية ومايدعوا له الاسلام من سلم وتعايش ومحبة.كما تطرقت الأستاذة و الشاعرة إمهاء مكاوي وهي مستشارة برابطة أدباء شمال المغرب و مستشارة بالمرصد الدولي لسلام و الديبلوماسية الموازية و عضوة بجمعية منيرة الحمد الثقافية الكويتية في مداخلتها الى توضيح مفهوم  التعايش السلمي و مدى تفشيه الايجابي ببلدنا الحبيب المغرب.
      **توزيع الشواهد التقديرية على المحاضرين و مدير المركز السيد PACO وبعض الفنانين الذين ابدعوا على منصة المركز في الوصلة الفنية من ابداع شباب المركز PARDE LERCHUNDE. حيث ابدعوا و اطربوا الحضور الكريم بوصفاتهم المتنوعة. 

    

..

الاثنين، 14 أكتوبر 2019

بقلم الآديب محمد اديب السلاوي

... عندما تنعدم الثقة.


كشفت تركيبة النسخة التانية من حكومة السيد العتماني، انها بعيدة كل البعد عن التعليمات التي جاء بها خطاب العرش الاخير،والتي طالبت رئيس الحكومة بقوة ووضوح ضخ دماء جديدة في شرايين الحكومة،واغناء وتجديد  مناصب  المسؤولية ،والاستعانة بالخبرات الشبابية ،وادخال جيل جديد من المسؤولين القادرين على مواجهة اوضاع البلاد.

وكشفت هذه التركيبة ايضا، ان احزاب الائتلاف الحكومي، لم تستطع الوفاء لهذه التعليمات،بسبب افراغها من هذا الصنف من الكفاءات ،وهو مادفع السيد العتماني مرغما الالتجاء الى شخصيات تقنوقراطية بديلة من خارج  احزاب الائتلاف، لترقيع النسخة التانية من حكومته ،وهو ما يعطي الدليل القاطع ،ان احزاب الائتلاف اصبحت فارغة،لا تملك لا كفاءات ولا خبرات ولا جيل جديد يعول عليه من القادرين على مواجهة اوضاع البلاد والعباد، وانها تعاني بصمت من ازمة تقة بينها وبين الشباب الواع، المتعلم، المثقف، المكون، القادر على العمل والنضال

وازمة التقة  تعد احد المفاهيم الاسايية في ظل ما يشهده المغرب الراهن من ازمات وانتكاسات، ومن اتساع دوائر انعدام التقة بين احزاب الحكومة والشباب، وبين هذه الفئة الواسعة والحكومة الراهنة.

ان التقة السياسية هي العنصر الحاسم في العملية الديمقراطية التي تعتمد على مواقف المواطنين تجاه الاحزاب، وتجاه نخبة النظام السياسي.

وتجب الاشار هنا  الى ان اشكالية التقة بين الاحزاب والشباب ليست عامة بالمغرب الراهن، ان العديد من احزاب اليسار واحزاب اليمين واحزاب الاسلام السياسي(العدل والاحسان) لا تعاني من هذه الاشكالية، لان التقة للعديد منها هي صفتها، هي قدراتها وتقييمها لنفسها وللمحيطين بها. وهي الميتاق المشترك بينها ويبن مناضليها، وهو ما يجعلها رغم ما تعانيه من اشكاليات مع السلطة، واتقة من نفسها، ومن قدراتها التي تجعلها تقيم علاقات ايجابية من اجل تطوير ذاتها، ومن اجل اشعاع خطابها السياسي

قبل ان تتحول احزاب الائتلاف الحكومي الراهن الى  دكاكين انتخابية، وتضع نفسها في خدمة السلطة المخزنية على حساب المبادئ والقيم الديمقراطية.لم تنتبه الى اهمية العلاقة بينها وبين الشباب، والى اهمية التقة التي تعتبر تربية للنفس على عدم الشك بنوايا واخلاق القادة والبرامج  والتطلعات والاهداف المستقبلية.

ان التقة قبل هذه المرحلة كانت بالنسبة للاحزاب السياسية، هي العنصر الحاسم في العملية الديمقراطية، عليها تعتمد مواقف المناضلين تجاه النخب القائدة والعاملة في الميدان، ولكن عندما لمست الجماهير منطق المحسوبية والزبونية داخل العديد من هذه الاحزاب فقدت بها التقة، وادركت ان برامجها وخطابها السياسي،هو مجرد حبر على ورق، لا يغني ولا يسمن من جوع

هكذااصبح انعدام تقة الشباب في هذه الاحزاب ظاهرة ملفتة للنظر، وهو ما حط من قيمتها، ونزع عنها المصداقية في اعين كل المواطنين، الشئ الذي اذى/يؤذي الى فراغ في التمتيلية السياسية، والى انعدام التقة في كل العملية السياسية التي تقودها هذه الاحزاب.

ليس الشباب المغربي وحده الذي فقد التقة في الاحزاب التي تقود عمليات التنمية والاصلاح والعدالة الاجتماعية ،بل ان جلالة الملك نفسه انتقد بشدة الطبقة السياسية، حيت قال في احدى خطبه(30 يوليو2017) انه غير مقتنع  بالطريقة التي تمارس بها السياسة، ولا يتق في عدد من السياسيين.

نعم. ان التقة هي امر اساسي وضروري في الحياة السياسية، خاصة في الاحزاب والنقابات ومؤسسات الدولة، حيت لايمكن اقامة علاقة بينها وبين المواطنين خارج قيمها وشروطها الموضوعية. لذاك نقول للحكومة المعدلة خارج شروط التعديل، كيف ستبني الثقة بينك وبين المواطنين الذين اصبحوا يدركون قيم الديمقراطية وشروطها ؟ هل بصباغة الحقائق، ام بتلفيقها.

في الحالتين تنعدم التقة، وتلك هي الاشكالية العظمى التي ستواجهها في كل تحركاتها عاجلا او اجلا.

الخميس، 10 أكتوبر 2019

جميلة محمد

قال لها تاخرت وهو بالامس لم ياتي
سجل عليها الكثير من المخالفات 
والكثير من التهاون 
والكثير من عدم الانضباط 
وبخها وعاتبها و كتب مكتوبا يشتكيها وترك لها الاطنان من الملفات العالقة وراح يحتسي قهوته مع زبونه الجديد ...انه بصدد ابرام صفقة ..يجني من وراءها الالاف ... ...
لان اجر  الوظيفة كما يقول مرارا  ..لايكفي لسد حتى عشرة ايام من حاجات البيت المتزايدة وحاجته للدخان والقهوة وكازوال لسيارته التي تشرب  الكازولل كما يشرب هو الماء .  بشراهة ولا تكتفي     ..
بينما بقيت هي  منكفئة على تلك الملفات المتراكمة طيلة مدة غيابها ..وعقلها مشغول بالاولاد 
.ترى هل المربية ستغيير الحفاظ لابنها بالوقت ..ترى هل ستعطيه البزازة المعدة قبلا و  المملوءة حليب  عندما يحين وقتها .. وابنتي هل ستعتني بها المعلمة ..هل ستاخد غذاءها كاملا .. ام انها لن تجد من ينتبه اليها .. 
تشتغل بسرعة ...وتركيزها مشتت ..ترى كيف ساعود البيت ..فنقل العمل معطل و حافلات المدينة المهتر ئة تاتي مملوءة عن اخرها ...
سأجد نفسي معلقة في جنباتها مع المشرملين واللصوص وروائحهم النتنة  . 
اكملت عملها على احسن وجه ..والتفتت الى الملفات على مكتبه ..قالت في سبيل الله ..لاجل اولئك المساكين سياتون لاغراضهم ولن يجدوها .. جلست بمكتبه تشتغل ..ماتراكم من شغله .. 
فجاة ظهر يجر احدى ضحاياه ..يقول لها هيا انهضي من مكتبي ...وجلس وامر رفيقه بالجلوس ...
ستكون راضيا . يقول له . المهم كما اتفقنا ...وسيجاره يحترق ودخانه يرتفع فوق راسه كعباب قطار فحم حجري قديم من زمن الوسترن .. 
بينما هو ..منشغل بضحيته..استأذنته في الذهاب هي تريد ان تصل للبيت قبل خروج الابناء . حتى تعد لهما شيئا لياكلاه ..وتريد ارضاع صغيرها ..الحليب يضغط على صدرها 
بمجرد ان نبست بكلمة اريد استئذانك .حتى نهرها وصاح ::وتخلي لي انا الخدمة كلها.... الالا.. جات معاك ...
بقيت هي مصدومة .وقالت :.الله يخليها قاعدة ..ضروري خصك تغوث وتشوهنا ..واسيدي من الصباح وانا خدامة وانت الي ماكنتيش 
قال هو :كيفاش انت جاية حتى العاشرة وكتهضري 
اجابته : انا جيت حتى العاشرة وخدمت خدمتي وخدمتك 
واردفت :انت جيتي قبل مني منوضها صدعات وجالس على التسمسرات ..ها الطموبيلات هالعمليات . هال ..  تزويرات .. اسيدي خليني نمشي نجمع ولادي ...ونربح شوية الوقت قبل ما تعمر الطريق ..را كتوصل معطلة عليهم وتيخليوهم لي في الزنقة .  اما تربية كنلقاها عايمة في ماها ...
سيري وانا داب نكتب بك ..ديما معطلة وخارجة بكري . ...حاسة براسك انت ..وصاح :الالا احللي فلوسك ..الالا ...
اجابته :انا لي نحلل فلوسي ..انا لي كنخدم برة انا لي كنسمسر الناس وندي فلوسهم ولا انت ..
قال هو ؛واش انا لي ماكنخدمش خدمتي 

لا اسيدي . انا لي  في الدار نخدم لهذاك الي بحالك ساكن في القهوة 
.وفي الخدمة تلقاك انت واخرين خدامين في القهوة وبالقهوة ...
و ا...الحمل في الدار وف الخدمة علية انا وحدي .  
 قام يرمي بالملفات عن مكتبه ويصرخ : الالا اشكتخلطي ف العرارم ....الالا ما تصدعتيش ب تخربيق ديالك ..
تخرجي نكتب بك .
خرجت ولم تلتفت وقلبها يدق في حلقها و هي تحاول ان تتنفس . 
وهي تقول  : اويلي على حالة ،واش  هاذ الاولاد لمن كنربيهم واش ماشي لهاذ البلاد ؟
ردت عليها زميلة تمر من نفس الممر .
ههه .شفتي بعد هاذ  الجحيم لي احنا فيه: ..خدمة ليل ونهار وقلة القيمة والاعتبار ..زوجات ليهم وامهات لولادهم وموظفات في جنبهم و طبخات وصبنات وطبيبات نسهروا على صحتهم و دايرين راسهم براسنا .. لا تسامح لا احترام 
 قالت هي: اختي هادشي غي عندنا ..شفت واحد الفيديو المراة في اروبا ..كتولد كيشجعوها و يعاونها كتخلص  باش تعتني بولادها ..وما تخدمش وتخليهم ..
ردت زميلتها : شفتي الاسلام فين كاين 
هادوك الي كيعرفوا بقيمة الام والتربية . 
والله يصلح ويديرلنا تاويل 
واكملت هي...   وهما في طريقهما الى مخرج الادارة :  ماحيلتنا للوقت قاصحة وماحيلتنا لوليدات وبواتهم 
هههه ضحكت ساخرة رقية وكل هم صغار خصنا نربيوا الاولاد وبواتهم .  ....والي معانا في الخدمة خوتهم . هههه 




يتبع .....
جميلة محمد