السبت، 5 فبراير 2022

الاستاذ حسن الحديثي

بتوقيت بغداد


گرينتش Greenwhich مدينة صغيرة الى الشرق من لندن نُسبت اليها صفة "مركز الأرض" وصار الوقت فيها هو وقت الصفر الذي تقاس اليه اوقات الامكنة ، فتقلُّ كلما اتجهتَ الى الشرق ، وتزداد اذا انتقلتَ الى الغرب وتبقى كما هي اذا صعدتَ شمالا او نزلتَ جنوباً . 

في حديث ممتع مع السيد گراهام هيلاند Graham Hyland  الخبير والمشرف في متحف البحرية الملكية البريطانية في مدينة گرينتش .. 

سألته هل مدينة گرينيتش ، وهل هي فعلا تقع في منتصف الأرض بين الشرق والغرب؟ 

قال : لا

وحين سالته فأي مدينة هي المنتصف ؟ 

قال لي: 

يفترض ان يكون " توقيت بغداد " هو توقيت الصفر للعالم لانها المدينة المنتصف بين الشرق والغرب... 

لا تصدقون اذا قلت لكم انه قال لي:

 ان السبب باختيار گرنيتش مركزاً للارض هو ان بريطانيا العظمى كانت تسيطر على الارض حين وضعت جغرافية المواقيت ومن الطبيعي ان تجعل المركز فيها

هذا هو السبب -حسب قوله- وليس لاي سبب اخر تتميز به مدينة گرينتش.


وحين قلت له انا عراقي، فرح كثيراً وسألني وتحدث لي وشرح لي كثيراً عن امور كنت أجهلها في جغرافية المواقيت وما حققه العرب فيها. 

صباح الخير بغداد..

صباح الخير يا منتصف الأرض 

انت بالانصاف والعدل اولى من كل مدن الارض .

( كتبهاالاستاذ حسن الحديثي / منقولة من صفحة الصديقة ايمان خضير ) .عن صفحة( د.كاظم المقدادي )



د.كاظم المقدادي تأبين الخبير القانوني طارق حرب

 كتب د.  كاظم المقدادي

Kadhim Almikdadi 

عن الراحل وخالد الذكر 

الخبير القانوني طارق حرب

مشيعا كنز المعرفة بكلمات يستحقها

هذا الكبير 

تتوالى الخسارات منها العظيم

ولذكر موتك وقع اليم



جنابك.. هل رحلت..؟

يومان وانا في مأتم.. بعد ان فقدت ماتبقى من اشقائي .. لكني وفي اليوم الثالث عشت مأتما اخر .. وحيدا متعثرا بخطواتي ، سائرا  في ازقة وشوارع  الكرادة ، بعد ان عرفت بوفاة صديقي طارق حرب .

زميلي "الكاريكاتيرست " خضير الحميري .. لمحني من بعيد ، قفز من


مقعده في المقهى وهرول من ورائي ، بعد ان هاله ثقل مشيتي ، وكثافة الحزن في خطوط وجهي .

قبل اقل من اسبوع .. كان طارق حرب جليسي بمقهى العلوان من دون موعد ، كأنه اراد ان  يسجل الوداع الاخير .. وبدأنا بثرثرة اعلامية قانونية .. تراثية  بغدادية .. بين الجد والهزل ، وبين الاحباط  والامل .. الى ان وصلنا الى ملحمة "الكتلة الاكبر" التي احلناها الى علم الابراج  لصعوبة تفسيرها ..  وتجادلنا بمعنى الاغلبية الوطنية والتوافقية ، و بورصة وجدل  وعهر السياسة اليومية .. دخل على الخط الممثل الكوميدي زهير محمد رشيد .. ليزيد الجلسة متعة وفكاهة ، ضحكة وسماحة ، ثم انتقل الحديث عن رئيس الوزراء "المنتظر " في الاختبار و المختبر .. وعن قصة الجذب ، والتجاذب ، والكر والفر والتدافع بالمناكب .. بين الطواويس الايرانية ، والحمير الامريكية ، والبعران الخليجية .. الى ان اصابنا الملل ، فتركنا  جحورها ، وغادرنا  السياسة والسياسيين والناس اجمعين .

ثم ذكرته بسخرية  الكاتب الفكه ، وحكاية الفيديوهات مع  بعض الاعلاميات والمحاميات الجميلات .. التي اشتعلت بها المواقع والموانع واحاديث النخب ، ومن لا يعجبه العجب .

حاولوا  النيل منك ..  وهم يعرفون فطرتك التي فطرت عليها ، وصدق نواياك ، فلا ينال من( جنابك) احد .. وانت  البريء الوديع الذي ترتسم براءة الاطفال في عينيه .

هناك مشهد حزين .. لا يفارقني ، دال  على نبلك وعفويتك ، وطيبة قلبك .. يوم وصلنا  الى نقابة الصحفيين في الصرافية  لتشييع المرحوم شهاب التميمي .. غير اني افتقدتك فجأة  ، وصرت ابحث عنك .. فوجدتك منزويا .. وانت تبكي مثل الاطفال على المرحوم شهاب الذي اغتيل غيلة وجبنا وخسة ونذالة .

طارق حرب .. كان برنامجك على الدوام "قل / وقل ".. وليس قل / ولا تقل .. حتى صرت مكتبة قانونية متجولة ناطقة .. وخبرة  دستورية متراكمة ، وبها اجتاح صوتك معظم الفضائيات مؤتلفة ومختلفة  ، كنت لوحدك سلطة معرفية متفردة .. وكانت السلطات الاربع تسمعك وتراك  وتتكلم عنك ، وتصغي اليك ، وتتطلع لحضورك .. حتى المايكرفون ، كان يستأنس بك ويطلب إذن الاستراحة ، وهو يراقب اوتار حنجرتك ، وصوتك وحركات يديك ، وتلك المسبحة التي كانت تتراقص بين اناملك ، وعلى زخات معلوماتك وبياناتك .

هالني.. .. ما ذكرته لي عن ( داء النقرس) داء الملوك الذي اثقل خطاك ، وسرق النوم من عينك .

يا صديقي ..  عشت ملكا  للمعلومة القانونية ، والمعرفة الدستورية .. والموسوعة التراثية ..  وهذا الموت المفاحيء ، سوف لم ولن ينل من غزارة حضورك واجتهادك .

لكنه الفراغ الذي تركته يا صديقي .. لا اظن ان هناك من يستطيع ان يشغله .. وهو بحق فراغ بمساحة وحجم  المكتبات القانونية في العراق .

لترقد بسلام .. و وئام



 بقلن د كاظم المقدادي

هشام آلِ مصطفى /الجاف فهم اخر لرواية المغربي حسن اوريد ربيع قرطية



فهم اخر للرواية التاريخية

 

عن رواية ربيع قرطبة  للروائي المغربي حسن أوريد

   

لم اطلع على روايات (الموريسكي  ) و( سيرة حمار)

ورواية

(الاجمة) لحسن أوريد كي احكم على مجمل اعماله وتطوره السردي غير اني اطلعت مؤخرآ على روايته الاخيرة  ( ربيع قرطبة)  ومن محاسن الصدف انها كانت رواية تاريخية ضمن الموجة الحالية التي تعصف بروايات المبدعين العرب وكأنها رد  فعل على فوز  رواية تاريخية في اخر جائزة لل/بوكر 

(رواية موت سعيد )

فرواية / ربيع قرطبة /للكاتب المغربي  أوريد تقع ب ١٦٠ صفحة صادرة عن المركز  الثقافي العربي /ط بيروت    ٢٠١٧

متحدثا فيها  عن الخلافة العربية /الأموية في الأندلس

ومتعمقآ سرديآ في سراديب البلاط الأندلسي  ..عارضآ  بفن تخييلي جوانب الصراع الخفي  على كرسي الحكم

منطلقآ من جوانب نفسية ودينية واجتماعية  وأدلجة /سياسية عبر رؤية نقدية /منطقية تحلل الشخصيات ونصورها وتعرضها بإسقاطات تاريخية حسب فهم الحاضر

لتشكل رموزآ معبرة عن حكام اليوم وآسرهم واتباعهم

كما كانت 


تدار اللعبة في الماضي الأندلسي اشارة ذكية الى التشتت المغاربي والعربي حاليآ

 وكل ذلك يبثه من محور شخصية الحكم المستنصر بالله الذي ورث الكرسي من والده الناصر عبد الرحمن

 وهنا تومض الرواية ومضتها الذكية حيث يقوم الحكم بوصفه ساردآ عليمآ باستحضار سيرته وهو من على فراش الموت اذ يرويها الى خادمه الوفي الذي يقوم بدور السارد الضمني  الثانوي لينقل سيرة سيده بمئات المشاهد والصور بميتا سردي 

/ما وراء السرد /جمالي ومؤثر


للدراسة تتمة


٢.....


لقد حاول حسن أوريد نقل الأندلس من حنين ماضوي الى فكرة حالية بإسقاطات  تاريخيةعبر سيناريو متقن و مترابط للأحداث 


وكأنه يروي لنا مسلسلآ  تاريخيا ناجحا في تقنية توثيقية رتوصيفية ناجحة سيميائيآ


 بل ان روايته تصلح لذلك ومن الممكن تحويلها الى عمل فني  ( ناجح كمسلسل او فلم )لكثرة الصراعات والتناقضات فيها


نعم ان الرواية عديدة المحاور لكن كاتبها استطاع التعبير عنها بانسجامية محورية رئيسة ذات  دلالات بليغة و ،بإسقاطات ذكية على حاضرنا


فالصراع الأموي والعباسي آنذاك صورة للتشتت  العربي حاليآ


اما إشارته الى ضعف  الخلافة في بغداد لتسلط البويهيين   عليها(إبان القرن الحادي عشر الميلادي) اشارة رمزية للصراع الشيعي /السني الحالي


 او قل  صورة للتنافس المذهبي العربي /الفارسي تحت  مظلة الدين والمذهب لدوافع سياسية


بل عبر عنه بالصراع بين السلاجقة والبويهيين على مركز الاسلام /بغداد في حينها ضمن صراعات جانبية اخرى


بين الفاطميين في المغرب والأمويين  في الأندلس مولدة مجالآ حيويآ لولادة الحركات الانشقاقية المتشددة كالقرامطة والحركات الاسلامية الاخرى 


كما ولدت داعش حاليا ولدت تلك الحركات وهذه الالتماعة التقنية المعبرة  وظفت توظيفيآ ذكيآ  للتاريخ /من المؤلف من بين إيجابيات تأثيرات الرواية


لكن هذا لا يعفي حسن أوريد  الذي وقع  بتناقض مزدوج بين تشاؤمه لعرضه ماضي منقسم وبين  تفاؤله الفعلي  لدور التغيير المستقبلي /العملي الذي يؤمن به كمفكر وباحث اكاديمي 


او وقوعه تحت التأثير السلبي للأحداث الماضوية  على تفكيره الإيجابي /العملي لتحليل  الواقع 


وذلك يتجلى حين عبر السارد عن اندثار الأندلس  كحضارة

فأحياها في أذهان خادمه كفكرة 

ليرد بها على مؤثرات الحاضر ردآ عمليآ بنقله الأندلس من الحنين الى ال فكرة


٣.......

هل كانت الرواية ناجحة تقنيا


انا في طبعي لا أميل الى السارد العليم الذي يقود الرواية لوحده /وخلفه يجري بقية الأبطال كالعميان وقد يقودهم سارد غبي

قليل التوصيف /ومصاب بفقدان بصر فكري لا تركيز له


فلابد من سارد  ثانوي ،او ظمني  .....وحتى سارد اخر

او كما عبر عنهم الناقد اسماعيل ابراهيم عبد بال ساردين المساندين

او

الساردين الثانويين


ولعل استعمال أوريد لتقنية مأوى السرد وما وراء السرد بوثيقة الخادم وحكاية الحكم/الخليفة أعطت ميتا سردي جمالي للرواية 


اما لغتها فايحائية فنتازية  وسريعة الإيقاع ،بسيطة لكنها مؤثرة 

لكنها تعاني انشطارآ او تفككآ


لذلك

فعيبها الوحيد الضعف البلاغي والتشتت التركيبي للجملة


فمن ناحية الترددات للجملة والعبارة والكلمة تعاني انشطارات في التوصيل  والتوصيف


عبر  البراغماتية التوليدية او ما يسمى في النقد الحديث بالتاويلية المعبرة /هرموني / او التداولية اخر صرعات النقد الحداثوي


٤....

 الكاتب 

اكاديمي دكتوراه علوم سياسية

باحث 

مفكر

تدريسي

الطبعة الاولى من الرواية نفذت سريعا

بواقع ٢٥٠٠ نسخة

أمامي طبعة مستنسخة /أوفسيت 


من الطبعة الثانية 

عدد نسخ ط٢ /٣٠٠٠ نسخة بيروت


الاوفسيت بغداد /بلا مطبعة

عدد النسخ ٥٠٠ نسخة حسب الطابع

تعتبر الطبعة الثالثة /بلا إذن من الناشر


تنويه


فتنة على الناشرين المزورين /بلا موافقات

وتجاوزآ لحقوق النشر المحفوظة في كل بلاد الله كأعراض الناس

الا في بلادنا التي لا تحفظ حتى أرواح كتابنا 

فكيف بحقوق النشر ؟؟!!!


بقلم 


هشام ألجاف أل جاف 



هشام ال مصطفى 


بغداد .العراق

العربي بن جلون

 ـ مدام بوفاري للمؤلف غوستاف فلوبير: 

نسمع كثيرا عن هذه الرواية، فما هو مضمونها العام؟

إيما بوفاري، هي فتاة شابة ذكية، تتزوج طبيبًا، وسرعان ما تشعر بالملل من حياتها الريفية المملة، والمستقبل الباهت، الذي تراه لنفسها. الأمومة لا تهمها ، والحياة الزوجية ليست كما توقعت أن تكون - غالبًا ما يُنظر إلى إيما على أنها أنانية، لأنها ترفض أن يستهلكها عالم بلدتها الصغيرة القاتم. تبدأ علاقات عاطفية، وتنفق المال الوفير الذي لا تملكه على الأشياء الجميلة، على أمل أن تملأ الفراغ وتغير مجرى حياتها. تصبح المرأة الفاتنة أكثر خداعًا وقسوة مع استمرار القصة، وتكتفي فقط عندما تفر من حياتها التقليدية. الشخصية في الرواية الفرنسية صالحة لكل زمان، ولا تزال قابلة للتطبيق على العديد من الشابات الذكيات اليوم، اللائي يصبحن مقيدات بشكل تعاسة كأمهات وزوجات.




الأربعاء، 2 فبراير 2022

 الحب من زمن الولادة

 اتسم بالوجع والمعاناة لما شاك معه من مسافات ،ظروف واحداث جعلت  الطرفان يعيشان قصة حب تحمل في ثنايا سطورها المرض ، ثم يأتي الشعر بصور الخيال الواصف لعمق المشاعر ووجع الامنيات ...





تجدون وصف الحب والمرض في القصيدة الحوارية بعنوان حديث المجدلية والديوان الذي حمل ذات الاسم : 

ديوان" حديث المجدلية"


تشارك ابنتي الفنانة الصغيرة في رسم اللوحات الداخلية للقصائد✌️







ثم ديوان" أضغاث عتاب"





فقط في 

ديوان العرب للنشر والتوزيع

صالة ٢ B46






حسين بن زبير

 Déductions de Philippe Beck .

استنباطات لفليب بيك.



نشر هذا الديوان في شهر أبريل 2005. 

ونكون اوفر حظا إن نقرأه ببطء. نستنبط نبضالقصيدة ، جوهر فن كتابة الشعر. شعر فليب ليس سهلا

لا يكتب بوضوح متداول، لأنه يوضح تحت مظلة الشاعر الذي يزف بنا في محنة جميلة. ثم، كقراء لكتاباته، يجب امتلاك و استعارة أسلحة لغوية وفكرية وفلسفية وتاريخية من أجل ولوج دواوينه.

ديوان " استنباطات " Déductions يمارس تشييد طبقات لونية كثيفة، مرورا بكتابة صارمة إلى حد إحراج القار ئ. كتابة شعرية تسبح في طاولة تحبير ( محبرة )، وفي هذه المحبرة، رأس ما يكتشف أن المعنى، في ديوان بيك، يابس ليختفي في نفس الوقت، والكلام الشعري، كما لو أنه وعد، يتجلى في الهنا ولا في الهناك ليقوم في انفتاح شعري. انفتاح نزوف إلى ما نهاية. 

فليب بيك، يكتب في ديوانه الموسوم ب " قصائد ديداكتيكية ":

أن نستجمع شكيمتنا 

وتيقظنا، وعذوبتنا 

داخل رصاصة واحدة،

ذلك هو الهدف

في مرات غزيرة.

وإذا كان لا بد من مائة 

عام كي نتذرع 

بالرصاصة الشعرية الواحدة تلو الأخرى، 

فليكن كذالك.

لا بأس كل واحدة

كما باب الحياة من حديد.


ثم يكتب أيضا: ذاكرة تسير من نجمة صمت ما / ثم تأوب، / وتثير جدلا / في تلهف بصيغة هبة. / كذا في الحب.

صراحة، هذا الديوان ثلاجة فكر شعري بامتياز.


حسين زبير

احمد بابانا العلوي

 حول قراءة الجابري للامام الغزالي 



قبل ان نعرض  لنماذج وصور من قراءة الجابري لفكلر الامام الغزالي في مجال الانساق والنظم المعرفية  المشكلة للعقل العربي..  وهي ( البيان والعرفان والبرهان)

علينا بادئ الراي بيان الرؤية المنهجية التي تناولت تحليل الثقافة العربية الاسلامية قصد تحديد اساسياتها المعرفية.. والتي حمت نظرة الجابري وقراءته الابستيمولوجية  للنظم المعرفية..

ان ما تقرره القراءات الحديثة للتراث العربي الاسلامي لا يتعلق فقط بالاطروحات وانما  بما تكشفه تلك القراءات جميعها من طرايقة التفكير ..ورؤية جديدة ومنهج جديد للنظر في قضايا الفكر والسياسة والاجتماع..

انالقراءات تصدر عن منهج واحد وعن رؤية واحدة وتقدم  تاويلا  يعطي للمقروء "معنى" بالنسبة لمحيطه ( الفكري -الاجتماعي -السياسي) بيحث تحرص على جعل المقروء معاصرا لنفسه على صعيد الاشاكالية والمحتوى المعرفي والمضمون الايديولوجي.. كما تحاول القراءة ان تجعل المقروء معاصرا لنا  ولكن فقط على صعيد الفهم والمعقولية..ان اضفاء المعقولية على المقروء معناه نقل المقروء الى مجال اهتمامات القارئ الشئ الذي  يسمح بتوظيفه في اغناء الذات او في اعادة بنائها..(1) 

ومن هذا المنطلق فان البحث في التراث لا يمكن ان يكون بدون دافع  ليديولوجي او قراءة ايديولوجية على ضوئها تشكلت حركة اصلاحية تنادي بالتجديد مما يعني بناء فهم جديد للدين عقيدة وشريعة..انطلاقا من الاصول والعمل على جعله معاصرا لنا ..ان القراءة الايديولوجية للتراث لا يمكن ان تنتج سوى ايديولوجيا تعيد بناء الماضي قصد الارتكاز عليه ل"التهوض" واسقلطه على المستقبل المنشود.. كواقع حي يكرر نفسه.. هده قراءة دينية للتاريخ طعلت من العامل الروحي المحرك الوحيد للتاريخ من اجل اثبات الذات وتاكيدها(2) 

 القراءة اللبرالية للتراث العربي الاسلامي فانها تنظر اليه من منظور مرجعية اوروبية ولذلك فهي لا ترفيه الا ما يراه الاوروبي..

اما القراءة الاستشراقية من الناحية المنهجية فانها تقوم على معارضة الثقافات  ومقارنة تراث بتراث والمنهج الفيلولوجي الذي يريد رد كل شئ الى اصله وعندما يتعلق الامر  بالتراث العربي الاسلامي فان اصله تعود الى ( اليهودية والمسيحسة والفارسية واليونانيو والهندية ..)وتدعي القراءة الاستشراقية ان ما يهمها هو فقط الفهم والمعرفة ..ولكنها تنسى او تتناسى انه لا يوجد "فهم" دون الاخذ بالرؤية مع المنهج بحيث لا يمكن الفصل بينهما..(3) 

ان القراءات السائدة تفتقد الموضوعية كما تعاني من غياب النظرة التاريخية..وكل فكر يئن تحت وطات هذه المعادلة لا يستطيع الاستقلال بنفسه فيلجا الى تعويض هذا النقص بجعل موضوعاته تنوب عنه في الحكم على بعضها ..(4) 

اننا في حاجة الى رؤية جديدة شمولية تتجاوز الدوائر الوهمية وتنظر الى الاجزاء في اطار الكل وتربط الحاضر بالماضي في اتجاه المستقبل..رؤية يتحدد بها كل من الموقف والكنهج..(5)


احمد بابانا  العلوي