الخميس، 20 يناير 2022

بولحيا محمد

 رهانات_القراءة_وبناء_مجتمع_المعرفة.

...............................


احتفظ_بهدوئك. 


  هل تعلم كيف تهرب الأسماك الصغيرة من براثن السمك المتوحش الذي يريد افتراسها ؟؟


  إنها تقوم بحيلة بسيطة ، تعكر الماء بذيلها وزعانفها ، حتى تصبح الرؤية فيها صعبة ،

فيصاب السمك الكبير بالهياج فيسهل على السمك الصغير الهرب والاختباء .


 ولقد تعلم البحارة طريقة تعكير الماء هذه ، واستخدموها كحيلة لصيد السمك، فهم يقومون بتعكير الماء حتى يغضب السمك ويفقد هدوءه وتضيع الرؤية من أمامه وتضطرب حركته ،

ويتخبط يمنة ويسرة إلى أن يجد نفسه فجأة في براثن الشباك .


 من هذا المشهد نتعلم أمر بالغ الأهمية ، وهو أن نحتفظ بثباتنا وهدوئنا إذا ما تعكر ماء الحياة

وتشوشت الرؤية لفترة أمام أعيننا ، سواء كان هذا التعكير بفعل عدو ، أو بسبب تصاريف القدر ، ودوائر الأيام .


 فردود الفعل السريعة غير منضبطة أو التي لم يتم دراستها سلفاً بروية وعقلانية قد تلقينا في شباك الفشل ، وربما نجد أنفسنا وقد ضللنا الدرب وخرجنا عن جادة الطريق المستقيم .


سهل أن يحتفظ المرء منا بثبات جنانه في الظروف العادية ، لكن الثبات وقت الشدة والنوازل يحتاج ليقين حي ، وتمرس مستمر ،

وهدوء أعصاب مستمد من روح متزنة .


نرى هذا الأمر جليا في موقعة أحد ، فبعدما خالف الرماة أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأصبحت الدائرة على المسلمين من بعد نصر لاح في أفقهم وبدا قريبا ، اختل توازن جند الإسلام ، وتشتتوا يمنة ويسرة بعدما عكر جند قريش الماء من حولهم. 

هنا قام القائد الحبيب صلى الله عليه وسلم، ووقف في وسط المعركة جامعا شتات أصحابه

صارخا فيهم : إليّ عباد الله. 

يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، أحد أعظم فرسان صدر الإسلام الأول :

" كنا إذا حمي البأس (اشتدت المعركة) واحمرت الحُدُق ( جمع حدقة وهي بياض العين)

نتقي برسول صلى الله عليه وسلم ونحتمي به .


 + إن الغضب والتخبط وفقدان الاتزان يضيع من أمامنا الرؤية. 

ويجعلنا أسرى لردود الأفعال العشوائية ، بينما الهدوء وانتظار انقشاع الغيوم بثبات وتيقظ

يجعلنا دائما في الموقف الأقوى .


 + فلا تسمح لخصمك أن يستفزك إذا ما عكر الماء وشوش الرؤية أمامك. 

 + كن هادئاً وامتلك أنت زمام المبادرة دائما .. حتى في وقت الشدة والأزمات . 


 + قلب القائد كالبحر لا يمكن اكتشاف شواطئه البعيدة .



لمميزون

بقلم سلوى دبوق

 ميشال أونفري على مائدة الفلاسفة

قل لي ماذا تأكل أقل لك من أنت!



في كتابه «بطن الفلاسفة» (1989) الذي يغلب عليه الطابع المرح، يُطلعنا الكاتب والفيلسوف الفرنسي ميشال أونفري على الأطعمة المفضّلة لدى أشهر الفلاسفة، محاولاً أن يُفسِّر لنا علاقة نظامهم الغذائي بفلسفتهم في الحياة وبأسلوب تفكيرهم.

لنبدأ مع الفيلسوف اليوناني ديوجين (404 - 322 ق. م) أحد مؤسسي المدرسة الكلبية التي تحتقر الثروة، وتعتبر أن السعادة تتلخص بالاكتفاء بالأساسيات. قابل ديوجين فكرة الحضارة بالتشاؤم، معتبراً أنها مرادف للغش والفساد بقضائها على براءة الإنسان الأولى. لذلك كان يرفض كل ما هو زائف، ولا يكفّ عن الدعوة إلى البدائية. أفكار تجلّت بوضوح في نظامه الغذائي. إذ لجأ ديوجين إلى شرب المياه من الينابيع والتقاط ثمار الأشجار كالبلوط والزيتون والفواكه محاكياً الإنسان القديم، فيما كان يرفض طهي الطعام بسبب احتقاره للنار التي سرقها بروميثيوس من آلهة جبل الأولمب ومَنَحها للبشر لإقامة حضارتهم الفاسدة. لهذا كان يأكل الطعام النيء. وقد نقل عنه، بأنه تناول ذات يوم لحوماً بشرية وأخطبوطاً حياً. حتى إن ديوجين كان لا يتورّع عن قضاء حاجاته الغريزية في الأماكن العامة. وبهذا الفعل الفجّ، عبَّر عن رفضه للحضارة الإنسانية وأسَّسَ لكينونته الحيوانية التي تنسجم مع الطبيعة، وصولاً إلى لحظة موته. إذ أوصى بعدم دفن جثته، مقابل أن تترك في العراء لتلتهمها الحيوانات المفترسة. وعندما نستحضر صورة أنتيغون البطلة الإغريقية التي ثارت على عمّها الملك وتصدَّت له لأنه رفض أن يدفن جثة أخيها، نُدرك فداحة التجاوزات التي ارتكبها ديوجين.


من ناحيته، اشتهر الفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو بالزهد والعفوية. تقوم فلسفته على أن الإنسان مفطور على الطيبة، وأن المجتمع مسؤول عن إفساده. لذلك دعا للعودة إلى الطبيعة والحياة القروية حيث تكمن الفضيلة. رأى روسو أنَّ رفاهية البورجوازيين هي السبب الرئيس لفقر الفلاحين وسكان الريف. فتوفير العصير والخمور والكماليات للأثرياء، يقوم على حرمان الفلاحين من الخبز والمرضى من الغذاء. ترتبط فنون طهي الأطعمة بالنسبة لصاحب «الاعترافات» بانحطاط الأمّة وفسادها. لذا شجع الناس على تناول المأكولات التي لا تتطلب سوى تحضير بسيط، وشدَّد على أنَّ الطعام هو فقط وسيلة للبقاء على قيد الحياة وليس أداة للمتعة واللذة، محذّراً دائماً من خطيئة الشراهة. وعلى النقيض من فولتير الذي كان يقيم الولائم لأصدقائه ويدعوهم لتذوق الديك الرومي مع الحجل وسمك السالمون المرقط والنبيذ الفاخر، كان روسو يمتدح فضائل الألبان والأجبان والخضروات والفواكه. أما بالنسبة لتنظيم وجبات الطعام، فقد تجنّب مواطن جنيف الأماكن المغلقة والموائد المزينة المبهرجة وآثَرَ تناول وجباته في الريف على العشب الأخضر قرب الينابيع. مردّ ذلك إلى إيمانه بأن الإنسان هو ما يأكله، فالشعوب التي تقتات على اللحوم تميل إلى العنف والهمجية، بينما الناس الذين يتناولون الخضار يميلون إلى السلام والدعة، وكان ينصح النساء تحديداً بتجنب اللحوم والتركيز على الحليب والنباتات، خصوصاً إن كنَّ مُرضعات.


نأتي إلى فيلسوف عصر التنوير إيمانويل كانط، مؤسس الفلسفة المثالية الألمانية التي تؤمن بأهمية الأخلاق والأفكار والمثل العليا. رفض كانط بشكل حازم تناول البيرة واشمأزَّ من حالة السُكر التي تسببها الكحول لأنها تمنح الإنسان لحظات وهمية من السعادة، والهروب من الواقع، ولكنها تؤدي في ما بعد إلى البلادة والإحباط. مؤلف «ميتافيزيقيا الأخلاق» كان يمقت بشدة اليخنات، ويفضل تناول اللحم الطري ويكره القيام عن المائدة إلا بعد قضائه ساعات لتناول وجبته الرئيسية والوحيدة بصحبة أصدقائه. قدَّم كانط على مائدته أطباق الجبن والزبدة واللحوم المشوية ومرق لحم العجل وتجنب لحم الطرائد. وكانت لديه طريقة غريبة لتناول اللحم، إذ كان يقوم بمضغه مطوّلاً، ويبتلع عصارته فقط ثم يرمي البقايا ويخفيها تحت قشور الخبز في زاوية صحنه. ومن وجباته المفضّلة أيضاً، سمك القد تحديداً، كما كان يعشق إضافة الخردل إلى الطعام ويُفضِّل احتساء النبيذ الأحمر الخفيف جداً. طوال حياته، اكتفى كانط بتناول وجبة واحدة في اليوم، ودعا الإنسان إلى مقاومة شهواته والتحلي بالعزيمة لكبح جماح نفسه لكي يصل إلى الحكمة.


أما الفيلسوف الفرنسي الطوباوي شارل فورييه الذي سبق كارل ماركس بأفكاره الاشتراكية، فقد سعى إلى خلق مجتمع منتج متعاون ونظام اقتصادي عادل، مع منح كل فرد الحق في اختيار العمل الذي يناسبه. في هذا المجتمع الجديد المزمع إنشاؤه، يجب أن يتغذى المواطنون جيداً وأن ينعموا بوفرة الطعام والشراب كي يعيشوا سعداء وأغنياء. ولكي نحصل على الانسجام المطلوب، فضّل فورييه اختيار الأطعمة الغنيّة بالسكريات كالمربيات الخفيفة، والكريمات الطازجة والليموناضة. وكان يعتقد أن السكر هو حجر الأساس في غذاء هذا المجتمع الفاضل البهيج الذي يسعى إليه. من ناحية أخرى، فإن صاحب نظرية موت الإله فريديريك نيتشه انتقد المطبخ الألماني بقسوة واعتبر أنَّ الأطعمة الألمانية تتميّز بقلّة الجودة والدسامة. برأيه فإن تناول الحساء والبطاطا واللحمة المسلوقة مع الخضار والإضافات الدهنية والطحين يتحول إلى أحمال ثقيلة على الجهاز الهضمي.


 دعا نيتشه أيضاً إلى حذف الخبز من قائمة الطعام لأنه يُحيِّد نكهة بقية الأغذية، ورفض القوت النباتي لأنه يُضعف الجسد؛ فالإنسان الخارق المتفوق الذي سعى إلى تشكيله يحتاج إلى اللحم لكي يبني جسده وقوته. عِلم التغذية عند مؤلف «جينالوجيا الأخلاق» يقوم على اختيار الكمية المناسبة والنوعية الجيدة فحسب. لذا كان يرفض الإكثار من الخبز والنشويات وينتقد حرمان الجسد من اللحوم ويدعو إلى تجنب الكحول لأن استهلاكه بإفراط يسبّب الانحطاط الروحي. دعا نيتشه أيضاً إلى استبدال القهوة بالشاي، وشجع على تناول الشوكولا ومدح فضائل الكاكاو. الفيلسوف الذي آمَنَ بمبدأ القوة ونبَذَ ثقافة المستضعفين، كان شغوفاً باللحوم، تحديداً النقانق والجمبون المدخن مع البيض. لكن العائق الرئيسي أمامه كان ارتفاع أسعار هذه الأطعمة، فلم يتمكن دائماً من الحصول على الوجبات التي يشتهيها. وفي السنوات الأخيرة من حياته، كان يبتاع كميات كبيرة من اللحوم ويعلّقها على الحائط. يمكننا أن نتخيّل هنا كم سيكون المشهد ساحراً: نيتشه منكباً على تأليف كتاب «نقيض المسيح» مثلاً تحت مسبحة من النقانق والسجق!


بالنسبة إلى الفيلسوف الإيطالي فيليبو مارينيتي، صاحب النظرة المستقبلية الذي كان يطمح إلى جعل إيطاليا إمبراطورية قوية مهيمنة على منطقة البحر الأبيض المتوسط، فقد شكّل الطعام بالنسبة إليه وسيلة للثورة على الواقع. يعادل تنظيم المآكل لديه فكرة تنظيم البروليتاريا لدى ماركس وتحويلها إلى طبقة ثورية. لقد انشغل مارينيتي بالسؤال عما يجب أن تأكله الأمة الإيطالية الحديثة، ووجد أنه على الإيطاليين الامتناع عن تناول المعكرونة لأنها تسبب الثقل والإعياء للجسد، واعتقد بأنه إذا تخلت إيطاليا عن السباغيتي واستبدلته بالأرز الوطني فسوف تصبح أكثر قوة من الناحية الاقتصادية وتنتفي حاجتها إلى استيراد القمح. مقابل ذلك، حثّ الإيطاليين على تناول الخرشوف والإوزّ السمين أو الخروف المشوي. كما سعى في أنظمته الغذائية إلى إرضاء الحواس الخمسة عبر إدخال العطور والموسيقى إلى وجباته.


نصل أخيراً إلى فيلسوف الوجوديّة جان بول سارتر الذي كان يتجاهل الاهتمام بنظافته الشخصية ولا يبالي بالطعام، فكان أكله يقتصر على التهام أي شيء وفي أوقات غير منتظمة، علماً أنه كان يُفضل بشكل خاص أطباق اللحوم الباردة. لكن هذا كان يقابله التدخين بشراهة وابتلاع كمية كبيرة من الأدوية والمنشطات النفسية. ما ميَّزَ سارتر هو كرهه لثمار البحر بسبب لزاجتها وطراوتها التي تثير لديه إحساساً بالتقزز. وفيما غابت هذه الكائنات البحريّة عن مائدته، إلا أنها لم تغب عن رأسه. إذ كان يتوهم أنَّ جحافل من سرطانات البحر تطارده من مكان إلى آخر، خصوصاً لدى تناوله الميسكالين، وهو من الأدوية العصبية المسببة للهلوسة.



بقلم محمد منار كيالي/حلب

 هل كان لؤي كيالي قديساً !

قراءة في لوحة 



لمن لا يعرف لؤي ، هو رسام يعتبر من أشهر التشكيليين السوريين ، عاش حياة صعبة وتوفي مبكراً ، وُلِدَ ملائكي الصفات ، احاط به حساده  من شياطين الأنس ودفعوه في النهاية الى الهاوية ، اعرفه جيداً هو ابن عمتي .

هذه احدى لوحاته رسمها في ستينيات القرن الماضي ، هل كُشِفتْ حجب الغيب أمامه فعرف ماذا ينتظر أمته !

الرجل يقف في منتصف اللوحة مقهوراً مهزوماً، رأسه منكس ويداه تتدليان في ضعف ووهن ، يقف منكسراًبين ثماني نساء متشحات بالسواد في حالة من الفزع والحزن ، تشرئب اعناقهن ، ينظرن الى كل صوب وناحية في هلع وتوجس ، البعض ينظر الى السماء ! هل هناك طائرة قادمة من أصقاع بعيدة تقذف الموت والدمار !

الطفل ينظر بعينين واسعتين الينا في رجاء   واستعطاف ، كأنه يريد شيئاً ! والحمامة رمز السلام والنقاء والطهارة بين راحتيه ، قد تدلى رأسها ، قتيلة لا حياة فيها .

البنت الصغيرة متشبثة بثوب أمها تنظر الى الأعلى في ذعرمدوي كأن وحشاً كاسراًيوشك ان يفترسها ، 

كل وجوه النساء تعبر عن اليأس والضياع والخوف ، وانتظار المجهول .

ولكن لماذا رجل واحد بين كل هؤلاء النسوة ؟

لا بد ان الرجال ماتوا في حرب عبثية ، أو هاجرواا من غير رجوع !


لا يسعني في النهاية إلا أن أقول ، والدمع في العيون ، رحمك الله ايها الانسان الأصيل .


محمد منار الكيالي

عبدالرحمان الصوفي عنوان الدراسية : سيزيفية

 دراسة نقدية ذرائعية مستقطعة


 " الاحتمالات المتحركة في المضمون" 

 《للقصة القصيرة " حدائق الشتاء لمحمد لقعة 》

  الجزء الأول : ... الشاعر ...من الخبز الحافي إلى ...سيكولوجية الإنسان المقهور 


1  مقدمة : 


النظرية الذرائعية لمنظرها عبدالرزاق عودة الغالي ترى أن  الكثير من المفكرين والاخوة النقاد الباحثين العرب النجباء ، منهم من اتجه به نحو فكر النفعية البرغماتية البغيظ الذي (١٨٧٨)اسس للاستعمار والاستغلال السياسي والوضع المتأزم الذي نعيشه الآن من الاستغلال وهذا التيار تسيده جون ديوي ووليم جيمس واخرين،وذرائعيتنا بعيدة كل البعد عنه ، ومنهم من اتجه به نحو البراغماتية اللغوية اللسانية التي ارسى دعاءمها الفيلسوف الامريكي ريتشارد رورتي في الربع الاخير من القرن العشرين ....ونوضح أن الذريعة العربية النقدية وليس اللسانية التي لا تنتمي لتيار غير التيار العربي الاسلامي ولو ترجمت الى الانكليزية كمفردة تقع ترجمتها في كلمتين تشير الى عمومية وجودها في جميع اللغات كمفردة وليس مصطلح نقدي وهما(pretext / pragmatic) وهي موجودة في بلاغة  كمجازالمعنى في كل لغة ولها مفردة معينة تقابل تلك الكلمتين اما لو اخذناها مصطلحاً فتقع في حقلين :

- الحقل الاول : الذرائعية اللسانية : وهي ما تدرس المعنى في كينونة السياق وهذا لنا فيه جزء تحليلي مهم وهو المعنى

الحقل الثاني : الذرائعية النقدية : وهي حقلنا العربي الذي تعمل انت فيه وكل الذرائعيين الاخرين وهو حقل علمي يستند على نظرة الناقد في تحليله النقدي بنظرة علمية تثبت بذرائع وحقائق علمية تسند الخيال وتحوله من حالة اللاواقع الى حالة الواقع المسنود بذرائع واسباب واقعية ومنطقية مقرونة بحقائق علمية وليس انشاء فوضوي كفيف يسوقة مزاج وثقافة الناقد ، لذلك تعرف  الذرائعية العربية لدينا على انها المنهج الذي يقوم بتحليل النصوص ومخبوءاتها باعطاء ذريعة علمية لكل جانب او زاوية تقال في النص الخاضع للتحليل وتتاتى تلك الذرائع من الانطلاق من جنس النص وتكويناته الفنية والجمالية المسنودة بالاخلاق العربية الاسلامية...

اما علاقتها في الذرائعية اللسانية فتاتي من منطلق المنفعة الايجابية وليس النفعية السلبية وهناك فرق واسع بين المنفعة والنفعية ، وتاخذ المنفعة اشكالا في التحليل النقدي الذرائعي:

١-المنفعة الاخلاقية التي تسند المجتمع والتي يطلقها الكاتب او الشاعر في نصة

٢-المنفعة الجمالية التي تسند المجتمع والتي يطلقها الكاتب او الشاعر في نصه

٣- المنفعة السايكولوجيةالتي تسند المجتمع والتي يطلقها الكاتب او الشاعر في نصه

٤- المنافع الاخرى ،العقائدية ، محاربة الظلم، السياسية ،الاقتصادية والكثير غيرهما التي تسند المجتمع والتي يطلقها الكاتب او الشاعر في نصه. 


2 - العنوان :  ذرائعية "حدائق الشتاء  " 


يعتبر العنوان عتبة  وتذكرة عبور قرائية وعنصرا هاما من العناصر الموازية التي تسهم في قراءة وتلقي النصوص ، وفهمها ، وتأويلها داخل فعل قرائي ذرائعي شمولي ، يفعل ويشتكف ويغوص في  العلاقات الكائنة والممكنة وما كان وما ينبغي أن يكون . وبحسب جيرار جنيت فإن العنوان : (( مجموعة من العلامات اللسانية (…) التي يمكن أن توضع على رأس النص لتحدده ، وتدل على محتواه لإغراء الجمهور المقصود بقراءته … )) ( 1 ) 


ذرائعية  العنوان تحدد هوية النص وتيشير إلى مضمونه، وتدفع  القراء بالاطلاع عليه. وتظل درائعية التحديد هي الأهم من غيرها، فالعنوان المثير قد لا يربطه بما يعنون أي رابط، كما أن العلاقة بين الخريطة المادية العنوان و المادة الخام اللغوية للنص ليست دائماً مرآة عاكسة  ، فقد يكشف ظاهر العنوان باطن النص . 

يرى جون كوهن إن من أهم وظائف العنوان الأساسية : ( ...الاسناد والوصل ، كما يعتبر العنوان من أهم العناصر التي يتم بها لتحقيق الربط المنطقي ، وبالتالي ، فالنص اذا كان بأفكاره المبعثرة مسنداً ، فإن العنوان سيكون بطبيعة الحال مسنداً إليه. ) ( 2 )

يعني هذا أن العنوان هو ذريعة الموضوع العام وأجزائه الأخرى النصية .


- العنوان : حدائق الشتاء / وظائف الخطاب المسند إلى الاحتمات المتحركة في المضمون 


" حدائق الشتاء " من أطراف  الوصل، يجب أن يجمعها مجال خطابي ذرائعي  واحد ، إذ أن الفكرة هي التي تشكل الذريعة المشتركة .

فصول السنة، أو أزمانها (جمع زمَن)، هي تقسيم للسنة اعتمادا على المناخ, وتنقسم السنة إلى أربع فصول في أغلب مناطق العالم .  وهي الربيع والصيف والخريف والشتاء, وفي المناطق الأستوائية يوجد فصلين فقط هما الممطر والفصل الجاف. ( 3)

نقطف من كتاب " ذكريات من حدائق الشتاء " للكاتبة ( مريم الشكيلية ) الآتي :

( هل كان علينا أن نحتفظ بتلك الشهقات التي لا تزال مختبئة في جيوب ذاكرتنا.. هل كان من الممكن لو أننا أفسحنا الطريق لصرخاتنا المعلقة فوق سقف حناجرنا.. ) ( 4 )

"هناك شيء ما عن ذلك الوقت من العام يُشعره بالاكتئاب الشديد. السماء الملبدة بالغيوم، والرياح القاطعة، أوراق الشجر المتساقطة، والغسق. الظلام قريب جدا، يأتي الليل قبل أن تستعد. إنه الرعب، لا بد من وجود أغنية أو قصيدة، أو سحر شعبي يمكننا استخدامه لتسكين هذا الخوف". (دون ديليلو، رواية "الميزان")

مع دخول فصل الخريف واقتراب الشتاء، يعاني الكثير من الأشخاص من هذا الشعور الطاغي بالحزن، تضعف إنتاجيتهم، وتنتابهم التقلبات المزاجية، قد يعانون من مشكلات النوم أو اضطرابات الشهية، والبعض يواجه مخاطر قد تصل إلى الأفكار الانتحارية . 


2 - ما قبل تحليل  الاحتمالات المتحركة في المضمون 


أ - تبدأ القصة المعنونة ب " حدائق الشتاء " لكاتبها " محمد لقعة " بجزء مقتطف من قصيدة للشاعر الفلسطيني " علي القيسي ( حذائي يحب السلام / ويعشق ركل الطغاة ) ،  وهي ذرائعية المقبل من أسطر القصة القصيرة .

( محمد خليل القيسي ( 1945- 2003) شاعر أردني منحدر من أصل فلسطيني، ولد في كفر عانة / يافا توفي عن عمر يناهز 59 عام.

-حصل على ليسانس لغة عربية 1971

- شارك في مهرجانات شعر مثل مهرجان حرش في الأردن والمربد في العراق وقرطاج في تونس عام 1986.

-حصل على جائزة عرار الأدبية من رابطة الكتاب عام 1984.

- جائزة ابن خفاجة الأندلسي عن ديوان( منازل الأفق) من المعهد العربي الإسباني في مدريد 1984.

بعض من مؤلفاته

-راية في الريح 1968

خماسية الموت الحياة 1971

رياح عزالدين القسام مسرحية شعرية 1974

الحداد يليق بحيفا 1975

إناء لأزهار سارا زعتر لأيتامها ( شعر) 1981 


سيمات التجربة عند محمد خليل القيسي هي الحزن، حزن يمس شغاف القلوب، يترك بصماته على صفحة  النفس  إلى حد اليأس والإحباط تارة، وحد التمرد الممثل بالصلب والقهر والنفي تارة أخرى. 


من أشعاره

يقول القيسي في قصيدته " قمر الجوع"

الأغاني انطفأت هذا الصباح

والمدينة

غادة ترفظ ودي

ها أنا أسقط وحدي

وسط هذا الشارع المملوء بالأقدام

ملتفا بصمتي

ليس لي قدرة أن أصرخ

من يسمع صوتي 


يقول في قصيدته : يرفع الستار عن راوية العروبة : 


في الأسبوع الواحد

أفقد سبعة أيام كاملة أدور

مابين القمة والنور   ) ( 5 )

ب - الخبز الحافي (بالفرنسية: Le Pain nu)‏ هي رواية تعدّ من أشهر النِّتاج الأدبي للكاتب محمد شكري، وأكثرها جدلاً. كتبت بالعربية سنة 1972 وترجمها إلى الإنجليزية بول بولز سنة 1973، وترجمها إلى الفرنسية الطاهر بنجلون سنة 1981، ولم تنشر بالعربية حتى سنة 1982 بسبب ما أثارته من جدل حول جرأتها غير المألوفة. ترجمت الرواية إلى تسع وثلاثين لغة أجنبية. ( 6 )

ج - البؤساء أو البائسون (بالفرنسية: Les Misérables)‏ رواية للكاتب فكتور هوجو نشرت سنة 1862، وتعد من أشهر روايات القرن التاسع عشر، إنه يصف وينتقد في هذا الكتاب الظلم الاجتماعي في فرنسا بين سقوط نابليون في 1815 والثورة الفاشلة ضد الملك لويس فيليب في 1832. إنه يكتب في مقدمته للكتاب: "تخلق العادات والقوانين في فرنسا ظرفًا اجتماعيًا هو نوع من جحيم بشري. فطالما توجد لا مبالاة وفقر على الأرض، كتب كهذا الكتاب ستكون ضرورية دائماً".  ( 7 ) 

ح - ( التخلف الاجتماعي ...سيكولوجية الإنسان المقهور ) من بين ما تضمن كالآتي : (( خصص المؤلف القسم الأول من كتابه للحديث عن البنية النفسية للتخلف وملامح الوجود المتخلف، وصدر ذلك ببيان أن موضوع كتابه يحاول أن يكمل دراسات التخلف التي ظلت تسيطر عليها المناهج الاجتماعية والاقتصادية وتنظر للتخلف من خلال مظاهره (نسبة الدخل ـ الفقر ـ التعليم ـ التنمية ـ الديمقراطية إلخ)، دون أن تعطي اعتبارا للجوانب النفسية للتخلف، والتي تعتبر ـ حسب المؤلف ـ خلفية حاكمة وموجهة ومنتجة لكل تكل المظاهر سابقة الذكر، أما القسم الثاني فقد خصصه المؤلف لما سماه: “الأساليب الدفاعية”، وتعني عنده ذلك النمط من الأفكار والتصورات والمواقف التي يتبناها الإنسان المتخلف أو التي تكمن بشكل لا واع في وجوده النفسي، والتي يدافع بها عن تخلفه شعوريا أو لا شعوريا وتسهم في استمرار ذلك التخلف.)) ( 8 ) 

خ - سيزيف أو سيسيفوس كان أحد أكثر الشخصيات مكراً بحسب الميثولوجيا الإغريقية، حيث استطاع أن يخدع إله الموت ثاناتوس مما أغضب كبير الآلهة زيوس، فعاقبه بأن يحمل صخرة من أسفل الجبل إلى أعلاه، فإذا وصل القمة تدحرجت إلى الوادي، فيعود إلى رفعها إلى القمة، ويظل هكذا إلى الأبد، فأصبح رمز العذاب الأبدي. ( 9 ) 


يتبع 


بقلم : عبدالرحمان الصوفي  


-------------------------------

نص / قصة : حدائق الشتاء 

لمحمد لقعة:  


قصة قصيرة 


حذائي يحب السلام

ويعشق ركل الطغاة

الشاعر علي القيسي

.•••••••••••••••••••• 


حدائق الشتاء

•••••••••••••• 



••••••••••••••

الشيخ الطيب،

رجل متعلم عالي الثقافة،

يعيش في عزلة اختارها لنفسه.

زرته ذات مساء في كوخه قبل أن يفد الظلام،

... في ذلك المساء الحزين، في ومضات كنت أختلس نظرات، تبدو عليه ملامح فقير، ولكن ملامح شاعر تحول إلى فقير.

عندما ناولني كأس الشاي، كنت أتملى وجهه المتعب، وحركات

يديه المضطربة، وابتسامة سمجة متعبة، مرسومة بحنو على زاوية شفتيه، وتجاعيد مغضنة ،وخدود هضيمة، هزيل الجسم، يتوسط وجهه المستدير، عينان سوداوان واسعتان فارغتان تطل منهما نظرات مرتاعة، وثياب رثة ممزقة، وذقن غير حليق، وشعر قذر.

قلت لنفسي في نفسي :

- الجوع هو الذي أوجد ذلك الوجه، وجه ممزق بأخاديد عميقة،

وشيخوخة مبكرة مباغثة تكتسح ملامحه وتغير العلاقة فيما بينها. وتجاعيد تملأ يديه، ضعيف شديد النحافة، لحم على عظم، لدرجة أنني أصبت بالفزع، فامتلأ قلبي حزنا وغما، وبكيت في صمت بلا دموع... بعض الحزن أعظم من الدموع.!

ما أشد المرارة في مسارب العروق، والدموع المهراقة على أشباح السنين العجاف .. دموع صامتة مطوقة بوشاح الزمن الجارح.

في ومضة مثل في ذهني " الخبز الحافي" و" البؤساء". 

و"التخلف الإجتماعي.. سيكولوجية الإنسان المقهور".

... ثمة أشخاص، يشبهون " سيزيف" بطريقة أو بأخرى لاحظ لهم في الحياة، كلما اتخذوا خطوة إلى الأمام سقطوا في الخيبات والضياع، يبيتون على الطوى تتجافى جنوبهم عن المضاجع.

يتلمظون في صمت رغوة القهر المتناثرة فوق وجوههم تزين خدودهم كالقطط المتشردة تموء ببطن الليل. يبحثون عن عالم آخر، لايعرف الأقنعة، لايعرف الكذب، لايعرف الخداع،

عالم من الحب والأمل والحياة.. خلق الإنسان لحياة أفضل..! 

.... جلست بجوار الشيخ أتأمله بعينين تفيضان بالحب والحنان، كان غارقا في التفكير والتأمل، واتسمت سحناته

بالشحوب ،وملامحه بالتعاسة والعذاب، واسترسل في الشرود

وكأنه سارح بأفكار تتنازعه، وعلى حين غرة ، قال بصوت

متهدج مطلقا تنهيدة :

- أحضر لي الورقة والقلم، أريد أن أكتب. فلما فرغ من الكتابة، رحت أقرأ ما سجله بقلمه :

((- بسم الله، إلهي.. أنا جائع..! إلهي.. متى يحلو الطعام في أفواه الجوعى؟ إلهي..من يعيد إلينا ملامحنا الأولى؟

يا إلهي..! إني أسير بلا ليل، أطلب مأوى في شارع كان مملوءا بالبؤس والإنتظار، أهيم في حدائق الشتاء عاري الصدر حافي القدمين  وفي هيامي احتراقي وانسحاقي.

أعض على ابتسامتي اليانعة، وأناجي بياض الفراغ،

أمضىي على مهل إلى أرقي، ملفوفا  في شموس الليل. والحزن يملأ كؤوس مرارتي.  يا إلهي..!  صار العهر، واللواط السياسي فريضة، والقهر من سنة الحاكمين.

ولم يبق، بيننا سوى مفردات الخضوع، و الخنوع، والخشوع. يسلخون وجه القمر يسرقون ظل الشجر

ومن فم الأعشاب تفاحة. يلقون علي حجرا

يؤثثون غرف الجحيم ويقيمون حفلات مدنسة. 

يحنطون الشمس التي كانت تغازل بشرتي الناعمة. 

وفي الدوائر السرية، على الآرائك يتكئون، يغنون،

يضحكون، يدخنون لعاب البحر. و يهندسون

إيقاع القصيدة ، ثم يطالبون اقتسام رغيفي،

وأنا لا أملك غير هذا النزف، فاقتسموا نزيفي وقروحي

وأفراحي المشوهة. ها هنا.. يا إلهي أرقد على متكإ

جرحي وحزني. فكيف أخرج من آلامي عابثا بالدجى.

وليس  بيني وبين هذا المدى غير اللهيب. هنا..هنا..

في حدائق الشتاء. أقمت جمهوريتي وملكوتا  يخصني.

وغدا، أغزل من وجع الصدى صباحا ويكون  المجد لي أنشودة فأجمل التاريخ غدا..! ماكنت أريد اللوم.. يا إلهي..! هاج الجرح جراحا، وتململ شئ آت من الأعماق.

ولم تعرف كلماتي كيف ترصع أبواب المدائن . فلا أملك غير هذا النزف، فاقتسموا نزيفي وقيحي..! 



محمد لقعة

 / الفقيه بن صالح... ٨ / ١ / ٢٠٢٢

بقلم عبد العزيز برعود

 حسن بيريش والكتابة .



إن أردت الكتابة عن الاستاذ حسن بيريش توقف برهة.. 


                 وعد الى السطر ..!!


لا مجال هنا لمراوغة الحرف، اومداعبة اللغة، وانت تكتب عن قلم بحجم صفصافة اشرعت برها للكتابة والابداع /للطعنات والعواصف كما اسر لنا بذلك ذات أسف و غيض دون أن تنال منه النوائب والنواذب  .


فقد تخونك الكلمات، فتسقط في دوامة السجع ،اوتتيه في  دروب المجاز والاستعارة، فتنفلث الحروف من بين اصابعك اسراب طير محلقة في سماء الدهشة 


                         دون عودة ..


فهو يكتبُ بالشمسِ أسماءَ من قُتلوا نائمينَ ،لكي ينهضوا كلَّ يومٍ كما نهضوا دائمًا ويُطِلّوا على العمرِ عبرَ نوافذِهم بَشرًا من حنينْ  وفق رؤية وجودية 

 للعظيم ابراهيم نصرالله .


 ان تفكر في الكتابة عن حسن بيريش، او تحاول ذلك عليك اولا ان تتطهر بحبر الياسمين، وتصلي صلاة اليقين ،قبل ان تصعد الى منبر الكلام مدججا بفقه العروض وعلوم الأدب والفكر والسياسة .


 فهو الصحفي البديع،  و الاديب و الشاعر الضليع ،والناقد الفذ الذي يتحرك في المنطقة الآمنة من اللغة دون أن يكبو في مجاهل التجريب او ينسلخ من هويته الثقافية والفكرية الممتدة على ردح من الإبداع والعطاء  والتألق.     


وعليك أن تحدد المسافة الفاصلة بين سؤال الحكمة، وبيان العبارة ، وان لا تنظر إلى الفكرة بمنظار دبابة كما قال محمود درويش في وصفه  لجدلية الوجود/ والعدم  .


 فقد تكون الفكرة زئبقة..او قديفة !؟


وعليك ان تحترس من الغام اللغو وحشو الكلام،  وتضع صمام الأمان على زناد القول قبل إطلاقه..  فكل فلتثة لسان خطيئة، وكل زلة حبر  رصاصة قاتلة قد ترديك صريعا في مهاوي التأويل..!! 


اذ يسنسخ صورته مرة في قصيدة  تنتظر نبيها كي يرشدها الى الخلاص


 او نصا أدبيا ليس له عنوان ومرات أخر في  بورتريهات هي في الحقيقة عبارة عن لوحات زاخرة بكل الوان الطيف والحب والجمال . 


 فهو حقا جمرة بوح باحساس غامض اذ يفعم حبر يراعه من إكسير قلبه الندي كي يوزع الورود على الاخرين فيعيد رسم وتشكيل الوجوه و الملامح بصيغ اخرى


             وإحياء شخوص طالها الحيف والتهميش و النسيان  ..!!


أن تكتب عن حسن بيريش ...عليك أن تتنفس الكتابة ..!!



بقلم عبد العزيز برعود 

المملكة المغربية 

الأربعاء، 19 يناير 2022

جميلة محمد القنوفي

 


مدن الكلام 


أَنَا الْجَهُوْل بزماني

 لَا تَعني  لِيَ الذرر

 مَوْطِنَي الْأَحْلَامُ انا  

و عالمي مدن الكلام


كم طَمَعْتَ بالفوز 

على ضعف  نفسي 

بينما اتقنت  قصائد

البكاء، العتب  و اليأس


وسبحت في خيالي

 ..بلاسفن

.وبنيت قصور مجدي  

بغير عمد

وخضت حروب المستقبل

 بغير عتاد


و فتلت جدائل الآمال 

بغير مدد 

و على هاوية جرف هار 

هويت ...جذلا بعنادي ..

أصرخ  امتهاني  و سقوطي...

قدرا   ...لا خيارا...


لكأني تعودت علل  الهزائم 

فامتهنت اللامبالاة  سبيلا ...


وتوليت عمدا عن مطالبي

  موقعة معاهدة استسلام 

.....ابدية... بجرة قلم....

...........  .ذهابا وايابا


و ليس قضاءا اني 

 اسدلت 

 عن ركح ظالم  الاستار 

لن يحرر نون النسوة نخاسها


لكنه همس القوافي  لي 

بالخفايا و الاسرار اشار


.أسيرة العدم و السراب 

كانها لم تك يوما ثائرة 


كانها لم تكن ابدا ...


(موؤودة ..)

(سيان )

....فوق التراب 

 ...تحت التراب 


كأنه  ليس شيئا


كأنها منذ البدء هباء

هب في جو السماء مساءا

   ..    تناثر تبخر وطار.   ..  


يتبع 

....


شذرات مسائية 

جميلة محمد القنوفي

 المملكة المغربية 



مساء النور والتفاؤل والسرور 

لاصدقائنا  وصديقاتنا واساتذتنا  ،المجموعة التي شرفت رحلة  الامتاع والمؤانسة،المرضى و المصابون باوميكورون دعواتنا للجميع  كل باسمه بالشفاء العاجل ان شاء الله

 مصلوب انت في رأسي 

سأحذفك من قهقهاتي 

واحرق تساؤلاتي

عن لعق الغياب 

.

ترهقني النهايات المفتوحة 

وفزع اشعاري المكدسة 



مازن جميل المناف