الأحد، 2 يناير 2022

 زمن الانكسار...

.شعر/عادل تمام الشيمي...

.....

.امْشي..في طَريقي...

باختصارْ...

.لا... اكلمُ الحَصيَ...وانْ نَادَاني..

.ارْتَعِدُ ف 

انْكِسار..

.......

.اسيرُ في ضوءِ الضُّحي..

لا..اكلمُ اليومَ..

.يأخذْني الليلُ 

.وروحي في 

سبيل الاحْتِضَار..

.......

.اعشقُ الصّمتَ.. فوق

شَفَتَايَ سِلْسِلةُ

.مكتوبٌ فوقها.

.ممنوعُ الانْتظار...

......

..لساني.

مقطوعٌ..

.مصنوعٌ من 

شمعٍ..

تحتَ عينِ الاخْتبَار..

.......

.لا...

اهمسُ شيئًا 

في نفسي.

.فانّ ُاذْني 

تُذيعُ القَرار...!!

.......

.فوقَ سَريْريْ

.والقوائم منصوبةٌ.

.تنظرُ...

ماذا يفعلُ 

خلفَ السْتار..!!

...

.كيفَ احْلامي؟

.وما في عقلي

طولُ النّهار....

....

عادل.ت..الشيمي.

عمر الأشقر

 في حملة ضد الفساد اللغوي !


في التسعينيات من القرن الماضي ، انخرطت في حملة حماسية عامة ضد الفساد اللغوي في الوطن العربي ترأسها الأستاذ المرحوم  محمد أبو طالب ، أستاذ الآداب الإنجليزية في جامعة محمد الخامس .

هذه الحملة استهدفت كل الجهات المنتجة والمروجة للنصوص اللغوية العربية من إذاعات وقنوات وصحف داخل الوطن وخارجه .

وقد كان حماس الأستاذ محمد أبي طالب في هذه الحملة مشابها لحماس صلاح الدين الأيوبي في حملته ضد الجيوش الصليبية .

وهو حماس ناري نشأ من عشقه الكبير للغة العربية وآدابها مع العلم أنه متخصص في الآداب الإنجليزية من الجامعة الأميريكية .

جمع كثيرا من المخطوطات العربية في النحو والصرف والبلاغة والتاريخ والآداب ، وقرأ كثيرا من كتب هذه اللغة ، وحفظ منها نصوصا في غاية الروعة والنظم والإبداع .

كان همه تقويم الاعوجاجات اللغوية التي انتشرت في الوطن العربي بسبب الصحافة والإعلام والترجمات المحرفة والتقصير في التكوين اللغوي والنحوي والأدبي والبلاغي .

وفي هذا الصدد وجه عددا من المذكرات إلى مختلف الإذاعات الوطنية والعربية والدولية مصحوبة بفهارس الأخطاء المنتشرة والتصويبات المقترحة ، غير أن هذه المذكرات لم تلق اهتماما من المسؤولين ولا من العاملين في الإعلام العربي .

لقد أسمعت لو ناديت حيا

لكن لا حياة لمن تنادي .

وبناء على هذا الإهمال المقلق والتمادي في سحق اللغة العربية في معجمها ونحوها وصرفها وآدابها قرر المرحوم أبو طالب اللجوء إلى القضاء للنظر في دعوى الفساد المرتكب في حق لغة القرآن .

لكن ، حتى في جلسات المحاكم تداس اللغة العربية دوسا ، كما تداس في جلسات البرلمان ومجالس الحكومات ، فلم يجد المرحوم لمن يشكو ظلم لغة البيان في الكتابة والنطق والبيان .

كان هذا في تسعينيات القرن الماضي ، أما الآن لو بعث الأستاذ أبو طالب لرأى عجبا في ما آل إليه حال لغة القرآن في مجموع الوطن العربي .

فوضى عارمة تنم عن جهل لأبسط قواعد الرفع والنصب والجر ، والخلط بين العوامل والمعمولات ، والتمييز والحال والبدل ، والتخبط في العدد والعطف والإضاقة والإفراد والثتنية والجمع والإعراب والبناء ...

زيادة على الأسلوب المعتل في الحشو والتكرار وتدريج الفصيح مع حالات يفوح منها نتن الركاكة والترجمة الحرفية والتحريفية .

إن وضع اللغة العربية في كل الوطن العربي خطير ، يزداد سوءا وتدهورا يوما بعد يوم ، خصوصا بعد ظهور ما يسمى بأدوات التواصل الاجتماعي وارتماء الجهلة على ميادين الكتابة والثقافة والإعلام .

فأين الرقابة ، وأين الحماية ، وأين حماة اللغة من هجمات الجهال ؟؟؟

لا توجد في العالم أمة تستهين وتحتقر لغتها كأمتنا ، ولا يوجد شعب يجد المتعة في العبث بلغته التي تشكل هويته وتاريخه ووجوده إلا في الوطن العربي ...

الحس اللغوي عندنا مفقود ، وذوق النظم الصحيح والكلمة الفصيحة عندنا معدوم ، والعبث باللغة عندنا لا يلام ، فقل ما تريد كما تريد واكتب كيف تريد ولن تجد من يقومك !

رحم الله الأستاذ أبو طالب ، ورحم كل من ماتوا من الغيورين على لغة القرآن ، وأطال عمر الباقين منهم ومتعهم بالصبر على المقاومة والنضال ...

السبت، 1 يناير 2022

الحب في الله

 

   
أحمد المقراني
31 décembre, 19:09
 
الحب في الله




الحب في الله ذاك النبع ينســــاب°°°تروى بسلسله أقوام وأنســاب
دوح بظلتها الأقوام قد وجـــــدت°°° نعم المقام به صحب وأحبـاب
هو الرباط الذي تشـد عــــــروته°°° المؤمنين به عجــــم وأعـراب
الحب في الله تسمـــــو الروح به°°°وتملأ القلب أفــراح وأطــــياب
الله بيّن تأكــــــيد الإخـــلاص له°°°في كم من آية إعجـاز وإعجـاب
كذا الرسول وفي كــــلامه قدما°°°شرف الحديث تلا كالعسل ينساب
هي الحياة فـي حب المتعال جنى°°°عذب الهناء قشيب الستر أثـواب
الأمن فيه أنـــــوار يستضاء بـها°°°في الحالكات طريق الحق ينتـاب
وللإساءة بعـــــض القوم غرهم °°°ملء البطون وللأبــدان أســـلاب
هل الطغاة وعوا هذا الكلام بما°°° يكفُّهـم، تتـراءى به للـعدل أبواب
طال الظلام بهم وفيه قد سدروا°°°الدين عندهم معنـــــــــاه إرهــاب
أما الفساد فعُدَّ في شـــــــريعتهم°°°عين النباهة إحقــــــاق وإيجـــاب
لا يستقيم الكلاب في أعوجاجهم°°°إلا إذا وُجـِــــــد للسّيف ضــرَّاب
الحب في الله ذاك النبع ينســــاب°°°تروى بسلسله أقــــوام وأنســاب
دوح بظلتها الأقوام قد وجـــــدت°°° نعـــم المقام به صحب وأحباب
قال تعالى يأمر المؤمنين بنبذ الخلاف والابتعاد عن الفرقة والخصام وكل ما يعكر صفو الحياة : إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُون (11)سورة الحجرات
وقال تعالي في حق نبيه الكريم : ن ۚ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ (1) مَا أَنتَ بِنِعْمَةِ رَبِّكَ بِمَجْنُونٍ (2) وَإِنَّ لَكَ لَأَجْرًا غَيْرَ مَمْنُونٍ (3) وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ (4) فَسَتُبْصِرُ وَيُبْصِرُونَ (5) بِأَييِّكُمُ الْمَفْتُونُ (6) إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (7) فَلَا تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ ( وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ فَيُدْهِنُونَ (9) وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاءٍ بِنَمِيمٍ (11) مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ أَثِيمٍ (12) عُتُلٍّ بَعْدَ ذَٰلِكَ زَنِيمٍ (13) أَن كَانَ ذَا مَالٍ وَبَنِينَ (14) إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِ آيَاتُنَا قَالَ أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ (15) سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ (16) سورة القلم . وهي الصفات والأخلاق التي تبناها الرسول في أجلها وأكرمها، وابتعد عن المسيء منها وأوصى المؤمنين بالتحلي بالرفيع منها والابتعاد عن الوضيع،إنها الأخلاق الكريمة المنزهة عن الرذائل والمتمسكة بالفضائل، الأخلاق التي قهرت أعداء الإسلام وجعلتهم يستسلمون،أخلاق مثلت الجيوش المعنوية التي غزت النفوس والقلوب والعقول، فا ستسلم لها وبايعها واطمأن إليها كل المتعطشين للحرية والأمن والعدل، الحب في الله دون اعتبار المصالح والمنافع المادية والمعنوية هو الحب الذي له القوة والقدرة على الصمود الحب الذي يعتمد على الأخلاق والولاء للإنسانية ووجه الله، صفات الحب هذه جــعلت الشعوب الرازحة تحت سيطرة و هيمنة الإمبراطوريتين الرومانية والفارسية والمكبلة بتقاليد الجاهلية الموغلة في التطرف والظلام تختار الدين الذي تحلى وأمر بإتباع الأخلاق المثلى والتحلي بأحسنها ،الدين الذي جاء ليحرر الإنسان ويمنحه فرحة الحياة في ظل العدل والمساواة.وعلى ذلك جاء نصر الله ودخلت الشعوب من مشارق الأرض ومغاربها في دين الله أفواجا. وتعاونت مع الفاتحين للإطاحة بالطغاة المتغطرسين ومراجعة أساليب العيش، واليوم نتساءل هل أن أمتنا لازالت وفيّة لما سادت وتفوقت به في عصــــــورها الذهبية ؟ هل إن الحب في الله لا زال سيد الموقف وقائد المسيرة؟. إذا كان الجواب بلا (والعياذ بالله) فما هو الحل؟. أتمنى بمناسبة العام الجديد أن يسود الوئام ويحل السلام، والعودة للتمسك بأخلاق خير الأنام.
أ حمد المقراني 

 


   
مصطفى زين






































1 janvier, 13:14
 
سيفنى الكل والرحمن باق:

قتلت الحب بل دفء العناق
وعاد اليوم يمشي لا يطاق
وباء العصر في عصر طغا
وهذا القلب يحرقه احتراق
وتلك الروح هامت في هوى
وما للروح في الدنيا نطاق
بلا علم اتى بالعصر داء
نبي العلم لم ينفعه ساق
وهذا الكون متسع الفضاء
وكون المرء في عينيه ضاق
وحلم المرء اوقفه الوباء
وعاد المرء ينتظر الفراق
فهل يمشي يودع من رأى
وهل يبقى في بيته لا ملاق
يموت الحلم في الليل الطويل
يموت المرء حيا في اتساق
وهذا العصر عصر للوباء
قضاء العصر افسد كم نفاق
وهام العلم يبحث عن رياء
وراء الظل قد خذع المعاق
جنت بالدنيا ايد قد طغت
فاين العلم يا أهل الشقاق
يباع المصل في سوق الدواء
وما للمصل من نفع يذاق
عراء اغتنى منه الخبيث
وكل العابثين لهم وثاق
واهل الخير ماوجدوا السبيل
لدع الداء من دنيا تساق
وصار الكل في عصر ظليم
وباءا حمل الدنيا المشاق
فعفوا ان اتى بالداء داء
وعفوا ماسرى بالذات راق
وعفوا ان قضت بالعلم روح
سموم الخزي تمشي في الدفاق
واورو اليوم قد ملك الجميع
دولار الامس قد خلق الفتاق
فان ضاقت بنا ارض لهم
فهل تغني الكنوز لمن هو عاق.
وهل يخلد وراء الركب فان
يموت الكل والرحمان باق….





زين المصطفى بلمختار الجديدي
 
   
   
 


   
   
 

 

   
محمد جمال فايد
1 janvier, 10:23
 
........مع بداية عام ٢٠٢٢........
اللهم ارزقنا نفسا مطمئنة راضية
لاتكن بعصيانك على نفسها جانية
ولا تكن عن طاعتك يوما ساهية
ولا تكن بنزواتها عن العبادة لاهية
وتكن ذاكرة شاكرة للحقوق راعية
من النفاق والغش والحقد خالية
تعمل للأخرة ولاتشغل بالهابالفانية
لاتنخدع بألوانها ومظاهرهاالزاهية
تنبذ الشر وتكن في الخير ساعية
وتدعو للحق في كل درب وناحية
وتكن في أفعالها وأقوالها راقية
راض أنت عنهافبرضاك تكن ناجية
ومحفوظة بإذنك من كل نارحامية
ومسكنها جنة الخلد بمراتبهاالعالية
...................بقلم...................
...........محمد جمال فايد .........
.......جمهورية مصرالعربية.........
..كفرشبرازنجي الباجورمنوفية
 

 

   
عادل تمام الشيمي الشيمى
1 janvier, 10:02
 
(في ظلال الإسلام..
《60》سلسلة بقلم/
عادل تمام الشيمي...
..........
.الناس اصبحت في ذهول .تمشي في الشوارع كا القطعان
لا هُدي ولا هَدي.؟.
........
هائمون علي وجوههم
يكلمون انفسهم
وهم سائرون
...
.نوع من الجنون.ويكلمك وهو عنك ذاهل شارد
وتراه وهو يصلي .فهو يركع ويسجد لا
يعرف ما يقول ولا يعقل ما يتمتم من كلمات ويخرج كما دخل
لا دعاء ولا رجاء.
......هذا حال.الناس والذين وصفهم الله تعالي
فقال(نسوا الله فانساهم انفسهم).فاخِذت منهم القلوب والعقول.لانهم لا يتجهون الي الاعلي بل الي الادني فلذا.
اخذتهم وازهلتهم.
.......
امسوا يسيرون وراء كل ناعق وزاعق
ومنافق .الا من عصم الله تعالي...ارجعوا الي الله يرد الله
اليكم انفسكم....ويذهب عنكم ذهولكم ويصلح لكم اعمالكم .
ويبارك لكم في اوقاتكم ويقضي حواءجكم.ويسهل اموركم.
ويفتح لكم وعليكم.وتدعونه فيستجيب لكم...جربوا....

كل عام وانتم بألف خير

 

   
Mohammad Abdelmaguid Taeralshmal
1 janvier, 06:45
 
هــل تــجــوز الــتــهـــنــئـة؟

سؤال هستيري دموي تنطق به ألسنة سيّافين من عشاق القبور، كأن اللهَ سيستأذن كل متخلف منهم حتى يُدخل الفرحة في قلوب الناس على اختلاف مشاربهم وعقائدهم و.. أفكارهم.

أنا أقوم بتهنئة المسيحي واليهودي( وليس الصهيوني المحتل) والبوذي والهندوسي والملحد ما لم يكن سبب التهنئة جريمة قتل أو اغتصاب أو عمل إرهابي!

وأقوم بتهنئة صديق لأنه اشترى قطا أو كلبا أو تورتة عيد الميلاد أو شُفي من مرض أو نجحتْ عملية جراحية لوالد صديق كان كافرا ابن ستين كلب، لكن صديقي كان يحبه لمواقفه الأخرى النبيلة، وحنانه الأبوي الخالص.

لا أقوم بتهنئة إنسان على تطرفه أو على قتله حيوانا أليفا أو على ركله في الشارع متسولا مسكينا مدَّ إليه يدَه المحتاجة فعاجله بيدٍ سادية.

ولا أقوم بتهنئة امرأة أغضبت اللهَ بتغطية وجهها، ولعب دور الجارية المتلصصة على الذكور فتشتهيهم بعينين تبحلقان من خلال وجه يخفيه قماش أسود، وترفض أن يتعرف عليها أحد رغم أن الله خلقنا شعوبا وقبائل لنتعارف.

وأحق الناس بالتهنئة هو ابن بلدك القبطي الذي يشاركك الهواء والماء والطعام والأرض والهموم الوطنية، فإذا بك تردّ إليه المشاركة كراهية ورفضا لاختيار الله له أن يسقط من بطن أم ليست على دينك.

رفض التهنئة أو حتى التردد فيها عمل لا يليق إلا بالمجرمين العُصاة .

كل الأعياد أعيادنا نشارك أصحابها في فرحتهم بها ونبتعد عما يؤذي مشاعرنا دون أن نجرح احتفالهم.

لا تُصدّقوا هؤلاء المخبولين المتتلمذين على أيدي مهبولين من ذوي النوايا السيئة والمتضخمين بمشاعر الاستعلاء الديني، فدود الأرض لن يسألنا تحت التراب عن عقائدنا قبل أن يتلذذ بأجسادنا وقبل أن تتعفن.

أنا أقوم بتهنئة آخر يحتفل بتقبيله حجرا أو رخاما في بيته؛ كما يقوم هو بتهنئتي بتقبيلي الحجر الأسود بعد عودتي من أداء الشعائر المقدسة.

لست أفضل من غيري في أي شيئ قبل أن تقوم الساعة ونسأل حينئذ، أنا وهو، ربَّ الكون العظيم عن المخطيء و.. المُصيب.

أنا لا أقوم بتهنئة يهودي بيوم احتلال فلسطين؛ لكنني أبعث له بالتهنئة في يوم الغفران.

لا أنتظر من يفرح لاحتفالي بالمولد النبوي الشريف؛ لكنني أسعد باحتفالنا، أنا وهو، بميلاد المسيح ابن مريم، عليهما السلام.

كل الأفراح والأعياد أحتفل بها ما لم تكن استعمارية واستيطانية ودموية وعدوانية .

إن المسلم الذي يطرح على نفسه سؤال التهنئة، وهل تجوز أم لا، ينبغي عرضه على كونسلتو للطب النفسي وبالتالي علاجه من مرض الغباء!

انزعوا بذرة الكراهية التي زرعها في نفوسكم مرضى نفسيون وعقليون، وافرحوا لمخالفيكم فإذا الذي بينكم وبينهم عداوة كأنهم أولياء حميمون.

محمد عبد المجيد
طائر الشمال
عضو اتحاد الصحفيين النرويجيين
أوسلو، النرويج في الأول من يناير 2022