الأربعاء، 2 يونيو 2021

قراءة الاستاذ سعيد محتال في قصيدة الشاعرة اسماء النصلوحي

 هذا ما كتبه 

الكاتب والناقد سعيد محتال 


دلالات التقابل في قصيدة 

كي أطلع على تبعثري

لأسماء المصلوحي



1- فاتحة 

أطلت علينا الشاعرة أسماء المصلوحي  بقصيدة غزت كل مكان سديم فينا مبعثرة بذلك الدلالات والمعاني المألوفة لدى السامع لترسم لنا معالم نص قوي بانزياحاته وغني برموزه التي جسدت لنا صور نهار تائه داخل قلاع غرفة تفتحت فجأة كل نوافذه على قلب جرفته سيول خفقان الطين، تتراقص بأغراضه المنسابة كفراشة مولعة بحركات صوفية تبحث عن مأوى داخل الزمن العسير المثقل بالهموم حتى كاد القلب يتوقف من شدة حرقة لهيب الجراح وعثاء الوقت الممتد الى ذاكرة عجز عن مداراتها والتلطف إليها بعد استعانتها بالتضرع وسيرها بخطى ثابتة نحو غايتها رغم ما أحدثت من فوضى بالمكان ليستقبل النور والضياء المنبعث من جديد.

2 عتبة العنوان

اختارت الشاعرة أسماء المصلوحي كعنوان للنص:

" كي أطل على تبعثري"

ومجرد الوقوف على عتبة النص تستوقفنا عدة تساؤلات من حيث الشكل والمضمون؛

ما الايحاءات التي ترمز اليها هذه البنية التركيبية التي جسدت التبعثر الذي تود الشاعرة التلميح اليه!؟

لِم اقتصرت الشاعرة على ذكر الجملة المصدرية دون تبيان فعلها 

أين يمكننا ايجاد الاجابة عن هذا الشطر من الدلالة غير الكاملة!؟

أم هي ايحاءات مقصودة لتأخذنا الى عدة تأويلات قبل الخوض في مضامين النص التي قد ترشدنا الى المقصود من هذه الفاتحة غير المعلنة 

كَي: (حرف/اداة) 

حرف مصدريّ، ونصب واستقبال يفيد التعليل، وقد تدخل عليها اللام، وفي حالة النفي يأتي حرف النفي بعده، وقد يتَّصل به جاء كَيْ يساعدَك،

المختصر

كما أنها حرف يدلّ على الرّجاء

حرف يفيد التعليل إذا وقع بعده أنْ المصدريّة ويكون للجرّ في هذه الحالة جئت كيْ أنْ أتعلم.

فالجملة المصدرية كما هو معلوم تتكون من حرف مصدر وفعل مؤول لفاعل، 

و إذا كان الحرف المصدري هو (كي) فإننا نحذفه ونعوض الفعل الذي بعدها بمصدره الصريح مقترنا باللام (كي أطل على تبعثري = للإطلال على تبعثري)

كي أطل: هي اذن جملة مصدرية جاءت لتعلل ما سبقها المضمر في ذهن الشاعرة غير المصرح به علانية 

وهي تناسب هذا التبعثر الوارد في قولها: " أطل على تبعثري" 

الضمير المتكلم الوارد في الجملة يرشدنا الى من قام بالفعل، انها الشاعرة نفسها 

تطل علينا بحروفها المتبعثرة كهذا العنوان الناقص لتهمس في أذاننا ان هناك ما يشغل بالها ويسبب لها هذا التشتت الذهني، 

وهنا صار لزاما أن نغوص معها عبر هذا الباب الذي فتحته كي نلج عالم النص لعلنا نعثر عما يفسر لنا هذا الغموض، علما أنه كما يرى غالبية النقاد أن العنوان هو آخر ما يكتب في القصيدة، أو ان الشاعر لا يهدأ له بال في اختياره حتى تكتمل القصيدة، وإن كان العنوان أول ما يفكر به ، ومعنى ذلك أن العنوان له صلة قوية بالقصيدة، فهل معنى ذلك أن العنوان الذي هو من حيث التركيب جملة الصلة له ارتباط بالفاعل اي النص أم ان هناك هو ما هو سابق عن ميلاد النص وله امتداد عبر الزمن الذي سبق القصيدة ، فكيف نفسر إذن هذا التباين؛ 

"" كي أطل على تبعثري"" 

3- بنية التقابل في قصيدة ودلالتها: 

التقابل لغة يراد به المواجهة، والتعادل .

وفي الاصطلاح هو " وجود لفظتين تحمل إحداهما عكس المعنى الّذي تحمله الأخرى، مثل : الخير والشرّ ، والنور والظلمة ، والحبّ والكراهية ، والصغير والكبير ، وفوق وتحت ، ويأخذ ويعطي ، ويضحك ويبكي . " ظاهرة التقابل في علم الدلالة : أحمد الجنابي 15.

اخترنا كمنطلق هذه البنية الدلالية لما لاحظناه من تقابل كبير بين كافة مكونات النص الدلالية بدءا من العنوان وانتهاء بما تضمنه النص من تقابلات شتى جعلت منه وكأننا أمام واجهتين متقابلتين بين صراع خفي ومعلن قد يصل الى حد التضاد والتنافر المعنويين ، تجلى في إحداث تَنَاثُر ( تبعثر كما تقول الشاعرة ) على مستوى السياقات العامة للنص ، بل وجدناها تخفي عنا بعض الكلام بالعنوان نفسه .

و " التقابل أو المقابلة أسلوب تعبيري يقوم على مبدأ التضاد بين المعاني والألفاظ والأفكار والصور من أجل غايات بلاغية وفكرية وهي طريقة في اداء المعاني وإبراز تضادها وتناقضها. وتعود إلى قابل الشيء بالشيء إذا واجهه من ذلك يصبح لها معنى المواجهة". ( الدكتور بوشعيب: كاتب وأكاديمي مغربي : بلاغة التقابل في الكرسي الأزرق( 

والتقابل وارد بكثرة سواء في الكتابات الشعرية القديمة أو الحديثة. 

وقبل ابراز خاصيات هذه الدلالة والوقوف على تأويلاتها لابد من تقريب مضامين النص للقارئ: 

" سديم هو المكان

أسير إلى بعض قامته

فيعثر علي في منخفضات ظله " 

غير اننا نفاجأ ثانية أننا أمام سراديب مغلقة بإحكام، ليس من السهل ولوجها بأمان دون بدل جهد من التركيز والاهتمام حتى نصل الى المعنى الذي يسعفنا ويبدد هذا الظلام: 

" سديم هو المكان" 

بداية مقفلة على ذاتها لن توصلك الى اي مكان مادام السديم قد عمّ ،وهي كلمة تحمل عدة دلالات :

سَديم: (اسم)

الجمع: سُدُمٌ

السّديِم: التَّعِبُ

السّديِم: السِّدِرُ

السّديِم: الماءُ المندفِقُ

السّديِم: الضَّبابُ الرقيقُ

السّديِم: تَكَاثُفُ أوْ تَجَمُّعُ نُجُومٍ بَعِيدَةٍ تَظْهَرُ وَكَأَنَّهَا سَحَابَةٌ خَفِيفَةٌ، أوْ بُقَعٌ ضَعِيفَةُ النُّورِ، كَمَا يَتَكَوَّنُ السَّدِيمُ مِنْ غَازَاتٍ مُضِيئَةٍ شَدِيدَةِ الحَرَارَةِ، تَدُورُ حَوْلَ نَفْسِهَا.

والسديم في المعاجم العربية عموما هو التعب، والماء المتدفق المنساب والسِّدِر، وهو أيضاً الضباب الرقيق والضوء الخافت للنجوم في السماء.

ونحن نرجح الدلالة الاولى لتناسبها مع الدلالة الواردة في العنوان فالتبعثر يسبب الأرق والتعب 

تقابل وتبادل للأدوار بين المكان والانسان في الوقت الذي كان الانسان هو الذي يتسابق الى المكان، ترشدنا الشاعرة الى ان المكان هو من يبحث عنها ويطاردها في الوقت الذي تسير الى بعض من قامته :

قامة: (اسم)

الجمع: قامات

القَامَةُ: وحدةُ قياس طولُها سِتُّ أقدام تُستخدَمُ عادةً في قياس أَعماق البحر

كلمات كلها توحي اليك بعمق المعاني التي تسعى الشاعرة جاهدة لطرق ابوابها والاتيان بها على وجه تصوير مشهد يوحي بالتبعثر : 

" فيعثر علي في منخفضات ظله" 

زيادة في تعميق المشهد:

من سديم 

الى 

قامة

الى 

منخفض

الى 

ظل ..

كل مرة نجد أنفسنا نغوص الى درك اعمق من سابقه.

من ظلمة الى ظلمة لنصل الى باب موصد:

" ليس لي باب ألجه

كي يبزغ نهار التيه" 

مكان لا باب موصل الى قامته، ولا امل في بزوغ نهار وأي نهار؛

نهار التيه

مشهد جد مؤثر صور تعبيرية بليغة وبديعة اختزلت العديد من الكلمات في حقل دلالي معين ومحدود من الكلمات التي باتت رموزا لعدة دلالات، وكأننا أمام لوحة رسمها فنان بألوان قاتمة يصعب التقاط صور مضمونها.

وليس لنا سوى منفذ واحد يسمح لنا بالغوص من بعيد : 

" كل النوافذ تطل على تبعثري

هنا حافة

هناك خلخال":

الحافَةُ: النَّاحية أو الجانب

الحافَةُ: الحاجةُ

الحافَةُ: الشِّدّةُ في العَيش

حافَةُ الشَّيءِ: طرَفُه وجانبُه

وتستعمل الكلمة للدلالة على شيء في وضع خطير، أو قريب من الهلاك.

الخَلْخال: حِليةٌ كالسِّوار تلبسها النساء في أَرجلهن والجمع : خلاخِيلُ

ثوبٌ خَلْخالٌ: رقيقٌ

ويمكن الوقوف على بعض الدلالات من خلال العودة إلى احد المشتقات:

تَخَلْخَلَ الثَّوْبُ:

بَلِيَ، رَقَّ بَدَأَتْ أَسْنَانُهُ تَتَخَلْخَلُ.

تَخَلْخَلَ مِنْ مَكَانِهِ:

تَحَرَّكَ.

تَخَلْخَلَتِ الْمَرْأَةُ:

لَبِسَتِ الخَلْخَالَ.

تَخَلْخَلَتِ الآلَةُ:

اِنْفَكَّتْ، تَصَدَّعَتْ.

تَخَلْخُلُ أَجْزَاءِ الآلَةِ:

تَفَكُّكُهَا.

تخلخل الجيشُ:

تشتت وتفرّق، أصبح غير منظم.

من هنا يمكن استنتاج بعض المعاني القريبة مما سبق من القول، 

معان توحي بالتصدع والانهيار والتمزق، 

مشهد آخر ينضاف الى المشهد السابق الموغل في الانحدار والقرب من الوقوع في الهاوية ، فما سر كل هذا الوجع المحدق بالذات البشرية التي ما عادت تجد الأمن والشفافية المعهودة في المكان ، والذي بات مظلما.

هل في الامر احالة الى حالة من الاغتراب والتصدع!؟

" والرنين غرفة مغلقة على رقص الأشياء

تجري ألسنة اللهب

في خبء ذاكرة الانطفاء"

نوافذ مطلة على تبعثر الأشياء التي تحيط بأنظار العين:

رَنين: (اسم)

مصدر رَنَّ

رَنينٌ: صوت، صوت حزين

رَنينٌ الْمُشْتَكِي: الصِّياحُ عِنْدَ البُكاءِ

- الرنين علميا: ظاهرة تتلخص في استجابة جسم ذي تردُّد طبيعيّ معيَّن لموجة صوتيَّة تردُّدها يساوي تردُّد الجسم

حجرة الرَّنين علميا: تجويف أو حجرة خاوية بأبعاد مختارة تسمح بالتَّذبذب الدَّاخليّ الرنينيّ للأمواج الكهرومغناطيسيّة أو السَّمعيّة ذات التردُّدات المحدَّدة.

لنلاحظ كيف جعلت من الرنين الذي هو الصوت الحزين إلى تجسيد مكاني 

قصار الرنين غرفة 

" والرنين غرفة مغلقة "

جعلت من الرنين مكانا مغلقا يتراقص من شدة الوجع الذي أحدثته الأشياء الغارقة في جوفه 

وللزيادة في تصدع المكان وظفت ألسنة اللهب التي تبقي شيئا ولا تذره الا زادته احتراقا وشدة في التصدع والتفرق والتطاير كالشهب المحرقة منبع هذه الألسنة الملتهبة 

" ذاكرة " التي تختبئ بها أوجاع غير قادرة على الانطفاء .

صورة تجسد الواقع المرير الذي تواجهه الشاعرة، هموم متواصلة مقبلة غير مدبرة توقظ لهيب الألم وتجعل منه المهيمن على المشهد؛ 

ليت الأمر مقتصر على المكان بل تعداه الى الزمان أيضا، تشخيص للوقت ومشتقاته ليشاركها همومها وأحزانها:

"يلوذ الوقت بوعثائه

وساعة القلب تدق 

تك.. تاك.. تك.. تاك.. ت.. ت.. ك

معلنة منتصف الكأس" 

الوَعْثَاءُ: المشَقَّةُ والتعب

وكُل خصلة مكروهة،

وقت مثقل بالوعثاء، كبد في كبد لا يهدأ له بال، حتى كاد ساعة الوقت تتوقف من شدة الوجع: 

تك.. تاك.. تك.. تاك.. ت.. ت.. ك

احالة الى مشهد مشرف على النهاية وكأننا واقفين على أعتاب نص مسرحي درامي، القلوب متوترة ومتأثرة بقساوة المعاناة التي يواجهها البطل قبل سدل الستار :

معلنة منتصف الكأس

نظرية نصف الكأس شغلت بال الكثيرين بين متفائل أومتشائم بين الرغبة في البقاء او التجديد، 

وكأن الشاعر تضعنا في منتصف الطريق، بين الرغبة في مواصلة السير أم العودة الى الخلف ، هل سنبقى كمتفرجين على المشهد أم علينا مواجهته بكل ما أوتينا من قوة ،

الاجابة ستأتي من الشاعرة نفسها:

"أغادر قليل بعضي المقيم في فيئك

كي أبقى بصحبة كلي المتخلي عنك"

الفيء: جمع أَفْياءٌ ، و فُيوءٌ

الفَيْءُ: الظِّلُّ بعد الزوال ينبسط شَرْقًا

الفَيْءُ: الخَرَاجُ

الفَيْءُ: الغنيمةُ تُنالُ بلا قتال.

الفيء بالنص جاءت بالمعنى الثاني لاقترانها بالوقت، فمغادرتها لجانب الظل بعد الزوال وقت شدة الحر يوحي بصعوبة الأمر وتعريض الجسد للهلاك والظمإ الشديد ، وهذا هو المعنى المقصود من عبارة ' أغادر قليل بعضي المقيم في فيئك'.

ما الذي جعلها تلوذ عن الظل في هذا الوقت، سرعان ما نتلقى منها بإجابة:

"كي أبقى بصحبة كلي المتخلي عنك"

لنتأمل الصورة الرمزية كاملة 

"أغادر قليل بعضي المقيم في فيئك

كي أبقى بصحبة كلي المتخلي عنك"

التضحية والاتحاد بين النفس والجسد للصعود بالذات الى أعلى مراتب العناق، 

مشهد صوفي بكل تجلياته 

انفصال عن المكان وهروب منه هرولة للصعود بالذات الى أعلى مراتب المحبة والعشق الأبدي، مستخدمة أداة النداء كوسيلة للعبور الى زمن جديد بعيدا عن وعثاء الزمن المرير:

"أيها الوقت المضرج بي

تمهل.. تمهل

قبل أن تجرف كل سيولك في ليالي شتائي"

طلب بصيغة النداء ليكون شاهدا على ما تمر به الأحداث من معاناة، تجسدت في صعوبة اللحاق الوقت الذي لم يكترث لما خلفه المكان من تبعثر شمل كل الأشياء المحدقة بالمكان، والتي قد تتعرض للانجراف والضياع وهي تتعرض لسيول اخفت ملامح الدموع ، وكأن الأوجاع صارت هم ، حتى ان السيول التي قدف بها الزمن لم تتنبه لشكاوي الشاعرة المتكررة، وصرخاته المدوية التي تواجه المستحيل :

"بيني وبين المستحيل

ممكن أداريه في خفق الطين

والأرض رحيبة أمام خطوات قنوتي"

استعانت الشاعرة بخلواتها ودعواتها راجية بعد كل ذاك الصد أن تجعل المستحيل ممكنا ما دامت تتفتح الارض أمامها، لينتقل فجأة هذا السديم الى رحاب اوسع من المكان، تاركا أثره الدفين الذي لم يتلاش رغم رحابة صدرها وسعة نفسها:

" سديم هو الزمن

يمشي نحو رفضي

حتى أقبل ضوء مجيئها"

وكأن الزمن نفسه يشاركها آلامها وأحزانها.

' يمشي نحو رفضي

حتى أقبل ضوء مجيئها' 

هكذا هي الشاعرة صمود وثبات أمام الصعاب لتجعل مما تبعثر أمام أنظارها قابل للتجدد والخضوع لمجيئها الذي أنار دروب المكان والزمان المظلمين ليتفتحا من جديد مستقبلين نور أحرفها التي لا تبالي لأي سواد مادام الفجر قادم.

إن من يعرف الشاعرة جيدا والتي لا تفارقها الابتسامة أينما حلت - وهي القائلة : " العبوس ليس من لوازم ملامحي.

أنا أعشق الإشراق الذي تعبر عنه ابتسامة من القلب." - 

يدرك جيدا أن هذا الأنين انما مصدره الواقع المرير التي تمر به الأرض من أزمات صعبة وظروف قاسية تجعل من القلب يدمع قبل العين، ولكن كبرياءها وقوة شخصيتها جعلا من الزمن لا يغادر المكان قبل أن يتوسل اليها :

يمشي نحو رفضي

حتى أقبل ضوء مجيئها

قفلة مضيئة أقبلت لتعيد ترتيب ما تبعثر بفعل سديم هيمن كل مضمون النص ابتداء من المكان وصولا إلى الزمان، وما خلفاه من تأثير على النفوس، بيد أن الشاعرة أبت أن تنغمس وسط الزحام المظلم، فقررت أن لاتقدم أي تفسير للدافع الذي جعلها تطل على هذا السديم المحدق بها من كل جانب، واكتفت بالتأمل ومواجهته من خارج الفعل والحدث لكن ذلك ترك تداعيات ملحوظة على نفسية رغم ادعائها بأنها لن تستسلم لانجرافاته القوية :

"أيها الوقت المضرج بي

تمهل.. تمهل

قبل أن تجرف كل سيولك في ليالي شتائي "

هيمنة ضمير المتكلم يوحي إلينا بأن هناك ما يحرك وجدانها من الداخل:

' في خبء ذاكرة الانطفاء' 

وكأن (أرواحنا تكتب وما نحن إلا أقلام؛ أسماء المصلوحي).

-  دلالة التجاذب والتنافر: 

وكأن الصور الشعرية التي تم سردها مدفونة في أعماقها لا تفارقها لحظة، مما ولد نوعا من التجاذب الداخلي النفسي بين ذات الشاعرة وذات الشخصية الحقيقية، مونولوج بارز بشكل قوي مثمل في اعتمادها أسلوب التقابل الدلالي الداخلي: 

أسير / يعثر

نوافذ / غرفة مغلقة / ليس لي باب..

هنا /هناك

بعضي المقيم في/ كلي المتخلي عنك

بيني / بين المستحيل

يمشي / أقبل 

المكان / الزمان 

جدلية قائمة على طول النص حتى من حيث الأصوات والضمائر : 

هو/هي

هو/ أنا 

المتكلم / الغائب

أصوات ذات الصفات الضدية: 

المهموسة: 

" ت، ح، خ، س، ص، ط، ف، ق، ك، هـ".

حتى ان اصوات دقات اساعة القلب كادت تتوقف : 

' تك.. تاك.. تك.. تاك.. ت.. ت.. ك '

الأصوات المجهورة:

"ب، ج، د، ذ، ر، ز، ض، ظ، ع، غ، ل، م، ن، و، ى".

ويبدو أن أصوات الجهر هي المهيمنة، وهذا يتناسب مع أرادته الشاعرة من خلال إسماع صوتها للقارئ 

باستثناء صوت الياء الذي يعود على ضمير المتكلم وهو يتماشى مع الهمس الداخلي في خبء ذاكرة الانطفاء.

لذا نجد هيمنة كل الصفات والأسماء على الأفعال 

فالأولى أي الصفات تمتاز بالامتداد والانتشار على نطاق واسع عكس الأفعال التي مرتبطة بزمن محدد لهذا وجدنا هيمنة أفعال المضارعة التي لها ارتباط بالحاضر فقط لخلوها من دلالات المستقبل: 

: أطل - أسير - يعثر - يبزغ تطل - تجري - يلوذ - تدق - أغادر - أبقى - أداري - يمشي - أقبل

-  التقابل الضدي:

لاحظوا معي هذا التقابل الضدي حتى على مستوى الأفعال :

أغادر/أبقى 

يمشي/ أقبل 

وكأنها تطلب من الزمن أن يتوقف ولو لحظة ، هذا استدعى استعمال فعل أمر واح ومتكرر: تمهل .. تمهل

ولم يتوقف نفس الشاعر الا بعد أن أقبل الزمن ليواسيها همومها ويخفف من شدة تدفق عباراتها المسرعة :

' حتى أقبل ضوء مجيئه' .

-  تقابلات صوتية 

كما تميز النص بحركية إيقاعه السريع :

هيمنة حروف المد الطويلة بكل أشكالها مما أعطى للنص ايقاعا خاصا يوازي ويقابل المعاني الواردة من "سديم " رنين" " رقص" " اللهب" " انطفاء" " رحيل " " مجيء"

ثنائيات ضدية حاضرة حتى على مستوى الايقاع.

وقد أشرنا الى تقابلات صوتية بين حروف الجهر والهمس بين الصوائت المحدود والصوامت الممتدة والمتكررة 

ولا ننس التنبيه الى الاساليب البلاغية التي وظفتها الشاعرة بكثافة لتخدم هذه التقابلات المتعاكسة أحيانا والمشاكسة أحيانا بين مد وجزر بين اقبال وادبار سواء على المستوى الصوتي أو التركيبي مما ساهم بكثافة في اعطاء النص جماليات الثنائيات المتعددة المعاكسة و المتضاربة تخدم السياق العام للنص، وكأننا داخل رقعة الشطرنج  خصمها سديم له امتداد لا حد له إلا صوت الشاعرة الذي غزا المكان والزمان، ولم يترك للسديم أي  فسحة ، لتطل الشاعرة بكل ارتياح على عالمها المدفون في دنياها الخاصة ، تديرها كما تشاء ووقت ما تشاء ، غير مبالية لما دعيت اليه للإطلال على ما تبعثر من كلام داخل إطار غير منفتح لا على المكان ولا على الزمان، أو لهذا السواد الذي يطارها من كل الجهات ، أملها الوحيد هو ان يتمهل الزمن ولو لوقت يسير ليفسح المجال أمام القادم كي  يعم النور وتنجلي الظلماء التي سادت المكان.

 إننا أمام نص نسج بعناية فائقة وبأسلوب شاعري يستحضر معان غير المعاني المألوفة لدى السامع للوهلة الأولى، مستعينة بقاموس لغوي خاص قادر على رسم معالم كتابة شعرية معاصرة لها طابع يميز أسماء المصلوحي مستقبلا عن غيرها من الشعراء.

سعيد محتال 

المغرب

*****  

قصيدة:

كي أطل على تبعثري

للشاعرة أسماء المصلوحي

---- 

سديم هو المكان

أسير إلى بعض قامته

فيعثر علي في منخفضات ظله

ليس لي باب ألجه

كي يبزغ نهار التيه

كل النوافذ تطل على تبعثري

هنا حافة

هناك خلخال

والرنين غرفة مغلقة على رقص الأشياء

تجري ألسنة اللهب

في خبء ذاكرة الانطفاء

يلوذ الوقت بوعثائه

وساعة القلب تدق 

تك.. تاك.. تك.. تاك.. ت.. ت.. ك

معلنة منتصف الكأس

أغادر قليل بعضي المقيم في فيئك

كي أبقى بصحبة كلي المتخلي عنك

أيها الوقت المضرج بي

تمهل.. تمهل

قبل أن تجرف كل سيولك في ليالي شتائي

بيني وبين المستحيل

ممكن أداريه في خفق الطين

والأرض رحيبة أمام خطوات قنوتي

سديم هو الزمن

يمشي نحو رفضي

حتى أقبل ضوء مجيئه.



أسماء المصلوحي

قراءة سعيد محتال

الثلاثاء، 1 يونيو 2021

جميلة محمد القنوفي // المملكة المغربية الشريفة

 القوى الناعمة أداة  حرب الوجود و الهوية 


أصبح  العالم العربي موضوع للبحث الاستشراقي و التحليل والتمحيص منذ قرون و بدا العمل على اختراقه فكريا بالتدريح منذ عقود  ليخضع لادوات برمجة  متنوعة تروده. وتوجهه كيفما تشاء..

فتم إحياء كل النعرات العرقية والقبلية والدينية والمذهبية و الأيديولوجية. لأجل ايجاد اسباب الخلاف والاختلاف والصراع وتاجيجها  بتفتيت لحمة المجتمعات من الداخل و هدمها الممنهج..وفك كل الروابط ..وإعادة عجلة الحضارة إلى الخلف وحتى  الوضعية الاولى اي إلى مرحلة  الصفر  ،وهي ما اعتبره البعض إنجازا وانتصار تحت مسمى الفوضى الخلاقة ..
وقد كان  لهم ما سعوا اليه والوطن العربي يعيش نتائج هذا التلاعب باوصاله العميقة فيتخبط داخليا وخارجيا ..منذ حرب الخليج الأولى والثانية واحداث وتداعيات الربيع او  الخريف العربي  .
لذلك تحتاح قطاعات التعليم والتربية والاعلام والإنتاج الفني  والاعلامي العربي عموما   إلى بيروسترويكا. حقيقية تجعلها قادرة على  رفع تحديات الممناعة ووقف الهجمة التي تشتغل على  كل اوصال ماضيها لتوقض الصراعات الخامدة و تشتغل على حاضرها بهدم القيم والمثل والقدوات وقلب المعايير والحقائق وتفكيك الروابط الإنسانية والاسرية والمجتمعية  وتضخيم انا الغريزة  والرغبة والمنفعة والعنف وإحباط نفسية الجماهير العريضة  بتدمير تلك الثقة الضرورية لكل عقد اجتماعي و سلم اهلي  و ضرب الاعتداد بالنفس وبالموروث الحضاري  والتاريخي الذي يشحن طاقة الاجيال المتعاقبة بالاستمرار والتحدي و تحقيق الاهداف و الامال بالنهضة والرقي والازدهار و  التموقع الافضل بين الأمم بما يليق  بعزيمة وإرادة شعوبها والا نسفت و محيت  كل ملامح مكوناتها الثقافية ومحددات هويتها  المحلية من ذاكرة الأجيال الحالية والقادمة لتصبح غريبة عن نفسها وعن  نسيجها الاصلي شيئا فشيئا.،فهي غربت  دون تأشيرة ولا هجرة..ضمن هذه الحرب الباردة و ضمن آخر صيحات التحكم عن بعد وإدارة الجموع و أخضعت لحرب  متقدمة جدا و هي الأخطر والاصعب.من اي استعمار سابق إذ هي احتلال بدون جيوش ولا سلاح  وحكم بديل الى جانب اللوبي المالي الممسك بكل الخيوط  عن بعد  بدون تشاركية ولا انتخابات ولا صناديق...
ما يفسر اليوم  مكانة ودور القوة الناعمة و مدى قوة الفن والأعلام. والابداع وفاعليتهما  ومدى أهمية تعزيز حريتها من رأس المال الموجه حتى  تتمكن من صد كل الهجمات التي تتقمص الأشكال الثقافية والفنية والأدبية والإعلامية والحضارية عموما.و التي يراد منها تغيير القناعات والسلوكات وتعديل المواقف من قضايا بعينها و تهجين مجتمعات تجاه سياسات بعينها..إعادة برمجة الشعوب وفق أجندات معينة  انها حرب فكرية بل حرب هوية ووجود .

ويبقى  المأمول  بناء منضومة اعلامية وفنية وابداعية وثقافية وتعليمية وتربوية واجتماعية  قوية ومستقلة  تكون  بمثابة  صمام أمان لبناء حصانة مجتمعية قادرة على التعامل مع كل الهجمات الغير المحمودة و المغرضة  من خلال تأهيل المواطن في جميع الأعمار في البيت والشارع والمدرسة لفهم ما هو معرض له  ببناء وعيه المناعي بحيث يصبح  مؤهلا لحماية نفسه ،فكره هويته وبيئته الصغيرة  والكبيرة من  كل المؤثرات الخارجية والداخلية الفاعلة فيه بالسلب  أو  بالإيجاب ، قادرا على الفرز والغربلة واخد ما يفيده وترك ما يؤديه...ويحاول القضاء علي كينونته  او اعادة برمجته وتوجيهه.
اذن ، الحرب التي تخوضها الأوطان العربية  اليوم قبل أن تكون حرب  حدود ومياه واقتصاد وسياسة هي حرب على الهوية الحضارية والتاريخية  يعزف  فيها على الاوتار الدينية والعرقية والاقتصادية والسياسية   والايديوادلوحية لكنها بالاساس حرب  فكرية .
لذلك أمسح نظارتك جيدا لتعرف من عدوك ...عدوك ليس الذي يصدر لك مباشرة ..ذلك ليس إلا أداة من أدوات الصراع المستعملة من قبل العدو الحقيقي  القابع في الخلفية ، المدبر و المخرج والمحرك لكل أدوات اشتغاله في داخل ترابك و وعلى حدودك  القريبة والبعيدة  في  منطقتك واقليمك بعناية ودقة شديدة ووفق ما يخدم مصالحه الاستراتيجية الآنية والمستقبلية وبحسب ما تتطلبه كل مرحلة .



جميلة محمد القنوفي
المملكة المغربية الشريفة 


الأحد، 30 مايو 2021

جميلة محمد القنوفي / المملكة المغربية الشريفة

 تشرق شمس يوم جديد ..هل جددت نظرتك للحياة ،للوقت ،لمفهومك عن السعادة ..

كثيرا ما نغرق في دوامة الحياة ..وتسحبنا امواج الضغوطات والاكرهات وما نتعرض له من عنف  بأشكاله و  ظلم وقهر وغزو  وتعسف وتحرش  وتنمر و امتهان  لكرامتنا ومشاعرنا واحلامنا...سواء في علاقاتنا الاجتماعية أو في العمل ..او غيرها ... فنسقط في بئر الاكتئاب والإحباط و نتخلى بغير وعي منا عن أشياء تعلقنا بها و نتخلى عن أنفسنا في زوايا الظلام والعزلة ونمتنع عن عيش حياتنا ، كأننا سنعيش أبدا وكان عقارب الساعة ستنتظرنا..وكان الموت ليس خلفنا.

مخطئون جدا بتحميل الأمور أكثر مما تستحق  . مخطئون عندما نسمح  للاشياء والناس بتدمير ايماننا بالحياة ،مخطئون عندما لا نبدي  رغبتنا في تقوية فرص سعادتنا و لا نعمل على تعزيز ثقتنا بانفسنا وبأحلامنا..

إذ أن  المسافة  بين الوقوع وصحوة الوعي واليقظة ..كافية لتحويل حياتنا إلى كومة رماد تدروه رياح العابرين الذين يدهسوننا في طريقهم وهم يحاولون تسلق اكتافنا للوصول إلى أهدافهم دون  ان يكثرتوا لما يفعلوه بحياتنا ولا بما خلفوه من ندورب على يقاتنا.

بكل  بساطة ،بكل يسر اختر سعادتك ..

رغم  الظلم، رغم المرض والعوز ومهما كانت ظروفك ، الحياة منحة وسريعة التبخر....  فاغتنمها ، بالثقة في النفس وفي الله و قوي ايمانك بان القادم دوما  أفضل  .وان الحياة والموت بيد الله وسعادتنا قرار بأيادينا لا علاقة له أبدا بفقرنا ولا مرضنا ولا مناصبنا و لا بارصدتنا في البنك .

 بل مرتبطة ببنك محبتنا لأنفسنا ولحياتنا ومدى وعينا باهميتنا وأهمية اللحظة التي قد نهدرها في اليأس و  الشكوى والانين  ومدى قدرتنا على تغيير  اللحظات المحبطة إلى نقاط فاصلة في مسارنا بتحويلها  إلى محطات تحدي لضعفنا.

...اذن   بدل  الكسر نختار الرضا المحفز و المكابرة و المغالبة و الذهاب قدما نحو افاق اعمق في فهم وادراك الحياة و السبل التي تمكننا من اخد منها ما يمكننا من السعادة الحقيقية  و رفع منسوب  الطاقة الإيجابية  بمراكمة الثروة الروحية والفكرية والإبداعية  لدينا .و الاشتغال على الذات ، على تطويرها على تثقيفها على منحها ما يلزم من أدوات الصمود والثبات  في مواجهة كل متاعب الحياة ..دون  استسلام او نكوص  ..ليصبح 

 لدينا هذا  الرصيد الذي لا ينفد وان نفدت الساعات والدقائق والأعمار.. و الذي سينتقل جيلا بعد جيل ..فيكبر ويزهر ويثمر حضارة إنسانية.. كما نراها .رأي العين . 



صباح  مشرق بانوار الحياة .والامل والتفاؤل

الخميس، 27 مايو 2021

جميلة

 الرباط ،26 ماي 2021

حفل افتتاح الدورة 5 للمهرجان السينمائي كاميرا كيدس



تحت شعار :

^^ السينما دعامة للتربية على القيم ^^

 بحضور الأديب الدكتور أحمد زنيبر والممثلة المقتدرة الأستاذة فاطمة بوجو والإعلامي والناقد الأستاذ الطاهر الطويل والفاعل الجمعوي الإعلامي والشاعر عبد العزيزالرابحي 

يسعى مشروع كاميرا يدس إلى نشر ثقافة فنون الصوت والصورة بالوسط المدرسي ، وتنظيم أنشطة تساهم في بناء شخصية متوازنة ومواطنة عند التلميذ ،وتحفيز المدرسة على المساهمة في ابداع و  إنتاج أفلام تربوية قصيرة من إبداع التلاميذ.  

موضوع هذه الدورة تجربتي مع كوفيد *والتي  ترمي إلى تحفيز المتعلمين على إبداع سيناريوهات وإنتاج أفلام تربوية قصيرة حول قيم التكافل والتآزر الإجتماعي الأصيلة الكامنة في الثقافة والهوية الوطنية المغربية.



  عبد العزيز الرابحي 

الأربعاء، 12 مايو 2021

بقلم د.عيسى_المحتسب

همسة رقم 78: نصائح للتعامل مع أطفالنا وقت العدوان



لك الله يا قدس،
وحيث ان ظاهرة العدوان ليست بجديدة على شعبنا الفلسطيني المرابط والمدافع عن دينه ومقدساته وشرف أمته وعزة الانسان، ولكن الوضع  يفرض علينا الاهتمام بأطفالنا وكذلك بأنفسنا وبمن يقدم الدعم.
فالمساعدة يمكن أن تتلخص في: (توفر نموذج جيد، إبعاده عن المواجهة، تعريف الأهل بالصدمة، نصائح، إعطائه قسط من الراحة، استرخاء، نوم طبيعي، ممارسة هويات، قضاء وقت جميل، حكايات جميلة، توفير العاب ودمى، التنفيس، اكتشاف المشاعر، إجابة الأسئلة.... الخ. 
ونضيف أن ردود الفعل النفسية هي ردود فعل طبيعية لأوضاع غير طبيعية، فلا بد من اتخاذ إجراءات بأسرع ما يمكن لمنع المعاناة طويلة الأمد، ومساعدة الأطفال من خلال التواصل معهم  لمساعدتهم في ممارسة   التعبير عن ذكرياتهم ومشاعرهم ولإكسابهم الفهم الملائم للحدث ولتحقيق التكيف اللازم في حياتهم اليومية وذلك من خلال: 
انت الكبير انت النموذج، فحافظ على انفعالاتك وتماسك، وكن قدوة جيدة لأطفالك ولا تظهر لهم الخوف.
اجلسوا بعيداً عن النوافذ والأماكن المفتوحة
استمتع بقضاء وقت مسلي مع أطفالك وضمهم وقبلهم واسمعهم ما يطرب آذانهم : ' بحبك، حبيبي، أنت عمري، أنا فخور بك، أنت قوي، يا بطلي". 
إعطاء الطفل معلومات واقعية غير مغلوطة عن الحدث؛ بصورة هادئة وبإيجابية. 
شرح الحدث الصادم وتعريف الطفل بخبراته ومشاعره بكلمات بسيطة. 
إعطاء تأكيدات متكررة بأن الطفل الآن أمن وأنه لن يحدث له أي سوء، مع محاولة إبعاده عن محور الاحداث، بما فيها سماع الاخبار ورؤية المشاهد الصعبة.

اجعلوا من الصالة أو أي مكان بعيد عن مرمى الخطر؛ مكانا للنوم الجماعي، وأدوا صلواتكم جماعة، ويمكن تناول أحد قصص الخلفاء أو الأنبياء أو الصحابة بشكل جماعي.
تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة البدنية والرسم وكتابة القصص وهذا امر مهم فلا تستهين به. 
سرد قصص عن أطفال في أوضاع متشابهة وكيف تعلموا التغلب على خوفهم. 

تكليف الطفل بأعمال ومهام صغيرة ومسئوليات لتقوية حسه بالكفاءة والقوة. 
المشاركة في الأنشطة الجماعية التي تقوي الإحساس بالدعم المشترك وتساعد في التخلي على مشاعر الاكتئاب، كالجلي، وتنظيف البيت، ترتيب الخزانة، نعم هو وقته؛ فلا تشغلهم بالعدوان والخطر.
مساعدة الطفل على لعب الأدوار بحيث يقوم مع مجموعة ما بتمثيل أدوار ما. 
تحمل السلوك النكوصي مع تجاهله وتعزيز السلوك الذي يتناسب وسنه.
التوجيه الروحي بقراءة الكتب الدينية والصلاة والاستماع إلى رجال الدين. 
اتاحة الفرصة للطفل لمساعدة شخص محتاج أو مصاب، حتى لو بأشياء بسيطة؛ كتقديم قطعة من ملابسه أو بعض الشواكل حيث تعطيه الثقة في نفسه، وتدعمه وتعد هذه الخطوات  جزء من الجدار النفسي  الوقائي الذي يقيمه الفرد ليحمى نفسه من خطر الإصابة بالصدمة النفسية.
مع تعزيز البعد الوطني لدى الأطفال، وترسيخ معاني حب الوطن والدفاع عنها في نفوسهم.
كذلك تعزيز البعد الأخلاقي والقيمي في التعامل مع الأحداث كالتبرع بالدم والإغاثة، وإسعاف الجرحى.... الخ. 
مع العمل على تغيير البيئة المحيطة بالطفل قدر المستطاع وإبعاده عن المشاهد المشابهة للصدمة.
كل هذه ..هي  بعض الخطوات الوقائية التي من شأنها ان تساعدنا في المحافظة على انفسنا وأطفالنا،، ربنا يحفظكم جميعا من كل سوء، ويجعله في ميزان حسناتكم



بقلم د.عيسى_المحتسب

الأحد، 9 مايو 2021

جميلة محمد القنوفي

 عودنا العالم على الصمت 

وتعودنا الصد و الصمود 


يخرص  للظلم ويسكت 

و بارواحنا نكسر القيود


يا ليال القدر اشهدي 

يا ملائكة السدة انزلي 


شدي ازري و عضدي 

اني تركت  أعزل وحيد  


لكني بايماني  جبار.. عتيد

بعندي اوقد شموس غذي


 دمي وملح عظامي...رصاصي

اني امطرت العدا رشاشات غضبي


سوف احمي المسجد الأقصى 

.......ساسقي ارضي عزتي 

.......زهو شبابي  و نخوتي

...... ساوفي بوعودي  بالنصر.

ساريكم ليست أضغاث احلام :

 .....                          .......... حريتي وعودتي


اصرخ يا حمام الجراح 

 صهيون سرق روحك و  دوحك

  و  زعترك وزيتوناتك و أطفأ شموعك


واسمعوا انين خد الشهيد 



تقبل تراب الارض وتحكي لحباتها :

....................................... .....عائدون ....



 

لا تحزن ..لا تبكي ...لا تصمت


اصرخ يا حمام  الجراح ..

سنصلي بمساجدها وجفناتها 

و نتفيئء  ....ظلالها.  


 مهما طال الزمن...


جميلة محمد القنوفي

 

غاضبون وحزينون


الأحد، 2 مايو 2021

محمد القصبي

 مقالة                    العقل و السلطة...  

ذ/ محمد القصبي

تتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة:

ثالثا: الهرم التفاعلي بين العقل، المعرفة والسلطة :

 يسمو العقل العربي عموما بمصدريته للثقافة العامة التي تؤصل للمناهج المؤسساتية قواعد تطبيقها اي ان هذه المنتوجات النظرية القيمية معرفيا التي تتوطن في النسيج الاجتماعي سلوكا متواضعا عليه ،انما هي التجلي  لواقع  الثقافة التي تحتشي   تاريخ الامة ولا تعري واقعها الحضاري الا  تعرية سطحية  بما ابتكر من بنى فكرية  فوقية موروثة حسب  تداولها  كانساق عقدية مغلقة و التي منحت للانا العربي هذا المستبد الماكر  اللطيف الغادر قدسيته بما يعكسه من توجهات و فلسفات و ايديولوجيا تلغي ما عداهامن الافكار الحرة وذلك بلزوم حمايتها  بالقانون و التشريع الذين هما عماد سلطته القهرية،

 ففي زمن الانترنيت و الحاسوب  اصبح تطبيق الثقافة  قوة فمتى تصبح هذه الثقافة سلطة رادعة للسلطة الرسمية سياسيا ؟؟؟ هل يتأتى ذلك بناء  على مقولة --كل تقدم عظيم في المعرفة الطبيعية تضمن رفضا مطلقا للسلطة.---؟؟؟ ام ان السلطة نفسها انما هي اجترار لتاريخ الافكار التقليدية  المحافظة على نفس الذهنيات الكاريزمية  ذات الامتيازات القيمية سلطة و قيادة ؟؟؟

لابد اذا لأية  نهضة عربية و قومية ما يدعو الى تبني  فعل التعرية ، الحفر و التشريح الباطني لاغوار العقل  النظري المنتج لهذه المعرفة  كاعتماد مقاربة المقابلة العلمية وفق ما افرزته  الحداثة من مبتكرات علمية حضارية تتأسس على القيم النوعية  اي مقارنة بما هو سائد من المألوف المعيق  لمشروع النهضة العربية  حتى يتم تأهيله ليغدو عقلا عمليا منتجا، و بهذا يمكن انتشاله من اوحال و ارجاس السلطة و التسلط رغم ان  هذه السلطة  عينها هي الاخرى  كما سلف ذكره تنتج معارف مضادة  لأية أطروحة ثقافية  تنتهج خطاب الاتجاه المعاكس ..

فالعلاقة بين المعرفة التي تلازم بالتغذية  شرعية  سلطة العقل  و سلطة الارث  جدلية في بنيتها  التفاعلية  بين  صخب الحراك التوليدي للخطاب الايديولوجي  و السكون  الوظيفي الذي يتخذ من جمود المجتمع مؤشرا له مما يتوجب  الابقاء على معارف جامدة قارة معلبة .. 

هكذا هي السلطة  واحدة منذ بداية الزمان لا تتجدد ذهنيتها  او  تتغيرافكارها ، اطاريحها  لكن تتغير فلسفاتها العملية في الامكنة  فقط رغم تشجر  اشكالياتها  في الممارسة و التطبيق ، فهي بمنظوماتها المؤسساتية  لا ترنو الى ترف في التفكير و انما تحاول ضبط  الايقاع المتفرد لمعركة وجود ..لكن كيف السبيل الى خلق ثقافة تعترف بالرأي الاخر و من ثمة تصبح لمؤسسات الدين شرعيتها في اصدار الفتوى الحكيمة  من خلال  مبادئ الامر بالمعروف و النهي عن المنكر  و اقرار نظام الشورى على غرار ما شهده السلف الصالح دونما التعدي على اختصاص او سلطة القانون  و ان نكرس الوعي الاخلاقي مذهبا  اجتماعيا و سلوكا مدنيا  مصداقا  لقولة تختزل في اسمى الابعاد الدلالية  ما اجتمع عليه من رأي مضاد لعقل الدولة في انتاج  ثقافة الغموض و تشابكات التأويل  الهدام  لحرمة الحقوق   هذا الرأي  :---الدولة التي لا يمكنها البقاء إلا من خلال قوانين عنصرية لا تستحق البقاء---


 حكم قاطع مخلخل  لعقل عاقر عاجز عن تحرير نفسه و تجديد رسالته مما يجعلنا واقع الحال جميعا في الوطن العربي حقا مجرد اشباه  لا نستحق  الحياة ...


ان الولاء  يجب ان يكون للدولة لا للعشيرة  و ان تحل  الضريبة محل الغنيمة  و كل الوان اقتصاد الريع  ذلك ان المواطن سيكون لزاما عليه تتبع مسارها و المطالبة من باب شرعية المحاسبة جوابا ملتزما يتحرى الصدق الاعلامي الحر عن كل استفساراته :---  لم تجتبى و فيما تنفق ؟؟ 


خاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة:

 هي ذي ثقافة المواطنة الحية التي ينتجها العقل المتصالح مع امته والعادل في اقرار سلطة ديمقراطية ليبرالية تقدس واجبها في خدمة  مواطن  غيور فاعل بدل انتاج مجتمع مدني  يتم تكريس  الولاء ليس الا لتكرير خطاب السلطة الجائرة ... و لاننا عرب لا نفكر ، نقرأ و لا نفهم فصادق امر صاحب من قرأت عنه قوله :

----عندما يتكلم السياسي اليهودي رافعاً بيمينه كتابه المقدس، فهل يسكته سياسي عربي، يستحي من كتابه، ولا يذكره لا في محراب ولا في ميدان؟؟. 


انها روح الثقافة العملية التي تستجلي كل المفارقات و التناقضات البينية   فمتى بحق الدستورالمستورد المستنسخ على تحديثات العرف القبلي/العصبي  و التهافت على الافتراس الجماعي للغنيمة   يمكننا تشييد  دولة قانون و الحريات العامة  لا دولة مافيوزات سياسية مكممة مغتصبة ضالة مضللة ....


التوقيع / محمد القصبي

في 1/05/2021

اصيلا

المغرب الاقصى