الاثنين، 28 سبتمبر 2020

كتب عبد المنعم كامل

 عندما كان فؤاد حداد الكل في واحد 

خرج على قانونه محمد مستجاب 

خروجا نوعيا 

وراح يبحث عن دهان للجرب المستعصي 

الذي يعاني منه نعمان عبد الحافظ 

وفي اللحظة نفسها كان ضياء الشرقاوي يستعد للمغادرة 

بعد زيارة منتصف الليل البائسة 

وتحديق ممل في أجساد الطيور المحنطة

في مصر لم يعد أحد يجهل التحنيط 

مائة مليون جسد مجوف على الحائط 

مائة مليون جسد 

كلها محشوة بأوراق البردي 

والجبس المعاصر 

ودهانات نعمان عبد الحافظ 

والتهابات بين الأفخاذ 

وجوارب مقطوعة 

لأن أحمد فؤاد نجم عاش مهرجا 

ومات كذلك 

أما صلاح عبد الصبور فقد ذوب وجهه القروي 

وراء قناع ملون 

وبدأ رحلة مقيتة 

في تفلسف فارغ 

ومقيت أيضا 

كلهم أحبوا جمال عبد الناصر 

وكرهوه 

ولم يقدموا تبريرا واحدا 

والآن يخلقون أنفسهم 

مرة أخرى في تنميط جديد 

تحنيط وراء تحنيط وراء تحنيط 

ليس للكذب قدمان 

لكنني طلبت من السيدة رجاء 

سكرتير الحزب اليميني شديد الثراء 

أن تترك لي الشقة 

وتشتري لحزبها واحدة أخرى 

ضحك أمين الشباب 

ونائبه 

ورئيس الحزب 

ونائبه 

وأمين الصندوق 

ونائبه 

ورئيس لجنة السياسات 

وأمينها 

ونائبها 

والواقفون عند العتبة 

ينتظرون النبي يونس 

بالهراوات 

ليعيدوه إلى بطن الحوت 

آخذا معه 

جورج لوكاتش 

ولوركا 

والمتنبي 

ورأيت سيد البالونات الليبرالية

يضحك ناثرا رذاذا هائلا من شفتيه  

ثم سخر من عمر بن الخطاب 

وسعد الدين الشاذلي 

واغتصب فتاة المعبد 

في مصر الجديدة 

كان متعطشا  كالإسفنج 

وكاذبا كسارتر 

وسعيدا ضاحكا قبيحا كيزيد بن معاوية



جميلة محمد

 حزني بلغ مداه 

من بشاعة  ما اراه



مات ضمير الانسانية

 و العدل بعيدااا ... تاه       

                                                                                                                                                          اما الامن والسلام، 

في هذا العالم افتقذناه 


علمونا، قالوا العلم نور


لم يقولوا لنا يوما ان العلم نار


سلاح وقنابل ودمار 


وان العولمة  موت

 وحروب  عن بعد تدار


حزني بلغ مداه

 من بشاعة ما راه


مات ضمير الانسانية

 والسلام  بعيدا تاه


 الموازين قلبت فيك حلب 

الكل  حولك يتكالب 


 الكل قتلة،

الكل مجرمون 

دبحوك بدم بارد 


بغباء .... ابناءك

يهدمون بيوتهم  بايديهم 

وايدي الاغراب


للكل صفقته وخطته 

وانت ما  خطتك ؟


 بكم  ،؟

ابجهلهم باعوك.


كم استرخصوك

 يا مهد الحضارة  


يا ايقونة العمارة 


يا عزف القتارة 


يا مقامات الزمان البديع 


اين غابت شمس الحق

اين تورى نور العقل 


هل جن جنون الشام


 هل اصابه  فالج


 ام صار عاقله  احمق 


من اغشاك حلب

 من استغباك حلب 

  من غرر بك 


<<<صهيون  امتطى صهوة احلامك  >>>


  بسيوفك استباح دماءك  


كيف صرت سبية؟


 اسيرة للشرق والغرب 

.

هل هذا منتهاك

 

استسلمت للفخ  ...


 مشيت الي الشرك

   فاتحة عينيك


وهم الشعارات افقدك صوابك،  


دمرك


ستالينجراد انت اليوم  انت

مدينة الارواح المتالمة 


اشباحا صاروا  

ما تبقى من سكانك


مقبرة ابتلعت نفسك


اه اه من امة تنتحر  

على شفى جرف هار تحتضر


 مخاضها مؤلم 

عسيروطويل 

  

متى تنفعل 


على هذا الخدلان العظيم


لملم جراحك

تصالح مع نفسك


اعرف عدوك 

 الصحوة الكبرى  خيارك


كرم دماءك

 اجمعي شمل اشلاءك



 قوم ضمدي جراحك  

 حلب

 من رمادك 

اوقدي  فتائل الحياة


 اشعلي شعلة النصر

 لا للهزيمة

 لا للكسر


من اجل عيون اطفالك 


 قومي لملمي جراحك


واقرئ باسمك ربي


  رب العالمين


 رب موسى وعيسى واحمدا


انك غالبة ،  منتصرة 


على كل قوى الشر ..


لوحات مارسيلان ايليا

جميلة محمد 

Jamila Ka

28 سبتمبر 2016

د.رمضان الحضري

 موسيقا اللغة العربية

في السرد والشعر

**********

أتتـنى تـؤنبنى بالبـكاءِ

فـأهـلاً بهـا وبتـأنيـبِها

تقولُ وفى قولِها حرقةٌ

أتبـكى بعـينٍ ترانى بها؟

لهذين البيتين قصة طريفة حيث تزوج رجل بفتاة أحبها حبا شديدا ، وحدثت جفوة بينهما فتزوج غيرها وطلقها ، فلما رآها نزلت الدموع من عينيه ، فلما سألته : لماذا تبكي وقد طلقتني ، فقال لها : أعاقب عيوني بنزول الدموع لتحرقها لأنها استحسنت غيرك ،ربما عادا حبيبين ، وربما لم تنفع المحاولة .

يبدو أن هذا الموضوع ورطة كبيرة فهو يحتاج لكتاب كامل لسرد آراء المستشرقين فقط في جماليات موسيقا اللغة العربية ، لكنني سوف أكتفي بالاشارة فقط إلى من هو مثل ياروسلاف ستيتكيفتش الذي أسس مدرسة شيكاغو النقدية حيث يقول : إن من يقرأ الشعر الجاهلي، واللغة العربية يتوقع أن يكون كل عربي شاعراً .

وكلمة ( شاعر ) حسبما جاءت في كلام ياروسلاف تعني أنه صاحب لغة موسيقية ، تعتمد الموسيقى كأساس جمالي في تكوينها اللفظي الصوتي المنطوق ، ولذا فإن علماء اللغة يعترفون أن الحرف العربي له مساحة صوتية أكبر من كل الحروف في جميع اللغات ، حيث إن الحروف العربية تشغل المساحة بين أقصى الحلق من الداخل التجويفي وبين أطراف الشفتين ، فحرف الحاء أبعد الحروف في الحلق ، وحرف الباء أقرب الحروف في الشفتين ، ولذا فكلمة حب المكونة من حرفين بينهما جميع الحروف تاخذ اكثر من خمس عشرة معنى ، وكل معنى يختلف مع الآخر في الحالة ويتفق معها في وجود الحب .

فالحب والهيام والعشق والغرام والوجد والشوق والتوق والرغبة والوداد ، ولست أدري كيف لم يتوقف الفقهاء المستنبطين أمام هذه الآيات بالتحديد في القرآن المجيد ، حيث يقول الله جل في علاه : _

( وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (191) وَإِنَّهُ لَتَنزِيلُ رَبِّ الْعَالَمِينَ (192) نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَىٰ قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ (195) وَإِنَّهُ لَفِي زُبُرِ الْأَوَّلِينَ (196) أَوَلَمْ يَكُن لَّهُمْ آيَةً أَن يَعْلَمَهُ عُلَمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ (197) وَلَوْ نَزَّلْنَاهُ عَلَىٰ بَعْضِ الْأَعْجَمِينَ (198) فَقَرَأَهُ عَلَيْهِم مَّا كَانُوا بِهِ مُؤْمِنِينَ (199) ( سورة الشعراء ) .

نعم وبالتحديد في سورة الشعراء ، فالحروف تحمل في طياتها الصوتية العزة والرحمة ، وسوف يستبين هذا بالأمثلة في وقتها ، ولذا فالآيات المختارة تبدأ بقوله جل وعلا ، ( وإن ربك لهو العزيز الرحيم ) ، وهذا تفكير منطقي يبهرني إلى حد كبير ، ثم تأتي الآيات التالية 

( وإنه لتنزيل رب العالمين ، نزل به الروح الأمين ، على قلبك لتكون من المنذرين ) ثم الآية التي أقصد إليها ( بلسان عربي مبين ) ، فاللسان العربي في أعلى صوره يكون مبينا حينما يقرأ القرآن الكريم .

والإبانة تعني الوضوح والسفور والتحديد والعلم والإدارك والدقة ، ولذا نقدم العذر لم لايمكنه أن يفرق بين الذال والزاي ( ذ _ ز ) وبين السين والثاء ( س _ ث ) ، ولاتوضح لغة من لغات العالم الفرق بين الغبي والذكي قدر ماتفعل لغتنا العربية ، فمن خلالها تعرف العالم من ( العالمة / الراقصة ) ، وكما يقول عبدالرحمن الشرقاوي رحمه الله وهو مصيب للغاية ( الكلمة توضح الفرق بين نبي وبين بغي ) .

وهذا ماجعل المعاندين للرسول يؤمنون بالقرآن ولايؤمنون بمن نزل عليه القرآن ( وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ مِّنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ ، أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُم مَّعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا  وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَتَّخِذَ بَعْضُهُم بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ ) سورة الزخرف ، الآيتان ( 31 ، 32 ) .

ولذا حينما حاكي القاريء للقرآن الكلمات والحروف بصوته مدركا دلالتها ومعانيها تصل الكلمات للقلب مستقرة ومطمئنة ومبلغة الرسالة ، وهكذا كان يفعل مولانا الشيخ مصطفى إسماعيل والمنشاوي والحصري وعبدالباسط والشعشاعي وشعيشع وغلوش وغيرهم .

وهذا ماكان يعنيه الجاحظ رحمه الله بقوله ( تصاقب الألفاظ لتصاقب المعاني ) ، أي أن الألفاظ تتجاور لتنتج معنى طريفا ودلالة جديدة ومفيدة ، فحينما نستمع لقوله جل في علاه ( يوم ترجف الراجفة ، تتبعها الرادفة ، قلوب يومئذ واجفة ) سورة النازعات .

الألف الممدودة مع الجيم والدال وبعدهما الفاء ، بوقف لنهاية الآية تزلزل كيان الإنسان الذي يستمع لها صوتيا بصوت القاريء مصطفى إسماعيل ، فأثر موسيقى التخويف والترهيب والنبيه بهذه الحروف بالغ في النفس للغاية ، فهنا نستنج أن الظاهرة الصوتية في القرآن الكريم شديدة الأثر في النفس ، وليتنا نستمع لقوله تعالى ( والسماء ذات البروج ، واليوم الموعود ، وشاهد ومشهود ، قتل أصحاب الأخدود ، النار ذات الوقود ، إذ هم عليها قعود ) ، فصوت الواو المكررة هنا والسابقة لحرف الدال الذي ختمت بها الآيات تحدث ترهيبا وتخويفا منقطع النظير ، فالواو هنا قوية وفخمة وأثرها الصوتي قوي للغاية .

بينما حينما يتحدث القرآن عن العطف والعطاء الرباني نستمع إلى تكرار الحروف اللينة الجميلة ( والضحى ، والليل إذا سجى ، ما ودعك ربك وما قلى ، وللآخرة خير لك من الأولى ، ولسوف يعطيك ربك فترضى ) .

( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) ، فظاهرة موسيقى اللفظ في النص القرآني المقدس ظاهرة تستحق الدرس والبحث الطويل للغاية ، فهناك أثر صوتي في كل آية من آيات الذكر الحكيم ، هذا الأثر الصوتي نوع من الإعجاز الصوتي والموسيقي في القرآن الكريم ، وكلمة الموسيقا هنا أعني بها حسن التنظيمات الصوتية للحروف الملفوظة والمنطوقة .

لازال البحث طويلا طويلا ، فهناك نصوص مختارة من رواية الكاتبة النادرة هبة بنداري ، ونصوص من شعر الشاعر العبقري / عبدالعزيز جويدة ، ومن شعر شاعر مصر الكبير / أحمد مرسي ، وسوف أقدم نصوصهم الآن واستكمل الكلمة في اللقاء القادم بامر الله تعالى .

تقول الروائية هبة بنداري في روايتها ( بلقيس ) :

( عندما صعد عمر إلى غرفته، استلقى على فراشه وهو يحدق بسقف الغرفة، لا يدري ما الذي أصابه بالفعل ؟  لماذا هو يتعلق بتلك الفتاة بهذه الصورة ؟ لم يرها إلا أمس؟ ولم يعلم عنها شيئاً ؟ لكنه لا يستطيع أن يخرجها من أفكاره !!! لقد احتلت عقله تماما، فهو منذ أمس لايفكر إلا بها ! واحتلت روحه !! فهو يشعر بها في أرجاء المنزل، واحتلت قلبه !! فهو يشتاق إليها بشدة ! ويشم رائحتها بلهفة ! لقد احتلت بلقيس هذه كل

حواسه، لقد أصبح بالفعل أسيرا لها، كأنها قد ألقت عليه تعويذة سحرية قيدته بها داخل قضبان عينيها... مرت ساعات، وعمر في فراشه لا ينام ولا يستيقظ، تقلب عمر كثيرا في فراشه ، كان يرغب بشدة أن ينام لبعض

الوقت عله يريح عقله وقلبه وروحه، ولكنه لم يستطع، كان يتقلب على فراشه كأنه يتقلب على قطع من الجمر   نهض و توجه إلى الشرفة ففتحها ووقف داخلها يستنشق الهواء البارد عله يطفئ النيران التي يشعر بها تجتاحه ، كان عمر ينظر إلى السماء وقد تلونت بلون الشفق، بعد

أن أسدل الليل بأستاره على المكان ، وعم الهدوء الشديد المنطقة، نزل عمر وخرج من فيلته ، كان يرغب بأن يتمشى في حديقة المنزل كان هناك ممر طويل يصل الحديقة بالمنزل ، كان عمر يمشي ببطء حتى يصل إلى

الحديقة ، كان الجو قد أصبح باردً ا لكن لم يشعر عمر بهذا، ورغم برودة الجو الا أن السماء كانت صافية والقمر ينيرها ، كان المكان حول عمر هادئًا بدرجة كبيرة ، حتى أن أقل حركة به تسمع ، لكنه كان شاردا، فلم يسمع الطرق على الباب الخارجي ، ولم يسمع صرير البوابة الحديدية وهي تفتح ، و لا الشخص الذي يقف بالباب يسأل عن عمر، و لا محسن وهو يرد

عليه بأنه داخل الحديقة ، ويشير إليه أن يتفضل ، و لا البوابة وهي تقفل مرة أخرى، كل هذا لم يشعر به عمر، لكنه سمع فقط حفيف ورق الأشجار الجافة المتساقطة عندما يمشى عليها أحد، لم يهتم عمر أن يري من هو القادم خلفه ، كان يقف وينظر إلى لا شيء، فقط يمشي بعينيه على الأشجار المحيطة به وظهره إلى الممر، عندما اشتم فجأة رائحة لا يمكن لأنفه أن تخطئها أبدا ، رائحة بات يعشقها ويعشق صاحبتها ، استدار بعنف وبسرعة ينظر من الذي يقف خلفه ؟....

وقف مشدوها لم يصدق ما تراه عيناه ، لقد كان يقف وجًها لوجه أمام بلقيس .... بادرته بصوتها الشديد النعومة قائلة له بابتسامة عذبة ورقيقه : إزيك يا عمر

نطقت اسمه بطريقة شعر عمر معها بأن روحه قد سحبت منه... لم يستطع أن ينطق.. لثواني لم يشعر عمر بنفسه ،أنائم هو ؟ أم يقظ ما يراه خيالاً ؟ أم  هو حقيقة ؟ أيمكن أن تكون بلقيس هنا ؟ أيمكن أن تكون حية ؟ هي روحا وجسدًا ؟ أم أنها ميتة بالفعل وهذا

هو طيفها ؟ ! ) . ( الرواية صـ 55 ، 56 ) .

ويقول الشاعر العبقري / عبدالعزيز جويدة في قصيدته ( الغيبة المتعمدة ) : _

( لو رَنَّ هاتِفُنا

أشمُّ الصوتَ مِن بُعدٍ

أتحسَّسُ الأسلاكَ

أشعرُ أنَّهُ حُلمٌ يُداعبُ

فالمشاعرُ مُجهَدةْ

ماذا يُضيرُكِ لو تَحدَّثنا

لخَمسِ دقائقٍ

لدقيقتينِ

لِواحدةْ ؟!

يا جاحِدةْ

كوني على نَفسي ونفسِكِ

شاهِدةْ

أنا في انتظارِكِ

رغمَ أنِّي مُدرِكٌ

أنَّ التناسي ليسَ سهوًا

إنَّما أنتِ التي نَسِيتْ إذنْ 

متَعمِّدةْ ) .

***********

ويقول الشاعر المصري الكبير / أحمد مرسي في قصيدته ( لاتعتذر ) :

لا تعـتذر

********

لا تعتذرْ

فلقد سرقت من الجفونْ

ريحَ السعادةِ والكرى

لاتعتذرْ

فالحب عندي ياحبيبي

لايباع ويشترى

لاتعتذر ْ لي

واعتبر

حبي إليك دفنته

تحت الثرى

*****************

قد كان حبي زهرةً

مثلَ النسيمِ

إذا سرى

لما رأيتُكَ ها هنا

واريتُ نفسي فيكَ

حتى لا أُرى

********

وسوف أناقش هذه المقاطع المختارة موسيقيا في اللقاءات القادمة بأمر الله جل في علاه

.


الأحد، 27 سبتمبر 2020

الشاعر منصر فلاح

 غربة أيلول .






نبض يراود إبحار المداد هنا

والريح في موجها تستلهم السفنا 

.


مهذب الشوق بالذكرى يحاصرني 

ما مل من لوثة التحنان أو وهنا 


.

يختال كالظل في شريان ذاكرتي

إذ كلما رمت بعدا عن مداه دنا

.


ست وعشرون يا أيلول تسألني 

بأي حرف سأحكيها الجراح أنا

.


هنا شراع الأسى بالماء حملني

موجًا تمرد في الأحداق واحتقنا

.


أيلول عذرا فما في جعبتي فرح 

وكيف أسلو و(صنعا) قد بكت عدنا 

.


شق الزمان لنا حظا بلا زمن 

وموطنا ضائعا قد ضيع الوطنا 

.


ردي أيا ريشة التاريخ قافيتي 

ردي بلادا هنا أدمنتهاشجنا

.


جرحي على دربها من نزف أزمنتي 

لعلها في غد تستنهض الزمنا

.


يقتادني الشعر يا أيلول أغنية 

قد اشبهت في مرافي حزنها اليمنا

.


لازال يجرفني عمدًا فما انطفأت

هنا أهازيج تحناني وما سكنا

.


وهبته العمر أشجانًا مفصلة

ولم أنل منه لا شكرًا و لا ثمنًا 

.


ما كنت ممن يبيع الزيف أحرفه

// كلا ولامادحا في زيفه الوثنا

.


ولست من شدة الإملاق أرهنه

بئس القصيد إذا ماعاش مرتهنا .


***

الشاعر منصر فلاح 

٢٥‏/٩‏/٢٠٢٠ 

صنعاء.

هدى مطر

 كفاكم افتراء

ألا ترون 

لست كما تتصورون

كلما قالوا لكم خبر تصدقون

تشيرون لي باتهامكم 

ولا تبالون

ألم تعرفوا أنه ...

/ إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا/

أين أنتم من حق يضيع

وباطل يدمر حياة ونفوس

أنا لا أخاف من إتهامكم

فربي أعلم بما في القلوب

ابعدوا أنتم وما في رؤوسكم

من تخلف وأفكار بالية

وكونوا دعاة خير

وادعوا بالصلاح خير 


 هدى مطر

شعر يحيى الشيخ

 تَراتِيلٌ لِمَجَانِينِ الْهَوَى...!



أَسُدُّ قَلْبِي وَقَدْ مَاتَتْ لَوَاعِجُهُ

ـــــ فِي الشَّكِّ مِثْلَ مَحَارٍ جَفَّ فِي الصَّدَفِ!



 أَبْوَابُ قَلْبِي ــ رَعَاكِ اللهُ ــ مُشْرَعَةٌ

ـــــ إِنْ جِئْتِ عَابِرَةً مُرِّي وَلَا تَقِفِي!


يَكْفِي الَّذِي كُنْتُ قَدْ عَايَنْتُ فِي صِغَري 

ـــــ وَقَدْ كَبِرْتُ وَزَادَ الْعِشْقُ مِنْ تَلَفِي


مَا زِلْتُ أَذْكُرُ وَالذِّكْرَى تُعَذِّبُنِي

ـــــ تِلْكَ الَّتِي غَدَرَتْ لَمَّا نَطَقْتُ بِـ «فِي!»


كَانَتْ تُغَازِلُنِي مِنْ خَلْفِ شُرْفَتِهَا

ـــــ نَادَيْتُهَا اقْتَرِبِي مِنِّي وَلَا تَخَفِي!


وَبِتُّ أَذْكُرُ أَنِّي يَوْمَ فُرْقَتِنَا

ـــــ فَاضَ الْبُكَاءُ، كَأَنِّي شِيعَةُ النَّجَفِ:


يَبْكُونَ سِبْطَ رَسُولِ اللهِ فِي وَلَهٍ

ـــــ أَمَّا أَنَا فَغَرَامًا ضَاعَ لِلْأَسَفِ!


حَسِبْتُهُ كَانَ لَكِنْ لَمْ يَكُنْ أَبَدًا

ـــــ إِلَّا كَطَيْفِ خَيَالٍ بَعْدُ لَمْ يَطُفِ


مَا الْحُبُّ؟ إِنِّي وَقَدْ جَاوَزْتُ عُمْرَ أَبِي،

ـــــ أَلْقَاهُ فِي كِبَرِي يَجْثُو عَلَى كَتِفِي


وَلَسْتُ أَقْدِرُ حَمْلًا كُنْتُ أَحْمِلُهُ

ـــــ فِي أَوَّلِ الْعُمْرِ فِي عِزٍّ وَفِي شَغَفِ


شَاخَ الْفُؤَادُ، أَنَا أَنَّاتُهُ نَغَمٌ

ـــــ لَمَّا أُغَنِّي أُحَاكِي شَجْوَ مُعْتَكِفِ


أَبْكِي الْهَوَى أَلَمًا كَمْ شَبَّ فِي أَلَمِي

ـــــ لَمَّا الْفُؤَادُ كَبَا فِي كُلِّ مُنْعَطَفِ


يَا أَنْتِ، سُدِّي شَبَابِيكًا تُفَرِّقُنَا

ـــــ فِي لَيْلَتَيْنِ وَضَوْءُ الصُّبْحِ لَمْ يَزِفِ!


مَا أَنْتِ حَتَّى وَإِنْ صُغْتِ الْأَسَى قُبَلًا

ـــــ تَرْقَيْنَ قَافِيَّةً تَغْدُو مِنَ الطُّرَفِ!


تَحْكِي الْمَحَبَّةَ لِلْأَجْيَالِ فِي زَمَنٍ

ـــــ عَرَّى الْعِنَادُ أَهَالِيهِ مِنَ الشَّرَفِ


وَأَلْبَسَ الشَّكُّ أَرْحَامَ اللِّقَاءِ هَوًى

ـــــ لَمْ يَنْتَظِمْ نُطَفًا فِي مَهْبِطِ النُّطَفِ


اَلْحُبُّ لِي الْيَوْمَ، هَذِي الْأَرْضُ أَمْلَأُهَا

ـــــ حُبِّي النِّسَاءَ الَّذِي لَمْ قَبْلُ أَقْتَرِفِ


لَقَدْ يَشِبُّ غَرَامٌ فِي الْفُؤَادِ وَكَمْ

ـــــ يَشْقَى الْغَرَامُ وَنَبْضُ الْقَلْبِ لَمْ يَجِفِ!


إِنِّي وَهَبْتُ مَجَانِينَ الْهَوَى ثَمَرِي

ـــــ هُزُّوا النَّخِيلَ وَذُوقُوا مَا حَوَتْ قُفَفِي!


نَامُوا الظُّهُورَ عَلَى جِذْعِي أَنَا فَلَكُمْ

ـــــ جِذْعِي وِسَادٌ وَرَطْبُ الْفَرْشِ مِنْ سَعَفِي!


وَإِنْ وَجَدْتُمْ بِأَرْضِ التِّيهِ عَابِرَةً

ـــــ فَذَكِّرُوا بِفُؤَادِي الْمُتْعَبِ الدَّنِفِ! 


قُولُوا لَهَا الْبَابُ، إِنْ أَرْيَاحُهَا عَصَفَتْ

ـــــ سَيُغْلَقُ الْبَابُ، إِنِّي حَافِظٌ تُحَفِي!


أَسُدُّ قَلْبِي وَقَدْ مَاتَتْ لَوَاعِجُهُ

ـــــ فِي الشَّكِّ مِثْلَ مَحَارٍ جَفَّ فِي الصَّدَفِ


وَأَنَّ مِفْتَاحَ هَذَا السِرِّ أُودِعُهُ

ـــــ بِفِعْلِ سَاحِرَةٍ فِي جَرَّةِ الْخَزَفِ


فَلَسْتَ تَلْقَاهُ حَتَّى تَلْقَ مَنْ غَدَرَتْ

ـــــ وَأَنْتَ تَعْرِفُ أَنَّ الكَتْمَ مِنْ حِرَفِي


وَلَسْتَ تَلْقَاهُ حَتَّى تَلْقَ مَنْ سَطَعَتْ

ـــــ فِي الْبَدْءِ شَمْسًا وَلَكِنْ أَظْلَمَتْ غُرَفِي


وَلَسْتَ، لَسْتُ وَلَسْنَا فِي الْهَوَى رَجُلٌ

ـــــ ذَاقَ الْفِرَاقَ وَمِنْ دَاءِ الْغَرَامِ شُفِي!


إِنَّا كَآدَمَ عَنْ حَوَّاءِ مِحْنَتِنَا

ـــــ نَظَلُّ نَبْحَثُ خَلْفَ الْوَهْمِ فِي لَهَفِ


نُجَدِّدُ الْحُبَّ فِي الدَّارِيْنِ يَخْدَعُنَا

ـــــ وَخِدْعَةُ الْحُبِّ كَالْأَخْبَارِ فِي الصُّحُفِ


مَا نَلْتَقِي أَبَدًا إِلَّا لَنَا قَدَرٌ

ـــــ وَهَلْ تَرَى قَدَرًا يَأْتِي بِلَا صُدَفِ!


بِالْهَجْرِ غَنَّى لَنَا فِيمَا مَضَى سَلَفٌ



ـــــ وَاللَّحْنُ مَا زَالَ يَسْرِي فِي دَمِ الْخَلَفِ


شعر يحيى الشيخ


باريس، بتاريخ 25 سبتمبر 2020م.

حسن يونس..

 من الشخصيات المعافرة نقدم لكم  :  أمام الدعاة.

آلَشُيَخِ  :  مًحًمًدٍ مًتٌوٌلَيَ آلَشُعٌرآوٌيَ

..........................................


يعتبر الفشل جزءً من التجربة وهو سبيل للتعلم واكتساب الخبرة, فالكثير من الناس يستسلم ويشعر بالإحباط, وآخرون يتجاوزون التجربة و يتابعون حياتهم وهناك فئة أخرى لاقت في فشلها عبرة وفرصة, فكان طموحهم وإصرارهم أكبر من أية عقبات, فجدّوا واجتهدوا لتسطر أسماؤهم في لوائح التاريخ, ولنستعرض بعضاً من الشخصيات العالمية التي عانت في البداية, فسقطت وتعرضت لأقسى الظروف ولكن إرادتهم ورغبتهم في تحقيق النجاح كانت أكبر من كل العثرات ليغدوا بعدها من أكثر الأشخاص نجاحاً وشهرةً على مستوى العالم 


الشيخ محمد متولي الشعراوي

الشيخ محمد متولي الشعراوي هو عالم دين، وإمامٌ مصري، ووزير أوقاف سابق، وهو من أشهر مفسري معاني القرآن الكريم في العصر الحديث، حيث فسرها بكل بساطة ووضوح، مما جذب الكثير من المسلمين في أنحاء العالم للاستماع إليه، وكان يلقب بإمام الدعاة.

مولد الشيخ وحياته العلمية

......................................

ولد شيخنا محمد متولي الشعراوي في الخامس عشر من شهر إبريل من عام 1911م، في قرية تسمى دقادوس التابعة إلى مركز ميت غمر الذي يتبع لمحافظة الدقهلية في جمهورية مصر العربية، وفي الحادية عشرة من عمره حفظ القرآن الكريم، والتحق بمعهد الزقازيق الابتدائي الأزهري في عام 1922م، حيث ظهرت عليه علامات النبوغ، وحفظه للشعر منذ صغره، وحصل في عام 1923م على الشهادة الابتدائية الأزهرية، والتحق بالمعهد الأزهري الثانوي بعد ذلك، وكان مميزاً بين زملائه بنبوغه، وقوة حفظه، حيث اختير رئيساً لاتحاد الطلبة، كما اختير رئيساً لمجع أدباء الزقازيق.


أراد أبوه أن يأخذه إلى الأزهر الشريف في القاهرة فرفض، لكنه أصرّ على إرسال الشيخ محمد هناك، فدفع تكاليف السفر والسكن له، فما كان من محمد الابن إلا أن اشترط على والده أموراً تعجيزية كي لا يذهب، فطلب منه أن يشتري له كَمّاً هائلا من الكتب بأسعارٍ غالية، ولكن أبوه كان فطناً، حيث اشتراها كلها، وقال لابنه: أعلم أن هذه ليست جميعها مقررة لك، ولكنني اشتريتها لكي تذهب إلى الأزهر الشريف، وفي عام 1937م التحق الشيخ محمد متولي الشعراوي بكلية اللغة العربية في الأزهر الشريف.


أسرة الشيخ محمد متولي الشعراوي

تزوج الشيخ محمد متولي الشعراوي بناءً على طلب والده وهو في الثانوية من فتاة اختارها له، فأنجب ثلاثة أولاد؛ وهم: سامي، وأحمد، وعبد الرحيم، وابنتين وهما: فاطمة، وصالحة، وكان من أسباب نجاح زواجه على الرغم من صغر سنه الاختيار الحسن للزوجة، والتفاهم، والقبول والرضا بينهما.

المناصب التي تولاها

............................

في عام 1960م: عُيّن وكيلاً لمعهد طنطا الأزهري.

في عام 1964م: عين مديراً لمكتب الإمام الأكبر حسن مأمون.

في عام 1972م: عُيّن في جامعة الملك عبد العزيز رئيساً للدراسات العليا.

في عام 1976م: عُيّن في مصر وزيراً للأوقاف المصرية.

في عام 1980م: أصبح عضواً في مجمع البحوث الإسلامية.

الجوائز التي حصل عليها

..................................

مُنح وسام التقاعد من الدرجة الأولى في عام 1976م عندما بلغ سن التقاعد.

منحته جامعة المنصورة وجامعة المنوفية الدكتوراة الفخرية في الآداب.

حصل على وسام الجمهورية من الطبقة الأولى في عام 1983م وعلى وسام الدعاة في عام 1988م.