الجمعة، 3 يناير 2020

نور الدين برحمة

لن أكتب مع هذا الفجر
فالشاعر الذي كنت 
اسرق منه قصيدة
الشوق 
اغتال اشراقة الوهم 

حمل عكازه الخشبي
ودخل الى فجر 
مطره من ماء الغدير

همس لي ذات يوم 
كنت انتظر 
ان امر 
بين عقارب الوقت
احمل
 جسدي المنهك
واكتب قصيدة 
لن يسرقها مني 
حفار الحرف العتيق

هذا العام 
قبل ان ينفلت يومي 
من فك الصمت 
هذا العام لن اكتب 
عن هذا العام 
فانا قديم كما ترى 
راسي
 مساحة مستديرة 
للالم 
رأسي 
ساحة حرب 
راسي 
شاشة لعمر كسيح
تمر عبره الصور 
من نكسة قلب 
الى نزيف جرح
والمدينة رأسها 
شوارع تيه كبير 

لن اكتب فالشاعر 
الذي علمني سرقة 
لحظات الجمال 
غادر القصيد 
الى حيث بداية القصيد 
حمل عكازه الخشبي 
ودخل مغارة زمن 
بقصيد قديم 
حرفها دراجة 
وصندوق سردين 
وصرخ بين الدروب
سمك 
سمك 

وهذا العام ربحه وافر 
بين شارع وشارع 
امتدت الايادي 
سمك 
سمك
ابتسم يا للربح الوفير 
لم اكن اعلم يا مدينتي
ان بيع السمك 
اروع من كتابة قصيد 

سمك 
سمك 
والقصيد الى نسيان جميل ...لم يعد في العمر ذلك العمر الذي يتسع للسقوط ...سمك ...سمك ...وهذا شارع الامس ...وهذا شارع العام الجديد ...لامكانة فيه للقصيد ...
سمك 
سمك 
ابتسم للربح الوفير
افرغ حمولته من جديد 
وعانق الجدار
نام وعينه على عمود مصباح قديم ....
سمك 
قصيد 
سمك 
قصيد 
وكل عام وهذا الرزق وفير ....

......
نورالدين وكفى......على هامش العام الجديد ...30/12/2019

محمد خصيف

حديث عن الجوهر في الفن والجمال

"ليست هناك حقائق، هناك تأويلات"
فريدريش نتشه

إن الأعمال الفنية البصرية تثيرا انفعالا خاصا مشتركا بينها، فنحن نبدي نفس المشاعر أمام لوحة أو منحوتة أو معمار أو عمل فني من أعمال الحفر. وهذا الانفعال يسمى "الانفعال الإستطيقي" Emotion esthétique. انطلاقا من هنا أتساءل كيف كان انفعال صديقي الطبيب، الذي رفض رفضا باتا فتح أي حوار حول الفن التجريدي، بدعوى، حسب اعتقاده، أن هذا النوع من التعبير الجمالي لا يصل أبدا إلى مستوى الفن التصويري L’art figuratif، كيف كان انفعاله وهو يؤثث عيادته ويرتب أشياءها ويختار ألوانها ويصفف أحجامها؟ ألم يكن لديه، سابقا إحساس أو انفعال إستطيقي، مبني على تصورات غير عيانية، دفعه إلى التعبير عن اختياراته؟
إن رفض الطبيب الأعمال التجريدية وتغاضيه النظر إليها وتفاديه الحديث حولها ساهم في عملية الخنق التي تعرضت إليها مشاعره اتجاه أي حساسية جمالية سبق وأن تكونت لديه. فهو يكبح جماحها ولا يسمح لها بالتظاهر والتعبير عن ذاتها، ولا يترك لوعييه المجال كي يتفتق فيكشف عن الحس المرهف، الضامر الكامن في أعماقه. ربما أن أحاسيسه أضحت مكبوتة بسبب الاستعمال الدائم للعقل.
فصديقي الطبيب يعد من ذوي الفطنة والفكر اللبيب والذكاء الحصيف الحاملين، رغم ذلك، لحساسية قليلة، تجعل ذائقتهم مغتربة وسط محيطها. "إن هذا الاغتراب الذي يعاني منه الوعي المعاصر نتيجة طبيعية لهيمنة اسمية العلم الحديث وتغلغل المنهج العلمي في نظرتنا للعالم". الحقيقة أن التجربة الجمالية التي يعيشها صديقي الطبيب تشكل لديه نوعا من الاستلاب.
من خلال الحديث الذي جرى بيننا، استنتجت أنه لم يتوصل بعد، رغم تكوينه العلمي، ودرجة دكتوراه الاختصاص الطبي التي تُوِّج بها تكوينه، ومُقامه الطويل بأوروبا، لم يتوصل بعد إلى إدراك الصفة الجوهرية التي تساعده على تمييز الأعمال الفنية من الأشياء العادية. وهذه ظاهرة يتقاسمها الكثير من كبار المثقفين عامة. كلنا نصف الأشياء التي تعرض علينا بأنها تنتمي إلى "عالم الفن"، فنضع تصورا لتصنيف ذهني يمكننا من تمييز الأعمال الفنية عن باقي الأشياء الأخرى، لكن حقيقتنا تبين أننا لم نتوصل إلى استنباط الصفة الجوهرية التي يحملها العمل الفني، والتي تتقاسم وجودها مع صفات أخرى. ربما قد يثار التساؤل حول ماهية هذه الصفة الجوهرية التي يتأسس عليها جوهر العمل الفني. وحتى لا نذهب بعيدا، نلتمس الجواب عند (هايدجر): " الأصل يعني هنا من أين وبماذا يكون هذا الشيء وما هو وكيف هو. هذا الذي يكون عليه الشيء وكيف هو، نسميه جوهر". 
هل يجوز اعتبار العمل الفني شيئا؟ مرة أخرى، يمدنا (هايدغر) بجواب قد نجده مقنعا نوعا ما: " عندما ننظر إلى الأعمال الفنية كما هي في حقيقتها الأصلية ولا نحاول مخادعة أنفسنا، يتضح لنا عندئذ أن الأعمال الفنية موجودة بشكل طبيعي كما توجد الأشياء العادية(...) لكل الأعمال الفنية هذا المظهر الشيئي". 
إن "مخادعة أنفسنا" بعدم إدراكنا ل"لحقيقة الأصلية"، أي الصفة الجوهرية للعمل الفني تدفعنا للاعتقاد أن أي تركيب تشكيلي يعتبر فنا، سواء كان رسما أو لوحة أو نحتا...
إن للعمل الفني "صفة مفردة ومحددة لا يمكن أن يوجد بدونها (...)، وإذا حاز عليها أي عمل فستكون له بعض القيمة على أقل تقدير". ولن تكون الصفة الجوهرية المميزة مشتركة مثلا، بين لوحة فنية لكلود موني أو بيكاسو أو دالي هي نفسها التي تحملها لوحة أنجزها طالب بمعاهد التكوين الفني، أو رسام فاقد للحذق والمهارة، يظن نفسه فنانا. لا شك أن كلامي هذا سيثير فضول القارئ ويستحثه ليتعرف على هذه الصفة التي نحن بصدد الحديث عنها. فالجميع يبتغي معرفة الصفة المشتركة بين الأعمال الفنية والتي بموجبها تثار لدينا انفعالات إستطيقية. لقد وضح هذه المسألة الإشكالية الناقد الإنجليزي (بل كلايف) من خلال نظريته النقدية المبنية على ما أسماه (الشكل الدال) la forme signifiante. 
إن الشكل الدال المشترك بين اللوحة والمنحوتة والمنمنمة والمسجد والكنيسة والأواني الخزفية والسجاد والجداريات وروائع الفن الكلاسيكي والانطباعي والتجريدي...يتأسس على "خطوط وألوان تتضام بطريقة معينة، بحيث أنها تثير انفعالات إستطيقية". والشكل الدال هذا هو ما أطلق عليه الباحث الجمالي ألكسندر ببادوبولو (عالم الفن المستقل) Le monde autonome de l’art، في قراءته وتحليله لجمالية الفن الإسلامي.
انطلاقا مما جاء في العبارة الأخيرة، يثار تساؤل أَعُدُّه جوهريا، حول الصفة المشتركة أو الشكل الدال ومدى قيمتها، وكيف لها أن تجعلنا نميز بين عمل فني مُكرَّس جماليا ومعترف به تاريخيا كأثر فني من التراث الإنساني، وآخر يحمل أشكالا دالة لكنها ناسخة لتيارات ومدارس فنية معينة؟ أعمال عوض تميزها بشكل دال فهي تحمل "علاقات دالة للشكل" فقط. فهي منجزات تثير إعجابنا دون أن نعدها أعمالا فنية. "إنها تروقنا وتطرفنا وقد تحركنا بمئة طريقة متنوعة، عدا أن تحركنا إستطيقيا...فهي لا تمس انفعالاتنا الإستطيقية. ذلك لأن ما ينالنا منها ليس الشكل بل الأفكار التي يقترحها الشكل أو المعلومات التي ينقلها".
كم منتوج يظنه الكثيرون عملا فنيا، لكن حقيقته تجعله يفتقر إلى أن نصنفه كذلك. فشكله "لا يستخدم كموضوع للانفعال، بل وسيلة لاقتراح انفعالات والايعاز بعواطف، وهذا يكفي وحده لجعله تافها".
يذهب الناقد بل كلايف بعيدا، ربما إلى درجة المبالغة والإفراط حينما يساوي بين التصوير الوصفي(...) وأعمال فناني المستقبلية الإيطالية Le futurisme italien، الذين في نظره، شأنهم شأن الفنانين الأكاديميين، "يستخدمون الشكل لا ليبثوا انفعالات إستطيقية، بل ليوصلوا معلومات وأفكارا". والحق أن بعضا من أعمال فناني المستقبلية الإيطالية، كأعمال فئة من فناني الاتجاهات الحديثة تفقد شكلها الدال وبالتالي تجدها لا ترقى إلى مستوى الأعمال التي تثير في المتلقي انفعالات جمالية، فتحيطها بهالة من الانبهار قد يصل إلى درجة الصدمة. فهم "لا يقصدون من الشكل أن يعزز الانفعال الإستطيقي بل أن يوصل معلومات"، أي يكون تمثيليا Représentatif، لجانب من جوانب الحياة العامة. "إن التمثيل ليس موبقا بالضرورة، وليس هناك ما يمنع أن تكون بعض الأشكال البالغة الواقعية هي أشكال بالغة الدلالة. إلا أنه في أغلب الأحوال يكون التمثيل علامة ضعف في الفنان. فمن دَأْبِ الفنان الذي لا يقوى على خلق أشكال قادرة على إثارة انفعال إستطيقي كبير أن يتحايل على ضآلة ما يثيره باللجوء إلى انفعالات الحياة. وهو لكي يثير انفعالات الحياة فلا بد له أن يستخدم التمثيل". إن انفعالات الحياة هي ما غمر قلب صديقي الطبيب وأحاط بصره بغشاوة العيني حتى وجد اللوحة التجريدية عسيرة الفهم، وهدفها قَصِي المرمى.
 ترى أين يكمن التجريد وعسر الفهم، في العلوم البحتة الدقيقة، التي هو من أهلها، كالطب والرياضيات والكيمياء، أم في تجريد اللوحة ذات الأشكال والألوان "المتضامة وفقا لقوانين ضرورية بعضها واضح وآخر مضمر، كفن بحت له دلالته الهائلة الخاصة به ولا علاقة له من قريب أو بعيد بدلالة الحياة"؟


هوامش:
- مارتن هايدغر، أصل العمل الفني – ترجمة د. أبو العيد دودو، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط.1، 2001.
- هشام معافة، التأويلية والفن عند هانس جيورج غادامير، منشورات الاختلاف، الجزائر، ط.1 2010.
كلايف بل، الفن، ترجمة عادل مصطفى، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط.1، 2013.

من أشعار لطيفة السليماني الغراس /مكناس /المملكة المغربية

  لست بالرمز أغني

ربة الشعر أنجديني
فبابك ليس من حديد
وغني معي عن سحر الوجود
بقيثارة رنّت أوتارها بنشيد
عزفتْ لحنا ردّدته دون قيود
لم أرق سلم الألحان بدرج
شده حارس الدعم بالسند
فقد ألفت جميل القول دون إبهام
وطفت في القمم أرجو نسورا
لا تقبع بين الحفر والركام
ما أحببت يوما نعيق غراب
فحولي أغصان زيتون
وأنا أنتشي بهديل حمام

يُلَوّحُ للناسك أنت السلام
وتُغني لعشب بالرّحم
فتهتز الأرض وتربو حُبّا
فارتعاشة العناق ضمة النسيم
في حقول الريّان من البطاح..
ربة الشعر هللي للرياح
فقد تحن وتنقل أحرفا من أنيني
فتنْبِت إكليلا ليس لرهبان
والرايات لا يرفعها خيط البهلوان!
خسوف وكسوف فكيف لي بالضياء
ليفتح الفجوات في فضاء الأفلاك
فيتسلل البصيص عند كل فجر.

كيف تتدحرج الحصيات ولا تختفي
بين فجوات الثنايا  بمتلاحمة السدود
لا تُغرقني هلوسات غيبوبة بل أحلق
 بين أحلام اليقين فأطفوبين الكوابيس
وأعانق غصن زيتون صنعت منه قيثارة
لأناشيد لا تحتضر في حناجر شُلت
ولن تعتلي كثبانا من رمال الآمال
ومن وراء متاريس خانها الزمان
فتوارت  الشارات من خجل ووهن
لا تعلنُ نصرا ولكن تبعث رمزا
لن يحرك السواعد ولكن يهز
بطونا وخاصرات بظلام الخدور
كان العزف في الشاطئ يوما
لأطفال حملوا ورود البراري
ولم تحملها أعناق غير عواطل
ولا ابتسامات نواجذ الشيخ الهرمِ
ولا لمن كشفت جيوبا بالصدر
وتحمل تاجا من ريش نعام
صغرت حواشيه فهو يهتز مع الريح.
لطيفة السليماني الغراس 

            مكناس في 01/01/2020

بقلم محمد عبد القادر زعرورة

عَشِقتُ  رَبيعَك


عَشِقتُ رَبيعَكِ الشَّفَّافَ مُزدَهِراً
                            وَالفَراشاتُ تُقَبِّلُ الأزهارَ وَالوَرَقاَ
وَالنَّحلُ يَنسِجُ في الأعشاشِ مُنتَجَهُ
                               وَالشَّهدُ يَقطُرُ مِن مَلِكاتِهِ عَبِِقاَ
وَالنَّرجِسُ يَحكي قِصَّةً لِفاتِنَةٍ
                                 وَالفُلُّ يَحتَضِنُ غَيداءَهُ رَفَقَاَ
عَشِقتُ وَجهَكِ الوَضَّاءَ عاشِقَتي
                                    وَالثَّغرُ عَذبٌ كَالُّلجَينِ سَقَاَ
عَشِقتُ فيكِ الثَّغرَ مُبتَسِمَاً
                             عَشِقتُ مِنكِ الشَّهدَ الَّذي صَدَقَاَ
مَضَىَ عَامٌ لِقُبلَتي الأولَى
                                  فَكانَت قُبلَتُكِ لِثَغري مُنطَلَقَاَ
أَهدَيتُ حُسنَكِ الشَّمسَ إذ بَزَغَت
                                 وَبَعدَ العَصرِ  أَهدَيتُكِ الشَّفَقاَ
....................
في /  ٣  /  ١  /  ٢٠ ٢٠  /
كُتِبَت في  /  ٧  /  ١  /  ٢٠١٥  /

مَقطَعٌ مِن قَصيدَةٍ
...... الشاعر ......
...... محمد عبد القادر زعرورة ....

الهادي العكرمي

 كُـــونِـــي كَــــرِيــمَـــةْ 

* ضَــاعَ طَــريــقُ الصّــبْــرِ مِــنْ أمَـامِــي = وأُغْــلِــــقَــتْ بَــــوّابَــةِ الْـــوِصَــالِ
* فِـــي وَجْـــهِ عَـــاشِـــقٍ عَــلَــى الــــدّوَامِ = لِــمَـــنْ أضَــاعَ الــرّشْـــدَ بِـالــــدّلالِ
* يَـــا مَـــنْ تَـــفَـــوقْـــتِ عَـــلَـى الأنَــــــامِ = بِـــالْـحُــسْــنِ والـعِـــفّـةِ والْـجَــمَــالِ
* رِفـــقًـا بِـــمَـا فِــي قَـــلْـــبِـي الـمُـــضَــامِ = ولَا تُــمِــيــتِـي عُـــنْـــوةٍ آمَـــالِــــي
* تـاهـَـــتْ بِـــصَــدْري لَــوعَــةَ الــغَـــرَامِ = وضَـــاعَ رُشْـــدِي يَـا ابْـنَة الْـحَــلالِ
* لَــقَــــدْ عَـــشِــــقْــــتُ قَـــدّكَ الْـــهُـــمَــامِ = لَــكِـــنّـكِ لَـــمْ تَـــرْأفِـــي بِــحَـــالِــي
* وجْـــهُــكِ بَــــدْرٌ لَاحَ قِــــي الـــظّـــلامِ = وقَـــــدّكِ الأهْـــيَــــفِ كَــــالغَــــزَالِ
* نَــظْـــرَتُــكِ تُـــغْـــنِــي عَـــــنِ الـْـكَــلامِ = إذَا رَمَـــتْ أفْــــئِـــدَةِ الـــــرّجَــــالِ
* وَرِمْــــشُـــكِ الأسْــــــوَدِ كَــالْــحُــسَـــامِ = لا يَــنْــثَنِـي عَــنْ سَــاحَــةِ الـقِــتَــالِ
* أمّـــا الـــشّـــفَــاهُ صَــعْــــبَـةُ الْــمَــــرَامِ = ومَـا حَــوَى الــثّـغْــرُ مِــنَ الـــزّلالِ
* وَصْــلُــكِ يُــشْـــفِـي قَـــلْـبِـيَ الـمُــضَـامِ = لَــكِــنْ بَــدَا مِــنْ سُـــبُــلِ الــمُـحَــالِ
* بِـــاللــهِ رِفْــقـًـا يَـــا ابْــنَــةِ الــــكِــــرَامِ = مَــا دَامَ حُـــزْتِ رَوْعَـــة الــجَـمَــالِ
* لا شَــــيْء بَــاقِــــيًـا عَـــــلَـى الـــــدّوَامِ = وعُـــمْــرُنَــا مَـاضٍ إلَــــى الـــزّوَالِ
* يـَـا فَـــمَــرًا فِــــي لَـــيْـلَــةِ الـــتّــمَـــــامِ = لا تَــسْــالِـي عَـــنْ حَــالِـكِ وحَــالِي
* هَـــيّ بِــنَــا نَـــمْــضِــي إلَـــى الأمَـــامِ = حَــتـّى نُــحَــقّــقْ أجـْـمَـــلَ الآمَــــالِ
* كُـــونـِــي كَـــرِيــمَــةً فَـــلَـنْ تُـــلَامِــي = لَـــوْ تَــفْــتَحِـــي بَــوّابَــةَ الْـــوِصَــالِ
* فَــالْــفَــضْـلُ يَــأتِـي مِــنْ يَـــدِ الـكِــرَامِ = والــبُخْـلُ يَــبْــقَـى أسْــوَءُ الـخِـصَـالِ .

ــــــــــــــــــــــــ
- الهادي العكرمـــــي

بقلم عمار حافظ

بَادِِرْ رُبوعََكَ و اصْبِحْ أيها الرَّجلُ

و اقصِ الذينَ بمكرٍ في الهوى خَذَلوا

**

و ارجعْ سرورك ، أَفْرِحْ كل ذي حَزَنٍ

و اخلُ بنفسك عنهم أينما نَزلوا

**

نالَ الكسورَ و لُبّ القلبِ في مَزَقٍ

وغاصَ بالطيِّباتِ الكاذب النَّذِلُ

**

صحباً لمجلِس أنذالٍ أصاحِبُهُمْ

ما في أديمِهِمُ وَفْيٌ ، و لا خجَلُ

**

ذاكَ لهذا ، كما هذا و ذاكَ لِذا

فالرَبعُ مجتمعٌ و الغدرُ مُشتمِلُ

**

إنأى بهم ، و بِغدرٍ من لواسنهم

ففي الطعونِ بغدرٍ فيهمُ المَثلُ

**

نَجلاءُ تقتُلُنا، و الغدرُ يَجرَحُنَا

ودّعْ هُريرةَ إنَّ الرّكبَ مرتَحلُ

~~~


متنبي مارع ... عمار حافظ 3 / 1 / 2020

بقلم عاطف محمد بيومي

متقلقيش
انا اللي زيي مش بيعرف يخون
ولا يلعب بمشاعر حد
قلبي البرئ بيعرف يصون
وعامل للخيانه سد
متقلقيش
انا متخلقتش ااذي انسان
وبالعواطف ادمره
انا الحب عندي كيان
ومن المستحيل اخسره
انا اللي بيحلف بوفائي كل قلب
اني باخلاصي بعمره
وكمان مفيش مني اتنين
يااغلي من ضي العين
انا غيرك بالدنيا مليش
عمري ما اخونك واجرحك
وانا حاطط اختي مطرحك
عمري ما خدك خشبه مسرح
امثل فيها اني شاريك
فاعلشان كده
بالحب حابب معاكي اعيش
ياريت تاني مره متقلقيش
وبعواطفي اتجاهك متخفيش
انا مش جاي اسيبلك جرح واهرب
انا جاي بس من اجل السعاده
تفضل معاكي ومتنتهيش
جتلك وعارف يعني اي
معني انكسار
جتلك و عارف
انك عيشتي حياه دمار
جتلك و عارف يعني اي
بركان ونار
كنتي عايشه فيهم وللأسف
كان اختيارك
خوفك من كلام الناس
ومش همك دمارك
والندم بتتعالى عليه
ومش فارق معاكي يحصل ايه
خايفه من دنيا قاسيه
بس كل اللي بتقوليه
انا اعمل ايه
ما الكل عايش ومصاحب الاحزان
محدش من ظلم الحياه
مات وارتاح
الكل عايش و بيصارع قسوه الزمان
مجتش عليا اني الجرح يكون مباح
من غير م تقولي باقي القصه انا عارفها
ان في واحد تاني كان فيها بس ناسفها
سنين من العمر كان عايش يألفها
واخد هو دور البطل وانتي الكومبارس
وانتي في نهاية القصة المظلومة
لكن انا غير القصه المكتوبة
لانك انتي بالنسبالي انا
ربنا في السما وانتي ف الارض
ياللي حبك بيوازي عندي
الدنيا بالطول والعرض
انتي اللي مكتوبالي في الحياه
زي ما انكتب عليا الفرض
يشهد عليا افعالي
يشهد عليا واهتمامي
يشهد عليا سهر الليالي
اني حبييتك من قلبي يا غالي
اشهرت لكل بنات حوا
اني مكتفي بحبك
ومقرر بيه اعتزالي


الشاعر عاطف بيومى محمد