الأحد، 23 أكتوبر 2022

شيهان_كاروناتيلاكا

 رهانات_القراءة_وبناء_مجتمع_المعرفة .

...........................

متابعات_ثقافية


جائزة_بوكر_الأدبية_العريقة_للكاتب_السيريلانكي


شيهان_كاروناتيلاكا

استطاعت رواية الأقمار_السبعة_لمعالي_الميدا للكاتب شيهان كاروناتيلاكا أن تصل إلى القائمة القصيرة فى جائزة البوكر للرواية العالمية في دورتها_لعام_2022.

ووصف أعضاء لجنة تحكيم الجائزة هذه الرواية بأنها مليئة بالأشباح، ففي تقرير لأعضاء لجنة تحكيم هذه الدورة، قالوا أن أهم ما يميز رواية "الأقمار السبعة لمعالي الميدا" هو السرد بضمير المتكلم الذى يتم تقديمه، بلمسة خفيفة مدهشة، وفي ضمير المتكلم الثاني الذى لا يُنسى.

 

ورأى أعضاء لجنة تحكيم الجائزة أن هذه الرواية تتمتع بطاقة مبهجة منغمسة في عالم غني وكوميدي غامض، مع إعطاء لمحة عن التاريخ السريلانكي باعتباره مزيجا لا يمكن تصوره من الخرافة، والإثارة، وسط حكايات تعج بالأرواح.

 

وعلى الرغم من أنها رواية خيالية، إلا أنها رواية وثيقة الصلة بالقضايا التي نواجهها في عالم اليوم، فالأمر لا يقتصر على حاضر سريلانكا الذى يكاد يكون معقدًا - إن لم يكن عنيفًا - مثل ماضيها، بل يتعلق بأنها رواية إنسانية بعمق تناقش كيفية العيش في ظروف لا تطاق، وحول ما إذا كان التغيير ممكنًا، وكيفية البدء في التكيف إذا لم يكن كذلك.

 

وأشار تقرير أعضاء لجنة تحكيم البوكر إلى أن هذه الرواية تبحث عن الحقيقة بين دوافع الأبطال وأفكارهم المتضاربة حول الحياة الآخرة ومذبحة الحرب الأهلية التى جرت فى سريلانكا.

 

وتألفت لجنة تحكيم هذه الدورة من:

 نيل ماكجريجور، مؤرخ ثقافى بريطانى ومذيع وكاتب، رئيسيا، وعضوية كل من:

 شهيدة باري، ناقد ومذيعة وأستاذة فى جامعة الفنون فى لندن،

 هيلين كاستور، مؤرخة للعصور الوسطى والقرن السادس عشر، وزميلة فى كلية سيدنى ساسكس، كامبريدج وزميلة الجمعية الملكية للأدب، جون هاريسون، يعرف بكونه المؤلف الذى يتحدى النوع الأدبي، آلان مابانكو، ويلقب بـ "بيكيت الأفريقي"، درس القانون فى برازافيل وباريس.

 نُشرت روايته الأولى عام 1998، ومنذ ذلك الحين ينشر بانتظام، ويكتب الروايات والمقالات والشعر، وأصبح من أشهر الروائيين فى فرنسا.

عن_اليوم_السابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق