الأحد، 20 فبراير 2022

نجيب الجباري


كلمة في ديوان" الرسم بالكلمات"

للشاعرة سعاد خزرون



 منذ ان أهدتني الشاعرة الرقيقة والأنيقة  - مشكورة- ديوانيها" الرسم بالكلمات والألوان"و "ذاكرة قلب" وذلك على هامش مشاركتنا في رحلة الإمتاع والمؤانسة...والرغبة تستبد بي بل تكاد تلح علي لكتابة أو قول شيء عن هذه الشاعرة المرهفة..ولكن منعتني موانع كثيرة ومتنوعة..منها الانبهار والدهشة والإعجاب اللامحدود بقصائدها والذي جعلني افكر ألف مرة قبل أن أكتب تعليقي الأول حول قصائدها والتي هي عبارة عن ومضات فاتنة ومتألقة ومضيئة..لها مذاقها وخصوصيتها وأفقها المتوهج بالأنغام والإيقاعات الخفيفة..الأمر الذي أضفى على شعرها غنائية شجية ويقين راسخ بحتمية الانتصار وتجاوز الإخفاقات والأوجاع والأجواءالمكهربة:

           سؤال يحير الوجع

            يباغتني حد الألم

           هل كنت طيفا نديا

           أم عمرا ألزمني سنين الولع

           يا غصنا حضنت أشواك فقدانه

           بعد فيوض الحنان

تطلع علينا سعاد خزرون كشاعرة ذات خصوصية وتميز وارتياد لٱفاق شعرية تمتح أصالتها الذاتية من اشتغال على لغة تتدفق في عفوية وتلقائية وانسياب...كلمات متوهجة بالتحدي والعزم والتصميم معلنة عن موقف ومؤكدة لهوية نضال ومتشبتة بأرض ووطن...

                       تركت ٱهاتي خلفي

                      وأقبلت على بسمة القمر

                      لا تسألوا كيف نسجت حبي 

                      ولكن بكف القدر

                      سواك أيها الليل

                      لا أشكو لوعة السمر

                      وأنا مازلت عاشقة 

                    لأغنيات الحب عند الغجر

على هذا النسق تسير قصائد ديوانيها بنفس وجداني وببهاءسيولتها الغنائية منطلقة من استجداءبلاغي ورمزي لصوت الذات الشاعرة المنصهر مع صوت الطبيعة ...

لا يخامرني شك في أن شعر سعاد خزرون سيأخذ موقعه في مسار الحركة الشعرية الحديثة وسيصير جزءا لا يتجزأ من المشهد الشعري المغربي.



نجيب الجباري

السبت، 19 فبراير 2022

دكتور مولاي سعد العلوي

 رسائل_ رجل_ناضج


  



ستكتشف في كلِّ فصلٍ من فصول حبٍّك، أنّها المرة الأولى والأخيرة في عقد حبِّك الفريد ..

ستتخيًّل أنّكَ ما تذوَّقت لذّاتِ الحبّ  في سالف أيّامك، ولا عشتَ قصصَه  في تاريخِك القديم ..

وستدرك أنّكَ كنتَ على امتدادِ فصولكَ تَحْيا في وهمٍ، وتركض خلف طيفٍ من خيالٍ وسراب ..

 وأنّ كلّ أولئك الأبطال الذين ظهروا في حياتك، وكنتَ تخالهم الثَّرى والثُّريّا، وأقمارك وشموسك المنيرة، ليسوا أبطالاً على الحقيقة والواقع، بل هم صناعة كرتونية، وأنت من جعلتَ منهم أبطالاً، وشرعت لهم أبوابكَ ونوافذكَ، وجعلتهم ملوكًا وسلاطينَ يتربَّعون على عرش قلبك، ويتحكّمون في مملكتك، ويختارون ويقرِّرون بالنّيابة عنك كما شاؤوا وأرادوا لا كما شئتَ وأردت ..

وكلَّما كبرت ونضجت، واسْتَنارت بصيرتك، وتفقَّهت وتعلَّمت، وصقلت شخصيَّتك التَّجارب والخبرات،  ستصبح لديك فراسة قويّة، وحذاقة ودراية كافية بشؤون الحياة وأحوال الناس، تميِّز الصّالح من الفاسد، والصّادق من الكاذب والمنافق ..

وستسقط أمامك الكثير من الوجوه المزيَّفة، وستعرف كيف تمزِّق جلدها الخشن، وستبصر شيطانها وماردها المختبئ خلف مسخها البشري، عاريةً من لباس خداعها وحجاب مكرها، وادِّعائها الصِّدق وخالص الخبِّ والوداد، وصَفاء النّفس والفضيلة ..

وكلَّما كبرت ونضجت، ستميِّز الحبَّ الحقيقي من الحبِّ الذي لا يحمل من صفات الحبِّ ومعانيه إلا اسمه، وروعة حروفه، ونظم قصائده وميزانه الرَّشيق، وتمثيل أدواره بمهارة عالية في فيلم : " أذكريني عند غروب الشمس" ..

وكلَّما كبرت ونضجت ستفرّق بين من يحبّك  حبًّا صادقًا خالصًا، وبين من يؤلّف لأجل أن تصدِّقه ألف قصَّةٍ وحكاية، لا بجمعها إلا خيطٌ رفيع، وليس لك بين سطورها إلا نقطة البداية ونقطة النِّهاية، ونشيد حبٍّ مشاعٍ مذاع يحفظه ويستظهره أمامك كما بحفظ ويستظهر النَّشيد الوطني ..

وستكتشف مع توالي الأيام أنّه من الخبِّ ما يجعلك تراه  زلَّةً أو  ذنبًا أو كبيرةً قد اقترفتها، أو نزوةً أو شهوةً، أو عبثًا أو تسليةً أو لهوًا، أو حماقةً أو طيشًا، أو أيّ معنى ساقط مبتذل لا يعكس الحبًّ الحقيقي، بل يعكس فظاعة الجرم  الذي ارتكبته في حقِّ نفسك ..

واعلم أنّ الحبُّ يولد مثلك صغيرًا فتيًّا بريئًا ساذجًا طفوليًّا، ثم  يكبر ويشيخ معك، فيصير صلبًا شديدًا متينًا، وجسورًا شجاعًا جريئُا، يقتحم الصّعاب، ويتحدّى المحن والشَّدائد، ويقوى على مناطحة الجبال وتفتيت الصُّخور، ورُكوب الأهوال ومواجهة مصارع الحروب ..

والحبُّ ينضج لنضوجك، ويتلوَّن بألوان حياتك، ويكتسب ما اكتسبت وتعلّمت ووعيت من فنون العقل والمنطق والحكمة ..

ويصبح يشبهك له قلبٌ وعقلٌ، وحواس وجوارح، وروح وجسد ..

الجمعة، 18 فبراير 2022

رهانات_القراءة_وبناء_مجتمع_المعرفة


حتى_لا_ننسى.


قافلة_تتويج_شموع_فاس_من_القراء


والقارئات_بالجائزة_الوطنية_للقراءة



تنظيم_شبكة_القراءة_بالمغرب.



متى كانت العين لتعلو حاجبها

وحفيدة أبي عنان 

ترعى نجوم القوافي

وهي الدفاء - أمينة - ياقوتة عطرها


وفراشة القريض

نبيلة الحرف

      تطرز الماء نبضا

          تجسه حبر بنانها

فواخجلي!

أيقدح عود الثقاب

بين نجمتين

تتربعان عرش سمائها


لا تكابر العنقا

         إذ تعود في أوج زينتها

         ويصيبك ما أصاب الملوح

         من جناح رمادها


ساولي وجهي شطر الصغار

في حافلة القراءة

       فهم اليوم شطارها


أقمتم لفاس جدارا

بعدما سالت عيون الخمول

على عتبات أسوارها


لله دركم..رفعتم لما قدرا

         وأنتم تنزعون قهرا

تيجان القراءة من عناكيب شباكها


وألبست فاس أبولحية سنى وسنى

إذ ناوله الصغار صولجان حروفها


فيا شموعا أنارت جوانحنا

لكم منا قبلات الوالدين مخضبة

بالدعوات..بالصلوات..

بالرضى على وجناتها


تزدان بها دار العلوم..

بمحمد الهادي من أيكة الحسن

إذ هبت ريحه من تونس الخضرا

            فخر صفوفها


ولمريم العزة- ألبستها

بنات جلدتها

تاجا يرصع جبين صفائها


وعن ابن جعفر

قبتها دعاء

ضاق الفضاء برواد محرابها


وعن المستقبل .. ذاك الغد المشرق بمنال

يوافيت المدارس إذا جادت

     شموس بريقها


جنتا القراءة 

      من أنهار لبانها

برشيد وانوار انور.. من أحوازنا

      ما سح نشورها


صحائفها بيمين عادل مامونها

وابن وزان ذاك شريفها


ولابنة المجدوب أمينة ٨أيضا

    مرشدة.. مربية..

وها قد لاح بقراء فاس

           هلال نبوغها


ومن طيب طيبة الفيحا

      برمي فاطمة

لما سود بدر بمسك الضاد أرجاءها


ولنوادي فاس

دشنت البكري وهي نوال

يدا طولى تجود براءة آلاء

    ما عز أن يحل لكبيرها


وشموخ الإدريس بألطاف لطيفة

سادنة الكتاب

ترمي مطارفه على طلابها


وسفيرها عبد النبي

من تراسين العلم

يحمي شباك القراءة 

من حرم كلية آدابها


فلتهنأ رشيدة برقيها

    معراج القراءة 

الذي حاكت براعم فاس

    ما شد خيوطها


وبهمة الكاتب...

هزبر القراءة .. ينشر راحته

فهو الشيخ وكل يروم مريدها


وما حججنا لعكاظكم 

إلا من نوافل صغارنا

وهبت القلوب زرافات

لتنتع الأحداق من حضور وزيرها


هذا الاعرج الوضاح مبسمه



    له منا..من قراء فاس

       سلام مولى إدريسها



 الأستاذ_عبد_العزيز_علوي_إسماعيلي

الأربعاء، 16 فبراير 2022

ميخائيل نعيمة

 

المحبة 



فبالمحبّة وحدها تستطيع أن تفهم ما تقوله الطير والأشجار والأنهار والبحار والصخر والتراب والهوام والانسام . وبغير المحبّة لن تفهم حرفاً واحداً من لغة الأرض وأبنائها ، ولن تكون فيها غير لاجئ وغريب . وأنت إذا ولجت بالمحبّة قلب الأرض خرجت منه بكنوز أين منها كلّ ما في الأرض من معادن ثمينة  وجواهر كريمة . من هذه الكنوز الحسّ بالجمال ، والحسّ بالنظام ، والحسّ بديمومة الحياة الخلّاقة ، والحسّ بأنّك من تلك الحياة في الصميم . 



ذلك الحسّ هو الزبدة من حياتك على الأرض ، وما تبقّى فَزَبد . وأنت إن كان لك ذلك الحسّ ، وأدركتك ساعة الموت ، أغمضت أجفانك عن كلّ مباهج الأرض من غير أن تشعر بأقلّ حسرة عليها .

سبعون.



ميخائيل نعيمه.

رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام

 اتحاد كتاب المغرب

ينعى الكاتب المغربي الكبير : 

"فقيد الإبداع المغربي"

 《إدريس الخوري》.


تلقى اتحاد كتاب المغرب، بأسى وحزن بالغين، نبأ وفاة الكاتب المغربي الكبير وعضو اتحاد كتاب المغرب، القاص والكاتب الصحفي، الأستاذ إدريس الخوري، اليوم الإثنين 14 فبراير 2022، ببيته بمدينة سلا، عن سن 83 عاما.



والفقيد الراحل من مواليد مدينة الدار البيضاء، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1968، عمل بجريدة المحرر ثم بجريدة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى أن تقاعد، فواصل كتاباته الصحفية، في مجموعة من الصحف الوطنية والعربية.

بدأ كاتبنا الراحل مشواره الأدبي، مثل صديقه الكاتب الراحل محمد زفزاف، شاعرا في مطلع الستينيات، لكن سرعان ما طلق الشعر، ليعانق فضاء الخاطرة وكتابة القصة والمقالة. عرف فقيد الإبداع المغربي، بحضوره الإبداعي الكبير، على مستوى كتابة القصة القصيرة تحديدا، التي ظل وفيا لها إلى أن توفاه الأجل، وله فيها عديد المجاميع القصصية الصادرة، منذ مجموعته القصصية الأولى "حزن في الرأس والقلب" (1973)، والتي عرفت طريقها إلى سلسلة "الأعمال القصصية الكاملة" في مجلدين اثنين، فضلا عن كتاباته الأخرى التي تندرج في إطار السرد الأدبي والنقدي والفني، وهي حول السينما والمسرح والتشكيل والرحلة والموسيقى والسياسة، جمعها إدريس الخوري في بعض كتبه المنشورة، من قبيل: "قريبا من النص.. بعيدا عنه"، و"كأس حياتي: كتابات في التشكيل"، و"فضاءات: انطباعات في المكان"، و"من شرفة العين"، و"التتياك السياسي"، وغيرها من الكتابات التي تزخر بها المكتبة المغربية اليوم...

هكذا، ظل كاتبنا الراحل قاصا وناثرا وكاتب مقالة من الطراز الرفيع، يتميز بأسلوبه الخاص في الكتابة وبلغته المميزة له، في التعبير والسرد وصوغ المفارقات الاجتماعية، ما جعل تجربته القصصية وكتاباته عموما، ذات نكهة ساحرة، بما تضمره من سخرية وصفية ونقدية مبدعة، بالنظر إلى كونها نابعه عنده من تراكم استثنائي في المعيش وفي التجربة الحياتية الذاتية.

وبوفاة الكاتب إدريس الخوري، يكون المغرب الإنساني والإبداعي والإعلامي، قد فقد إنسانا نادرا واستثنائيا، وكاتبا كبيرا، ومبدعا رفيعا وملتزما، وصديقا وفيا للشعب المغربي، بمختلف شرائحه الثقافية الاجتماعية، وأحد من خدموا الثقافة والصحافة والإبداع الأدبي المغربي، بشكل قل نظيره، على مدى عقود من الكتابة والإبداع والحضور والسفر والمغامرات والمعاناة وحب الحياة والضحك والنكتة...

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، بتعازيه ومواساته الصادقة في رحيل الكاتب إدريس الخوري، إلى أرملته وأبنائه، وإلى جميع أقربائه وأصدقائه ومحبيه وجلسائه ومرافقيه، داخل الوطن وخارجه، راجين من العلي القدير أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم الجميع جميل الصبر وحسن العزاء. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.




الرباط: 14 فبراير 2022

المكتب التنفيذي

الاثنين، 14 فبراير 2022

بقلم / مازن جميل المناف

مقالتي الموسومة جدلية الفكرة واهمية طرحها في الرواية 


 





لا شك في كل النتاجات الأدبية نحتاج الى انعطاف وارتباط يجعلنا في انتماء وثيق متأصل مع عمق الفكرة وتركيبتها الواضحة لرؤى الواقع ويمكن القول ان الرواية فن ادبي يمتاز بأسلوبه السردي والنثري وبما ان عنصر الفكرة من اهم عناصر الرواية التي تجعل القارئ في تأملات دلالية يغوص من خلالها الذهن  في تجليات وحيثيات تتناسب مع طبيعة الطرح وظروف المرحلة المؤثرة في الواقع الذي نتعايش معه , ينبغي ان يستمد الروائي خلاصة الفكرة ضمن جوهر مثالي يوظف لمعالجة وطرح الآم الواقع في صيرورة اطرها الفكري الانتقالي واستخلاصها من تعقيدات وتحديات الحياة التي يصطدم بها الإنسان كجزء أساسي لجسد الرواية ضمن تصورات حقيقية تلامس شغف القلوب لتجعل القارئ تحت تأثير وجداني مباشر يغرس تأملاته ضمن واقعية الطرح والفكرة لتستفز احاسيسه واندفاعته وانفعالاته بشكل يحاكي ويخاطب الروح والذات من خلال تفاعل متزن يجمع عنصر التشويق والإثارة مع الصراعات المجتمعية , يفرض مستواها من الم الواقع المحيط بالإنسان يحمل افق بعيد بغية الوصول الى مواطن تحفيز القيم الإنسانية في اغوار احداث آلمت بنا من حزن وفرح وغضب وغيرها ضمن حيثيات صحيحة ناضجة تداعب وتغازل مخيلتنا بأساليب السرد الروائي يجعلنا نفتش عن العقد بين دفتي ( الرواية )  ولان عنصر الفكرة يضعنا في اجواء تلائم احداث جمعتنا في حقبة زمنية ولدت ارهاصات لابد من قراءتها بشكل موثق وممتع سلس يعالج القضايا الاجتماعية ضمن معترك الحياة .

ويعد عنصر الفكرة في الرواية منظومة معرفية تخدم الجانب النفسي ذات قيمة خيالية تمتزج بالواقع لتعبر عن مكانة مهمة في عوالم الأدب الاجتماعي الإنساني الذي يحفز مشاعر وانفعالات القارئ في عاطفة جياشة لأن الفكرة التي تطرح من صياغة الواقع تتجلى بصدق شعوري واقعي آني , دائما ما يكون مفعم بالوجدانية التي تضفي جمالا ادبيا باعتباره خطابا ادبيا ينتج عن دلالة لإعادة تركيبة مفاهيم واطر معاناة تناسب معايير الطرح المتزن على ارضية الواقع في كل جنس ادبي كنهج ودعوة ثورية تحاكي العقل الباطني دون تشتت وعبثية ضمن معطيات حقيقية تجعلنا في ثبات  بعيدا عن الانفلات العقلي حينما نتناول مضمون يخترق ذهنية القارئ بشكل يدغدغ مشاعره نحو كشف الحقائق ضمن اخلاقيات انسانية تبث روح العطاء المتدفق في جوانبه التنظيمية ولأننا نحتاج الى محطات وعتبات انطلاق متينة ضمن عنصر الفكرة وتداولها لتتوزع مساحاتها على عناوين توسع وتؤهل الذهنية وتوظف الحقائق في توصيفات سردية مطلوبة وناتجة من منظومة فكرية توعوية لبناء تنظيمي وثيق يرتبط جوهريا مع القيم الموضوعية التي ترتقي بالطرح المعتدل ضمن عنصر الفكرة , واعتقد ان المواضيع الرومانسية الروائية والمطروحة المتداولة سابقا هي ورقة محترقة في الوقت الراهن العصيب ذلك لان حجم الألم والوجع استفحل في تعاطيه بجسد وفكر الانسان ولم تعد التوصيفات الغزلية تستثمر ثوابت الاهداف المرجوة مالم يكن الألم والوجع جزء منها , وبما ان الواقع الراهن مليء بالأحداث الصاخبة والمفجعة فلابد هناك بناء حقيقي للطرح ضمن عنصر فكرة الرواية يجعلها في تماسك ودقة يتناول منهجية الطرح لمعالجة قضايا اكثر اهمية : 

 فلا خير لأي جنس ادبي مالم يعالج بطرحه ضراوة ايدولوجية الاحداث بثقل واضح وفعال ومؤثر ومثمر يؤهل الرواية الى خلق تمازج حسي وادراكي وروحي يضع القارئ في خضم الفكرة بخطوات ثابتة وفعالة مرتبطة بالحس الخطابي الروحي والتذوق الشعوري موضحاً معالم ازمات ونكبات الواقع الحياتي المتأزم المختلف على اعتبار ان النص الروائي السردي هو وثيقة يدون فيها كل التصورات بشكل جدلي واسع لا يمكن ان يتجاهله احد متناولاً عنصر الزمن واضعاً القارئ في تحليل وتفسير وتفكيك طلسم احداث الواقع المر بشكل صريح وواضح في كل تجلياته تباعاً 》, ومن هنا نستطيع القول ان اتجاهات الرواية لابد ان تأخذ مساراً صحيحاً يحفز الوعي المعرفي والثقافي البحت .


الأحد، 13 فبراير 2022

الدراسة الذرائغية المستقطعة بقلم : عبدالرحمان الصوفي .المملكة المغربية

 دراسة ذرائعية مستقطعة لقصيدة " سكن نجمنا وما تململ " لمحمد بوحاشي 

*المدخل العقلاني الإغنائي  : ( المد المتناوب على نغمتي الاتساع والضيق في قضيدة " سكن نجمنا وما تململ " )




مقدمة  : 


ارتبطت نشأة  العلوم  بإيجاد الحلول لمشاكل الإنسان المختلفة والمعقدة، خاصة تلك المتعلقة به ككائن عاقل وكذلك بجوانب أخرى مادية، كظروف حياته، وسبل تسيده على كوكب الارض . ..كما  انشغل العلماء كذلك  بالجانب البحث في الظواهر الطبيعية وفك رموزها من خلال تفسيرات تباينت نتائجها عبر أزمنة مختلفة ، وكلها تتبنى علمية الابتكارات بالطرق العملمية المادية من أجل تسهيل الحياة وتبسيط تعقيداتها أمام الإنسان لكي يستمر في البقاء. وهذا الواقع ساهم في تطور الإنتاجات الثقافية، والفلسفية ، والفنون، والآداب بمختلف أنواعه ... وكل هذا ساهم في تحرير   الإنسان من كل أشكال العبودية والاستغلال ، كما ساير الشعر  كل هذا التطور بمساهمته في بناء عالم تسوده العدالة والسلام  ...


1 - الحركة : شرط  وجود حياة في الوجود 


لقد أقر علماء الكون الفيزيائي في الكثير من الأبحاث الفيزيائية ( تجارب ودراسة الجسيمات الأولية نظرياتها ونظرية الأوتار والفيزياء الفلكية والنظرية النسبية العامة وفيزياء البلازما... ) على حركية كونية عظيمة متواجدة في كل من أصغر  فيزياء الجسيمات الأولية إلى أكبرها  على حد سواء . 


أ - عتبات العنوان : ( سكن نجمنا  وما تململ ) 


*  - ذرائعية الفعل " سكن " 


التقمص الوجداني الذرائعي استوقفني كثيرا أمام الفعل " سكن " الذي ورد في عنوان قصيدة " محمد بوحاشي "...فكلما قرأته او تذكرته إلا وتذكرت [ قصيدة "جبران خليل جبران " التي لحنها " محمد عبد الوهاب" ، وغنتها " فيروز " ... 

سَكَنَ الليلْ وفي ثوب السكونْ .. تَخْتَبِي الأحلامْ 


وَسَعَى البدرْ وللبدرِ عُيُونْ .. تَرْصُدُ الأيامْ


فَتَعَالَيْ يا ابْنَةَ الحقلِ نَزَورْ .. كَرْمَةَ العُشَّاقْ 


عَلَّنا نُطْفِي بِذَيَّاكَ العَصِيرْ .. حُرْقَةَ الأشْواقْ...] ( 1 ) ... 


تقمص وجداني وجدته يأخذني من عمق العنوان إلى أعماق القصيدة  إن فعل " سكن " في عنوان قصيدة " محمد بوحاشي تجمعه نفس ظروف الأرضية الأولى المساهمة في كتابة وإنتاج  جبران لقصيدته أي الخيبات العربية ( النكسة العربية والتقهقر العربي  ...) ، إلا أن جبران نظر إلى هذا الواقع من زاوية يغلب عليها الطابع الرومانسي ، أم محمد بوحاشي فدخل وقصيدته إلى واقعه، وواقعية " ربيع عربي " تحول إلى خريف ، كما ان   الواقع أصبح واقعه و موقعه الذي لم يغادره أو يتململ قيد انملة عنه ... " (2) 


* - ذرائعية "  نجمنا " 


لا يمكن نستغرب من ربط الشاعر " محمد بوحاشي " ضمير " نا " الجمعي ( النجم = الإنسان العربي = الحركة = السكون = بفلسفة الموت  ..كما ان الله  ربط  حركة  العربي وحركيته  بالنجوم ...." فقد كان للعرب رحلتان أساسيتان إحداهما إلى بلاد اليمن في فصل الشتاء ويتخذون النجمة اليمانية في إرشادهم للطريق ليلاً اما الرحلة الثانية فكانت في فصل الصيف إلى بلاد الشام وكلتا الرحلتين بغرض التجارة حيث قد برع العرب بالتجارة مع الدول المجاورة لهما وقد جاء ذكر هاتين الرحلتين في الآية 2, 3, 4 من سورة قريش. 


«إلافهم رحلة الشتاء والصيف، فليعبدوا رب هذا البيت، الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» ( 3 )


2 - الحركة :    سكون بدون تململ 


السكون الذي لا يتململ هوالموت بمفهومه الذي يشمل العديد من المجالات الحياتية  ، وهو الحقيقة الوحيدة المؤكدة فى فلسفة حياة قصيدة ( سكن نجمنا وما تململ ) ...نترك للقارئ فرصة التأمل في حركة سكون سلبي لا تتململ فيه الطبقات الاجتماعية ولا يتصارع فيه فكر التطور والتقدم والخروج من قوقعة الظلام والظلامية والتخلف .... 


[ مدن جثث ملقاة على الطرقات، 

وأخرى مريضة مهترئآت.

على ابوابها تذبح الأيام والأعوام، 

في ساحاتها الغامقة، 

تلفظ الابدان نفوسها هدرا وغدرا. 

السهو والعمى 

التشرد والشرود، 

مأدبة غبية مغرية. 

مدن في أسواقها 

ماء الوجه يراق، 

يلعق الاعتاب والأقدام. 

كسرى يبني فيها 

كنيسة الواحد القهار، 

يشبع زهوه بلفح النار، 

إليها يسوق قوافل الأيتام والأحرار. ] ( 4 ) 


الشعر أداة كشف وهدم وبناء وبحث عن حقيقة ، سلاحه الكلمة الصادقة التي تزينت بها قصيدة " محمد بوحاشي " ، فدفعتني لاستحضر قصيدة " بلاد العرب " لأحمد مطر " 


[ بعد ألفي سنة تنهض فوق الكتب 


نبذه عن وطن مغترب 


تاه في ارض الحضارات من المشرق حتى المغرب 


باحثا عن دوحة الصدق ولكن عندما كاد يراها حية مدفونة وسط بحار اللهب 


قرب جثمان النبي 


مات مشنوقا عليها بحبال الكذب 


وطن لم يبق من آثاره غير جدار خرب 


لم تزل لاصقة فيه بقايا من نفايات الشعارات وروث الخطب 


عاش حزب الـ..، يسقط الخا..، عائدو..، والموت للمغتصب 


وعلى الهامش سطر 


أثر ليس له اسم 


إنما كان اسمه يوما بلاد العرب ] ( 5  ) 


3 -  السيرة الذاتية للشاعر ( محمد بوحاشي ) 


[  السيرة الذاتية 

المهنة:استاذ الفلسفة بالثانوي التاهيلي 

- استاذ تطبيق بالمدرسة العليا للأساتذة 

عضو لجنة منح الكفاءة المهنية التربوية 

مدرس البيداغوجيا والديداكتبك بالمدرسة العليا للأساتذة 

* الشواهد:

- اجازة في الفلسفة 

- إجازة في التاريخ 

- دبلوم الدراسات المعمقة في الفلسفة 

- دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة المعاصرة تخصص الفلسفة الألمانية:من كانط إلى هيدجر. 

* العمل الجمعوي 

- عضو إداري مسير في جمعية أشبال الإسماعيلية 

- عضو جمعية أمجاد للأعمال الإجتماعية والثقافية والفنية والثقافية 

- عضو في منتدى الأقلام الذهبيةللمفكرين والمثقفين العرب حاصل فيها على أوسمة وتشريفات عديدة 

شاركت في عشرات اللقاءات الثقافية والأدبية والفكرية 

عضو سابق في اللجنة المكلفة بمراجعة وتهييى البرامج 

عضو منتدى مدينة مولاي ادريس زرهون للتنمية 

* الكتب:

في الشعر * - يوان عنوانه:وردة الظل 

* - ديوان تحت عنوان:لا خروج عن القافية 

* - ديوان بعنوان:من أرخى العنان؟

* - ديوان يحمل عنوان:هات عينيك بحرا 

* - ديوان عنوانه:يغسل وجهي قمر 

* - ديوان باللغ الفرنسية عنوانه :La vèritè et la mousse. 

* في النقد الادبي:

* عناوين الكتب 

- ماذا يميز الشعر؟

* من القصة القصيرة و الرواية إلى الشعر. 

- جمالية الخطاب الادبي 

  مقاربة تحليلية تركيبية. 

- الشعر العربي:مسار ومصير 

من الشعر الجاهلي إلى الشعر المعاصر 

- كتاب تحت الطبع:النقد الأدبي المعاصر:الخلفيات النظرية والأليات المنهجية. 

علاوة على 53 قراءة في متون شعرية، قصصية، روائية ومسرحية الكثير منها منشور في جرائد أو في مواقع ايليكترونية ضمن برنامج أسبوعي يسمى:حديث الثلاثاء 

* في الفلسفة و البيداغوجيا :

- كتاب بعنوان : مقالات فلسفية وبيداغوجية 

اهيئ حاليا كتابا مشتركا مع الباحث والناقد الأستاذ جمال عبد الدين المرزوقي 

- وكتاب خاص: في رحاب الأدب والفلسفة ...] ( 6 ) 


4 - المد في قصيدة " سكن نجمنا وما تململ " 


منذ أن خلق الله تعالى  الكون ودبت في الأرض الحياة ، وبدأ  الإنسان يحس ويدرك كل ما يدور حوله من‬ ‫الظواهر الطبيعية وغير الطبيعية  المختلفة  فيه وحوله، بحيث صار هو  المرآة والمنطق التي تعكس عليها كل صور‬ الحياة 


‫فأصبح مقلدا ومحاكيا لها ومقتبسا ... بالرموز والتعابير والحركة والاصوات والرسم  والموسيقى... فاصبح كل هذا محط اهتمام ومجال إبداع  ...سنركز في دراستنا الذرائعية المستقطعة على موسيقى المد في قصيدة ( سكن نجمنا وما تململ ) ...هذا المد الذي تجاوز عدده ( 60 ) مدا في قصيدة تتألف من 33 سطرا شعريا ، وتواجد المد بكثافة في القصيدة جعلها تتميز وتختص بنغمات موسيقية متداخلة يتناوب عليها الاتساع والضيق  ، نغمات موسيقية متداخلة غير مترابطة...

وهذه هي الكلمات التي ورد فيها المد في قصيدة " محمد بوحاشي " " سكن ليلنا وما تململ " :  [   ملقاة - على(2 ) - الطرقات - أخرى - مريضة - مهترئات -  أبوابها - الأيام - الأعوام - في( 3 )  - ساحاتها - الغامقة - الابدان - نفوسها - ( هدرا / غدرا ) - العمى - الشرود - أسواقها - ماء - يراق - الاعتاب - الاقدام - كسرى - يبني - فيها - كنيسة - الواحد - القهار - النار - إليها - يسوق - قوافل - الايتام - الاحرار - أنصاف - ( آلهة ) - أعوامنا - العجاف - يتهافتون - اللسان - السنان - يشربون - الجراح - متاح - مباح - يكسفون - الصباح - ساقتنا - الجبابرة -  إلى - الاستكانة - المهانة - الغرباء - حرثنا - خلقنا - أمامنا - عيون - الهمازة - الغمازة - الاعمار - الأقدار - سال - نجمنا - آه - الجياع - معي - سنابل - الريح       ]  ( 7 ) 

( ...  عند تشكيل السطر الشعري أو الجملة الشعرية فهذه الموسيقى قد تعتمد في تقنياتها على فنية معينة كأن تكون تكرارا متوازيا وإزاحة ذات دلالية . وخاصة مع حروف المد وبتزاوج الحروف والكلمات . فتتمثل بجرسيتها وعلاقتها النغمية مع الحرف بحيث تنعكس مع خلفية الحالة الانفعالية في نفسية الشاعر والحراك الأدائي والانفتاح الدلالي فتاتي متجانسة نغيماتها . فهناك ارتباط وثيق بالدلالة المنبعثة أساساً من الصياغة اللغوية التي هي بمثابة سلسلة من الحركات الصوتية المقترنة و النابعة من الحركات الفكرية ، وحركة تمكزها الأساسي من خلال الصياغة اللغوية وفاعلها مع النص مكونة علاقة تأثيرية بين الإيقاع والدلالة الشعرية واقصد بها فاعلية النص مع اللغة ... ) ( 8  ) 


" يُعرف المد في اللغة بأنه الزيادة، أما في الاصطلاح فهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد، وهي الألف والواو والياء، حيث يُمط الصوت بحرف من حروف المد...." ( 9  ) 


خاتمة : 


المداخل النقدية التحليلية الذرائعية كثيرة جدا ، والاستقطاع يبنى على مدخل رقمي إحصائي ، حيث يلجأ فيه الناقد إلى علمية استقطاعه بعيدا عن الحدس والذوق والانطباع ...النظرية النقدية الذرائعية هي إجراء فكري حول ذرائعية مختلف أنواع خطابات تتميز بكونها محط إشكاليات ...يستدعي فيها الناقد الذرائعي كل الشروط التاريخية والفكرية والدينية والنفسية والفلسفية ....الغاية خلخلة المألوف والجاهز اللاعلمي .... 


عبدالرحمان الصوفي / المغرب  


-------------------

////محمد بوحاشي ///


    //  سكن نجمنا وما تململ //


مدن جثث ملقاة على الطرقات، 

وأخرى مريضة مهترئآت.

على ابوابها تذبح الأيام والأعوام، 

في ساحاتها الغامقة، 

تلفظ الابدان نفوسها هدرا وغدرا. 

السهو والعمى 

التشرد والشرود، 

مأدبة غبية مغرية. 

مدن في أسواقها 

ماء الوجه يراق، 

يلعق الاعتاب والأقدام. 

كسرى يبني فيها 

كنيسة الواحد القهار، 

يشبع زهوه بلفح النار، 

إليها يسوق قوافل الأيتام والأحرار. 

انصاف ألهة، في اعوامنا العجاف، 

يتهافتون باللسان وبالسنان، 

يشربون دوم الجراح، 

يكسفون طلعة الصباح 

كل شيء لهم متاح ومباح. 

ساقتنا أذرع الجبابرة، 

إلى حضرة الاستكانة والمهانة، 

يحصد الغرباء حرثنا. 

خلفنا ويل، امامنا ليل. 

عيون الليل الهمازة الغمازة، 

تقطف الاعمار، 

تسخر من الأقدار. 

انهمر الدمع وسال، 

سكن نجمنا وما تململ. 

أه ليت الجياع يرون معي، 

أن سنابل ظمئهم تنضج 

فوق معصم الريح!. 


1/02/2022. 


-------------------------------

المراجع والمصادر 

1 - ويكيبيديا 

2 - مجلة " نزوى " العدد 10 - ص 24

3 -  مجلة الهدى - عدد 17 - ص 15

4 -  مقتطف من قصيدة " محمد بوحاشي " ( سكن نجمنا وما تململ ) 

5 - أحمد مطر - قصيدة : بلاد العرب - موقع ( الحوار المتمدن )   

6 -  السيرة الذاتية للاديب والشاعر " محمد بوحاشي " 

7 - انظر قصيدة " سكن نجمنا وما تململ " ل " محمد بوحاشي " 

8 - النظرية الذرائعية في التطبيق ( الموسوعة الذرائعية ) - ص 227

9 - المصدر ( 8 ) نفسه