الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

علي شفيق علي

 جيد المسايا

القطر...  رساله

مندهش  بكل حبة!!؟؟

الندى براءة العباره


أيا...

تلك الغمامه...

أيعقل أن البلل شبهةً؟! ...

ارتفاع منسوب الحنين؟؟!!

حيث الهطل إدانه


أتلك الريح المسخرة ؟؟!!

 لغزو رقيق مؤزر...


أم احتجاب الدمعٍ

لزرقةشفاه له واشيه


أحيك الشوق صبرا

مستعيرا جيدالمسايا

مستندا للحكايا.....

علي شفيق علي ♡٢٠٢١♡

مريم محمد المهدي التمسماتي

 كل المدن


كل مدن العرب

اصبحت شاحبة

بعدما اغتال الحاكم

الابتسامة على كل الوجوه

واصبحت وجوه ابناء وطني

بدون ابتسامة

ولم يكتفي

فقام باعدام كل الاحلام

واصبح ابناء وطني

لا يحلمون 

لا برغد الحياة

ولا بالسلام 

ولا بالحب

ولا بالديمقراطية

ولا حتى بكأس

 نبيذ معتق

وكل من تجرأ

وإبتسم ولو قليلا

اعتبر ارهابيا خطيرا

يتآمر على أمن الدولة

اما إذا اقترب ولو قليلا 

من منطقة الحلم

قالوا عنه زنديقا آثما

فاسدا لعقول

 النساء و الاطفال

كل مدن العرب

أصبحت شاحبة

بالجوع و العار

والعنف و الدمار

فقط الحاكم

احتكر لنفسه

ابتسامة بلهاء

وأضغاث أحلام


بقلمي


مريم محمد المهدي التمسماني

طنجة المغرب

يحيى محمد سمونة

 لغة راقية   [ 28 ]


مقال 


من حيث القوة، لا شيء يعادل "لغة حية" سلاحا تتقلده المجتمعات حالة صراعها من أجل البقاء، بل ومن أجل سيادة وريادة وهيمنة وتفوق

ف "اللغة الحية" هي السلاح العتي الذي تواجه به الأمم أعداءها، تكسر به إرادتهم وتدحرهم صاغرين  

□□□

أيها الأحباب:

من صلب "اللغة الحية" ينبثق العطاء، تولد القوة والعظمة، يعم الرخاء. 

ومن اللغة الحية يستمد الإنسان شموخه و كبرياءه وعلياءه

□□□

أيها الأحباب: 

يسألني سائل: فما اللغة الحية ؟

قلت: هي لغة تعبر - بنزاهة وسلامة وتجرد واستواء - عن علم الإنسان وفكره و معرفته.

 وأيما لغة خلت من نزاهة و سلامة و تجرد واستواء فمحال أن يكتب لها البقاء.

قال الله تعالى: ( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء○تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون○ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار) [ابراهيم24-26]

فالكلمة الخبيثة هي: 1 المكر - بغية الإفساد - 2 الكفر - جحودا وعنادا -

《الكفر هو: محاولة بائسة يائسة لتغطية الحق وجحده  ونكرانه》

□□□

أيها الأحباب:

سينبري من يقول لي: وما علاقة المكر و الكفر باللغة وما يتبع ذلك من تقدم الأمم و تخلفها؟!

فأقول: سبق وبينت في سياق هذا المنشور أنه لن تكون اللغة حية إلا أن تتسم بنزاهة و سلامة و تجرد و استواء.

و بعون الله تعالى أزيدكم بيانا في هذه المسألة في منشوري اللاحق فترقبوه، بارك الله بكم. 


- وكتب: يحيى محمد سمونة -

أحمد المقراني

 بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية أقدم

   نشيد الثقة والعزة والإيمان، ثنائية لجلالة ملكة البلاغة والبيان

                 اللغة العربية الهوية والإنية والحرية

أنا العربيّة الأصـــــيلة الأبيّة°°°°لســــــان الكرام أباة الأسيّة

بفضل خصالي أروم المعالي°°°°وأبلـغ منها المرامي القصيّة

                            °°°°°°°°°

لساني رماح تقدّ الجــــراح°°°°إذا ما الطــــــغام تروم النّباح

وينبع منه الرحيق المصفّى°°°°إذا ما عــــدوي يُلقى السّـلاح

                            °°°°°°°°°

في حفل اللّغات كنت العروس°°°°بتاج النّضار أُزين الرؤوس

وباقي الوصيفات تشـــــزرني°°°°بعــين الذّلــيل بوجه عبوس

                             °°°°°°°°°

وقزم تجرّأ علينا يـــــــؤوس،°°°°إذا ما تمادى في داري يجوس

أهد قــــــــــــوّاه بحد الفؤوس°°°°برجــــــل اللّجـين عليه أدوس

                            °°°°°°°°°

غداة التعــــــابير كنــت التي°°°°تهزّ النفـــــــــــوس بنغم شهي

وهامُ البــــــــلاغة يحفل بي°°°°وفخري فقد صغت وحي العلي

                             °°°°°°°°°

ورغم الذّيول بقـــــايا الفلول°°°°ومن بالدنايا الرضـــا والقبول

فللضاد نورالضحى لا يزول °°°°ومهما سعــى للظلام العذول

                            °°°°°°°°°

حماة الذمارأحراروحرائر°°°°من أرض الكنانة وأرض الجزائر

ومن مرْبع الشام أسـدٌ غضافر1°°°°وفي الرافـــدين تهل البشائر

                                °°°°°°°°°

فمفدي أفــــــــاد ورامي أجاد°°°°ومعروف عرّف معنى السداد

وشوقي أعاد وصدقي استزاد°°°°وعبد الحميد2 انـبــرى للجلاد

                             °°°°°°°°°

وأما الفيتوري في ساح النضال°°°°فهب وأشـــهر حد النصال

شآبيب الشــــابي سحّتْ هطال°°°°وشعر الأميــــر أعاد الآمال

                             °°°°°°°°°

وهب الملايين تسعف الضاد°°°°وكل عــن الأم بالروح جــاد

ومقراني هب أســــال المداد°°°°وكل شـــريف بالضــاد أشاد

                                أحمد المقراني.

.1أرض الشام تشمل:لبنان، سوريا ،فلسطين ،الأردن. 2ـ عبد الحميد بن باديس

ملاحظة: في كل شطر بيت التوقف على السكون لإبراز رنة النشيد.

أترك لكم التعليق على ما وردفي نص النشيد خاصة ما تعلق بإهمال استعمال اللغة العربية من طرف مجموعات مستلبة تطن أن استعمال لغة الأجنبي في الحياة العادية أمر يدعو للتباهي والفخر.إن استعمال اللغات في مجال العلوم والتقنية أمر مهم على أن يتم التنسيق مع الهيئات المقترحة في ما يلي:

كمواطن من هذه الأمة :  1)أطالب الجامعة العربية والمؤسسات المختصة التابعة لها أن تشجع وتولى كل الاهتمام للأبحاث والدراسات في مختلف الميادين الموضوعة باللغة العربية  وتخصيص جوائز للقائمين بها.

2)تشكيل هيئة دائمة من العلماء والمفكرين وذوي الاختصاص في كل الميادين وخاصة في مجال العلوم التطبيقية والتقنية والاختراعات من أجل ترجمة الآثار المهمة الموضوعة باللغات الآخرى إلى العربية.وتفعيل دور الموجود منها.

3)تعريب التعليم العالي والحرص على إدراج تعليم اللغات الأكثر تأثيرا واستعمالا ومردودا معرفيا وتقنيا للاستفادة منها.

4)تشجيع العلماء العرب في الخارج على الاتصال بزملائهم في الوطن العربي والتنسيق مع الهيئة المقترحة والعناية بأبحاثهم ومخترعاتهم ونشرها.   دمتم حماة الأصالة ورفيع القيم وعام سعيد وكل عام وأنتم بخيرمع


 أجمل التحيات. أحمد المقراني

 مقال...حر...

بقلم.الصحفي/

عادل تمام الشيمي...

(اللغّة العربية)

..هي اللغةُ الشاعرة..

.........

..لغةُ الشاعرِ والمشاعر..

........

..لغةٌ تستطيعُ 

أن تُحَدثُ بها قلبك...

...... 

وتعانقُ بها أهاتكْ..

........

..وتحضنُ بها أحلامَكْ.

.......

..وتَشكوا بها 

ألامَكْ.

...... 

..وتكلمُ بها وجْدَانكْ.. 

..(اللغّة العربيةُ)...

.....

..تحدثُ بها 

العصافير..

.......

..ويبكي بها 

ومنها الألحان 

......

وتتراقصُ الأغصان.. 

....... 

.وتحنُ الجوانح.والوجدان..

.....

..(اللغة العربية)

.......

..تُفَجّر بها النهر..

......

..وتحاكي بها الصخر..

........

..وتناجي الصّبر..

.......

..وتصاحب السّهر..

......

وتُناغي الوتر.

.......

..وتعبّر عن 

 القهر 

والغدر...

........

(اللغة العربية)

.......

.محيط عميق..

..وحرف دقيق..

..وادب رقيق.

..وأسلوب رفيق..

........

(اللغة العربية)

........

.لغة القرآن.. 

..ولسان الجنان..

..واساس البيان..

..وفصيحة اللسان.متينة

 البناء 

والبنيان..

.........

.(اللغة العربية)...

.......

..أضاعَها الجهلاء..

.......

..وغيّرها الحمقي..

.......

..وعابها المنافقون..

.......

..ولَحَنَ فيها

انصافُ المتعلمين..

..ورغِبَ عنها

الملحدون.

........

.جيلُ اليوم..

يري في لغة أوربا 

التقدم..وفي

لكْنةِ الغرب 

التَمَدنْ..

.......

.أيها الغرباء 

عن دينكم ولغتكم..

انهم يتفاخرونَ 

بلغتهم..فَلِمَا

تكونون 

ذيولاً لهم..

..وترغبونَ..

عن لسانِكم..

.......

..عودوا إلي 

فصاحتِكم..

.فقد قال منزل القرآن.. 

(انا أنزلناهُ 

قرآنًا عربيًا لقومٍ يعلمون)

فهل..عقلتم..

وعلمتم..

ام.مازلتم.

ذيولاً لاسيادِتكم.

عمر الاشقر

 بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية .

(  اللغة العربية ليست لغة الضاد كما يقولون ) !!!


اليوم  تحتفل الأمة العربية باليوم العالمي للغة العربية في دورته التاسعة ، بعد أن تقرر في المجلس التنفيذي لليونسكو في أكتوبر 2012  تخصيص 18  دجنبر من كل عام لهذا الاحتفال ...

واللغة العربية تستحق بالفعل هذا التقدير والاعتبار ، لأنها من أقدم اللغات السامية ، ومن أكثرها انتشارا في العالم ، ومن أكثر اللغات ثراء وغنى ومرونة وفصاحة وبيانا وبلاغة وجمالا ، زيادة على أنها لغة القرآن والتنزيل ، ولغة العلم والفكر والفلسفة والأدب في فترة من الفترات التاريخية ...

وقد اعتاد الناس على تسمية اللغة العربية بلغة الضاد !

حتى بعض النقاد والأدباء واللغويين درجوا على هذه التسمية ، وتداولوها على أنها اسم على مسمى محدد ، أو لقب خاص معروف لا ينتقد .

ويرجع أصل هذه التسمية إلى عهود مضت ، وربما أرجعه البعض إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث جاء فيه :

أنا أفصح من نطق بالضاد !

وجاء في قول المتنبي :

وبهم فخر كل من نطق بالضاد .

ومن قصيدة جميلة للشاعر والزعيم والمحارب السوري فخري البارودي :

بلاد العرب أوطاني     من الشام لبغدان

ومن نجد إلى يمن       إلى مصر إلى تطوان

إلى أن قال :

لسان الضاد يجمعنا !

وقال أمير الشعراء أحمد شوقي :

إن الذي ملأ اللغات محاسنا      جعل الجمال وسره في الضاد .

وبالبحث في كتب الأدب ودواوين الشعر ومؤلفات اللغة والتاريخ  شواهد متعددة على أن اللغة العربية هي لغة الضاد ، بدليل أن هذا الحرف هو الذي يميزها عن غيرها من اللغات .

والضاد هو الحرف الخامس عشر من حروف الهجاء ، ومخرجه من إحدى حافتي اللسان مع أطراف الثنايا العليا .

لكن الحقيقة أن اللغة العربية ليست لغة الضاد كما شاع وانتشر وذاع ...

بل هي لغة الظاء !

وقد غلط الناس في نسبة اللغة العربية إلى الضاد بدل الظاء .

فهذا الحرف هو الذي يميز فعلا اللغة العربية عن غيرها من اللغات ، أما حرف الضاد فموجود في عدد من اللغات غير اللغة العربية .

وحرف الظاء هو الحرف السابع عشر في ترتيب الهجاء ، وهو صوت قل من يحكمه من الناطقين بالعربية أنفسهم ، وقل من يحسن نطقه ويراعي صفاته ومخرجه ، ومع أنه يشبه حرف الضاد إلا أنه يختلف عنه في المعنى والدلالة .

فليس الظن هو الضن   فالأول شك راجح ، والثاني بخل ثابت .

وقد أشار كثير من اللغويين والنقاد القدامى وحتى بعض المحدثين إلى أن العربية هي لغة الظاء وليست لغة الضاد ،

منهم الخليل بن أحمد الفراهيدي صاحب أول قاموس عربي اسمه " العين " .

وابن منظور صاحب " لسان العرب " الذي قال :

" إن الظاء حرف قد خص به لسان العرب لا يشركهم فيه أحد من ساءر الأمم " .

أما الحديث المنسوب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم فغير ثابت في سنده ، وبهذه العلة لا يحتج به .

وظهر رأي آخر يقول بأن اللغة العربية ليست لغة الضاد ولا لغة الظاء ، بل هي لغة الحاء !

وهذا الحرف عند أصحاب هذا الرأي هو الذي يميز العربية عن بقية اللغات ، ومن الذين انتصروا لهذا الرأي الأديب الكبير عباس محمود العقاد .

وخلاصة القول أن العربية ليست لغة الضاد لوجود هذا الحرف في عدد من اللغات ، بل هي لغة الظاء كما قال ابن منظور ...


فاطمة المسعودي

 ابتهال


عيطت لسيدي ربي ملي ضاق الحال

من غيرو سبحانو يكون لي طبيب ؟


ديما موجود بيبانو مفتوحة بلا قفال

هو الحاضر و ف ضيق الحال ما يغيب


جيتك ربي نزاوݣ ملي عودي اذبال

ياالموجود ،من غيرك و الله مانصيب


جيتك يا ربي بهموم عالية كيف لجبال

نترجاك تسوط عليها بعفوك تريب


جيتك يا ربي ملي تقضاو جميع لَحْيال

حالي ما تنفع فيه حيلة يا مول لفرج لقريب


يا ربي عندي غير رضاك هو راس مال

نترجى عفوك و رجايا فيك ما يخيب


فاطمة المسعودي سلا