الأربعاء، 12 مايو 2021

بقلم د.عيسى_المحتسب

همسة رقم 78: نصائح للتعامل مع أطفالنا وقت العدوان



لك الله يا قدس،
وحيث ان ظاهرة العدوان ليست بجديدة على شعبنا الفلسطيني المرابط والمدافع عن دينه ومقدساته وشرف أمته وعزة الانسان، ولكن الوضع  يفرض علينا الاهتمام بأطفالنا وكذلك بأنفسنا وبمن يقدم الدعم.
فالمساعدة يمكن أن تتلخص في: (توفر نموذج جيد، إبعاده عن المواجهة، تعريف الأهل بالصدمة، نصائح، إعطائه قسط من الراحة، استرخاء، نوم طبيعي، ممارسة هويات، قضاء وقت جميل، حكايات جميلة، توفير العاب ودمى، التنفيس، اكتشاف المشاعر، إجابة الأسئلة.... الخ. 
ونضيف أن ردود الفعل النفسية هي ردود فعل طبيعية لأوضاع غير طبيعية، فلا بد من اتخاذ إجراءات بأسرع ما يمكن لمنع المعاناة طويلة الأمد، ومساعدة الأطفال من خلال التواصل معهم  لمساعدتهم في ممارسة   التعبير عن ذكرياتهم ومشاعرهم ولإكسابهم الفهم الملائم للحدث ولتحقيق التكيف اللازم في حياتهم اليومية وذلك من خلال: 
انت الكبير انت النموذج، فحافظ على انفعالاتك وتماسك، وكن قدوة جيدة لأطفالك ولا تظهر لهم الخوف.
اجلسوا بعيداً عن النوافذ والأماكن المفتوحة
استمتع بقضاء وقت مسلي مع أطفالك وضمهم وقبلهم واسمعهم ما يطرب آذانهم : ' بحبك، حبيبي، أنت عمري، أنا فخور بك، أنت قوي، يا بطلي". 
إعطاء الطفل معلومات واقعية غير مغلوطة عن الحدث؛ بصورة هادئة وبإيجابية. 
شرح الحدث الصادم وتعريف الطفل بخبراته ومشاعره بكلمات بسيطة. 
إعطاء تأكيدات متكررة بأن الطفل الآن أمن وأنه لن يحدث له أي سوء، مع محاولة إبعاده عن محور الاحداث، بما فيها سماع الاخبار ورؤية المشاهد الصعبة.

اجعلوا من الصالة أو أي مكان بعيد عن مرمى الخطر؛ مكانا للنوم الجماعي، وأدوا صلواتكم جماعة، ويمكن تناول أحد قصص الخلفاء أو الأنبياء أو الصحابة بشكل جماعي.
تشجيع الطفل على ممارسة الأنشطة البدنية والرسم وكتابة القصص وهذا امر مهم فلا تستهين به. 
سرد قصص عن أطفال في أوضاع متشابهة وكيف تعلموا التغلب على خوفهم. 

تكليف الطفل بأعمال ومهام صغيرة ومسئوليات لتقوية حسه بالكفاءة والقوة. 
المشاركة في الأنشطة الجماعية التي تقوي الإحساس بالدعم المشترك وتساعد في التخلي على مشاعر الاكتئاب، كالجلي، وتنظيف البيت، ترتيب الخزانة، نعم هو وقته؛ فلا تشغلهم بالعدوان والخطر.
مساعدة الطفل على لعب الأدوار بحيث يقوم مع مجموعة ما بتمثيل أدوار ما. 
تحمل السلوك النكوصي مع تجاهله وتعزيز السلوك الذي يتناسب وسنه.
التوجيه الروحي بقراءة الكتب الدينية والصلاة والاستماع إلى رجال الدين. 
اتاحة الفرصة للطفل لمساعدة شخص محتاج أو مصاب، حتى لو بأشياء بسيطة؛ كتقديم قطعة من ملابسه أو بعض الشواكل حيث تعطيه الثقة في نفسه، وتدعمه وتعد هذه الخطوات  جزء من الجدار النفسي  الوقائي الذي يقيمه الفرد ليحمى نفسه من خطر الإصابة بالصدمة النفسية.
مع تعزيز البعد الوطني لدى الأطفال، وترسيخ معاني حب الوطن والدفاع عنها في نفوسهم.
كذلك تعزيز البعد الأخلاقي والقيمي في التعامل مع الأحداث كالتبرع بالدم والإغاثة، وإسعاف الجرحى.... الخ. 
مع العمل على تغيير البيئة المحيطة بالطفل قدر المستطاع وإبعاده عن المشاهد المشابهة للصدمة.
كل هذه ..هي  بعض الخطوات الوقائية التي من شأنها ان تساعدنا في المحافظة على انفسنا وأطفالنا،، ربنا يحفظكم جميعا من كل سوء، ويجعله في ميزان حسناتكم



بقلم د.عيسى_المحتسب

الأحد، 9 مايو 2021

جميلة محمد القنوفي

 عودنا العالم على الصمت 

وتعودنا الصد و الصمود 


يخرص  للظلم ويسكت 

و بارواحنا نكسر القيود


يا ليال القدر اشهدي 

يا ملائكة السدة انزلي 


شدي ازري و عضدي 

اني تركت  أعزل وحيد  


لكني بايماني  جبار.. عتيد

بعندي اوقد شموس غذي


 دمي وملح عظامي...رصاصي

اني امطرت العدا رشاشات غضبي


سوف احمي المسجد الأقصى 

.......ساسقي ارضي عزتي 

.......زهو شبابي  و نخوتي

...... ساوفي بوعودي  بالنصر.

ساريكم ليست أضغاث احلام :

 .....                          .......... حريتي وعودتي


اصرخ يا حمام الجراح 

 صهيون سرق روحك و  دوحك

  و  زعترك وزيتوناتك و أطفأ شموعك


واسمعوا انين خد الشهيد 



تقبل تراب الارض وتحكي لحباتها :

....................................... .....عائدون ....



 

لا تحزن ..لا تبكي ...لا تصمت


اصرخ يا حمام  الجراح ..

سنصلي بمساجدها وجفناتها 

و نتفيئء  ....ظلالها.  


 مهما طال الزمن...


جميلة محمد القنوفي

 

غاضبون وحزينون


الأحد، 2 مايو 2021

محمد القصبي

 مقالة                    العقل و السلطة...  

ذ/ محمد القصبي

تتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة:

ثالثا: الهرم التفاعلي بين العقل، المعرفة والسلطة :

 يسمو العقل العربي عموما بمصدريته للثقافة العامة التي تؤصل للمناهج المؤسساتية قواعد تطبيقها اي ان هذه المنتوجات النظرية القيمية معرفيا التي تتوطن في النسيج الاجتماعي سلوكا متواضعا عليه ،انما هي التجلي  لواقع  الثقافة التي تحتشي   تاريخ الامة ولا تعري واقعها الحضاري الا  تعرية سطحية  بما ابتكر من بنى فكرية  فوقية موروثة حسب  تداولها  كانساق عقدية مغلقة و التي منحت للانا العربي هذا المستبد الماكر  اللطيف الغادر قدسيته بما يعكسه من توجهات و فلسفات و ايديولوجيا تلغي ما عداهامن الافكار الحرة وذلك بلزوم حمايتها  بالقانون و التشريع الذين هما عماد سلطته القهرية،

 ففي زمن الانترنيت و الحاسوب  اصبح تطبيق الثقافة  قوة فمتى تصبح هذه الثقافة سلطة رادعة للسلطة الرسمية سياسيا ؟؟؟ هل يتأتى ذلك بناء  على مقولة --كل تقدم عظيم في المعرفة الطبيعية تضمن رفضا مطلقا للسلطة.---؟؟؟ ام ان السلطة نفسها انما هي اجترار لتاريخ الافكار التقليدية  المحافظة على نفس الذهنيات الكاريزمية  ذات الامتيازات القيمية سلطة و قيادة ؟؟؟

لابد اذا لأية  نهضة عربية و قومية ما يدعو الى تبني  فعل التعرية ، الحفر و التشريح الباطني لاغوار العقل  النظري المنتج لهذه المعرفة  كاعتماد مقاربة المقابلة العلمية وفق ما افرزته  الحداثة من مبتكرات علمية حضارية تتأسس على القيم النوعية  اي مقارنة بما هو سائد من المألوف المعيق  لمشروع النهضة العربية  حتى يتم تأهيله ليغدو عقلا عمليا منتجا، و بهذا يمكن انتشاله من اوحال و ارجاس السلطة و التسلط رغم ان  هذه السلطة  عينها هي الاخرى  كما سلف ذكره تنتج معارف مضادة  لأية أطروحة ثقافية  تنتهج خطاب الاتجاه المعاكس ..

فالعلاقة بين المعرفة التي تلازم بالتغذية  شرعية  سلطة العقل  و سلطة الارث  جدلية في بنيتها  التفاعلية  بين  صخب الحراك التوليدي للخطاب الايديولوجي  و السكون  الوظيفي الذي يتخذ من جمود المجتمع مؤشرا له مما يتوجب  الابقاء على معارف جامدة قارة معلبة .. 

هكذا هي السلطة  واحدة منذ بداية الزمان لا تتجدد ذهنيتها  او  تتغيرافكارها ، اطاريحها  لكن تتغير فلسفاتها العملية في الامكنة  فقط رغم تشجر  اشكالياتها  في الممارسة و التطبيق ، فهي بمنظوماتها المؤسساتية  لا ترنو الى ترف في التفكير و انما تحاول ضبط  الايقاع المتفرد لمعركة وجود ..لكن كيف السبيل الى خلق ثقافة تعترف بالرأي الاخر و من ثمة تصبح لمؤسسات الدين شرعيتها في اصدار الفتوى الحكيمة  من خلال  مبادئ الامر بالمعروف و النهي عن المنكر  و اقرار نظام الشورى على غرار ما شهده السلف الصالح دونما التعدي على اختصاص او سلطة القانون  و ان نكرس الوعي الاخلاقي مذهبا  اجتماعيا و سلوكا مدنيا  مصداقا  لقولة تختزل في اسمى الابعاد الدلالية  ما اجتمع عليه من رأي مضاد لعقل الدولة في انتاج  ثقافة الغموض و تشابكات التأويل  الهدام  لحرمة الحقوق   هذا الرأي  :---الدولة التي لا يمكنها البقاء إلا من خلال قوانين عنصرية لا تستحق البقاء---


 حكم قاطع مخلخل  لعقل عاقر عاجز عن تحرير نفسه و تجديد رسالته مما يجعلنا واقع الحال جميعا في الوطن العربي حقا مجرد اشباه  لا نستحق  الحياة ...


ان الولاء  يجب ان يكون للدولة لا للعشيرة  و ان تحل  الضريبة محل الغنيمة  و كل الوان اقتصاد الريع  ذلك ان المواطن سيكون لزاما عليه تتبع مسارها و المطالبة من باب شرعية المحاسبة جوابا ملتزما يتحرى الصدق الاعلامي الحر عن كل استفساراته :---  لم تجتبى و فيما تنفق ؟؟ 


خاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمة:

 هي ذي ثقافة المواطنة الحية التي ينتجها العقل المتصالح مع امته والعادل في اقرار سلطة ديمقراطية ليبرالية تقدس واجبها في خدمة  مواطن  غيور فاعل بدل انتاج مجتمع مدني  يتم تكريس  الولاء ليس الا لتكرير خطاب السلطة الجائرة ... و لاننا عرب لا نفكر ، نقرأ و لا نفهم فصادق امر صاحب من قرأت عنه قوله :

----عندما يتكلم السياسي اليهودي رافعاً بيمينه كتابه المقدس، فهل يسكته سياسي عربي، يستحي من كتابه، ولا يذكره لا في محراب ولا في ميدان؟؟. 


انها روح الثقافة العملية التي تستجلي كل المفارقات و التناقضات البينية   فمتى بحق الدستورالمستورد المستنسخ على تحديثات العرف القبلي/العصبي  و التهافت على الافتراس الجماعي للغنيمة   يمكننا تشييد  دولة قانون و الحريات العامة  لا دولة مافيوزات سياسية مكممة مغتصبة ضالة مضللة ....


التوقيع / محمد القصبي

في 1/05/2021

اصيلا

المغرب الاقصى



 رمضانيات...٢٠

بقلم عادل تمام الشيمي..

من كلام النبوة .


.(الخير في وفي امتي...)....

.نعم...

.رغم ان هناك قلوب مريرة والسنة سليطة وافئدة سوداء 

ونفوس حقودة  ورغم

ان هناك 

 اعداءا للنجاح ورغم ان هناك 

نفوس معقدة تنفس السموم كا الافاعي ورغم من يلبس

مسوح التقوي رغم كل ذلك ..لكن يوجد اهلا للخير...والبر...والتقوي..

(قلوبهم) كقلوب الطير ..ارقاء سمحاء فضلاء كرماء طيبون

صادقون ..

.يتصدقون ويرفضون الاعلان...نجوم في السماء يجهلهم

اهل الارض..اعينهم علي الفقراء..وقلوبهم عند المساكين

واعمالهم مات عندها النفاق والرياء...اصولهم عريضة

ونفوسهم ووجوههم جميلة...وأرواحهم رقيقة

لا تسمع منهم.. الاسلاما..(.نعم قليلون) ولكنهم كشمعة في

عميق الظلام الدامس..يكرهون الظهور ويرفضون التحدث

والكلام.ويطبقون في نفوسهم واهليهم الاسلام..

نعم....

.يعملون في صمت..ويعطون في سر..مبتسمون ضاحكون

خيرون لم.يخل.. منهم.زمان..وهم في.. زماننا...قليلون..

.....

رايتهم والنور علي وجوههم..والصدق في قلوبهم والطهارة

علي ايديهم....انهم قليلون..ولكن موجودين...

هم.خيرية امة رسول الله...هم الذين يقوم بهم العدل

وياتي من اجلهم من عند الله الكرم والجود والفضل...

ويأتي من أجلهم رمضان

وتفتح لهم الجنان..وتغلق

دونهم النيران..

.والحمد لله علي نعمة الاسلام وكفي.وكفي بها

نعمة ..


والي لقاء ان شاء الله..

العابد عبد الرحيم

 /   يا رفيقي يا صديقي                                 

 -------------------------------/(2)

                           ( زجل)


بعد إذنك يا صديق

بعد إذنك يا  رفيف


بعد اذنك  احكي و اياك

إسمح لي احكي حكاية


إسمح لي  إنسوي  الناي

إنسوي الناي مع الانغام

أضبط  ايقاعو  بإحكام


أنعبر  باحساس مدفون                                                        أنعبر  بالدفء و الحنان    

انساير  الساعة   باخرى 

    

نحكي  لك حكاية وطن

وأحكي لي حكاية ناس


أحكي لك عن شمس الاصيل

إحكي لي عن دجلة و الفرات

                                                                                    إحكي لي عن وادي النيل      

لما أيكون........قلبك عليل

ذا كرم منك و جود النبيل

إحكي لي عن بلاد  الشام


إحكي لي عن ابراج النصر

إحكي عن  دمشق و بغداد


أحكي  لك   بكل  ترتيب

ما اتقوليش كلام غريب

ذا اصلوا  من  الف  تربة


أحكيه  مني لكل صحبة 

الكلام  ذا....كلام  عجيب

لا  تشرط.....علي  شروط


*الكلام ما فيه عطور                                                             والذوق ذوق سيادتك.!


طول النهار  تحس  انك  بطل

واتحس انك في الغربة زيادة


ساير مع اااالزمان ساعة

راجع  مع الزمن ساعتين


والوقت ساعة واخرى

 بطل. يا... اسمر العين

                                                                                         أسال القريب           اسأل البعيد

               الوطن يا ترابنا.!


من البحر و رمال الصحارى

للمحيط  و  غروب  الشمس


*تعرف الحكاية تبكي عيونك بدموع الدم.!


واتعيد  القصة  من  جديد

تحكي -ع- الصرار  والنملة

تفسر  لي  ابراج   المواليد

اتسافر على  بساط االريح


* ترجع للبلد تسأل و قلبك.. قلب جريح.!


البلد  بلدنا  واحنا  كلنا  سواح

بين الشوارع....عايشين جوال                                            انراقب المقاهى وحدة وحدة


والفراش ع- الاكتاف محمول

نملك المدينة.....نملك فنادقها

من الصباح  للصباح نحاسبها

نرسل فلوسها للبنك انكدسها

ولا انا واعي  بخناجر  الموت


*مشنوق بأحبال الفقر و النخوة.!


وانا اللي أنعد االنجوم بالملايير

ماانعمر جيبي وعقلي بالاوهام  


والأحلام و الأماني بلا حدود

تقدفني متهات أدخل للسوق


                                                                                 

عايش فالضيق والقلب ااااايصارع

عايش بين الغفلة وليالي المواويل

عايش بين  الحشة وكؤوس الراح


عايش لهبال و الفوضى مع  نفسي

عايش بين الزلاط والموس ماضي


انحب وطننا.....ولو طردنا

انحب الحبيب ولو هجرنا


وأنجب الفلفل و الفول السوداني

وانحب الطعمية و ملايين الناس


*و اااالصعيد بلدياتنا  من زمان                                                *و اااالاهرام  زمان كذا و النيل


*وكل اشجار الزيتون و النخيل!

*و اغلى بلد اقولها.. يا فلسطين!

*فلسطين حرة....يا نظرة العين!

العابد عبد الرحيم

 31/07/2019

ملهمتي الفقيه بن صالح

محمد بوزيد

 لما عرفته

ملكني سلطانه

ناره يشعلها الفراق

واللقاء يهيجه الاشتياق

لما عقلته،

زاد في َ فيضُهُ

لاشرع يكبله في سياجه

ولا عرف يحتويه في فلكلوره

ذاتي عمياء في طاعته

لا أدين إلا بدينه.



محمد بوزيد

طنجة

المغرب

 🍁🍂 أمنيات 🍂🍁


من استيقاظ الزهرِ 

ومن عشق زهرة الشمس 

ذات الوشاح

من قبَّرةِ الهدى 

ترفُّ ويوقظها الحنين 

تحلق بعيداً بعيداً

تعلو وتخترق الجراح 

من أعراس جنادب الشجر 

تحتفل وتبارك الصباح

اختار ألحاني وأغنيتي

من أمنية حبة التفاح

تستيقظ قبل الندى 

تنتظر عصفورها العاشق 

زاهي الجناح

هو عاشق وهي عاشقة

وبالعشق بعض الألم مباح  

فتزهر الأمانِي

في ربيع الأماني

واختار أُمنِيَتِي

من نسيمٍ أهدته الكروم

لامس البراعم الفتية

جاء تسبقه الغيوم  

تفتحت الأوراق البهية

من نحلةٍ عاشقةٍ 

اشتاقت الزهرة الندية

أضاعت قُبلها هناك 

على الوجنات 

لتلك الورود المخملية

ومن بين الأوراق

اختار كل حروفي

واختار قصيدتي

أوراقي بيضاء القلوب 

إبنة الأرض السخَّية

واليراع هناك أسير الجمال

أسير وجد النجوم 

اختطفته نجمة عاشقة 

نجمة الصبح الشقيَّة

والحروف جذلة 

أستعيرها من الزهر

ومن الفراشات الزهيَّة

كي أبوح نبضي

وخفقان قلبي 

ودماء أوردتي

قد تسعفني الحروف الأبيَّة

ستنصاع لمشيئتي

تخاصمني تارةً 

وتعود لتعتذر

بكلِّ الطيوب الذكيِّة 

سترأف بي وبقصيدتي

ستعود بكلِّ العظمة الجليَّة

أو قد أطير إليها 

بهمتي وأجنحتي

هو التمني طريق طويل

وتلك أحلامي وكل الأماني

أمشيه والله المعيل

بصفاءِ قلبي وإيماني

الزهر يعرف

والشوك يعرف

حتى الخطا تعرف

دم قلبي حبري

وخفقانه لغتي



خيرات حمزة إبراهيم

٢ / ٥ / ٢٠٢١