الجمعة، 18 ديسمبر 2020

محمد عبد القادر زعرورة

  بَينَ  قَمَرَينِ 

. قصيدة اجتماعية ناقدة ....

             ... من نوع خاص ...


طَلَّ القَمَرُ فَوقَ القَمَرِ قالَ القَمَرُ ما لِلقَمرْ  ؟؟؟!!!

                                             رَدَّ القَمَرُ قالَ القَمَرُ أشعُرً حَياتي مًشَحَّرَةْ

ضَحِكَ القَمَرُ قالَ القَمَرُ ماذا الخَبَرُ سَمِعَ القَمَرُ

                                             عَجِبَ القَمَرُ قالَ القَمَرُ وَأنا حَياتي مُغَبَّرَةْ

نَزِلَ القَمَرُ عِندَ القَمَرِ ضَحِكَ القَمَرُ قالَ القَمَرً

                                        قالَ القَمَرُ إِسمَع حَبيبي بَعضُ النِّساءِ مُحَيِّرَةْ

رَدَّ القَمَرُ مَن ذا الَّذي قالَ الكَلامَ قالَ القَمَرُ 

                                       إسمَع حَبيبي بِذا الزَّمانِ بَعضُ النِّسا مُتَذَمِّرَةْ

سَألَ القَمَرُ هَل صَحيحٌ هذا الكَلامُ قالَ القَمَرُ

                                              رَدَّ القَمَرُ أَلَم تَرَ نِساءَ هذا الزَّمانِ مُتَغَيَّرَةْ

قالَ القَمَرً أُنظُرْ وَأمْعِنْ بِالنِّساءِ عَجِبَ القَمَرُ

                                                 نَظَرَ وَأَمعَنَ القَمَرُ وَجَدَ النِّساءَ مُحَمَّرَةْ

سَألَ القَمَرُ كَيفَ النِّساءُ تَرَىَ النِّساءَ قالَ القَمَرُ

                                           مِثلُ رَغيفِ الخُبزِ تَخرُجُ مِنَ التَّنُّورِ مُقَمَّرَةْ

لَكن كَثرَةُ الأَلوانِ بِوَجهِها تُضيعُ لَونَها قالَ القَمَرُ

                                          رَدَّ القَمَرُ بَعضُ النِّساءِ تُريدُ أن تَكونَ مُنَمَّرَةْ

لَكِنَّنا لَن نَعرِفَ السَّمراءَ وَالبَيضاءَ ضَحِكَ القَمَرُ

                                                 وَمَن العَفراءَ وَالغَبراءَ وَبَعضَهُنَّ مًزَهَّرَةْ

وَبَكَىَ القَمَرُ بَعضُ الرِّجالِ صَارتْ مَهزَلَةُ قالَ القَمَرُ

                             وَبَعضُ النِّساءِ في هذا الزَّمانِ جَعَلَت رِجالَها مَسخَرَةْ

مَن الَّذي قالَ هِيَ القَمَرُ هِيَ الأَمَرُّ قالَ القَمَرُ

                                                أنتَ وَأنا وَهًوَ القَمَرُ هِيَ الأَمَرُّ والمُمَرِّرَةْ

وَلِوَحدِها الَّتي قَتَلَ القَمَرَ حَرَقَ القَمَرَ قالَ القَمَرُ

                                وَهِيَ الَّتي ذَبَحَ القَمَرَ ذَلَّ القَمَرَ جَعَلَت دُنياهً مُدَمَّرَةْ

بَعضُ نِساءِ هذا العَصرِ تَراها مُزَيَّنَةً قالَ القَمَرُ

                                               وَكَثيرٌ مِن نِساءِ هذا العَصرِ تَراها مًزَوَّرَةْ

وَبَعضُ نِساءِ هذا العَصرِ كَحُورِ عِينٍ قالَ القَمَرُ

                                                وَبَعضُهًنَّ تَراها مَلاكَاً في السَّماءِ مُنَوِّرَةْ

وَقَد شاهَدتُ بَعضَ فَتَياتَ هذا الزَّمانِ قالَ القَمَرُ

                                                أَسَفي عَلىَ الفَتَياتِ كَيفَ تَسيرُ مُشَمِّرَةْ

وَبَكَىَ القَمَرُ حِينَ رَأىَ بَعضَ النِّساءِ قالَ القَمَرُ 

                                                       وَلَقَد مَرَرْتُ بِبَعضِهِنَّ تَسيرُ مًقَشَّرَةْ

وَأعوذُ مِن نِساءِ رَضِيَتْ تَسيرُ في الطَّريقِ قالَ القَمَرُ

                                                 كَفُرجَةٍ أو دُميَةٍ بِلا حَياءٍ تَسيرُ مًشَفَّرَةْ

...............................................................


مع احترامي الشديد للنساء شقائق الرجال الموقَّرات 

لكن هذه صورة اجتماعية واقعة في بعض المجتمعات العربية .....

في  /  ٨  /  ١٢  /  ٢٠٢٠  /

كُتِبَت في  / ١١  /  ١٠  /  ٢٠٢٠  / 

.... الشاعر ......



....... محمد عبد القادر زعرورة .....

د. عز الدين حسين أبو صفية ،،،

 رسالة أسير ... 

سنحطم  القيد وجُدر الزنازين ...


شيدوا السجون

وحصنوا الزنازين

وأحكموا قيودنا

جوعونا عذبونا

امنعوا الهواء

والماء عنا

واحجبوا النور

كما تشاؤون

سنظل صامدون

بعزيمتنا وإصرارنا

لأجل الوطن صابرون

سنحقق حلمنا

وتطلعنا للحرية

و بأظافرنا وأيادينا

سنحطم جداران الزنازين

وبأسناننا سنُكسر القيود

ونخرج ونستنشق عبير

الحرية وهواء الوطن

ونقاتل الظلم والمِحن

ونحرر الأرض والعرض

من المرتزقة والغاصبين

وننشر المحبة والسلام

واعلموا أيها الإرهابيون

بأنكم حتماً ستُهزمون

ستُهزمون



د. عز الدين حسين أبو صفية ،،،

بقلم عوصمت م.حسن

 الموت ..




بي ألفُ شـكٍ

حيرةٌ

وشتاتُ

هل بعد موتٍ تُسـتعادُ حياةُ


والراحلونَ إلى الترابِ إلى متى

هم ميتونَ

وضاعتِ الكلماتُ


هل بعد عتم القبر صبحٌ قادمٌ

ما كنتُ أسمعُ

يرجعُ الأمواتُ


فصدى الترابِ بلا صدىً

وعلى الثرى

كم تاهتِ الأصواتُ


سرُّ القبور يضيعُ 

تحت ترابها

وجميع سكان القبور رفاتُ


ما عاد بعد الموتِ 

ظلٌّ واحدٌ

ليقول هل بعد الرحيلِ حياةُ


كم مات في عرفِ الزمان قبائلٌ

وقوافلٌ

واستبدلتْ هيئاتُ


وممالكٌ بادتْ كأنها لم تكنْ

وتوزعتْ تحت الثرى

ملكاتُ


نأتي الحياة لكي نموتَ جميعُنا

وتعودُ أرواحٌ لنا

وصِفـاتُ


ويقال من بعد المماتِ حسابنا

إما جحيماً

أو لنـا الجنّاتُ


وأنا ألاقي 

في الحياة جحيمنـا

وحسابنا

والصحُّ

والعثراتُ


وإذا يموت الجسمُ يفنى ها هنا

والروح تسمو

والمدى تقتاتُ


أو لسـتَ تشعر يا شقيُّ 

بريبةٍ

لمّا يغافل مقلتيك سُباتُ


وتحسُّ أنّ الكونَ فيكَ موحّدٌ

وبأنّ قلبكَ صفحةٌ

ودواةُ


لأظنُّ أنّ الموتَ أوّلُ خطوةٍ

لبدايةٍ

والخطُّ



عوصمت م .حسن

والممحاةُ

للشاعر الرسمي حبيب الله السعودي الأويي تلميذ العرباني شاعر دار العلوم ايجيبو نيجيريا

 ****وكفكفي عَبَراتِ الرمش****


وَ مَا بِرَمشك يتلو سورة اللَّـــهْفِ

وآيــةُ اللهف لا تُجديكِ مِن عطْفٍ


أ مِن طلاقِ حبيبٍ ثَــار ثـائِــــــرُهُ؟

والجِـدُّ جَـدَّ وكان الأنفُ بالأنـــفِ


أم من فوات سِنُـونٍ قد خَلَتْ عَبَثًا؟

و عِيلَ صدرُكِ من مرثَـــاهُ بالعُنفِ


أم من رمِيّـــةِ رامٍ أنْشبَتْ ودَنَـــتْ

إذ عسعس الليل والدرياق من حتْفِ


أم من مواعد عُرقوبٍ وأحْـــرُفِـــهِ ؟

على صحائف زورٍ وهْوَ مُستـــوفٍ


لا تحزَني...!! وسلام الله أنْزَلَــــــهُ

عليكِ ربي إذا صلَّيتِ بالحَــــــــرْفِ


خَلِّي عنِ الوجـهِ وصواصَ الأَسَى فَرَحاً

وكَفْكَفي عَبَراتِ الرمش بالكـــــــــفّ


صلّي على المصطفى ظَرْفا إلى عدد

سبـــعا على الســبع أو ألفا على الألـــف


صلّي على من سَرى ليلا إلى الملإ الْ

أعلى وأُعْطِيَ فيهِم أجمـــلَ العُرفِ


ومَن أتت أشجـــــار النخل ساجـــدةً

إليهِ بالأفنانِ السُــــودِ مِنْ شَـــعْــف


أما الجبال بما فـــيهن من ذهـــبٍ

وفضةٍ تفتدي المختار تستـــــوفي


وقالت الناقة القـــصواء :"هذا نَبِيْ

يُ الله لا ريبَ في مأتاهُ والسَّعــــفِ


وانشق من حُبــّــهِ البدر المنير وذا

شهادةُ وزوى  نصـــفا إلى نِــــصفٍ


صلي..ولا تذري التسليم في زَمَــن!!

إن الصلاة ثبات القلب والصَّــــــفّ


(مولاي صلّ وسلّم دائمــــا أبَــــــدا)

على الحبيب فصيح النحو والصــرفِ

 



للشاعر الرسمي حبيب الله السعودي الأويي تلميذ العرباني

شاعر دار العلوم ايجيبو نيجيريا


خريج ومدرس بدار العلوم ايجيبو لاغوس نيجيريا


١)العبرات بفتح العين...جمع العبرة...اي الدموع

والرمش اي شعر العين.واستعمل هنا مجازا مرسلا قرينته المجاورة....

بقلم كمال الدين حسين القاضي

 صداعُ الفكرِ في أُذني ورأسي

أتاني منْ صراعٍ بين ناسٍ


فلا عادَ الأنامُ على وصالٍ

مع الأصحابِ في زمنِ المآسي


فصارَ الكلُّ مشغولاً بنفعٍ

لهمْ قلبٌ بلا عطفٍ وقاسي


ترَي بينَ الشقيقِ صراعَ حربٍ

على مالٍ وجاهٍ أوْ كراسي


فدمّ الرحمِ صارَ بلا رباطٍ

وقدْ ضُرِبتْ أواصرهُ بفأسٍ


وكمْ جفَّ الودادُ بكلِّ قلبٍ

فلا أحدٌ إلى أحدٍ يواسي


جفاءُ الناسِ في زمنٍ عقيمٍ

شديدُ الوقعِ من صلبِ الرواسي


وغدرُ الناسِ بالناسِ كثيرٌ

كغدرِ الذئبِ في وزنِ القياسِ


ففي عهدِ  الاوائلِ كان وداً

ثمينُ الوزنِ من دررٍ وماسِِ


ترانا اليومَ في وضعٍ غريبٍ

يعيشُ الكلُّ مابينَ أنتكاسٍ


فراحُ النفسِ قدْ أضحى بعيداً

وسهدُ الليلِ من كيدِ الشراسِ


حُرِمنا كلَّ إسعادٍ وفرحٍ

وبتنا الليلَ منْ غير النعاسِ


أصولُ العربِ في كرمٍ وجودٍ

كخيطٍ من سرابٍ بالأساسِ 


حياةُ اليومَ أنهتْ كلَّ حسنٍ

وصارَ العرْب من غيرِ أحتراسِ


يهونُ اليومَ من خوفٍ وجبنٍ

ترابُ القدسِ في عينِ التياسِ


ومجدُ العربِ قد أمضى هزيلاً

بترك الأرض ِفي كفِّ النجاسِ


تركنَّا كلَّ عزمٍ واعتدادٍ

وصارَ العزمُ ماتحتَ المداسِ


فكمْ كانَ المجندُ عندَ عربٍ

لهُ باعٌ طويلٌ بالمراسِ


ومقدامُ الحروبِ بكلِّ حسمٍ

شديدُ البأسِ من نبعِ الحماسِ


فولىَّ الجدُّ منْ جندٍ وراعٍ

بذاكَ العهدُ منْ فقد الحواسٍ


بقلم كمال الدين حسين القاضي

البلد  مصر

وكتب: يحيى محمد سمونة -

 ملامح ذات بهجة | ١٠ |


في مسألة الحقيقة


هل الحقيقة هي من الماديات أم من المعنويات؟

و هل نقول عمن زعم بأنه عرف الحقيقة و أدرك تفاصيلها، بأن زعمه هذا صحيح؟ و هل نقول بأنه قد عرف الحقيقة فعلا ؟ أم أن مقالته تلك مجرد وهم و ظن و تخريص؟ 


الإجابة عن هذا السؤال ليست من الترف الفكري، لكنها ضرورة حتمية للوصول إلى منظومة سلوكية راقية و متطورة، يتم خلالها تصحيح مسار الإنسان و وجهته.


إن إدراك الإنسان لحقيقة الحقيقة يعني بلوغه درجة عالية من الوعي و الفهم، و هذا يجعله يقيم علاقاته الإنسانية و نشاطاته الحيوية كافة ضمن مستوى الإنسان الحضاري.


أيها الأحباب: 

الحقيقة هي العلم، و العلم هو الحقيقة.

أي أن المعرفة لا تفضي إلى الحقيقة، و كذا الفكر البشري لا يفضي إلى الحقيقة، بل هو العلم فحسب

و على هذا لا يمكن للمرء الوصول إلى حقيقة الشيء إلا من طريق العلم 

و لكن؟ هل العلم هو ما يسمى ب علوم الدين أو ب علوم الدنيا؟ أم أن للعلم معنى آخر غير هذا و ذاك ؟ فالأمر في غاية الأهمية لأننا لن نصل إلى الحقيقة إلا من طريق العلم 

إجابتي على ذلك تكون في منشور لاحق بعون الله تعالى 



- وكتب: يحيى محمد سمونة -

وليد عيسى موسى

الخطيئة ...

..........................................................................................................................................................................................................................................................................*........

كم حسبت ..

ان للقلب ضمير ..

ومشاعر .

وسماء تمطر دون انقطاع .ومآثر

كنت احسب ان للهوى ؛ ..

اركان يهوي .. ان تاسس ..في فراغ ..

دونها اثر يصير .

ان للشمس غروب  ..

فتمرد عقرب الساعة اقسم ..دون فتوى او نذير .

مرة اخرى يدور .

كنت احسب ؟ .

ان تسال..

فيم يعلل من تماهى والوفى من غير ود ؟

من توسل ..

كل درب او سبيل ..

وترجل ..

قلبه يقطر شوقا كالسعير .

يمنح ( السِمَة ).. يدخل ..

في جنان لاتجارى محنة ..

يلقها صحراء دام يومها في شمال وجنوب

كفرت بالكاس وكل  الرغبات وهي في الخمرة تسبح وتذوب .

ابهذا كان انزل ؟

كنت احسب؟ ..

ان في الغاب يعيش .. ابن آوى ..والثعالب ..والضباع

انما صرت احار

كيف ارض الله باتت يسرح الوحش  يجوب  ..

لاطباع تحدد ولا من سنن ولا من يهاب

يحصد الاحياء جهرا فوق ارض ..

لاحياء من رقيب ..

لا اتعاضا بغراب .

لاكتاب يتبع ولا من رسول

برقيق الحس والذوق الجميل .. كان كان ..

بلذيذ القول والفعل المحلل .. مستهام

انما تلقى العجيب من طباع وخلال وصليل لايفارق او ينام

مثلما الوحش اكول ..

صار للانسان ناب احمر ..قفر الامان

ومخالب ..

ياتي فعل الغاب في نهش اخيه .. باحتراف وامتهان

طمعا في مغنم من دون حق ..

بدلا من ان يعليَّ الصرح انجازات تروي .. ومناقب

صار حفار مجيد في ابتكار الموت واتيان المثالب

جل ماقد انجزه من بناء و اتاه من عمائر..

اثر من بعد عين ..و مقابر .

اينما تنظر قريبا او  بعيدا ..تلقه ذات الجواب

شاخصات تلقها مكتضة ... من سحيق في الزمان.. المستطاب

هاهنا كانت زهور كبساط زخرف الالوان اجمع ..

هكذا شاء الذي قد قال كن فتجلى السحر وردا وحسانا وسنابل

انما من قد صيّرر له من بنان

فتمرد ثم خان .

ويح من للفضل انكر ..وتوحش ..

واستباح واستهان .

اتراها حانت الساعة وانشق المنير

وانبلج فجرالنذير

انما ان شاء كان ..لاكما شاء ..الغثاء ..

واشتهى العبد الكفور ..

صائرون ونصير .



وليد عيسى موسى / 12 / 2020