الخميس، 15 أكتوبر 2020

بقلم د. رمضان الحضري

 ذكريات الشباب

رؤية نقدية في ديوان عبدالقادر القط

************


رحم الله الأستاذ الدكتور عبدالقادر حسن القط _ رحمة واسعة 



_ لأنه قدّم حياته كلها لبلده ولفنه النقدي الذي أجاده فكان علامة بارزة في تاريخ أدبنا العربي الحديث ، وقدم حياته لعلومه ومبادئه لقاء أن يجد مكانا ليدفن في وطنه .

عاصر أكبر فترات التحول الثقافي والسياسي في مصر والوطن العربي ، حيث ولد في العاشر من إبريل عام 1916م ، وتوفي في السادس عشر من شهر يونيو عام 2002م ، فعاصر فترات الملكية لمدة تزيد عن خمسة وثلاثين عاما ، وعاصر ثورة يوليو ، وتحول المملكة المصرية إلى جمهورية مصر العربية كما عاصر العدوان الثلاثي عام 1956م ونكسة يونيو عام 1967م ، وعاش فترة حكم عبدالناصر ، كما عاش فترة حكم أنور السادات وعاصر انتصارات أكتوبر عام1973م ، وعاش فترة طويلة في حكم مبارك وشهد التغييرات السياسية المتعددة عبر هذه الفترات كلها .

كما تعرف على التغييرات الثقافية والفنية التي مرت بها مصر خلال هذه الفترة المهمة ، فتتلمذ على يد طه حسين ومحمد مندور ولويس عوض وعبدالوهاب عزام في جامعة القاهرة ، ثم سافر إلى لندن عام 1945م ليحصل على درجة الدكتوراة فتعرف هناك على الأدب الأوربي وخاصة فترة مابعد الحرب العالمية الثانية ، وعاد عام 1951م ليكون أحد المؤسسين لجامعة عين شمس ويعمل بكلية الآداب ويترأس قسم اللغة العربية في الفترة من 1962م وحتى عام 1973م ، ثم عميدا لكلية الآداب جامعة عين شمس ، كما عمل كرئيس تحرير لأكثر من مجلة أدبية أشهرها مجلة الشعر ومجلة إبداع .

وكان مقرر لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة لفترة طويلة حتى عام 1980م .

وحصل على جائزة الملك فيصل عام 1980م وجائزة الدولة التقديرية عام 1985م وجائزة مبارك عام 2002م ، وتوفي بعد حصوله على جائزة مبارك بأسبوع تقريبا .

وللقط مؤلفات غاية في الأهمية في النقد الأدبي أهمها كتابه ( الاتجاه الوجداني ) ، وله مترجمات مهمة لشكسبير وتينسي وليامز وهنري جيمس وبوشكين وتشيكوف وغيرهم .

عاصر القط الجيل الثاني بعد شوقي في الشعر ، فعاصر أنور المعداوي وعلي الجندي ومحمود حسن إسماعيل وأحمد رامي وإبراهيم ناجي وصالح جودت والهمشري وعبدالفتاح مصطفى ، كما شهد ودافع عن الشعر الحر ضد هجمات النقاد الذين دافعواعن القصيدة الكلاسيكية القديمة .

 ***************

ديوان ( ذكريات شباب ) هو الديوان الوحيد للدكتور عبدالقادر القط ، وقد كتب قصائده في الفترة من 1941 م وحتى 1943 م ، ويشتمل على أكثر من عشرين قصيدة شعرية ، هي أغلب ماكتب عبدالقادر القط من شعر ، بل تقريبا كل ماكتب من شعر ، وكان أثر الرومانسية واضحا للغاية ، فيظهر في الديوان أثر جماعة أبوللو ومدرسة الديوان ورابطة المهاجر ، ولكن غالبا كان متأثرا بجماعة أبوللو .

قدّم الدكتور القط بنفسه للطبعة الأولى ، ثم قدم سعد درويش للطبعة الثانية والتي أسظل بها حيث نشرت الطبعة الثانية عام 1987م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .



ويبدأ الديوان بقصيدة ( قلق ) والتي مطلعها :

أي إحساس بصدري يتنزى

أي أخلاط بنفسي تضطرب

ومعانٍ أوسعت روحي وخزا

وأمانٍ كالأتون الملتهب

********

وينتهي الديوان بقصيدة ( اذهبي ) والتي يقول في مطلعها:

اذهبي قد سئمت فيكِ النضالا

وتهاوى إلى الفناء اليقين

اذهبي ما أريد بعد جمالا

تغتلي تحته دماء وطين

**********

يقدم الديوان درسا مهما في علاقة اللغة بالشعر من جهة وعلاقة الشعر بالواقع الطبيعي والاجتماعي من جهة أخرى ، فالنص الشعري في ديوان ( ذكريات شباب ) يتأرجح في دائرة العلاقة بين ذات الشاعر باعتبارها الأنا الشاعرة وبين الموضوع باعتباره العالم المحيط بهذه الأنا ، وشأنه شأن شعراء عصره ، حيث إن هناك علاقة يمكن تسميتها بعلاقة ( الاتصال / الانفصال ) أو مايسميه البعض بعدم تكيف الشاعر مع مايحيط به .

**********

أولا : علاقة اللغة بالشعر .

****************

والمقصود بهذا العنوان الصغير ، أن أجيب عن سؤال هو : هل قوة اللغة وصحتها تعني صحة الشعر وقوته ؟ ، والسؤال بعبارة أخرى هل حينما يمتلك المتكلم معجما لغويا كبيرا وصحيحا يمكنه أن يكون شاعرا عظيما ؟! وهل كل الشعراء العباقرة يمتلكون معجما لغويا متسعا ؟ .

كل هذه التساؤلات تدور حول منطقة واحدة ، ويمكن الإجابة عنها بأسئلة أككثر تحديدا حيث إنها من المسلمات ، فمثلا هل كان العبقري اللغوي وأول من وضع المعاجم في العالم كله ( الخليل بن احمد الفراهيدي الأزدي ) هل كان شاعرا عبقريا ، مع معرفته الكبيرة باللغة العربية وعلومها ، وهو من أكبر المؤسسين لعلم النحو العربي ، ومكتشف علم العروض ومؤسسه ؟ مع العلم أن هناك أبياتأً عديدة منسوبة إلى الخليل بن أحمد مثل :

لَو كُنتَ تَعلَمُ ما أَقولُ عَذَرتَني

أَو كُنتَ تَعلَمُ ما تَقولُ عَذَلتُكا

لِكِن جَهِلتَ مَقالَتي فَعَذَلتَني

وَعَلِمتُ أَنَّكَ جاهِلٌ فَعَذَرتُكا

يتضح من البيتين قدرة الخليل بن أحمد على نظم الشعر لتمكنه اللغوي ، لكن عين الناقد لاتستطيع أن ترى روح الشاعر ، وحينما تغيب روح الشاعر عن عين الناقد يصبح الكلام الموزون نظما لا شعرا .

فالبيتان السابقان خاليان من التصوير ، رغم مافيهما من حوارية ، وفارغان من الجماليات رغم مافيهما من صحة اللغة واستقامة المعاني ، ودقة الفكرة ، وظني أن النثر في هذا الموقف أبلغ من الشعر ، حيث لافضل للشعر على النثر ولا للنثر على الشعر ، ولكن الفضل للكلمة التي تبلغ الرسالة وتحقق الهدف ، سواء كانت نثراً أم شعراً .

وحينما يقول عبدالقادر القط  : _

عشقتك لم أحفل بما قال قائل

ولم تستثرني عن هواك الزواجر

وما اعتقدتك النفس يوما حبيسة

لنسك به تلغو العقول القواصر *

فالبيتان من موسيقى بحر الطويل فعولن مفاعيلن ، فالأوزان صحيحة ، والمفردات فصيحة ، والمعاني واضحة ، لكن مايثيره الشعر في نفس المتلقي من شجون ، وما يلقاه القاريء من تحول في فكره أو تغير في شعوره ، أو تعديل لرؤيته ، لايمكن للمتلقي أن يجدها .

فالقط لغوي بارع يمكنه أن يستخدم قدراته اللغوية في موسقة الأفكار داخل ضفتي البحر الشعري ، في فصاحة وصحة تركيب ، لكن كل هذه المقومات لاتكفي لبناء صرح شعري حقيقي يثير النفس .


************

_ الديوان ، صـ 92

ثانياً : الأنا والموضوع

************** 

ويهدف هذا العنوان إلى بيان علاقة الذات الشاعرة بما يحيط بها طبيعيا واجتماعيا ، وتتضح هذه العلاقة في رؤية الشاعر للموجودات من حوله من جهة ، وتفاعله مع المجتمع من جهة أخرى .

يقول الشاعر عبدالقادر القط :

لا لن أنام وللظلام بغرفتي كف أراها

سأنير شمعتي الضئيلة ثم أسهر في ضياها

وأبيت مرتفقا بنافذتي تؤرقني صباها

وأراقب الدرب المليء بعصبة ثقلت خطاها

يمشون في حلق القيود وكلهم حر أباها

يتململون بعزمة وقدت رءوسهم دماها

يتلمسون على الظلام طريقة ناء مداها *

النص رومانتيكي به استطرادات الرومانسية عند جماعة 

____


الديوان : صـــ 100 


أبوللو ، وشعور المقاومة والاغتراب عند رابطة المهاجر ، ومعاناة الرومانتيكي غير المسببة في الحياة .

فهو لايقبل رؤية الظلام في غرفته وسوف يشعل شمعته الصغيرة وسوف يسهر في ضوئها ، ماسبب سهره ؟ وماسبب إضواء شمعته ؟ ، ومن أولئك المقيدين ؟ ومن قيدهم ؟ .

كل هذه أسئلة منطقية جدا ، ولذا فالمعاناة الرومانسية التي جلبها الشاعر العربي كانت معاناة غير مبررة عند من يعيشون في وطننا العربي الذي تخلف كثيرا عن ركب الحضارة ، ورضي بمجموعة من النظريات المعلبة والمستوردة ، واقتنع ببعض المصطلحات السياسية والاجتماعية اللتين لا تتناسبان مع أعراف أو تقاليد المجتمع العربي ، ليصبح المجتمع مستوردا للصدى ، ولا يمكنه صناعة الأجراس الحقيقية .

تكمن عبقرية عبدالقادر القط الحقيقية في النقد الأدبي ، فقد كان نقادة لا يجارى ، يدافع عن كل تطوير وتجديد في الأدب العربي ، ويتناول موضوعات بين التقدمية السامقة والأصالة المغرقة ، وكم حاول مد الجسور القوية بين الادب العربي والأدب الغربي في محاولات جادة وجديرة لكي نطلق عليه بانها كان عيناً ذكية تقدم لنا الأدب الغربي في صورة نموذجية يمكن الإحتذاء بها .

رحم الله العلامة النقادة اللغوي عبدالقادر القط .

********



بقلم الدكتور رمضان الحضري


الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

شعر أحمد بن فهد ،السعودية

 يا فؤادي 


انا والله مدري وين راحت 

وهل هي عايشه او استراحت 


بنيت اركان أفكاري معاها 

وحلمي مات والاركان طاحت 


اعزي الحلم فيني والاماني 

وعزيت الجوارح يوم صاحت 


تصبر يا فؤادي في زمانك 

وخذ عبره اذا الافواه باحت 


ولا تجزع لو ان الوضع مفجع 

كثير اشياء مع الايام شاحت 


ودايم في بدايات المفارق 

سهام الفقد للصدر استباحت 


واشوف اسراب في عيني كثيره

تهاجر عشها بالشوق ناحت 


ومن لاحت كفوفه لي موادع 

تبسمت وعيوني عنه زاحت 


ولا اخفيك إن البعد مؤلم 

لو اكفوفي لمن ودعت لاحت 



احمد بن فهد 

#المحيط_الهادي

الاثنين، 5 أكتوبر 2020

¤نقل الدكتور نسيم صلاح ذكي سفير السلام العالمي ومنسق أفريقي شرق أوسطي للسلام وحقوق الانسان. ¤

●القضاء التام علي النووي●


الأمم المتحدة: الطريقة الوحيدة لإزالة المخاطر النووية تتمثل في القضاء التام على الأسلحة النووية
قال الأمين العام للأمم المتحدة، يوم الجمعة في آخر فعالية رئيسية رفيعة المستوى على هامش المناقشة العامة للجمعية العامّة، إن إزالة الأسلحة النووية أمر حيوي "لبقاء الحياة على هذا الكوكب".
وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الوفود المشاركة في إحياء اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، أن الطريقة الوحيدة لإزالة المخاطر النووية هي عبر القضاء على الأسلحة النووية بشكل كامل.
وعلى الرغم من أن نزع السلاح النووي كان من أولويات الأمم المتحدة منذ تأسيسها قبل 75 عاما، فقد ذكّر الاجتماع بأن "العالم لا يزال يعيش في ظل كارثة نووية".
وحذر الأمين العام من "توقف وتراجع" التقدم نحو الإزالة الكاملة للأسلحة النووية، لا سيّما في بيئة يشوبها انعدام الثقة والتوتر بين الدول الحائزة على الأسلحة النووية، وبرامج تحديث الترسانات للحصول على أسلحة أسرع وأكثر سريّة ودقة، بتكاليف وصفها الأمين بأنها "ببساطة تثير الذهول".
hيتطلب الوفاء بالالتزامات
 ومن جملة أمور أخرى 
 الأمين العام للدول العامة أن تمارس أنشطة تجارية في مجال الطاقة النووية.
 ودعا الأمين العام إلى "تعددية قوية وشاملة متجددة ومبنية على الثقة" مع وضع الأمن البشري في صميمها لتوجيهنا إلى هدفنا المشترك المتمثل في خال من الأسلحة النووية ".
 بيع نصيب "إضاعة الوقت"
 ، بعده ، مشاركته ، 43 ، الجسم النسائي ، الجسم ، النزع ، الجسم ، النزع ، المؤكسد ، للطباعة.
 الطاقة النووية التي تم نشرها في ضوء النهار
 تبين أن "الأطراف قد انسحبت من سياق متصل بالمجال النووي والبعض الآخر على وشك الانتهاء."
 وشدد السيّد بوزكير على الحاجة إلى العودة "للهدف المشترك" المتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية.  * أنذر إلى الجانب الآخر من الأسلحة النووية وأجندة الأمين العام لنزع السلاح ، وذلك منان الأدلقت المنافع.
♤نتمني ان يتم هذه الأسلحة النووية المميته للبشر نرجو حياه خاليه من هذه الأسلحة الفتاكة المحرمه دوليا♤   


● The complete elimination of nuclear weapons
 Dr. Nassim Salah Zaki, Global Peace Ambassador and Middle Eastern African Coordinator for Peace and Human Rights was transferred.  ¤
 United Nations: The only way to eliminate nuclear dangers is to completely eliminate nuclear weapons
 On Friday, at the last major high-level event on the sidelines of the General Assembly’s general debate, the Secretary-General of the United Nations said that eliminating nuclear weapons is vital "to the survival of life on this planet."
 The Secretary-General of the United Nations, António Guterres, told the delegates participating in the celebration of the International Day for the Total Elimination of Nuclear Weapons that the only way to eliminate nuclear dangers is through the complete elimination of nuclear weapons.
 Although nuclear disarmament has been a priority of the United Nations since its founding 75 years ago, the meeting reminded that "the world is still living under the shadow of a nuclear catastrophe."
 The Secretary-General warned of "stopping and reversing" the progress towards the complete elimination of nuclear weapons, especially in an environment marred by lack of confidence and tension between the nuclear-weapon states, and programs to modernize arsenals to obtain faster, more secretive and accurate weapons, at costs that the Secretary described as "simply astonishing."  .
 h requires fulfillment of obligations
  Among other things
  Secretary General of the General Powers to carry out commercial activities in the field of nuclear energy.
  The Secretary-General called for "strong, inclusive, renewed and confidence-based multilateralism" with human security at its core to guide us to our common goal of nuclear-free.
  Share sale "wasting time"
  , After, his post, 43, the female body, body, epithelization, body, deodorization, oxidative, printable.
  Nuclear power deployed in daylight
  It was found that "the parties have withdrawn from a context related to the nuclear field and some are about to end."
  Mr. Bozkir stressed the need to return to the "common goal" of a world free of nuclear weapons.  * I warn to the other side of nuclear weapons and the Secretary-General's disarmament agenda, and that is the greatest benefit.
 We hope that these lethal nuclear weapons will be completed for humans. We hope for a life free of these lethal weapons that are banned internationally ♤

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020

مهدي نايف الياسري ال مناف

 تزحف الايام نحو نهايتها 

وترسم بداية_النهاية

 لطريق القدر المحتوم 

 المختوم ب _ليال الخريف


مالك يا ليل أمسيت ترعبني

وصرت ثقيلا بعدما كنت سلوتي


وامتد ظلك بطول ساعاته

فكان أفكارا تطوف مخيلتي


وأصبحت اعيش غداة يومي

معتكفا وطال زمان خلوتي


عشقت الحياة اعيشها فرحا

فكنت سعيدا بيوم حلتي


وطالت بي الايام والعمر سائر

وليالي الخريف تعد لعدتي


فكنت طاووسا ينشر ريشه

ويفتتن بالمنظر الخلاب طلتي


وتظل ذاكرتي تعشق ليلها

وتضع ألوانا جميلة لجرتي


ياجرة مايوم در  لي حليبها

وظلت على الحال حتى نهايتي


وبات ليلي يهمس بطوله حسرة

والروح مجروحة تنظر طبابتي


اعطني حريتي وأطلق صبابتي

فلا زلت مقيد من يوم ولادتي


فلا تبخل علي بغفوة نشوى

افيق من السبات واودع ليلتي


ياحسرة غصصت بها ألما

فطالت كطول أورام علتي


وغادرت أياما كانت جميلة

وعشت أياما فقدت سعادتي


القلب مجروحا يشكوني علة

فقدت حبيبا وبانت مودتي


فهل يوجد دواء يطيب علتي

علتي معلولة في كل زماني


ياليل الخريف لا اراك مبتسما

و غيومك زاحفة. نحو مكاني


فهل من نهاية تصحو بها

وتحقق بصحوتك كل الاماني


وتعيش الناس أحلاما تراودها

في كل يوم وكل سنة تعاني


مرحا لمن عاش يوما حلمه

وفاضت له القيعان بكل الاماني


اذا تعاقب الليل والنهار بها

ستظل باقية تعيش بوجداني


بقلم



مهدي نايف الياسري ال مناف

  ٢٩/ ٩/٢٠٢٠

الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020

محمد عصامي

لا تخجل 

........................

لا تخجل ...

كسِّر المرايا ...

ورمم بعدها الشظايا

إن استطعت ..

فالسفيه إناء أجوف

كالحرف المزيف ...

لا يطاوع ناصية الكلام

حدثتني ذاكرتي ..!

عن جلباب أجوف يمشي

حيثما جلس يشي

حكواتيا يستلذ بنهشي

أنا أيها السّاقط على رأسه

عَبَّدتُ الطريق ...

بعيدا .. بعيدا ..

كي نرتقي  و نمشي

فلحستها بلسانك الأمس. 



                        محمد العصامي

حسن يونس

 من الشخصيات المعافرة نقدم لكم  :  البابا شنودة

...................................................................


يعتبر الفشل جزءً من التجربة وهو سبيل للتعلم واكتساب الخبرة, فالكثير من الناس يستسلم ويشعر بالإحباط, وآخرون يتجاوزون التجربة و يتابعون حياتهم وهناك فئة أخرى لاقت في فشلها عبرة وفرصة, فكان طموحهم وإصرارهم أكبر من أية عقبات, فجدّوا واجتهدوا لتسطر أسماؤهم في لوائح التاريخ, ولنستعرض بعضاً من الشخصيات العالمية التي عانت في البداية, فسقطت وتعرضت لأقسى الظروف ولكن إرادتهم ورغبتهم في تحقيق النجاح كانت أكبر من كل العثرات ليغدوا بعدها من أكثر الأشخاص نجاحاً وشهرةً على مستوى العالم


ولد البطريرك رقم ١١٧ في تاريخ البطاركة، باسم نظير، في يوم الجمعة الموافق ٣ أغسطس ١٩٢٣ في قرية سلام بمحافظة أسيوط التابعة لإيبارشية منفلوط، قبل أن تنتقل عائلته إلى دمنهور، حيث عهد بتربيته إلى أخيه الأكبر روفائيل، فدرس فى مدرسة الأقباط الابتدائية ثم بمدرسة الأمريكان ببنها، قبل أن ينتقلوا مجددًا إلى القاهرة، وسكنوا في حي شبرا، حيث درس بمدرسة الإيمان الثانوية القاطنة بشارع ابن الرشيد، ونال إعجاب معلميه لتفوقه ودماثة خلقه.

ثم حصل «جيد» على الليسانس في الآداب سنة ١٩٤٧م من جامعة فؤاد الأول بكلية الآداب قسم تاريخ، ليعمل بعد ذلك بالتعليم فى المدارس الثانوية، قبل أن يتركها لرغبته فى تكريس وقته لخدمة الرب، ثم جُند ضابطًا احتياطيًا بالجيش، برتبة ملازم عام ١٩٤٨، كما التحق بالكلية الإكليركية، وتخرج فيها ١٩٤٩م بتقدير (ممتاز)، وكان الأول على دفعته، وقبل تخرجه حضر فصولًا مسائية في كلية اللاهوت القبطي، وكان تلميذًا وأستاذًا في نفس الكلية في نفس الوقت، ثم أصبح مدرسًا للكتاب المقدس واللاهوت بالكلية الإكليركية.

وحينما اشتاق نظير إلى حياة الوحدة والسكون، ترك العالم ومضى إلى دير السريان ببرية شيهيت، حيث لم يمضِ زمن طويل لاختياره، حتى رسمه الأنبا ثاؤفيلس أسقف الدير، راهبًا باسم الراهب أنطونيوس في يوم ١٨ يوليو سنة ١٩٥٤م، وكان عمره ٣١ عامًا وقت رهبنته فأخلى ذاته وتدرج في الخدمة في الدير أمينًا للمكتبة، ومسئولًا عن المطبعة ونشر المخطوطات، وعن الضيوف الأجانب وأحيانًا كان مسئولًا عن الزراعة والمبانى.

وعقب حوالى ٤ سنوات سيم قسًا تحت إلحاح أبنائه الروحيين في ٣١ أغسطس سنة ١٩٥٨م، ليختاره الأنبا كيرلس السادس بعد ذلك للأسقفية، ولكن لعلمه أنه لن يقبل أن يترك البرية أحضره من هناك دون أن يعلمه بشيء، خوفًا من هروبه، فلما حضر الراهب أنطونيوس، وركع أمام البابا كيرلس ليأخذ بركته وضع البابا كيرلس يده على رأس أبينا أنطونيوس قائلًا: «شنودة أسقفًا للإكليركية، ومدارس التربية الكنسية، وسائر المعاهد الدينية»، فلم يستطع أن يهرب من يد البطريرك، وبكى كثيرًا، وبعد ذلك أمضى ١٠ سنوات في الدير دون أن يغادره.

وتمت رسامته في كاتدرائية القديس مرقس الرسول بالأزبكية في ٣٠ سبتمبر ١٩٦٢م. صار أول أسقف للتعليم فاهتم بمدارس الأحد ومناهجها وتنظيمها واهتم بالإكليركية ومستوى التعليم فيها، وكان يقوم بعظته الأسبوعية لكل الشعب، والتف الناس حوله في حب شديد، كما كان أول أسقف للتعليم المسيحى، وعميد الكلية الإكليركية، وذلك قبل تنيح قداسة البابا كيرلس السادس يوم ٩ مارس ١٩٧١ م، لتجرى القرعة الهيكلية يوم الأحد ٣١ أكتوبر ١٩٧١م، وتختار العناية الإلهية الأسقف شنودة ليكون البابا الـ١١٧ في سلسلة باباوات الإسكندرية، ورحل البابا يوم ١٧ مارس عام ٢١٠٢، عن عمر يناهز ٨٩ عامًا.


الاثنين، 28 سبتمبر 2020

الممتحنة

 #سورة___الممتحنة

من هي الممتحنة !!؟

ومن هو أشقى القوم !!؟ إذا عرفتها بإذن الله فلن تنساها وستبقى فى ذاكرتك 


سورة الممتحنة من سور الجزء الثامن والعشرين ، هل تعلمون أن أسماء بعض السور توقيفية ؟! توقيفية : يعني لازم نقف عند اسم السورة ونعرف سبب تسميتها ..


من هي الممتحنة !!؟ 

الممتحنة هي : أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط !!  

وعقبة بن أبي معيط الذي لقب (بأشقى القوم) 

الذي أتى بسلإ جزور (سلا جزور يعني أمعاء الشاة والقاذورات اللي في بطن الشاة )  مصارين وكرشه ووضعها علي ظهر النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو ساجد ، وهو نفس الشخص اللي لف رداءة وخنق به النبي (صلى الله عليه وسلم) وهو يصلي فنقص الأكسجين عنه وأغمي على النبي عليه الصلاة والسلام ، وهو نفس الشخص الذي بصق في وجه النبي علية الصلاة والسلام ، وبالرغم من ضلال عقبة ابن أبي معيط ربنا أخرج من صلبه من يوحد الله وهي ابنته أم كلثوم ..


#أم كلثوم كانت ذكية جداً وكانت تحب العلم وكانت من قلائل النساء اللائي  يهتممن  بالعلم بمكة . 

و يدخل الإيمان في قلب أم كلثوم ولكن تكتم إيمانها عن أبيها عقبة بن أبي معيط وعن إخوتها عمارة ، والوليد .

#ويأتي موعد الهجرة ويهاجر النبي علية الصلاة والسلام ، وأم كلثوم تريد أن تهاجر مع النبي صلى الله عليه وسلم ولكنها تخاف من بطش أبيها وإخوتها فتصبر أم كلثوم ... 

#وتأتي غزوة بدر ويقتل أبوها عقبة بن أبي معيط ويموت علي الكفر 

وتكبر أم كلثوم وعندها (16او 17) سنة ، وهي في سن الزواج ويتقدم لخطبتها أشرف شبان مكة وترفض أم كلثوم وتصبر وحلمها دين محمد وأن تهاجر إلى النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة ويحصل حدث يغير حياة أم كلثوم ويأتي بعدها صلح الحديبية ويكون من شروط صلح الحديبية أنه لو ذهب  أحد للنبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة  ليسلم فالنبي عليه الصلاة والسلام يرد الشخص ويرجعه إلى مكة ، وتسمع أم كلثوم بشروط صلح الحديبية فتعلم أنها من المستحيل أن تهاجر للنبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة ولو هاجرت  فسيرجعها النبي  إلى مكة من أجل شروط الصلح ، 

#ويشتد الخناق على أم كلثوم وتقرر أن تهاجر حتى لو أرجعها النبي صلى الله عليه وسلم إلى مكه ..

#شابة عمرها يقارب 16 سنه تهاجر وحدها إلى المدينة المنورة في الليل والطرقات بين مكة والمدينه وعرة والمسافة طويلة ، ومن الممكن أن النبي صلى الله عليه وسلم يرجعها إلى مكة وسيعلم الجميع أنها مسلمة وتتأذي من إخوتها !!! ..

إنه ثبات كالجبال الراسية

#ويشاء الله وتهاجر أم كلثوم وتصل المدينة المنورة وتذهب للنبي (صل الله عليه وسلم) والنبي في حيرة من أمره والصحابة يقولون : كيف نرجعها إلى مكة يا رسول الله ، والنبي عليه الصلاة والسلام صامت ينتظر أمرا من الوحي ( وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ * إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ ) ..

وينزل الفرج من السماء ، جبريل الوحى من فوق سبع سموات في أمر أم كلثوم وتنزل آيات سورة الممتحنة :

( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ ۖ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ ۖ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ ۖ لَا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلَا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ) 

وينزل أمر الله من فوق سبع سموات بأن أم كلثوم لا ترجع إلى مكه ويقبلها الله سبحانه وتعالى ........

#والله يجزيها علي صبرها فتتزوج ليس من أشراف مكة فقط بل من : عبدالرحمن بن عوف ، أحد العشرة المبشرين بالجنة وأغنى أغنياء المدينه المنورة واشرفهم

، تلك كانت قصة اسم سورة الممتحنة ... 

#قصة أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط الصابرة المحتسبة .     والان يجب أن يكون لديك هدف وتصر عليه مادمت علي الحق 


إذا أتممت القراءة علق بالصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم