الجمعة، 25 سبتمبر 2020

 مقال أدبي لكل من يقدم على كتابة الشعر بكل ألوانه :


المفردة بالنص الأدبي عروس ساحرة 


كتب عوض خاطر

كلمات النص ليست كلمات عادية فهي كلمات تشعر وتبتسم تبكي وتصرخ وتهمس ووو فالكلمة عنوان إنسان فيها جيناته وفكره ومشاعره فهي هويته الخاصة . 

وتعيش في مودة وعناق مع غيرها من الكلمات فتسير مع أخواتها في رحلة القصيدة متناغمة لا تضل عن المسير كالبوصلة شاعرة ففيها أنفاس الشاعر ولوعاته وحنينه وعشقه ومناجاته وما أروعها عندما تمتص حزنه وهمه وتتراقص لفرحه وسعادته 

إنها في النص تفعيلة موسيقية ضمن لحن عبقري مزدان تحتفظ مع غيرها من المفردات بأنغام لحن الخليل بن أحمد الفراهيدي وتلميذه الأخفش ( علم العروض ) لتكون تفعيلات موسيقية متتالية متوازنة شجية كما تكون كوجه القمر واضحة لا غموض فيها ولا غرابة فالشعر إحساس وفكر وحب وغضب وهمس وتراتيل صلاة إنها مخاض لذيذ وملحمة بين النبض والنبض يخوضها الشاعر على أطياف ملونة في وادي عبقر يشتاق لنقله في أجمل حلة للآخرين 

إنها ابنة شرعية للبيئة التي ينشأ فيها الشاعر فمعجمه اللغوي نبت من بيئته الشرعية التي يعيش فيها وتعيش فيه ويجب أن تلتزم كلماته بقوانين اللغة من نحو وإملاء واشتقاق وصرف وتتواءم مع تفعيلات العروض مع غيرها داخل اللوة الشعرية المبدعة كما ينبغي أن تكون بعيدة عن الابتذال والاستهلاك فلا يجب أن يختار مفرداته من أبجدية ليس لها بريق فلا ينبغي أن تكون مبتذلة على كل لسان يجب أن تكون كملابس العيد للأطفال مبهرة جديدة تلون العيد بألوان السعادة أو كاصطياد الصياد لسمكة ضخمة على شواطئ التمني بعد طول انتظار إن حروف كل مفردة لها حضور على شفاه المبدع فحروف الصفير لها جلبة العاصفة أو تراتيل رقيقة كحنين الكمان أو أنات عود شرقي يتنفس لوعة وآهات إن حروف الكلمة لكل حرف ملمس فنجد حروفا كالحرير وأخرى كالخرير وحروف خشنة كالصوف وحادة كشفرة السكين وأصوات كأصوات السلم الموسيقي على الايكسيلفون أو القيثار إنها لغة كنسمة صيف وابتسامة الشمس بين الغمام ما أروع الكلمات الشاعرة 

كما أن الكلمة لها ايحاء مفعم بالحياة بعيدة كل البعد عن شيئين خطيرين المباشرة والتكرار فهما فيروسان يقتلان شاعرية الكلمة بالنص فالشاعر لا يقف على منبر في أحد المساجد يقدم الوعظ والإرشاد كما يجب أن تكون الكلمة في مكانها بلا تكرار يملأ الرحل بالملل والرتابة  

إنها في ايجاز كائن حي



كتب عوض خاطر 

الأحد، 20 سبتمبر 2020

حسن بيريش

 بورتري


                              سونيا الفرجاني

إضافة شرح


                   مكر لغوي يركض بشسع قصيدة




(1)

بملء يديها تلعب بجمرات الحب، تذهب إلى نفسها، ونحو العتمات الضالعة في ضوئها، ثم تتسربل بلغة غير متوقعة،  ولا شيء يعيق أنفاسها، وأبدا لا تستسلم للمسلم به.

من ٱثام الكتابة تأتي، وإلى أقصى النزوات تؤول، ووحدها ارتعاشات العراء تفشي أسرار القصيد، وترتل بياض الجسد المضرج بغوايات الشاعرة.

               "كتفيّ شرق،

               وأنا الشوق يركبني،

               وثوبي منه البلاد تطير إلى ركبتيك.

               على كتفيّ 

               شرق

               يطوّق صوتي

               وشرق تساقط بين الأصابع.

               لا يمكن أن أجوع 

               مثلما أشتهي صوتك الآن".


(2)

هل جربت أن تقرأ سونيا الفرجاني، أن تشم روائح شعرها، وتظل مفتوحا على احتمالات ماكرة..؟!

عندما يستبد بها الشعر، يستبد بك الحب. هي تجهر بالذي انفرط، كي يتشكل، يتخلق. وأنت تهمس بالناقص، عساه يكتمل في مهب انهمارها.

تقرأ نفسك فيها، تطالع وجهها في قسماتك، تمسك بيراعها الذي به تكتبك، ليخط قلبك الذي به تعيد كتابتها، ولا مفر منها إلا إليها، ولا إياب من ذهابك إليها.

                   هي تملأ شقوق ذاكرتك،

                   كي تسكنك،

                   وأنت تنسل منها 

                   كي تصير 

                  خيطا في نسيجها.

(3)

تنشرح لغتي حين تقابل لغتها.

ليس لأنها تمضي قدما نحو الذي يبدو مستحيلا، بل لأني أقف في المسافة الراقصة بين لغتها المقامرة، بلا خسران، وقراءتي السكرى، دون كأس..!!

                          فكيف لا 

                          يثمل الحرف، 

                          وهو منصاع 

                          لمكتوب يسمع،

                          ومسموع يكتب..؟!

قبل هنيهة، تسللت، على أطراف إعجابي، إلى جدارها، ذاك الذي تحول من الأزرق إلى الأحمر، ثم عدت، محمولا فوق أكتاف بصيرتها النابذة للمعطى والمتاح، وعلى لساني أرى تكاثر قليلها، وأتحسس نعومة سلطتها.

                "اللغة خائفة، 

                 قبل الصباح أيقظتني، 

                 خائفة.

                 لم أجد خطى حول البيت، 

                 ولا سمعت صرير باب.

                 ما الذي  يحدث 

                 في الأعلى؟".


(4)

جاءت سونيا إلى الكتابة دون موعد مسبق، وحده القصيد الذي يفرض مواعيده، دون أن يحجز طاولة ليجلس فوق اشتعالها ويكتب صقيعه..!!

ها هي سونيا تعترف بأن الكتابة ليست سفرا في عتمات الإقامة، وإنما إقامة في زمهرير السفر.

                       "الكتابة 

                       شاحنة صغيرة مغلقة، 

                       أركبها، 

                       قد تصل بي، 

                       وقد تتعطب في 

                       مفترق غامض،...".

ذاك "المفترق الغامض"، أليس هو الذي يمرح في الدخائل التي لا تجتنب ٱثام الذات، وتضع الأفئدة في مواجهة كل مٱزقها في الحب، في الشعر، والمصير..؟!


(5)

               "الرجل الذي أحبه 

                كذب علي، 

                قال قتل النساء 

                في الخيال، 

                ورسمني  

                خيلا تركض".

بذلك، تؤكد الماكرة المتكاثرة، سونيا، أنها تستبيح حرمات اللغة، كي تضعنا في أوج هذه الاستباحة، ثم نتقاسم معها غنائم حب أسير..!!

لكن، مهلا، وعلى رسلك يا سونيا.

يدك تعبث بأحلامنا، وحبرك يدربنا على تحمل الجرح، أما صورك الشعرية اللعوب، فهي تودي بنا نحو تهلكة الدهشة، وتتركنا عرايا الذاكرة على مرأى من ثياب نصك.

أنت تصفي الشعر بأنه:

                  "لحظة رعب مميتة، 

                  تنقذنا منها الكتابة".

وتصفي الحب بأنه: 

                      "ممارسة الخلود 

                      في حياة زائلة".

والشوق عندك: 

                           شوك أسفل الحلق، 

                           وطرائد تعربد 

                           في الجسد".

أليس الشعر، في فداحة تجليه، ليس إلا لحظة تركض في صهيل العمر، وممارسة تقتفي نواح الذاكرة، وشوكا نمشي فوقه لتعلن القصيدة علو جراحها..؟!


(6)

                  يذهب بي الظن 

                  أن سونيا 

                  لا تكتب، 

                  لا تجهش، 

                  إلا في هدأة البياض.

بياضها يخفي أكثر مما يبين، لأن سلطته تعلو على أوامر التسويد، ولأن المضمر هو الذي يخطو نحونا حاملا معان مفرطة التلاشي، مقيمة في البروز.

لذا، يمكن التوكيد أن لبياضها ٱثار مرور، قد نقرأ صوتها، 

وربما قد نسمعها، بيد أنها، خطى البياض تلك، تلمحنا من مسافة الكتابة، وفي مفترق الكلام والنبض.

                       "سأرفع ثوبي عن ساقي قليلا

                       كي تكون خُطاي أكثر اتّساعا

                       وأصل الحياة

                       قبل فوات الأوان.

هذا نص كلمعة، يضيء في ارتعاش البياض، المكتوب فيه أقل من المحلوم، إنه يقف أمام الدوال عاريا إلا من بياضه الذي يتزيا بجوهر مستتر.


(7)

بضمير المتكلم، لا الغائب، تعلن سونيا عن تورطها في أيما كتابة تجهر بها يدها المعطاء، وقلبها الرهيف، وعمرها الذي انكتب في غياب الأنا الباذخة.

مثلما لا تهادن سونيا ٱثام المخيلة، فهي لا تخضع للفداحة الثاوية في ضمير الأنا الكاتبة، كما لا تسلس قياد قصيدها للتأويل الذي يمتطى صهوات سوء السمعة..!!

                        ليس لأنها شجاعة، 

                        بل لأنها شاعرة،

                        ليس لأنها أنثى

                        بل لأنها ماكرة..!!

تأملوا معي، وانظروا كيف تتحول مساحيق التجميل إلى إعلان هدنة ملتبسة مع مرايا أوهام الرجل.

                 "لا يستطيع خيال الرجل 

                  بلوغ معنى أن تنتقي امرأة 

                  ألوانا في قوارير صغيرة، 

                  لتطلي أظافرها بهدوء وخفة وفرح.

                  المانيكور، 

                  وعدساته اللاصقة 

                  وقطعه الدقيقة اللامعة، 

                  مرايا عن تركيبة هذا الكائن 

                  المتورّط في تشييد الجمال.

                  هل الأظافر 

                  على أطراف أنامل مطلوقة أياديها، 

                  كناية عن طيران فطري؟

                  لا تصدقوا أن عباس بن فرناس 

                  أول من حاول الطيران،

                  كان فقط يقلّد أمه، 

                  وهي تجفف لون أجنحتها"..!!


(8)

بين الحب والشعر، علاقة غائمة، شاتية، لا تهطل إلا على أرواح ملأى بزمهرير السرائر.

                           وسونيا طاعنة 

                           في عمر 

                           من وله الحب.

تأمره فينكتب في قصيدها، يستدعيها قبل أن تستحضره، تأمره فيطيعها. ليست هي من تسمي شواظه، بل هو الذي يسمي حرائقه، ويضعها في أتونه.

                                   الحب أوسع 

                                   من القصيدة،

                                   والقصيدة انقلاب

                                   في نظام الحب..!!

هذا ما أستنتجه، حين أتعاطاها، شعرا وشعرا، ولا نثر هناك سوى ما فاض من يراعها الذي يبصر ما لا نبصر.


(9)

                  عينان مغمضتان، 

                  لسان يلهج بالهمس، 

                  ملامح مسترسلة في الضوء،

                  وقصيد يزهو بشغب دواله.

هكذا تتبدى سونيا وهي في حضرة الترتيل الشعري، أمام عشاق حجوا إلى بلاغتها، ليرتاحوا من وعثاء الذاكرة، وكي يعثروا فيها على ما يفتقدونه.

                                     قراءة النص

                                     كتابة ثانية له.

هذا ما أقوله، حين أسمعها، وبهذا تتورط سونيا أعمق في كتابة تشبهنا وتختلف عنها.


(10)

ويتحرش بي ما لم أتوقعه، ويسكنني سؤال:

               وها أنا أعود 

               ولا أصل إلي، 

               فهل يثوي شعرها في..؟!



الخميس، 17 سبتمبر 2020

من روح اكتوبر


رحل منذ ايام (٢٠١٩سيبتمبر )  وفي هدوء شديد وصمت إعلامي أسطورة مصرية منسية.
_ قام بقتل 44 إسرائيلي ودمر 26 دبابة إسرائيلية وأسر ديفيد جروس قائد كتيبة دبابات إسرائيلية في حرب أكتوبر.
_ قام بالاستيلاء على مركز القيادة الإسرائيلي الجنوبي في سيناء. 
_ توفي منذ أيام في هدوء تام بلا شهرة أو إعلام.
إنه المغفور له بإذن الله
سيادة اللواء السيد الشافعي
قائد اللواء الخامس مشاة من الفرقة 19
الجيش الثالث الميداني
قام اللواء تحت قيادته في اليوم العاشر من حرب أكتوبر بهجوم ليلي للإستيلاء على مركز القيادة الإسرائيلي الجنوبي في ممر متلا. 
يقول اللواء شافعي في مذكراته:
لقد قررت الهجوم الليلي الصامت وبالمشاة فقط بدون إستخدام كتيبة الدبابات في الهجوم فالعدو يملك دبابات ذات مدى أكبر من الدبابات التي معي ، فإذا دفعت كتيبة الدبابات فإنها ستدمر بالكامل وسأخسر أطقمها "لقد كونت مجموعة إقتناص دبابات وسأدفعها في الهجوم 
وأنطلق الأبطال المصريين وأنقضوا في جوف الليل على الأعداء وهم نيام فقتلوهم جميعا وكان عددهم 44 فردا إسرائيليا من بينهم ضابطان برتبة عميد وإثنان برتبة عقيد وثلاث ضباط برتبة المقدم وضابط برتبة ملازم ، وكان بعضهم قد أستيقظ ولكنه لم يستطع أن يضع قدمه في حذائه .. وفي الصباح هجم الأبطال المصريين على الدبابات فكان الجندي المصري مدربا على أن يدفع نفسه تحت الدبابة ثم يصعد عليها من الخلف ويلقي قنبلته عليها ويفجرها .. وأطلق العدو الإسرائيلي مدفعيته الثقيلة وأصيب رئيس أركان اللواء العقيد أسعد ذكي بشظية في وجهه فطلبت منه أن ينتقل إلى السرية الطبية فرفض وأصر على القتال معي ولكنه أستشهد بعد ثلاثة أيام متأثرا بجراحه.
وحاول العدو الإسرائيلي أن يسترد مركز قيادته فقام بهجوم مضاد بعدد 54 دبابة وقاتل الأبطال المصريين ودمروا الكثير من الدبابات منها 26 دبابة طارت أبراجها من شدة الإنفجار وتم أسر الكثير منهم وعلى رأسهم قائد الكتيبة نفسه وكان يدعى "ديفيد جروس" .. وبعد الأسر سألت قائد الكتيبة الإسرائيلة ديفيد جروس: "مارأيك في المعركة التي دارت؟" 
فرد القائد الإسرائيلي ديفيد جروس: " إن مارأيناه شيء لا يوصف لقد حارب رجالك بطريقة إنتحارية ، ثم سألني القائد الإسرائيلي ديفيد جروس : هل تعطون جنودكم حبوب الشجاعة؟
فأجبته: "لا ... إن هذا هو الجندي المصري".



_________________________________________
انهم يطمسون روح اكتوبر المجيده في عقول ووجدان الامه العربيه والشعب المصري حتي تمتلىء بثقافة الاستسلام٠ 
ربنا يرحمه ويرحمنا برحمته الواسعة.
رحم الله اللواء البطل السيد الشافعي وأسكنه في أعلي الجنات
منقول عن مصرا اولا.

محمد سالمان

 من دفتر الذكريات 



عدت الآن من شارع الحمزاوى بمنطقة الأزهر بالقاهرة  ، وشارع الحمزاوى يبدأ من شارع الصاغة بجوار مسجد الأشرف برسباى ،وينتهى عند مطلع كوبرى الأزهر،  الشارع ضيق ربما يصل عرضه لثلاثة أمتار و بطول نحو 100 متر ، وقد أنشأه الأمير حاتم الحمزاوى أحد أمراء السلطان سليم الأول،  والمنطقة كانت قديما أحد أسواق الرقيق بالقاهرة ، يشتهر الشارع - الآن - بتجارة الاقمشة بمختلف أنواعها،  عندما تركت شارع الأزهر الرئيسى،  ودخلت شارع الحمزاوى ، تذكرت الحاج سيد محمد عاشور واحد من أهم تجار المنطقة  ، ومن العلماء الذين لا يعرفهم أكثر الناس .

تعود معرفتى بالحاج سيد إلى عام 1991 ، عندما نشرت صحيفة الاخبار حوارا معه ، فوجدته موسوعة معرفية كبرى ، ينبغي الحج إليه والجلوس بين يديه .

الحاج سيد  - رحمه الله - متوسط الطول ، تعلو رأسه صلعة كبيرة  ، جسمه يميل إلى النحافة ، ربما من أثر الشيخوخة التى نخرت عظامه ، عندما تدخل إلى متجره ، تجده جالسا على مكتب صغير أمامه ثلاثة كراس للضيوف ، لم أذهب إليه يوما ما إلا ووجدت بين يديه أساتذة كبار وطلاب علم ، يشرح لهم الحاج سيد مسألة لغوية ، أو حدث تاريخى،  يبهرك وهو يتحدث،  ذاكرة قوية ، وحجج دامغة ، معرفة بدقائق اللغة ، فضلا عن العادات والتقاليد .

كان الحاج سيد من مواليد مدينة بلبيس بالشرقية فى العقد الثانى من القرن الماضى ،وتقريبا من مواليد 1916 ، تخرج فى كلية التجارة عام 1937 ، تربى فى حارة اليهود بالقاهرة  ، أجاد لغات عديدة منها :  الإنجليزية ،والفرنسية ،والألمانية ،والسريانية ،والكلدانية، فضلا عن العبرية التى أجادها بطريقة لا مثيل لها وأتقنها كأهلها، و له علم ودراية بكل أسرارها ودقائقها،  حتى أن الخارجية المصرية كانت تستعين به أحيانا فى المحادثات المصرية الإسرائيلية ، باعتباره من أكثر الناس اتقانا للعبرية ،ومعرفة بأصول الديانة اليهودية .

كانت مكتبته أكثر من خمسة وعشرين الف كتاب بمختلف اللغات ، جمعها الرجل من بلاد عربية وأجنبية ، وبها بعض المخطوطات النادرة .

للحاج سيد العديد من المؤلفات ، كان يرفض طباعتها ، طبعة واسعة ،ولكنه- رحمه الله- كان يطبع منها ثلاثمائة نسخة ويقوم بإهدائها لمريديه،  من تلك الكتب : بلبيس أرض الانبياء والرسل ،، الربا عند اليهود ،،مركز المرأة فى الشريعة اليهودية ،،الصوم فى الشريعة اليهودية، ،التبنى فى الشرائع السماوية ،،الختان ،، صناعة وتجارة الاقمشة فى مصر ( جزءان) ،،  أصول الكلمات العامية  ( معجم ) ....وغيرها 

ذكر لى يوما ان مخازن الغلال الخاصة بيوسف -عليه السلام- بقرية( غيتة ) ببلبيس،  وهى معلومة أكدها لى د رأفت الشيخ - عميد آداب الزقازيق الاسبق- .

لم يكن الحاج سيد متزوجا ، كان زاهدا فى الدنيا ، عزوفا عن مفاتنها .

لم أدر أين ذهبت مكتبته بعد وفاته ، وما مصير المخطوطات التى كانت بها .

جلست إليه ذات يوم وقد أراد أن ينصحنى قبل سفرى ، فقال : استمع أكثر من أن تتكلم،  فاللوم على الصمت أيسر من اللوم على الكلام .

سألت البائع اليوم عنه ، ربما كان يعرفه ، فقال : رحمه الله هو الذى ربانى وعلمنى ، كان مدرسة كبرى  ، و أصر الرجل أن يحتضننى وأن أشرب معه فنجان قهوة رغم تعللى بضيق الوقت ، لكنه قال : ستشرب القهوة ، ذكرتنى بالأيام الحلوة إللى بتخفف عنا مرارة هذا الزمن .

حملت أمتعتى ،وغادرت شارع الحمزاوى،  وأنا أقول : رحمك الله يا حاج سيد .



الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

بقلم فاطمة لعبدي

قلب الريح
***


اُمسكْ بيدي
 طويلا 
لا تترك أصابعي 
شاردة في التيه
**
إمسك بيدي 
ليصيبك  الفرح
**
لا تتركني 
أسقط من نفسي 
أصطدم بعامود ريح
 هوجاء
**
لا تترك قصائدي
 تنساب عنوة 
من قلبي 
نحو 
تاريخ النسيان 
**
إبتسم لي 
ونحن نتجرع الريح 
**
لا تقبع في قلبي
 هاربا 
من عيون جارحة 
**
مزق دفاترك 
إد لا يعلوها
 الوردي 
**
 آتمة هي
 بلا عنوان 
قاتمة
 في رماديها 
**
إمسك
 يدي طويلا 
وأفرك أصابعي
**
لا تترك الخوف
 يحملني
 الى التشرد
**
فقد
 أستجدي
 كلمات ماطرة 
فيعلو
 وجهي سحاب
 منكسر
**
وأقتلني
 وانت
 تترك يدي
 بين
 الأشجار 
في 
الهواء " آثمة "
متشردة 
****


ف العبدي 
سلا 
13 /09/2018

بقلم د.رمضان الحضري

الفنون ماهيات ووظائف
***********
الجزء الأول
*********
بدأت تقسيمات الفنون في العالم الحديث غربية منذ القرن السابع عشر 
وحتى بداية القرن العشرين متأثرين بميراثهم عن الإغريق واليونان فصنفوا
  الفنون سبعة هي : _
1 _ العمارة
2 _ الرسم 
3 _ الموسيقا
4 _ الأدب
5 _ الرقص
6 _ النحت
7 _ السينما 
  أحاول أن أهرب من جميع التنظيرات القديمة والجديدة رغبة مني في 
تقديم فكر عربي ،مستقل عن جميع التنظيرات الغربية التي جعلت حياتنا
تسير كما يريدون لنا ، بالإضافة إلى الملاحظات المهمة على تنظيرهم 
الذي لايسد رمقنا كعرب نفهم لغتنا وشخصيتنا وتاريخنا .
أنا مؤمن _ تماما  _ لاتوجد ثقافة صافية على وجه الأرض رغم كل 
مزاعم الغرب أن هذه ثقافة عربية وتلك أوربية وغيرهما أمريكية ، فبعد
هذا الاندماج الكوني عبر شبكات التواصل الألكترونية ماعادت هناك فكرة 
مختفية ولا معلومة محجوبة ، وربما هذا قد وضع الغرب في مأزق تسرب
المعلومات والبناء عليها من دول لم يريدوا لها ذلك ، ولذا فهم يستخدمون 
القرارات من الهيئات الدولية لفرض عقوبات على هذه الدول كما فعلوا مع
دولة العراق الشقيقة وسوريا الشقيقة وليبيا الشقيقة ، بالإضافة إلى تدمير 
التراث العربي الفلسطيني ، إلى جانب إثارة الحروب في المنطقة المستقرة 
فحرب في اليمن وأخرى في ليبيا والعراق وسوريا ولبنان ، وكل دولة 
سوف تحصل على نوع من التقدم والاستقرار ، وتنفق الدول الغربية 
أموالا طائلة على التجسس والاستخبارات ودعم الأسلحة لتدمير هذه 
المجتمعات ، فالرجل الذي يريد أن يزرع أرضه ليطعم أبناءه ، يترك
الأرض بورا ويحمل السلاح ، فلا يشعر الأبناء بالأمان على أنفسهم
من قلة الغذاء ، ولايشعرون بالأمان العاطفي من فرقة الأب الحاني ،
وإذا سيطر الخوف على الشعوب فلا إبداع ولا انتاج ، وبعبارة أخرى
الشعوب الخائفة هي شعوب ميتة رغم هزات القلوب ورعشة الأطراف .
والشعوب الخائفة لاتستطيع أن تمتلك حتى تراثها أو آثارها القديمة 
أو ما تركه الأجداد لها من مخطوطات وعلوم .
هذه التقدمة للربط بين الفن وتغير ماهيته حسب التغيرات الاجتماعية ، 
والسياسية ، وحسب المؤثرات على ماهية الفنون ، لأن الفنون عند العرب 
مرتبطة بالزينة والحلي والإتقان ، وجاءت تعريفات الفنون في المعجم 
الجامع للمعاني بقوله : _ (  كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ 
وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ 
وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ ) ، وحتى هذا المعنى المعجمي عليه
ملاحظات جمة ، فهل فعلا الإبداعات الفنية ترتقي إلى الكمال ، لم يذكر
لنا تاريخ الفنون إبداعا فنيا واحدا ارتقى للكمال والجمال ، ثم لجأ المعجم 
إلى التقسيمات الأوربية القديمة ، مما يجعلنا تابعين حتى في معاجمنا لغيرنا
وهذا ما لم يحدث في المعاجم العربية القديمة ، وحينما يعلم القارئ أن أول
من وضع معجما في التاريخ العالمي كله قديمه وحديثه هو العلامة / الخليل
بن أحمد الفراهيدي الأزدي العماني البصري الذي كان يعيش في كوخ على
أطراف البصرة المباركة ، بينما طلابه يعيشون في قصور اشتروها 
من علوم الخليل ، الذي لم يكن يجد دينارا أو دينارين ليكفي أهله
مؤنة طعامهم وشرابهم لزهده في الدنيا وتكالبه على الورق والعلوم ، فابتدع 
علوما لم تكن لسواه ، كالعروض والأوزان والتباديل والتوافيق والمعاجم 
وأول من تكلم في معاني الحروف على مستوى العالم ، حيث مهد الطريق 
لابن جني في" الخصائص" ، كما مهد الطريق "لسيبويه" في "النحو" ، و"للأخفش
الأوسط" في بحوث جديدة في" العروض" لم تكن ذات قيمة كبيرة كأبحاث 
"الخليل "ذاته ، هذه علوم ماسبقه إليها من أحد من العالمين حتى  "سقراط "
و"أرسطو" و"أفلاطون" ، وحينما  نعلم أن "الخليل "عاش في القرن الثاني 
الهجري من عام ( 100 إلى 170 هـ ) والتي توافق القرن الثامن الميلادي
من عام (  718 م وحتى عام 791 م ) على أصح الروايات ، بيننا وبينك
يا"خليل" ألف عام ومائتان ، ولازلت ذا سبق لم يضف إليه أحد شيئا .
وقد جاءت تعريفات الفنون في" معجم أكسفورد "باعتباره أشهر "المعاجم 
العالمية" بقوله : _ ( تعبير أو تطبيق للمهارة والخيال الإبداعي للإنسان ، 
عادةً في شكل مرئي مثل الرسم أو النحت ، وإنتاج أعمال يتم تقديرها في 
المقام الأول لجمالها أو قوتها العاطفية ) .
لاشك ان تعريف" المعجم الأمريكي "أقرب "للعقل" حيث جعل "الفنون تعبيرا 
ومهارة " 
تشتمل على جماليات وهذفها التأثير العاطفي ، ربما هناك ملاحظة
على الهذف في تعريف" أكسفورد "، حيث إن "التأثير العاطفي في حد ذاته
ليس هذفا "، بل ربما يكون "مرحلة لتغيير الاتجاه" عند المتلقي للفنون ، فالفن
《إذا لم يكسب المتلقي توجهات جديدة وظل متوقفا على أثره العاطفي》
 فلاشك 
أنه سيكون قد فقد ركنا مهما للغاية من وظيفته ، وهذا الموضوع سيكون 
درس الحلقة القادمة في موضوع : "وظائف الفنون" .
وهناك تقسيمات خاصة للفنون عند فلاسفة أوربا مثل "كانط" و"لاسباكس "
و"هيجل" وغيرهم ، حيث قسم" كانط "الفنون إلى :
*فنون تشكيلية 
*فنون تصويرية 
*وفنون اللعب بالأحاسيس ،
 بينما رأي "لاسباكس" أن الفنون 
تصنف إلى :
*حركية
* وساكنة
* وشعرية ، 
وجاء" هيجل" ليصنف الفنون حسب
المدارس الفنية إلى:
* فنون رمزية
* وكلاسيكية 
*ورومانسية .
وهناك تصنيفات كثيرة جدا من وجهة نظر الفلاسفة الغربيين ، لكن اللافت 
للنظر ان تقسيمات  "سيمات الفنون العربية" و"الإسلامية" جاءت "تقسيمات غربية" كذلك
مما يصيبنا بالحسرة مرات ومرات ، فهناك تصنيف :
* "ساردار للفنون العربية والإسلامية "
*وهناك تصنيفات "جامعة هارفارد"
 *وهناك "تصنيف ايكونكلاس "الهولندي وجميعها تصنف "الفنون العربية والإسلامية" إلى:
* "فنون الزخرفة "
*والخط العربي 
*وفنون العمارة الإسلامية
* والفنون التطبيقية 
*والنحت 
*والتصوير 
*والموسيقى 
*والغناء 
*والرقص
* وفنون الآداء والتمثيل .
هنا أحاول محاولة جادة لإيجاد" ماهية للفنون مجتمعة" ثم" ماهية مفصلة" لكل فن من هذه الفنون .
في ظني _ ولست ملزما لغيري بما أقول أن الفنون التي تكونت عبر آلاف 
السنوات كانت تجسيدا لعواطف وأفكار الإنسان ( ماضيه وحاضره 
ومستقبله ) ، وتشتمل على قدرات وخبرات وثقافة المجتمع والمبدع في
 آن واحد ، هذا من ناحية الإطار العام الذي يشتمل جميع الفنون تقريبا ،
بينما الإطار الخاص لكل فن من هذه الفنون سيحتاج إلى تفصيلات ولو
ميسرة ومختصرة ، يمكننا تناولها في اللقاء القادم بأمر الله تعالى .
***********




د / رمضان الحضري 
القاهرة في 1 من سبتمبر 2020م

جميلة محمد

 شذرات صباحية
تحت عنوان : الحب
الحب الذي اسكت وابكى وهدم وبني والحب تلك القوة الخفية التي تسري بين مكونات هذا الكون : البشر والشجر والحجر والمحيطات في علاقتها الداخلية بين بعضها .وفي علاقتها مع السموات والكواكب والمجرات والجروم ...

الحب ،الذي سالت له اقلام الادباء والروائيين والشعراء ،الرومانسسين والكلاسكيون والجدد . تاه في مهب متغييرات عصر العولمة والديجتيل،  ليجد نفسه  مجرد  "لازمة"  يتداولها الكبار والصغار ومن جميع الاعمار ...صباح مساء ،..وبكل المواقف  والمناسبات حتى اعتباطا ، دون سبر معانيها او الوقوف على صدقها  .حيث  فقدت  عمقها واصبحت كلمة فضفاضة ، روتينية  يستسهلون  النطق بها دون ادراك ابعادها والتزاماتها ونتائجها .فاضحت  عصا موسى عند البعض تفتح له الابواب المغلقة ،
وامست عملة صرف عند البعض الاخر يحولها الى راس مال عندما يشاء ، وجواز سفر عند البعض الاخر  ... ،
عذا ذلك ، فقد تعدت كونها اي الحب تعبير عن العلاقة الازلية للرجل بالمراة او العكس ، في قدسيتها وسموها ورقيها  وكونها  (الحب ) الخيط الرابط بين  سائر افراد المجتمع الواحد وبين محيطه ، وطنه ، واشيائه الثمينة. حتى بعلاقته بالقطة الصغيرة في بهو داره ، بالوردة  الحمراء في بستانه، والباقة المتنوعة المتلونة  في مزهريته والطير على  نافذته يغرد تراثيل الصباح والمساء،  ينشد حبا وسلاما.
واللوحة السريالية على جدارية منزله او  احدى الفنادق الخمس وسبع نجوم او  المؤسسات ،العارضة ..  لتصبح علاقة الحب تلك  العلاقة المتعدية ..لعلاقة  الاب والام والاولاد والاهل فيما بينهم والجيران الى الاصدقاء ، ل تتمدد لتصل الى الشخصيات العامة : الفنانين والممثلين والرياضيين وحتى شخصيات وهمية مفبركة حازت على الكثير من الحب .."كريندايزر" و "جومارو"   وحتى قيادات متميزة  لها ثقل وصدى وعرفت كيف ترسخ حبها بين الناس  كجيفارا ..وصدام ..وجمال عبد الناصر ..وغادي ومحمد الخامس ..وعمر بن الخطاب ..و مانديلا  وعرفات ....اذن الحب اصبح هو تلك العملة الكونية الموحدة للبشر ، العابرة للقارات التي لا تعترف بالحدود والاختلافات اللونية ، القومية ،الدينية ،العرقية واللغوية ..وهي اكثر الطاقات غزارة في هذا الكون الفسيح  وهي اكثر ما يحتاجه البشر، النبات والحيوانات  وحتى الجماد ..ليكن في احسن حالات الرضا ، البهاء والعطاء  .
في زمننا تجابه مشاعر الحب اعتى الانحرفات ، من البخل والاسفاف والتهاون الى الجريمة والتعدي والاختطاف  والاغتصاب  ..وهذا الخلل في منظومة العلاقة بين الأفراد داخل مجتمع ما، ناتج عن  تدهور قيم الحب والسلام  الى  اندثارها ، وقد أذى هذا  العامل الى نشر ثقافة الحقد والكراهية والعنف والعنف المضاد .فقد شح الحب الحقيقي ،التقي ،المتسامي على اطماع الشر   وتناقص تداوله لتحل محله مشاعر الكره وعقيدة الابتزاز والمساومة على الحب والاحتيال كلها باسمه حتى داخل العلاقات الزوجية ، فطغت المصالح المادية واندثرت الوشائج الطيبة ، المتينة بين اغلب شرائح البشر ، و بات الكل يخشى ان يتم استغلاله باسم المحبة ، فازدادوا حرصا على مقاومته ،  حتى بدا بالانقراض لصالح اكتساح  الحقد والغل والاستغلال وبتنا نحاول اصلاح ما افسدناه بجهلنا .فتعالت الاصوات لنشر التعايش والتسامح والسلام والانسانية  التي  ترتكز على دعامة الحب الاساسية والمتضمنة لكل المسميات التي تؤلف بين قلوب البشر على اختلافهم ...الحب ذلك الغائب الحاضر ..احد اهم عوامل الاستقرار النفسي والمجتمعي ذلك البطل الخفي ،المحفز و  المحرك الحقيقي على تحدي إخفاقات  الذات و كبوات الأمم والمجتمعات وهو الحبل المتين الذي به تتحالف وتتألف البشرية  في سعيها نحو تنمية  قيمها المثالية  وميولها السمحة و  أهذافها النبيلة  وجهودها الحتيتة لبناء السلم 
المجتمعي والاممي .

.ماعاد حبك الزائف
 يعنيني
انا في وحدتي
كتابي// مملكتي
دعني استأنس بكم
في مخيلتي
بالاهل
 بالاحبة 
بذكرياتي في غربتي
انت جليسي
و المعارف و العلوم

 و  بنات افكاري


اخترت  راضية
خلوتي
و  السجود لله

برحمته وحده
عن العالمين
يكفيني
جميلة محمد