الثلاثاء، 18 يونيو 2019

بقلم حسن بيريش

أنطولوجيا كتاب طنجة
مائة عام من الإبداع

198 - بهاء الدين الطود
(1946 / ........)

- من مواليد مدينة القصر الكبير سنة 1946.
- التحق بالكتاب القرآني "المسيد"، ثم بالمدرسة الأهلية الحسنية بالقصر الكبير.
- في العاشرة من عمره انتقل إلى منزل جدته بأصيلة، بعد وفاة والده الفقيه محمد بن عبد القادر الطود سنة 1957.
- تلقى تعليمه الإعدادي والثانوي في أصيلة، وحصل على الباكالوريا سنة 1965.
- درس الصحافة في مدريد خلال الفترة من 1965 إلى 1969.
- سنة 1974 نال الإجازة في الحقوق من كلية الحقوق بالرباط، ثم رحل إلى باريس لاستكمال دراسته العليا في القانون.
- اشتغل في ديوان الشيخ محمد المكي الناصري، وزير الأوقاف آنذاك، سنة 1974 قبل انتقاله إلى باريس.
- يقيم في مدينة طنجة منذ سنة 1977.
- يمارس مهنة المحاماة في طنجة منذ يناير 1980.
- كاتب روائي.
- عضو اتحاد كتاب المغرب.
- عضو المكتب المحلي لاتحاد كتاب المغرب بطنجة.
- كتب مقالات وخواطر وقصصا في صحف ومجلات داخل وخارج المغرب.
- بدأ في كتابة روايته الشهيرة "البعيدون"، عبر حلقات أسبوعية في جريدة "الخضراء ألجديدة"، التي كانت تصدر في طنجة، دون أن يعرف نهايتها.
- ظلت روايته "البعيدون" مرقونة حوالي ثلاث سنوات، لأن الروائي محمد شكري قال له إنها "غير صالحة لتكون رواية"، وهو الرأي الذي سيتراجع عنه شكري في مقدمته لطبعتها الثانية (2001).
- صدرت روايته الشهيرة "البعيدون" ضمن منشورات مؤسسة الهلال المصرية، بعد أن أشاد بها الدكتور جابر عصفور، وحثه على إصدارها.
- اختارت وزارة التربية والتعليم المصرية روايته "البعيدون" "نموذجا للرواية المغربية المعاصرة"، ووزعتها على عدد كبير من المؤسسات التعليمية في عدة محافظات مصرية.
- شارك في العديد من الملتقيات الإبداعية، والمهرجانات الأدبية داخل المغرب وخارجه.
- تأخر عدة سنوات في إصدار روايته الثانية "أبو حيان في طنجة"، ويعزو ذلك، في حوارات صحافية معه، إلى أن نجاح روايته الأولى "البعيدون" أسهم في إحساس كبير لديه  بمسؤولية الكتابة الروائية.
- حظي نصه الروائي "أبو حيان في طنجة"، الذي أبدع / تخيل لقاء مثيرا بين أبو حيان التوحيدي ومحمد شكري، باهتمام كبير من طرف النقاد المغاربة والعرب.
- نشر روايته الثالثة "سارق الأسفار" عبر حلقات في جريدة "الأولى".
- سنة 2014 صدرت في مدريد الترجمة الإسبانية لروايته "البعيدون" (Lejanos)، وحظيت باستقبال جيد من طرف القراء الإسبان.
- صدر له:
1 - "البعيدون" (رواية) القاهرة سنة 2000 / طنجة سنة 2001.
2 - "أبو حيان في طنجة" (رواية) الرباط 2010.
3 - "كدت أعترف" (مذكرات) طنجة 2017.
- له قيد الطبع:
1 - "رسائل من بيلار" (رواية).
2 - "سارق الأسفار" (رواية).

- يقول الروائي الراحل محمد شكري، في تقديمه للطبعة الثانية من رواية "البعيدون" (2001):

"هناك من يأتي إلى الكتابة عن طريق اجترار الكتابة، وهناك من يأتي إليها عن طريق الحس والتجربة، وبينهما موهبة الكاتب.
هكذا وأنا أقرأ "البعيدون"، اكتشفت أن صاحبها قد أتى إلى الكتابة عن طريق الحس المتبلور، فأجاد في صناعة الدهشة الصادمة الحضارية بين الشرق والغرب بقدر ما أجاد في تكثيف الصدام بين ثقافة الأنا والآخر في سرد روائي لين وراق، وبأسلوب أخاذ شاعري وشفاف، لا يقوى عليه إلا من يجيد حبكة القبض على جمرة الخيط الروائي...وتلك هي اللعبة السحرية في الفن الروائي الجيد، التي عرف بهاء الدين الطود كيف يستحوذ عليها.
"البعيدون" رواية رائدة جاءت إضافة جديدة لتأسيس الرواية المغربية الحديثة إن لم أقل العربية".

- يقول الروائي عبد القادر الشاوي، في مقدمته لكتاب بهاء الدين الطود "كدت أعترف" (2017):

"يمكن أن تقرأ هذه المذكرات بدون أسئلة (كأن تصير مضمرة أو خفية) ولكنها لا يمكن أن تتخلص منها، لأنها صدرت عنها بوصفها باعثا لها.
وأجدني لأول مرة أقرأ مذكرات  دون فيها بهاء الدين ما يمكن تسميته بالماضي من أجل الحاضر، بقدر كبير من الحيوية والتفاعل والجاذبية كذلك، خصوصا وأنها قد تنكأ  جراحا وقد تصيب مواقف ولعلها قد تولد ردودا... إذا ما قرئت، بطبيعة الحال، قراءة حرفية، أي ساذجة وبدون إعمال الخيال الأدبي والتأويل الشعري الذي يناسب السرود  النصية المبنية على التذكر والاستعادة، أي دون التفكير في الأعذار بطبيعة
 الحال...".


بقلم د.جمال مرسي

الفَجرُ مِن عَتْمَةِ الدُّنيَا 
قَدِ انبَثَقَا 
 بَعدَ  الظَّلامِ  الذِي فِي بَحرِهِ
 غَرِقَا

يَا   لَلصَّبَاحِ   ، 
أَرَاهُ   الآنَ مُنبَلِجاً 
 كَأَنَّ  فِي  فَمِهِ 
طِفلَ   الضُّحَى نَطَقَا

تَحَطَّمَ  القَيدُ يَا لَيْلايَ
فِي وَطَنِي
فَغَرَّدَ   الطَّائِرُ المَحزُونُ 
 و انطَلَقَا

و  أَعلَنَ  النِّيلُ  بَعدَ  الصَّمتِ
صَرخَتَهُ : 
 أَنَا   البَقَاءُ، 
و   غَيرِي   هَالِكٌ  أَبَقَا

مِصرُ  الجَدِيدَةُ 
بِنتُ  اليَومِ  قَد لَبِسَت ثَوبَ  الإِبَاءِ 
و   أَلقَت   ثَوبَهَا الخَلِقَا

و   تَوَّجَت هَامَةَ الأَوطَانِ عِزَّتُهَا   
    تَاجَ الكَرَامَةِ   ، 
 فَازدَادَت بِهِ أَلَقَا

من قصيدة  : النيل يتحدث عن نفسه

بقلم د.جمال مرسي 

بقلم احمد علي صدقي

ضيقتم واسعا

تعالوا نبدأ الحوار يا ساداتي
لعلنا نجد في خبايانا مما تفاهمت به الاجداد
نضع التكبر والسفاهة جانبا
فلهما السكوت جواب فالحقد بهما يزداد
أفي جعبتنا فقط ما به نتعاكس
أفلا بالعلم تحاورنا فبه اسلافنا كانت تقتاد
لنأخذ ممن درسوا مشاكلهم وتقدموا
ولقيمنا نرجع فالإسلام هو المراد
رفق الغني على الضعيف من السنة
واحترام الفقير للقوي خصلة تراد
ارفقوا بالضعيف وله وَسِّعُوا 
فأرض الله واسعة ليسكنها الأخلاء والاضداد
بها من الثمرات ما يكفي خلقه
 فكيف بثلة تحتكرها أين هو العقل و السداد 
ارض فَجَّرَ فيها خالقها من العيون والانهار 
ما به يسقي كل ما فوقها إن أُقْصِيَ الاستبداد 
أمن الحكمة توجيه مياهها لمزارع بعضهم 
ومساحات اخرى تئن تحت حر هو المعتاد 
اناس اقاموا بلا ماء ردحا من الدهر
 وما افْتُكِرُوا ولا لحالهم سال مداد 
*******
أناس ولدتهم امهاتهم احرارا بلا اغلال
فَقُيِّدَتْ بالقيود ايادي رجالهم والأطفال   
بسواعدهم شُيِّدَت قصوروفلات 
وأُسْتُعْبِدَ من بينهم حراس وخادمات 
تنَمَّرْوا حين وضعوا في ايدهم السياط 
يضربون ولا لضربهم تسمع اصوات
لا يكلون فيضربون الاحياء وينكلون بالاموات
 ؟  ؟  ؟ ؟ ؟
تغربنا في منازلنا من التخوف
ممن بطشهم قتل الاخلاق واغتال التعفف
بقبح كلامهم خاب النهار 
وبعنفهم زادت حلكة الليل بفتك السيوف    
ما فهمت يوما كيف لفقير يتأبط حساما
ليقطع به الطريق على اخ فقير قدمته له الظروف 
اما كفاه ما ورته من سكن بلا سقوف
أوما أجزته مهملات ترقد معهم في شبه كهوف 
 تأبطوا سيوفكم لِتُرَوِّعُوا الفقراء 
فالأغنياء عندهم حراس في ايديهم بنادق
وعندهم جرافات 
تكشط الكهوف وتحفر الخنادق


بقلم احمد علي صدقي
 المملكة المغربية

بقلم علال أب اشرف الجعدوني

  فسيفساء  بألوان الوجع 


انتظر رجوعك ... ؟ الشتاء آت  
ستتعرى الأفنان / الأشجار / الطبيعة  ...
سماءنا ستكون  ملبدة  بالسحوب  ،
رمادية  اللون  .
كل شيء سينكشف
وستمضي سنون الحياة تعانق الوجع  دون احتفالات 
**  حتى مغيب العمر   **  .

أنظر إلى أصابعي التي حملت
قلبي إلى قلبك و تلذذت بنعومة جسدك  .
أنظر إلى أصابعي التي لم تحتفظ 
ولو بما يروي ظمئي وقت غيابك  .
اريد أن ألقاك في حلتك القديمة 
لكن أرى الزمان غير وقع نظرتنا الرخامية 
والمركب تعفن لطول الانتظار  في المرسى  .
****
عندما  تعود ...
أشجار تفاحنا لن يورق 
الجدعان ستختفي بالمرة بين كثافة  أشجار الغابة 
معطف عشقنا  سينزعه الزمان في صمت 
أسماءنا لن تبقى إلا في لحاء  الذكريات 
موشومة على كاهل  الزمن ...
****
 في فمك ، رحيق الرماد  .    
أيادي الأتقياء على الربوة  تحفر لحد  الملاك 
ويدي امي تقبر قلبي  ... 
قنديلي انطفأ 
كل شيء تحت قدمي تمزق  .
****
الشمس تختفي وراء الظلام 
ينتحر الضياء 
اشتهي البكاء على هجرة البهجة والسرور 
بوحي جثث من الكلمات 
كل شيء  يغرق على مرأى جبروت الغيوم  
ما عادت الأوضاع  تغري بالبقاء  ...
****
أعلم يا أنت
أننا مجرد مخلوقات عابرة 
وأن أوطاننا مجرد مراسي مبعثرة على حبال الضياع  ...
آسف ... ! في زمننا تخلع الأشجار معطفها وتسير حيث لا تدري 
تود أن تضخ دما في روح الطبيعة  
بغية التمويه  ... 
آسف قفص صدري مثقل بالأحزان       
لا يمكنني أن أوغل أكثر في انتظار رجوعك ...   
****
ثمة حكايات  غير محبوكة في الأدراج 
ثمة كلام معتق في خزائن الأعماق 
ثمة أغاني في سراديب الجوف لم  يلحنها اللسان بعد  ...  
هكذا  انسج رموز حروفي رمزا ... رمزا ...
أغازل المعنى في غرفة خيالي * وحدي * ... بمشاركة عزلتي .
****
يا أيها  الغائب الحاضر  في 
طيفك لم يغادرن منذ أن لملمت حقائبك  
وأقفلت وراءك  كل المدارات
وصرت في عداد الميتين 
لم تعد تجمعنا بك إلا الذكريات  ...
****
يبللني الحنين 
لملامح غابت ، وأخرى مازالت في ضمير الغيب   .
فأمد يدي لطيف الزمان  لعلي أرمم ما انكسر      
لكن أجد الحلم الذي عشته على هذي شط الحقيقة قد اختفى واندثر . 
ما أسخف الفواجع حين تراودنا على غفلة  ،
و تتسلل ،  خفية دون مواعيد ، ولا سابق انذار .
****
عندما أقف لأتامل خيالي في المرآة 
تختلط علي الامور
حيث تتشابه  أمامي كل الصور       
فأحتار ، فلا أجد  ( لي ) أي مفر أو اختيار
سوى تسليم  أمري للقضاء والقدر .


بقلم الشاعر : علال اب اشرف الجعدوني 
المملكة المغربية  .

بقلم محمد أديب السلاوي

  الفساد، كيف هزم سياساتنا الحكومية ؟
تتمتع كلمة "الفساد" في اللغة العربية بليونة فائقة، فهي سهلة الاستيعاب والاستقراء، ليست عصية الفهم و لكنها مع ذلك تصبح عصية الهضم والتحليل في الكثير من الأحيان.في القران الكريم جاء ذكر الفساد في العشرات من آياته المقدسة، في أشكال و صفات مختلفة، فهو يمتد من الذين يسفكون الدماء ، إلى الذين يهلكون الحرث و النسل. ومن الذين يقتلون الأنفس بغير حق ، إلى الذين يأكلون أموال الناس بالباطل.وفي المفاهيم الشعبية الأكثر اقترابا من الفطرية، يعني الفساد افتقاد الطهارة / الاستخفاف بالمسؤولية / خيانة الأمانة.وفي المفاهيم السياسية، يعني الفساد : طعن الأمة في ظهرها / التلاعب بمصالحها و قيمها وتقاليدها.وفي القواميس اللغوية و المتون الفلسفية ، يأتي الفساد بأشكال و صور عديدة ومتنوعة، من الصعب تحديدها، وأحيانا يصبح من الصعب التعرف عليها، فهو (أي الفساد)، يختلف من ثقافة لأخرى ، و لكنه يظل هو فعل ضد الإصلاح، ضد الأخلاق، ضد الديانات السماوية و ضد القيم الإنسانية ، يتقارب ويتوازى مع كل انحطاط و تدهور و سقوط و تخلف و جهل وظلامية. الفساد يعني تكسير مدونة السلوك الأخلاقية و الاجتماعية، أو مدونة السلوك السياسية و الاقتصادية و الإدارية، لاستخلاص منفعة أو منافع خاصة، خارج القانون، و خارج الأخلاق، و خارج القيم الإنسانية.الفساد في حياتنا :والفساد في الحياة المغربية، كلمة قاسية، لا تختفي إلا لتظهر من جديد، بسب موجاته المتتالية والمتعاقبة التي أغارت على البلاد و العباد قبل عهد الحماية، وخلال عهد الاستقلال، حيث طبعت باستمرار السياسات الإنمائية و المشاريع الاقتصادية. وهو ما ثبت المغرب على لائحة الدول الفقيرة والمتخلفة. وجعله واحدة من الدول الأكثر تعرضا للاهتزاز و التصادم... فالفساد الذي يربط بين الاختلاسات المباشرة و غير المباشرة للمال العام من طرف ذوي السلطة و النفوذ، و تشريع الرواتب الضخمة و العالية، يتوازى مع كل انحطاط و تدهور...يتوازى مع الفساد السياسي / الاخلاقي / الاقتصادي، لا ترعاه سوى الأنفس المريضة التي فقدت بصيرتها و تخلت عن قيم مواطنتها.هكذا أصبح الفساد في الحياة المغربية، قاعدة ليس لها استثناء، يتجاوز شكل الظاهرة الموقته ليتحول إلى آلية من آليات التسيير الإداري / السياسي/ الاجتماعي / الاقتصادي، بعد أن تغلغل في المؤسسات والمشروعات، وحولها إلى مقاولات للاغتناء اللامشروع، والتزوير، والرشوة، والاتجار الجنسي، والاتجار في المخدرات، وتسلق المناصب والقيادات السياسية.ما هي أسبابه؟وعن أسباب هذا الفساد الضخم، تتفق العديد من البحوث الأكاديمية، على أن " السلطة السياسية " في عالمنا اليوم، هي أصل و هوية كل فساد. تعلل ذلك بالقرارات و التصرفات السياسية للعديد من الشرائح و الفئات... فالسياسة لا تنحصر أثارها في القطاع السياسي، بل تمتد إلى الأفراد و المؤسسات والمجتمعات و القطاعات، خاصة وأن فاعليتها في كل الأمم و الشعوب، تعتمد على "النخبة" التي تعمل على توزيع المصالح و المسؤوليات المتحكمة في المجتمع و القيم و الأخلاق والأموال فيما بينها، وهو ما يجعل "الفساد" ابنا شرعيا للسياسة و لنخبتها.وبتجربة الشعوب التي نخرها سوس الفساد (ولنا في الوطن العربي بعض من أصنافها)، فإن النخبة السياسية "المخدومة" و التي تصل السلطة خارج المشروعية أو بواسطة انتخابات مزورة، أو في ظل ديمقراطية مغشوشة، تعطي الفساد قدرة على التوالد و التنامي و التجديد. و تزوده "بالآليات" والقوانين التي تمكنه من فرض نفسه على البلاد و العباد، ليلقى بظلاله على مصالح الناس، أينما و جدوا و كيفما كانت حالتهم الاجتماعية و المادية.وبحكم العلاقات التي تفرضها السياسة على نخبتها، تصبح المصالح بين أفراد هذه النخبة خارج الشرعية و القانون، فعلى يد هذه النخبة أهدرت قيم القانون في العديد من بلدان العالم المتخلف، وصودرت الحريات العامة، و غيبت الرقابة القضائية و الشعبية، و ألغيت مؤسسات المجتمع المدني، لتصبح "السياسة" مصدرا أساسيا للفساد، في أصنافه و مستوياته المختلفة.إن اتساع الأدوار السياسية و الاقتصادية و المالية للفاعلين السياسيين، قد أدى في أقطار عديدة من العالم السائر في طريق النمو، إلى اتساع مواز لمنظومة الفساد... و بالتالي أدى إلى انهيارات اقتصادية و أخلاقية، مازالت أثارها السلبية جاثمة على الأرض.وقد كشفت العديد من الدراسات الأكاديمية، أن الفساد الأخلاقي/ السياسي/ الإداري / المالي، هو فساد مترابط و متداخل مع ظواهر الإجرام الأخرى، المتصلة بالمجتمع و مؤسساته المختلفة. وكشفت هذه الدراسات، أنه بسبب التراكم أصبح للفساد في العالم المتخلف تقاليده و مؤسساته و سلطاته، لتصبح مكافحته صعبة و مستحيلة في العديد من الدول، إذ بلغ اليأس حدا جعل العديد من الناس بهذه الدول، يسلمون بأن المكافحة لن تكون سوى ضرب من العبث، أو ربما كانت كالاعتراض على قوانين الطبيعة، بعدما أصبح الاعتياد على الفساد، سنة أو نهج في العيش و في المعاملات والخدمات و في السياسات، له القدرة أكثر مما للقوانين التي تكافحه أو تنهى عنه.منظومته :في جهات عديدة من العالم، يتداخل الفساد مع القطاعات المنتجة و الأساسية ، و يجعل من نفسه منظومة مترابطة ومتداخلة مع ظواهر الإجرام الأخرى المتصلة بالمجتمع والأخلاق و السياسة...ليصبح (الفساد) ليس فقط هو الرشوة و سرقة المال العام و المحسوبية و الزبونية و الظلم، والاتجار في الجنس والمخدرات، والدعارة التي أغرقت بلدان عديدة من العالم السائر في طريق النمو، الساكن في براثين التخلف، ولكن ليصبح أيضا كل صفة من صفات الرذيلة و الشر والسوء و الغبن التي تسحق المجتمع و قيمه الروحية و المادية.وعلى أرض الواقع، ساهمت "منظومة الفساد" هنا في المغرب، وفي العديد من الدول الفقيرة، في إحباط وتآكل المشروعية السياسية، لعلاقة السلطة بالمجتمع، مما أدى إلى فشل مبادراتها الديمقراطية و مبادراتها في الاستثمار الخارجي. و إلى استئثار جهة أو جهات معينة بالثروة الوطنية و بالامتيازات الاقتصادية و السياسية ، و هو ما أدى بالتالي إلى تعميق الهوة بين الشعوب و بين طموحاتها في الانتقال و التغيير والإصلاح والتقدم.المفسدون :وأينما وجد الفساد، و جد المفسدون. والمفسدون هم أرباب الفساد، الصف "القوي" الذي يحاصر الديمقراطية و حقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية و التنمية المستدامة و الحرية و القانون و المواطنة. و الذي يدفع إلى طغيان قانون القوة، بدل قوة القانون. و إلى تمركز السلطة و المال و الامتيازات واقتصاد الريع، في جهة واحدة، و إلى تغييب المراقبة و المساءلة...و إلى اتساع رقعة التسفل و البغاء و الانحلال الخلقي.المفسدون، هم الذين يجذبون أوطانهم إلى الأسفل لتغرق في تخلفها و تناقضاتها أمام العالم. وهم الذين يشكلون قوة خفية قاهرة، تعتمد كل أساليب الاحتيال و القهر و التجاوز و الإفساد و الاستغلال، من اجل تركيز نفسها في القطاعات و المجتمعات، و تعميق الهوة بين أوطانها و التقدم الحضاري.و المفسدون هم المخادعون / عديمو الضمير، الذين في قلوبهم مرض، هم السفهاء، هم المستهترون، هم الطغاة، المظلون. هم الذين قال عنهم جلت قدرته: الصم، البكم، العمي، الذين لا يبصرون.و المفسدون قبل ذلك و بعده، هم فئة من السياسيين و الإداريين و الاقتصاديين و المسؤولين أصحاب القرار، الذين باعوا ضمائرهم للشيطان، لا تميزهم عن الآخرين – في الإدارات العمومية، وفي الأبناك و صناديق الدولة، و الأحزاب السياسية و الجماعات المحلية / القروية و البلدية - سوى قدرتهم على اللصوصية، وعلى صياغة القرارات الفوقية الخاطئة و المتعثرة التي تخدم مصالحهم الخاصة، وقدرتهم على احتقار شعور الأغلبية العظمى من المواطنين و امتهانهم و استعبادهم ، و قدرتهم الفائقة على تجفيف صناديق الدولة المالية، و على إنتاج المزيد من الفقر و الاستغلال و الضلال و القمع و الفساد. الحكومة والفساد :يعني ذلك بوضوح، أن الفساد ليس مقدور علينا كما يدعي ذلك صناعه، بل هو إرادة بشعة تتقصد الفساد و الإفساد، ترعاه و تزكيه و تبرره وتدفع به ليكون قدرا محتوما.إنه "صناعة" لا أخلاقية، يحاول أصحابها الحصول من خلالها على أكبر قدر من المكاسب الحرام، و الامتيازات الحرام و الأموال الحرام و السلط الحرام. إن الفساد المالي / الفساد الإداري / الفساد السياسي، لا يمكن أن يضمن الحماية للمجتمع، لا في التعليم والثقافة، ولا في الاقتصاد والصحة، لا في السكن والكرامة الإنسانية، ولكنه يسهم بقوة في إنتاج جيش من الفقراء، الأميين، الغاضبين الذين لا يمكن التحكم في غضبهم، ولا في رفضهم لأوضاعهم الاجتماعية والسياسية، لا اليوم ولا غدا.مع الأسف، كان أمل الشعب المغربي، في العقد الأخير من الزمن الراهن، معقودا على الحكومة الملتحية، أن يكون القضاء على الفساد أولوية سياسية / اجتماعية لوجودها على ساحة السلطة، ولكن هاهي تستعد لرحيلها، وهي لا حاربت الفساد، ولا قضت على المفسدين، لا هي حمت المجتمع من أضراره ومخاطره، ولا هي استطاعت أن تعد مخططا استراتيجيا لهذه الحماية.أفلا تنظرون...؟
بقلم محمد أديب السلاوي


الاثنين، 17 يونيو 2019

بقلم د.عبد المنعم كامل

لن أبكي عليك ليس لأنني أكرهك وإنما لأنني لم أكن معك سأكتفي بالجلوس على مقعد في الشرفة وأحدق في الشمس الغاربةلأمنحها رائحة أصابعي بعد أن قضم قزم أناملها في عراك طرفاه غير متكافئين ربما أكون قد عجزت عن أن أفهم ما تعنيه وأنت تتحدث في لغة عربية فصيحة وتعلم أنني أحب هذه اللغة وأجيدها تماما كما يجيد ناي وحيد أن يعبر عن وحدته سنلتقي هناك ولن يكون في مقدورك أن تسألني عن السبب الذي ألزمني شاطئ الصمت الخائف ولن أسألك بدوري عن كثير من الشعر الذي كتبه رجل عابر لطائر عابر سيكون علينا أن نتلقى الحقيقة وهي تسطع بين جبلين كطفلة .


بقلم د. عبد المنعم كامل

بقلم سليمان كامل

حلم السعادة و موت الضمير 
حلم السعاده وموت الضمير ونهج القيادة في ضرب الحمير .....وشد اللجام وربط الحـــــــزام ووعود في المساء والصباح تطير .....يافكر المطايا وقلب البغايا تموت الحره ولا تأكل بالضفير .....زاد الغلاء وقل الوفاء يعيش الغني يموت الفقير ......وحلم السعاده مازال في البلاههوقلبي ياساده حلمه صغير ......طموحي تحت قدمي وخوفي بعيني لساني في حلقي وعليه غفير ......قفايا مسطح يحمل رزيا معدوده خطايا بعلم الأمير ......وغدي بعيد ويومي وليد ويحيا العبيد بجرة وزير 


سليمان كامل ..2019/6/16 الأحد