الثلاثاء، 5 فبراير 2019

بقلم جميل عبد القوي العفيفي

من  دفاتري 

امضى أيتها القصيدة 
 بين الديار 
تحدثى مع  القمر بهمس
 بين جدران  الصمت  
امضى في الأزقة  المعتمة 
التى حرمت فيها الأعراف
أن تتمادى  السطور  
وهمسات العيون 
أثم 
يحذر إختلاس النظر  ..
كتب  في عيناي الوشاة 
يطوف بكل  العابرات 
امضى أيتها القصيدة 
فانا نعيش الحب  الغجري..
 الذي يرحل ولا يعود ..
 ك  العطر ..
ك الدخان ..
وتبقى فية الذكرى 
ك الأطلال
ارتدى  الزمان عبائة
الليل   
ضاعت فساتين النهار 
تخلت السماء عن الأقمار 
أغلقت النوافذ على أريج
 العطر الذي يمتطى.. 
الدخان 
امضى أيتها القصيدة 
حتى لايتعرق جبين السماء 
خجلا من الزمان
ارتجفت القلوب من الوجل
وخفقات الحب تتوارى
تحت  الرداء .. 
تحت القمصان ..
 و في عيناي الفاتنات..
 يختفي سر أعظم
يتوارى  العشق بين أجنحة
 الليل  ويموت كمدا
 إن رأى ضوء الشمس
ويوارى دون أكفان 
دون كلمة عزاء.
***
بقلم الشاعر جميل عبدالقوي
العفيفي

بقلم حسن بربيش

هدية الآديب حسن بربيش  لأسماء المصلوحي
بمناسبة عيد ميلادها.

بورتري

أسماء المصلوحي

شراع الإحساس في يم الكلام

حسن بيريش

1 - سكر العبارة:

عشقت حرفها قبل أن تكتبه.
ثم صاغته حين نسجها.
في جماع حالاتها:
لا تتعاطى الكلام إلا حين منها يدنو المعنى.
أمامها شجرة الكلام.
لكنها لا تقطف منها كل يوم.
بل ترعى الناضج منها كل فصل.
وبين قطاف ومذاق:
تأتيها حلاوة العبارة.
ويبايعها سكر المغزى.
وتأتيها فصول اللغة تباعا..تباعا!
لذلك اقتربت أسماء المصلوحي من ينابيع الكتابة النضاحة حد الارتواء.
وذهبت غيثا في سقي حقول الكلام.
ثم أينعت رياحين الحب بين يدي تفوقها.

2 - اكتمال العذوبة:

تسافر المبدعة أسماء إلى الحب أنى تجلت بوارقه.
ويأتيها الحب بتوقيت الرعود!
يأخذها الولع إلى الهوى فتمتطي براق الحرف.
وحين تبلغ سدرته يسكرها الإحساس الفياض وتصاب بما أسميه إغماءة الإبداع!
ولا تغادر دوار الوجدان إلا على صوت القصيدة وهي تنادي قائلة:
لقد اكتملت عذوبة..!

3 - زلازل الغرام:

الحب حبق القصيدة عند أسماء المصلوحي.
بين شعور وتاليه، تغرس فيه رياحين الصبابة فتخضر في معانيها أغصان القلب.
وتزهر أغراس الروح.
والإحساس عنها راض.وبها متألق وساطع!
في الحب. - وبالحب - تسرع أصابعها نحو الورق، فتتعطر الأحبار.
وينتشر ضوع الوجد.
وتشرق الأفئدة!
يحدث هذا لأن أسماء ترش عطر إحساسها رشة تلو أريجا.
فتنتفض في بياض الورق زلازل الغرام..!!

4 - شراع الإحساس:

فيها من عرام ومن فيوض الإحساس:
ما لا حبر رأى سوى حبرها.
ولا وجدان عرف إلا وجدانها.
ولا خطر على بال قلب ما عدا قلبها.
أليست هي التي تقول ببذخ منظور ومحسوس:
حبك مجراي
إحساسي مرساك
أشتاقك برا وبحرا!؟
أليس أنا الذي أقول ردا على انتفاضة عطرها، أقصد بهاء ومضتها:
لا منجاة من بحر القصيدة
لا منجاة..
سوى شراع الإحساس؟!

5 - قوارير الحبر:

في قصيدها تنسج الساطعة أسماء المصلوحي من الهمس سجادة للكلام.
تقتفي في الكلام أطياف الهمس.
ومنهما معا:
تمنحنا صراخ الحب بطعم هامس.
ولم الاستغرب..؟!
أليست أسماء من تبيت كلماتها في قوارير عطر كل ليلة شعر..؟!
أقصد:
كل ليلة حب..؟!

6 - حالة غزل:

في الشعر يأخذها الظن لتأخذ اليقين!
في الحب يقينها محض ظنها!
تلك لعبة أسماء المصلوحي التي عبرها تذهب بنا إلى أقاصي العبارة المأهولة بفصاحة الظنون..!!
ثم تعيدنا - وفق نفس اللعبة - إلى مربع الانطلاق، حيث المعنى الموشوم ببلاغة الشكوك..!!

بقلم جميلة محمد

افتحي الباب ركلا

تمردي على الأحزان 
اكسري الصمت 
 بأرجلك ،بيديك، بأدمعك 
امسحي رائحة  الموت 
أشباح العدم 
أطياف  الطغيان.

لا تقبلي بالصمت 
ارفعي عاليا الصوت 
ابكي 
اولا تبكي 
 أثارهم الباقية أنت 
روحهم التي تمشي على الأرض
أنت
مازال بالباب أمل
 أن تفتحيه مرة أخرى
أنت 
مازال القدر ينتظرك 
لم يطوي صفحتهم بعد
يا سليلة العهد
شمس أمل 
ستشرقين
اليوم و كل غد .
جميلة محمد

بقلم حبيبة شقرون

لا تطرقي الباب



تريثي لا تطرقي الباب
فأصحاب الباب
قد أغلقوا الأبواب
عباب صمت
من داخل البيت
تريثي ولا تطرقي الباب
فهناك صدى الغياب
رحلوا بلا عتاب
اسألي ضوء النهار
اسألي النجوم والقمر
اسألي القلب
الذي نقش على الشجر
أن الحبيب غادر
مع أهل الدار
تريثي ولا تذرفي الدموع
واهمسي متى الرجوع
فإن كان رحيلهم بلا أثر
فصبرا على قلب 
أصابه سهم من قلب الشجر

حبيبة_شقرون

قراءة نقدية بقلم محمد لبيب

** رؤية النفي والإثبات في شعر "فاطمة العبدي".
قصيدة : 《نشاز 》 نموذجا.



     قبل أن أشرع في هذه الورقة النقديةأحب أن أشير إلى أنني اكتشفت فاطمة العبدي خارج خيمة الشعر بادئ الأمر،عرفتها واحدة من سكان الفيسبوك الطيبين الذين يتبادلون الورود والتحايا الجميلة كل صباح، تجمعت لدي مع الأيام أجزاء صورة عن الإنسانة" فاطمة العبدي"إكتمل عبرها بورتريه الإنسانة المثقفة الملتزمة الحالمة
وهي تخفي خلف ذلك حزنا عميقا يبرره موقفها الذي لا ينفك منتقدا 
للأمور كما تجري.
    بعد ذلك تعرفت إلى  "فاطمة العبدي" الشاعرة، صاحبة ديوان 《 خبايا حروف الهجاء 》في أحد الملتقياتالآدبية حيث أهدتني مشكورة نسخة من ديوانها فاطلعت على بعض قصائده
وعقدت العزم على أن أجعل إحداها موضوعا لقراءة نقدية عندما يتهيأ الظرف ،ظل الأمر يؤجل لأسباب بعضها يشرح وبعضها غير قابل للتفسير،إلى أن عثرت صدفة  على نص  " نشاز " منشورا على الجدار الأزرق فعاودتني فكرة القراءة.
ووجدت أنه نص شعري جذير بالقراءة لأمرين إثنين : 
■ أولهما أنه كتب بعد صدور الديوان وهو بذلك يمكن أن يقدم صورة حديثة عن تطور الحساسية الشعرية لدى الشاعرة العبدي.
 ■ وثانيهما أنه نص بعيد الغور من حيث نسقه الفكري ورؤيته الفنية.
   وهكذا وجدتني عالقا في شرنقة  النص الجميل ،العميق.
  ومنذ اللقاء الأول بهذا النص أومض لي بإشارات خاطفة ،رأيت أنها تلخص الرؤية الفنية والنسق الفكري لمجموع التجربة الشعرية للشاعرة.
ابتدأت الشاعرة هذا النص بالإشارة إلى معنى الركوض وسواء أكان نعت الركوض عائدا على الذات أم على الحروف فإن حضورهذا المعنى دال على البحث عن فكرة معينة والعدو خلفها في رحلة بحث كأنها "سرمدية"ما يدل على أنها فكرة منفلتة، هاربة وسيترسخ معنى هذا الإنفلات في مناسبات كثيرة من النص الشعري حيث ستضطر الشاعرة إلى الحفاظ على مسافة توجس فاصلة بينها وبين الكلمات ،أليس يعضد معنى الإنفصال معنى الهروب.؟..
  وفي السياق ذاته تتوالى معاني الإلتفات إلى الوراء في حال ارتعاب ودهشةوهذيان الظل من فرط التعب واللهاث حيث يصير الوقت عند الشاعرة جغرافية للتعب والهزيمة.
  حاولت الشاعرة أن تنتقل في التعبير عن هاته المعاني السلبية من
طابع التقريرية المباشرة إلى طابع الإيحاء والترميز،فصاغت صورة الصدأ الذي ينخر وجه المدينة عندما  بلغ النص الشعري ذروته
وفي بيان حالات النفي السالبة تدرجت  الشاعرة نحو  النهاية عبر رؤية الإثبات  من خلال معان  إيجابية بانية ،واعدة بالأفق المضيئ تخلع عنها عباءة "النعي" وتلبس رداء "التبشير" والوعد بالأمل القادم..تقول الشاعرة :"أنا هنا لأنتسب لي كزهر ".تفك بذلك إرتباطها بدائرة الأحزان وتنسج الوشائج مع دائرة الكلمات الرقراقة والقلب الدافئ والشموس الساطعة.
تقول الشاعرة: " ياظلي المتوحد بقلبي ،قاوم ملامح الحزن ".
هي بذلك تتحول من وضع الهروب الذي إبتدأت به نصها إلى وضع المقاومة في نهاية النص الذي تختمه  بهذا البيان الشامخ  "سنرتفع كالشجر وقوفا في وجه الريح ".
   مع ملاحظة أساسية أحب أن أنهي بها هذه الورقة ،هي إنتقال الشاعرة من إستعمال ضمير المتكلم المفرد في كل النص  تقول :"أمسكت..أخذت ..أمشي ".إلى إستعمال ضمير المتكلم الجمع 
وتقول :" لن ننتهي..سنرتفع ". 
كأن الشاعرة وجدت خلاصها في إندماجها في ذات جمعية قادرة على الفعل والبناء والإنجاز الحضاري.

            بقلم محمد لبيب : مقالات نقدية
             إلى أن ينام القمر.

الاثنين، 4 فبراير 2019

بقلم الفنان التشكيلي ،الشاعر والآديب شاعر الشام محمد صبحي السيد يحيى

قفطان 

ولد قفطان في حي فقير في اطراف المدينة. عاش طفولة عادية دخل المدرسة الابتدائية 
الصف الأول. لم يغادره .اعاده
في العام التالي لم يغادره .اعاده في العام الثالث لم يغادره .استدعى مدير المدرسة والد قفطان واثقل على قفطان في الذم والهجاء ونعوت الغباء
مما حمل والد قفطان ان يسحب   اوراقه من الادارة ويمزقها على باب المدرسة ويقول… لاللدراسة بعد الان… وذهب الولد الى الحي يلعب ويلهو حتى اصبح في العاشرة من عمره…. واهل الحي يشيرون بالبنان اليه انه غبي هذا الزمان  قرر والد قفطان ان ياخذ ولده لشيخ الكار (زعيم الصناعة ) في ذالك الزمان 
قال لوالد الصبي الصغير  خذه الى ابو خشبة النجار وقل له بعثني اليك شيخ الكار… ... لم يتاخر والد قفطان  وذهبا الى ابو خشبة النجار وعندما راى 
الطفل ووالده ولى ولاذ بالفرار دون الاستفسار عن قدوم الزوار…. في اليوم التالي جاء الصبي الصغير ووالده في اول النهار وكان ابو خشبة يصلح المنشار تفاجئ بوجود الزوار 
وقص الوالد قصة قفطان  وقال له. لك اللحم ولنا العظم من قفطان… ..هنا هدأت نفس ابو خشبة النجار واضمر في نفسه مالم يبده وقال  وهز رأسه وقال خيرا ان شاءالله.. اترك ولدك وانصرف… وعاود اصلاح المنشار بحنكة واقتدار والطفل الصغير يعاين عمل النجار وياخذ العلم غذاء البصر طوال النهار 
وتوالت الايام وراى ابو خشبة النجار ان الطفل جيد الفكر مستنير وليس في الغباء له 
اعمار… انه طفل يلزمه اهتمام خاص دون غيره من الغلمان 
سال المعلم من يعرف اصلاح المنشار لم يجاوب احدا منهم وذهبت عينا ابو خشبة النجار تجاه قفطان دون اي استفسار 
قال لهم النجار غدا يوم الاختبار من يصلح المنشار له مكافئة مئة دينار… انصرف الاولاد وبقي قفطان قال للنجار انا اصلحة في الغد ياعمي النجار 
لكن كنت اخاف من همزولمز الاطفال فارتبك وافسد المنشار قال له انا معك اسمع وارى لاتبتاس لما يقول الاطفال 
في اليوم التالي اجتمع الرهط من العمال الكبار والصغار وجاء وقت الاختبار … .اخذ قفطان المنشار واصلحه باقتدار فادهش عيون 👀 وعقول 
العمال .النابغة قفطان....  وانتقل الخبر الى المدينة ان قفطان اصلح المنشار .. من هنا بدأ  المنعطف الخطير في ذهن ابو خشبة النجار ان قفطان ليس غبيا كما يدعي الجيران وان الولد يلزمه اهتمام وصقل وتعليم لم ينتبه له اهل المدرسة من اهل العلم والذكاء ..فكان ابو خشبة النجار يدأب بتعليم قفطان اصول النجارة حتى اصبح قفطان نابغة عصره في المنجور المنزلي وتوشيح الجدران بالزخارف والقضبان 
وفي العشرين من عمره 
افتتح محلا كبيرا للنجارة في وسط المدينة وجاء والده ومعلمه وشيخ الكار لمباركة قفطان النجار واجتمع لفيف من اهل المدينة والجوار لمشاهدة قفطان النجار. ووسط الجموع الغفيرة وقف شيخ الكار وقال لوالد قفطان سازوج ابنتي الحسناء لولدك قفطان وفعلا في يوم الخميس نهاية الاسبوع اقيم عرس قفطان على ابنة شيخ الكار واصبح قفطان حديث المدينة والاهل والجيران والمارة وشاهد العيان ان قفطان خليفة شيخ الكار في قادم الايام وانه ليس غبيا بل كان ينقصه التشجيع والاهتمام 

بقلم محمد صبحي السيد يحيى 

ليلى شعر وإلقاء جميلة محمد