الأحد، 23 أكتوبر 2022

مارياغازي

 و الْقَلْبُ يَقَعُ عَلَى نَظِيرِهِ الشَّبِيه ..

 

 

هَاتُوا مِنْ زَرْعٍ بحنايا العَاشِق قَلْبُهُ 

عَلَى خَطَّى الصَّبَابَة ...هَمَس يَقَتفيهْ 

بِالشِّفَاء كَانَ يَدْعُو سَحَابَه

حَتَّى جَاءَهُ الْخَيْرُ عَلَى هَيْئَةِ طَيْفٍ يُدَاوِيهْ 

طَيْفُكَ يَا قَمَرَ لَيْلِي 

مُنْتَهَى سَّكِينَتي و رَّاحَتي فِي النَّظَرِ إلَيهْ 

فَكَيْف بِي أَلْمسِهُ و يَقْرَبُنِي ؟

كَيْف بِي أُفْضِي بِمَا فِيَّ أمَامَ عَيْنَيهْ؟

هَل أَخْبَرْتُك قَبْلًا ؟ 

كَمْ أَنَّ اللَّيْلَ جَمِيلُ و أَنْت قَمَر فِيهْ!!

و أجْمَلُ مِنْهُ رَغْبَتِي إِلَيْكَ ، فَهِي نَجْمَة 

بِبَعْض ضياءها تَودُ لَو تَفْتَديهْ 

و يَأْتِي النَّهَارُ الْغِرُّ عَلَى حِينِ غِرَّةٍ 

فَتَفِلُ ، و كُلِّي حَيْرَة ، فَلَازِلْتُ حُبَّ النَّظَرِ إلَى طيفك أَرْتَجيهْ 

أَصْمُتُ عَلَى غِرَارِ أَصْوَات الْكَوْن المُرَحِّبَة بالشُروق 

أَصْمُتُ؛ فَلِي نَبْضٌ يَتَعَبَّدُ شموخا ، ضَوْء الشَّمْسِ لَا يَسْتَهْويهْ 

يَا مَصْدَرَ فَرْحَتِي ، مِنْ أَيْنَ أَتَيْتَ لِمَدِينَتِي ؟ 

كَيْفَ بِك سِتّارُ الشِّتَاء ، رَغْمَ عِنْدِهِ بِحُلُولٍ وَسَطٍ تُرْضِيهْ ؟

تُبَدِّدُ غَيْمَهُ ، و تُشيحُ عَنْه هَمَّهُ 

و بدفئ هَمْسٍ مِنْك مُهِمَّة الصُّمودِ تَعْفِيهْ 

و قَدْ كَانَ الْقَلْبُ أعْنَدَ رَغْمَ الْبَسَاطَة .!!

لَا يَرْضَى سِوَى بِحُبٍ كَالسَّمَاء تَغَشَّاه و تُغَطِيهْ

رَاضَيْتَهُ بِجَمِيل الشُّعُور 

يَا خَيْرَ و صِدْقَ كُلِّ شُعُور ، مَا كُنْتَ يَوْمًا عَابِرًا و لَا سَفِيهْ 

أَقَرَيْتَ بِالْهَوَى شَرِيعَة ، إيمَانُك بِقَلْبِي سَنَيْتَهُ 

فَأَقَمْتُ طقوس الْخُشُوع ،  حِين حَان اللِّقَاء الْوَجِيهْ 

نَظَرْتُ إلَيْك مَلِيًّا و طَوِيلًا 

كَاَلَّذِي رَأَى مِنْْ قَبْلُ حُلْمًا ، و قَال أ هَذَا قَدَرٌ ؟ أَم قَصَص الذَّاكِرَة و الْيَوْم تَرْوِيهْ ؟

هَذَا تَأْوِيلُ صَبْرِكَ و مَا اِصْطَبَرْتُ إلَّا مُرْغَما 

هَذَا مَصِير قَلْب قدته الْأَيَّامِ مِنْ كُلِّ النَّوَاحِي حَدّ التَّشْويهْ 

بِمُنْتَهَى اللُّطْف وَجُودك الْيَوْم 

عُمْرِي ، يُجَمِّلُه و يلطفه و يُكَمِلُه و يُزَيِّنُه ، فَهَلَّا ظَلَلْتَ تَأْتِيهْ 

مِنْ كُلِّ مَكَان طُفْ مَعَ نسماتي 

أَنَا رِيح الظُّنُون فَارَقْتهَا ، يَقِينٌ بِك بَعْد طَوِيلِ تِيهْ 

إنْتَظَرتكَ طَوِيلًا 

حَتَّى أَتَى طيفك ، أبَاد كُلِّ الْوُجُوهِ و صَرَعَ زَيْفًا كَان يَدَّعِي أَنَّهُ النَّزِيهْ ! ! 

شُكْرًا لِلَّمَساتٍ مِنْك زَيَّنَتْ لَوْحَة الْعُمْر و أَلْوَان الضَّحِكات 

حَتَّى صِرْتُ و أَيَّامِي نزهو فِي حَاضِرَهَا 

لَا نَعْرِفُ لِلْغَد مَحَلًّا و لَا نَنْتَظِر مَا قَدْ يَكُونُ فِيهْ 

فَهُوَ حَاضِرٌ ، هُو غدنا و الْغَد لَنْ يَكُونَ إلَّا امْتِدَادًا لصدقنا 

و بِفَضْل لَفْظِ الْحُبِّ مِنْكَ وَ مَا بِهِ مِنْ صِدْقٍ يَرْفَعُه أَكْثَر و يُعْلِيهْ 

لَا قَوْلًا إنَّمَا رُوحًا أَكَدَتْ بِفِعْلِهَا 

كَيْف أَنَّ كُلَّ وِعَاءٍ يفِيض بِمَا فِيهْ 

أَفْضَيْتَ عَلَى كَيانِ أُنُوثَةٍ لِي حُبَّكَ و عَطْفَكَ 

أَفْضَيْتُ إلَيْك بِكُلّ جَمِيل مِنِّي و نَذَرْتُهُ خَالِصًا لرجولة تَسْتَحِقُّه و تَحْتَويهْ 

الْبَرَاح كُلُّه مِلْكِي فِي هَوَاك 

غَدَوْتُ صَبِيَّةً مِنْ جَدِيدٍ ...تهرول فِي فضاءات الْعِشْق بِلَا سَابِق تَنْبِيهْ 

و فِي صَمَّم الْكَوْن تَصْرُخ . . . 

الْقَلْبُ يَقَعُ و لَوْ بَعْدَ عَنَاء ...عَلَى نَظِيرِهِ الشَّبِيهْ 

مَا حَاجَتِي الْيَوْم بِنُجُوم الأمنيات فِي سماءها أَرْقُبُهَا 

أَن رَاوَدَتْ قَلْبِي ...بِعَيْنَيْك أُقْسِمُ ، لَا لَيْسَتْ تُغْرِيهْ 

و كَيْفَ تَفْعَلُ ؟ 

و قَمَرٌ مِن عَلْيَاءه بَات كُلَّ لَيْلَةٍ بِعَظِيم نُورُه مُنْفَرِدًا يَأْتِيهْ 

طَوْعٌ لِلرُّوح أَنْتَ ، و رُوحٌ لِلْقَلْب بِأَمَانِكَ 

مَا كَانَ هَذَا الْقَلْبُ غَيْر الْأَمَان يَرْتَجِيهْ 

 مارياغازي

 

الْقَلْبُ يَقَعُ عَلَى نَظِيرِهِ الشَّبِيه...

 

الجزائر 2022/10/17

أحمد المقرني

 منارة الروح




يا لقـدّ السرو يدرج في اختيال°°°فوق هام الروع يسمو للمعالي

واثـــق الخطوة يــرنـو للعـــــــــلا°°°شامخ الأنف يغزوها العــوالي

أســــر الروح وامتـــــلك الحجى°°°شغــل اللب وأضحى لـي مآلي

يا أليفا ضــــوّع روضي شـــذى°°°أنت بُردي يقـــني بــرد الليـالي

ما لــــروحي بأليفي انشغـلت°°°ساد طيف الحب واجتاح خيالي

طيفها هــلّ وروحي انتفضت°°° بوداد ســــرّه سحــــر الجمـــــال

ردّ قلــــبي فحيـاتي اختصـرت°°°في رضاك أنــت لوذي ومـــآلي

وأخيــــرا ســــــرّ قلبي بعــدمــا°°°عاد نورالروح يضيء مجــــــالي



باختصار:كل ما ذكر وفي حقيقة الأمر يهدف لبناء الأسرة المتضامنة المتوافقة نواة المجتمع الموكل إليها تواصل الأجيال مع الإلحاح على التربية وحسن التكيف،وتحقيق ذلك يتوقف على العناصر الأساسية للأسرة والشروط الكفيلة بجعل بنائها صلب يتحمل الهزات ويقف صامدا أمام العواصف والطارئات،قادرا على جعلها تؤدي واجبها وتنجز على أحسن وجه ما أنيط بها من جليل وثقل المهمات. 



أحمد المقراني


زين المصطفى بلمختار الجديدي

 الى روح اخينا الاسماعيلي:


اوراق اغصان تساقط ورقها

عرى الطبيعة من جمال غصونها

لا الايك عادت في جمال فروعها

لا الطير عاد مغنيا لجمالها


ياتي الخريف في كل حول مرة

و يطيح  بالرطب الكريم ونخلها

هي الحياة كما يراها مسافر

قد احكمت بالقفل كل صروفها


من آت  يوما قد تقرر وقتها

في ظهر غيب غاب عنا بسرها

ازهار  دار ان نما لمطيرة ***

لابد من يوم  يعاث  بجذرها


هي القوافل كم جرت ثم انتهت

بمحطة وقفت بكل حمالها

تركت لتابعها السبيل وما جنت

من سعيها وعذابها وثراتها


والحق ان حياتها هنا انتهت

والخلف يأتي مع الزمان يعيدها

والدهر يضحك من تفاهة حلمنا

ماكان يضحك لو علمنا بأمرها


مات الذي لبى النداء لربه

اسماعلي كان خير ثقاتها***

اعطى الفضيلة في التعامل قدوة

كان البشاشة والمثال في عيشها


فارحمها روحا يا الهي  وخذ بها

نحن الشهود على ذماتة خلقها

واسكنها في روض الجنان برحمة

وسعت فضاءا انت مولى فضاءها


واجعل مقاما فيه نور عيونك

وابسط جميلا كي تخفف مابها

ان الحياة وانت تعلم سرها

ماكان يخفى عنك كل ضميرها


واهد الى  سبل الصراط عبيدك

حتى يعوا اصل الحياة  وغيها

وليقتفوا روح الفقيد في سعيهم

ماكنت ارثي غير روح فقيدها…


زين المصطفى بلمختار الجديدي 

            


يثقى ظلم الناس ويتعالى باخلاقه


مطيرة او مطر

زين المصطفى بلمختار الجديدي

 تأملات في غير ذي موضوع:


ونظرت للنجم البعيد أسائل

الكون العميق عن الوجود ومن اكون ؟!

هل للوجود حقيقة أم أنه ضوضاء

 دهر تختفي عند السكون

حبات طين قد أتت بعوالم

لتعود طينا بعد أن تفنى الجفون

هل نحن حقا في الحياة رجالها

أم أننا أموات عشنا على الرهون

لو يعلم العقل المحرد ذاته

فسفور أرض قد تجرد من دهون

خوف يحرك أنفسنا بل روحنا

نمشي به خلف  السراب بلا عيون

هو الحقيقة لو شرحنا مسالكا

قد نفذت بين الكوابث والمجون

ولقد وضعنا على  الرقاب مشانقا

أدت بنا نحو الضلال الى الجنون

من عاش يوما واقعا أمنت له

كل الخلائق قد يسير إلى المنون

حلم تبخر ذات يوم وانقضى

بسرابه تحت التراب بلا حصون

هل ينجو من أخذ الحياة مطية

كم راكب عصفت به كل السفون*

 هي الحياة  كما يراها موثق

تجري بها كل النفوس وكم تهون

من ظن يوما أنه حر هنا

فقد إفترى علما وعيشه بالسجون

لا بد يوما أن نغادر حلمنا

من بعد ليل مظلم وسط الكمون

ولقد أتينا ودمع عيننا ما خفى

من فطرة علمت بما قد لانكون

وجهلنا في حلم تأثت زينة

أن الوجود خذيعة لها كم حجون**

والأذهى من كل الرواسب أننا

قد صغنا عيشنا في ضلاله من ظنون

وخلقنا في كل العلوم قواعدا

ماحققت غير المرازئ والفتون

هلا أفقنا من الكرى حتى نرى

أن الوجود أسافن لها كم طعون

حتى نعيد إلى السماء فصولها

ونعود من بدء الى بدإ الشؤون….



        زين المصطفى بلمختار الجديدي 


*السفون: (اسم)

صوت الرياح السافنة للتراب

** حجن فلانًا عن الشيء: صدّه وصرفه

د.صالح العطوان الحيالي

 الشباب مستقبل الامة 

-----  

الشباب هم براعم الربيع لشجرة المجتمع . هم كالبذور في الزهور والنوى الذي تحمله الثمار وان الحياة المشرقة والمزدهرة سوف تولد من هذه البذور والنوى ...

الشباب يعني المستقبل ومستقبل أي أمة بدون الشباب يعتبر معدوما . وإذا كان قيم الأمة الإنسانية إلى الأجيال القادمة عبئا فالحامل المقدس لهذا العبيء هم الشباب وعلى أثره يجب ضمان وجود شباب أقوياء من كل الجوانب . شباب ذي أخلاق نبيلة وقلوب شجاعة وعقول واعية ومشرقة . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( لن تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع خصال .عن عمر فيم افناه. عن شبابه فيم ابلاه . عن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه.  عن علمه ماذا عمل فيه ) . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اغتنم خمسا قبل خمس .حياتك قبل موتك .وصحتك قبل سقمك .وفراغك قبل شغلك . وشبابك قبل هرمك . وغناك قبل فقرك ) وقال صلى الله عليه وسلم  ( سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله . الإمام العادل وشاب نشا بعبادة الله ورجل قلبه معلق في المساجد ورجلان تحابا في الله  اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال اني اخاف الله ورجل تصدق بصدقة فاخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه وفي رواية أخرى ورجل معلق بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود اليه ) وقال صلى الله عليه وسلم( يا معشر الشباب من استطاع الباءة فليتزوج فإنه اغض للبصر واحصن للفرج   ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ) ... ويقول جورج دونالد( تنتهي وضيفتنا في الحياة عندما نتوقف من فهم الشباب ) اي أن الشباب هو المجهول الذي يجب معرفته وكلمة السر لباب المستقبل الذي يجب ابجاده واذا قارنا هذا الزمان بالشجرة فإن ماضيها هي الجذور ومستقبلها هو الثمر والحصول على ثمار ناضجة من شجرة هذه الأمة يجب أن نوجه الشباب إلى شمس الحق والحقيقة . يقول أحد المؤرخين ..التخلي عن الشباب كترك الحقل لوحده دون اهتمام  فينمو فيه الشوك والنبات الطفيلي اي أن روح الشباب يحتاج إلى عناية خاصة ومشاعرهم وافكارهم واحاسيسهم تحتاج إلى اهتمام ومراقبة.

والشاب هو من تجاوز حد البلوغ والفتوى هي متوسط الشباب ...

الشباب مصدر انطلاق الامة وبناء الحضارات وصناعة الامال عند الأوطان لانهم يملكون طاقات هائلة لا يمكن وصفها .

الشباب هم صمام الأمان هم قوة الأوطان هم عدة الامة وثروتها وقيادتها هم أولاد الأمس وعماد الحاضر وقوة المستقبل .هم الركيزة الأساسية في تقدم وبناء اي مجتمع .هم يحملون في داخلهم طاقات وابداعات متعددة يحرصون من خلالها على تقديم الافضل للمجتمع .. الشباب وتعاونهم مع بعضهم يتمكنون من إيصال مجتمعهم إلى الرقي والرفعة ... هم الشريحة الأكثر أهمية في اي مجتمع عند أعدادهم بشكل جيد لمواجهة التحديات من خلال ...

١ . تنظيم نمط العلاقات مع الشباب     

٢. التعامل معهم بأسلوب ودي وحميم

٣. يجب أن يدرك كل شاب دوره

٤. تعليم الشباب ضرورة وضع عوامل الفشل 

٥. بعد النظر ضروري لنجاح الشاب 

٦. يجب امتناع الشباب عند شعورهم بالحرمان ..

وفي الإسلام أعطى للشباب دور مهم وحيوي ولنا فيهم نماذج  كثيرة منهم 

١. علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما نام في فراش النبي صلى الله عليه وسلم. 

٢. سعد بن أبي وقاص بعمر ١٧ سنة اول من رمى السهم .

٣ الأرقم بن أبي الأرقم بعمر ١٦ سنة جعل بيته مقرا للمسلمين ..

٤. طلحة بن عبيد الله ١٦ سنة وكان من أكرم العرب .. 

٥. الزبير بن العوام ١٣ سنة اول من سل سيفه في الإسلام. 

٦. عمرو بن كلثوم ١٥ سنة ساد قبيلة تغلب

٧.  زيد بن ثابت ١٣ سنة كاتب وحي رسول الله صلى الله عليه وسلم وتعلم عدة لغات ..

٨. محمد الفاتح ٢٢سنة  فتح القسطنطينية 

٩. عبد الرحمن الناصر ٢١سنة حكم الاندلس 

١٠ . اسامة بن زيد ١٨ سنة قاد جيش المسلمين وفيه كبار الصحابة 

١١. محمد بن القاسم الثقفي ١٧سنة قاد جيش المسلمين وفتح بلاد السند

مراسلة عثمان بن طالب

تحية عالية للجهود الأمنية الليبية 🇱🇾 التي تسهر على تأمين إحتفالية أسبوع الإعلام العربي، المنعقد في طرابلس.


القبة_الفلكية بمدينة طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022، تنظيم جيد يستحق التنويه.




وفد مغربي 🇲🇦 يشارك في إفتتاح فعاليات،
*طرابلس عاصمة الإعلام العربي 2022 🇱🇾








عثمان بن طالب 
Anbaa Expres

 عبد الله بن رواحة " الكاتب الشاعر المجاهد " رضي الله عنه

 ـــــــــــــــــــــــ د.صالح العطوان الحيالي

 عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي، ويكنى أبا محمد. وأمه كبشة بنت واقد بن عمرو بن الإطنابة من بني الحارث بن الخزرج أيضًا.

كان ابن رواحة  كاتبًا في بيئة لا عهد لها بالكتابة إلا يسيرًا، وكان شاعرًا، ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبًا قويًّا. ومنذ أسلم وضع مقدرته الشعرية في خدمة الإسلام.

 أسلم عبد الله بن رواحة شاعر الرسول  على يد الداعية العظيم مصعب بن عُمير ، وعندما هاجر الرسول الكريم إلى المدينة المنوّرة، صار سيدنا عبد الله بن رواحة  شاعر الرسول، يلازمه، ويمدحه، ويشيد بالإسلام ومبادئه السامية، ويردُّ على شعراء المشركين، وكان يدعو إلى الله تعالى بكل ما أوتي من قوة. وبايع الرسول في بيعة العقبة الأولى والثانية، وكان واحدًا من النقباء الذين اختارهم الرسول الكريم . لقد كان لتربية الرسول أثرٌ واضح وملموس في حيات في حياة شاعر الرسول، فإذا أمره سارع ونفذ، وإذا نهاه عن أمر اجتنبه وتركه؛ فروي أن عبد الله بن رواحة  أتى النبي وهو يخطب فسمعه يقول: "اجلسوا". فجلس مكانه خارجًا من المسجد حتى فرغ النبي من خطبته، فبلغ ذلك النبي فقال له: "زادك الله حرصًا على طواعية الله وطواعية رسوله".

* وكان النبي لا يترك موقفًا أو حدثًا يمر على أصحابه دون أن يربِّيهم أو يعلّمهم؛ فيقول ابن عباس : بعث النبي عبد الله بن رواحة  في سرية، فوافق ذلك يوم الجمعة، فغدا أصحابه وقال: أتخلف فأصلي مع رسول الله ثم ألحقهم. فلما صلى مع النبي رآه، فقال: "ما منعك أن تغدو مع أصحابك؟" قال: أردتُ أن أصلي معك ثم ألحقهم. فقال: "لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما أدركت فضل غدوتهم".

كان عبد الله بن رواحة  ممن أنعم الله عليهم بالجهاد بالسيف واللسان، فهو الذي جاهد مع النبي في بدر وأُحد، وحفر الخندق مع الصحابة، وبايع بيعة الرضوان، وكان أحد القُوَّاد الثلاثة في غزوة مؤتة التي استشهد فيها. وكما جاهد بسيفه جاهد بلسانه، فكان شِعْرُهُ سيفًا مصلتًا على رقاب المشركين، ولا يقل أهمية عن السيف في المعركة. وكان يحمل سيفه وشعره في كل الغزوات، فكان يقول:

خلُّوا بني الكفار عن سبيله *** خلوا فكل الخير في رسوله

وكان عبد الله بن رواحة  صوّامًا قوامًا؛ يقول أبو الدرداء : "خرجنا مع رسول الله في بعض غزواته في حر شديد، حتى إن أحدنا ليضع يده على رأسه أو كفه على رأسه من شدة الحر، ما فينا صائم إلا رسول الله وعبد الله بن رواحة ".

وتزوج رجل امرأة عبد الله بن رواحة  فسألها عن صنيعه، فقالت: كان إذا أراد أن يخرج من بيته صلى ركعتين، وإذا دخل بيته صلى ركعتين، لا يدع ذلك.

وكان عادلاً ورعًا ذا أمانة يخاف الله ويتقه؛ فعن سليمان بن يسار أن رسول الله كان يبعث عبد الله بن رواحة  إلى خيبر، فيخرص بينه وبين يهود خيبر. قال: فجمعوا له حليًّا من حلي نسائهم، فقالوا له: هذا لك، وخفِّف عنا وتجاوز في القسم. فقال عبد الله بن رواحة : "يا معشر اليهود، والله إنكم لمن أبغض خلق الله إليَّ، وما ذاك بحاملي على أن أحيف عليكم، فأَمَّا ما عرضتم من الرشوة فإنها سحت، وإنَّا لا نأكلها". فقالوا: بهذا قامت السموات والأرض.

 كان لعبد الله بن رواحة  مواقف جمَّة مع النبي ؛ ففي ليلة العقبة قال عبد الله بن رواحة  لرسول الله: اشترط لربك ولنفسك ما شئت. فقال: "أشترط لربي أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئًا، وأشترط لنفسي أن تمنعوني مما تمنعون منه أنفسكم وأموالكم". قالوا: فما لنا إذا فعلنا ذلك؟ قال: "الجنة".

قالوا: ربح البيع، لا نقيل ولا نستقيل. فنزلت: {إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ} [التوبة: 111] الآية.

وأخبر عبادة بن الصامت ، أن رسول الله عاد  عبد الله بن رواحة  قال: فما تَحَوَّزَ (تنحَّى) له عن فراشه، فقال: "أتدرون مَنْ شُهداء أمتي؟" قالوا: قتْل المسلم شهادةٌ. قال: "إِنَّ شُهَدَاءَ أُمَّتِي إِذاً لَقَلِيلٌ؛ قَتْلُ الْمُسْلِمِ شَهَادَةٌ، وَالطَّاعُونُ شَهَادَةٌ، وَالْبَطْنُ وَالْغَرَقُ، وَالْمَرْأَةُ يَقْتُلُهَا وَلَدُهَا جَمْعَاءَ".

 يقول أبو الدرداء : أعوذ بالله أن يأتي عليَّ يومٌ لا أذكر فيه عبد الله بن رواحة ، كان إذا لقيني مقبلاً ضربَ بين ثدييّ، وإذا لقيني مدبرًا ضربَ بين كتفيّ، ثم يقول: "يا عُويمر، اجلس فلنؤمن ساعة". فنجلس فنذكر الله ما شاء، ثم يقول: "يا عويمر، هذه مجالس الإيمان".

ولما كان يوم بدر وانتصر المسلمون وأُسر المشركون، شاور الرسول الله أصحابه في شأن هؤلاء الأسرى، فقال: "ما تقولون في هؤلاء الأُسارى؟" فقال أبو بكر : يا رسول الله، قومك وأهلك استبقهم واستتبهم؛ لعل الله أن يتوب عليهم. وقال عمر : يا رسول الله، كذبوك وأخرجوك فقدمهم فاضرب أعناقهم. وقال عبد الله بن رواحة : يا رسول الله، أنت في وادٍ كثير الحطب، أضرم الوادي عليهم نارًا ثم ألقهم فيه. قال: فسكت رسول الله فلم يرد عليهم شيئًا، ثم قام فدخل، فقال ناس: يأخذ بقول أبي بكر. وقال ناس: يأخذ بقول عمر. بن الخطاب وقال ناس: يأخذ بقول عبد الله بن رواحة.

 كان لعبد الله بن رواحة  أثرٌ واضح في الآخرين؛ فعن أنس  قال: كان عبد الله بن رواحة  إذا لقي الرجل من أصحاب رسول الله قال: "تعالَ نؤمن بربنا ساعة". فقال ذات يوم لرجل، فغضب الرجل فجاء إلى النبي فقال: يا رسول الله، ألا ترى إلى ابن رواحة يرغب عن إيمانك إلى إيمان ساعة؟ فقال النبي: "يرحم الله ابن رواحة، إنه يحب المجالس التي تتباهى بها الملائكة".

وكان له الأثر الواضح في إسلام أبي الدرداء ، إذ كان أخًا لأبي الدرداء في الجاهلية، وكان أبو الدرداء متعلقًا بصنم له، وكان عبد الله بن رواحة  يدعوه إلى الإسلام، فيأبى، فجاءه عبد الله بن رواحة  ذات يوم، ولم يكن أبو الدرداء بالبيت، فأخذ قَدُومًا فجعل يضرب صنم أبي الدرداء وهو يرتجز:

ألا كل ما يُدعى مع الله باطل

وجاء أبو الدرداء  فأخبرته امرأته بما صنع عبد الله بن رواحة ، ففكَّر في نفسه، فقال: لو كان عند هذا خير لدفع عن نفسه. فانطلق حتى أتى رسول الله صومعة عبد الله بن رواحة ، فأسلم.

  يقول عبد الله بن رواحة  وهو يأخذ بخطام ناقة النبي في عمرة القضاء:

خلُّوا بني الكفار عن سبيله *** خلوا فكل الخير مع رسوله

نحن ضربناكم على تأويله *** كما ضربناكم على تنزيلـه

ضربًا يزيل الهام عن مقيله *** ويذهل الخليل عن خليلـه

وكان النبي يرتجز بكلمة عبد الله بن رواحة :

والله لولا الله مـا اهتدينا *** ولا تصدقنـا ولا صلينـا

فأنزلن سكينـة علينـا *** وثبت الأقـدام إن لاقينـا

إن الأُلَى قد بغـوا علينـا *** وإن أرادوا فتنـة أبينـا

 استشهد  في غزوة مُؤْتة، وكان أحد قُوَّادها، ودُفن في بلدة مؤتة إلى الجنوب من مدينة الكرك، وذلك في العام الثامن للهجرة.

المصادر 

الطبقات الكبرى 

أسد الغابة في معرفة الصحابة 

الإصابة ي تمييز الصحابة 

تهذيب الكمال 

سير إعلام النبلاء 

المغازي الواقدي 

البداية والنهاية 

الكامل في التاريخ 

حلية الأولياء 

شذرات الذهب