الأحد، 27 فبراير 2022

جميلة محمد القنوفي //المملكة المغربية

 وسط حضور كبير من أدباء واعلاميون و مهتمون  بالشأن الثقافي  ملاءوا  أرجاء دار الثقافة بساحة الجولان بعاصمة المملكة بالرباط ،



استأنفت اليوم السبت 26 فبراير 2022  جمعية "نرجس للتنمية الاجتماعية و  الثقافية"   انشطتها بتنسيق مع مجلس مقاطعة حسان

 و التي كانت قد توقفت بسبب الجائحة وطروف الحجر  وعادت بحماسها المعتاد  بتنظيم اولى امسياتها الأدبية .

تحت شعار : 

جميعا نحتفل بالكاتب والكتاب

 من خلال  تقديم وتوقيع رواية  للدكتور أحمد أمحمور  وهي 

 بعنوان : "عبور بنكهة اللوز" 



 افتتحت اللقاء  وقدمته  ونشطته رئيسة الجمعية : " نادية لعمارتي "

 


 ثم  القت الشاعرة حورية خرباش كلمة ترحيب باسم الجمعية.



عقبها على التوالي : 

_ قراءة نقدية  مستفيضة للرواية للناقد   د فريد أمعضشو





_ القراءة النقدية الثانية  كانت ل  د. الناقد مصطفى لگليتي 



اما التغطية الإعلامية فكانت   من طرف : 

_ القناة الأولى

_ القناة 8 الأمازيغي

_ القناة الشاملة

_ و قناة النافوري الجديدة.




في الاخير  تم تتويج المحتفى به  وبعض الحضور ب بشهادة ودرع   تقدير من الجمعية. 


في نفس الوقت تفضل  د. بتوقيع روايته الجديدة إهداءا  للحضور  كما تم التقاط صور مع الدكتور تخلد  الحدث ،

كان حفلا ناجحا بامتياز.







بعد الختام 
كلمة شكر وجهتها الشاعرة نادية لعمارتي باسم جمعية نرجس  بعد اختتام الحفل من على صفحتها هذا جزء منها فقالت  : 

" شكر خاص للقنوات التلفزية والالكترونية على تغطية الحدث والشكر موصل للدكتور امحمد امحور والدكتور فريد امعضشو والقاص المصطفى كليتي على المشاركة بهذا الحفل البهيج وشكر خاص لاعضاء الجمعية على دعمهم لانجاح هذا النشاط الثقافي ولا ننسى الحضور الجميل الذي أضاء القاعة بعطره الفواح واهتمامه الثقافي .

محبتي بلا ضفاف للجميع.

الرباط // المملكة المغربية 

الأربعاء، 23 فبراير 2022

د.علي العجمي

 يا هالوطن


يا هالوطن صامد ما همو الريح

يمكن تزيح الكاينة من شروشها

لكن إنت

هيهات ما بتزيح

بتختير الإيام 

ع حفافي العمر

والعز عالي بقلعتك

يهدر بوج المعتدي ويصيح


يا هالوطن 

يا الـ وهج عزمك ما اندمل

ومن القهر 

عمَّرت الأمل فوق الأمل

ولما الشمس بتغيب 

من خلف الدني

بيطلع قمر ع ترابك 

يشتي عسل


يا هالوطن 

سلطان قلبك ما قلب                       

والعز من نبعك 

غَرف مَيْ وشِرِب

ولما بعتم الليل 

تطلع صرختك

بتصير تضوي شموس 

ببلاد العرب


يا هالوطن 

ما ضاع حقك 

ما هرب 

سيفك جلا 

سيفك علا 

سيفك ضرب

المجد اللي عرّش 

فوق روس جبالنا

بيضل أغلى مجد 

بكتاب انكتب


من حد ريف العين 

مرقت غيمتك

وزخة عطر ع الريح 

تمطر ديمتك

ولم البطولة تصرخ 

تنادي تعو

بشوف المجد 

راكض تـ ينصب خيمتك


ولما إله الكون 

كوّن هالدني 

خرطش بحبر العتم 

ورقة ملونة

صار الشعر 

ينزف مدن 

يكتب دول

وكنت القصيدة 

غالية ومولدنة 


ويا هالوطن

يا الـ زلغطوا عيونك 

متل رف الحمام

جن الهوى 

والليل مش عارف ينام

وفار العشق بالقلب 

متل العاصفة

وصار الشعر يكرج 

على عتاب الكلام



د. علي عجمي


(في تقديم أمسية الشاعر الأب فاخر موسى في المركز العربي الأميركي للثقافة والفنون)

ابراهيم حجازي

ألعِلمُ  فخر  الشعوب 

ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء

أحب أمتي والأخلاق فيهم

                     كما أحب العِلمُ بما فيهِ بحثُ

أحب في قومي الصدق وعداً

                  وما أحببتُ الذين بالعهدِ نَكَثوا

نحن من الأمم أذكاها شُعوباً

           ولن يشملنا بعد اليوم جهلٌ ولا عَبَثُ

نعود إلى العلمِ ونوليهِ إهتماماً

                     وبعضُ الشعوب سُلوكها رَثُ

ونستعيد ما فقدناه من عِلّمٍ وبحثٍ

                  ليزهو في حاضرنا مَجْدٌ وإرثُ

لنزيل الظلام والجهل عنا

                      ونُحَوّل الصخر تُراباً وحَرثُ

ونعيد أزماناً عبرت وفاتت

                       وعِلمُ أمجادنا ننشُرُهُ ونَبُثُ

ونتمتع بعِلمٍ لنا فيهِ إكتفاءٌ

                  ويُثبتهُ على الأمةِ فرضٌ وَحَثُ

لنبقى رواد الحضارة أينما كانت

               ولا يشوبُ ثقافتنا فُسُوقٌ وخُبثُ

وننقذُ كوكبنا من حرارتِهِ إحتباساً

          ويُزيد جُهدنا في العِلمِ تشجيعٌ وَعَثُ

نصون ونرفوا طبقة الأوزون ثُقباً

              لعلهُ أعظم إنقلاب في العِلمِ حَدَثُ

ونحمي الأرض من أشرارٍ دمروها

                    ونجتثهم من هذا  الكون جَثُ

        ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء



            ابراهيم ابو احمد حجازي

محمد إقبال

 من المسؤول ؟

من الجاني ؟

من أطفأ الشموع وأخذ العكاز ؟ 



من سرق الكتاب وكسر القلم؟

من سرق القيم وأحرق العَلم ؟

ربما أنا.. بل هو أنا 

أنا من أسدل ستارة الآلام

وحاك وسادة الظلام

أنا من أطلق السهام

أنا يا سادة من باع جثث الأموات

أنا سارق الملايين والفتات

أنا زارع الهم والآهات

 

أنا الشعب

أنا المنسي خلف الحضارة

أنا المتهم بكل حقارة

أنا من سرق الرغيف ونام على الرصيف

أنا من قتل العصافير ودنس الغدير

أنا من اقتلع شجر الزيتون

وأعدم زهر الزيزفون

ويحي،  وويحي

أنا الجائع، أنا الضائع ...أنا في سبات

أنا نكرة بين الأموات

فأنا لم أعد أنا

قد مات الأنا في الأنا

ودفن جثة عفنة

مع رفات الزيزفون



محمد إقبال حرب

مديح الصادق... من كندا

 شيءٌ من اللغة العربية 

ح 29  :

"إعراب الفعل المضارع".


الفعل المضارع: هو الفعل الذي يدل على الحال أو الاستقبال، ويبدأ بواحد من حروف كلمة (أنيت): (أَشعرُ، نَشعرُ، يَشعرُ، تَشعرُ).

تسميته: سُمِّي (المضارع)؛ لمضارعته اسم الفاعل بكونه مُعرباً؛ ولا يُبنى إلا إذا اتصلت به (نون النسوة)، نحو: (يكتبْنَ)، أو نون التوكيد، نحو: (لَأَكتبَنَّ).

كذلك يشابه اسم الفاعل في عدد الحروف إجمالا: يكتبُ كاتبٌ.

يُشابه الفعل المضارع اسم الفاعل في دلالته على الحال والاستقبال.

.....................

أولا- رفع الفعل المضارع:

يُرفع الفعل المضارع إذا تجرَّد من عوامل النصب، ومن عوامل الجزم.

للنحاة رأيان في عامل رفع المضارع:

1- ارتفع الفعل المضارع لتجرده من الناصب ومن الجازم.

2- ارتفع الفعل المضارع لوقوعه موقع اسم الفاعل، ففي قولك:

(أحمدُ يكتبُ)، وقع الفعل (يكتبُ) موقع اسم الفاعل (كاتب).

علامات رفع الفعل المضارع:

أ- الضمة: يَكتبُ، يُمعِنُ، يَمتحِنُ، يَسترسلُ. ملاحظة: مضارع الرباعي مضموم الأول.

ب- ثبوت النون: يَكتبَانِ، يَكتبُونَ، تكتبينَ.

...............

ثانياً- نصب الفعل المضارع:

يُنصب الفعل المضارع إذا سبقه أحد حروف النصب، وهي:

(أنْ، لَنْ، كَيْ، إذَنْ)، نحو: (قرَّرتُ أنْ أسافرَ، ولنْ أتأخَّرَ، كيْ أزورَ

وطني الأمّ، قلتُ لصديقي: أزورُكَ؛ قالَ: إذنْ أُكرِمَكَ).

..................

(أنْ) الواقعة قبل فعل من أفعال اليقين (علِمَ وأخواتها)؛ ليست (أنْ) الناصبة؛ بل هي (أنْ) المُخفَّفة من الثقيلة، نحو: (علمَ زيدٌ أنْ يحضرُ عمرٌو).

الأصل: (علمَ زيدٌ أنَّهُ يحضرُ عمرٌو)، فقد حُذف اسم (أنَّ) وهو (الهاء)

ويُسمى (ضمير الشأن)، وخُفِّفت (أنَّ) إلى (أنْ).

أما إذا وقعت (أنْ) قبل أفعال الظنّ (ظنَّ وأخواتها) ؛ فيجوز (رفع الفعل على أنها مخففة من (أنَّ): (ظننتُ أنْ ينجحُ أخوكَ)، أو نصبه على أنها الناصبة: (ظننتُ أنْ ينجحَ أخوكَ).

ملاحظة: وردت في أقوال العرب شواهد فيها يُرفع المضارع بعد (أنْ)، بلا مسوّغ، وهذا نادر غير مأخوذ به.

...........

تعمل (أنْ) النصب في المضارع في حالين: أ- مُظهرَة، ب- مُضمَرَة.

أ- (أنْ) المُظهرة تعمل في حالين: 1- وجوباً، 2- جوازاً.

1- تظهر وجوباً: (أسرعتُ لِئَلَّا تفوتَني الأمسيةُ). سبقتها (لام الجرّ)، وتبعتها

(لا النافية)، والأصل: (لِ أنْ لا)، حُذفت النون وعوَّض عنها تشديد اللام.

2- تظهر جوازاً: (اجتهدتُ لأنْ أنجحَ)، (اجتهدتُ لأنجحَ).

في المثال الثاني نُصب المضارع ب(أنْ) مُضمرة، التقدير: (لأنْ أنجحَ).

هنا سبقت (أنْ) (لامُ الجرّ)، ولم تتبعها (لا) النافية.

...............

ب- (أنْ المُضمرة) تعمل وجوباً في الحالات التالية:

1- {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ}. سبقتها (كانَ المنفيَّة) وقبل (أنْ)

(لام الجرّ).

2- بعد (أو) بمعنى (حتى، أو إلَّا)، من شواهد النحاة بيت لم يُنسب لقائل:

"لأَسْتَسْهِلَنَّ الصَّعْبَ أوْ أُدْرِكَ المُنَى... فمَا انْقَادَتِ الآمَالُ إلاّ لصَابِر".

(أو) بمعنى (حتّى).

قال زياد الأعجم:

"وكنتُ إذا غمزتُ قَنَاةَ قَوْمٍ... كسرتُ كعوبَها أو تَسْتَقيما". (أو) بمعنى (إلّا).

..................

3- بعد حرف الجر (حتَّى): (درستُ حتى أحصدَ النجاحَ).

التقدير: (حتّى أنْ أحصدَ)، الفعل منصوب ب(أنْ) مضمرة وجوباً.

...................

4- تَنصِب (أنْ) المضارع وهي واجبة الحذف بعد الفاء؛ في حال سبقها

(نفي أو طلب محض)، والمقصود بالطلب: (الأمر، النهي، الدعاء، الاستفهام،

العرض، التحضيض، والتمنِّي):

النفي: {لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فيَمُوْتُوا}.

الأمر: قال أبو النجم العجلي: "يا ناقُ سِيري عَنَقاً فَسيحاً... إِلى سُلَيمانَ فَنَستَريحا".

النهي: {وَلاَ تَطْغَوْاْ فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي}.

الدعاء: قال أبو النجم العجلي:

"رَبِّ وَفِّقْنِي فَلاَ أَعْدِلَ عَنْ... سَنَنِ السَّاعِينَ فِي خَيْرِ سَنَنْ".

الاستفهام: {فَهَلْ لَنَا مِنْ شُفَعَاءَ فَيَشْفَعُوا لَنَا؟}.

العرض: (ألا تعملُ خيراً فتحصدَ ثمرَهُ). من شواهد النحاة:

"يا بْنَ الكِرامِ أَلاَ تَدْنُو فتُبْصِرَ مَا قَدْ... حَدَّثُوكَ فَمَا رَاءٍ كَمَنْ سَمِعَا".

التحضيض: {لَوْلا أَخَّرْتَنِي إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ}.

التمنّي:{يَالَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزًا عَظِيمًا}.

ملاحظة: أجاز الكوفيون أن يُعامل الرجاء معاملة التمني، فيُنصب المضارع ب(أنْ) مُضمرة بعد (الفاء)، واسشهدوا بقراءة (حفص عن عاصم):

{لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ، أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ...}.

.......

5- تَنصِب (أنْ) المضارع وهي واجبة الحذف بعد (الواو) في نفس المواضع

التي يُنصب فيها المضارع بعد (الفاء)، كما في الفقرة (4)، إذا قُصد بالواو المصاحبة:

النفي:{ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ}.

الأمر: قال دثار بن شيبان النمري:

"فَقُلتُ اِدعي وَأَدعوَ إِنَّ أَندى... لِصَوتٍ أَن يُنادِيَ داعِيانِ".

النهي: في بيت نُسب لأبي الأسود الدؤلي:

"لا تَنهَ عَن خُلُقٍ وَتَأتيَ مِثلَهُ... عارٌ عَلَيكَ إِذا فَعَلتَ عَظيمُ".

الاستفهام: في بيت للحطيئة:

"أَلَمْ أَكُ جَارَكُمْ وَيَكُونَ بَيْنِي... وبَيْنكُمُ الْمَوَدَّةُ والإِخَاءُ؟".

.....................

ذكر النحاة أنَّ في إعراب الفعل (تشرب) في جملة: ( لا تأكلْ السمكَ وتشرب اللبنَ) ثلاثة أوجه:

أ‌- (لا تأكلْ السمكَ وتشربَ اللبنَ). بنصب الفعل (تشرب) ب(أنْ) واجبة الحذف بعد الواو المسبوقة بنهي.

ب‌- (لا تأكلْ السمكَ وتشربْ اللبنَ). بجزم الفعل (تشرب) على التشريك مع الفعل (تأكلْ).

ج‌- (لا تأكلْ السمكَ وتشربُ اللبنَ). التقدير (وأنتَ تشربُ اللبنَ)، جملة حال

بعد واو الحال.

...................

6- يجوز نصب المضارع ب(أنْ) محذوفة أو مُظهرة بعد (حرف عطف) تقدم عليه اسم خالص مقصود به معنى الفعل، نحو (لُبس) في بيت ميسون بنت بحدل زوجة معاوية:

"ولُبسُ عباءةٍ وتقرَّ عيني... أحبُّ ٍإليَّ من لُبسِ الشُفوفِ".

نُصب الفعل (تقرّ) ب(أنْ) مُضمرة بعد (الواو) المسبوقة باسم صريح (لُبس)، ومثله بيت لأنس بن مدركة الخثعمي:"

إنِّي وقَتْلِي سُلَيْكـاً ثمَّ أعْقِلَـهُ... كالثَّورِ يُضرَب لمَّـا عافَتِ البَقَرُ".

.............................

من نواصب المضارع (إذَنْ) بالشروط التالية:

أ‌- أن يكون الفعل مستقبلاً.

ب‌- أن تكون في صدر الجملة.

ج- ألّا يَفصِلَ بينها والفعل فاصل (غير القسم).

إذا قال لك صديقك: (أزورُكَ)؛ فتجيبُهُ: (إذَنْ أُكرمَكَ). بنصب الفعل (أُكرِم)؛

لتوفر شروط عمل (إذَنْ) الوارد ذكرها أعلاه.

يجوز نصب الفعل بعدها إذا سبقها حرف عطف: (وإذنْ أُكرمَكَ)،

أو رفعه: (وإذَنْ أُكرِمُكَ).

إذا توفرت شروطها، وفَصَل القسم بينها والفعل؛ تنصب المضارع: (إذَنْ واللهِ أُكرِمَكَ).

لا يجوز نصبها المضارع إذا فصل بينهما فاصل غير القسم: (إذنْ زيدٌ يُكرِمُكَ).

...............

علامات نصب الفعل المضارع:

أ‌- الفتحة: أنْ يَكتبَ، أنْ يُدرِكَ، أنْ يَتأدَّبَ، أنْ يَستأنسَ.

ب‌- حذف النون: لنْ يَحضرَا، لنْ يَحضرُوا، لنْ تَحضري.

...................

ملاحظة: تعمل (أنْ) النصب في الفعل المضارع، وتُؤَوَّل معه بمصدر (كلمة واحدة):

{وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ}. التقدير: (صيامُكم خيرٌ لكم).

المصدر المؤول في محل رفع مبتدأ.

(أسعدَنِي أنْ تُثابرَ). التقدير: (أسعدَنِي مُثابرتُكّ).

المصدر المؤول في محل رفع فاعل.

(نويتَ أنْ تسافرَ). التقدير: (نويتَ السفرَ).

المصدر المؤول من (أنْ والفعل) في محل نصب مفعول به.

(أصبرُ حتَّى تعودَ). التقدير: (أصبرُ حتَّى عودتِكَ).

المصدر المؤول من (أنْ المُضمرة) والفعل (تعود)؛ في محل جرّ

بحرف الجرّ (حتَّى).

.......................

أتمنى أنْ يستفيدَ من جهدنا المُركَّز هذا مَن هو بحاجة له، وأنْ يحتفظَ به.


مديح الصادق... 

نلتقي في الحلقة 30 (عوامل جزم الفعل المضارع).

كندا 15 - 2- 2022

كتب محمد إقبال حرب

 نُباح

- قصة قصيرة

 من كتاب "موت شاعرة"


بينما كنت أتسول في أزقة المدينة نهرتني تلك اللعينة. فقلت رويدك ارحميني ولا تظلميني. فوخزتني بحرارة وزادت عليَّ المرارة. فقلت ارأفي بحالي وقلّة مالي فأنا بالكاد أقوى على المسير ولا أملك من الدنيا نقير. صرخت معدتي من أعماقي دون استئذان "أيها الجبان، تحاول النسيان. إن لم تحضر طعاماً الآن لأزيدنك رهقا وألـمًا غدقًا" فقلت على مضض رحماك رحماك، ليتني أنساك.

نظرت إلى السماء وطلبت من رب البشر أن يمرّ هذا اليوم بسلام كما مرّت بقية الأيام، لعلي أجد في الطريق شريحة من خبز طري نسيها صبي أو لفافة طعام تَرَفَّع عنها موسر، أو أوفق بطعام أسرقه من جاهل. ما إن جد بي المسير أحسست وكأنني أسابق الحمير فكنت أسير ناظرا إلى الأرض خوفا من رؤية ما لا يحمد، كمطعم يذكرني بأن الأكل موفور أو لحمة تثير الشهية فتزفر أحشائي المستور. فجأة، وجدت نفسي في منطقة لا عهد لي بها. أخافتني نظافتها أكثر من هدوئها، لكن خضرتها أنزلت في ذاتي طمأنينة أخذت معدتي درب السكينة.

سرت بين الشوارع خائف ضائع حتى رأيت فكهاني تزينت واجهته بشتى الألوان كالبساتين الغنية في لوحة شرقية، أنزلت على جوعي جرعة سلام. أخذت أمقت الفاكهة والخضار متخيلاً طعمها بين الأسنان مشتماً رائحتها فوق النار. مددت يدي إلى جيب خاوية عليَّ أعثر على قرش قد اختبأ ليوم فيه هذا النبأ، لكن الفراغ كان رهيبًا وسكون الرنّة غريبًا. فاستفقت على الفاكهاني يهزّ كياني بأن أخرج قبل أن يدق عظامي. رجوته بنظرات حيوان طريد أن يخبرني عن موقع زبالته. فثارت عليَّ ثائرته وقفزت في وجهي غرائزه وقال بأن شكلي مقزّز منفّر وقذارتي لا يحتملها بشر فإن رآني أحد سيهاجر إلى القمر.


سرت في الطريق بكياً، للرحمن شَكِيَّا ومعدتي تلطم لطماً عتياً. إلى أن لاح طرف حديقة، جميلة أنيقة على ناصيتها مقاعد خشبية أعدّها الأغنياء لسبب أجهله، بل أخاف أن أعرفه. ولكني لما رأيتها تدلى جفناي وارتخت أعصابي وهجم عليَّ النوم هجمة الكلاب. خفت أن أجلس عليها وأرتاح فتتسخ من قذارة ثيابي فيأخذني حرس الحديقة إلى مكان مشبوه أجد فيه ما لا يليق. فنمت على الأرض يحبوني ظلّها وأتودد بطرفي إلى شكلها. فكان النعاس سلطانا الحفني بدثار النوم.


أخذني النوم بسرعة وأرداني في الأحلام صريعاً. فرأيتني في تلك الحديقة أمُوج في بدلة أنيقة أجلس على الكنب جلسة مريحة. وفجأة جلست بجانبي سيدتان أنيقتان. قالت إحداهما للأخرى: ماذا تفعلين في هذا الحي الراقي.

 فأجابت الأخرى: أفتش عن عائلات عريقة تكون ملاذاً لحيوانات رقيقة.

 فقالت الأولى متسائلة: وهل تبيعين الحيوانات؟

 فردت الأولى: لا يا صديقتي فأنا من جمعية الرفق بالحيوان. تلك المخلوقات المسكينة لا تجد في البشر لِينة. فبعضها هارب ومن القسوة غارب، وغيرها برّي ضعيف مات أهله وهو عاجز. نجمعهم في دار وقاية تضمن لهم الرعاية.

 فقالت الأولى: يا للوضع الحزين وهذا الحيوان المسكين. وماذا تفعلين بهم بعد جمعهم. 

قالت الأولى: نجمع المال من المحسنين لنهتم بهؤلاء المساكين فإما نجد لهم متبنياً أو نستر ما تبقى من المشردين ونطعم الجائعين.


دقّت كلمة جائعين في ذاتي كالإسفين فصحوت من الرقاد مذعوراً لأجد السيدتين حقيقة لا حلماً. كانتا على المقعد تجلسان وكما في المنام تتحادثان. فوقفت أمامهما كالطير مذعوراً والمظلوم منصوراً. فالأمل قد هلَّ واقترب لنيل المراد فناشدتهما برقة وحنان: أنا هو المحروم، أنا من تركه الزمان والبشر. ليس لي في الدنيا أحد، لا مال ولا ولد. أنا من يقف على باب الرحمن يطلب الإحسان. فلا تتركاني قبل أخذي إلى دار الرعاية فيكون من الذلّ وقاية.


استمعتا إليَّ بضجر، وأمعنتا في ذاتي النظر حتى تدلت الشفاه وانحسر النظر فكأنما سقط عليهما خسف من السماء. وقالت صاحبة الرفق والإحسان: اذهب أيها الإنسان فنحن جمعية الرفق بالحيوان.

تركت المكان بوجودهما يرتع ومشيت على أربع وبدأت أتعلم النباح والركض في الفلاء لعلني أجد جمعية رفق بالحيوان لا تعرف بأني إنسان.



مديح الصادق // كندا

 شيءٌ من اللغة العربية

 ح 30 :

"عواملُ جزمِ الفعلِ المُضارِع".


يَجزِم الفعل المضارع قسمان من الأدوات:

أولا- ما يجزم فعلاً واحداً، هي:

1- (اللام) الدالة على الأمر: (لِيتَّعظْ الضالّونَ)، أو الدالة على الدعاء:{لِيقْضِ علَيْنَا رَبُّكَ}.

2- (لا) الدالة على النهي، نحو: {لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا}، أو الدالة على الدعاء:{رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا}.

3- (لم) هي أداة نفي وجزم، تقلب زمن المضارع إلى ماضٍ: (لم يَأتِ أخوكَ).

4- (لمّا) هي أداة نفي وجزم، تقلب زمن المضارع إلى ماضٍ، والنفي بها يكون متصلا بالحال،

أي أن الفعل منفي حتى لحظة النطق بها: (حضرَ زيدٌ ولمّا يحضرْ عَمْرٌو).

.................

ثانيا- ما يجزم فعلين، أولهما فعل الشرط، وثانيهما جواب الشرط، هي:

1- (إنْ): {وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله}. (إنْ تدرسْ تنجحْ).

2- (مَنْ): {مَنْ يَعْمَلْ سُوءًا يُجْزَ بِهِ}. (مَنْ يَصدِقْ يُحترَمْ). (للعاقل).

3- (ما): {وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ}. (ما تقرأْ ينفعْكَ). (لغير العاقل).

4- (مهما): {وَقالُوا مَهْما تَأْتِنا بِهِ مِنْ آيَةٍ لِتَسْحَرَنا بِها فَما نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ}. (مَهْما تُنفِقْ لِلخَيرِ يَعُدْ لكَ).

5- (أيّ): { أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى}. (أيَّ صديقٍ تختَرْ أختَرْ).

6- (متى): " مَتى تَأتِهِ تَعشو إِلى ضَوءِ نارِهِ... تَجِدْ خَيرَ نارٍ عِندَها خَيرُ مَوقِدِ". البيت للحطيئة.

7- (أيَّانَ): " أيَّانَ نُؤمِنْكَ تَأمَنْ غَيْرَنَا... وَإذَا لَمْ تُدْرِكَ الأمْنَ مِنَّا لَمْ تَزَلْ حَذِرَا" البيت لم يُنسب لقائل.

8- (أيْنَمَا): " صَعْدَةٌ نَابِتَةٌ فِي حَائِرٍ... أَيْنَمَا الرِّيحُ تُمَيِّلْهَا تَمِلْ". البيت لكعب بن جعيل.

9- (إذْ مْا): "وإنَّك إذ مَا تَأتِ ما أنتَ آمِرٌ... به تُلْفِ مَن إيَّاه تأمُرُ آتِيَا". البيت لم يُنسب لقائل.

10- (حَيثُما): "حَيْثُما تَستَقِمْ يُقَدِّرْ لكَ اللهُ... نجَاحَاً في غَابِرِ الأَزْمَانِ". البيت لم يُنسب لقائل.

11- (أنَّى): "خَليلَيَّ، أنَّى تَأتيانيَ تَأتِيا... أخَاً غيرَ ما يُرَضيكُما لا يُحاوِلُ". البيت لم ينسب لقائل.

12- (كيفما): (كيفَما تصلْ أستقبلْ قدومَكَ).

الأدوات الجازمة لفعلين جميعها أسماء عدا (إنْ، وإذْ ما)؛ فهما حرفان.

ملاحظة: عندما تتبع (إنْ) الشرطية (لا) النافية؛ تُحذف النون، وتُشدد (اللام)، وتُكتب (إلّا).

...............

الأدوات الجازمة لفعلين تقتضي جملتين، الأولى تسمى جملة الشرط وتسمى الثانية

جواب الشرط، أو جزاءه.

يتوجب في الجملة الأولى أن تكون فعلية، أما الثانية فقد تكون فعلية وهو الأصل:

(إنْ ينجَحْ ابنِي أُكرِمْهُ)، أو تكون الثانية اسمية: (إنْ ينجَحْ ابنِي فَهوَ فائزٌ بالمُكافأةِ).

وهنا يجب أن تقترن الجملة الاسمية بالفاء؛ كما سنأتي عليه لاحقاً.

......

هناك أربع حالات لجملة الشرط وجملة جواب الشرط؛ في حال كانتا فعليتين:

1- الفعلان ماضيان: يكونان في محل جزم:{إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لأنْفُسِكُمْ}.

2- الفعلان مضارعان: يكونان مجزومين:{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ}.

3- الأول ماض والثاني مضارع: الأول في محل جزم والثاني مجزوم:

{مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا نُوَفِّ إِلَيْهِمْ أَعْمَالَهُمْ فِيهَا}.

ملاحظة: هنا يجوز جزم الثاني (المضارع)، ورفعه: (إنْ حضرَ زيدٌ يَحضرْ عَمرٌو)،

أو (إنْ حضرَ زيدٌ يَحضرُ عَمرٌو). من شواهد النحاة بيت لزهير بن أبي سلمى:

"وَإِنْ أَتاهُ خَليلٌ يَومَ مَسأَلَةٍ... يَقولُ لا غائِبٌ مَالي وَلا حَرِمُ"؛ برفع (يقول).

4- الأول مضارع والثاني ماض:، الأول مجزوم والثاني في محل جزم، وهذا قليل جداً،

يختصّ بالضرورة الشعرية؛ كما يرى جمهور النحويين، قال أبو زيد الطائي:

"مَنْ يَكِدْني بسَيِّء كُنْتَ مِنْهُ... كَالْشَّجَا بَيْنَ حَلْقِهِ وَالْوَرِيْدِ".

................

يجب اقتران الجواب بالفاء؛ إنْ لم يصلح أن يكون شرطاً، في الحالات التالية:

1- الجواب جملة اسمية: (إنْ زارَنا ضيفٌ فهوَ مُكرَمٌ).

هنا يجوز إقامة (إذا) الفجائية مقام الفاء:{وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ إِذَا هُمْ يَقْنَطُونَ}.

2-  الجواب فعل أمر: (إنْ زارَكَ ضيفٌ فأكرِمْهُ).

3- الجواب جملة فعلية منفية ب(ما) أو (لنْ): (إنْ يفشلْ سعدٌ فما أوبِّخُّهُ)،

(مَنْ يَسرقْ شعبَهُ فلَنْ يَرحمَهُ التاريخُ).

4- الجواب مضارع مقرون بحرف التنفيس، (السين أو سوف): (إنْ تزرْنِي فسوفَ أكرمُكَ).

5- الجواب فعل ماض متصرف أو مضارع مقترن ب(قد): (إنْ تحضرْ فقدْ أُكرِمُكَ).

(حيثُما زارَني أخي فقدْ أكرَمْتُهُ).

...........

إذا وقع بعد جواب الشرط فعل مضارع مقرون بالفاء أو الواو؛ يجوز فيه ثلاثة أوجه:

الجزم، والرفع، والنصب؛ وقد قُرئ بالثلاثة:

{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله فَيَغْفِرْ لِمَن يَشَاء}. بجزم (يغفر).

{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء}. برفع (يغفر).

{وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ الله فَيَغْفِرَ لِمَن يَشَاء}. بنصب (يغفر).

بجزم (يغفر)، ورفعه، ونصبه.

من شواهد النحاة:

" فَإِنْ يَهْلِكْ أَبُو قَابُوسَ يَهْلِكْ... رَبِيْعُ النَّاسِ وَالبَلَدُ الحَرَامُ

وَنَأخُذْ بَعْدَهُ بِذِنَابِ عَيْشٍ ... أَجَبِّ الظَّهْرِ لَيْسَ لَهُ سَنَامُ"

البيتان للنابغة الذبياني، وقد رُويا بجزم الفعل (نأخذ)، ورفعه، ونصبه.

............................

يجوز حذف جواب الشرط والاستغناء عنه بالشرط في حال دلّ عليه دليل:

(أنتَ شجاعٌ متى تقُلْ الحقَّ). التقدير: (أنتَ شجاعٌ، متى تقُلْ الحقَّ فأنتَ شجاعٌ).

................

يجوز حذف الشرط والاستغناء عنه بالجزاء، قال محمد بن عبد الله الأنصاري:

"فطلِّقْها، فلسْتَ لَها بِكُفءٍ... وإلّا يَعْلُ مَفْرِقَكَ الحُسامُ).

التقدير: (وإلّا تطلِّقْها يَعلُ مفرقَكَ الحسامُ). هذا شائع كثيرا في الشعر وفي النثر.

ملاحظة: (إلّا) مكونة من (إنْ) الشرطية الجازمة لفعلين مع (لا) النافية، كما ذكرنا.

.........

إذا اجتمع القسَم والشرط فكلّ منهما يتطلب جواباً.

جواب الشرط إما مجزوم، أو مقرون بالفاء.

جواب القسم إمّا:

1- جملة فعلية مُثبتة مُصدرة بمضارع مؤكد ب(اللام والنون): (واللهِ، لأضرِبَنَّ زيداً).

2- أو مصدرة بماض مقترن ب(اللام) و(قد): (واللهِ، لقدْ قامَ زيدٌ).

3- أو جملة اسمية مصدرة ب(إنَّ واللام)، أو (إنَّ) وحدها، أو ب(اللام) وحدها:

(واللهِ، إنَّ زيداً لَقائمٌ)، (واللهِ، إنَّ زيداً قائمٌ)، (واللهِ، لَزيدٌ قائمٌ)،

4- أو جملة فعلية منفية ب(ما) أو (لا) أو (إنْ):

(واللهِ، ما يقومُ زيدٌ)، (واللهِ، لا يقومُ زيدٌ)، واللهِ، إنْ يقومُ زيدٌ)، والاسمية كذلك.

.............

اذا اجتمع شرط وقسم يُحذف جواب المُتأخر منهما؛ لدلالة جواب الأول عليه:

(إن قامَ زيدٌ، واللهِ؛ يَقمْ عَمرٌو). حُذف جواب القسم لدلالة جواب الشرط عليه.

(واللهِ، إنْ يَقمْ زيدٌ؛ لَيقومَنَّ عمرٌو). حُذف جواب الشرط لدلالة جواب القسم عليه.

....

إذا تقدم المبتدأ على القسم والشرط؛ يُحذف جواب القسم، سواء كان متقدماً أم متاخراً:

(زيدٌ إنْ حضرَ، والله؛ أُكرِمْهُ).

(زيدٌ، واللهِ؛ إنْ حضرَ أُكرِمْهُ).

....................

يُجزم الفعل المضارع إذا تقدم عليه (طلب) تضمن معنى الشرط، واستقام الغرض

المراد من ذلك. الطلب يعني:

1- الأمر: (ادرسْ تنجحْ). التقدير:(ادرسْ وإن تدرسْ تنجحْ).

قال امرؤ القيس: "قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ... بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ".

2- النهي: (لا تكذبْ تُحترَمْ). التقدير: (لا تكذبْ وإلَّا تكذبْ تُحترمْ).

3- الاستفهام: (ألا تزورُني أُكرمْكَ).

4- العرض: (ألا تزورُونني أُرحِّبْ بكم).

5- التحضيض: (هلّا اجتهدْتِ تنجحِي).

6- التمنّي: (ليتَ الشبابُ يعودُ أطُفْ حولَ العالمِ).

7- الترجّي: (لعلّي أخوضُ السباقَ أفزْ).

......................

علامات جزم الفعل المضارع:

1- السكون لصحيح الآخر: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}. (يعملْ): مجزوم وعلامة جزمه السكون.

2- حذف حرف العلة والتعويض عنه بحركة تناسبه: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ}.

(يرَ): جواب الشرط، مجزوم، وعلامة جزمه حذف حرف العلة (الألف)، والتعويض عنه بالفتحة.

(أنَّى تدعُ للخيرِ تَجنِ خيراً). الفعل (تدعُ): مجزوم بحذف الواو، والفعل (تجنِ) مجزوم بحذف الياء.

3- حذف النون: {فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ}. (ما تَعمَلا مِن خيرٍ تُجزَيَا بهِ). (إنْ تدرسِي تنجحِي).

............................

عسى أن أكون قد وُفقت في عرض المادة بأسلوب مركَّز مبسَّط لمن يحتاجها.

بقلم مديح الصادق... 


نلتقي في الحلقة (31) القادمة (لو، لولا، لوما، أمَّا).

كندا – 18 – 2 - 2022