الجمعة، 18 ديسمبر 2020

وليد عيسى موسى

الخطيئة ...

..........................................................................................................................................................................................................................................................................*........

كم حسبت ..

ان للقلب ضمير ..

ومشاعر .

وسماء تمطر دون انقطاع .ومآثر

كنت احسب ان للهوى ؛ ..

اركان يهوي .. ان تاسس ..في فراغ ..

دونها اثر يصير .

ان للشمس غروب  ..

فتمرد عقرب الساعة اقسم ..دون فتوى او نذير .

مرة اخرى يدور .

كنت احسب ؟ .

ان تسال..

فيم يعلل من تماهى والوفى من غير ود ؟

من توسل ..

كل درب او سبيل ..

وترجل ..

قلبه يقطر شوقا كالسعير .

يمنح ( السِمَة ).. يدخل ..

في جنان لاتجارى محنة ..

يلقها صحراء دام يومها في شمال وجنوب

كفرت بالكاس وكل  الرغبات وهي في الخمرة تسبح وتذوب .

ابهذا كان انزل ؟

كنت احسب؟ ..

ان في الغاب يعيش .. ابن آوى ..والثعالب ..والضباع

انما صرت احار

كيف ارض الله باتت يسرح الوحش  يجوب  ..

لاطباع تحدد ولا من سنن ولا من يهاب

يحصد الاحياء جهرا فوق ارض ..

لاحياء من رقيب ..

لا اتعاضا بغراب .

لاكتاب يتبع ولا من رسول

برقيق الحس والذوق الجميل .. كان كان ..

بلذيذ القول والفعل المحلل .. مستهام

انما تلقى العجيب من طباع وخلال وصليل لايفارق او ينام

مثلما الوحش اكول ..

صار للانسان ناب احمر ..قفر الامان

ومخالب ..

ياتي فعل الغاب في نهش اخيه .. باحتراف وامتهان

طمعا في مغنم من دون حق ..

بدلا من ان يعليَّ الصرح انجازات تروي .. ومناقب

صار حفار مجيد في ابتكار الموت واتيان المثالب

جل ماقد انجزه من بناء و اتاه من عمائر..

اثر من بعد عين ..و مقابر .

اينما تنظر قريبا او  بعيدا ..تلقه ذات الجواب

شاخصات تلقها مكتضة ... من سحيق في الزمان.. المستطاب

هاهنا كانت زهور كبساط زخرف الالوان اجمع ..

هكذا شاء الذي قد قال كن فتجلى السحر وردا وحسانا وسنابل

انما من قد صيّرر له من بنان

فتمرد ثم خان .

ويح من للفضل انكر ..وتوحش ..

واستباح واستهان .

اتراها حانت الساعة وانشق المنير

وانبلج فجرالنذير

انما ان شاء كان ..لاكما شاء ..الغثاء ..

واشتهى العبد الكفور ..

صائرون ونصير .



وليد عيسى موسى / 12 / 2020

محمد الحميدي

 دعِ الدنيا

------------

دعِ الدنيا حاذِر بأذيالِها أن تَعلقا 


كم تاه متعلق بأذيالها وَفَقَدَ الألقا 


هي الغرورةُ الفانيةُ كم بنا غَدَرتْ 


تصفُو يوماً كم لصفوِها مَن عشقا 


تخالُها قدِ استقامتْ وكم تلاعبت 


ولسانُ حالِها بمُرِّ الأكدارِ قد نطقا 


تظنها وفَّت وماوفَّت بما وعدَتْ


وقلَّما تجدُ مَن وفَّى ومن صدَقا 


فلا تحفلنّّ بالدنيا وإنْ لك تزيَّنت 


ماكان نورُها إلا خدَّاعاً و إن برَقا 


كم أظلمتْ طرُقُها بمن رام وصلها 


فتُراه في بَرِّها وبحرِها ضلَّ أو غرِقا 


تكونُ على سَرجِها للآمالِ مُمتطياً 


فترى سرجَها من تحتِك قدِ انزلقا 


تصيرُ في مَهبِّ رياحِها كأنكَ ريشةٌ


لا تدري أين رسا مستقرُّها أو عَلِقا 


فكن بحبلِ الله لتنجوَ مُستمسكاً بهِ 


بهِ ترى النورَ في قلبِكَ قَد شعَّ أَلِقا 


تأَمَّلْ بوعد الله حاشى ربي يخيبه 


سُنةُ الله أنْ ترى وَعدَه لكَ تَحقَّقا 


فلا تدري الخيرُ متى اللهُ يأتي بهِ 


ثِقْ به تالله ماخاب مَن بالله وثِقا 


واعلم يقيناً أنَّ الذي لكَ هو حاصلٌ


ولن تجدَ للذي قد قُسِمَ لغيركَ طُرُقا 


أنا ياربُ عُبيدٌ قد ضاقتْ بيَ الدنيا 


لسانُ حالي دمعٌ وطرفٌ ببابكَ أطرقا 


مولايَ فافتح لي بابَ رضاكَ تكرماً 


حاشاك تُغلِقُه بِوجهِ عُبيدٍ له طَرَقا 


طرقتُ بابكَ فأنتَ العليمُ بحاجتي 


مولايَ فارحم قلباً بحبِّكَ قد خَفَقَا 


ضاقتْ يامولايَ وأنتَ عنِّي تُفرِجُها


برضاكَ ياذا الرضا أجدُ النورَ والألَقَا 


مالي سواك بالليلِ والنهارِ مَن يَكلَؤُني 


ضاقتْ و ما وجدتُ غيرَك مَن رَفِقا 


جفتْ مدامعي تذللاً إليكً و تضرعا 


يامَن يرحمُ كلَّ شيءٍ ارحمِ الحَدَقا 


يامَن يعفو عن كثيرٍ ويجودُ على سائِلِهُ 


جئتُ موحِّداً واليقينُ من قلبيَ انطلَقَا


محمد حميدي .

بقلم عبد العزيز ابو رضى بلبصيلي.

 قصيدة بعنوان:                              نزهة ولا أحلى.

بقلم عبد العزيز ابو رضى بلبصيلي.


نزهة  ولا أحلى

كانت  الطبيعة  لها قبلة.

لأحواز  ٱسفي شدت الرحال

وتأهبت  للمسير الشلة.

قلوب  مفعمة بالفرح

توزع  الإبتسامة  بالجملة.

لكل الأعمار حضور

براعم شباب و كهولة مطلة.

نساء بشذى الزهور

أطر تفتخر  بهم الدولة.

ببستان  أم عائشة حللنا

حفاوة إستقبال ببراءة طفولة.

وكمال الرجل الطيب يرحب

لسان شهد  له خصلة.

وحرمه المصون له سندٱ

أصيلة المعدن تليدة  النقلة.

بعد الإفطار  إنطلق القطار

نطوي الطريق برقة قبلة.

وعزالدين  يسهب في الحديث

بمعزوفة عن كل نبتة وشتيلة.

هذه  عطرية بأريجها  زكية

و نور تسأل عن  كل فصيلة.

ونحن   نراوغ  نتوء  صخور

بلطف  و نتخطى كل مجلة.    ( مجلة: بكسر الميم  مكان 

عبور بعبير ذكى  اللحظة          تجمع الماء..)

وعبق الأخوة   سهل الصلة.

لحمة المودة بعفوية  سادت

أنبثت في القلوب وردة و فلة.

ما أرقى ٱصرة التٱخي

مقلة عذراء تكتحل من مكحلة.

ظهرٱ إنتهينا للأم عائشة عدنا

كلنا حبور  بهذه الجولة.

شهية الأكل سبقت مجلسنا

فأطباق الكسكس مغرية  معسلة

تداخلت الأيادي بالأكل و الشرب

بملاعق  تحت أيكة  ظليلة.

ثم فنجان قهوة  مسك ختام

مع أنس مجلس بأبهى شعلة.

أنسانا صخب المدينة و عنفها

أزال الصدأ  و أبهج المقلة.

مجلس حرك أوتار الحشا

أثلج الخافق  بنعيم الخضلة.    ( الخضلة: نضارة العيش)

نضارة  لحظة ندية المحيا

لا  تشترى بأثمن عملة.

حظ  نلناه  هدية من السماء

كرم  رباني  توج  العطلة.

أشكر التحالف وأطره العليا

وأصفق لجميل النبلة.         ( النبلة:  العطاء.)

فبأحمد وصلاح  مثال و أنيسة

تبوء نادي التحالف أرقى منزلة.



بقلم عبد العزيز ابو رضى بلبصيلي.

ٱسفي المغرب..10.12.2020

عبد المجيد الديهي //مصر

 عندما غنت فيروز :


الآن الآن وليس غداً ... أجراسُ العودةِ فلتُقرع .


--------------------


رد عليها نزار قباني :


مِن أينَ العـودة فـيروزٌ .... والعـودة ُ تحتاجُ لمدفع .


عـفواً فـيروزُ ومعـذرة ً .... أجراسُ العَـودة لن تـُقـرع .


خازوقٌ دُقَّ بأسـفـلنا .......... من شَرَم الشيخ إلى سَعسَع ْ .


--------------------------


أما تميم البرغوثي فيقول رداً على نزار :


عـفواً فيروزٌ ونزارُ ..... فالحالُ الآنَ هو الأفظع .


إنْ كانَ زمانكما بَشِـعٌ .... فزمانُ زعامتنا أبشَع .


أوغادٌ تلهـو بأمَّـتِـنا ..... وبلحم الأطفالِ الرّضـَّع ْ.


والمَوقِعُ يحتاجُ لشعـْب ..... والشعـبُ يحتاجُ المَدفع ْ.


والشعبُ الأعزلُ مِسكينٌ ..... مِن أينَ سيأتيكَ بمَدفع ْ؟ا


--------------------------


رد الشاعر العراقي على قصيدتيْ نزار قباني و تميم البرغوثي :


.


عفواً فيروز ونزار .... عفواً لمقامكما الأرفع .


عفواً ... تميم البرغوثي .... إن كنت سأقول الأفظع .


لا الآن الآن وليس غداً .... أجراسُ التّاريخ تُقرع .


بغدادٌ لحقت بالقدس ... والكلّ على مرأى ومسمع .


والشعب العربي ذليلٌ ...ما عاد يبحث عن مدفع .


يبحث عن دولار أخضر يدخل ملهى العروبة أسرع .


----------------------


ورد عليهم جميعا الشاعر السوداني قيس عبدالرحمن عمر بقوله :


.


عفواً لأدباءِ أُمّتنا... فالحال تدهور للأبشع .


فالثورة ماعادت تكفي ... فالسَفَلَة منها تستنفع .


والغيرة ما عادت تجذبنا... النخوة ماتت في المنبع .


. لا شئ عاد ليربطنا


. لا دين بات يوحدنا


. لا عرق عاد فيترفع


عفواً أدباء زماني ....


فلا قلمٌ قد بات يوحّد أمتنا ..


والحال الآن هو الأبشع .


___________________


وردت عليهم جميعا الشاعرة السودانية سناء عبد العظيم بقولها :


.


عفواً فيروز ونزار عفواً لمقامكما الأرفع.


عفواً لتميمٍ، وعراقي، إني بكلامك لم أقنع.


عفوا لأخينا سوداني من أيدِي شعراءٍ أربع .


النخوة لازالت فينا شيباً شبّاناً أو رٰضَّع .


سنعود نعود كما كُنَّا وسترفع أمتنا الأشرع .


وتسير سفينة أمتنا وتخوض الموج ولن تُصرع .


ونَقودُ الناس كما كُنَّا في عهد مُحمد لم نجزع .


فيروزُ إنتظري عَودتنا كادت أجراسكِ أن تُقرع .


قباني صبراً قباني المدفع يحتاج لمصنع .


والمصنع أوشك أن يُبنى والخيرُ بأمتنا ينبع .


عفوا لتميم البرغوثي فالشعب محال أن يقنع .


مهلا لعراقي شاعرنا أجراس التاريخ ستُقرع .


وتعود القدس وبغدادُ ونصلي في الأقصى ونركع .


لن نرضى أبداً بالذُّلِّ وقريباً للشام سنرجع .


سنعود لنهج محمدنا ولنهج صحابته الأرفع .


ويعود المجد لأمّتنا ونقود الدنيا نتربع .


فالله وعدنا بالنصر إنا للنصر نتطلَّع .


سيعود العزُّ لأمتنا ولغير الله لن نخضع .ّ


-------------------------------


ولما قرأت هذا شرعت أقول أنا / عبدالمجيد الديّهي ( من مصر )


.


عفوا أدباء عروبتنا


فصدق النفس هو الأنفع


ومقامكا فيروز ونزار


مشمول بالحب الأوسع


ولا تنسي تميم فيروز


فهدير الصوت كما المدفع


وحروف نزار كانت


ولا زالت دوما للحق أوقع


وإن جار الظلم علينا


فموت النخوة هو الأفظع


ولا تأسي أُخيَّ لزعامة


ولا لوم عتاب علي رضع


فمآل الحال وبال


وعهر الفكر مقال أبشع


والشعب الأعزل مجبور


والأجراس دوما تقرع


وحضارتنا تصرخ وتنادي


وخطانا صارت سيْرٌ أجزع


ولا شيئ بات يوحدنا


والجمع في وحل المستنقع


وربيع عروبتنا صار خريفٌ


غاضب فوق القلب يتربع


يقود الناس لهلاك ودمار


والروح منه تجزع


وفؤاد القلب أعياه العشق


والنبض زاد وتسرع


وحلم العودة حتما سيكون


ووعد القرآن حقا منبع


وسيأتي وعد الله وسيبعث


بعثا للحق أجدر أنفع


وستبعث نخوتنا العربية


والحجر الساكن لن يخضع


وستعود عزة عروبتنا


وسيموت الخوف ولن يصرع


وإن كنت سأدعوكم قوميِّ


فأمر الله آتٍ ولن نركع


ونخوة إيمان الحب الصادق


ترسم نور ضياء متشعشع


وتراث محمد باقٍ خالد


وأدبيات الشرع سترجع


ومصانع رجال العرب تعالت


ورحاب الأنس أوسع


وتاريخ الأجداد سيعيد الأمجاد


وأقصانا سيعود حتما وسيرجع


وسنصلي فيه صلاة الأمن


وسيؤم مسيح الحق الناس ويركع


وسيعود عراق حضارتنا


لـ حضن شام العز وسيُرْفَعْ


وستلفظ أرض الطهر جثامين


أحفاد خنازير القرد الأقرع


وسيقتل بني صهيون وستكون


أرض العرب هي المصرع


ولقد نبأنا الله بخير آت


ولـ غير الله لن نركع


فصبرا يا أهل المحشر والمنشر


فـ وعد الله هو الأقرب


ومقلاع القدر منذ الأزل


قد صوب سهم الحجر الأزفر


وقدس الأقداس


إنتفاضتها ثورة طهر ونقاء أوسع


................................................


.


بقلم الكاتب / عبدالمجيد الديّهي

بقلم عمر الاشقر

 لعنة الشغور  ،  وقلق الفراغ  في الأعوام والشهور  !


من المقولات الفلسفية القديمة التي ترجع إلى الفيلسوف الإغريقي أرسطو :" الطبيعة تخشى الفراغ " .

ومعنى هذه المقولة التى نطق بها أرسطو في إطار البحث عن سر الحركة في الكون ، أن الفراغ مرفوض من الطبيعة ، وكل مكان فارغ فيها يسارع الهواء لشغله ، وهو ما يترتب عليه دفع المقذوف إلى الأمام إلى حين عودته إلى أصله .

هذا هو الفراغ في المفهوم الكوسمولوجي القديم ، والذي بهمني في هذا النص هو الفراغ في مفهومه الإنساني والاجتماعي ، الذي يعني غياب كل المشاغل الإيجابية ، وكل الالتزامات والاهتمامات ، وكل أنواع العمل الشريف ، لدى الإنسان .

هذا الإنسان الذي يجد نفسه في مواجهة الفراغ بكل بشاعته وفظاعته وقساوته .

تفنى لحظاته ، وتتوالى أيامه في سديم من الفراغ القاتم مجهول النهاية ...

يعاني كل أوجاع التخثر والجمود ، والتحجر والخمود .

الفراغ طاحونة تطحن بلا رفق ولا توقف .

تطحن الإنسان دقيقا تنثره ريح اليأس في كل عوالم الفساد والضياع .

في الفراغ قلق ، وألم ، ووجع ، وعذاب ، ويأس ...

في الفراغ تختمر جراثيم التلاشي والفناء ، وتتكاثر طفيليات المآسي والبلاء ، وتتدافع أسباب العذاب والشقاء ...

في الفراغ يتعفن الإنسان ، ينتن ، يفسد ، يتسخ ..

وبما أن الطبيعة تخشى الفراغ ، وتمقته ، وتكرهه ، فإن كل فراغ لا بد أن يمتلىء ، ولا يمتلىء غالبا إلا بما هو سلبي حتى عد الفراغ في علم الاجتماع السبب الأول من أسباب الانحراف بكل صوره ومظاهره .

مع الفراغ تظهر كل السلوكات السلبية من إجرام وتسكع ودعارة ومخدرات ...

في الفراغ تزول حجب عالم الشر :

يظهر الجنون في صورته الحقيقية ، وتظهر الأرواح الشريرة في غاية الروعة والسناء والبهاء ..

يظهر الشيطان متجليا في أبهى صوره يملي على الإنسان ما يفعل لملء الفراغ .

ينصحه ، يرافقه ، يشجعه ، يرشده ، يصاحبه ...

الفراغ أبو الآفات والشرور والكوارث .

على الإنسان أن يتعقل في مواجهة الفراغ ، عليه أن يحاكي الطبيعة في مصارعة الفراغ ، عليه أن يتجنب عوالم الفراغ ، ويشتغل بما ينجيه من الإحساس بالفراغ .

إن الفراغ المستمر أشد إرهاقا للنفس من العمل المستمر .

كل ما في الكون يتحرك ... وكل ما في الكون يخشى الفراغ ... ولا شيء أشد على الإنسان من الفراغ في كل مراحل العمر ، وخصوصا في مرحلة الشباب !!!

الفراغ في مرحلة الشباب كارثة مدمرة ، يفقد بها الشاب كل معاني الحياة والوجود ، ويكره بها نفسه والعالم والزمان والمكان والممكن والمستحيل والموجود ...

جنبوا للشباب الفراغ !

لقحوهم ضد الفراغ !

ساعدوهم على ملء الفراغ بما يفيد !

ولا تتركوهم لفساد الفراغ وتعفنه ... 

لقد أهملنا الطفولة والشباب ، وأهملنا التربية والتدريس والتكوين ، وأهملنا التوعية والتحسيس بأهمية الفن والثقافة والرياضة ، وأهملنا المصاحبة النفسية والاجتماعية للشباب ، فكان الفراغ ... ومع الفراغ نشأت الكوارث !

د.الحناوي سناء

كيف واجهت العشرون عشرون.
العشرون عشرون.
سنة عجيبة قضيت فيها لحظات متعة بين الكتب، وضعت هدفا أمامي لقراءة أربعة وعشرين كتابا هاته السنة، بمعدل كتابين كل شهر، فكانت الحصيلة لحد الساعة ما يقارب الخمسين كتابا وهذا انجاز أفرحني كثيرا.
بدأت سنتي بقراءة روايات الكاتب السوداني المميز حمور زيادة، ثم معرض الكتاب الذي فتح شهيتي للقراءة، ثم شهور الحجر الصحي التي أدمنت فيها شراء الكتب، وكلما اشتريت أكثر، قرأت أكثر..
.
لم أقاطع أبدا عادة الكتب الصوتية التي جعلتني أقضي ساعات في الاستماع لروايات الأدب العالمي عوض فيديوهات اليوتيوب الفارغة، واستطعت أن أقرأ ثلاثة كتب في نفس الوقت، وما زلت أحاول أن أنهي بعض القراءات المتبقية قبل نهاية السنة في #تحدي_الكتب_المركونة
انفتحت أكثر على الأدب العالمي وخصوصا الآسيوي، وعدت أيضا لقراءة مؤلفات مغربية بعد أن انقطعت فترة عن القراءة لأبناء بلدي. حاولت إعادة الوصل مع الكتب الفرنسية، والشروع في تحسين مستوى انجليزيتي عن طريق قراءة كتب بهاته اللغة. 
الصورة أعلاه تحمل عناوين بعض الكتب التي رافقتني هاته السنة، بعضها الآخر  هو الآن بين أيدي أصدقاء يعيدون الوصل  مع الكتب أيضا. والباقي استمعت له عبر أحد التطبيقات المميزة للكتب الصوتية. 
أقفل سنتي القرائية إذن برضا بالغ عن النفس، وأضع بين عيني تحديات جديدة أولها التوقف عن شراء الكتب حتى الانتهاء من قراءة العناوين المركونة في مكتبتي، أو حتى موعد معرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء (حسب اتفاق مع صديقتي الأستاذة مثال)، كما سألزم نفسي بقراءات انجليزية وفرنسية أكثر، والانفتاح على الأدب العالمي والكلاسيكيات الأدبية المعروفة  بشكل أكبر إن شاء الله..

اقرؤوا، صادقوا الكتب.. فما ستجدونه فيها أشياء فعلا... لا تشترى..

العابد عبد الرحيم

الايام الجاية توريك  

  ------------------------


زجل


غير خليك غير خليك    

 الايام  الجاية توريك


الايام الجاية                                                                            جاية  باخبار!


غير خليك

غير خليك


يثمر   سبول  القمح                                                             تعمر لمطامر  اشعير

الايام الجاية هاذيك


*انركبوا  الخيل..انسرحو لحمير!

                                                                       

محال هاذ  لكلام  ايسير!

يمكن اكثير  شوي اكثير!


الايام الجاية  انطلبو اللطيف

لا يطغى لعدو انحدرو الراس

                                          

الصمكة فينا...تتكلم  بالعجمية!                                                                                            يتهاطل الدم....اشتا او  تبروري

يتهاطل اتنشفو رمال الصحاري


                                                                                        يا الراكب البعير  امرادف  عليه

اش اتدير .......الى انشف البير؟                                                                                        ينشف البير  اتبعوا لبيار الباقية!


ملي ايموت الزهر                                                              ملي ينشف لغدير


ملي تخوى الطارمة                                                               يصبح الغني...افقير

ملي انشوف اجنابي

                                                                                            *لا ماشية لا طيارة تسبح فالجو.!

        

 الضارب يضرب ما ايحير

باش ننسى الاحزان قالوا :

                                                                                       يا صاح اشرب الراح ترتاح!

الى انسينا  الاحزان  ساعة                                                              غدا الصورة تصبح راسخة!


*غدا نصحاو على همنا انفيقو.!


شمتوني  بالحيلة  بالقوة  اطغاوا

يا رحيم ارحم منك انطلبو لعوين


 نتاحدوا انفكوا الهم

اتبهدلنا...ولا احشمنا

                                                                                                                      عدموا تاريخ اجدادنا

بالضحك والطنز فينا


السوط  و  الرصاص  القاتل

الضرب او حر الشمس لافح                                                            يا نار حرقينا....غير حرقينا!


البلدان اخوات او من  فيها هارب                                                                الرومي يحكم فينا شاد الاسوارت!

                                                                     

شلا طيور زينة عندها تيجان!

ما ابقات حرة  سارت خرفان!     


ملي اتطيح....البكرة                                                                غير جيب....جنويك!

خذ من الساق طرف

 

ادي من  لفخض ما يكفيك

ادي من لبطن...... كلحاجة!

ياك اللي ابغى الزين صابو!


*لا اتقول هذيك هضرة واخرافة!


عارف الفران اسخون نارو تكدي!


قال الغيوان:

---------------


(من قال لعصيدة باردةايدير يدو فيها)

                                                                                  

شلا احباب ليهم  فالقلب حب اكبير                                                  لكن الدراع...........مكسور الله غالب


الا ضربوا نضرب بالمسن قاطع!

اطفال الحجارة كل اليوم واحد

                                               

من مات ماتو قبلو شهداء

بيت المال زكاة المسلمين


سلاح  يقتل المؤمنين!                                                                                   اكلاوها باردة... لخرين

اكلاوها بالسلاح الفتاك

                                                                                  هما للحرب دافعين 

هما للسلاح بايعين


*احنا في الكرنة مسلوخين                                                                                                            

*احنا للسلم والسلام طالبن

*و الغالبة  غالبة  ما  ترحم!

                                                                                        غير نعسوا على جنب الراحة مرتاحين

انبات  نكتب انسطر  واندير  استراحة

تاريخ طويل و لو انبات و انظل نحكي

اللعبة  محبوكة من عام سيروا اتركدوا!


(كل شيء واضح للعيان يكفيك ان تفهم)


العابد عبد الرحيم : 16/12/2017

ملهمتي الفقيه بن صالح