الاثنين، 20 يوليو 2020

جميلة محمد

غرد يا  طيري عند الشباك ..
عيونك على غيري وانا المشتاق

.غرد يا طيري حي على الحياة ..
اشدو ..........حي على الفلاح ..

ارقص  مع خيوط شمس  الصباح  ..
اطرب لام كلثوم على المدياع :
  '''يا صباح الخير يا لي معانا "

 رجع لي حنيني ل  الذكريا ت
لا تحزن على  العمر الي فات  ...
'''على بلد المحبوب  وديني . ''

طال نومي .
.والكون من سكوتي ناسيني

"ايفظني من سباتي وكسر القلل .... 
 اتحدى بقهوتنا العربية  الملل
  معطرة  بنخوة زعتر  الجبل...
تحيي  الإنسانية في كل الملل

اشرب اخبار الجريدة " ساخنة"
كورونا ..وطواريء الحجر 

مبعثره  أبواب الغيب ...
فوضى:  ..رصاص ،تشريد وقتل 

اقدار.. عمياء ...عنيدة
 تغنال بسمة  الارض..

لا يكفي اليوم شجبك والدعاء 
لا يكفي ان  تتوضأ من انهار الحب  
لا يكفي ان تصلي بمحراب الأمل *


حي على الحياة 
حي على الفلاح 
حي على السلام 

جميلة محمد

جميلة محمد

لن تخضع القلب الغضة 
قيود
سيتمرد على القواليب  

سيتمدد حرا 
طوال وعرضا

خارج الصندوق
ماؤه والهواء

سيكسر عمدا
قواعد الترويض 

سيحيى كما  يشاء
ويحلم كما يريد.....

جميلة محمد

جميلة محمد

على شط البحر 
 بعيوني لمحت  الورد 
مختال بقوامه معتد
يمشي   على موجه .
بهمسه يداعب  رمله
 خائف يختلس الود..
يشرب  ملح  شوقه
يبتسم  ويقول شهد  ...


جميلة محمد

جميلة محمد

قال احبك وقبل جبيني 
برفق ضمني 
رفت دمعة من عينيه 
نزلت على خدي،
نظر بعيدا 
قال بحرقة سميحيني ..

إني راحل حبيبتي
هل  تنتظريني 
أبحث في الغربة عن امل 
عن غد لي ولك 
رجاءا لا تبكي ،
رجاءا لا تعذبيني.
 وعاهديني...


وإلتقينا بعد سنوات 
 و طول غياب ..
على ضفاف رقراق 
كان الوقت غروب
والسماء غطاها الشفق 
وأنا أغالب في الأشواق

ظني انك أتيتني 
بأحضان مشتاق 
محترقا  لوعة
 اتعبك  الفراق

قلت أحبك
 بأعلى صوتي 
انا لم أخفيها 

لا أ خجل في هواك 
أعشقك يسمع الكون 
صدى صمتي  يصدح بها 
 وورائي الجدران والأبواب،
الطيرو الشجر ترددها ..

كل لحظة، كل يوم،كل عام
 وطول العمر
بأعلى صوتي أقولها
قصتنا لأولادنا سارويها...

انا  لا أخفيها،
أحبك والقلب يدق بإسمك،
يعزف على جدران اوردتي 
الحان الوفاء لعشقنا الخالد  

ما تخفي عبراتك 
و نغمات الناي الحزين
همسك  بلآهات 
 على نبض الآنين  
  الحان شجن و تراثيل
 عشق  في مهب الرياح
تواشيح  اندلس تبكيني..

 تنسج تعاريج الخيبة 
الدهشة على ملامحي 
تحفر الحسرة وجداني 
تهزني ،تقلب كياني ..

تخبرني خطواتك
 انه.. خاب ظني ...

...قد خانني ..
عاد  ليخبرني.. 
 أن حبيبة قلبه 
لست انا  ...
وان كل ما بيننا 
سوء فهم 
سببه خطأ مطبعي... 

جميلة محمد
 المغرب...

محمد عبد القادر زعرورة ....

محبة منزهة 

إذا اجتَمَعَت حِسانُ الرِّيمِ حَولي
                            تُبارِكُ لِي الهَوىَ حُبَّاَ فَقَد صَدَقوا
وَتُعلِنُ لي انَّ الهَوَىَ قَدَرٌ وَمَكرُمَةٌ
                             وَلَلرُِيمِ في قَلبِي شَوقٌ وَمُندَفِقُ
فَيُعلِنُ قَلبي لِلأحبابِ شُكرَهُمُو
                             وَيَخفِقُ الخَفَّاقُ تَجاوُباً وَيَنطَلِقُ
وَيَبدو احمِرارُ الخَدِّ في وَجهي
                                 عِرفاناً وَإشراقَاً وَالدَّمُّ يَندَفِقُ
لِلوَجنَتَينِ مُندَفِعَاَ فَرِحَاً وَمُبتَهِجَاً
                                 يَتَوَرَّدُ الخَدَّانِ وَالعِطرُ يَنطَلِقُ
فَيَنبَعِثُ الأريجُ مِنهُما عَبِقَاً
                              وَتَعزِفُ الخَفَقاتُ ألحَاناً لَها عَبَقُ
فَيَرقًصً الفُلُّ لِلألحانِ مُنتَشِياً
                              وَيَدبِكُ الجُوري وَيًصَفِّقُ الحَبَقُ
هَذي المَحَبَّةُ في قلبي مُنَزَّهَةٌ
                             لِكُلِّ مُحِبٍّ لي وَالإخلاصَ يَعتَنِقُ
..........................
في /  ٢٠  /  ٧  /  ٢٠٢٠  /
كُتِبَت في  /  ١٤  /  ٧  /  ٢٠٢٠  /
........ الشاعر .......
......... محمد عبد القادر زعرورة .....

بقلم الشاعر حمودة المطيري

وعدتُ سريعًا لطيشِ الشبابِ
************
عـــلامَ سأطلبُ منكَ اقترابْ ؟
 وأنــتَ خبيـرٌ بطي الجــــوابْ
عـــلامَ سأكتبُ شعرًا رقيقًـا ؟
 وقــدْ عـادَ حبي لديكَ ســرابْ
فعـــذرًا لأني أردتُ الــوصالَ
  بظـبيٍ لئيــمٍ يــريدُ العـــذابْ
***
 ذهبــتُ إليها بقلـــبٍ ضعيــفٍ
 أمـدُّ الأيـــادي وأحنِى الـرقابْ
وأبكى بكـــــاءًّ شـــديدًا لعـلِّى 
 أنـــالُ الدواءَ لقلبي المصـابْ
فقــالتْ كفــاكَ .. كفاكَ غرورًا
 وقل لي بربِكَ كيفَ الحسابْ ؟
***
 فقلــتُ رويـــدًا رويـــــدًا عـلى
 لأني كـــرهتُ كــــلامَ الذئـــابْ
كــرهتُ التملُّـــقَ عنــد التلاقي
 وتركَ الشجونِ وخلـع الحجابْ
كــرهتُ الأمــاني بدنيا الغيـومِ
  وريــشَ النعـامِ ونـومَ الترابْ
***
 فقالــتْ تعــالَ نجوبُ السحــابِ
 ونسقى النجومَ ونمحو الضبابْ
ودعني لأكتــبَ بيـــنَ الضلـوعِ
 بــأني أحبـــكَ رغــمَ الصعــابْ
أحبـــــكَ أنــــتَ لأنَّ الحيـــــــاة
  بـدونِ الــرجالِ تصيـرُ اكتئابْ
***
 فقلــتُ هنيئًــا مــريئًــا لبنــتٍ
 تحبُّ العمارَ وتخشى الخرابْ
هنيئًــا مــريئًــا لبنـــتٍ أراهـا
 تملُّ السفورَ وتهوى النقــابْ
فشكــرًا جـــزيلًا لقلـــبٍ نبيـلٍ
 يجيزُ التراضي ببعضِ العتابْ
فنـــادتْ وقالـــتْ تعـــالَ إلينا
 بكـأسِ الغرامِ وشهدِ الرضابْ
تعـــالَ لنـــزرعَ لبَّ التصـافي
 بـــأرضٍ تمرُّ كمـــرِّ السحابْ
 فمدــَّتْ إلىَّ بحبـــلِ الــوصـالِ
 وعدتُ سريعًا لطيشِ الشباب
************
شعر / حمودة سعيد محمود
الشهير بحمودة المطيري
���^��( �)

السبت، 18 يوليو 2020

مائة عام علي ظهور اللوحة التشكيلية المغربية على جداريات الإبداع البصري بالمغرب .


محمد أديب السلاوي
-1-مائة عام علي ظهور اللوحة التشكيلية المغربية
على جداريات الإبداع البصري بالمغرب .

قبل مائة سنة، تعرف الغرب الأوروبي الأول مرة على الأعمال التشكيلية للفنان الرائد محمد بن علي الرباطي رحمه الله،(1861/1939) حيت نظم معرضه الأول بنجاح في لندن سنة  1916ومعرضه الثاني بباريس 1919 ليعلن للعالم أن الثقافة المغربية انخرطت في الحداثة التشكيلية، ودخلت عالم اللوحة الصباغية، لتضيف إلى التراث الإنساني بالمغرب مرحلة جديدة،قائمة على المعرفة والبحث الجمالي، والرغبة الملحة على المشاركة والعطاء
ظهرت اللوحة المغربية الأولى خلال هذا التاريخ، في سياق متميز، كانت فيه الفنون التشكيلية الأوروبية تعيش مرحلة انعطافية، إذ كانت الأساليب الأكاديمية مسيطرة بالكامل على الفضاءات الفنية، وكانت الأدبيات الجمالية يهيمن عليها مفهوم الانكماش الفني، وهو ما جعل مخيلة العديد من الفنانين تجنح نحو التحرر للبحت عن أسلوب مغاير، يتمتع بفائض كبير من الحلم، وهو ما جعل أعمال الرائد محمد بن على الرباطي محل مشاهدة بصرية واهتمام الذاكرة التشكيلية في كل من لندن وباريس، بقوة إبداعية وبصرية واسعة.
-2-
نعم، كانت الفنون التشكيلية هي أروع إضافات المغرب إلى التراث الإنساني في عصوره المختلفة. لقد أعطى بسخاء في هذه الفنون على امتداد آلاف السنين، بإسهامات أمازيغية وافريقية وعربية وأندلسية، في النحت والصباغة والحياكة والتطريز والنقش والرسم والعمارة، وهو ما أعطى للمغرب موقعه المرموق على الخريطة الإبداعية، حيت امتد العطاء من العصر الروماني إلى العصر الراهن بدون توقف.
طبع المغرب بشخصيته المبدعة، كل الفترات التاريخية، بروائع الفنون التقليدية، زرابي، ومنحوتات الخشب والحديد والنحاس والفضة، والعمارات المذهلة التي تحتضن كل أشكال النحت والنقش، وكل أدوات الزينة من زليج ورخام وجبص وخشب، ما أعطى لهذه الفنون حضورها المتميز على الخريطة الإنسانية، لفترات بعيدة من التاريخ.
هكذا عندما استقبل المغرب في مطلع القرن الماضي، مع الحملات الأوروبية، فنا جديدا، يقوم على الرسم والصباغة، لم يكن صعبا الانخراط في صياغاته،وهو ما ابهر العقل الأوروبي، فكان ذلك إيذانا بدخول الفنون التشكيلية المغربية مرحلة جديدة من التاريخ ،لم تتخلى هذه الفنون عن تراثها الماضي،ولكنها انخرطت في الحداثة، لتبدع فيها بألوان المغرب المشرقة، بفعالية وايجابية.
في هذه الحقبة من التاريخ، اخذ المغرب بأسباب النهوض، فتح المعاهد والمدارس للفنون التشكيلية الحديثة، وفتح قاعات العرض والمتاحف، وأدركته يقظة الوعي على يد نخبة من الكتاب والنقاد والمفكرين الذين أدركوا أهمية هذه الإضافة التي شكلتها الفنون الجميلة، فكتبوا عنها الدراسات والاطاريح التي قامت بقراءتها ثقافيا وعلميا وإعلاميا.
في هذا المناخ، اخذ تعليم الفنون التشكيلية مكانه في التعليم إلى جانب الفنون الأخرى ،الموسيقى والمسرح والرقص والتصوير، وغيرها من الفنون التي أصبحت مكانتها راسية في بيداغوجية التعليم الأكاديمي بالمغرب الراهن.
-3-
وبالرجوع إلى القراءات التاريخية والنقدية التي أنجزت عن هذه الحقبة الهامة من تاريخ حركة الفنون التشكيلية الحديثة بالمغرب ،سنجد أن هذه الحركة قد أنتجت روادا في كل الاتجاهات والمدارس التشكيلية، وهو ما أبهر العديد من النقاد والباحثين الغربيين الذين أصدروا دراسات موضوعية هامة عن المناخ الثقافي الذي اطر الأجيال التشكيلية المغربية الأولى بالمغرب الراهن، والظروف التي أحاطت بتكوينهم التي جعلت منهم روادا مبدعين، يقفون جنبا إلي جنب مع فناني أوروبا اليوم، بعدما شغلهم البحت عن لغة فنية تميز هويتهم.
المائة سنة الأولي تمر بهدوء والفن التشكيلي الحديث يدخل المائة الثانية بصمت... ومع ذلك، الإبداع متواصل، يعمل، يجتهد، يبدع ولا ينظر إلى الخلف.
أفلا تنظرون.... ؟