الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

يحيى محمد سمونة

اغتياليا ما أقساها و أعتاها أن يغتال الرجل على يد امرأة، فإن كانت المرأة محقة فيما فعلت! فالرجل عندها غير شهم ولا هو بعزيز، و إن كانت المرأة غير محقة فيما فعلت، ف ياله من رجل بائس إغتالته امرأة

- يحيى محمد سمونة -

يحي محمد سمونة

نحو علاقة طيبة  《 ٦ 》

كان المسجد قريبا من المسكن الجديد الذي انتقلنا إليه، و كانت المنطقة التي غدونا إليها يغلب على قاطنيها صفة التجار ميسوري الحال، و كنت آنذاك في مقتبل العمر، و كان إمام و خطيب المسجد القريب منا، رجلا عالما يتمتع بحب و قبول لدى عموم سكان الحي.
و كنت قد أحببت الشيخ حبا جما، و كم كنت أتألم إذا حالت ظروفي دون صلاة الجماعة في المسجد، أو إذا حالت ظروفي دون حضور مجلس علم الشيخ في شرحه ل "رياض الصالحين" 
و لو رأيتني يوم جندت في خدمة العلم كانت صورة الشيخ و كلماته لا تفارق مخيلتي، بل كنت طوال مدة خدمتي تلك أتمثل بكلمات الشيخ سلوكا و واقعا و أدبا و خلقا، بل و أكثر من ذلك أنه حين كنت أتلقى أوامر الضابط المسؤول عني كنت أنصاع لتلك الأوامر  قياسا على ما كنت قد تتلمذت به على يدي شيخي الذي كان على منهج رباني في هدوئه و وقاره و سمته الحسن، و لم أكن أعهد في الشيخ غلوا أو تطرفا أو تشددا في القول و العمل 
لم تكن الفضائيات قد ظهرت آنذاك، و كان العلماء يومها هم رأس هرم الطبقة المثقفة، و كان تدبيرهم للأمور هو الأسلم في توجيه المجتمع نحو رقي و تماسك و ازدهار.
نعم، قد كانت كلمة الشيخ تمثل دائما أطيب أنواع الكلام سواء من حيث الصفاء و النقاء و سلامة التوجيه 
و لكن .. !!
بمجرد أن ظهرت الفضائيات اختلف الحديث تماما، ذلك أن هذه الوسيلة الإعلامية، قد كانت لها أجنداتها التي خفيت على أهل الثقافة في مجتمعاتنا، و لعل على رأس تلك الأجندات: 1 - تحويل نمط التفكير في تفسير الوقائع و الأحداث من نمطية التفكير الديني و ما يحمله من طوية حسنة إلى نمطية التفكير السياسي و ما يحمله من فلسفات و رؤى معقدة تفضي بالمرء إلى تخليه عن سلوكه السوي إلى سلوك أعوج قوامه غلو و تطرف و تشدد 

قلت: قد كان لزاما علي و أنا أسير معكم في سلسلة / نحو علاقة طيبة / أن أبين لكم سمات التفكير الديني و سمات التفكير السياسي و ما لهما و ما عليهما في حياتنا المعاصرة


- و كتب: يحيى محمد سمونة -

يحيى محمد سمونة

نحو علاقة طيبة  《 ٨ 》

نصبوا لنا فخا، و بغباء غير مسبوق منا وقعنا فيه، و باعتبارهم من محترفي الصيد فإن مسألة تحررنا من فخهم الذي أوقعونا فيه ليست بالأمر اليسير .. لكنه لا يصح لنا أن نيأس أو نستسلم
قلت:
ثمة أمر سوء قد بيتوه لنا، و الله تعالى بيت لنا أمر خير ! (و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون) [يوسف21]
و المتتبع لسياق الآيات الكريمات من سورة يوسف - عليه السلام - يجد أن الله تعالى قد مكن ليوسف في الأرض بعد كل الضربات التي تلقاها.
و على هذا فإن نمط التفكير الديني يبعث على التفاؤل من جهتين: ففي الأولى يدرك المرء أن أمور الكون كلها بلا استثناء تمضي و تسير بمقتضى أمر الله التكويني الذي تم وفق علم الله و عدله و حكمته - أي: حتى الخسائر التي يخسرها المرء بحسب التفكير الديني، فإن فيها تزكية له و طهرا -
و أما الجهة الثانية التي هي مبعث تفاؤل المرء بحسب تفكيره الديني فإن كل مصيبة يصاب بها تكون سببا لسعادته فيما بعد - أي من رحم المصائب تولد البشرى - ( و الله غالب على امره ) أي أولا و أخيرا فإن أمر الله تعالى وحده يتحقق وجودا.
لكن نمط التفكير السياسي الذي يتبع حسابات البشر، فإنه يكون سببا لتشاؤم المرء و يأسه و مقته و تخبطه و ضياعه و اندحاره، فبموجبه يظن المرء أنه القادر على تحقيق كل أمر يريده ! لكنه فجأة و هو في طريقه لتحقيق ما يريد يقع في شراك الآخرين الذين تتعارض إرادتهم مع إرادته التي يسعى إلى تحقيقها! و باعتباره لا يفقه الآلية التي تمضي من خلالها أمور الكون فإنه عند أول سقوط له يبلس و يخنث 

- و كتب: يحيى محمد سمونة -

شعر كرم محمد

مين إللى قالك


مين إللى قالك 
مين للى قالك مين
إنى فى بعدك حزبن 

و أنا أول مره أعرف 
 أغمض عينى و أنام  

و أنا إللى كنت بهرب  
من الكل و  مِن الكلام 

دولقتى عايش بغنى 
على وهم أسمه الغرام 

مين للى قالك مين
إنى فى بعدك حزبن 

مين اللى قالك لسه 
ليكى فى قلبى مكان  
ده انا شبعت قسوه 
و نسيتك من زمان  

راجعه ليه تصحى 
حب مات من سنين 
مات لم قدرتى  
تدوسى على الحنين  

إنت أختارتى البعاد
و خلاص فات الميعاد 
و خانك إللى قالك 
أنى فى بعدك حزين 

مين إللى قالك 

أشعار   كرم محمد

محمد محجوبي

خريفه المكثف
..

الرجل الموغل في كهوف العمر يظل على حيرته العابرة . بينما ينمو داؤه الخفي في تشاكس الذكريات غبار أتربة وملح رمل وأهازيج قديمة تلاقحت منها بيوت العنكبوت الجاثم الزوايا . الرجل المتثاقل بين أحينة السعال يترك لوجهه جبهات قبائل تصارعت جبالها لتتراقص أشلاء غامضة من سحنته الدفينة . في كل عام يحتفل بمواسم النسيان الراعشة . يدلي بدلوه في شجر التين الذي تصعلك بالبكاء . يتصلب الرجل من غبن عينيه التي لم تعد تقوى على حدة تدقق في وجوه زمن تجاوز أعراسه فترملت غروسه في بيداء إنكار .
حين اقتربت من حريقه الغير المعلن تأملت عوالمه التي تاهت عطشها الرمادي السحيق . استشعرت لغته التي قضمها جليد وحدة مكشر الأزمان . لم يرد سلامي بستانه الهامد . فقط جرداء بقعة تتلظى كلمتني عنه ودخانه الذي طاوع الغيم على أنقاض فراغاته تتشكل مواكب مضطربة البوصلات . كان حينها الرجل اللافت للغروب يحاول أن يقرأ سبورته من خلال خيوط مقابر نسجت كفن المتأخرين اللاحقين  .

محمد محجوبي / الجزائر

شعر كزال ابراهيم خضر ترجمة حميد عبد الله بانه يي

براعمٌ شعرية بلا عنوان



شعر"والدتي المرحومة"كزال ابراهيم خض

1

كم تبعد نفسك

أشعر بأنك اقرب

أصابعي ممتلئةٌ بشذاكَ،

ووجنتاي بلونك ،

وعيناي بنظراتك،

وشعري بعبق صدرك

2

أحياناً تصبحُ خريفاً ،

وأحياناً فصلَ الربيع

وحين تغيبُ

ينهمر الخريفُ من قامتي

وحين أراكَ

تمتلئ حياتي بالأزهار

3

حين تذوبُ في عشقي

تشبه رجلاً ثملاً

ثمل العشق ، لا النبيذ

4

لوكان بيدي

كنت أجمع جمال الدنيا في قامتك

حتى انقش تلك الصورة

حين قلت :في نظراتي

أنت أجمل من كلِ الجمال

5

قلت لي يا حسناء

وكأنّك طاووس

بهذه الملابس الناعمة،

وبالأمس رأيتُ طاووسا جميلاً

في حديقة الطيور

وكأنّ أجنحتهُ أجنحتي

كما قلتَ لي،

والعنق الشامخ الازرق

كعنقك في قميصك الازرق

6

إن لم أستطع

أن أصفكَ كعاشقٍ

اعذرني ، فأنا كنت من أهالي تلك الحوريات

اللواتي لم يتلقنّ دروسَ العشقِ

7

أنت تشبه زهرةَ النرجس كثيراً

أنت أجمل من كلِّ زهرة،

وأروع شذا من كل الزهور

8

إن أردت أن تطلب يدي

قل لأمي

أن لا تحتج على حزامٍ ذهبي

فتكفيني ذراعاك

حول خصري

9

حين تذوبُ نظراتي

في نظراتِ عينيك

شفتاي تبعثان ببشرى الحب

الى كل عشّاق العالم

10

هات قطعتي جمرٍ

واطفئهما على رأسي

كالتقاليد الكردية

حتى تتسرب

رهبةُ حبِّك من فؤادي

وأودعكَ في أحضاني

شعر الهايدي العكرمي

** الـشّـــوقُ الـكَـــبـيـــرْ **


*- شَـوْقي إلـيكِ حـارق لـوْ تَـفْـهمِي = هــلْ يا تُـرى الـيـوْم بـحالي تَـعْـلَـمِـي
*- قَـدْ هَجَــرَ الـنّـومُ اللـذيـذُ أعْـيَنِـي = والـبَـسْمة الحِلـْوة ضَاعَتْ عَنْ فَــمِـي
  *- واحْـتَلّ عَـقلي ثُمّ فِكْـري هَاجِـسًا = رَمَـى فــؤادي فِـي سَـمَــا التّــوَهّـــمِ
*- وبِـتّ حـائـرا أرَاجـي وصْلــكْ الْــــيَــوم أيـا أجْــمــَـلْ نِـــسَــاء العَــالَــمِ
*- جَمـالُـكِ الـفَــتّـانِ والـسّاحـرِ لَـمْ = يَــــزَلْ مُــلازِمًــا خَـــيَــالِي الـهَـائِــمِ
*- مُنـذُ الصّبَـا وأنْتِ أحْـلَى طِـفْـلَة = بَـــيْــنَ الــبَـنَـاتِ بــفُــؤادي الـحَـالِـــمِ
 *- الـوَجْـه بَـدرٌ قَـدْ أضَـاء كَـوْنَنَـا = والـشّـعْـر فـوْق الخَــدّ بات يَــرْتَـمِــي
*- أمّـا الــشّفـاهُ رَطْــبَةٌ تَـخَـالـهــا = سُـبْــحَــانَ رَبّـي ، سُـبِــغَـتْ بِالعَـنْــدَمِ
*- والثّغـرُ حَازَ عِـقْـدُ جَوْهـر بَـدَا = يُـغْــرِي الـرّجـال بِجَــمال الـمِــبْـسَــمِ
*- والـصّدْرُ قـدْ أثْـمَـرَ نَهْـدان يَعِـيــــشــانِ مَـعًــا دوْمًـا بِــسـجْــنٍ مُــظْـلِــمِ
*- كَيْ لا تَـرَاهُـما عُـيـون حَـاسِـدٍ = أوْ رُبّــمَـا يَـــدٌ عَــلـيْــهــمْ تَــرْتَــمِــي
*- والـقَـدّ سُـبْـحـانَ الـذي أنْـشَـأهُ = للعَـاشِــق الْــوَلْـهــانِ، أحْـلَـى مَـغْـنَــمِ
*- يَا رَوْعة الجَمال والحُـسْن أمَـا = آنَ لَــكِ الـــيَــــوْمَ إذَنْ أنْ تَــرْحَـمِــي
*- مُـعَــذّبًـا يُــــريـدُ ضَــمّ قَــدّكِ = ضَــمّـا يُــزِيــلُ عِــبْء قَــلْـبٍ هَـائــمِ
*- ثُمّ ارْتِـشَـاف شَهْد رِيـقٍ مُسْكِـرٍ= يَـكْــمُـنُ عِــنْــدَ الـشّــفَــتَـيْـنِ والْـــفَــمِ
*- أمّــا إذَا أبَـيْــتِ لا بَــاْسَ إذَنْ = مِــنْ قُــبْـلَـتَـيْــن فَـــوْقَ خَــــدّ نَـاعِـــمِ
*- إنّ الْقَلِيلَ مِنْكِ سَـوفَ يُرْضِنِي = فَـلا تَـخَـافِـي شَـقْـوَتي لَــوْ تَـفْـــهَـمِـي
*- كُونِي مَعِي رَحِـيمَةً يَا سَمْرَتِي = مَــا دَامَ حُــبّـي لَــيْـــس بِـالْــمُحَــــرّمِ .
ــــــــــــــــــــ


 الهــادي العكـرمـــي ــــــــــــــــــــــــــــــــ في :23/9/2019