الأربعاء، 16 فبراير 2022

رئيس اتحاد كتاب المغرب عبد الرحيم العلام

 اتحاد كتاب المغرب

ينعى الكاتب المغربي الكبير : 

"فقيد الإبداع المغربي"

 《إدريس الخوري》.


تلقى اتحاد كتاب المغرب، بأسى وحزن بالغين، نبأ وفاة الكاتب المغربي الكبير وعضو اتحاد كتاب المغرب، القاص والكاتب الصحفي، الأستاذ إدريس الخوري، اليوم الإثنين 14 فبراير 2022، ببيته بمدينة سلا، عن سن 83 عاما.



والفقيد الراحل من مواليد مدينة الدار البيضاء، انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1968، عمل بجريدة المحرر ثم بجريدة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إلى أن تقاعد، فواصل كتاباته الصحفية، في مجموعة من الصحف الوطنية والعربية.

بدأ كاتبنا الراحل مشواره الأدبي، مثل صديقه الكاتب الراحل محمد زفزاف، شاعرا في مطلع الستينيات، لكن سرعان ما طلق الشعر، ليعانق فضاء الخاطرة وكتابة القصة والمقالة. عرف فقيد الإبداع المغربي، بحضوره الإبداعي الكبير، على مستوى كتابة القصة القصيرة تحديدا، التي ظل وفيا لها إلى أن توفاه الأجل، وله فيها عديد المجاميع القصصية الصادرة، منذ مجموعته القصصية الأولى "حزن في الرأس والقلب" (1973)، والتي عرفت طريقها إلى سلسلة "الأعمال القصصية الكاملة" في مجلدين اثنين، فضلا عن كتاباته الأخرى التي تندرج في إطار السرد الأدبي والنقدي والفني، وهي حول السينما والمسرح والتشكيل والرحلة والموسيقى والسياسة، جمعها إدريس الخوري في بعض كتبه المنشورة، من قبيل: "قريبا من النص.. بعيدا عنه"، و"كأس حياتي: كتابات في التشكيل"، و"فضاءات: انطباعات في المكان"، و"من شرفة العين"، و"التتياك السياسي"، وغيرها من الكتابات التي تزخر بها المكتبة المغربية اليوم...

هكذا، ظل كاتبنا الراحل قاصا وناثرا وكاتب مقالة من الطراز الرفيع، يتميز بأسلوبه الخاص في الكتابة وبلغته المميزة له، في التعبير والسرد وصوغ المفارقات الاجتماعية، ما جعل تجربته القصصية وكتاباته عموما، ذات نكهة ساحرة، بما تضمره من سخرية وصفية ونقدية مبدعة، بالنظر إلى كونها نابعه عنده من تراكم استثنائي في المعيش وفي التجربة الحياتية الذاتية.

وبوفاة الكاتب إدريس الخوري، يكون المغرب الإنساني والإبداعي والإعلامي، قد فقد إنسانا نادرا واستثنائيا، وكاتبا كبيرا، ومبدعا رفيعا وملتزما، وصديقا وفيا للشعب المغربي، بمختلف شرائحه الثقافية الاجتماعية، وأحد من خدموا الثقافة والصحافة والإبداع الأدبي المغربي، بشكل قل نظيره، على مدى عقود من الكتابة والإبداع والحضور والسفر والمغامرات والمعاناة وحب الحياة والضحك والنكتة...

وبهذه المناسبة الأليمة، يتقدم المكتب التنفيذي لاتحاد كتاب المغرب، بتعازيه ومواساته الصادقة في رحيل الكاتب إدريس الخوري، إلى أرملته وأبنائه، وإلى جميع أقربائه وأصدقائه ومحبيه وجلسائه ومرافقيه، داخل الوطن وخارجه، راجين من العلي القدير أن يتغمد الفقيد العزيز بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم الجميع جميل الصبر وحسن العزاء. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.




الرباط: 14 فبراير 2022

المكتب التنفيذي

الاثنين، 14 فبراير 2022

بقلم / مازن جميل المناف

مقالتي الموسومة جدلية الفكرة واهمية طرحها في الرواية 


 





لا شك في كل النتاجات الأدبية نحتاج الى انعطاف وارتباط يجعلنا في انتماء وثيق متأصل مع عمق الفكرة وتركيبتها الواضحة لرؤى الواقع ويمكن القول ان الرواية فن ادبي يمتاز بأسلوبه السردي والنثري وبما ان عنصر الفكرة من اهم عناصر الرواية التي تجعل القارئ في تأملات دلالية يغوص من خلالها الذهن  في تجليات وحيثيات تتناسب مع طبيعة الطرح وظروف المرحلة المؤثرة في الواقع الذي نتعايش معه , ينبغي ان يستمد الروائي خلاصة الفكرة ضمن جوهر مثالي يوظف لمعالجة وطرح الآم الواقع في صيرورة اطرها الفكري الانتقالي واستخلاصها من تعقيدات وتحديات الحياة التي يصطدم بها الإنسان كجزء أساسي لجسد الرواية ضمن تصورات حقيقية تلامس شغف القلوب لتجعل القارئ تحت تأثير وجداني مباشر يغرس تأملاته ضمن واقعية الطرح والفكرة لتستفز احاسيسه واندفاعته وانفعالاته بشكل يحاكي ويخاطب الروح والذات من خلال تفاعل متزن يجمع عنصر التشويق والإثارة مع الصراعات المجتمعية , يفرض مستواها من الم الواقع المحيط بالإنسان يحمل افق بعيد بغية الوصول الى مواطن تحفيز القيم الإنسانية في اغوار احداث آلمت بنا من حزن وفرح وغضب وغيرها ضمن حيثيات صحيحة ناضجة تداعب وتغازل مخيلتنا بأساليب السرد الروائي يجعلنا نفتش عن العقد بين دفتي ( الرواية )  ولان عنصر الفكرة يضعنا في اجواء تلائم احداث جمعتنا في حقبة زمنية ولدت ارهاصات لابد من قراءتها بشكل موثق وممتع سلس يعالج القضايا الاجتماعية ضمن معترك الحياة .

ويعد عنصر الفكرة في الرواية منظومة معرفية تخدم الجانب النفسي ذات قيمة خيالية تمتزج بالواقع لتعبر عن مكانة مهمة في عوالم الأدب الاجتماعي الإنساني الذي يحفز مشاعر وانفعالات القارئ في عاطفة جياشة لأن الفكرة التي تطرح من صياغة الواقع تتجلى بصدق شعوري واقعي آني , دائما ما يكون مفعم بالوجدانية التي تضفي جمالا ادبيا باعتباره خطابا ادبيا ينتج عن دلالة لإعادة تركيبة مفاهيم واطر معاناة تناسب معايير الطرح المتزن على ارضية الواقع في كل جنس ادبي كنهج ودعوة ثورية تحاكي العقل الباطني دون تشتت وعبثية ضمن معطيات حقيقية تجعلنا في ثبات  بعيدا عن الانفلات العقلي حينما نتناول مضمون يخترق ذهنية القارئ بشكل يدغدغ مشاعره نحو كشف الحقائق ضمن اخلاقيات انسانية تبث روح العطاء المتدفق في جوانبه التنظيمية ولأننا نحتاج الى محطات وعتبات انطلاق متينة ضمن عنصر الفكرة وتداولها لتتوزع مساحاتها على عناوين توسع وتؤهل الذهنية وتوظف الحقائق في توصيفات سردية مطلوبة وناتجة من منظومة فكرية توعوية لبناء تنظيمي وثيق يرتبط جوهريا مع القيم الموضوعية التي ترتقي بالطرح المعتدل ضمن عنصر الفكرة , واعتقد ان المواضيع الرومانسية الروائية والمطروحة المتداولة سابقا هي ورقة محترقة في الوقت الراهن العصيب ذلك لان حجم الألم والوجع استفحل في تعاطيه بجسد وفكر الانسان ولم تعد التوصيفات الغزلية تستثمر ثوابت الاهداف المرجوة مالم يكن الألم والوجع جزء منها , وبما ان الواقع الراهن مليء بالأحداث الصاخبة والمفجعة فلابد هناك بناء حقيقي للطرح ضمن عنصر فكرة الرواية يجعلها في تماسك ودقة يتناول منهجية الطرح لمعالجة قضايا اكثر اهمية : 

 فلا خير لأي جنس ادبي مالم يعالج بطرحه ضراوة ايدولوجية الاحداث بثقل واضح وفعال ومؤثر ومثمر يؤهل الرواية الى خلق تمازج حسي وادراكي وروحي يضع القارئ في خضم الفكرة بخطوات ثابتة وفعالة مرتبطة بالحس الخطابي الروحي والتذوق الشعوري موضحاً معالم ازمات ونكبات الواقع الحياتي المتأزم المختلف على اعتبار ان النص الروائي السردي هو وثيقة يدون فيها كل التصورات بشكل جدلي واسع لا يمكن ان يتجاهله احد متناولاً عنصر الزمن واضعاً القارئ في تحليل وتفسير وتفكيك طلسم احداث الواقع المر بشكل صريح وواضح في كل تجلياته تباعاً 》, ومن هنا نستطيع القول ان اتجاهات الرواية لابد ان تأخذ مساراً صحيحاً يحفز الوعي المعرفي والثقافي البحت .


الأحد، 13 فبراير 2022

الدراسة الذرائغية المستقطعة بقلم : عبدالرحمان الصوفي .المملكة المغربية

 دراسة ذرائعية مستقطعة لقصيدة " سكن نجمنا وما تململ " لمحمد بوحاشي 

*المدخل العقلاني الإغنائي  : ( المد المتناوب على نغمتي الاتساع والضيق في قضيدة " سكن نجمنا وما تململ " )




مقدمة  : 


ارتبطت نشأة  العلوم  بإيجاد الحلول لمشاكل الإنسان المختلفة والمعقدة، خاصة تلك المتعلقة به ككائن عاقل وكذلك بجوانب أخرى مادية، كظروف حياته، وسبل تسيده على كوكب الارض . ..كما  انشغل العلماء كذلك  بالجانب البحث في الظواهر الطبيعية وفك رموزها من خلال تفسيرات تباينت نتائجها عبر أزمنة مختلفة ، وكلها تتبنى علمية الابتكارات بالطرق العملمية المادية من أجل تسهيل الحياة وتبسيط تعقيداتها أمام الإنسان لكي يستمر في البقاء. وهذا الواقع ساهم في تطور الإنتاجات الثقافية، والفلسفية ، والفنون، والآداب بمختلف أنواعه ... وكل هذا ساهم في تحرير   الإنسان من كل أشكال العبودية والاستغلال ، كما ساير الشعر  كل هذا التطور بمساهمته في بناء عالم تسوده العدالة والسلام  ...


1 - الحركة : شرط  وجود حياة في الوجود 


لقد أقر علماء الكون الفيزيائي في الكثير من الأبحاث الفيزيائية ( تجارب ودراسة الجسيمات الأولية نظرياتها ونظرية الأوتار والفيزياء الفلكية والنظرية النسبية العامة وفيزياء البلازما... ) على حركية كونية عظيمة متواجدة في كل من أصغر  فيزياء الجسيمات الأولية إلى أكبرها  على حد سواء . 


أ - عتبات العنوان : ( سكن نجمنا  وما تململ ) 


*  - ذرائعية الفعل " سكن " 


التقمص الوجداني الذرائعي استوقفني كثيرا أمام الفعل " سكن " الذي ورد في عنوان قصيدة " محمد بوحاشي "...فكلما قرأته او تذكرته إلا وتذكرت [ قصيدة "جبران خليل جبران " التي لحنها " محمد عبد الوهاب" ، وغنتها " فيروز " ... 

سَكَنَ الليلْ وفي ثوب السكونْ .. تَخْتَبِي الأحلامْ 


وَسَعَى البدرْ وللبدرِ عُيُونْ .. تَرْصُدُ الأيامْ


فَتَعَالَيْ يا ابْنَةَ الحقلِ نَزَورْ .. كَرْمَةَ العُشَّاقْ 


عَلَّنا نُطْفِي بِذَيَّاكَ العَصِيرْ .. حُرْقَةَ الأشْواقْ...] ( 1 ) ... 


تقمص وجداني وجدته يأخذني من عمق العنوان إلى أعماق القصيدة  إن فعل " سكن " في عنوان قصيدة " محمد بوحاشي تجمعه نفس ظروف الأرضية الأولى المساهمة في كتابة وإنتاج  جبران لقصيدته أي الخيبات العربية ( النكسة العربية والتقهقر العربي  ...) ، إلا أن جبران نظر إلى هذا الواقع من زاوية يغلب عليها الطابع الرومانسي ، أم محمد بوحاشي فدخل وقصيدته إلى واقعه، وواقعية " ربيع عربي " تحول إلى خريف ، كما ان   الواقع أصبح واقعه و موقعه الذي لم يغادره أو يتململ قيد انملة عنه ... " (2) 


* - ذرائعية "  نجمنا " 


لا يمكن نستغرب من ربط الشاعر " محمد بوحاشي " ضمير " نا " الجمعي ( النجم = الإنسان العربي = الحركة = السكون = بفلسفة الموت  ..كما ان الله  ربط  حركة  العربي وحركيته  بالنجوم ...." فقد كان للعرب رحلتان أساسيتان إحداهما إلى بلاد اليمن في فصل الشتاء ويتخذون النجمة اليمانية في إرشادهم للطريق ليلاً اما الرحلة الثانية فكانت في فصل الصيف إلى بلاد الشام وكلتا الرحلتين بغرض التجارة حيث قد برع العرب بالتجارة مع الدول المجاورة لهما وقد جاء ذكر هاتين الرحلتين في الآية 2, 3, 4 من سورة قريش. 


«إلافهم رحلة الشتاء والصيف، فليعبدوا رب هذا البيت، الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف» ( 3 )


2 - الحركة :    سكون بدون تململ 


السكون الذي لا يتململ هوالموت بمفهومه الذي يشمل العديد من المجالات الحياتية  ، وهو الحقيقة الوحيدة المؤكدة فى فلسفة حياة قصيدة ( سكن نجمنا وما تململ ) ...نترك للقارئ فرصة التأمل في حركة سكون سلبي لا تتململ فيه الطبقات الاجتماعية ولا يتصارع فيه فكر التطور والتقدم والخروج من قوقعة الظلام والظلامية والتخلف .... 


[ مدن جثث ملقاة على الطرقات، 

وأخرى مريضة مهترئآت.

على ابوابها تذبح الأيام والأعوام، 

في ساحاتها الغامقة، 

تلفظ الابدان نفوسها هدرا وغدرا. 

السهو والعمى 

التشرد والشرود، 

مأدبة غبية مغرية. 

مدن في أسواقها 

ماء الوجه يراق، 

يلعق الاعتاب والأقدام. 

كسرى يبني فيها 

كنيسة الواحد القهار، 

يشبع زهوه بلفح النار، 

إليها يسوق قوافل الأيتام والأحرار. ] ( 4 ) 


الشعر أداة كشف وهدم وبناء وبحث عن حقيقة ، سلاحه الكلمة الصادقة التي تزينت بها قصيدة " محمد بوحاشي " ، فدفعتني لاستحضر قصيدة " بلاد العرب " لأحمد مطر " 


[ بعد ألفي سنة تنهض فوق الكتب 


نبذه عن وطن مغترب 


تاه في ارض الحضارات من المشرق حتى المغرب 


باحثا عن دوحة الصدق ولكن عندما كاد يراها حية مدفونة وسط بحار اللهب 


قرب جثمان النبي 


مات مشنوقا عليها بحبال الكذب 


وطن لم يبق من آثاره غير جدار خرب 


لم تزل لاصقة فيه بقايا من نفايات الشعارات وروث الخطب 


عاش حزب الـ..، يسقط الخا..، عائدو..، والموت للمغتصب 


وعلى الهامش سطر 


أثر ليس له اسم 


إنما كان اسمه يوما بلاد العرب ] ( 5  ) 


3 -  السيرة الذاتية للشاعر ( محمد بوحاشي ) 


[  السيرة الذاتية 

المهنة:استاذ الفلسفة بالثانوي التاهيلي 

- استاذ تطبيق بالمدرسة العليا للأساتذة 

عضو لجنة منح الكفاءة المهنية التربوية 

مدرس البيداغوجيا والديداكتبك بالمدرسة العليا للأساتذة 

* الشواهد:

- اجازة في الفلسفة 

- إجازة في التاريخ 

- دبلوم الدراسات المعمقة في الفلسفة 

- دبلوم الدراسات العليا في الفلسفة المعاصرة تخصص الفلسفة الألمانية:من كانط إلى هيدجر. 

* العمل الجمعوي 

- عضو إداري مسير في جمعية أشبال الإسماعيلية 

- عضو جمعية أمجاد للأعمال الإجتماعية والثقافية والفنية والثقافية 

- عضو في منتدى الأقلام الذهبيةللمفكرين والمثقفين العرب حاصل فيها على أوسمة وتشريفات عديدة 

شاركت في عشرات اللقاءات الثقافية والأدبية والفكرية 

عضو سابق في اللجنة المكلفة بمراجعة وتهييى البرامج 

عضو منتدى مدينة مولاي ادريس زرهون للتنمية 

* الكتب:

في الشعر * - يوان عنوانه:وردة الظل 

* - ديوان تحت عنوان:لا خروج عن القافية 

* - ديوان بعنوان:من أرخى العنان؟

* - ديوان يحمل عنوان:هات عينيك بحرا 

* - ديوان عنوانه:يغسل وجهي قمر 

* - ديوان باللغ الفرنسية عنوانه :La vèritè et la mousse. 

* في النقد الادبي:

* عناوين الكتب 

- ماذا يميز الشعر؟

* من القصة القصيرة و الرواية إلى الشعر. 

- جمالية الخطاب الادبي 

  مقاربة تحليلية تركيبية. 

- الشعر العربي:مسار ومصير 

من الشعر الجاهلي إلى الشعر المعاصر 

- كتاب تحت الطبع:النقد الأدبي المعاصر:الخلفيات النظرية والأليات المنهجية. 

علاوة على 53 قراءة في متون شعرية، قصصية، روائية ومسرحية الكثير منها منشور في جرائد أو في مواقع ايليكترونية ضمن برنامج أسبوعي يسمى:حديث الثلاثاء 

* في الفلسفة و البيداغوجيا :

- كتاب بعنوان : مقالات فلسفية وبيداغوجية 

اهيئ حاليا كتابا مشتركا مع الباحث والناقد الأستاذ جمال عبد الدين المرزوقي 

- وكتاب خاص: في رحاب الأدب والفلسفة ...] ( 6 ) 


4 - المد في قصيدة " سكن نجمنا وما تململ " 


منذ أن خلق الله تعالى  الكون ودبت في الأرض الحياة ، وبدأ  الإنسان يحس ويدرك كل ما يدور حوله من‬ ‫الظواهر الطبيعية وغير الطبيعية  المختلفة  فيه وحوله، بحيث صار هو  المرآة والمنطق التي تعكس عليها كل صور‬ الحياة 


‫فأصبح مقلدا ومحاكيا لها ومقتبسا ... بالرموز والتعابير والحركة والاصوات والرسم  والموسيقى... فاصبح كل هذا محط اهتمام ومجال إبداع  ...سنركز في دراستنا الذرائعية المستقطعة على موسيقى المد في قصيدة ( سكن نجمنا وما تململ ) ...هذا المد الذي تجاوز عدده ( 60 ) مدا في قصيدة تتألف من 33 سطرا شعريا ، وتواجد المد بكثافة في القصيدة جعلها تتميز وتختص بنغمات موسيقية متداخلة يتناوب عليها الاتساع والضيق  ، نغمات موسيقية متداخلة غير مترابطة...

وهذه هي الكلمات التي ورد فيها المد في قصيدة " محمد بوحاشي " " سكن ليلنا وما تململ " :  [   ملقاة - على(2 ) - الطرقات - أخرى - مريضة - مهترئات -  أبوابها - الأيام - الأعوام - في( 3 )  - ساحاتها - الغامقة - الابدان - نفوسها - ( هدرا / غدرا ) - العمى - الشرود - أسواقها - ماء - يراق - الاعتاب - الاقدام - كسرى - يبني - فيها - كنيسة - الواحد - القهار - النار - إليها - يسوق - قوافل - الايتام - الاحرار - أنصاف - ( آلهة ) - أعوامنا - العجاف - يتهافتون - اللسان - السنان - يشربون - الجراح - متاح - مباح - يكسفون - الصباح - ساقتنا - الجبابرة -  إلى - الاستكانة - المهانة - الغرباء - حرثنا - خلقنا - أمامنا - عيون - الهمازة - الغمازة - الاعمار - الأقدار - سال - نجمنا - آه - الجياع - معي - سنابل - الريح       ]  ( 7 ) 

( ...  عند تشكيل السطر الشعري أو الجملة الشعرية فهذه الموسيقى قد تعتمد في تقنياتها على فنية معينة كأن تكون تكرارا متوازيا وإزاحة ذات دلالية . وخاصة مع حروف المد وبتزاوج الحروف والكلمات . فتتمثل بجرسيتها وعلاقتها النغمية مع الحرف بحيث تنعكس مع خلفية الحالة الانفعالية في نفسية الشاعر والحراك الأدائي والانفتاح الدلالي فتاتي متجانسة نغيماتها . فهناك ارتباط وثيق بالدلالة المنبعثة أساساً من الصياغة اللغوية التي هي بمثابة سلسلة من الحركات الصوتية المقترنة و النابعة من الحركات الفكرية ، وحركة تمكزها الأساسي من خلال الصياغة اللغوية وفاعلها مع النص مكونة علاقة تأثيرية بين الإيقاع والدلالة الشعرية واقصد بها فاعلية النص مع اللغة ... ) ( 8  ) 


" يُعرف المد في اللغة بأنه الزيادة، أما في الاصطلاح فهو إطالة الصوت بحرف من حروف المد، وهي الألف والواو والياء، حيث يُمط الصوت بحرف من حروف المد...." ( 9  ) 


خاتمة : 


المداخل النقدية التحليلية الذرائعية كثيرة جدا ، والاستقطاع يبنى على مدخل رقمي إحصائي ، حيث يلجأ فيه الناقد إلى علمية استقطاعه بعيدا عن الحدس والذوق والانطباع ...النظرية النقدية الذرائعية هي إجراء فكري حول ذرائعية مختلف أنواع خطابات تتميز بكونها محط إشكاليات ...يستدعي فيها الناقد الذرائعي كل الشروط التاريخية والفكرية والدينية والنفسية والفلسفية ....الغاية خلخلة المألوف والجاهز اللاعلمي .... 


عبدالرحمان الصوفي / المغرب  


-------------------

////محمد بوحاشي ///


    //  سكن نجمنا وما تململ //


مدن جثث ملقاة على الطرقات، 

وأخرى مريضة مهترئآت.

على ابوابها تذبح الأيام والأعوام، 

في ساحاتها الغامقة، 

تلفظ الابدان نفوسها هدرا وغدرا. 

السهو والعمى 

التشرد والشرود، 

مأدبة غبية مغرية. 

مدن في أسواقها 

ماء الوجه يراق، 

يلعق الاعتاب والأقدام. 

كسرى يبني فيها 

كنيسة الواحد القهار، 

يشبع زهوه بلفح النار، 

إليها يسوق قوافل الأيتام والأحرار. 

انصاف ألهة، في اعوامنا العجاف، 

يتهافتون باللسان وبالسنان، 

يشربون دوم الجراح، 

يكسفون طلعة الصباح 

كل شيء لهم متاح ومباح. 

ساقتنا أذرع الجبابرة، 

إلى حضرة الاستكانة والمهانة، 

يحصد الغرباء حرثنا. 

خلفنا ويل، امامنا ليل. 

عيون الليل الهمازة الغمازة، 

تقطف الاعمار، 

تسخر من الأقدار. 

انهمر الدمع وسال، 

سكن نجمنا وما تململ. 

أه ليت الجياع يرون معي، 

أن سنابل ظمئهم تنضج 

فوق معصم الريح!. 


1/02/2022. 


-------------------------------

المراجع والمصادر 

1 - ويكيبيديا 

2 - مجلة " نزوى " العدد 10 - ص 24

3 -  مجلة الهدى - عدد 17 - ص 15

4 -  مقتطف من قصيدة " محمد بوحاشي " ( سكن نجمنا وما تململ ) 

5 - أحمد مطر - قصيدة : بلاد العرب - موقع ( الحوار المتمدن )   

6 -  السيرة الذاتية للاديب والشاعر " محمد بوحاشي " 

7 - انظر قصيدة " سكن نجمنا وما تململ " ل " محمد بوحاشي " 

8 - النظرية الذرائعية في التطبيق ( الموسوعة الذرائعية ) - ص 227

9 - المصدر ( 8 ) نفسه

رهانات_القراءة_وبناء_مجتمع_المعرفة


ريان_فاتح_القرن

 المسار المفقود

زهرة_عز / المغرب  



بعتمة البئر والخوف يدقّ عميقا في قلبه . يتأرجح بين الشعور واللاشعور ،بين اليقظة والحلم، قابعا بالظلمة، مشلول الحركة جسمه جريح،يحرك رأسه الصغير بألم ذات اليمين وذات الشمال ليريحه بعدما بحّ صوته من الصراخ . والغبار الممزوج بدمه الطاهر يغطي وجهه الجميل.يتململ بألم وينادي بصوت خافت على أمه .يعانق خيالها ويستحضر رائحتها المعطّرة بالورد والحناء.يسمع صوتها الحنون وهي تناديه لشرب البصارة اللذيذة حتى يدفأ . فالفصل شتاء والبرد قارس هناك بعمق الجبال حيث الارتواء كما الدفء ترف . يسترجع كل الطيبة والحنان وهي تمسح على رأسه وتقرأ المعوذتين حتى يحفظه الله. يرى نفسه يعدو بحقل والده حاملا جديه الوديع وكلبه الوفي يتبعه .انتشله طرق خفيف على جدار البئر الضيق من حلمه الوردي ورمى به الى كابوسه المرعب بعيدا عن أمه وحقله وجديه وكلبه.ارتج قلبه . فتح عينيه المتعبتين في العتمة فإذا ببريق ضوء يخترق خوفه.صوت بّا علي دغدغ أمله من جديد وهو يزفّه بشرى الفرج القريب.ابتسم الملاك بأنين خافت ممنّيا النفس بعناق أحبته ورشفة ماء .

وبينما أبطالنا من الهلال الأحمر والوقاية المدنية ومتخصصين وتقنيين يبنون نفقا للوصول إلى الجبّ. كان ريان الطيب سبّاقا للبناء بعدما مدّ جسر المحبة ليربط بين الشعوب ويوحّد العالم من أقصاه إلى أقصاه تحت راية الإنسانية .فكان الفاتح المعجزة في القرن الجديد.مهندس الحبّ فتح كلّ الحدود وأصبح العالم بأجمعه داخل قريته النائية قطرها حقله الصغير ومركزها البئر ..وبينما الجرافات و أبطالنا يسعون باجتهاد واستماتة لإزاحة الجبل والصخور وتطويع التربة  للوصول إليه،كان ريّان سبّاقا في الحفر ، وصل إلى أعمق نقطة بأرواحنا وأزاح كل الغبار والشوائب العالقة .حرّرنا من انانيتنا ،وأصاب بسهام نظراته الطفولية وابتسامته الساحرة كلّ القلوب .

أخرج ريان من الجبّ، رقصنا فرحا لكن الموت كان متربّصا ببطلنا الصغير ، لم يمهله ليحيّينا بابتسامته المشرقة وليرى بأم عينيه ما حقّقه من معجزات وكل الحب الذي زرعه بقلوب الملايين حول العالم .

لم يسعفنا القدر بعناقه وتركنا مكلومين ، وأدَ معه أملا جميلا تعلّقنا به طيلة عشرات الساعات ومئات الدقائق وآلاف الثواني ، ولم تتوقف عقارب الساعة عن لدغنا إلا بعد إخراجه من الجبّ . العالم بأجمعه حبس أنفاسه . ولم يكن بطلنا وحيدا في مصابه ، جميعنا شعرنا بخوف رهيب وعانينا من ضيق التنفس وانقباض القلب وتشنّج الأطراف .متلازمة ريان ولحظات الانتظار الرًهيبة كانت أكثر قسوة من صقيع البرد وعذاب الضمير .

عند رحيلك المؤلم ريان ،تيّتم الأمل وبقي فقيد نفسه ، وبقينا كلّنا عنوانا للفقد .

عالمنا صغيري الجميل ، عالم عجيب غني بالمفاجآت والأسرار والكثير من الأقنعة .عالم يتقن إنتاج أساليب مختلفة للتضامن والتآزر . يختار المكان والزمان حسب هواه ليظهر بحلّته الناصعة البياض تتخلّلها ورود محبّة وعطاء لامحدود .

الإنسانية صغيري ليس لها أسلوب يكبّلها بل تأتي قوّتها من الانفتاح على كلّ الطرق والأساليب المتنوعة .مأساتك صغيري أنطقت الصخر وفجّرت ينابيع الحب حتى تلك القلوب المعتّمة تسلّلت إليها قطرات الغيث  فنمى التعاطف داخلها كالعشبة البرّية.وأنت بقعر الجبّ تصارع الوحدة والعتمة والخوف حضنك العالم بكلّ اللغات والأديان  .

..ورأيتك صغيري وأنت تغادر ، تنظر مبتسما للسماء بقلب حزين، تحلم بعدالة اجتماعية، و بنظام صحي وتعليمي متكامل لا مكان فيه للعبث، وببنيات تحتية تمتد لعمق الوطن .تحلم ان ترتبط المسؤولية بالمحاسبة، أن تسند الأمور لأهلها، وأن يعلو القانون ولا يعلا عليه. بالتاكيد ساورتك أحلام دافئة وأنت تغادر إلى دار البقاء، حيث النقاء والصفاء والارتواء، فعصافير الجنة كما الملائكة لا تطاردها الكوابيس .ترنو إلى عالم رحب أبناءه كأسنان المشط، أوطان تحفظ كرامتهم، وتحافظ على حياتهم، أوطان لا مكان فيها للتسيب واللامبالاة، تحضن كل أبنائها  تمسح دموع البؤساء منهم، وترسم الابتسامة على قلوبهم، وهي تمكّنهم من حقوقهم كاملة و غير منقوصة.

 ..ثم رأيتك  عصفورا بألوان قزحية  تلحق بسرب إيديا وبكلّ الأطفال من ضحايا الحروب والمجاعات والغرق والاغتصاب والقتل بعدما  انحنت لكم  كلّ الغيوم البيضاء، وقد تجاوز نوركم المدى، وبأصواتكم الطفولية الجميلة تغرّدون للحقوق للمساءلة ،للشفافية والعدالة، وسيادة القانون.


 ريان ، بطلنا الجميل وملاكنا الطاهر ،أنت الفاتح الحفّار الباني، ستظل رمزا خالدا لن يموت . فالملائكة لاتموت فما بالك بمن حقّق معجزة القرن ؟ 

ريان ، هل يستقيم العالم بعد رحيلك ؟ أم ستظلّ العدالة حبلى بالسراب ؟


لروحك الطاهرة الرحمة والسلام 

عزاؤنا واحد .

Zahra Azz

صلاح الورتاتي

 ساعي البريد وحيرتي !!


ساعي البريد تحية 

هل في حقيبتك رسالة لي ؟

إنتظرتها طويلا 

هل تم إيصال رسالتي لها ؟

لحظة أبحث لك عنها 

قلبي يخفق ينتظر الجواب 

نظر لي في استغراب 

إبتسم وقال : من المرسل ؟

حبيبتي النائية  ..

ناولني الرسالة ثم انصرف 

بسرعة عجيبة فتحتها 

قرأتها ثم عاودت ؛ وأعدت

أتامل سحر الشعور 

كأني أغوص في بحور 

في فلك أدور 

أبحث ما بين السطور

وجدتها كلمة السر 

إطمأنٌ قلبي  .. سكنت روحي 

أخذت قلمي للرد.. ما قدرت 

أتركه للغد ..

للملمة أفكاري  ..

تذكرت نظرات ساعي البريد 

يبتسم مستغربا 

لعيوني الحائرة 

ما أقسى البعاد 

سهد وسهاد 

تفكير عند الرقاد 

إرتميت فوق سريري 

أعدت قراءة الرسالة 

فهمت كل معانيها 

نمت مرتاح البال 



صلاح الورتاني  //  تونس

العابد عبد الرحيم

 /المجذوبيات

  ----------------/


        (نصائح لكل غافل ما عارف فالدنيا حاجة)




اه كنت نعرف.........الراجل راجل

وانت حوزوك للميل والميل قاتل


كنت نعرف العاقل

عاقل وانت غاافل


هاذوك حوزوك  اميين 

             هاذوك حوزوك اشمال

ولا كَعدة بينهم وتاتك

        سرتي حافظ القيل والقال


تضحك ضحكة اتهجرو ياا ظاال

تبكي على زهرك الليل اوما طال


واتقول اصباحي صباح االمحال

في مجمع الرجال ريتك حمااال


بين هذا أو ذاك حامل كلام كالدلال

إلى كان سعدك  سعد  وردة اذبااال


اجمع اجمع  راسك و اعطيه قيمة

لا تلبس البأس االحريم بالتحزيمة


قرب أحادية انعلمك كليمة باكليمة

راه الدنيا  عادت قالب و اتسرويلة


انزيدك بين الشاطر 

                    والمشطور لا اتقرب

سول على اكَرانك

                     منهم دير الصاحب


إلى العبتي العب قدااام  بااب داركم

إلى التزيغ رجليك تديك ااالجيرانكم


إلى جاك كلامي كلام ناقص

فسر احروفو راه سر ناصح


(هذا كلام مجذوب  تاه في الدنيا اعرف احوالها)


العابد عبد الرحيم : 11/02/2022

ملهمتي الفقيه بن صالح تكتب وتكتب.

حسان ألأمين

 حروف في الهواء

  


في عتمة الليل



و الفجر يقترب

لم أراكِ في منامي

و يومي على حالي

ينتَحب 

بَكَتْ على حُزني

 و واستني السُحبُ

حينَّ رأتك تهجرني

 و عن حياتي تنسَحبُ

خُلِقنا من لحمٍ و دمٍ 

لا مِن حديدٍ 

تذهبُ لغيري

 وعن عينيَّ تحتجبُ

 كان قلبك ممتلئ بحبي

و لن أتوقع منه

ان ينضب

تبادلنا كلمات العشق

و كان الحب منا يَقرُب

ما كان الحب بيننا 

كلماتٍ وشعرٍ

و حروف 

في الهواء تُكتَّبُ

انا مَنْ كانَّ يُشارُ اليه

ِ بالبنان

وكُلُّ قُصصِ الغرَّام

ِ اليَّ تُنسَبُ

واليوم

ُ اصْبَحتُ طَرَّيد لهُ

وساعَةُ الموتِ مَنيَّ

 تَقْربُ

لمْ اندم

ْ على عِشرَتي مَعكِ

ولكنَي على حَظي

َّ الوم واعتبُ

  بقلمي حسان ألأمين