الخميس، 16 ديسمبر 2021

 بورتري 

(ابوالوفاء ) 

سيدي  احمد البجنوني 

العابر /المسافر في الشرايين بدون كره  طفولي 



كل منا يؤمن بأنه سيلقى  به في غياهب  العدم ، إن عاجلا او آجلا ،حين تتوقف عقارب  الزمن وخاتمة دقاتها ،في حركات بندولية متأرجحة بين الفرح  والألم .

لكن المنتصر من يقوى  على فتح  كوة خاصة  على الوجود الإنساني ،حيث يجد له مكانا تحت الشمس يميزه عن الآخرين رغم الرحابة اللامحدودة للوجود .وهو ماسماه الفيلسوف الفرنسي ( مشيل فوكو -فن الوجود-)

إذ نظر الى الحياة ليست كمجال شامل لكل الكائنات الحية ،انما كانتماء  خاص  للفرد الذي  يجعل من حياته الخاصة مشروعا جماليا موجها لاشباع شخصي اي الحياة كخبرة للعابر والمتلاشي ، 

الذي يحقق نفسه بايقاع الاختفاء الوشيك .

إن الترجل  على  صهوة الحياة دونما ترك بصمة موشومة على ذاكرة الغير ، يصير حياة الإنسان مفرغة من مغزاها الإنساني وهدفها السامي ، الموزع للناس بين الوضيع  والرفيع  ، والفاضل  والمناضل والناذل ....و  

هكذا  في كل  يوم من  الرابع  من دجنبر تنبعث ذكرى رجل اعتبرناه  رمزا للوفاء لمهنة التدريس جراء  الم المهنة الذي  انغرس في  قلبه ممزوجا بامتداد الحلم في الجسد المحاصر بالرغبة  في صنع أجيال من التلاميذ يصعدون خفافا  من القرى القرى النائية البئيسة ، والمدن الصغيرة الجريئة  آنذاك كالقصر الكبير لاختراق آفاق المستقبل بعزيمة صلبة ، ورغبة مؤمنة بتحقيق ما تولد لدى ابنائها  من  أحلام .

كل الذين تسللوا الى عينيه يرمقونهما بإحساس طفولي ، وحدس لا يخطئ ،يجدون فيها احصنة تهيج القسم وما احتضن من تلاميذ بدون استثناء للإمتداد بهم جميعا نحو أفق ذوقي جمالي يستطيع  ان يرهف السمع تلق.

إذن التعليم عند الوفي كالحصان الأصيل لا يخدع يستشعر ذبذبات الأخطار من بعيد فيتاهب   لتداركها ممارسا او مطلعا الآخرين عليها .

لهذا كلما ذكر  اسم الأستاذ البجنوني رحمه الله إلا  وتنبجس ذكرى جميلة عاشتها رحاب أول  قاعة على اليسار في الطابق العلوي من مدرسة سيدي بواحمد ،المدرسة التي جمعت بألفة قوية بين الجغرافيا والتاريخ ...

إن استعادة الذكريات مع هذ الرجل الفذ لا يكون بدافع بكائيات عاطلة عن الفعل بل لإطلاع الارواح على جلال وجمال رسالة التدريس والتوق  الى كمال التكوين الصلب التأسيس .

لقد  علمنا الحبر الملازم لكل  هموممنا حكمة اساسية وهو انه  حتى ولو لم يكثرث ببعض رجالاتنا أحياء ،فأقل ما  نسديه إاليهم  من هو الاعتراف  بمجهوداتهم .

هذه  قطرة  من فيض ،إذ خلال كل مساء أحد أيام الأسبوع  ينادي الأستاذ على تلميذ  ذكي كي  يأتيه  من  منزله بمذياع صغير ،الدرس لا يتوقف بين الفينة والأخرى ينظر الى ساعته ،فلا يهنأ له بال حتى يصل التلميذ ، ولا  تنقطع  أواصرنا بالدرس إلا  عندما  يأمرنا  بذلك .

يعم الصمت وكأن فوق  رؤوسنا الطير ، مشدوهين نرنو بعيون حيرى ،إلى الجهاز ، حتى  يحين  وقت وقت البرنامج الإذاعي الذي  يعلمه الأستاذ فيشغل المذياع ،كم كانت دهشتنا حينما نسمع  صوت المذيع يتوجه الينا بإرشاداته التي تلقننا كيفية القاء نشيد  ما ، بضبط مخارج حروفه ، وانسجام كلماته مع ايقاعاتها النغمية ووقفاتها ونبراتها ...

هكذا  بعد  مضي  السنين داخل زنزانة العمر كنا  نبدع حريتنا من بعض الأحايين عند استفسار مثل هذه الذكريات الجميلة للواذ بها كي نخفف من ثقل اليومي  الرتيب ، خصوصا  تلك التي  اعتبرنا فيها مثل هذه  الروح الطاهرة أثمن مما تجنجت من خلالها أحلامنا وهجست  حيالها رغباتنا ، التي تحققت  رغم صلابة الواقع وقساوته .

فعلى مثل  هذه الأرواح نترحم بخشوع وللأستاذ ابو الوفاء  رحمه الله لا نملك مع ذكراه إلا الحزن على غيابه الأبدي والحب والوفاء لبقائه  محفورا على سحايا الذاكرة ،لأنه كما تقول  الحكمة  القديمة  فحيثما يوجد حب  يوجد  حزن .


جميلة محمد

 اسعدني بقبول الدعوة للمشاركة في الباروناما الأدبية الدولية باثينا يناير المقبل  الأديب ، الشاعر الكبير 


"يوسف أصلان" من تركيا ..بكل رقي ومحبة و تواضع ...

وهذه ...نبذة عن الآديب ..


 بيوغرافيا ..."سيرة شخصية "


# من هو المؤلف يوسف اصلان؟

إنه المترجم والكاتب والشاعر يوسف أصلان ولد في ملاطية (فتحية) عام 1954.

و انتقل إلى أضنة في سن مبكرة جدًا.

و بعد تقاعده كتب أكثر من 3000 قصيدة وحكاية ومقال!منها : 

"غريب ميرتو" ،

"أنوار فتحية" ،

"مصير فتاة إليف" ،

وهو اي "يوسف اصلان " مؤلف الرواية الشهيرة "Karayılan".

في 30 أكتوبر 2020 ، فاز بالجائزة الوطنية للأدب "القلم الذهبي لروسيا" - وهي أعلى جائزة دولية في روسيا.

حدث هذا الحدث لأول مرة في تركيا.

حصل يوسف أصلان على شارة أدبية من الذهب الخالص مع روايته الرائعة "قرايلان".

كما قام يوسف أصلان بتعميم الأدب العالمي من خلال ترجمة قصائد المؤلفين الأجانب إلى اللغة التركية.

أصبح صاحب الدبلومات الألمانية.

رسالة شكر شخصية من الاتحاد العالمي للكتاب التابع لليونسكو إلى إم في. شكسبير في مدينة ميونيخ والشاعر الناطق بالروسية جينادي ديك من قرية غوترسلوه. تمت ترجمة الرواية العسكرية التاريخية "البلقان" للكاتبة سفيتلانا سافيتسكايا بسرعة كبيرة إلى التركية من قبلها ، وقد لاحظ اتحاد كتاب الدولة في الاتحاد الروسي المستوى الأدبي لهذا العمل الرائع.

قدم إن إف إيفانوف ، رئيس اتحاد الكتاب الروس ، شخصيًا للكاتب والمترجم يوسف أصلان الجائزة الأدبية التي تحمل اسم ماجستير في البيت المركزي للكتاب في موسكو.

وبدعم من الميدالية ، قال شلوخوف: "لتحقيق إنجازات مهمة في الإبداع. ماجستير شولوخوف ". خ. غايوبوف (طاجيكستان) المخرج والمترجم والمترجم ج. شاريبوفا (أوزبكستان) ، كما عمل على ترجمة رواية" البلقان ".

أصبح فريق المشروع بأكمله ، بما في ذلك مؤلف الرواية ، الفائزين في مسابقة آسيا الوسطى "أفضل كتاب لعام 2021".

إلى الممثلين الأربعة لروسيا وتركيا وطاجيكستان وأوزبكستان ، رئيس اتحاد الكتاب والمؤرخين في آسيا الوسطى "Yangi Ovoz" Zh.A. وقد قام شخصياً بتسليم ميداليات "توران بيرمديجي". مونولدوروف (قيرغيزستان).

تمت ترجمة الشاعر يوسف أصلان إلى اللغة الروسية للفوز في مسابقة عام 2021 ، تكريما للذكرى 580 للحكيم الناطق بالتركية أليشر نافوي.

أدرجت أشعاره وترجماته الرائعة ، إلى جانب 30 من الحاصلين على جوائز أخرى من مختلف دول العالم ، في "الكتاب الذهبي لآسيا الوسطى" مع وسام الجائزة لهم.

أ. نافوي.

حصل على دبلوم "جمال الأدب الروسي".

الكاتبة والنجمة الروسية الشهيرة - سفيتلانا سافيتسكايا وبمشاركة رئيس روسيا وأعضاء الحكومة الروسية ونواب مجلس الدوما ومجلس الاتحاد الروسي وأعضاء مجلس الشعب والمنظمات العامة ومسؤولين آخرين (" YUSUF LION. مؤلف العديد من الكتب. SP و I Yangi Ovoz مترجم بجدارة ، تركيا. G. Adana). اعتبر مستحقًا للجائزة الكبرى من قبل لجنة التحكيم ، وهي علامة مرموقة جدًا لروسيا و "روسيا شجاعة".

نظرًا لخدماته في الثقافة والفن ، تم قبوله ليكون من بين شعراء وكتاب العالم (العالمي) بناءً على توصية في عام 2021.

يواصل مترجم كتاب الأمثال هذا ، يوسف أصلان ، عمله ويعيش في أضنة ، تركيا.



محمد قجة

 الشيخ الأكبر "محي الدين بن عربي"

وأثره الحضاري في حوض المتوسط


( خلاصة محاضرة القيت في مؤتمر "الحوار بين ضفتي المتوسط " الذي اقيم مرتين في بيروت وبرشلونة )


أولاً- تمهيد:ذ 




بقي البحر الأبيض المتوسط مركز الحضارات العالمية منذ فجر التاريخ حتى القرن التاسع عشر، فعلى شواطئه وفي البلاد المحيطة به قامت حضارات الرافدين وبلاد الشام ومصر القديمة، وامتدت تلك الحضارات شرقاً نحو العمق الآسيوي لتبلغ الهند، وغرباً حتى المحيط الأطلسي. وشهدت العصور التاريخية المبكرة نشوء الحضارات السومرية والأكادية والبابلية والأشورية والفرعونية والحثية والميتانية والكنعانية والفينيقية. وذلك كله في الإقليم الشرقي للمتوسط والزاوية الجنوبية الشرقية منه. ثم ظهر الفرس الأخمينيون الذين كانوا همزة الوصل بين حضارات الشرق الأقصى والحضارات القديمة في حوضي النيل والرافدين. أما على الجانب الشمالي للمتوسط فقد كانت هناك حضارة الإغريق ثم الرومان، وكان لا بد أن تنشأ الصراعات الهادفة إلى بسط النفوذ على المتوسط سياسياً وثقافياً واقتصادياً، فكانت الحروب الإغريقية–الفينيقية، ثم الإغريقية–الفارسية. ثم الحروب الرومانية–الفينيقية في غرب المتوسط وسقوط قرطاجة عام 146 ق.م.

وكان المتوسط يشهد قيام تلك الحضارات وسقوطها بين مد وجزر، فتارة يغدو المتوسط بحيرة كنعانية فينيقية، وطوراً يصبح بحيرة رومانية، ثم يعود النفوذ إلى جنوب المتوسط وشرقه مع المدّ العربي الإسلامي بعد الفتوحات الكبرى في القرن السابع للميلاد.


وكأن دورة الزمان توزع الأدوار بين الشعوب والحضارات، ففي حين عرف الألف الثاني والأول قبل الميلاد هيمنة قادمة  من شرق المتوسط وجنوبه الشرقي. انقلب الأمر إلى هيمنة أوربية من شمال المتوسط تمثلت بالإغريق فالرومان والبيزنطيين  حتى ظهور الفتوحات الإسلامية، وهي فترة تقارب ألف عام. وتلتها فترة ألف عام أخرى من الهيمنة الحضارية الإسلامية حتى عصر النهضة الأوربية حينما استطاعت الفترة الاستعمارية أن تبسط سلطان الحضارة الأوربية على العالم. وليس على المتوسط فحسب. وما يزال هذا السلطان مبسوطاً حتى اليوم. بصورة او بأخرى. 


وليس مجال حديثنا الآن فترة الفتوحات الإسلامية أو عصر النهضة الأوربية، بل ننتقل إلى عصر الشيخ "محي الدين بن عربي" لنتلمس أثره الحضاري في عصره وما تلاه من عصور.

***** 


ثانياً – عصر "ابن عربي" وحياته:

يتربع الشيخ "محي الدين بن عربي" على قمة الهرم الفكري في الحضارة الإسلامية، علماً وغزارة تأليف وشمول معارف.

ولد "محمد بن علي بن عربي" في مدينة "مرسية" في الأندلس، لأسرة عربية عريقة معروفة بالتقى والعلم. وانتقل مع أسرته إلى "اشبيلية" فدرس هنالك  القرآن والحديث والفقه على يد أحد تلاميذ "ابن حزم" إمام المذهب الظاهري في الأندلس. وكان في الثامنة من عمره حين وصل اشبيلية. وكانت نشأته الأولى نشأة فتى مترف في أسرة ثرية، فقد التفت إلى الصيد ومجالس الأدب، ولم تظهر عليه أمارات الزهد والتصوف. ولكن هذه الصورة تبدلت إثر زواجه من "مريم بنت محمد بن عبدون بن عبد الرحمن الباجي". وكانت مثلاً صالحاً في التقى والصلاح والورع.


بدأ "ابن عربي" تتراءى له في أحلامه عذابات جهنم، وفي تلك الفترة توفي والده، وتجمعت الأسباب لديه ليسلك طريق التصوف، وهو لا يزال في اشبيلية. كانت بلاد الأندلس وقتها تحت حكم الموحدين الذين أسسوا دولة مترامية الأطراف عاصمتها "مراكش". وقد عاصر "ابن عربي" ثلاثة من خلفاء هذه الدولة هم: "يوسف بن عبد المؤمن"، و"يعقوب المنصور"، و"محمد الناصر". وكان الأندلس يغلي بالصراعات السياسية ضد القوى الأوربية الآتية من الشمال مهددة الوجود العربي في الأندلس. وفي الوقت نفسه كان الأندلس ساحة للحركات الفكرية العميقة المستنيرة، وللحوار الفكري بين التيارات المختلفة، وكان خلفاء الموحدين، وبخاصة "يعقوب المنصور"، على قدر وافر من التسامح وسعة الأفق ورحابة الثقافة. وقد عرف البلاط الموحدي أعلاماً كباراً في الفكر من أمثال "ابن طفيل" و"ابن رشد" و"ابن زهر" وسواهم. وقد شهد "ابن عربي" جثمانَ "ابن رشد" محمولاً على بعير ومعه حمل من كتبه.


تتلمذ ابن عربي في التصوف على بعض أعلام عصره من أمثال: "موسى بن عمران الميرتلي"، "أبي العباس العرياني"، "أبي عبد الله مجاهد"، "أبي عبد الله قسّوم" و"أبي الحجاج الشبربلي". وتعرف إلى عجوز تدعى "فاطمة بنت المثنى القرطبية" فلزمها وأخذ عنها رياضات النفس الصوفية. وتمثلت له شخصية "الخضر" في إطارها المتزهد المتعبد الورع.

***** 


غادر "ابن عربي" اشبيلية في جولة على مدن الأندلس والمغرب. فزار "قرطبة"، و"بجاية". حيث التقى "ابن الحسن الاشبيلي" المعروف "بأبي مدين"، وهو المتصوف المشهور في التاريخ الإسلامي، كما زار "تلمسان" و"تونس"، وأقام بعض الوقت في "فاس". وعاد إلى الأندلس فزار بعض مدنه، وعاد إلى المغرب حيث زار "مراكش" عاصمة الموحدين وعاودته الأحلام والرؤى، ثم قصد "بجاية" ثانية، وتطورت رؤاه إلى حلم رأى فيه أنه يتزوج بنجوم السماء.


كان "ابن عربي" في الثانية والثلاثين من عمره حينما اتجه إلى المشرق لأداء فريضة الحج، ولم يعد من يومها إلى الأندلس ولا إلى المغرب. أقام الشيخ "ابن عربي" في مكة ثلاث سنين تعرف خلالها إلى إمام الحرم المكي المعروف "بأبي خاشة"، وتزوج ابنته "نظام" وكتب فيها ديوانه "ترجمان الأشواق". وهو شعر رقيق في الغزل الذي يوحي بمعان صوفية رائعة من خلال صور الغزل الحسّي الجميل ، وقد شرحه خلالاقامته في حلب تحت عنوان  : 

" ذخائر الأعلاق في شرح ترجمان الأشواق ".


كانت بلاد المشرق تحت حكم الأسرة الأيوبية من سلالة "صلاح الدين". وكان حكمهم يمتد على مصر والشام والحجاز، وقد قام "ابن عربي" برحلة طويلة زار خلالها مدن المشرق. وكان الفرنجة لا يزالون يحتلون أجزاء من أراضي المسلمين في الشام. ولا يزالون في إمارتي "أنطاكية" و"طرابلس". وهذا ما يفسر لنا آراء ابن عربي المتشددة في هذا المجال وكراهيته الشديدة للأجانب الفرنجة .


في الموصل التقى "ابن عربي" الشيخ المتصوف "علي بن جامع" ولبس بين يديه خرقة الصوفية. وفي القاهرة قال بوحدة الوجود فتألّب عليه الفقهاء، وأثاروا العامة، ولكن "العادل الأيوبي" صاحب مصر كان متسامحاً فلم يلحق أذى بابن عربي. وفي "قونية" منحه ملكها داراً يسكنها قيمتها مائة ألف درهم. وذات يوم طرق بابه سائل يطلب صدقة، فقال له "ابن عربي": إنني لا أملك إلا هذه الدار فخذها لك. 

وفي "بغداد" اجتمع حوله نفر من المتصوفة، وعاد إلى "قونية" ثم إلى "ملطية"، ثم قصد مدينة "حلـب" أيام "الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي"، ولقي عنده ترحيباً حاراً وإكراماً رغم ضغوط الفقهاء المتشددين ومطالبتهم بطرد "ابن عربي" أو معاقبته. استمرت إقامته في حلـب حتى 620هـ، ثم غادرها إلى دمشق التي لزمها حتى وفاته يوم 28 ربيع الثاني 638 هـ الموافق 16/11/1240م، ودفن هناك.


كما شهد عصر "ابن عربي" إلى جانب الأطماع الأوربية في شقيها الشرقي والغربي، بداية الزحف المغولي الغاشم بقيادة "جنكيز خان" متدفقاً من الشرق الأقصى ينشر الخراب والدمار في العالم. وبعد حوالي ربع قرن من وفاة "ابن عربي" كانت الموجة المغولية الثانية بقيادة "هولاكو" تدك بغداد وتدمر عاصمة الحضارة الإسلامية.

***** 


ثالثاً – مؤلفات "ابن عربي" وتراثه الفكري:

ترك الشيخ "محي الدين ابن عربي" مئات المؤلفات والكتب والرسائل، في مجالات التفسير والحديث وعلم الكلام، والشعر، ولكن التصوف غلب على أبرز مؤلفاته بحيث بلغ القمة في هذا المجال. وقد أحصى له الباحث "عثمان يحيى" /994/ مؤلفاً بين كتاب ورسالة. 


بدأ الشيخ "ابن عربي" التأليف في اشبيلية. وتابع التأليف خلال رحلته الطويلة، ومن العجيب أنه خلال أسفاره وتجواله كان يجد الوقت الكافي للكتابة العميقة والموسوعية والشاملة.

وفي طليعة مؤلفات "ابن عربي" تأتي الكتب التالية:


آ-الفتوحات المكية: وهو أعظم كتبه، ألفه خلال 40 سنة، بداية من وجوده في مكة وانتهاء بوجوده في دمشق. ويقع في أربعة آلاف صفحة، وهو جامع لكل آرائه في مؤلفاته السابقة، ومادته العلمية ضخمة جداً وعميقة وغامضة في رموزها. ويقسم الكتاب إلى ستة أقسام هي: (المعارف، المعاملات، الأحوال، المنازل، المنازلات، المقامات). وهذه الأقسام موزعة على خمسمائة وستين فصلاً تسبقها مقدمة ضخمة. ومن قوله في المقدمة: (الحمد لله الذي أوجد الأشياء عن عدم وعدمه. وأوقف وجودها على توجه كلمه، لنتحقق بذلك سر حدوثها وقدمها من قِدمِه، ونقف عند هذا التحقيق على ما أعلمنا به من صدق قدمه. والصلاة على سر العالم ونكتته، ومطلب العالم وبغيته، السيد الصادق، المدلج إلى ربه، الطارق، المخترق به السبع الطرائق، ليريه من أسرى به ما أودع من الآيات والحقائق، فيما أبدع من الخلائق، الذي شاهدته عند إنشائي هذه الخطبة، في عالم حقائق المثال، في حضرة الجلال، مكاشفة قلبية في حضرة غيبية).


ب-"فصوص الحكم" ويعتبره النقاد أعمق كتبه وأكثرها تركيزاً وتلخيصاً لآرائه الصوفية. وهو عرض مكثف لرأي الشيخ "ابن عربي" في وحدة الوجود وخلاصة معارفه الواسعة في القرآن والحديث وعلم الكلام والفلسفة بمذاهبها الأفلاطونية الحديثة والرواقية والمشائية وإخوان الصفات والأشاعرة والمعتزلة ومن سبقه من المتصوفين.


ج-تفسير ابن عربي: وهو تفسير ضخم للقرآن الكريم.

د-محاضرة الأبرار.

هـ-ترجمان الأشواق وشرحه المعروف باسم ذخائر الأعلاق.

و-الأحاديث القدسية.

ز-كتاب الأرواح.

ح-كتاب التجليات الإلهية.

ط-كتاب الروح القدسية.

ي-الحكمة الإلهامية.

ك-ديوان الشيخ الأكبر.

***** 


يقوم الفكر الصوفي عند "ابن عربي" على قواعد بارزة يمكن تلخيصها فيما يلي:

1-القول بوحدة الوجود.

2-الشك الصوفي والحيرة.

3-الزهد الصوفي.

4-العلاقة بين الحق والخلق.

5-الذات الإلهية.

6-الله والإنسان.


يرى "ابن عربي" أن كتاباته تصدر عن النور الإلهي. وأن لا شيء يشفي من الحيرة  إلا طريق المتصوفة في مجاهدة النفس، فالعقل الفلسفي يقود إلى الشك. والطريق المؤدي إلى الإيمان وراحة النفس هو الاتصال المباشر بالله واستمداد المعرفة منه. وهذه المعرفة هي الاتحاد بالخالق. ويرى أن العلوم على ثلاثة منازل:


- منزلة هي علم العقل: وهو يبحث في الدليل وصحة الرأي وفساده.

- منزلة علم الأحوال: ويتوصل إليها بالذوق. وبالتجربة.

- منزلة علم الأسرار: وهو فوق طور العقل. وهو أشرف العلوم لأنه محيط بكل المعلومات. ويخص الأنبياء والأولياء.

***** 


رابعاً- أثر "ابن عربي" في الفكر العالمي:

لم ينقسم الباحثون حول مفكر كما انقسموا حول "ابن عربي" بين مؤيدين ومعارضين، والمؤيدون متحمسون، والمعارضون شديدو العداوة ينقلون الرجل إلى دائرة الكفر والزندقة.

ومن أبرز مؤيديه في التاريخ الإسلامي: "المخزومي"، الفيروزآبادي"، "الصلاح الصفدي"، "ابن العديم"، "الزملكاني"، "القطب الحموي"، "عمر السهروردي"، "النووي"، "السيوطي"، "الكاشاني"، "المقري"، "جلال الدين الرومي"، والشيرازيان "سعدي" و"حافظ". ومن أبرز معارضيه: "ابن تيمية"، "ابن إياس"، "البقاعي"، "جمال الدين بن الخياط"، و"علي الفارسي" وسواهم.


ويعتبر "ابن عربي" مثالاً للفكر الإنساني الذي ترك بصماته بعيداً عبر الأجيال وعبر القارات. وكان فكره مرآة للنقاء الإنساني في سموه وتسامحه ورفعته. يقول في ترجمان الأشواق:


قالت: عجبت لصب من محاسنه

يختال ما بين أزهار وبستانِ

فقلت: لا تعجبي مما ترين فقد

أبصرت نفسك في مرآة إنسانِ


فالإنسان عنده جزء من هذا الكون الجميل بأزهاره وبساتينه ، بل إنه ينتقل خطوة أهم في فكره الإنساني الواسع الذي يعبر عنه من خلال قوله الأشهر (في ترجمان الأشواق أيضاً):


ألا يا حمامات الأراكة والبانِ

ترفّقنَ لا تضعفْنَ بالشجو أشجاني

لقد صار قلبي قابلاً كل صورةٍ

فمرعى لغزلانٍ وديرٌ الرهبانِ

وبيتٌ لأوثانٍ وكعبةٌ طائفٍ

وألواحٌ توراةٍ ومصحفُ قرآنِ

أدينُ بدين الحب أنّى توجّهتْ

ركائبُه، فالحبّ ديني وإيماني


وهل هناك اتساع وعمق فكري أكبر من ذلك يستوعب ثقافات عصره ومذاهبه وآراءه فيقول أن قلبه يقبلها جميعاً. بل يمضي ليؤكد ذلك في قوله:


لا أبالي شرّق الوجد بنا

حيث ما كانت به أو غرّبا

كلما قلت: ألا، قالوا: أما

وإذا ما قلت: هل، قالوا أبى

لهف نفسي لهف نفسي لفتى

كلما غنّى حَمام غيّبا

***** 


وإذا نحن حاولنا تتبع الأثر الذي تركه الشيخ "محي الدين بن عربي" في الفكر الإنساني لكان ذلك بحاجة إلى جهد ووقت أكبر من المتاح الآن. ونكتفي ببعض الأمثلة:


1-يرى المستشرق الأسباني "خوان ريبيرا" أن "محي الدين بن عربي" قد أثر بشكل واضح في فلسفة "رايموندو لوليو". والذي يتصفح كتابات "لوليو" يجده يتكئ في كثير من الأشياء على الشيخ "محي الدين".

2-يرى المستشرق الأسباني "آسين بلاثيوس" أن "ابن عربي" قد ترك أثراً كبيراً في كتابات "دانتي" في كتابه "الكوميديا الإلهية" ويتابعه في ذلك كثيرون. وبخاصة في كتابي ابن عربي: "الفتوحات المكية" و"رحلة إلى مملكة الله".

3-يرى المستشرق الياباني "ايزوتسو" أن التاويّة وتطورها قد تأثرت بفكر "ابن عربي" في المجالات الفلسفية والصوفية والمعرفية والتوحيد والحق المطلق والإرادة.

4-تأثر الفيلسوف "سبينوزا" بموضوع وحدة الوجود عند "ابن عربي" كما تأثر بموضوع التوفيق بين الحقيقة الفلسفية والحقيقة المعرفية عند "ابن رشد"، وقد أوضح "د.ابراهيم مدكور" تفاصيل وجزئيات دقيقة مقارنة بين "ابن عربي" و"سبينوزا".

5-تأثر "ليبنتز" بفكر "ابن عربي"، ويمكن ملاحظة ذاك بمقارنة بسيطة بين لأعمالهما.

***** 


إن الشيخ الأكبر "محي الدين" بحياته ورحلاته ومؤلفاته يمثل الإطار الحضاري الواسع للبحر المتوسط. فهو قد ولد في مرسية، في أقصى غرب المتوسط، الأسرة ذات أصل عربي صريح ينتهي إلى "طيء". وانتهت حياته في أقصى شرق المتوسط في دمشق، بعد سيرة حافلة بالرحلات العلمية طاف خلالها كثيراً من مدن العالم الهامة في عصره. وكأنه بهذه الحياة وهذه الرحلات قد ربط شرق المتوسط بغربه رغم الحروب الطاحنة والخلافات العميقة والأحقاد المتراكمة على مرّ التاريخ.


وينطلق ابن عربي من رؤية عامة شاملة للإنسان، رؤية تحترم الإنسان بغض النظر عن عرقه ولونه ومذهبه. والإنسان خليفة الله على الأرض {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة} سورة البقرة 30. والخلافة رتبة كمالية لا يحوزها إلا الوجود الإنساني كما يقول "ابن عربي" في فتوحاته، وهو لذلك يرفض فكرة أن الإنسان حيوان ناطق، أو يقول: إن هذه العبارة تنطبق على الجماد والنبات والحيوان، والإنسان مزاج خاص. والمزاج الخاص هو الإنسان الحي العاقل الذي يفضل بقية الخلق (الفتوحات المكية/ ج2 ص642). إنه الإنسان الذي خاطبه ربه قائلاً: {يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم الذي خلقك فسواك فعدلك} سورة الانفطار 6-7. فالإنسان لدى ابن عربي يجمع العالم في شخصه، فالعالم إنسان كبير. والإنسان عالَم مختصر (الفتوحات المكية/ ج2 ص124). وانطلاقاً من ذلك كانت فكرة حب الإنسان للإنسان لدى ابن عربي تجسيداً لرؤيته أن الإنسان مخلوق تولّد من تزاوج الروح الكلي والطبيعة الكلية، فالروح أبوه والطبيعة أمه (الفتوحات المكية/ ج2 ص345).


ويبلغ الأفق الإنساني سموه الفكري والعرفاني في موضوع وحدة الوجود لدى "ابن عربي". فهذه القضية هي بحر الوجود الزاخر الذي لا ساحل له، وهي من حيث ذاتها" الحق". وهي من حيث صفاتها وأسماؤها " الخلق" فهي إذاً الحق والخلق، والأول والآخر، والقديم والحادث.

وعلى الرغم من وجود هذه العبارة في مصطلحات الصوفية قبل "ابن عربي"، فإن ابن عربي هو الذي أرسى دعائم هذه الفكرة وبلورها وبخاصة في كتابه "فصوص الحكم":


فالحق خلق بهذا الوجه فاعتبروا

وليس خلقاً بهذا الوجه فادّكروا

جمّع وفرّق فإن العين واحدة

وهي الكثيرة لا تبقي ولا تذر


إن الشيخ الأكبر محي الدين بن عربي، ابن مرسيّه والأندلس، والراقد في دمشق، إنما هو تجسيد لرؤية حضارية ربطت بين جانبي المتوسط في أفق متسامح غني عميق. أفق يجب أن يقوم على الفهم المتبادل والاحترام المتبادل لكي تتحقق مقولة الشيخ الأكبر في رؤيته الرفيعة للإنسان.

*****



محمد قجة

 صباح فخري  .. 

العملاق الحلبي .. في رحلته الأخيرة 

1 - نحن امام شخصية استثنائية في مجال الفن الراقي والطرب الأصيل .

صباح فخري يملأ المكان والزمان بتفرد متميز .

حنجرة ذهبية وصوت رجولي ندي محبوب،  ولغة سليمة بليغة،  و مقدرة باهرة على التحكم بمخارج الحروف ،  ونفس طويل في الغناء ساعات وساعات .

2 - دخل في النطاق الفني مبكرا    ، منشدا في الزوايا الصوفية المنتشرة في حلب ، واهمها الزاوية الهلالية التي خرجت كبار المطرببن في حلب. 

وعمل مؤذنا لفترة من الزمن ، ثم دخل باب الطرب الحلبي الأصيل من أوسع أبوابه .

 3 - برز صباح فخري من خلال اهتمامه بالقدود الحلبية والموشحات والتراث الشعبي في أزجاله ومواويله

ومضى ينبش في هذا التراث الممتد عبر آلاف السنين،  وموسيقىالفارابي ، وغزارة الموشحات الاندلسية التي تدفقت على حلب بعد سقوط حواضر الأندلس. 

وكان لصباح فخري دوره الهام في احياء تلك النصوص والألحان ، وإضافة الحان أخرى جديدة. مثل : 

خمرة الحب اسقنيها .

4 - تعود علاقتي بصباح فخري الى اكثر من اربعة عقود مطربا نتابع نشاطه ونحضر حفلاته ونستمتع بصوته وأدائه المتميز .

ولكن العلاقة توطدت بيننا خلال احتفالية حلب عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2006 التي دامت عاما كاملا .(وكنت الامين العام لتلك الاحتفالية )

وفي حفل الافتتاح كان هناك دور للفنان الكبير صباح فخري 

 وكذلك في اليوم التالي ،  وتتابعت حفلاته في المسرح المخصص للاحتفالية او مسرح قلعة حلب ، وكان خير ممثل لحلب المحروسة وتاريخها وتراثها  

5 - كنا ننسق معا لبعض الانشطة ، وأستشيره في قضايا الحفلات الفنية  . وكن كثير الزيارة لي في مكتبي في الامانة العامة للاحتفالية،  وفي مكتبي في جمعية العاديات. 

كما كان يزورني في منزلي ، وصدف مرة ان كان عندي 

الروائي المصري المشهور جمال الغيطاني،   وكم كان سروره

عظيما بلقاء صباح فخري .

6 - اخبرنا جمال الغيطاني ان النخبة المثقفة في مصر يستمعون الى صباح فخري باهتمام . وقد شكلوا في القاهرة "   رابطة محبي صباح فخري" برئاسة عمرو موسى وزير الخارجية الذي اصبح فيما بعد الامين العام لجامعة الدول العربية. 

وأقامت  الرابطة حفلا لصبح فخري دام سبع ساعات مما اضطر الوزير ان يلغي مواعيده الاخرى .

7 - دخل صباح فخري موسوعة غينيس بعد ان غنّى في فنزويلا عشر ساعات متواصلة. 

8 - في رحلة لي بالقطار من مدينة " او فا " عاصمة جمهورية بشكيرستان الى موسكو لمدة اربعين ساعة ، كان في المركبة شاب يحمل مسجلة وينطلق منها صوت صباح فخري في تلك البلاد البعيدة . ولما سألنا الشاب  كيف وصل الشريط اليه ، ابلغنا بعربية ضعيفة بأنهم  من التتار المسلمين وان الروس محتلون ، وأنهم في منزلهم يتحدثون قليلا بالعربية ولذلك يحتفظون بكتب واغان عربية  .

9 - في مطعم فاخر في مدينة فاس في المغرب كان صوت صباح فخري يصدح : يارايحين ع حلب حبي معاكم راح .

تغمده الله بواسع رحمته ورضوانه وأسكنه فسيح جنانه والهمنا جميعا واسرته الكريمة الصبر والسلوان .

10 - في الصورتين المرفقتين : 



١ , شعار احتفالية حلب عاصمة للثقافة،  وانا اضع هذا الشعار

على صدر الصديق الفنان صباح فخري بعد احدى حفلاته




٢ صورة عائلية يتوسطها الكبير صباح فخري في مناسبة زفاف ابني زيد الذي تكرم بإحيائه الصديق  الكبير صباح فخري.


محمد قجة

 هذا المقال " الفلسفة الإشراقية لدى ابن طفيل  " كنت قد نشرته في العدد 56 من مجلة " الباحثون " شهر شباط " فبراير " 2012 . وهو دراسة مكثفة لكتابه المشهور " حي بن يقظان " الذي ترجم الى كثير من لغات العالم .

     ............

الفلسفة الإشراقية لدى ابن طفيل- 


1 - و أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن طفيل. وهو عربي صميم ينتهي نسبه إلى قبيلة قيس.. ولد في "وادي آش" قرب مدينة غرناطة في الأندلس سنة 500هـ - 1106م.

كان الأندلس حينذاك تحت سلطة الموحدين الذين قامت دولتهم على أنقاض دولة المرابطين. وكانت دولة الموحدين من أقوى دول المسلمين في تاريخ المغرب، وقد اتخذت من مراكش عاصمة لها.

وفي غرناطة عرف ابن طفيل مراحل حياته العملية الأولى، فأصبح حاجباً لوالي غرناطة الموحدي من أبناء عبد المؤمن. كما كان طبيباً مشهوراً في المدينة.

وكان العصر الذي عاش فيه ابن طفيل عصر نضوج فكري كبير عرفه الأندلس، ويكفي أن نعلم أن ابن طفيل كان معاصراً لابن باجه المفكر الكبير الذي كان بمثابة الأستاذ لابن طفيل، كما كان معاصراً لابن رشد الطبيب والعالم والفيلسوف العظيم في تاريخ الفكر الإسلامي والعالمي.

كما عاصر ابن طفيل ثلاثة من خلفاء الموحدين هم:

- عبد المؤمن مؤسس الدولة.

- أبو يعقوب يوسف.

- يعقوب المنصور.

وقد أصبح ابن طفيل الطبيب الخاص للخليفة الموحدي أبي يعقوب، ثم تخلى عن عمله كطبيب وأوكل هذا العمل لابن رشد، وهو الذي قدم ابن رشد إلى الخليفة الموحدي. ويروي ابن رشد ذلك فيقول:

"لما دخلت على أمير المؤمنين أبي يعقوب وجدته هو وأبو بكر بن طفيل ليس معهما غيرهما، فأخذ أبو بكر يثني عليّ ويذكر بيتي وسلفي، ويضم بفضله إلى ذلك أشياء لا يبلغها قدري، فكان أول ما فاتحني به أمير المؤمنين بعد أن سألني عن اسمي واسم أبي ونسبي أن قال لي: ما رأي الفلاسفة في كذا وكذا... "

- 2 -

برع ابن طفيل بالطب والرياضيات والفلك والفلسفة والشعر، وترك مؤلفات في كل تلك العلوم، ولكنها ضاعت للأسف فيما ضاع من تراث الأندلس الهام.

وقد ذكر الفلكي البطروجي الذي كان تلميذاً لابن طفيل أنه أخذ عن أستاذه آراءه في الدوائر الخارجية والداخلية، وقد ورد ذلك في كتاب "الهيئة" للبطروجي.

والكتاب الباقي من مؤلفات ابن طفيل هو "حي بن يقظان" أو "أسرار الفلسفة الإشراقية". وهذا الكتاب هو سبب الشهرة العالمية التي يتمتع بها ابن طفيل.

في عام 1671م قام "بوكوك" بترجمة الكتاب إلى اللغة اللاتينية وأعطاه عنواناً هو "الفيلسوف المعلمُ نفسَه " وعنوانه باللاتينية : Philosophus Autodidactus.

وفي عام 1900 ترجمه ليون جوتييه إلى اللغة الفرنسية، وفي عام 1910 ترجمه بونس بويجيس إلى الأسبانية، وتلاحقت ترجماته بعد ذلك إلى اللغات الحيّة الأخرى كما أعيد طبعه بالإسبانية عدة مرات وبعدة ترجمات.

وللمستشرق الإسباني "غرسيه غومس" دراسة وافية حول هذا الكتاب وبيّن قيمته الفكرية والأدبية في تاريخ الفكر الأندلسي والعالمي.

ومن المعروف أن ابن سينا كان قد طرق الفكرة نفسها وتحت العنوان نفسه "حي بن يقظان". كما طرق الفكرة نفسها بعد ذلك ابن رشد والسهروردي.

ويتضح من قراءة كتاب ابن طفيل مدى ثقافته الواسعة واطلاعه على أصناف العلوم المختلفة، وإعجابه الشديد بفلسفة ابن سينا وابن باجه والغزالي.

يقول الأستاذ غرسيه غومس في تقديمه لكتاب "حي بن يقظان": "إن الهيكل العام للقصة قريب من قصة أسطورية تدعى "قصة الصنم والملك وابنته" ولا بد أن هذه القصة كانت معروفة عند أهل الأندلس. وهي إحدى القصص التي نُسجت حول شخصية الاسكندر الأكبر. وقد وجد ابن طفيل في هذه الفكرة الأدبية، ذات الحيوية المتصلة والتي تبدو حقيقية وإن كانت من نسج الخيال، السبيل إلى عرض نظرية المفكر المتوحد ونظريات فلسفية أخرى. وقد وردت فكرة الفيلسوف المتوحد في كتابات ابن سينا وابن باجه وقد وجد ابن طفيل فيها كذلك وسيلة تتفق مع تفكيره اتفاقاً بديعاً، بل ضمّت هذه الحكاية موضعاً مناسباً استطاع ابن طفيل أن يُفرغ فيه أفكاره، ومن هنا نتج هذا التأليف الجميل بين قصة شائعة وبين الأفكار الفلسفية، واستطاع ابن طفيل بأسلوبه العذب الذي يفيض ابتكاراً ومنطقاً وقوة شاعرية أن يخلق منها أثراً من أعظم ما أطلعته العصور الوسطى".

ثم يشير غرسيه غومس إلى كتاب ألفه "جراسيان" GRACIAN الكاتب الأسباني الأرغوني في القرن السادس عشر بعنوان "الناقد" El criticon. والفكرة في هذا الكتاب تشير إلى حد بعيد فكرة ابن طفيل مما يدل على أن جراسيان قد اطلع على كتاب ابن طفيل حتى قبل أن يترجم إلى اللاتينية.

- 3 -

يقع كتاب "حي بن يقظان" في /130/ صفحة من الحجم المتوسط. وكتلخيص له نورد الإيجاز الشديد الذي قدمه غرسيه غوس:

" في جزيرة مهجورة من جزائر الهند التي تحت خط الاستواء، وفي وسط ظروف طبيعية طيبة، حمل تيار البحر إلى هذه الجزيرة تابوتاً فيه طفل أحكمت أمّه زمّ التابوت عليه بعد أن أروته من الرضاع. وكانت هذه الأم أميرة مضطهدة في جزيرة مجاورة. فاستودعت ابنها الأمواج حتى تنجيه من الموت. وهذا الطفل هو حي بن يقظان.

وفي الجزيرة رأته غزالة فتبنته وأرضعته وصارت له كأمّه. ونما حيّ بن يقظان وأخذ يلاحظ ويتأمل ما حوله، وكان الله قد وهبه ذكاء وقاداً فعرف كيف يقوم بحاجات نفسه. بل استطاع أن يصل بالملاحظة والتفكير إلى أن يدرك بنفسه أرفع حقائق الطبيعة وما وراءها. وقد وصل إلى ذلك بطريقة الفلاسفة بطبيعة الحال.

ولكي يصل حيّ إلى المعرفة التي يبحث عنها دخل مغارة وصام أربعين يوماً متوالية مجتهداً في أن يفصل عقله عن العالم الخارجي وعن جسده بواسطة التأمل المطلق في قدرة الله.

وعندما بلغ ذلك المبلغ لقي رجلاً تقياً يسمّى "أسال" أقبل من جزيرة مجاورة إلى هذه الجزيرة يحسبها خلاء من الناس. وقام "أسال" بتعليم الكلام لحي بن يقظان المنفرد بنفسه والذي لقيَه دون أن يتوقع ذلك. ثم أخذ "أسال" صاحبه إلى الجزيرة المجاورة، وكان يحكمها ملك تقي يدعى "سلامان". وكان "سلامان" هذا صديقاً لأسال الذي اصطحب معه حي بن يقظان إلى جزيرة سلامان. وطلب سلامان من حي أن يكشف لأهل الجزيرة عن الحقائق العليا التي وصل إليها. فلم يوفق إلى ذلك، لأن العوام -في رأيه - لا يستطيعون استيعاب تلك الحقائق، لأنهم مكبّلون بأغلال الحواس.

وكان النتيجة أن عاد حي بن يقظان وصاحبه أسال إلى الجزيرة المنعزلة وعاشا في عزلتهما هناك".

وقد تناولت الدراسات المعاصرة هذا الكتاب بالشرح والنقد والتعليق. ومن أبرز الكُتاب العرب الذين تناولوا كتاب "حي بن يقظان"، أحمد أمين في كتابه الهام حول تاريخ الفكر العربي والإسلامي : "ظهر الإسلام" وهو الجزء الثالث من المجموعة التي أولها: " فجر الإسلام وثانيها ضحى الإسلام".

ويرى أحمد أمين أن ابن طفيل أراد أن يثبت أن الإنسان يمكن أن يرتقي من المحسوس إلى المعقول بحيث يستطيع بعقله أن يصل إلى معرفة العالم ويدرك مقدرة الله تعالى. والمعرفة عند ابن طفيل نوعان: معرفة حديثة ومعرفة نظرية.

كذلك تناول الدكتور عمر فروخ في كتابه "تاريخ الفكر العربي" كتاب ابن طفيل بدراسة تفصيلية وربط الأفكار الواردة فيه بالإطار العام لفلاسفة المسلمين أمثال ابن سينا وابن باجه والسهروردي وسواهم.

- 4 -

كان ابن طفيل عالماً موسوعياً عملاقاً، وله آراء في الرياضيات والفلك والهندسة. وكان ابن طفيل يقول بكروية الأرض وكروية الشمس.

كما بحث ابن طفيل في الحرارة والضوء وقدم نظريات فيزيائية سبق بها عصره. كما بحث في علم الأحياء. إلى جانب قرضه للشعر وبراعته في الطب تدريساً وتأليفاً وممارسة.

- 5 -

لقد كان أبو بكر بن طفيل واحداً من المفكرين الأفذاذ في التاريخ البشري .

- 6 -

توفي أبو بكر محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن طفيل سنة 581هـ ت 1185م في مدينة مراكش ودفن فيها أيام خلافة المنصور الموحدي.


 - 7 -


الصورة المرفقة نقلا عن مجلة " الباحثون " تم نشرها مع مقالتي .

محمد قجة


بورتري

 من اعلام حلب وجمعية العاديات الراحلين 


"إحسان الشيط"

 الفارس الذي ترجَّل مبكرا

1933 _ 2002 


غادرَنا إلى ديار الآخرة "الدكتور إحسان الشيط"، عام 2002هدُا الفارس الجليل احد الوجوه الاجتماعية والثقافية والعلمية البارزة في مدينة حلب. لم يكمل أعوامه السبعين.. رحل وهو في قمة عطائه على كافة المستويات:


فعلى مستوى المهنة، يعتبر "إحسان الشيط" واحداً من ألمع أطباء الأطفال في حلب، وكان يستقبل مرضاه بروحٍ إنسانية عالية، ولا يهتم كثيراً بما يدفعونه، سواء أكان معهم ما يدفعونه أم لا، ولهذا كانت عيادته ملاذَ كلّ طبقات المجتمع في المدينة والريف المحيط بها، وكان صادقاً في تعامله مع مرضاه، لا يبالغ ولا يبتزّ، بل يبذل النصيحة في مكانها.


وعلى مستوى النشاط الاجتماعي كان "إحسان الشيط" شعلةً من النشاط في ميادين الثقافة والإعلام والعلاقات العامة، كان القلب النابض بالحياة والحيوية في (جمعية الشهباء)، وقد استطاع أن يحولها من جمعيةٍ تعاونية سكنية إلى منتدى اجتماعي ثقافيّ رفيع يستقطب الفعاليات الثقافية في مدينة حلب، كما يستقطب الأنشطة الاجتماعية والرياضية لسكان حي الشهباء، بحيث غدت جمعية الشهباء نموذجاً يمكن أن تحتذيه الجمعيات الأخرى في تطوير النشاط الاجتماعي العام. وذلك بالتعاون مع صديقه الدكتور عبد الرحمن الكواكبي رحمه الله .

*****


"إحسان الشيط"، ابن حلب البارّ الأصيل، الذي نذر جهوده وماله ووقته لخدمة المدينة وتراثها وآثارها، وكان على استعدادٍ لأن يغلق عيادته في سبيل تصوير حجرٍ أثريّ، أو الدفاع عن أثرٍ يتمّ الاعتداء عليه. وقد حقّق له ذلك اقتناءَ مكتبةٍ تراثية ضخمة، ومجموعةٍ من الوثائق والصور والشفافيات والشرائح، تعتبر ذخيرةً لكل من أراد العمل في مجال التراث.


وكان "إحسان الشيط" من قدامى المنتسبين إلى جمعية العاديّات الآثارية، وقد قضى فيها أكثر من أربعين سنة، منها ثماني سنوات نائباً لرئيس الجمعية، وقدّم خلال تلك المدة الطويلة إسهاماتٍ كبرى في مجال خدمة مدينة حلب وصيانة آثارها وتوثيق تاريخها.

*****


ويحقّ لمدينة حلب العريقة أن تفخر بأبنائها البررة الذين أولوها الحب والرعاية والاهتمام. و"إحسان الشيط" واحد من هؤلاء الأبناء، وهو اليوم ينضم إلى قافلة الأعلام الذين غادرونا مخلّفين وراءهم أطيب الأثر، ينضمّ إلى قافلة "كامل الغزي" و"الطباخ" و"خير الدين الأسدي" و"سامي الكيالي"، وسواهم من الأعلام الباقين في ذاكرة المدينة.


وتقديراً للجهود الطيبة التي بذلها "إحسان الشيط" في خدمة مدينته حلب على كافة الأصعدة، فإنه يسرّني أن أعلن أن مجلس مدينه حلب قد قرر إطلاق اسمه على أحد شوارع المدينة، تكريماً له وتقديراً لما بذله طيلةَ حياته في سبيل مدينته وشعبه.


إن الأمة التي تكرّم رجالها البررة، إنما هي أمةٌ حضارية، وقد كانت أمتنا دائماً موئل الحضارة والعراقة..

ونحن اليوم، إذ نحيي ذكرى "إحسان الشيط"، فإنما نكرّم واحداً من الرجال الذين سيبقى صداهم في أرجاء المدينة وتاريخها ومستقبل أبنائها.

*****

الصورة المرفقة في مكتبي في جمعية العاديات في حينه ، 

من اليمين  :

الفنان الحلبي العالمي سامي برهان المقيم في  ايطاليا ، رحمه الله

محمدقجة 



احسان الشيط ، رحمه الله

محمد قجة

 بين حلب ..


 والموصل 





  توأما التاريخ والجغرافية .. والحضارة والديموغرافيا


  لعل العﻻقة بين مدينتي حلب الشهباء والموصل الحدباء أعمق من التوأمة والجوار . إنها عﻻقة مثلى ورائدة :


 1 - في التسمية : ورد اسم حلب منذ اﻷلف الثالث ق . م ويعني "مركز التجمع". بينما تعني كلمة الموصل ( بفتح الميم )مكان الوصول .. ومن هنا التشابه في دﻻلة الكلمتين .

حلب الشهباء بسبب لون حجارتها اﻷبيض الضارب للشقرة . والموصل الحدباء بسبب المئذنة الحدباء في جامعها الكبير . وهي أيضا أم الربيعين .


 2 - في التاريخ : يشير علم اﻵثار إلى أن حلب أقدم مدينة في التاريخ 12000 ق . م . والموصل دلت اﻻكتشافات في منطقتها على استيطان بشري منذ 6000 ق . م . وهذا يعني أن المدينتين شهدتا عصور ما قبل التاريخ .


 3 - في التاريخ القديم 4000 ق . م والمقصود ظهور الكيانات السياسية وبدايات التدوين المسماري . وتم ذلك في حوض الفرات ودجلة .. وفي حوض النيل . وخضعت كل من حلب والموصل للنفوذ السومري ثم اﻷكادي ( دخل ريموش اﻷكادي حلب 2525 ق . م ) . ثم ظهرت الممالك العمورية أواخر اﻷلف الثالث ق . م ( يمحاض في حلب . وماري على الفرات اﻷوسط . وبابل على الفرات اﻷدنى ) . بينما بدأ الظهور اﻵشوري في حوض دجلة شمال العراق في العاصمة نينوى على الضفة الشرقية لدجلة .


 4 - كان ﻻبد لهذه الدول أن تتصارع في سبيل مد نفوذها غربا وأحيانا حتى مصر كما فعل اﻵشوريون . وكان التداخل الحضاري والثقافي واللغوي واضحا بين تلك الشعوب . وقد شيدت نينوى المعابد لﻹلهة "عشتار"الحلبية التي كانت مع اﻹله "حدد"يشمﻻن بﻻد الشام والعراق والخليج العربي .


 5 - عام 853 ق . م  تمكن "سلمنصر الثالث"الملك اﻵشوري من دخول حلب في طريقه لاجتياح  الممالك اﻵرامية في العراق والشام والتي كان عددها 22 مملكة ( بعدد دول الجامعة العربية اليوم ). وكان انطﻻق جيوش سلمنصر من نينوى التي قابلها فيما بعد بناء مدينة الموصل 

على الضفة الغربية لدجلة . وقد سقطت الدولة اﻵشورية على يد البابليين الجدد "الكلدان" 612 ق . م . ثم جاءت الدولة الفارسية اﻹخمينية 540 ق . م وكانت كل من حلب ونينوى في إطار نفوذ تلك الدولة .


 6 - سقط اﻹخمينيون أمام اﻻسكندر المكدوني 333 ق .م . وقامت في شرق المتوسط الدولة السلوقية التي امتدت حتى الهند شرقا . ولم تلبث أن انحسرت إلى غرب الفرات أمام الدولة الفارسية الجديدة "الفرثيون" التي خضعت لها نينوى . بينما بقيت حلب تحت نفوذ السلوقيين الذين غيروا اسمها إلى"بيرويا" . ثم جاء الرومان 64 ق . م ليحتلوا شرق المتوسط وجنوبه . وتدخل حلب في سلطتهم . بينما بقيت نينوى"الموصل"تحت سلطة الفرس الذين

 قامت امبراطوريتهم الثالثة الساسانية .. واستمر الصراع الفارسي-الروماني .. ثم الفارسي -البيزطي لعدة قرون بين مد وجزر وأخذ وعطاء دفعت ثمنه بﻻدنا دمارا وقتﻻ وفقرا وظهر ما يدعى بالمدن الميتة .


  7 - عام 637 م حصل اﻻنعطاف التاريخي الذي كان إعادة اعتبار للشرق الذي احتله اﻷوربيون لمدة الف عام . وذلك من خﻻل معركة اليرموك التي أنهت نفوذ الروم . ومعركة القادسية التي أنهت نفوذ الفرس بعد انتصار العرب المسلمين . وبذلك تدخل كل من حلب والموصل مرحلة مستمرة حتى اليوم .


 8 - في التاريخ اﻹسﻻمي لعبت المدينتان دورا محوريا في كثير من الحاﻻت المؤثرة لعل أبرزها مرحلتا الدولة الحمدانية ثم الدولة الزنكية .

 والحمدانيون فرع من قبيلة تغلب العربية الكبرى .وقد استعان بهم الخليفة العباسي"المتقي"لتوطيد حكمه .. وكافأهم بمنح إمارة الموصل لناصرالدولة الحمداني 929 م . وهذا بدوره منح حلب ﻷخيه سيف الدولة 945 م وهو الذي دخل التاريخ من خﻻل تصديه للغزو البيزنطي .. وأهم من ذلك لبﻻطه الفكري واﻷدبي الذي شهد أئمة الشعر واﻷدب والعلوم الذين كانوا أوائل على مدى التاريخ العربي : المتنبي . الفارابي . ابن جني . الخوارزمي . أبو الفرج اﻷصفهاني . الصنوبري . كشاجم  ......

وقد امتدت الدولة الحمدانية على شمال العراق وشمال ووسط بﻻد الشام واﻷناضول . ودامت حتى 1003 م  حينما أسقطها الفاطميون في حلب .


 9 - لكن الدور الكبير لمحور حلب - الموصل تمثل خﻻل حروب الفرنجة ( الحروب الصليبية بالتسمية اﻷوربية ) والتي دامت من 1098 حتى 1291م وهذا الدور المحوري للمدينتين بدأ مع حصارالفرنجة لحلب 1124 م مع بعض القبائل العربية الخائنة . وقام وفد من حلب برئاسة أبي الحسن بن الخشاب بالذهاب الى الموصل طلبا للمساعدة من اميرها"أقسنقر" الذي لبى الدعوة وفك الحصار عن حلب . وقد قتل غيلة 1127 م وخلفه ابنه عماد الدين الزنكي في حكم الموصل وحلب .. وكان ذلك تحوﻻ من الدفاع الى الهجوم في تلك الحروب . وتمكن جند حلب بقيادة عماد الدين من تحرير "الرها"وطرد الفرنجة منها1144 م . واغتيل عماد الدين 1147 م ليخلفه ابنه نورالدين محمود الذي اتخذ حلب عاصمة للبناء والتعليم وإعداد الجيوش تمهيدا لتحرير القدس .. وهو من أعظم الرجال في التاريخ اﻹسﻻمي . وبقية الحروب الصليبية معروفة ودور صﻻح الدين وبيبرس فيها .

ومن جديد تتولى قبيلة"عقيل"العربية حكم الموصل ثم تمتد الى حلب اواخر القرن الحادي عشر الميﻻدي .

ومنذ اوائل القرن السادس عشر تكون حلب وﻻية في الدولة العثمانية . بينما تكون الموصل موضع صراع بين اﻷتراك العثمانيين والفرس الصفويين .

 10 -  الدور اﻻقتصادي : حلب والموصل من أهم محطات طريق الحرير الدولي بين شرق آسيا وأوربا .. ولذلك تتشابه المدينتان في اﻷسواق والخانات والصناعات ( قماش الموسلين ) والتجارة والمحاصيل الزراعية والمناخ .


 11 - والﻻفت للنظر ذلك التطابق العجيب في التركيب الديموغرافي بنسبة كبرى للعرب مسلمين ومسيحيين . ووجود أقليات كاﻷكراد والتركمان والسريان واﻵشوريين واﻷرمن والشركس ... . وكل ذلك في إطار من التسامح وقبول اﻵخر والوحدة الوطنية . ومن المفيد أن نذكر هنا أن العرب كانوا جزءا من النسيج السكاني لتلك البﻻد منذ اﻷلف الثاني ق . م . ومن أمثلة ذلك قبائل : بكر وتغلب وجندب وتنوخ وربيعة ومضر وطيء ولخم وجذام وشيبان وغسان وكندة ونمير وإياد ...


 12 - وهاهما المدينتان اليوم وهما تقاسيان آثار الدمار والتقتيل والتهجير واﻻستنزاف  .. كما تتخوفان من سيناريوهات ما يسمى إعادة اﻹعمار التي قد تعمد إلى تغيير الرداء الحضاري والتراثي والبشري والعمراني للمدينتين بحيث تتغير مﻻمح شخصيتهما التاريخية قسرا .. وهذا ما نرفضه على كافة المستويات .

13 - الصورة المرفقة :

١ - جامع حلب الاموي ومئذنته الفريدة التي أنشئت عام 1090 . وكانت المئذنة الاموية قد دمرها " نقفور فوكاس " البيزنطي عام 962 . و دمرها المخربون عام 2013 ويعاد الآن بناؤها في اطار ترميم كامل للجامع .

٢ - المئذنة الحدباء للجامع النوري في الموصل وتعود الى عام 1172 وتم تدميرها مع الجامع عام 2017 في اطار استعادة الموصل من " داعش " التنظيم اللغز . ويعاد بناء الجامع حاليا 


.