الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

بقلم يوسف ونيس مجلع--- ايطاليا بريشيا

كلمه فى سلسله الكلمات الخفيفه بلهجه الجنوب المحبوبه بعنوان

--- عاشقة الصعيد ---

و بعدها معاك ياواد خالى -------------- كل مطرح القاك قبالى

واعية انا لعيونك طلالى ---------- خزيانا لا شوق يفضح حالى

خاطرى ارمحلك طوالى ------------- اقول لك حضنك يحلالى

الاقى عاداتنا وقفالى --------------------- وقيم زينة علموهالى

-----------------------------------------------------------------

صبرى مناطيله خوالى --------------- و فكرى ما عاد يهدا لى

لا قادرة احكى ما جرالى ----------- ولا اشكى لعمى و لا خالى

دا انا اطخ الروح بالالى ---------- ولا ابخ وابوح اللى فى بالى

مها ده سلونا ياغالى ---------------------- و سر مهرنا الغالى

-----------------------------------------------------------------

عشقتك عمر يازين الغوالى --------- مدحتك شعر دواوين لاالى

وقلبى قال فى عبير اقوالى ------- اللى ما تقال للزير و الهيلالى

ياناسى عشقى ما خلالى ---------------- نعاسى يروق و يهنالى

من تمة راسى لخلخالي --------------- عقاسى شوق ضنا حالى

-----------------------------------------------------------------

نادرة ان زمانى صفالى ---------------- وبقيت قسمتى وحلالى

لا اخدك ونطير فى العالى ------------- بجنحات مسويها خيالى

واقول لها طولى ياليالى --------------- انا معاى قمرى وملالى

وفارس عمرى وخيالى -------------- وطيب صبرى اللى جالى

-----------------------------------------------------------------

هاقول للخشى همل حالى -------------- واناغشك كيف مابدالى

اقول لك اشرب واملالى -------------- من شهد جمالك وجمالى

و ان زاد الكيل عندك حبة -------------- الحبة بالف عاودهالى

و اغنى وازيد فى موالى ------------ سكنى فى حضنك يحلالى

بقلمى يوسف ونيس مجلع --- مصر

محمد علي صدقي


بعد طول انتظار
درس كثيرا قاصدا بذلك أن يصبح معلما أو ربما استاذا.. عرض سيرته الذاتية على مدراء المدارس.. ما استجاب لطلبه ولو مسؤول..ما أشفى غليلهم ما حَبَّرَ فيها من معلومات.. وما وجدت بها أيديهم تعليلا يُمَكِّنُهم لمده بعون.. ارتفعت أثمان كل شيء.. تغيرت المقررات.. تدنت المستويات.. ترقب أحلاما وانتظر إجابات فما حصل الرجاء.. قرر أن يشتري أغناما يرعاها ليتناسى ما درسه، ويستفرغ ما اختزنه، ويمتلك ثقافة القطيع.. تسكع في المقاهي.. تعلم لغة الكلمات المتقاطعة.. التقى بمحزبين.. تحزب.. ترشح.. عزالقوم في الخطاب واستخفهم.. تولى الأمور  .. ضم نعجة المدينة الى نعاجه.


احمد علي صدقي من المغرب
الرباط في 19/09/2019

المستشار د.سليم علي موسى ..الاردن

قـــــال الــــــرّاوي.. [ 5 ]

**********************************

"الــراوي "، شخصية شعبية يتذكّرها الكبــار، ويتذكرون معها زمنًـا جميــــلا،
أكثر يـُسرًا وراحة بـال ٍ من زمانـنا، كان الراوي يسرد قديما حكايات / أبو زيد الهلالي / عنترة / الزير سـالم.
أما اليوم فيكتب الـراوي عن هزائمنا، وخيباتنا، وفسـادنا، وسـود أيـامنـا..
********
مذ بدأ حراكُ الشـّعـب ِالعربيّ .. بربيع ِالوطن ِالعـربيّ ..
أدمنـتُ سـماعَ الأخبارْ . سماعَ الندوات ِالتليفزيونية ْ..
وحضور ِالندوات ِ التحليليةْ.أدمنتُ دخولَ نقاشات ٍحامية ٍ،
غاضبة ٍ، عاصفة ٍ .. أخرج منها الخاسـرْ ..
ذلك أنـّي أتقاطعُ مع خط ِالطرف ِالآخـر ..
وأرى عكسَ الرؤيـا ..فالأملُ الساطعُ يملأ دنيانا العربية ْ..
وأنا الخائفُ .. والمتشائمُ .. والمترددُ ..
ألمح نقطة َ ضوء ٍفي آخـر نفـق ِالحرية ْ.
وأنا من عاشَ الحدثَ بعين ِالمبصر ِوالواعي..
وبكلّ تلافيف ِالعقل ِالبشرية ْ!!
***
أدمنتُ نزولَ الشارع في أيام الجمعة ِ..إذ تنطلقُ جموعُ الشّـعـبِ ..
تـُنادي بالعـدل ِ.. وبالخير ِ.. وبالحريةْ .
أسمعُ، أفرحُ .. أعـودُ فأبكي، أتألـّمُ ..حين أرى الثورةَ تـُسرقُ ..
من بلطجة ِنظام ٍ.. أو أحزاب ٍ .. أو أصحاب ِمصالح َشخصية ْ..
كنت أرى قـوّات ِالأمـْن ِ، وقـوّات ِالجيشِ..
تواجه من خرجوا بصدور ٍعاريةٍ .. وقلوب ٍصافية ٍ..
والصوتُ الواحدُ يهتفُ " ثورتــُنا سـِلمية " !
فـتواجههم بالغازاتِ، بإطلاق ِرصاص ِالمطـّاط ِ، وبالأسلحة ِالحربيةْ!
ورأيتُ دماء َالشهداء ِالأبرار ِ، دماءَ الطهـر ِ..
تسيلَ بتونسَ، في ميدان ِالتحرير ِ، بـبـنغازي في صنعاءَ وفي سـوريا .
* * *
أبكي، أنفجرُ لأن شبابَ الأمـّة ِ خرجوا ..يجمعُهـُم هــدفٌ واحــد ..
لكنْ، من غير ِنظــام ٍ يحكمهـُم ..أو قادة ِصـف ٍ تـُرشدهـُم وتـُوجههـُم ..
كانوا نورَ الفتحِ القادمِ للآمـال ِالعربيةْ .
سقط الحكام ُ وأنظمة ُالقبح ِ.. ولأنّ الثـّوارَ الأحرارَ بلا أطماع ورديـّة ْ..
سكتوا .. فـتقدّمَ من سـرقَ الثورة كاملة ً ..
وفلولُ الحكم ِ السابق ِ .. راحـت تتقاسمُ تلك الكعكة ِ، خالصة ًوشهية ْ .
* * *
سألت الرواي : ـ مـاذا بعـدُ فقالَ .. ـ  كأنك لم تسمعْ قـولَ الشاعر ِ
والعـبرة ُ والحكـمـة ُ فيما قـالَ .. وصــارَ من الأمثــلة ِ المحــكيـّة .
" دعوتُ على عمرو ٍ فماتَ فسـرّني .. فعاشـرتُ أقـوامًا بكيتُ عـلى عمـرو ِ . "
* * * * * * * * ** *

د.سبيم علي موسى 


غالب قرالة

د.غالب القرالة
خصائص الشعر العربي 
 الشّعر العربيّ
الشّعر العربيّ  : هو أحد الفنون الأدبيّة التي تصف الحياة من وجهة نظر الشّاعر ويعتمد الشّعر على العاطفة والإيقاع والخيال وهو كلّ شعر كُتِب ووُزِن باللّغة العربيّة .
تعريف الشّعر : اتُّفِق على تعريف الشّعر بأنّه كلام موزونٌ مُقفّىً وهو شكلٌ من أشكال الأدب العربيِّ الذي ظهر منذ زمنٍ طويلٍ ويُعدّ الشّعر الوسيلةَ الأكثر انتشاراً واستخداماً عند العرب في التّعبير عن مشاعرهم ورغباتهم وفخرهم بأنسابهم وقبائلهم وانتصاراتهم وحروبهم وكرمهم وصفاتهم الشخصيّة مثل:
القوّة والغيرة ويتّصف الشّعر بأنّه كلامٌ جميلٌ يحمل في طيّاته أجمل المعاني والتّشبيهات ويعبّر بصدقٍ عمّا يدور في وجدان الشّاعر وقد سمّاه العرب شِعراً لأنّهم شعروا به عندما أصبح موزوناً.
يُقسّم الشّعر العربيّ إلى مجموعةٍ من الأقسام وهي:
الجاهليّ والإسلاميّ والأمويّ والعباسي والأندلسي والمعاصر
ولكلّ قسم من هذه الأقسام خصائص.
خصائص الشّعر العربيّ الشّعر الجاهليّ نُظم في أغراض الشّعر المختلفة مثل:
الحماسة والفخر والاعتذار والهجاء والغزل بشِقّيْه الصّريح والعفيف والرّثاء والحكمة والمدح والوصف والهجاء.
حمل كمّاً كبيراً من المَعاني الواضحة والبديهيّة البعيدة عن التّعمق والتّعقيد.
ضمّ القصيدة الواحدة في الشّعر الجاهلي العديد من الموضوعات لذا يمتاز بطابعه المفكّك وقليل التفاصيل.
ألفاظه قويّة ومحكَمة النّسج وتميل إلى الإيجاز.
قليل التّصوير وجزئيّ الخيال وفي حال ورود الخيال فإنّه مأخود من الطبيعة.
مُوحّد الوزن والقافية.
الشّعر الإسلاميّ  : تنوّعت مواضيعه بين الإشادة بالرّسول والحثّ على الأعمال الصّالحة والجهاد، والفَخر بالفتوحات الإسلاميّة والانتصارات ورثاء الشهداء.
أُخذت معانيه من روح الإسلام ومبادئه كما أنّ ألفاظه تأثّرت بشكل واضح بالقرآن الكريم. استمدّ تصويره وخياله من البيئة الموجودة في ذلك الوقت بالإضافة إلى روح القرآن وفكره. مُوحّد القافية والوزن.
الشّعر الأمويّ : تنوّعت مواضيعه بين الغزل الصّريح والعفيف والنقائض والمواضيع السّياسية.
اشتُقَّت معانيه من القرآن الكريم وتميّزت بعمقها وخصوبتها مقارنةً بالشّعر الجاهلي.
غلبت على ألفاظه الجزالة في موضوعي الهجاء والفخر والرّقة والسّهولة والعذوبة والسّلاسة في موضوع الغزل.
استمدّ تصوّراته الخياليّة من البيئة العربيّة المحيطة بالإضافة إلى القرآن الكريم.
مُوحّد القافية والوزن.
الشّعر العباسيّ : تنوّعت مواضيع الشّعر العباسي بين:
الحماسة، والفخر، والمدح القبَلِيّ والفرديّ، والوصف، والغزل العذريّ والصّريح، والرثاء، والزهد، والتصوّف، والحكمة، والحكايات على ألسنة الحيوانات والطيور، والحماسة .
كما أنّ الشّعراء العباسيين كتبوا في الحقائق الفلسفية والعلمية.
اتّسمت معانيه بالتحليل والعمق والاستقصاء والغزارة.
تسلسلت أفكار الشّعر العباسي بطريقةٍ منطقية والجدير ذكره أنّ العباسيين ابتكروا معانيَ جديدة من البيئة الحضارية الحديثة ولكنّ هذه المعاني ضعفت حتى وصلت درجة السّطحية والتفاهة في نهاية العصر.
سهولة الألفاظ كما استُخدمت الألفاظ العجميّة.
اتّسم الخيال والتصوير بالرّوعة والخصوبة والثراء.
الشّعر الأندلسيّ  : تنوّعت مواضيعه بين الوصف والاستنجاد بالرسول عليه السلام وبعض الصّحابة الكبار ورثاء الممالك الزّائلة كما أنّ شعراء العصر الأندلسي نظموا في الفلسفة والفنون.
اتّسمت أفكاره ومعانيه بالبساطة والوضوح والبعد عن الصعوبة والتعقيد والتلميح للوقائع والأحداث التاريخية.
كانت عباراته وألفاظه سهلةً وواضحةً وعذبة ورقيقة وبعيدةً عن الألفاظ الغريبة كما أنّ الصّيغة أخذت أهميّةً بالغةً من الشاعر.
صوره الخياليّة مأخوذة من البيئة الأندلسيّة ذات الصّور المزدحمة والبيئة الجماليّة الطبيعية الغنية.
مُوحّد الوزن والقافية كما أنّ الشّعراء الأندلسيين اكتشفوا العديد من الأوزان الجديدة مثل الموشّحات.
الشّعر المعاصر تغلب عليه مواضيع المشاعرُ الوطنية وكذلك الإحساس بالشّعب وبهذا تراجع الفخر الشخصي في الشّعر المعاصر.
تتمحور كلّ قصيدة حول موضوع واحد كما أنّ الخيال في القصيدة لم يعُد مقتصراً على البيئة المحيطة.
يستخدم أسلوب الرمزيات وهذا الأسلوب لم يُستخدم من قبل.
يستخدم الألفاط الشعبية والعاميّة وظهرت فيه الملاحم الشّعريّة.
يتحرّر الشّعر المعاصر من وحدة الوزن والقافية. غالب قرالة 



رائد العمىي



وحشية

يرى الدنيا مسرحا له، يصول ويجول كيفما شاء، في لحظة عافت الأسود عرين السيادة، كان شغوفا للسلطة حتى اعتلاها، يجمع من حوله الضباع والقردة والخنازير، يفترسُ كل نطيحة أو متردية او ما عافها السبع، وعند اقترابه من لبؤة حديثة السن، زأرت بوجهه كهزبرٍ بكامل شموخه وسؤدده، وقتها عرفَ أن الكلاب تبقى كلابا ولو سكنت عرين الأسود..

رائد العمري

يحيى محمد سمونة

مقدسات !!!


ما كنت أعلم أن المقدسات هي تلك السنن و القيم و القوانين و المعايير التي تلقيناها عن عدونا و رحنا نطبقها بحذافيرها، مع تسليمنا المطلق بسلامتها دونما مراجعة منا لها أو تشكيك بصحتها و مصداقيتها !!! 
- عن الطليعة المثقفة و أساتذة الجامعات أتحدث -

- يحيى محمد سمونة -

يحيى محمد سمونة

نحو علاقة طيبة 《١》

[ مع بدء هذه السلسلة الجديدة في النشر، وددت من الشخصيات المرموقة التي كانت تتعقب منشوراتي برد منها أن تعود إلى ذلك ثانية، عسى أن يكون ذلك حافزا لي على متابعة المسير .. و دمتم جميعا بخير ]

طلبت من زوجها الطلاق! بدعوى أغرب من الخيال! قالت بكل وقاحة و صفاقة بأنها تحب رجلا سواه، و تقول: لعل ذاك الرجل الذي تحب يكون أفضل في معاشرتها من زوجها !

تلك هي واحدة من المشكلات التي صادفتها عبر هذا الفضاء الأزرق، و يطلب فيها الرجل إيجاد حل مناسب لمشكلته تلك ؟!   

قلت:
1 - لو كانت شخصية الرجل هاهنا قوية لما تطاولت تلك المرأة أمامه بهذا الشكل الوقح و طلبت منه الطلاق
2 - لو كان الرجل هاهنا يقوم بواجب الزوجية
كما يجب، إذن لخجلت المرأة من نفسها أن تطلب مثل هذا الطلب بمثل دعواها الشنيعة تلك
3 - ثمة نقص في تركيبة العلاقة بين هذين الزوجين بأن أباح كل واحد منهما تخطي حدود الأدب مع الآخر    
4 - لو أن الرجل اختار يوم زواجه بامرأة عفيفة ذات خلق و دين إذن لما وضع نفسه بموقف سخيف كهذا أمام امرأة خلا سلوكها من دين و حكمة و رشد و احترام لبيت الزوجية
5 - المرأة التي لا تحترم زوجها، و الزوج الذي لا يحفظ لزوجته مكانتها، فهذا البيت القائم بهذا الشكل سوف يدفع إلى المجتمع بأبناء مرضى و تكتنفهم العقد النفسية؛ و بالتالي لا يصح لمثل هذا البيت أن يستمر قائما 

- و كتب: يحيى محمد سمونة -