الأحد، 25 أبريل 2021

قصة.... القاضي الرحيم

 👈القاضي  الذي هز جنبات الانسانية  .👉

وصار حديث المحاكم المصرية . 

المستشار هشام الشريف ابن محافظة سوهاج

قاضي الرحمة الذي أصبح حديث المحاكم المصرية . 

فى إحدى الجلسات عرضت على القاضي «هشام الشريف» قضية اهتزت لإنسانيتها جنبات محكمة جنوب القاهرة فى باب الخلق .

حين نودي على اسم المتهمة  .

«وكان لا يضع النساء داخل القفص» .

وكانت تحاكم بجريمة تبديد لمبلغ في إيصال أمانة .

ودخلت المتهمة على المنصة .

وكانت فى أواخر الأربعينات من عمرها .

وكانت محبوسة ولم يفرج عنها لعدم سداد الكفالة .

واللافت للنظر كان حالها الفقير وسألها القاضي «الشريف»: «أنت يا ست (فلانة) ما دفعتيش الـ7000 جنيه ليه للسيد (فلان)» .

وبصوت أقرب للبكاء الخائف والمرتعش أجابته المسكينة بأن المبلغ ليس 7000 جنيه .

وإنما فى حقيقة الأمر هو 1000 كانت قد استدانت بهم نظير شراء بضاعة من السيد «فلان» التاجر ووالد الأستاذة المحامية الحاضرة فى الجلسة .

وأنها كانت تسدد له 60 جنيهاً كل شهر .

لكن حدث لها ظروف منعتها من السداد .

فيما رفض التاجر «فلان» الانتظار ورفع عليها الإيصال . 

وفى تلك الأثناء  التفت القاضي «الشريف» للمحامية .

وسألها بأدب جم وهدووء:

«الكلام اللى الست بتقوله حقيقي؟» .

فأنكرت المحامية معرفتها بالحقيقة.

فما كان من القاضي إلا أن نظر إلى المتهمة وسألها عن حالها . وعلم أنها أرملة وتعمل لتربية بناتها الثلاثة فنظر لها وقال: «هتتحل إن شاء الله» .

ثم رفع الجلسة .

وقبل أن يدخل القاضي «الشريف» غرفة المداولة .

وجه كلامه للمحامين وقال :

«أنا أعلم أنكم أصحاب فضل ومروءة .

ولن تتأخروا عن فعل المعروف» .

وأخرج منديلاً كان فى جيبه .

ووضعه على المنصة .

وأشار إلى الحاجب .

ثم أخرج من جيبه مبلغاً وقال :

«هذه 500 جنيه كل ما معي .

ولا أدري من من السادة المستشارين سيشاركني وهى أول مشاركة لسداد دين هذه السيدة» .

ثم شكر الحاضرين ودخل غرفة المداولة .

في هذه اللحظة بدأ المحامين فى التباري في الدفع بدأهم أحدهم بـ 1000 جنيه ثم توالى الباقين حتى تجمع في المنديل ما يتجاوز الـ8000 جنيه .

وقبل ذلك كانت المحامية ابنة صاحب الدين قد خرجت بسرعة إلى خارج المحكمة لتتصل بوالدها وتخبره بما تم .

وعادت المحامية القاعة ونودي عليها حين دخلت المتهمة غرفة المداولة .

وكان القاضي «الشريف» جالساً خلف مكتبه .

وأشار للمحامية قائلاً :

« فيه 7000 جنيه موجودة في المبلغ الموجود بالمنديل تقدري تاخديه وتتصالحي مع المتهمة ونمشيها» .

ثم أشار إليها بأخذ الفلوس .

وفي تلك الأثناء كانت هناك مفاجأة أخرى حيث قالت المحامية أن والدها أخبرها بألا تأخذ أكثر من 500 جنيه قيمة الباقي .

شكر القاضي «الشريف» المحامية .

وابتسم ناظراً للمحامين الذين ملؤوا غرفة المداولة وقال: « أظن إنها أخذت الـ500 جنيه بتاعتي أنا  .

فضحك الجميع وقاطعهم قائلاً .

واظنكم لاتريدون أن يحرمكم الله ثواب المشاركة» .

وعلى صوت المحامين فى الغرفة ه بالتأييد .

فنظر إلى المتهمة ومد يده بالمنديل وباقي الـ 8000 جنيه

وقال :

«وهذه من الله لك» . 

وضجت غرفة المداولة بالتهليل والتكببر والذى سرى إلى القاعة وهتف كل من فيها وهرول كل الحاضرين فى المحكمة إلى هذه القاعة ليعلموا ماذا حدث  .

ثم يعلموا بأن ماحدث كان وجود قاضي  رحيم .

تحية للقاضي الرحيم المستشار هشام الشريف .



عندما يصلح القضاء تصلح الرعية 


 صفحات مبعثرة من:

أوراق من ذاكرة متمردة

عبد النبي الشراط 


حالات خاصة داخل الزنزانة


1) في يوم ما جاؤوا بعالم جيولوجي أمريكي، وحين أدخلوه الزنزانة ذهل للمشهد فبدأ يصرخ ويشتم الملك باللغة الإنجليزية، سألوه ما بك؟ قدم نفسه :

أنا عالم جيولوجي أمريكي، جبت العالم كله واستقبلت من أغلب الرؤساء والملوك في دول متعددة، مرة بطلب مني ومرات بطلب منهم، جئت للمغرب كي ألتقي بالملك الحسن الثاني.. سألت شرطي المرور  عن سكن الملك كي ألتقيه، طلب مني الشرطي أن أنتظر قليلا، بعد ذلك جاءت سيارة الشرطة لتحملني إلى هنا..


( سب وشتم عنيف للملك) وسأل ما هذا المكان؟ تولى الإجابة من يجيد الإنجليزية طبعا، وكانوا يترجمون للباقين.

نحن هنا معتقلون سياسيون معارضون للنظام، وقد إعتقلونا على خلفية الانتفاضة التي تجري في الكثير من المدن المغربية هذه الأيام، ومن سوء حظك أن صادفت هذه الأحداث، كما من حسن حظك أنهم جاؤوا بك لهذه الزنزانة التي تضم كتاب وصحفيين ومفكرين، فلا تقلق ولا شك أن سفارة بلدكم ستتدخل ليفرج عنك في أقرب وقت..

مرت ثلاثة أيام اطلع فيها العالم الجيولوجي على طبيعة العلاقة بين الإسلاميين واليساريين في هذه الزنزانة، فذهل مرة أخرى لأن الفكرة التي كانت لديه عن الموضوع أنه لا يمكن لهؤلاء أن يلتقوا مع بعضهم البعض حتى في جهنم، وازداد إعجابه بالموقف الخاص بتوزيع التغذية بشكل عادل بين المعتقلين وقد أصبح واحدا منهم تماما حيث كان يحصل على حصته من الغذاء. وهو ما جعله يغير رأيه عن العرب الذين يُقدمون في وسائل الإعلام الغربية على أنهم غير متحضرين، وبعد يومين أو ثلاث نادى عليه الحارس، فاعتقد أنه سيفرج عنه، لكن الحارس منحه كيسا يحتوي على أغذية بعثوا بها إليه من سفارة أمريكا بالرباط، ودون أن يفحص ما بداخل الكيس سلمه لرئيس لجنة التغذية، لأنه كان تعود على نام الزنزانة.

بعد أيام قليلة نفذ صبره، فبدأ يشتم ويسب الملك.. من جديد وشرع في احتجاج خاص، بدأ بتمزيق قميصه في اليوم الأول من احتجاجه، وفي اليوم الموالي مزق قطعة أخرى من لباسه، في اليوم الثالث مزق سرواله (البنطلون) ولم يعد على جسمه سوى الملابس الداخلية، وكان كلما مزق قطعة من ملابسه رمى بها على وجه الشرطي حارس الزنزانة مصحوبة بسب وشتم الملك الحسن الثاني.. لم يقضي معنا كثيرا، لكننا استمتعنا بوجوده بيننا، كانت الشرطة تتفاوض مع سفارة بلاده بشأن الإفراج عنه فتم ذلك.

2) جئت زائرا فرجعت عاشقا ومعشوقا..

هذه الكلمات جزء من قصيدة شعرية ضل معتقل مصري (ساقه القدر عندنا أيضا) يتغنى بها لمحبوبته المغربية التي تنحدر من مدينة شفشاون والتي لم يكن له حديث آخر إلأ  عنها، ولا نعلم سبب اعتقاله حيث بدوره قضى أياما  وغادر دون أن ندري إلى أين..

3) مواطن من دولة غانا أعتقل بدوره لأنه سأل شرطي المرور عن مسكن الملك، كان هذا الإفريقي الزنجي يتحدث العربية بلكنة ركيكة، ولكنه كان بارعا في تجويد القرآن الكريم، حين كان يشعر بالقلق يشرع في التجويد، وبسبب إتقانه لهذا الفن، بالإضافة لجمالية صوته، كنا نحن الإسلاميون واليساريون نطلب منه من حين لآخر أن يتلو أو يجود آيات من القرآن الكريم.

4) يهودي معنا في الزنزانة:

أتت الأقدار بيهودي مغربي يملك شركة كبيرة بالدار البيضاء ، ومناسبة اعتقاله جاءت على خلفية دخوله لفندق هيلتون بالرباط ليتناول وجبة غذاء، وكان الفندق يستعد لاستقبال مؤتمر  الجالية اليهودية في العالم، بالتالي أي شخص كان يقصد الفندق ويشتبه به يتم اعتقاله حرصا على سلامة اليهود الآخرين ( المؤتمرين) الذين اصطحبوا معهم كل شيء، حتى الأطعمة والصحون استوردوها من فرنسا، حتى يقطعوا الطريق على من يريد بهم سوءا.. وبالرغم من أن هذا يهودي أيضا، فإن جريمته الوحيدة أنه مغربي، وقد يلحق الأذى باليهود الآخرين..

قصة اليهودي هذا أنه أصيب بالذعر والهلع لما علم أنه بين الإسلاميين واليساريين والفريقان يختلفان في كل شيء، إلا في كره إسرائيل، واعتقد أنهم جاؤوا به إلى هنا كي يقتل..فشرع في البكاء..البكاء والبكاء فقط.

حاول الإخوان والرفاق تهدئته فلم يفلحوا، كان رجلا قصير القامة ممتلئ الجسم ولكنه بدا طفلا صغيرا لا يقوى على كتم دموعه. ومع الأيام تأقلم مع الوضع، وكان بدوره ينال نصيبه من الطعام والشراب كسائر المعتقلين، فتحول من بكاء إلى حاكي للنكت والقصص، خاصة وأنه يجيد الدارجة المغربية، ووصل به حد تغيير وجهة نظره أنه كان يشتم إسرائيل والغرب ويمجد العرب .

لم تطل به الإقامة بيننا كثيرا حيث تدخل رئيس الجالية اليهودية بالمغرب فأطلقوا سراحه.

5) قصة معتقل خاص..

لعل أكثر واحد من معتقلي الزنزانة الشهيرة ذاق آلام التعذيب أكثر، هو الشاب عبد الكريم ( على ما أتذكر) كان يجهل القراءة والكتابة، ويمتهن إحدى الحرف التقليدية، لعله شبه لهم في مظاهرة ما فتم اعتقاله، كان منطويا جدا على نفسه، ولا يكلم أحدا.. طيلة مدة ليست بالقصيرة، تعودنا أن يأتوا لأخذه من بيننا بعد منتصف الليل، ثم يعيدوه إلينا ممزق الأضلع من شدة الضرب الذي كانوا يمارسونه عليه بقسوة، كنا نسأله..فلا يرد، لقد تعرض لصدمة نفسية خطيرة بسبب اعتقاله وهو الذي لا علاقة له بالسياسة ولا بالأحزاب ولا بالنضال إطلاقا..كان مجرد ضحية من ضحايا الأجهزة البوليسية، وبعد طول مدة بدأ يشاركنا الحديث، ولعل نقاشنا الهادئ ومرحنا المبالغ فيه أحيانا، ما جعله يغير طريقة تفكيره، علمنا أنه مجرد ضحية لا غير، ولكننا لا نملك من أمرنا شيئا بخصوص قضيته، فتهمته كانت ثقيلة جدا، ولعل أهمها هو السؤال الذي كانوا يطرحونه عليه في كل ليلة.

ما هو التنظيم السري الذي تنتمي إليه؟

بعد أسبوعين من التعذيب الشديد قرر أن يعترف..

فكر وقدر ثم قرر أن يعترف لهم بالتنظيم الخطير الذي ينتمي إليه فما هو هذا التنظيم؟

خلال النقاش كان يسمع ذكر بعض الأحزاب والتنظيمات فاختار واحدا منها، لكن لسوء حظه وبسبب عدم إتقانه لحفظ الكلمات والأسماء بدل أن يقول حزب التقدم والاشتراكية ( رغم أنه لا علاقة له به) قال أنه ينتمي لحزب الشعاع فبدأت رحلة جديدة من التعذيب والأسئلة..



أين توجد هذه المنظمة السرية؟ ما اسم رئيسها؟ من أعضاؤها؟ ما هو توجهها؟ إلخ... وانضافت متاعب جديدة لعبد الكريم، لكن حينما أبلغنا باعترافه كدنا جميعا نختنق من الضحك لغرابة الإسم الذي اختاره كي ينتهي تعذيبه، لقد كان يعتقد أنه إذا اعترف لهم سوف يكفون عنه، وقد حصل العكس..في نهاية المطاف إقتنع رجال الأمن بمظلوميته، وأنهم عذبوه ظلما، ومع ذلك كانت عقوبته الحبسية ستة أشهر، رغم تقديمه للمحكمة مكسر اليد والرجل.



الأحد، 4 أبريل 2021

د.عز الدين أبو صغية

 الموقف من مقولة هم البنات إلى الممات ...


إن تلك المقولة (  هم البنات إلى المهمات ) هي مقولة خاطئة لا تتماشى مع قيم ديننا وتتنافى مع واجبات الآباء والأهل نحو بناتهم ؛  وإن مورست هذه المقولة والسلوك من قبل الآباء فإن هذا سلوك خاطئ يتعارض مع القيم الإنسانية والدينية وحقوق الإنسان وهو سلوك جاهلي ممارسه الآباء في الجاهلية عندما كانوا يقتلون بناتهم بعد ولادتهن نتيجة قناعتهم بأن البنات هن مصدر الرذيلة والعار وحتى يتجنب أ ذلك فهم يقومون بوأدهن أحياء بدفنهن في التراب ظناً منهم بأن بوأدهن يكونوا قد وأدو الرذيلة والعار حتى جاء الأسلام وحرم ذلك وأعطى الأنثى حقوقها طفلةً كانت أو فتاة في مختلف مراحل حياتها و حقوقها واجباتها كما أنها اعتبرت من الرحم مشتقاً أسمها من الرحمن أحد أسماء الله الحسنى؛ وقد حذر الله والرسول صلى الله عليه وسلم من الإساءة لهن وأوص بهن خيراً ، وقد تناولت سورة النساء في القرآن الكريم جميع حقوق المرأة وواجباتها الأمومية والأسرية والحياتية والمجتمعية بما لا يتعارض مع القيم الدينية والمجتمعية . 

واليوم  لم تعدن البنات بوضعية ضعيفة يركنَ إلى الرعاية المطلقة من الأهل فهن اليوم تخطين كل الحواجز و الموانع التي تقف في طريق تطورها الفكري والنفسي والإجتماعي وأصبح بمقدورهن التكيف و التوافق مع كل مُعطيات الحياة وأصبحن ذات مقدرة لاستيعاب متغيرات الحياة والظروف التي يمرنَ بها ، سلبية كانت أم إيجابية وأصبح الكثير منهن محط تقدير وأفتخر الجميع بما يقمنَ به من تحقيق أهدافهن التي تخدم أسرهن ومجتمعاتهن ودينهن .

فالهم لا يأتِ من البنان فقط، فهو أيضاً يأتِ من الأولاد الذين قد تكون مشاكلهم أكثر مصدراً لهموم الآباء والأهل،  ودائماً مشاكلهم أكثر تعقيداً وازعاجاً للأهل والمجتمع ؛  ناهيك عن أن البنات أكثر حناناً تجاه الآباء والأسرة قياساً بالأبناء.

وعليه فإن تلك المقولة التي لا تصدر إلا عن من فقدوا العاطفة والحنان والرحمة تجاه بناتهم ، وهي مقولة تؤكد قصور وتقصير الآباء في احتضان ورعاية البنات بمنظور ومفهوم بعيدين عن مفاهيم الجاهلية و الجاهلين .


د. عز الدين حسين أبو صفية،،،

السبت، 3 أبريل 2021

د.هالة فهيم

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

👧طفلي عمره سنتين👶

🤔ازاي اتعامل معاه🤔

* عمر السنتين بالنسبه للطفل هو محطه فارقه في حياة الطفل والأم ايضا. لان هذا السن يصبح الطفل فيه قادر بشكل مستقل على المشي وايضا على نطق اغلب الكلمات بشكل صحيح وايضا يكون قادر على فهم معظم مايتم قوله من المحيطين به. وايضا هو السن الذي يتم فيه فطام الطفل وايضا تتكون معظم أسنانه.

* في، عمر السنتين يمر الطفل بالعديد من المشاعر و أيضا يتعلم تمييز مشاعر الآخرين (سواء غضب او فرح). وتعتبر نوبات الغضب المعتدل أمرا طبيعيا. لان الأطفال لا يعرفون كيفية التعبير عن المشاعر السلبيه التي تشبه الكبار. كالغضب والأحباط. وايضا الشعور بالزنب والخجل.

وايضا في عمر السنتين يصبح الطفل اقل تأثيرا بقلق الانفصال. اي انه لا بنزعج بشكل كبير في مغادرتك وتركك له بعض الوقت

🌹 بعض النصائح التي تساعدك على تنشئة طفلك بشكل سوي وقادر على التواصل وايضا تنمية مهاراته 👇🏻

١- امنحي طفلك فرصة اللعب مع الآخرين لان ذلك يساعده على كيفية التعامل مع الأطفال الآخرين ويعطيه ثقه في تكوين الصداقات.

٢- اعطي طفلك مساحه من وقتك لعمل حوار بينكما وليكن عن الأدوات المنزليه و تسمية الأشياء المحيطه به. لان دَلك يساعده على تنمية مهاراته اللغويه.

٣- شجعي طفلك دائما عند نطقه للكلمات التي تعبر عن تكوين جمله... مثال.. (اشرب. ماما)

هنا ترد عليه ماما وتقول.....

(انت عايز ماما تجيبلك تشرب ميه. وطبعا يكون ده بمداعبته)

لان ذلك يشعره بالاهتمام لمطالبه

وانه قادر على التعبير.

٤- اقرئي لطفلك.. لان القراءه من أكثر الاستراتيجيات اهميه في تربية ونشئة الطفل. اقرئي له في، جميع مراحله العمريه. وشجعي خياله من خلال القصص وايضا الاغاني.

ه- شجعي طفلك عند قيامه باي مهاره من المهارات الحياتيه اليوميه.. مثلا (وضع حذاءه في مكانه.. او ماشابه ذلك) لان ذلك يشعره بأن الفعل الجيد يقابل بالدعم والمكافأه. وايضا عند قيام الطفل بتلك المهارات تساعده على نمو وتطور وتقوية عضلاته.

٦- اسمحي لطفلك وشجعيه على مساعدتك في بعض الأعمال المنزليه البسيطه والمناسبه له. لان ذلك يشعره بالسعاده والفخر.

        *************

أبها الطفل العزيز انت👈🏻محور اهتمامي 👶👧🏼

تحياتى لكل اطفالنا🌹🌹



د/ هاله فهيم❤️ انسانيون ولكن ❤️

Samir J saed سمير ج سيد / باريس

 شذره مقتطفه من اقوال المخرجه - اريان موشكين - وهي توجه الممثل خلال البروفة - 

ونحن نقترب وبفرح طاغي رغم العدو المتربص لنا - كورونا - من المرحله النهائيه للمونتاج العضوي بعد نمو متن النص وتكامل الصوره المسرحيه وتعاقبها الدرامي والروائي لعرضنا المسرحي الجديد - جزيره في اليابان - والذي سيبدء بدايه الشهر السادس لهذه السنه ومن اخراج - اريان موشكين . على خشبه مسرح - الشمس - 

ان الاستماع الى ماتقوله اريان وهي توجهه الممثل خلال البروفات يوميا له من الاهميه لنا نحن الممثلين العاملين الى جانبها يوميا ٠الجلوس ومشاهده زملائنا وهم يشعون في اداءهم المسرحي هذا يصيبنا بالعدوى والغيره الايجابيه والحافز ٠٠ - اريان موشكين - غالبا حين توجه الممثل ، تدفعه وتعلوا به نحو جمال سامي ، هي تساعده في تقويه اداءه من خلال الموسيقى الحيه والمسجلة التي ينفذها حيه الموسيقار الكبير الذي هو كنز مسرح الشمس حسب اريان - جان جاك لومتر - jean Jacques lemaitr  ,وكذلك الاضاءه الشفافه والانطباعية التي تهندسها وتسقطها - اريان - بنفسها على الممثل لكي تنحته وترسمه جماليا في فضاء المسرح الواسع ٠

قبل يومين من بروفاتنا الاخيره كان هناك مشهد مهم معقد في تكوينه وبسيط في موضوعه ، اريان احبته ودافعت عنه حين خلقه الممثل وتطور بعدها حين اعيد تقديمه امام المخرجه اريان - واكتمل من ناحيه دراموتوجيته وايقاعه وتكوينه البنائي ، ولكن هذه المره ونحن في حاله البحث والعثور على منتجه العرض . اعيد تقديمه ، اريان الصبوره اعلنت قبل بدء اي مشهد - صمت - دوزو- بالياباني - نبدء - action ) قدم الممثلون المشهد امامها وهي ليست على عادتها لم توقف المشهد . تركت المشهد يجري لكي ترى وتفحص جميع جوانب المشهد وبالاخص اداء الممثل ——- 

انا الجالس وراءها لكي اسجل ملاحظاتي اليوميه ،وحين انتهى المشهد ارسلت اريان حسره اسف فيها الكثير من الغضب و التعنيف للممثل ، وجدت ما قالته لحظتها هو درس ونصيحه فنيه غايه في الاهميه لكل ممثل ومخرج عاملا في المسرح اليوم ، غالبا وهي احدى مبادئ مسرح الشمس ،حين تجد المخرجه اريان ان الممثل ضعيف وغير قادر على اقناع المخرجه بخلق حاله سحر الاداء العالي ، تطلب هي من احد الممثلين او الممثلات القدماء في مسرح الشمس ان يصعد على المسرح وياخذ الدور لكي يساعد الممثل . يجلس الممثل في القاعه وينظر الى الممثل الاخر بكل حواسه وهو يرى كيف يؤدي الشخصيه ، بعد ذلك تطلب اريان من الممثل ان ياخذ دوره ويعيد المشهد على شرط ان يقلد كليا بما قام به زميله الممثل بالسلوك والاداء الصوتي والحركات والافعال بالدقه ، وان لم يستطع تعيد اريان الممثل ذو الخبره ان يصعد مره اخرى ويكون جنب الممثل ويكون دوبل مضاعف له يقوده يهمس له يحركه وعلى الممثل ان يذوب ويختفي كليا بالممثل الاخر ، بعدها ينزل الممثل ويعيد الممثل دوره من جديد دون مساعده الممثل الاخر ، 

ولكن لسؤ حظ الممثل لم يستطع الممثل في الوصول الى حاله الضهور والتجلي امام اكبر واصعب المخرجات في العالم - اريان موشكين - مما جعلها ان تعنفه قائله له ..... 

اسمع ..انت حاولت ان تقلد زميلتك الممثله وحاولت ان تعيد بكل ما قامت به من افعال ، و،لكنك لم تنجح ... لا ان مشاعر الممثله التي صعدت لتريك كيف تشعر الشخصيه وكيف تسلك وكيف تترجم حاله الشخصيه في الاداء من خلال المشاعر والشعور ،، مشاعر الممثله زميلتك هي التي جعلتنا نحس ونرى انها امام رجل عظيم ومهم ،،، عليك ان تعرف ان القول وما تقول من كلام - قول الممثل هو لا يعبر كما تعبر قوه المشاعر وصدقها ، رهبه الممثله ومشاعرها هي التي افهمتني انها امام رجل بطل ،،، 

انت ممثل امام رجل - عائد- انا اريد ان ارى ذلك من خلال جسدك ، صوتك ، صدق مشاعرك ،،،، 

المشهد انا احبه وسيكون ضمن دراموتورجيه العرض فيه الكثير من المشاعر القاسيه والمؤلمة .. عليك ان تهوى تسقط على الارض جاثما امام هذا الرجل العائد البطل وانت تجهش بالبكاء الحاد حتى يتقطع نفسك ،،،، 

انا لا اعرف بالضبط ماهي نوع المشاعر امام اي بطل مفضل ، مثلا اذا دخل علينا - نلسون مندلا - nelson Mandela فجاءه ما هي حالتي انا . اكيد سابكي امامه ،،، 

هل تفهم ماذا يعني انك امام شحص مهم انسان عمل اشياء مهمه لم يعملها انسان اخر مثله .هل فهمت ....

اقول لك وللمره الاخيره يجب عليك وعلى الاطلاق ان تتمكن في الوصول الى تمثيل هذه الحاله .والا سااطلب من ممثل اخر لياخذ الدور منك ..... وعليك ان تعرف ان الممثل هو المجازفه والمغامره والمخاطرة risquer في كل لحظه ، على الممثل ان يكون قادرا ان يصبح اضحوكه وقادر ان يسخر من نفسه ،،،

صحيح ان الرسام اذا رسم لوحه فاشله سيئه ليس هناك مشكله ، وكذلك الكاتب اذا كتب صفحه من كتاب سيئه ليس هناك اي مشكله ،ولكن الممثل اذا كان اداءه وتمثيله سيئ هذا مؤلم وموجع له ،هذا ينعكس على جسده الشخصي وهذا موجع بالنسبه له ، ارى انك لحد الان لازلت تقاوم ولا تقبل هذا الوجع والالم وانت بعيد جدا عن حاله الممثل المتوجع ،، اقول لك ان تكون ممثل عليك ان تقبل الالم والوجع ...... il faut accepter cette douleur


سمير ج سيد 

محمد جمال فايد

 .............في يوم اليتيم .............

مين قال نجعل لليتيم يوم

........وهو بيعاني من قسوة الأيام؟

بعد رحيل أب حنون وأم 

.......... بيشاهد صورتها في الأحلام

واتحرم من أحضان رقيقة

............كان لها من نبع الحنان أنغام

 وغاب عنه  أمن وأمان

............واستقرار في الحياة وسلام

ونزل جبريل من عند ربه بأية

.............تمنع عدم قهره في الإسلام

واتربى رسولنا الكريم يتيم 

..........وربه اصطفاه وكان خير الأنام

ما نطق عن هوي ولا فعل 

.......... شيئ في الدنيا الغرورة حرام

فلا تظلموا أنفسكم  ولا تهينوا

............. صغيرا ولا كبيرا من الأيتام

وكونوا لهم دروعا واقية من

........ ..جور  الليالي وقسوة والأعوام

وعاملوهم كأبنائكم يكن حسن

.............خلقكم  يوم الحساب  وسام

ويبارك فيكم  ربكم ويعم 

.المجتمع حب وسعادة ياأخوتي ووئام 

.................بقلم الشاعر....................

...........جمهورية مصرالعربية...........

...كفرشبرازنجي الباجور منوفية.......

 في صراع مع الشياطين*** بقلم علي مباركي


أملت علي النفس أمرا علني

         أمسي مصيبا في خفاياه القدر

قالت :لم تصبو لوصل قد بدا 

               من لمحة عقل منيبا للضجر 

من نظرة عين شغوفا للجوى 

              لا ينتشي إلا بما صان الهجر 

كم تصطلي ياقلب في يم اللظى 

           والفكر صاه في دجاه منحصر 

إصدع إلى طمس الوجود العاثر

      واسدل رداء الموت حتفا واعتذر

قد طال مدى الإنتظار الغاصب 

             بالروح إرحل من حياة لا تسر 

راضيت شعور الشياطين العجب 

            حتى توارى الحق عنك واندثر 

غدر النفوس الطاهرة اوبأة 

            قد تنبري بالشوق حيفا تنحدر 

كم وسوس الشيطان أمرا صائبا 

          والنفس عنت للانتحار بالسحر 

قيثارة صماء رنت بالصدى 

             يحدو محياها صراع مستمر 

لما سباني اليأس عذت بالأجل 

            حتى وطأت الغابر نحو الحفر 

طوفتني إكليل ود صائغ 

             تشدو  به حور  كامثال الدرر


علي مباركي

تونس في 01 "أفريل 2020