السبت، 27 فبراير 2021

أحمد العلمي

 ألف و سبعون 




لَكِ أَلـفٌ و سَـبـعـونَ سَـيّـدتـي

 

مِـن  خَـوارِقٍ ! ... و مِـن  قِـيَـمِ !


لي فـيـها  ... نَـظـرَتَـيـنِ :


واحِـدَةٌ ... إن  رَمَـيـتِ  تَـقـتُـلُـنِـي

 

و واحِـدَةٌ ... فـي  هَـواكِ  تُـحـيِـيـنِـي

 

فـمَـعـذِرَةً ! ... سـيّـدتـي ... عـن  ظَـنِّـي


إذ ... حـسِـبـتُـكِ  فِـتـنـةً ... تُـذهِـيـنِـي


و حـسِـبـتُـكِ نـافِـثـةً ... فـي الـعُـقَـدِ 


حـسِـبـتُـكِ  خُـدعَـةً ... و قـلـتُ :


أنتِ ! ... أنتِ  أمُّ  الـخُـدَعِ !


و حـسِـبـتُـنـي  تَـقِـيًّـا ... 


كـمَـن  كـنـتُ ... سَـليلَ  الـوَرَعِ


فـكُـنـتِ  وَحـيـاً  أَحـوى ... أدَبـاً !


و كُـنـتِ  وَحـيـاً  أَحـوى ...


مَـفـاتِـنَ  الـحُـورِ ! ... فـي  الـحُـلُـمِ


و كـنـتُ  ظـالاًّ  سـيّـدتـي ... مَـعـذِرَةً


سـافِـرَ الـشَّـكِّ ... كـنتُ ... كـثيرَ الهَوَسِ


ما حَـسِـبـتُ يَوماً ! ... شِبهَ كَـمالٍ يَقـصِدُني


و الشُّـبـهَـةُ شابَت ... أفكـاري و شابَت حِـيَلي


فكُـن أنتِ ... كما كُـنتِ بـي في الـعَفوِ ... لا كَـلَلٌ


و كُـن أنتِ ...في الكَـمالِ كـما قُلتُ ... شِبهَ مُكـتَمِلِ


أ.العلمي

محمد عبد القادر زعرورة ....

 . رُحماكِ فَتاتي مِن هَجرٍ .



أشتاقُ إليكِ عاشِقَتي 

                      فَهَل أنتِ تَشتاقيني

أشتَاقُ إليكِ لِلَحَظاتٍ 

                     تَسعَدُ بِرُؤيَتِكِ عَيني 

أشتاقُ إليكِ غالِيَتي 

                 مِن بَعدِ الهَجرَ تُعيديني

أشتاقُ لِنَظَراتٍ مِنكِ

                 تَمخُرُ في بَحرِ شَراييني

لأسبَحَ في بَحرَ عُيونِكِ

                      لِيَغرقَ بِهواكِ سَفيني

إنِّي أشتاقُكِ فَاشتاقي

                   يَكفيني عَذابُكِ يَكفيني

إنِّي أهواكِ مِنَ الأعماقِ

                    أرجوكِ مَلاكي إهويني

رُحماكِ مَلاكي مِن هَجرٍ

                   فَالهَجرُ مَلاكي يَشويني

إنِّي أحبَبتُكِ بِضَميرٍ

                 وَضَميري بِهَجرِكِ يَكويني

قَد نُقِشَ حُبُّكِ في قَلبي

                      مِن أوَّلِ بِدءِ التَّكوينِ

إن جَفَّ فُؤادي مِن عَطَشٍ 

                      فَهواكِ مَلاكي يَرويني

زيديني عِشقاً وَهِبيني

                   مِن حُبِّكِ عِشقاً يُنشيني

فَجَعَلتُكِ نَبضاً في قَلبي 

                       وَجَعَلتُكِ نُوراً بِعُيوني

أشتاقُ لِبَسمَةِ شَفَتَيكِ 

                  مِن بَعدِ السُّقمِ سَتُشفيني

أشتاقُ لِصوتِكِ في أُذُني

                    يُطرِبُني لَحنُكِ يُشجيني

إن عَزَفَت أوتارُ صَوتِكِ

                        في أُذُني نَغَمَاً يُغميني

لِشِدَّةِ شَوقي لِسَماعِكِ

                           أنَّكِ ما زِلتِ تَهويني

فَهَوايَ تِجاهَكِ عاشِقَتي 

                      سَبَباً بِجُموحي وَجُنوني

فَهَبيني عَبدَاً بَينَ يَدَيكِ

                              فَلا بِعِنادِكِ تُرديني

إن كُنتِ تُريدينَ ذَبحي

                            بِالهَجرِ فَهاكِ سِكِّيني

بِالَّلهِ عَلَيكِ عاشِقَتي 

                          مِن بَعدِ الذَّبحِ تَبكيني

...........................


..... الشاعر ......

...... محمد عبد القادر زعرورة ......

الجمعة، 26 فبراير 2021

حبيبة أخريف

 مرأتي يامرأتي.      مراتي

من الاجمل مني

يحيا في دنيا المأسي

يتخبط كالممسوس

كالصريع 

وجهه مخظب بالسواد

حياته رمق العيش

هباء دخان يغشي

مراتي خيرا اخبريني

عن بلدي تطاول

عليها الضباع

ياكلون الجيفة

ينهشون الجثث

لا حق لها في

قبر يحويها

عار ايها الناس

يامن استخلفكم

ربكم الدنيا

تعيثون فسادا

في الخلق

نهايتكم ريح ياتي

بدخان اسود يسقطكم

كما فعل بسابق العهد



،حبيبة اخريف

السبت، 13 فبراير 2021

جميلة محمد

 

صباح النور
من بعد طول  ليل
ابتسمت السماء ..
هلت  طلائع الفجر ..

اشرقت بقلب المحيط
شمس العزة و  النصر

صباح التضحية والصبر

احيى الوزرة البيضاء
وانحني للبزة الخضراء
اختارت  التحدي و الصمود

صباح الأمل،
اشرب قهوة البشر
وردد أغنيات النصر
وأسأل صخور تبقال
تخبرك  صبحا و  عصرا
أحرار على مر الدهر

صباح التفاؤل
من بين عيونك الغر
من خلف شامخات الاطلس الطهر
اشرقت شمس النصر

صباح الخير
من بين بحريك والبوغاز
ضحك الربيع..
تفتحت براعم الزهر
رفرفت اعلام الكبرياء و الفخر

صباح الخير من مغارة هرقل
غنى الكروان منبت الاحرار
هنا ، لا استسلام ،لا انكسار.

صباح الخير،،
اشرب قهوة البشر
وردد أغنيات النصر
وأسأل صخور تبقال
تخبرك  صبحا و  عصرا
أحرار على مر الدهر

افتح كتب  التاريخ
واقرأ حكايات السعدي

بوادي اللبن التقينا
زرعنا شقائق النعمان
زلزلنا بثبات فلول الرعد...

كما تلتقي وتبتعد طبقات الارض
مدا وجزرا هزهزنا  اساطيل القادمين
بامواج الغضب و العند...

الأمس واليوم وغذا
سرنا على العهد

كسرنا عزيمة الطغاة
سحقنا أحلام الغزاة
سطرنا ملاحم المجد ..

رد صباح الخير..

اشرب قهوة البشر
وردد أغنيات النصر

وأسأل صخور تبقال
تخبرك  صبحا و  عصرا
أحرار على مر الدهر...



جميلة محمد

المملكة المغربية 


الأحد، 7 فبراير 2021

عبد الهادي حنيف

 يا من تملكني هواها

و لم أعشق سواها

زارني طيفك في الليل المظلم

فأنار قلبي المتيم

ياسيدة  قلبي و افكاري

من أجلك كتبت أشعاري

يامن بعثرت إوراقي

و كشفت أسراري

ياسيدة  الهوى

أخبريني كيف اشفى

من حبك يأجمل النساء

فانت الداء و الدواء

تعلمت لغة لعيون

 تجاهلت كل الفنون

 أمعنت النظر

فأنت أجمل البشر


عبدالهادي  حنيف

اميرة عيسى

 سننشرُ تباعًا ملخصّات الأبحاث المشاركة في المؤتمر الذي يُحضّر له المنتدى الثقافي الأسترالي العربي، بعنوان: 

وطن في الغربة: شؤون وإنجازات

والذي سيجري في اوكتوبر ٢٠٢١،في سدني وعبر تطبيق الزوم للمشاركات والمشاركين من خارج استراليا.


نذكّر الأساتذة الباحثات والباحثين بالمواعيد التالية:

ارسال ملخص البحث في مدّة أقصاها: ١٥/٤/٢٠٢١

ارسال البحث كاملًا في مدّة اقصاها:

١٥/٧/٢٠٢١


ملخص بحث الباحث الأستاذ نزار ديراني/ ملبورن، أستراليا 


العمق التاريخي للهجرة ودور المهاجر في وصول البلد الى مفاهيم المواطنة الحقة العراق نموذجا

نزار حنا الديراني



يتضمن البحث :

مقدمة تاريخية : يتناول مفهوم الهجرة والنزوح ومن ثم تناول البحث باختصار الهجرة عبر التاريخ وأسبابها بعدها ركز في بحثه هذا الى مفهوم الهجرة المعاصرة أي منذ الحرب العالمية الاولى وقسمها فترات زمنية عدة:

1- بعد الحرب العالمية الأولى : وكانت على أثر حدوث العديد من المذابح في المنطقة والتي بدأت في تركيا مرورا بأيران والعراق وكما في سوريا وفلسطين ولبنان و... وفي نهاية الأربعينات حصلت هجرة أخرى .

2- بعد منتصف القرن العشرين : نتيجة للوضع السياسي حصلت موجة ثانية من الهجرة بحثا عن حياة وفرص أفضل ، وبدأت هجرة الكفاءات العلمية في العراق منذ عام 1963 وكان أكثر هؤلاء يسافرون من أجل العمل والإقامة المؤقتة، ثم يعودون بعد فترة ومن ثم بسبب الحروب الداخلية بدأت موجة أخرى كانت هجرة داخلية أولا وعلى أثرها خلت مئات القرى في شمال وجنوب العراق من سكانها لينتقلوا الى المدن الكبرى وكانت هذه أكبر ضربة للاقتصاد العراقي الزراعي ، وبسبب صعوبة العودة الى قراهم والصعوبات الاقتصادية اضطر العديد منهم بالهجرة الى خارج الوطن .

3- منذ سنة 1980 وحتى 2003 : بسبب الحرب العراقية الأيرانية شهد العراق موجة جديدة من الهجرة وكانت في معظمها جيل من الشباب الذين كانوا يفرون من جبهات القتال وكانت خريطة الهجرة هذه مليئة بالمخاطر،كان عليهم السفر الى سوريا أو تركيا أو الاردن سواء من خلال الحصول على جواز سفر بطريقة ما أو من خلال قنوات التهريب الى دول الجوار للمكوث هناك ومن ثم البحث عن وسيلة أخرى للوصول الى دول الغرب . وقد وثقت منظمات حقوقية وإنسانية حوادث غرق لمئات المهاجرين في بحر إيجة بين تركيا واليونان، ومنهم من كان ينقل بسيارات مجمدة مهيئة لنقل اللحوم فأحيانا كانوا يتجمدون ويفارقون الحياة

4- بعد سنة 2003 : بعد الإحتلال الأمريكي للعراق وما تبعه من حرب طائفية وفساد سياسي ومالي دفع بمئات الآلاف لمغادرة بلدهم بشكل دائم ، أو لعدة سنوات حتى استقرار الأوضاع وعودتها إلى شكل طبيعي .

بدأت هذه المرحلة بالهجرة العكسية أي النزوح من المدينة الى القرية أو المدن الصغيرة وخصوصا في شمال العراق (كونها آمنة) ومن ثم الى بلدان الجوار وكان من أسبابها هرباً من الأوضاع الأمنية المتردية والتهديدات التي تلاحقهم من جهات مجهولة والقتل على الهوية والتهجير القسري، وتردي الأوضاع الاقتصادية، فضلا عن التفجيرات والاغتيالات وعمليات الخطف التي كانت منتشرة وخصوصا في بغداد وكذلك حل الجيش العراقي وطرد العديد من الموظفين من دوائرهم وحرمانهم من مصدر عيشهم ...

وبعد 2014 وبسبب جرائم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) ، إضطر أكثر من ثلاثة ملايين مواطن إلى النزوح من ديارهم بحثاً عن الأمن

 

العوامل التي شجعت الهجرة

 

ومن بين أهم العوامل الدافعة الى هجرة الاشخاص يكمن في المعلومات الشفهية والكتابية التي حرص المهاجرون على تناقلها الى الذين في الداخل والتي تطرقت إلى موضوعات مختلفة، ما بين فرص العمل والدراسة  بالاضافة الى الثقة في الحصول على صفة لاجئ عند الوصول.

هذا من جانب ومن جانب آخر ما ساعد على الهجرة الجهد الاستثنائي الذي بذلته قيادات التحالف ومنظمة الأمم المتحدة للإغاثة والتأهيل وكذلك مفوضية الأمم المتحدة السامية للاجئين ، لتهيئة مخيمات في بعض دول الجوار لاستقبالهم وإعادة توطينهم مع توفيرها المأوى مستفيدة من إقرار الاتفاقية المتعلقة بوضع اللاجئين والذي يتضمن الحوافز العديدة التي يمنحها قانون الهجرة للمهاجر من بينها تسهيل إجراءات الحصول على التأشيرة ومعادلة الشهادات العلمية وبطاقة الصحة والرعاية الاجتماعية وغير ذلك .

 

الفعل وردة الفعل ما بين المهاجر والدولة المستقبلة له

 

يسرد التاريخ قصص أزمات كثيرة للهجرة كل هذا وضعت المهاجرين أمام تحديات بعيدة المدى إزاء الاندماج سواء على الصعيد الاجتماعي أو في أقسام وقطاعات اقتصادية أخرى فوضعت المهاجر في مواجهة نماذج مختلفة من الأشكال الحياتية وخصوصا القادمين من مناطق ريفية.

وكذلك ردود فعل لمواطني هذه الدولة المستقبلة تجاه المهاجرين ...

 

دور المهاجر في ارساء الاستقرار في بلده الاصلي لوقف نزيف الهجرة

 

فثمة قانون تاريخي لا يخطئ في علاقة المجتمع بالنظام السياسي ، فمن اجل دفع المواطن العراقي بالتشبث بوطنه وعدم التفكير بالهجرة لا بد من العمل الى الوصول الى نظام سياسي مدني ومجتمع مدني مبني على المواطنة كثقافة كون العراق بلد متعدد الأثنيات والاديان والطوائف الدينية ، من هنا يبدأ دور الفقيه السياسي والمثقف في الداخل والخارج .

لذا إن إزالة أسباب الهجرة والتي لازالت موجودة هي المفتاح والحل لمنعها كل هذا يتحتم علينا العمل على العمل بخطين متوازيين :

في الداخل وكذلك في الخارج ...

اميرة عيسى 

المنتدى العربي الاسترالي

د.رمضان الحضري

 إدارة النص 


مريحٌ جداً للمثقفين العرب أن يمارسوا عادة تدخين حشيش المؤامرة

لأنها تظهر المثقف العربي بطلا منتصرا دوما ، كما تظهره أنه غير 

مسئول عما حدث من نكبات سياسية واقتصادية ودينية واجتماعية 

داخل مجتمعه .

وتدخين حشيش المؤامرة شائع في جميع أوساط المجتمع ، فالغرب 

يريدنا متخلفين ، والشرق يريدنا مستهلكين ، وجميعنا مستسلمون 

للفكرة جداً ، فإما أن نلقي التهم على الأنظمة سواء كانت ملكية أو

جمهورية أو نلقيها على الغرب والشرق ، مع العلم أن الأنظمة جاءت

إما بإرادتنا أو بسلبيتنا ، ففي الحالتين نحن _ الشعوب _ من جئنا 

بالأنظمة ، ولم نحمل أنفسنا مسئولية النهوض بالمجتمع ، واكتفينا

بأن نحمل جهلنا وتخلفنا للحكومات والأنظمة ، ورضينا بما يسمى

بالعقد الاجتماعي المبدئي بين الفرد والدولة ، وهو عقد قديم ولم 

يوثق حتى اللحظة ، لأن توثيق العقود بين الفرد والدولة لايتأكد

إلا باستجابة الطرفين للمشاركة في العمل أولا وصياغة العقود ثانيا

والعمل بها ثالثا والمحاسبة بالثواب والردع أخير .

والإجابة عن السؤال تكفي لكي لانتحدث إلا عن أنفسنا : هل 

استطاعت ألمانيا واليابان أن يتجاوزا محنة الانكسار والتقسيم 

وفرض العزلة والتدمير غير المسبوق في تاريخ البشرية أم لم 

تستطع شعوب البلدين أن يتجاوزوا هذه المحنة حتى أصبحتا

في مقدمة الدول المتقدمة ؟ .

كانت المؤامرة على ألمانيا واليابان واضحة جدا ومحسومة ومفروضة

وكان البلدان مدمرين تماماً ، قام الشعبان بإعادة البلدين بقوة وذكاء

وأصبحت اليابان أكبر دولة متقدمة تكنولوجيا واجتماعيا واقتصاديا 

وكذا ألمانيا أصبحت أهم دولة في أوربا كلها ، أو ليس كذلك ؟! .

فمهما كانت المؤامرات قوية فإن موقع المتآمر عليه يكون أقوى 

حينما ينهض بمسئولياته المجتمعية أولا .

إن الذين همشوا دور الشعر في المجتمع هم الشعراء أنفسهم ، 

والذين أضعفوا فن الرواية العربية في وقتنا الحالي هم الروائيون

فحينما لايدافع مبدع عن فنه فهو متخاذل ، ولايستحق أن نصفه 

مبدعاً لأنه لم يتحمل مسئوليات منتجه ، تماما مثل الدولة التي 

تركت حدودها مستباحة لاتستحق أن توصف بأنها دولة .

ومن الغريب أن ينادي في بلاد المتنبي والبارودي وشوقي وحافظ 

ومحمود حسن إسماعيل وهاشم الرفاعي وإبراهيم ناجي وأحمد 

رامي وبيرم التونسي وفؤاد حداد وجاهين ونجيب سرور وعبدالرحمن 

الشرقاوي وصلاح عبدالصبور ومحمد آدم وعبدالعزيز جويدة وعلي 

عمران وفارس خضر وأحمد مرسي وأحمد المريخي وعادل جلال وفاروق جويدة وزينب أبو سنة وبكري جابر  ومحمد العبادي

ومحمود حسن عبدالتواب وثروت سليم وعاطف الجندي وعماد قطري ومحمد جاويش وعصام

بدر وعطية شواش ومحمد عبدالهادي وعباس الصهبي وشريفة 

السيد وفوزية شاهين وإلهام عفيفي وأمل أيوب ودرويش السيد 

ومحمد جمعة وعادل عبدالموجود وعلاء عبدالظاهر وأشرف البنا 

وفولاذ عبدالله ومحمد الشهاوي وأحمد سويلم وعبده الزراع 

وعبدالقادر عيد عياد  وجمال ربيع ومحمد ناجي وعبدالكريم الشعراوي 

وياسر قطامش ومصطفى رجب ومحمد سرور وناصر دويدار ومصباح 

المهدي ورشا الفوال وهيثم منتصر ومحمد فكري وسيد زكريا وفريد 

طه وعبدالرحمن حجاب وسعد عبدالرحمن وأحمد بخيت وعزت 

الطيري ,وإبراهيم رضوان وأحمد العميد وعلاء شكر ومحمد الشحات

 ووفاء علي وهاني النجار ودرويش السيد وخالد الشاعر ونورا جويدة

 وياسمين عبدالعزيز ومحمد الشحات محمد والسعيد عبدالكريم

 وهبة الفقي  وشيرين العدوي وهاجر عمر وسكينة جوهر وأمير 

صلاح وإبراهيم طاحون وعبدالخالق عبدالتواب وحامد عبدالسميع 

ومحمد إبراهيم ومحمود السيد وطارق زيادة وكثير جدا غيرهم .

ورغم ذلك نجد من يعلن أن مصر تعيش في زمن الرواية متجاهلا 

هؤلاء الشعراء جميعهم ، وهناك أعداد تزيد عليهم بكثير ، وعند

الترشيح للجوائز يرشحون من لايجيد الشعر ، ويصمت الشعراء 

جميعهم خنوعاً أو جهلاً أو ما لا أدريه .

هذه مقدمة لإدارة الشعر في مصر ، فالشعر في مصر ملقى على الطرق

والشعراء الحقيقيون في غرفهم المغلقة ، يلقون بنصوصهم من 

شباك أمسية أو محرمة ورقية أو همسة على شاشة تلفزيونية ، ثم

يعودون ليستكملوا نومهم الذي لم يكتمل منذ ولادتهم .

هم لايدركون أن حدود القصيدة هي حدود دولة ، وأن محتواها 

ثقافة مجتمع وتوجهه ، وأن شكلها ملامح كاتبها وسط مجتمعه ،

وكذا ستطول بي المقدمة ، فالعقبات فوق الحصر ، والدرب طويل

جدا في بلادي مصر ، ورغم ضعف المتربصين تكمن القضية في 

صمت الشعراء المظلومين .

كأني لم أقل شيئا ، لأسرع إلى نص الشاعر  عباس شكر والذي 



يقول فيه  : _

كذّابةٌ قد دافت مواعدَها

ما بين معسولٍ ضيفَ واحترقا

وبين مرٍّ على مضاضتهِ

أحلى من الصدق عند من صدقا

مطبوخةٌ بالعينين دعوتها

ما زادت النارُ عندها مرَقا

سقيتها ملحاً كي تكاسره

حلاوةً بالشفاه ..فانطبقا

مذاقها من عبيدِ أحرفها

أدمنت منها الأقلامَ والورقا

شهيّةٌ بالنفوس قد بعثت

ما يشبه الغيمَ  فيهِ والبرَقا

عباس شكر عميد الشعراء العرب ، هكذا أطلقت جامعة لبنان وكلية 

اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنصورة اللقب على الشاعر ، وليتفق

معهما من شاء ، ويعترض معهما من أراد ، لكنه عندي شاعر أكبر من

الألقاب ؛ لأنه يقوم بدور الشاعر  المسؤول عن شعره وعن شعر 

الوطن العربي جميعه ، يحاول أن ينشر اللغة العربية بأصالتها ليبعد

عنها ما أصابها من أمراض الركاكة والسفاهة والتقعر وغيرها .

ولذ فهو يقدم في نصه كلمات قديمة باستخدامات جديدة ، مثل

كلمة ( داف ) بمعنى اختلط ، ولا يتوقف الشاعر عند حدود دفع

الكلمات من القاع لتبرز في القمة ، بل يستحدث المعاني من المفردات

القديمة ، فالبرق والرعد مخيفان ( أَوْ كَصَيِّبٍ مِّنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ 

وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِم مِّنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ ۚ 

وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ ) ، سورة البقرة ، الآية 19 .

لكن الشاعر جعل البرق من محبوبته شهيا ومرغوبا ، فهنا حول 

كلمات العذاب إلى كلمات محبة ورحمة ، فالشاعر يؤمن أن الكلمة

حرة ومادة خام طيعة التشكيل ، ويمكن أن نستخدم كلمات الحب 

في الكراهية وكلمات العذاب في الرحمة .

بينما الشاعر النجم محمود حسن عبدالتواب يقول في قصيدته



المعنونة بـ ( سفر التوسل ) ، وأظنها أكثر نصوصه شهرة لأنه

دفعها كثيرا ونافح عنها طويلا : _

عشتارُ   بينَ  فيَافِي الأرضِ  تنْتَقِلُ

خمْسونَ قرْناً ولمْ يفتِكْ بهَا الملَلُ

راحتْ   غُنَيْماتُهُ  الرَّاعِي  بِلَا ثَمَنٍ

لِحِضْنِ عِشْتَار خُبْزُ الأرضِ يرْتَحِلُ

أَلَمْ  يَكْنْ  رَاهِبُ   الرُّهْبَانِ  يَعْرِفُهَا

حتَّى    تَلَعْثَمَ  لَا حَرْفٌ  ولَا  جُمُلُ

يَا    فِتْنَةَ  عَرَجْتِ بِالقَلْبِ  جامِحَةً

والوهْمُ  هَاءَ وحُورُ العينِ   تَكْتَحِلُ

أَوْهَمْتِهِ     أنَّهُ     سُلْطانُ    مَمْلَكَةِ

حتَّى   اسْتُفِيقَ فَلَا نُوقٌ   ولَا جَمَلُ

غَذَوْتِهِ    سُحُباً   كالشهْبِ  مُحْرِقَةً

والآنَ  يْمْسِي ولُبُّ الوَحْىِ يَشْتَعِلُ

يَا كِسْرَةَ الخُبْزِ هلْ يمْضِي بِطاوِيَةٍ

سيفُ المُعزِّ وتَبْنِى مجْدَهَا الدُّوَلُ

أوْ     يذْبَحُ    العَرَبِيُّ    الآنَ   نَاقَتَهَ

تِلْكَ   الوَحيدَة   مضْيافاً   ويَرْتَجِلُ

فِى  مَنْجَنِيقِكَ   يا  حَجَّاجُ   أسْئِلَةٌ

تَلهُو   بِثَابِتِنَا    ليلاً  ...... وَتَغْتَسِلُ

يا   أيُّهَا القَلَمُ المغْروسُ  فى  رِئَتِي

اكْتُبْ  فَإنَّ   سُجُونَ القَهْرِ   ترْتَحِلُ

إنَّ     المُلُوكَ   وقدْ  كانُوا    أَكَاسِرَةً

رَاحُوا وكَانَتْ جَمُوعُ الشَّعْبِ تَبْتَهِلُ

محمود حسن عبدالتواب أمير القوافي كما يلقبه بعض النقاد ، وهو 

شاعر موهوب بطبعه وصاحب تقنية لا يشابهه شاعر فيها ، يدرك

أن التاريخ ليس ماضيا وإنما التاريخ معلم مخلص وصادق ، فيرتكز 

في نصه على ملحمة تاريخية هي ملحمة جلجامش أو كلكامش كما 

يريد البعض ، ونصه زفرة مهموم ، فقلمه مغروس في رئته ، فلازال

منجنيق الحجاج يضرب في عقولنا أسئلة ليست لها إجابة ، فالحجاج

بن الدنيا كعشتار ، والسيطرة للأقوياء دون عقل ضيعت عقول 

الجموع من الشعوب ، وحينما يموت السيد يتأسف العبد على 

زمان المذلة ، وكأنه يقول بلساني ولسان الجموع ، دوما نندم على 

من ضيعوا عقولنا ، فالنص يسكب حبر التاريخ على ورق الحاضر

ويخبرنا أننا لم نتغير منذ أكثر من خمسين قرن من الزمان ، فهل

سنتغير ؟ إننا لازلنا نبتهل مع الشعوب .

ويأتي نص الشاعر عبدالعزيز جويدة كراهب في صومعة العشق




حيث يقول : _

في كلِّ طَيفٍ يا حياتي ألمحُكْ

بالرَّغمِ مِن صَخَبِ الوجودِ

وهذه الضوضاءْ

نَغَمًا جَميلاً يَستَبيحُ مَسامعي

نَبعًا تَفجَّرَ أغرقَ الصحراءْ

تأتي طيورُكِ كي تَحطَّ بأعيُني

وعلى شِفاهي تَعزفُ الأصداءْ

ما كنتُ أعرِفُ كيفَ إحساسٌ بَرَقْ

أو أنْ أُخاطِبَ زهرةً حسناءْ

حتى نَزَلتِ بكلِّ حبِّكِ داخلي

فنطقتُ باسمِكِ أوَّلَ الأسماءْ

طوفي علىَّ وزَمِّليني داخِلَكْ

أنا قادمٌ مِن ألفِ ألفِ شِتاءْ

رَجْعُ الصقيعِ بداخلي يَغتالُني

عَصْفُ الرياحِ  مَرارةُ الأشياءْ

لا تُغلِقي الأبوابَ إني قادمٌ

طيفًا يَضُمُّكِ في كِيان كِياني

عجزي عنِ التعبيرِ ليسَ جِنايةً

أغلى الحديثِ إذا مَنعتُ لساني

يا بُؤرةَ الضوءِ النَّديَّةَ حاولي

لو مرَّةً أن تَسكني شِرياني

ذوبي بهِ ..

سيري بِدمِّي طفلةً

في داخلي البَدَنُ العليلُ الفاني

أرجوكِ لا تتمهَّلي  وتأمَّلي

كي تَرقُبي مِن داخلي بُركاني

وتَحسَّسِي في داخلي ظَمئي

شعوري  وَحشَتي  حِرماني

كلُ الذي أخشاهُ في دنيا الهوى

هو أنَّ قلبَكِ مرَّةً يَنساني

عبدالعزيز جويدة سيد شعراء العرب ، وهو لقب من وجهة نظري 

صغير على الشاعر ؛ حيث إن قصيدته العصماء في مدح سيد 

الرسل وخاتم الأنبياء ( أحبك يارسول الله ) قد تجاوزت في المشاهدة

عدد الثلاثين مليون مشاهدة ، وهذا العدد لم تحصل عليه قصيدة 

عربية عبر تاريخ الشعر العربي ، بالإضافة إلى أن موسوعة الشعر 

العالمي الرسمية قد سجلت له أكثر من أربعمائة وثنتين وأربعين 

قصيدة في سجلها العالمي ، وهذا رزق نغبطه عليه .

وهذا النص من نصوص العشق الرمزية التي تجاوزت مرحلة التصوف 

في الحب ، فالتصوف في العشق والحب ذائب في محبوبته ، ثاو  في

محراب عشقها ، بينما تصوف عبدالعزيز جويدة يفتح شاريينه 

لتدخل محبوبته وتسري في دمه لتتأمل براكين العشق داخله ، 

والغريب أنه لا يطالبها أن تطفئ هذه البراكين ، بل سيسعده أن 

تراها ليطمئن قلبها فيمطئن قلبه ، لأن كل قلق الشاعر يتمثل

في خوفه أن تنساه محبوبته في يوم ما .

تلكم إشارات تغني عن العبارات وليس تحليلا لهذه النصوص ، لكنه

جهد المقلين ، وعلى الله السداد .



دكتور رمضان الحضري 

القاهرة في الخامس من فبراير 2021 م