الخميس، 15 أكتوبر 2020

محمد بنطلحة

 ...

                          عاصفة تحوم حول فنجان

                              [ سيناريو مختلف ]

 

      فوق كتفي : 

    قارب نجاة ، وعاصفة ،

    نسور ،

    حطام جسور ، 

    وامرأة خائفة .


   يامرأة 

   - برأس زرافة ،

   وذيل سمكة في اكواريوم -

   اقفزي من القارب . وتعالي نرقص .

   هاهنا : الريح الصرصر مناديل .

   والبحر العرمرم : 

   كونطوار ، 

  وحلبة ،

   وإيوان .


    يامرأة ! 

    اقفزي من القارب .

    تحزمي بالعاصفة . 

    وارقصي أمامي ، حتى مطلع الفجر ،

    في قرارة الفنجان .


    يامرأة !

    لعلي سكرت . فانا ، الآن ، أرى من كل امرأة 

    - في إثر كل رقصة -

     اثنتين : 

     حواء ، 

    وليليت .

    أأنا خائف ؟ 

   أم انا سكران ؟

     


                    

                          Mohammed Bentalha 

.

.

الشاعر محمد بن طلحة

 .

             " عوى الذئب فاستانست بالذئب إذ عوى 

                    وصوت إنسان فكدت أطير "

                             الأحيمر السعدي

                                         ☆

                                كذئب منفرد 


                                         ■


                                أنا أيضا ،

                       سوف أقتدي بالتوراة

                   وأكتب عن موتي قبل حدوثه .

                         انتظروا أن أموت    


                                            ●


                    انتظروا أن ينشق البحر ، 

         فلا تظهر أي جزيرة ،  ولا حتى أي قافية . 

           ولكن ، أسلاك شائكة بين المد والجزر ،

                       في أقل من ثانية .


                                           ●


                               مهما يكن :

                       لن أموت وانا نائم . 

                       ولن أخبر أحدا سواي.

                               انا سواي .


                                             ●


                             قبل أن أموت ، 

                    سوف أهدم جميع البيوت 

                           سوى بيت واحد :

                                   لغتي  .


                                             ●


                           منفردا عشت . 

                          ومنفردا أموت :

                      بلا مزايا ، وبلا نعوت .

                       انا الذئب الأخير .


                                          ●


                           محمد بنطلحة


         


                 Mohammed Bentalha


...

محمد بن طلحة

 .

                                أعمال ندوة ،

          من تنظيم فرع اتحاد كتاب المغرب بتمارة ،

 بشراكة مع وزارة الثقافة وعمالة الصخيرات - تمارة ،

                      يوم 26.06.2010

                            المحتويات : 

 كلمة وزير الثقافة ، كلمة محمد الداهي ، كلمة أنور المرتجي .

 مداخلات : رشيد يحياوي ، خالد بلقاسم ، نجيب العوفي ، محمد زهير ، احمد بوزفور ، اسماعيل شكري ، محمد الصالحي ، محمد جودت ، محمد الزاهيري ، ادريس الملياني ،عبد العزيز بومسهولي ، المهدي الأعرج 



 شهادة : محمد بنطلحة 

 تنسيق : محمد الداهي

 بورتري : محمد السالمي  

   منشورات وزارة الثقافة 2011

.

د.صفاء محمد

 رحم الله البلبل الصدّاح، ناظر مدرسة الشعر ، الشاعر والأديب وأحد أعمدة اللغة العربية القدير؛ فاروق_شوشة.




ولد بدمياط، وتخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957.


عمل مدرسًا حتى التحق بالإذاعة عام 1958، وتدرج في وظائفها حتى أصبح رئيساً لها 1994، وكذلك عمل أستاذاً للأدب العربي بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.


أهم برامجه الإذاعية لغتنا الجميلة، منذ عام 1967، والتلفزيونية: أمسية ثقافية منذ عام 1977. 


حصل فاروق شوشة على جائزة الدولة في الشعر 1986، وجائزة محمد حسن الفقي 1994، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب سنة 1997.

كما حصل على جائزة كفافيس العالمية عام 1991، وحاز على جائزة النيل من الدولة، وهي أعلى وسام يتم منحه للأدباء في مصر، وذلك عام 2016.


من أهم دوواين "شوشة" الشعرية: إلى مسافرة، 1966، العيون المحترقة 1972، لؤلؤة في القلب 1973، في انتظار ما لا يجيء1979، الدائرة المحكمة 1983، الأعمال الشعرية 1985، لغة من دم العاشقين 1986، يقول الدم العربي، 1988، هئت لك 1992، سيدة الماء 1994، وقت لاقتناص الوقت، 1997، 2000. الجميلة تنزل إلى النهر، 2002.


توفي الجمعة 14 أكتوبر 2016 بقرية الشعراء بمحافظة دمياط.



بقلم د.صفاء محمد 

بقلم د. رمضان الحضري

 ذكريات الشباب

رؤية نقدية في ديوان عبدالقادر القط

************


رحم الله الأستاذ الدكتور عبدالقادر حسن القط _ رحمة واسعة 



_ لأنه قدّم حياته كلها لبلده ولفنه النقدي الذي أجاده فكان علامة بارزة في تاريخ أدبنا العربي الحديث ، وقدم حياته لعلومه ومبادئه لقاء أن يجد مكانا ليدفن في وطنه .

عاصر أكبر فترات التحول الثقافي والسياسي في مصر والوطن العربي ، حيث ولد في العاشر من إبريل عام 1916م ، وتوفي في السادس عشر من شهر يونيو عام 2002م ، فعاصر فترات الملكية لمدة تزيد عن خمسة وثلاثين عاما ، وعاصر ثورة يوليو ، وتحول المملكة المصرية إلى جمهورية مصر العربية كما عاصر العدوان الثلاثي عام 1956م ونكسة يونيو عام 1967م ، وعاش فترة حكم عبدالناصر ، كما عاش فترة حكم أنور السادات وعاصر انتصارات أكتوبر عام1973م ، وعاش فترة طويلة في حكم مبارك وشهد التغييرات السياسية المتعددة عبر هذه الفترات كلها .

كما تعرف على التغييرات الثقافية والفنية التي مرت بها مصر خلال هذه الفترة المهمة ، فتتلمذ على يد طه حسين ومحمد مندور ولويس عوض وعبدالوهاب عزام في جامعة القاهرة ، ثم سافر إلى لندن عام 1945م ليحصل على درجة الدكتوراة فتعرف هناك على الأدب الأوربي وخاصة فترة مابعد الحرب العالمية الثانية ، وعاد عام 1951م ليكون أحد المؤسسين لجامعة عين شمس ويعمل بكلية الآداب ويترأس قسم اللغة العربية في الفترة من 1962م وحتى عام 1973م ، ثم عميدا لكلية الآداب جامعة عين شمس ، كما عمل كرئيس تحرير لأكثر من مجلة أدبية أشهرها مجلة الشعر ومجلة إبداع .

وكان مقرر لجنة الشعر في المجلس الأعلى للثقافة لفترة طويلة حتى عام 1980م .

وحصل على جائزة الملك فيصل عام 1980م وجائزة الدولة التقديرية عام 1985م وجائزة مبارك عام 2002م ، وتوفي بعد حصوله على جائزة مبارك بأسبوع تقريبا .

وللقط مؤلفات غاية في الأهمية في النقد الأدبي أهمها كتابه ( الاتجاه الوجداني ) ، وله مترجمات مهمة لشكسبير وتينسي وليامز وهنري جيمس وبوشكين وتشيكوف وغيرهم .

عاصر القط الجيل الثاني بعد شوقي في الشعر ، فعاصر أنور المعداوي وعلي الجندي ومحمود حسن إسماعيل وأحمد رامي وإبراهيم ناجي وصالح جودت والهمشري وعبدالفتاح مصطفى ، كما شهد ودافع عن الشعر الحر ضد هجمات النقاد الذين دافعواعن القصيدة الكلاسيكية القديمة .

 ***************

ديوان ( ذكريات شباب ) هو الديوان الوحيد للدكتور عبدالقادر القط ، وقد كتب قصائده في الفترة من 1941 م وحتى 1943 م ، ويشتمل على أكثر من عشرين قصيدة شعرية ، هي أغلب ماكتب عبدالقادر القط من شعر ، بل تقريبا كل ماكتب من شعر ، وكان أثر الرومانسية واضحا للغاية ، فيظهر في الديوان أثر جماعة أبوللو ومدرسة الديوان ورابطة المهاجر ، ولكن غالبا كان متأثرا بجماعة أبوللو .

قدّم الدكتور القط بنفسه للطبعة الأولى ، ثم قدم سعد درويش للطبعة الثانية والتي أسظل بها حيث نشرت الطبعة الثانية عام 1987م عن الهيئة المصرية العامة للكتاب .



ويبدأ الديوان بقصيدة ( قلق ) والتي مطلعها :

أي إحساس بصدري يتنزى

أي أخلاط بنفسي تضطرب

ومعانٍ أوسعت روحي وخزا

وأمانٍ كالأتون الملتهب

********

وينتهي الديوان بقصيدة ( اذهبي ) والتي يقول في مطلعها:

اذهبي قد سئمت فيكِ النضالا

وتهاوى إلى الفناء اليقين

اذهبي ما أريد بعد جمالا

تغتلي تحته دماء وطين

**********

يقدم الديوان درسا مهما في علاقة اللغة بالشعر من جهة وعلاقة الشعر بالواقع الطبيعي والاجتماعي من جهة أخرى ، فالنص الشعري في ديوان ( ذكريات شباب ) يتأرجح في دائرة العلاقة بين ذات الشاعر باعتبارها الأنا الشاعرة وبين الموضوع باعتباره العالم المحيط بهذه الأنا ، وشأنه شأن شعراء عصره ، حيث إن هناك علاقة يمكن تسميتها بعلاقة ( الاتصال / الانفصال ) أو مايسميه البعض بعدم تكيف الشاعر مع مايحيط به .

**********

أولا : علاقة اللغة بالشعر .

****************

والمقصود بهذا العنوان الصغير ، أن أجيب عن سؤال هو : هل قوة اللغة وصحتها تعني صحة الشعر وقوته ؟ ، والسؤال بعبارة أخرى هل حينما يمتلك المتكلم معجما لغويا كبيرا وصحيحا يمكنه أن يكون شاعرا عظيما ؟! وهل كل الشعراء العباقرة يمتلكون معجما لغويا متسعا ؟ .

كل هذه التساؤلات تدور حول منطقة واحدة ، ويمكن الإجابة عنها بأسئلة أككثر تحديدا حيث إنها من المسلمات ، فمثلا هل كان العبقري اللغوي وأول من وضع المعاجم في العالم كله ( الخليل بن احمد الفراهيدي الأزدي ) هل كان شاعرا عبقريا ، مع معرفته الكبيرة باللغة العربية وعلومها ، وهو من أكبر المؤسسين لعلم النحو العربي ، ومكتشف علم العروض ومؤسسه ؟ مع العلم أن هناك أبياتأً عديدة منسوبة إلى الخليل بن أحمد مثل :

لَو كُنتَ تَعلَمُ ما أَقولُ عَذَرتَني

أَو كُنتَ تَعلَمُ ما تَقولُ عَذَلتُكا

لِكِن جَهِلتَ مَقالَتي فَعَذَلتَني

وَعَلِمتُ أَنَّكَ جاهِلٌ فَعَذَرتُكا

يتضح من البيتين قدرة الخليل بن أحمد على نظم الشعر لتمكنه اللغوي ، لكن عين الناقد لاتستطيع أن ترى روح الشاعر ، وحينما تغيب روح الشاعر عن عين الناقد يصبح الكلام الموزون نظما لا شعرا .

فالبيتان السابقان خاليان من التصوير ، رغم مافيهما من حوارية ، وفارغان من الجماليات رغم مافيهما من صحة اللغة واستقامة المعاني ، ودقة الفكرة ، وظني أن النثر في هذا الموقف أبلغ من الشعر ، حيث لافضل للشعر على النثر ولا للنثر على الشعر ، ولكن الفضل للكلمة التي تبلغ الرسالة وتحقق الهدف ، سواء كانت نثراً أم شعراً .

وحينما يقول عبدالقادر القط  : _

عشقتك لم أحفل بما قال قائل

ولم تستثرني عن هواك الزواجر

وما اعتقدتك النفس يوما حبيسة

لنسك به تلغو العقول القواصر *

فالبيتان من موسيقى بحر الطويل فعولن مفاعيلن ، فالأوزان صحيحة ، والمفردات فصيحة ، والمعاني واضحة ، لكن مايثيره الشعر في نفس المتلقي من شجون ، وما يلقاه القاريء من تحول في فكره أو تغير في شعوره ، أو تعديل لرؤيته ، لايمكن للمتلقي أن يجدها .

فالقط لغوي بارع يمكنه أن يستخدم قدراته اللغوية في موسقة الأفكار داخل ضفتي البحر الشعري ، في فصاحة وصحة تركيب ، لكن كل هذه المقومات لاتكفي لبناء صرح شعري حقيقي يثير النفس .


************

_ الديوان ، صـ 92

ثانياً : الأنا والموضوع

************** 

ويهدف هذا العنوان إلى بيان علاقة الذات الشاعرة بما يحيط بها طبيعيا واجتماعيا ، وتتضح هذه العلاقة في رؤية الشاعر للموجودات من حوله من جهة ، وتفاعله مع المجتمع من جهة أخرى .

يقول الشاعر عبدالقادر القط :

لا لن أنام وللظلام بغرفتي كف أراها

سأنير شمعتي الضئيلة ثم أسهر في ضياها

وأبيت مرتفقا بنافذتي تؤرقني صباها

وأراقب الدرب المليء بعصبة ثقلت خطاها

يمشون في حلق القيود وكلهم حر أباها

يتململون بعزمة وقدت رءوسهم دماها

يتلمسون على الظلام طريقة ناء مداها *

النص رومانتيكي به استطرادات الرومانسية عند جماعة 

____


الديوان : صـــ 100 


أبوللو ، وشعور المقاومة والاغتراب عند رابطة المهاجر ، ومعاناة الرومانتيكي غير المسببة في الحياة .

فهو لايقبل رؤية الظلام في غرفته وسوف يشعل شمعته الصغيرة وسوف يسهر في ضوئها ، ماسبب سهره ؟ وماسبب إضواء شمعته ؟ ، ومن أولئك المقيدين ؟ ومن قيدهم ؟ .

كل هذه أسئلة منطقية جدا ، ولذا فالمعاناة الرومانسية التي جلبها الشاعر العربي كانت معاناة غير مبررة عند من يعيشون في وطننا العربي الذي تخلف كثيرا عن ركب الحضارة ، ورضي بمجموعة من النظريات المعلبة والمستوردة ، واقتنع ببعض المصطلحات السياسية والاجتماعية اللتين لا تتناسبان مع أعراف أو تقاليد المجتمع العربي ، ليصبح المجتمع مستوردا للصدى ، ولا يمكنه صناعة الأجراس الحقيقية .

تكمن عبقرية عبدالقادر القط الحقيقية في النقد الأدبي ، فقد كان نقادة لا يجارى ، يدافع عن كل تطوير وتجديد في الأدب العربي ، ويتناول موضوعات بين التقدمية السامقة والأصالة المغرقة ، وكم حاول مد الجسور القوية بين الادب العربي والأدب الغربي في محاولات جادة وجديرة لكي نطلق عليه بانها كان عيناً ذكية تقدم لنا الأدب الغربي في صورة نموذجية يمكن الإحتذاء بها .

رحم الله العلامة النقادة اللغوي عبدالقادر القط .

********



بقلم الدكتور رمضان الحضري


الثلاثاء، 13 أكتوبر 2020

شعر أحمد بن فهد ،السعودية

 يا فؤادي 


انا والله مدري وين راحت 

وهل هي عايشه او استراحت 


بنيت اركان أفكاري معاها 

وحلمي مات والاركان طاحت 


اعزي الحلم فيني والاماني 

وعزيت الجوارح يوم صاحت 


تصبر يا فؤادي في زمانك 

وخذ عبره اذا الافواه باحت 


ولا تجزع لو ان الوضع مفجع 

كثير اشياء مع الايام شاحت 


ودايم في بدايات المفارق 

سهام الفقد للصدر استباحت 


واشوف اسراب في عيني كثيره

تهاجر عشها بالشوق ناحت 


ومن لاحت كفوفه لي موادع 

تبسمت وعيوني عنه زاحت 


ولا اخفيك إن البعد مؤلم 

لو اكفوفي لمن ودعت لاحت 



احمد بن فهد 

#المحيط_الهادي

الاثنين، 5 أكتوبر 2020

¤نقل الدكتور نسيم صلاح ذكي سفير السلام العالمي ومنسق أفريقي شرق أوسطي للسلام وحقوق الانسان. ¤

●القضاء التام علي النووي●


الأمم المتحدة: الطريقة الوحيدة لإزالة المخاطر النووية تتمثل في القضاء التام على الأسلحة النووية
قال الأمين العام للأمم المتحدة، يوم الجمعة في آخر فعالية رئيسية رفيعة المستوى على هامش المناقشة العامة للجمعية العامّة، إن إزالة الأسلحة النووية أمر حيوي "لبقاء الحياة على هذا الكوكب".
وأبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الوفود المشاركة في إحياء اليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، أن الطريقة الوحيدة لإزالة المخاطر النووية هي عبر القضاء على الأسلحة النووية بشكل كامل.
وعلى الرغم من أن نزع السلاح النووي كان من أولويات الأمم المتحدة منذ تأسيسها قبل 75 عاما، فقد ذكّر الاجتماع بأن "العالم لا يزال يعيش في ظل كارثة نووية".
وحذر الأمين العام من "توقف وتراجع" التقدم نحو الإزالة الكاملة للأسلحة النووية، لا سيّما في بيئة يشوبها انعدام الثقة والتوتر بين الدول الحائزة على الأسلحة النووية، وبرامج تحديث الترسانات للحصول على أسلحة أسرع وأكثر سريّة ودقة، بتكاليف وصفها الأمين بأنها "ببساطة تثير الذهول".
hيتطلب الوفاء بالالتزامات
 ومن جملة أمور أخرى 
 الأمين العام للدول العامة أن تمارس أنشطة تجارية في مجال الطاقة النووية.
 ودعا الأمين العام إلى "تعددية قوية وشاملة متجددة ومبنية على الثقة" مع وضع الأمن البشري في صميمها لتوجيهنا إلى هدفنا المشترك المتمثل في خال من الأسلحة النووية ".
 بيع نصيب "إضاعة الوقت"
 ، بعده ، مشاركته ، 43 ، الجسم النسائي ، الجسم ، النزع ، الجسم ، النزع ، المؤكسد ، للطباعة.
 الطاقة النووية التي تم نشرها في ضوء النهار
 تبين أن "الأطراف قد انسحبت من سياق متصل بالمجال النووي والبعض الآخر على وشك الانتهاء."
 وشدد السيّد بوزكير على الحاجة إلى العودة "للهدف المشترك" المتمثل في عالم خالٍ من الأسلحة النووية.  * أنذر إلى الجانب الآخر من الأسلحة النووية وأجندة الأمين العام لنزع السلاح ، وذلك منان الأدلقت المنافع.
♤نتمني ان يتم هذه الأسلحة النووية المميته للبشر نرجو حياه خاليه من هذه الأسلحة الفتاكة المحرمه دوليا♤   


● The complete elimination of nuclear weapons
 Dr. Nassim Salah Zaki, Global Peace Ambassador and Middle Eastern African Coordinator for Peace and Human Rights was transferred.  ¤
 United Nations: The only way to eliminate nuclear dangers is to completely eliminate nuclear weapons
 On Friday, at the last major high-level event on the sidelines of the General Assembly’s general debate, the Secretary-General of the United Nations said that eliminating nuclear weapons is vital "to the survival of life on this planet."
 The Secretary-General of the United Nations, António Guterres, told the delegates participating in the celebration of the International Day for the Total Elimination of Nuclear Weapons that the only way to eliminate nuclear dangers is through the complete elimination of nuclear weapons.
 Although nuclear disarmament has been a priority of the United Nations since its founding 75 years ago, the meeting reminded that "the world is still living under the shadow of a nuclear catastrophe."
 The Secretary-General warned of "stopping and reversing" the progress towards the complete elimination of nuclear weapons, especially in an environment marred by lack of confidence and tension between the nuclear-weapon states, and programs to modernize arsenals to obtain faster, more secretive and accurate weapons, at costs that the Secretary described as "simply astonishing."  .
 h requires fulfillment of obligations
  Among other things
  Secretary General of the General Powers to carry out commercial activities in the field of nuclear energy.
  The Secretary-General called for "strong, inclusive, renewed and confidence-based multilateralism" with human security at its core to guide us to our common goal of nuclear-free.
  Share sale "wasting time"
  , After, his post, 43, the female body, body, epithelization, body, deodorization, oxidative, printable.
  Nuclear power deployed in daylight
  It was found that "the parties have withdrawn from a context related to the nuclear field and some are about to end."
  Mr. Bozkir stressed the need to return to the "common goal" of a world free of nuclear weapons.  * I warn to the other side of nuclear weapons and the Secretary-General's disarmament agenda, and that is the greatest benefit.
 We hope that these lethal nuclear weapons will be completed for humans. We hope for a life free of these lethal weapons that are banned internationally ♤