الثلاثاء، 21 يوليو 2020

فضيلة الشيخ سعيد بن محمد الكملي

رفعت إلى رب الأنام  مطالبي 
ووجهت وجهي نحوه ورغائبي 

إلى الملك الأعلى الذي ليس فوقه 
مليك يرجى سيبه في المتاعب

إلى الصمد البر الذي فاض جوده
وعم الورى طرأ بجزل المواهب

 مجيري من الخطب المخوف وناصري 
مغيثي  إذا ضاقت علي مذاهبي 

مقيلي إذا زلت بي النعل عاترا 
وأسمح  غفار  وأكرم واهب 

فمازال بريني  الجميل تلطفا 
ويدفع عني في صدور النوائب

ويرزقني طفلا  وكهلا وقبلها جنينا 
ويحميني وبي المكاسب 

إذا اغلقت الأملاك  دوني قصورهم 
ونهنه  عن غشيانهم زجر حاجبي 

فزعت  إلى باب  المهيمن طارقا 
مدلا انادي باسمه غير هائب 

فلم الفي حجابا ولم أخشى منعة 
وان كان سؤلي فوق هام الكواكب 

كريم يلبي دعواه كلما دعى 
نهارا وليلا في الدجى والغياهب 

يقول له لابيك  عبدي داعيا 
وإن كنت خطأ كثير المعاييب 

فما ضاق عفوي عن جريرة خاطيء 
وما أحد يرجو لدي بخائب 

ساسله  ما شيئت إن يمينه 
تسح  دفاقا باللهى والرغائب 

فحسبي ربي في الزعازع ملجئا 
وحرزا إذا خيفت سهام النوائب


فضيلة الشيخ سعيد بن محمد الكملي 
المملكة المغربية 
صباح الخيرات

ماريا غاري

رَجُلٌ تَقَلَّد عرشين . . 




لَهْفِي عَلَى رَجُلٍ تَقَلَّد عرشين 
عَرْش قَلْبِي وَ سَادَ فِي الرِّجَالْ 
جَبَلٍ مَا نَخَّى و لَا انْحَى حَتَّى حِينٍ رَحَلَ ..!!
ظَلَّ ذِكْرُهُ بَيْنَ الراسيات مِنْ الْجِبَالْ 
أَبِي وَ أَبُ دُنْيَايَ وَ حَبِيب عَيْنَاي 
كَيْف لِعَيْنٍ بِائسَة كعيني أَنْ تَرَى بِالدُّنْيَا بَعْض جَمَالْ ؟
لَوْلَا أَنَّك رَحَلْت . . لَوْلَا أَنِّي انْكَسَرَت و لَا عِشْت 
و لَا عِشْت فِيهَا إلَّا لأبكيك سِنِينًا طِوَالْ 
يَا سَاعِدًا أَيَادِي الْإِغَاثَة كَانَت تستجير بِه 
بُتِرَت يَدَيْ مَا رَفَعَتْهَا بَعْدَك إلَّا لِدُعَاءٍ أَوْ اِبْتِهَالْ
عَجَزَت اكابد الذِّكْرَى و الْحَنِين 
بَعْض الْحَنِينِ يَا قَلْبِي كعنفوان أَبِي لَا يُطَالْ ..!!
أُنَقِبُ فِي مَوَاطِنَ النِّسْيَان لَعَلِّي أَجِدُ دَوَاء 
و أَظْفَر بِالنِّيرَان تأكلني بِلَا مَوْقَد . . . و أَيْن الترْحَالْ 
أَيْن أرتَحِلُ إلَى مَكَان لَا يَكُونُ فِيهِ ذِكْرُكَ هاجسي ؟
لَازَال لَفْظُ أَبِي يأرق كُلِّ الْأَمَاكِنِ إن حللتها . . . لَازَالْ 
لَم اتوقف عَنْ رُؤْيَةِ مَجَالِسَكَ 
وَاقِعًا فِي عَيْنِي اخْتَلَط بالخيَالْ
أَسْمَعُكَ و أَرَاك و ألِهَثُ للعناق . . لَكِنَّك يَا عَبَقَ رُوحِي . ..
إن هَمَمْتُ بلمسك شَقَيْتَ أَمَامِي دُرُوب الْمُحَالْ 
مَا حَيَاتِي وَ الشَّوْق أَكَل مُهْجَتِي بَلْ كُلَّ ذَاتِي 
مُنْذ مَتَى تَعَوَّدَت أَنْ تَتْرُكَ حبيبتك بِلَا غَزْل . . . بِلَا نَظَرَات بِلَا جِدَالْ ؟؟
كُلّ الْمَوَاضِيع عِنْدِي جاثمة عَلَى صَدْرِ الصَّمْت 
لِمَن أَسْرُد شَغَفِي أَو أَنْقُل حَيْرَتِي أَو أَرْمِي حُمولات ثِقَالْ ..
مَنْ ذَا يجاريك فِي قَالِبٍ الرُّوح ؟؟ ...شَامِخ أَنْت 
تملأني و تَحْيَا بِي . . . و أَعْيَانِي فِي دُنْيَايَ الصَّبْرُ وَ صُعُوبَة الْمَنَالْ 
وَحْدِي أَجَابِهُ جَبَهَاتٍ عِدَّة . . انْتِظَار و قَدْر مَجْهُولٌ و يَأْس أَحْيَانًا 
لَكِنِّي أخْجَل أَنْ أَقُولَ . . . أخْجَل أَنْ أَقُولَ أني سَئِمْت 
مَخَافَةَ أَنْ تُأَنِبَنِي . . . كَيْف تسئم ابْنَتِي أَو تُحَاكِي الدَّهْرِ فِي السُّؤَالْ ؟؟
كُونِي ابْنَتِي . . . جُمْلَةٌ أُرَدِّدُهَا أمام الْمرْآة 
كَيْ لَا أَنْسَى أنِّي أَحْمِل عَهْدًا . . . . عَهْدٌ لِسَيِّد الرِّجَال 
بَاقِيَةٌ يَا أُبَيّ عَلَى الشَّمُوخ مصطبرة عَلَى الْجُرُوحِ 
هَيْهَات أَن أَظَل مَكَانِي إنْ وَقَعَتْ و مُحَالٌ أَنْ أَمُوتَ إلَّا بَعْدَ قِتَالْ 



رَجُلٌ تَقَلَّد عرشين . . . 
مارِيا غَازِيّ 
الجَزَائِر 2020/07/20

شعر/عادل تمام الشيمي

الخيال  
.وما سمعتُ جميلَ القولِ من أحد.
     الا رأيْتُ ثناءاً فيك ف الناسِ.
.وما جَلسْتُ علي فضلٍ ُاعدَِدهُ.
    الا وكنْتَ كانّك انْت احساسِي.
.وما علمْتُ من خلقٍ ازيُنه.
    الا وكنْت بريقاً بين أنفاسِي.
.وما طَربْت من شدوٍ اردِدهُ.
   الا وكنْتَ انتَ صوتَ إجراسِي.
.وما نمْت في الهجيرِ من نومٍ.
    الا عليْ ذِكراك تسْكنُ الراسي.
.وما ذهْبتُ في الآْفاق من سيرٍ
   الا وقد رأيتُ خيالْك ونّاسِي.
.وما رأيْتُ لعينِ النّجم من ضوءٍ.
     الا وكنْتَ للاكوان حُراسيِ.
.اذا نسَجَتْ يدُ الأقْدار قصتِنا 
    ماذا اقوْل وانتَ الان وسُواسِي.
.والله ماْ شربتُ الاْن من شجنٍ.
    الا وكاْن طِيْفك.داخل الكأس.
شعر/عادل تمام الشيمي


بقلم زين صالح / بيروت - لبنان

**  لحن العشق **

اقدس أشيائي سوسنتي 
حبك وما يقال ...
في همساتك إغراء يغريني 
القمر ، وعن بُعد يطال ...
فالصمت في حبك ليلكتي 
يغنيني عن ألف سؤال ...
كلامنا في الحب يثيـــرنا 
والعشق يشغف حين يقال ...
كلنا نريد الوقوع في الحب 
ونتغنى بعشقنا كالأبطال ...
لكم مرة أقسمت إنني أحبك 
يُحال أن نقتل الحب بيننا يُحال ...
يا ألاء الله في قسمي  ،  تدللي 
ففي حياتي الدلال ...
لا تبتعدي ، إقتربي 
فكم من عاشقة أبعدها ، الجهال ...
هل ينسى عاشقاَ حبيبته  ؟
فالحب عهدا حين يوال ...
تعالي إلي ّ لأضمك بعنف ٍ 
ونحقق أحلامنا بعتم ألليال ...
تبقى حكاية عشقنا سراً 
الأن منهمك بحبك ، اجّلي السؤال ...
سوسنتي ، إنني لألف مرة أحبك 
ألان فهمت لغز حيّرني 
في عينيك سجن الأعتقال ...
فدالية الحب بثمارها تتدلى 
والعاشق خمراً من نبيذك يطال ...
فجراَ سنذهب الى شاطئنا 
ارسميني عاشقاً ، يناجي ألبحر 
يلملم اصدافـــاً  ، يهزي كمجنوناً بك 
يريد الوصال ...
ارسمي قلبينا على الرمال 
بحصى القلوب  وفيروز الشواطئ 
وحواري البحر تغنينا بمـــوال ...
لربما اجد صدفة تشبهك 
وأجد بحبك جواباً على السؤال ...
إشتقت اليك  ، 
تعالي لنخدع الشوق ونلتقي 
فليس هناك بين المحبين شيء محال ...
تشرق شمسي مرتين  
عندما تبتسمي مرة 
وتتلاقى عينانا بهمس ويسود الصمت 
ليطول السجال ...
قصة الحب التي أمسينا بها 
وجنون الحب كثير الترحال ...
تعالي لنلتقي ونجوم الليل شاهدة 
والقمر يرقص فرحاً بسيف وهلال 
اعشقيني اكثر  حتى تنخسف الشمس حياء 
فأي حديث بعد كلام العشق يقال ...

بقلمي زين صالح / بيروت - لبنان

الاثنين، 20 يوليو 2020

بقلم محمد ابو العبادي

هل للقلب عقل
يقول المولى عز وجل في كتابه العزيز.. لهم قلوب لا يعقلون بها.. معنى ذلك أن للقلب عقل وهو غير ما كنا نتصور ان هناك انفصال بين العقل والقلب ونردد دائما نحن نتبع صوت العقل لا صوت القلب.. والمذهل هو ما اكتشف حديثا من ان القلب
له خلايا عصبية تعمل كما يعمل العقل تماما بل في احيان
كثيرة الخلايا العصبية للقلب هي من تعطي الأمر للعقل والدماغ..
إذن القلب له خلايا عقلية تحركه وتتحكم فيه وهنا نأتي
لمسالة مثل مسالة الحب مثلا كثيرا ما نردد جملة العاطفة
وان هناك أشخاص يسيرون خلف قلوبهم فقط دون أعمال
العقول والان يأتي الإثبات من العلم الحديث بأن القلب
أيضا به خلايا عقلية وهي من تحدد له اتجاهه. وهذا
إثبات علمي قرأني جميل بل حدث جلل.. حين نقرأ
تلك الآية الجميلة. لهم قلوب لا يعقلون بها.. إذن هذا
إثبات ودليل قاطع على أن ليس العقل وحده هو من يعقل
ولكن القلب أيضا يعقل..


................... 
اسألي عقل قلبك
ح يعدلك احلا ذكرى 
إسألي الحب اللي بايت
ف الضلوع مستنّي نظره
إسألي الشوق اللي قايد
جوّه شِعري شطره شطره
إسألي البُعد اللي خللا
دنيتي ف البُعد صحرا
ح يقولولِك واسمعيهم
حسّي بيّا وحسّي بيهم
سيبي ظنّك واسأليهم
ف الجواب معنى العباره


.........................................
محمد ابو العبادى
من قصيدة اسألي

بقلم : توفيق الشيخ حسين

محمد الماغوط شاعر الفطرة والصدق

            
محمد الماغوط ظاهرة , والظاهرة هي خروج عن المألوف , لم يفكر أن يكون شاعرا أو كاتبا ً , لكن رأيه بإن كل إنسان له قدر لا يستطيع الهروب منه , الصوت الأقوى للماغوط هو الشعر , رغم انه كتب للمسرح وكتب الزاوية الصحفية لكن الناس تبتهج عندما تعلم أن الماغوط قد كتب قصيدة جديدة . 

محمد الماغوط بركان قلق متوتر لكنه صامت , بداياته الأدبية الحقيقية كانت في السجن وكما يقول :
" معظم الأشياء التي أحبها أو أشتهيها ، وأحلم بها ، رأيتها من وراء القضبان " المرأة , الحرية , الأفق " وفي الزنزانة عرفت الخوف لأول مرة , وأنطبعت روحي بوشم التوجس من العالم ، وهرب مني الأمان وربما إلى الأبد " .

أول حرف متوهج كتبه الماغوط كان في ظلام السجن البارد في منتصف الخمسينيات , يقول عنه " خليل صويلح " :
" كان محمد الماغوط " كولومبس " الشعر الجديد بلا أدنى شك " .

إن شعرية محمد الماغوط ترسم لقصيدة النثر شكلا ً عربيا ً خالصا ً وصوتا ً عربيا ً نقيا ً .. 
إن الإحساس الذي يحركه فينا شعر الماغوط حسب رأي الدكتور علي جعفر العلاق أحساس قاس ٍ متوتر .. أحساس بالوجه القاتم للحياة ، وارتباط بالمستوى الجحيمي منها ، أي انه لا يكتفي بالسطح اللامع للأشياء وتفاصيل حركتها اليومية بل يغوص وراء شحنتها المقلقة التي تأخذنا مشاغلنا بعيدا ً عنها ، فلا نجد فرصة للتفكير فيها أو تأمل دلالتها " .

أن محورية الشعور القهري في نفس الماغوط عند " لؤي آدم " نشأت وتمركزت في طفولته أثر التسلط الأبوي وما تلاها من تسلطات طبقية مرادفة رسخـّت إحساسه بالفقر والفاقة إزاء أهل الثراء والسلطة وهكذا أصبح الشعور التظلمي مرافقه في معظم مراحل حياته وعبر إبداعاته الأدبية .  
إن كتابات محمد الماغوط أحدثت هزّة زادته قوة فوق قوة ومما ضاعف إثبات الذات في وجدانه لينعكس على أنتاجه وسلوكه .

روح السخرية جزء لا يتجزأ من حياته , سخرية بعمق معاناة الإنسان العربي من أجل لقمته وكرامته حيث يقول :
" أمي أعطتني الحس الساخر ، الصدق ، السذاجة ، رؤية العالم كحلم قابل للتحقق " .
أن هذا الأسلوب الساخر أختاره كرسالة حملها على عاتقه منذ بداياته لمعرفته بان الطرفة والنكتة على ما تحمله من مآس ٍ أحيانا ً فأنها أسرع بالوصول إلى القلب .. كان يتمنى أن يكون عاهة حقيقية على لؤلؤة مزيفة مهما كانت رائعة .. فهو حزين ويضحك من نفسه ومن أمته ويضحك على الشعوب التي ما تزال جامدة في مكانها ...

يقول " أدونيس " :
" كنت أراه ذئب في شكل خروف , محمد الماغوط الشاعر كنت أراه خروف في شكل ذئب , لكن سواء آلتهم الآخر أو آلتهم الكلمات في الحالتين كان في وحدة بين الخروف والذئب في داخله من جهة وفي علاقاته مع الآخرين من جهة ثانية " .
وردا ً على سؤال : هل ندمت على شيء كتبته  فأنه يجيب :
" لم أندم طيلة حياتي على كلمة كتبتها , ما يعنيني أن أكتب بصدق في عصر الكذب السابق واللاحق , وأكتب بشجاعة في عصر الذعر السابق واللاحق , ومعركتي ليست وراء مكتب أو في حلقة نقاد أو وراء ميكرفون , معركتي الحقيقية في الحياة لكني كنت صادقا ً فيها " .

كما قال عنه " نزار قباني " :
" محمد الماغوط أصدقنا , يكتب بصدق , وليست لديه أية حواجز " .
إن أكبر خطأ أرتكبه محمد الماغوط حينما يقول :
" هو أنني تقدمت في العمر ولم أمت مبكرا ً كما فعل السياب " ..
لقد حفل موت الماغوط كما حفلت حياته بالمفارقات , فقد مات هذا الصادق المعذب وجعل من خلال موته دموع الحزن تتلألأ في سماء عينيه كالنجوم.
هذا هو محمد الماغوط واحد من فرسان الكلمة التي أيقظت الكثيرين ولم تزل ، وإنها لابد واصلة طالما إن الحياة مستمرة والضمائر حية والعقول تنبض .



            بقلم : توفيق الشيخ حسين



الشاعرة المهاجرة سعاد زكي بصمجي

.

                     *  نور الروح  *

ياكل العمر
يادفئ شتائي
ونسيم صيفي
يا نورا من روحي
عشقي لك 
عمَّ طريقي 
وألاف الدروب
داعيا دنياك 
لتلين العاطفة 
وتنسحب الآلام
في سكون ليلي
وربيع هوايا
عشقي لك 
نبع حياة 
ناسكا في صمته
ومعلما في نطقه
واعدا اياك 
سيرا بنفس النهج
مواجعي شتى
إن غبت في صمت 
و مدامعي فيض كشلال 
في عز الشتاء 
إن اعلنت الرحيل

يا مَنْ وصفتني
بأنثى العالم 
وحب بُثينة
انثر ربيعك 
على ضفافي
سأزهر كشقاق النعمان 
بين شفاهك
واسرق دون خجل 
في واضحة النهار 
لذة قبلة العمر 
لأتيه في اوصالك
وأشعل أنوار آمالي
في ظلام البعد الذي هدني 
وتحضر عِبارات شهرزاد 
على مقامات
ناي آهات شهريار
ورنات رباب زرياب 
وأخاطبك 
بقسم من خلق أدام وحواء
أنت الحب يا ملاك 
وغيرك سماء دون كواكب
لا ضياء و لا مطر
سقف للبراري
وانتحار للسنابل.