الثلاثاء، 21 ديسمبر 2021

حسان الآمين

 اين بينهم مكاني 


حين أراكِ ترتجف حبا

و تتغير الواني 

مَنْ أكون انا بدونك؟؟

فأين يكون بينهم مكاني ؟؟

بحثت في كل دواوين

 العشق

فلم اجد مثلكِ احد

 يهواني

و حين لا تكونين هنا

 يملئ الصقيع أركاني

و عندما تعودين

 يعود ألدفء لكياني

هل لك أن تخبريني

 من  أنتِ؟؟

و من أين أتيتي؟؟

 لتزيلي عني أحزاني

كان السر يكتنف

 أحاسيسي

فإليك لا سر لدي

 فقد محيت كتماني

احبكِ

 أقولها بمليء فمي

و حين أبوح  بها

 تقف الأرض

 عن الدوران

لستُ بساحرٍ للحرف

أنا مَنْ غدر به الزمانُ

 فآذني

حبيبٌ احببتهُ

و كتبت له 

كل كلمات العشق

 وحين كتبَ لي 

هجاني

بسيطٌ بطبعي

 مرهفٌ بإحساسي

و اسكنني حرفي

 في قعرِ بئر 

و الكل نساني

لم ابغي شيءٍ

 غير الصداقةِ

لا غيرها

فهيَّ حبٌ من نوعٍ ثاني

يفهمُه البعضُ عشقاً

و يصوغ اليهِ

 اعذبُ الالحان

انا إن كتب عن الحبِ

 فلستُ منكراً لهُ

و إن امتنعت عنه

 سأكونَ ألجاني

يتمتع ألبعض بحرفي 

و يسعد به

و يلتقي بكلماتي ..

حبيباً مظلوماً أتاني

و أطوف في خيال 

بعضكم

و أحترق شوقاً

لحبيبةٍ تجهل عنواني

احترق لأسعدكم

فمن يسعد قلبي 

ويريح وجداني

أحترتُ في أمري

 يا أحبتي

هل اهجر الشعرَ ؟

 أم أقطعُ لِساني؟

أم أهجر الدواة والقلم؟

عسى حروف ألحبِ

 ان تنساني

 بقلمي حسان ألأمين

 في انتظار  المستحيل  

بقلم  علي  مباركي  


 

في انتظار سارب مستحيل

               ظل قلبي ساجدا يستكين  

يمتطي  صهو الدروب  الضنين

            يرتجي  بصيص  ضوء  هجين

والترانيم  يتلو سخي  العيون

                 في سبات  يقظة لا تلين

والدماء  بين نبض  وخفق  

                 تختفي  حنقا ولا تستبين

ترتج  العواصف  جاريات

                والشرايين  بها تستطين  

خاويات  ذاوية  الدفوف  

             تحتسي خمر  الوجود اللعين

في امتعاظ  الصبر ذاك الضنبن  

         ترتجي  صحو  المصير  المشين

هكذا  صيغت  سنيني سرابا 

            أفضت  الأوغار  حينا   وحين 

بالفؤاد  تصدع  باسقات  

              في حنان  سافل  يستجين

ظل يخبو  خشية  الإنتظار  

                 ربما يطفو عليه  اليقين

والرجاء  ينجلي  في   صفاء

                والقلوب  يترعها الحنين

جائحا  خبء  الظنون العميم

                بالنفاد  والخبر   المبين


علي  مباركي  

تونس  في  16 ديسمبر  21

محمد جمال فايذ

 .....................إنتباه........ .......

كلما فر يوم من الأيام منا 

............... يقربنا حثيثا من الرحيل 

ويهدم جدارن عمر 

..........ظنناه من جهلنا أبديا وطويل

لننزل بمنزل ياإخوتي

................ ينسى الخليل به الخليل

يتساوى العزيز فيه مع

...........من قضى العمر مسكينا ذليل

ومن كان حظه بالدنيا 

.......كثير مع من كان حظه منها قليل

ومن عاش بها صحيحا 

.....معافا مع من قضاها مكلوما عليل

ومن كان حرا طليقا مع من

.........كان بين جدران السجون نزيل

ومن كان ظالما مع من كان

.........مظلوما ولم يجد لبراءته دليل 

ومن اتهم بقلة أصله مع من

.......تغنوا بفعله وقالوا عملاقا أصيل

فاسألوا الله أن يجعل منزلنا 

روضة من جنة وأن يكفينا شر البديل

فهو الواحد الأحد الذي بيده

.ملكوت كل شيء وهوالعظيم الجليل

..............بقلم الشاعر..................

..........محمد جمال فايد...............

.......جمهورية مصرالعربية.............

....كفرشبرازنجي الباجورمنوفية

عبد الله التويس ....ابو فيروز

 نون التنوين

-----------


لا تلعني حظي

ففي الحجاب طلسم 

قبلتيه عني

حرف تسكنه النوايا

ن

نون

لا عقل يحتويه 

لا فكر ولا جنون

الأسارير فوهة آيات

الحروف وخز الألباب

ياجهلي

احترس من غور حرف

اغرف شعلة  لزادي 

المرموز حجاب الستر

يتير رغبة عشقي

حبا في لحن الضاد

لغتي رداء بوحي

إعرض يانبضي عن لمعان السراب

دع الدخان 

ينفث تماثيل الأشباح

دع الرؤوس تقبل

أبراج خوائها

الجوف يردد الصدى

في مرمدة الحروف 

تنبعث عارية

من فم الكاهن

كلمات تطلسمت معانيها

ظهر الغريب

ضحك المستقبل

ضاع عقل في جيب مهجور

هل عاد الحبيب ؟!

لا يهم

الشريد يهدي الشريد

لا يهم

بطون الجيوب انتفخت

الكاهن يرتعد

يرتجف

يهيج

اهل المكان في مغارة العقول

لا يهم

لا يهم

ان اكون صيادا او طريدا

يهمني ان اكون حرا

حرا فوق أرضي

مملكتي تراب

والكون معراج تأملي

عشقا عسعس بين أضلعي

لا ينكفئ أن يكون حبي 

صدر البوح

حرا أكون

أو لا أكون


أبو فيروز

علي شفيق علي

 جيد المسايا

القطر...  رساله

مندهش  بكل حبة!!؟؟

الندى براءة العباره


أيا...

تلك الغمامه...

أيعقل أن البلل شبهةً؟! ...

ارتفاع منسوب الحنين؟؟!!

حيث الهطل إدانه


أتلك الريح المسخرة ؟؟!!

 لغزو رقيق مؤزر...


أم احتجاب الدمعٍ

لزرقةشفاه له واشيه


أحيك الشوق صبرا

مستعيرا جيدالمسايا

مستندا للحكايا.....

علي شفيق علي ♡٢٠٢١♡

مريم محمد المهدي التمسماتي

 كل المدن


كل مدن العرب

اصبحت شاحبة

بعدما اغتال الحاكم

الابتسامة على كل الوجوه

واصبحت وجوه ابناء وطني

بدون ابتسامة

ولم يكتفي

فقام باعدام كل الاحلام

واصبح ابناء وطني

لا يحلمون 

لا برغد الحياة

ولا بالسلام 

ولا بالحب

ولا بالديمقراطية

ولا حتى بكأس

 نبيذ معتق

وكل من تجرأ

وإبتسم ولو قليلا

اعتبر ارهابيا خطيرا

يتآمر على أمن الدولة

اما إذا اقترب ولو قليلا 

من منطقة الحلم

قالوا عنه زنديقا آثما

فاسدا لعقول

 النساء و الاطفال

كل مدن العرب

أصبحت شاحبة

بالجوع و العار

والعنف و الدمار

فقط الحاكم

احتكر لنفسه

ابتسامة بلهاء

وأضغاث أحلام


بقلمي


مريم محمد المهدي التمسماني

طنجة المغرب

يحيى محمد سمونة

 لغة راقية   [ 28 ]


مقال 


من حيث القوة، لا شيء يعادل "لغة حية" سلاحا تتقلده المجتمعات حالة صراعها من أجل البقاء، بل ومن أجل سيادة وريادة وهيمنة وتفوق

ف "اللغة الحية" هي السلاح العتي الذي تواجه به الأمم أعداءها، تكسر به إرادتهم وتدحرهم صاغرين  

□□□

أيها الأحباب:

من صلب "اللغة الحية" ينبثق العطاء، تولد القوة والعظمة، يعم الرخاء. 

ومن اللغة الحية يستمد الإنسان شموخه و كبرياءه وعلياءه

□□□

أيها الأحباب: 

يسألني سائل: فما اللغة الحية ؟

قلت: هي لغة تعبر - بنزاهة وسلامة وتجرد واستواء - عن علم الإنسان وفكره و معرفته.

 وأيما لغة خلت من نزاهة و سلامة و تجرد واستواء فمحال أن يكتب لها البقاء.

قال الله تعالى: ( ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء○تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون○ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار) [ابراهيم24-26]

فالكلمة الخبيثة هي: 1 المكر - بغية الإفساد - 2 الكفر - جحودا وعنادا -

《الكفر هو: محاولة بائسة يائسة لتغطية الحق وجحده  ونكرانه》

□□□

أيها الأحباب:

سينبري من يقول لي: وما علاقة المكر و الكفر باللغة وما يتبع ذلك من تقدم الأمم و تخلفها؟!

فأقول: سبق وبينت في سياق هذا المنشور أنه لن تكون اللغة حية إلا أن تتسم بنزاهة و سلامة و تجرد و استواء.

و بعون الله تعالى أزيدكم بيانا في هذه المسألة في منشوري اللاحق فترقبوه، بارك الله بكم. 


- وكتب: يحيى محمد سمونة -