الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

فاطمة الشيري /المغرب

رفقة الرياح

****

هبي يا رياحا

راقصتني على أنغام
العويل
**

ونشنشات الغيث
 تروي
ليلي الطويل

**

سنوات العمر
 ثقيلة
*
*
 تمضي
* *
**
احملني
 يا رياحا
 كي لا تلسعني
 عيون الساهرين

**
ضمني...

**

نشوة العناق
تحملني 
لضفاف الحلم
و تلعق 
الفائض مني

**

يارياحا
 لفظتني و اشلائي

 خارج 
أبجدية العشاق

**

من يدثر
 صقيع المعاني
من لظى احتراقي؟!

*
والرياح 
عبثت بأفكاري

**

تمردت 
لها الأغصان
 على 
الأشجار

**
عرتها
في 
وجه الخريف

*
لامست 
ظلي 
فوق الأرض

*
 دثرت 
بالوحوحات
 وحفيف الأوراق

**

 عاشقة الرياح
!




بقلم الشاعرة فاطمة الشيري

في 14/9/20

الأحد، 13 سبتمبر 2020

بقلم الشاعرة رنيم رجب


في رحابك أنتظر 
******

اعزفي،
 على مرآة الهوى قربي
 انتشليني 
من أزقة الندم
علك تنيرين قلعتي 
بشعلة من روحك
أو انتظريني

**
انتظريني
 لنلهو ليلا 
تحت مظلتي 
حيث لامكان
 للرياح الهوجاء

**
ارقصي
 على ظل القمر 
 اجعليني
 أنهل من الحنان 
،**
امتطي هودج
 قصيدتي متى شئت 
**
خبئيني 
من غفلة همومي
 وضع الماضي بصمته
 عليها 
**
 فمازالت  أحلامي
 عرجاء
تدغدغ أوتار دربي
 العوجاء
**
بدل برفق ثوب صمتي
 المعتاد
لاستشعر ريحا 
أذابت
 الروح من الفراق 
**
اجعليني دمية
 بين
 أصابعك نقليني 
*
سرحي ضفيرتي
 في مشط القمر
** 
أنقذيني
 من فجوة الضياع
 العميقة 
لابقى لك معزوفة
 أوتارها صامدة 
*
على لحن الفؤاد
 تتأرجح 
ماضرها انكسار 
النور
 على دفتر الروح 
**
ماضرها انحسار
 الحلم 
على شط الجروح
** 
انقشي زخرفتك
 على جدار الزمان
** 
املأي أقداحا
 سكنها الذعر لسنين
**
وأبدليها
 بقليل من السكر
و الامان 
**
اقتلي 
كل دقيقة مرت
 بدونك
** 
أوقفي  ساعة
 اعتادت ان تدور عقاربها 
على وقود عمري
**
ارقدي
 تحت شجرة ثمارها 
تخمرت
 من عذب الكلام...
**
نقليني 
 على أوتار العود 
**
عل لحنك
 ياعذراء الشعور 
**
يوما
.... لي... يعود....
واعود


#r...rالشاعرة رنيم رجب 

بقلم الشاعر الكبير محمد احمد إسماعيل



أنا ما باخافش م الموت
*****

أنا ما باخافش
 م الموت
!

أنا خايف م الحياة
!

ما هزمنيش أي صوت
!
لكن سيف السكوت
!
وخناجر الحناجر
!
وريحة المشاعر
!
ف قلوب ناسها 
الجبانة
!
قتلتني بالخيانة
!
وانا باختم الصلاه
!
ف جنازة البيوت..
!

بقلم الاديب محمد احمد إسماعيل

بقلم الآديب محمد الإدريسي


سفينة الهوى
*****

طائرَةُ ، سَفينَةُ الهَوى
اِذْكُريني كما أذْكُرُك
سَألوني عَنكِ مَن تَكون  
التي أنْتَ بِها مَجْنون
قُلتُ مَلاكٌ على الأرْض يَمْشي
في النَّهار شَمْسي
في اللَّيْل قَمَري
حبيبتي طولَ عُمْري
نَسيمُ عِطْرٍ في كِياني
عُصفورَتي الخَضْراء
تُجَمِّلُ السَّماء
اِسْمُكِ على أوْراق الأشْجار 
تُسْقيهِ حَبّاتُ المَطَر
بيْنَ أضْلُعي 
أحْفِظُكِ مِن دُجى اللَّيْل
سألوني عَنْ مَوْلِدي
قُلْتُ لِكُلّ كِتابٍ أجَل
عَيْني بِعَيْنَيْها اِلْتَقَت
دقَّ قَلْبي اليَومَ وُلِدْت
عَلَيَّ اِنْهَمَرَتْ الأشْعار
تَوَلَّعْتُ بِحُبِّها و السَّمَر 
 تَحْتَ نورِ القَمَر
تَحت أغْصانِ الشَّجَر
لَكِ عِشْقُ فؤادي ما لقي  
مِنَ العُمْر ما بقي
مُعَلَّقاً بك سَيَبْقى 
يا ملاكٌ ساقَهُ عِنْدي القَدَر
كَوْكبٌ وُلِدَ عِنْدَ السَّحَر
بَدرٌ لَمَعَ غزا البَصَر
لا يُضاهيهِ البَشَر
أنْتِ حُبُّ كُلِّ الأزْمان
صَبَابَةٌ كما عَرَفَها الفُرسان 
في حكايات كان يا ما كان

طنجة 19/10/2019
د. محمد الإدريسي

مريم محمد المهدي التمسماني


قصيدة ..النساء!
*****
كعادتي كل مساء
لازلت أضع على شفتي
   أحمر الشفاه
......الغامق.....
حتى تستقيم بعض الخطوط
وتشرق ملامحك الشرقية..

ولازال المشط في يدي
أصفف شعري الكستنائي

      بيت القصيد

       واللغز المحير.....

أصفف شعري بدقة
...شعرة بعد اخرى...

تتخلله ذكريات
على مفترق العمر
وأنت... وانت...
لازلت تغالب عطش السنين

و لا تقوى على مجاهرة
كل أسرار العشق
تطوقه
 تخنقه
تقاوم آخر شعرة
"الكبرياء الملعون"

 تصرعك اللهفة
في
لحظة مجنونة

تتمتم أنا لا أقهر

لا تعبث كثيرا مع الحياة
الحياة أقوى منك
و مني
ومن الطاغوت

فالاقدار تفعل ما تشاء
أريد أنا
تريد أنت
الهوى غلاب

لازال المشط ملك يدي
أتحكم فيه
وأغير تسريحات شعري كما أريد
كما أشاء

أمام مرآة العمر
....لا تخذلني...
منديل الرأس الأسود
وحكايات القهر
لا زالت مستمرة
.....والنساء!
........النساء ......؟!


بقلم مريم محمد المهدي التمسماني


طنجة// المغرب

مجد الدين سعودي // إدريس الهكار....المغرب

ادريس الهكارفي قصيدة (بلاش نكتب) :فعل الكتابة صادق وحارق
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




استهلال
_ _ _ _

ادريس الهكار ...
زجال حكيم ...عاشق للزجل والكتابة بالنسبة اليه مقدسة ومحترمة وهي كما يقول فرانز كافكا: ( الكتابة شكلٌ من أشكال الصلاة).
ويصفه الأستاذ رشيد سكري قائلا : ( إدريس الهكار التازي من الرعيل الذي أصيب بهمس الزجل ، بل بِهوس الكلمة الشعبيَّة منذ نعومة أظافره ... 1)..
كتاباته حكيمة لا تهادن أحدا لأن : ( القلم يجرح غالبا أكثر من السيف.) كما يقول المثل الدانماركي .
يقول عنه الناقد والشاعر نور الدين حنيف : (منْ تازَة نَزَح ، على بحْرِ الزّجل رَكَح ، بقلْبٍ لا يرْتاحُ حتّى تستوي سفينَتُهُ على " جودي " الرّوعة ، بكائِناتٍ هيَ كلماتٌ لا كالْكلِمات ، وحُروفٌ في النّقاءِ سامِقات ، تَغْشَى بَصَرَكَ وأنتَ تتّهِمُها بالْبَساطَة ، فيعمِيكَ شُعاعُها لأنّكَ لمْ تحْسِبْ للسّنا فِيها حسابا ... وَ فاتَتْكَ آنَئِذٍ فُرَصُ الْعوْمِ في سَدِيمِ الْعِشْقِ عنْدما يكْتَسِي لوْنَ الْمَحَبّة الْإنْسانِيّة لِلْإنْسانِيّة جمْعاء  4 )
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

القسم الأول
_ _ _ _ _ _

في السيرة الذاتية
_ _ _ _ _ _ _

من مواليد ضواحي مدينة تازة سنة 1952
اشتغل تقني فلاحي ثم محاسب
تابع دراسته الابتدائية والثانوية والتقنية بالرباط
له اسهامات في الشعر الفصيح والزجل والقصة القصيرة
له ديوان زجلي بعنوان (سوق راسي)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

في العنوان
_ _ _ _ _

(بلاش نكتب) هو عنوان قصيدة زجلية للشاعر ادريس الهكار ...
وهي عبارة عن بوح عن (الكتابة ) بغيرة على الكتابة وصدقية الخطاب وشفافيته، فالقصيدة الحقيقية تلامس كل الجوانب وتعري الواقع ولا تهادن أو تستسلم.و(الكلمة) رسالة ناضجة ومسؤولية حقيقية  ...لأن :( الكتابة انفتاح جرح ما ) كما
يقول فرانز كافكا .
(بلاش نكتب)عنوان يحمل عمقا كبيرا وتصورا حقيقيا ... ف (لا تقود الكتابة الا الى المزيد من الكتابة) حسب كوليت.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ __

القسم الثاني
_ _ _ _ _ _

الفصل الأول: الكتابة ضد التزييف
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

في بوحه الزجلي (بلاش نكتب) يؤكد الزجال ادريس الهكار على شفافية الكتابة وعدم زيفها ، لأن الكتاباة تتولد من المعاناة كما تؤكد أحلام مستغانمي: (  لتكتب , لا يكفي ان يهديك احد دفترا واقلاما , بل لا بد ان يؤذيك احد الى حد الكتابة.).
يقول الشاعر ادريس الهكار:
(بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة
ونكتبها معاني مغشوشة
وتضيع لحروف فواد الغضبة
وتـتخبى النقاط بين الحدورة والعقبة
ما هي فسما طايرة
غير عل الأرض تغش .. وتحمي الكوشة
دخاخنها عجاجة .. تحرق البرواك والدومة)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الفصل الثاني :الكتابة مرآة وسمعة الكاتب
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ينطلق ادريس الهكار من أهمية فعل الكتابة التي تمثل مرآة الكاتب ، وقد صدق الروائي الجزائري الكبيرواسيني الأعرج عندما قال: ( الكتابة لا شيء سوى رعشة الألم الخفية التي نخبئها عن الآخرين حتى لا يلمسوا حجم المأساة وجحيم صرخات الكلمات المذبوحة بنصل صدىء ).
فيقول شاعرنا:
(وما نبغيش
ما نبغيش .. تطيح الصمعة ونبقى بلا سمعة
أنا الكلمة على راسي شان وهمة
ونقولها بالفور.. زيد فالموتور يا شيفور
يا الله نكتبو جميع ذيك الكلمة
نفرحو شي نهار ونغنيوها معنى)
وكأنه يصدح بلسان الفنان (الفار الت):(  أنا لا أكتب ، أنا أبني)
 _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الفصل الثالث :أهمية الكتابة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

يواصل الشاعر ادريس الهكار بوحه الشعري عن أهمية الكتابة التي قال عنها محمد شكري :(  إن الكتابة تبارك من يخلص لها ولا تتخلى إلا عن الإنتهازيين)، لهذا يؤكد شاعرنا:
(كيفاش
انت يا ذاك السطر يا القاري
شد النوبة بحال خوتك
وشطب ما بين السطورا
واخة ما بقى صف ما بقاو صفوفا
غير البكى ضحك والضحك بكى
والعين واخة تشوف كتعمى
والفم بلا لسان صار حشومة
شكون يغمز هاذوك النوامة)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

الفصل الرابع : (كتابة صفراء: كتابة ميتة)
_ _ _ _ _ _  _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ان كتابة ادريس الهكار ضد النفاق وتجميل الواقع لأن قلبه عاري من كل الأشواك كما قال عبد الفتاح كيليطو:
عبد الفتاح كيليطو   ( كنت دائما متأثرا بعنوان لبودلير: «قلبي عاريا»، من الممكن أن هذه هي الكتابة).
ولهذا يواصل الشاعر ادريس الهكار:
(كيفاش
سدو البيبان وكلاو الكاغيط
ها لخضر ها لصفر
والباقي .. بلا لون مشري
الكارطة فالجيب كتبري
يا حلومة
كيفاش
بانو لي فالمنام وانا فايق
كيشمو المرقة وياكلو الكيسان
لحسو صباعهم ونساو الفوطة
وبلاش الفوطة .. أنا زعفان)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

خاتمة
_ _ _ _ _

وأجمل ما نختم به هو نهاية النص الزجلي(بلاش نكتب):
(بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة)
فهذا غوستاف فلوبير يعترف قائلا: (أنا غاضب من كتاباتي الخاصة ، أنا مثل عازف كمان أذني الموسيقية سليمة لكن أصابعي ترفض إعادة اإتاج المعزوفة التي أسمعها بداخلي .) .
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

احالات
_ _ _

1 رشيد سكري: ديوان « سوق راسي » لإدريس الهكار التازي : التشكيل بلغة الزجل
2 عبد الرحمان الصوفي : التناص الامتصاصي ومنطق سيميائية المحسوس في الديوان الزجلي - سوق راسي - لإدريس الهكار
3  محمد منير شرف الدين :  (عن الكتابة أكتب )
4 نور الدين حنيف : (إدريس الهڭـار التّازي شاعِرٌ يصْرُخُ بِأصْواتٍ منْ حَرِير)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

النص الزجلي (بلاش نكتب) لادريس الهكار
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

( بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة
ونكتبها معاني مغشوشة
وتضيع لحروف فواد الغضبة
وتـتخبى النقاط بين الحدورة والعقبة
ما هي فسما طايرة
غير عل الأرض تغش .. وتحمي الكوشة
دخاخنها عجاجة .. تحرق البرواك والدومة
.
وما نبغيش
ما نبغيش .. تطيح الصمعة ونبقى بلا سمعة
أنا الكلمة على راسي شان وهمة
ونقولها بالفور.. زيد فالموتور يا شيفور
يا الله نكتبو جميع ذيك الكلمة
نفرحو شي نهار ونغنيوها معنى
.
كيفاش
انت يا ذاك السطر يا القاري
شد النوبة بحال خوتك
وشطب ما بين السطورا
واخة ما بقى صف ما بقاو صفوفا
غير البكى ضحك والضحك بكى
والعين واخة تشوف كتعمى
والفم بلا لسان صار حشومة
شكون يغمز هاذوك النوامة
كيفاش
سدو البيبان وكلاو الكاغيط
ها لخضر ها لصفر
والباقي .. بلا لون مشري
الكارطة فالجيب كتبري
يا حلومة
كيفاش
بانو لي فالمنام وانا فايق
كيشمو المرقة وياكلو الكيسان
لحسو صباعهم ونساو الفوطة
وبلاش الفوطة .. أنا زعفان
.
وعلاش
المعنى عليا وعليك يا مول النوبة
مدادك شربتيه قبل ما يوذن لفقيه
الوسخ ساح يا ذاك الكلمة
لبسي معانيك .. بغيت نسولك آش طرى ليك
واش زعما ينفع غسيلك .. صابون تازة ....؟

بلاش نكتب
إلى كنت غ نضحك عل الكلمة..)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

إدريس الهكَار (شتنبر 2020)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

مجد الدين سعودي 

جميلة محمد

زجلية  رثاء   للمرحوم  الصغير عدنان ..المتوفى ..اختطافا واغتصابا  وتنكيلا بجسده الصغير ...
إلى جنة الخلد باذن الله..يا صغيري.
انت الى جنب رب العالمين .وقاتلك ...الى نار الجحيم ..في الدنيا والآخرة ..( ان الله يمهل ولا يهمل).
--------------‐---------------‐-----------------------------------------

يا ليل ...ي
شحال  طواليتي 
سالف عبلة وليتي ..

نعست  خايف منك .....
هارب من  كورونا ..

هارب من عديان...الوقت 
 كنعرفوهم ويعرفونا ..

داير بحسابهم....
  وليت  ف زماني...
..... "عنترة "

..عينية....وراية ..
حطيتهم ف قفاية 
باش ما يغفلونا ..

ظنيت عدوية... أجنبي

واش تصدقوا ...؟
عدوية من...جنبي 

خوية ....جاري.....
من اهلي ...واحبابي

ذاك  الي ثايق فيه ..

ذاك الساكن يابو 
...قدام بابي..

ذاك إلى وصاه
  ووصاني عليه النبي
 (صل الله عليه وسلم )..

ذاك الي عايش  عمري
...خايف علية وعليه 
.... وا.... غذرني ..

وا خطف من بين يدي 
...عدناني   ..
.       وا.....رزاني ..

وخلاني بحسرتي.. .
من ..حر الشمتة. ..
....كنعاني....

وا.....دموعي...
ولو بالدم  ما كفياني.. 


ياك  ...هاذي  الفراقة ...
دات....الحراقة
دات ...  المرضى ..
خدات شلة ...أبرياء
 .

على كل طريق
..وبكل  لون ..
اليوم... 
  تابعاني...السراقة 

غفلتني ...يالخوت
غفلتيني ... يا  الموت

 من بين يدي
 خطفتي عدناني ..

وا....خلاتيني بحسرتي.
..   من حر  الشمتة.
.  اليوم  ..كانعاني.....

فين كنت ؟
فين كان عقلي؟ 
اشنو عليه  لهاني؟

..سؤال .ورا..سؤال .
وخ  ... أنتم صدقتو  ..
وانا شفت بعيوني 

وا ...عيوني...
 والله ما مصدقاني...

واش بصح..هاد شي.. يا وطني...؟!
ولا ... اشاعة... وبلعاني  ..

جميلة محمد 
انا لله وانا اليه راجعون