الخميس، 9 مايو 2019

بقلم محمد أديب السلاوي

الفنانة السوسية زهيرة تيكطاط.

أعمالها التشكيلية، تصورات مثالية لماهية الفن والإبداع.




في ساحتنا التشكيلية المغربية، كثيرا ما نطرح تساؤلات تهم مفاهيم الأصالة من خلال مقابلتها مع معاني ومفاهيم وقيم الحداثة، على اعتبار أن العمل التشكيلي في كلياته هو فن حداتي، في خطابه ومفاهيمه وقيمه الإبداعية.

الأمر عند الفنانة السوسية زهيرة تيكطاط يقدم ما يشبه الأطروحة في هذا المعنى، فأعمالها التشكيلية تستند على خطاب لا يتوسل معاني التراث ومرادفاته المتصلة بالهوية والأصالة، كما هو الشأن عند العديد من الفنانين من أبناء جيلها، ولكنه مغرق في البحث عن ذاته/عن هويته الذاتية. انه خطاب مغرق في قاموس واسع من الرموز التي تتراوح بين الآثار السوسية/ الامازيغية في تجلياتها اللونية، وبين الآثار العربية/الأندلسية في تكويناتها الرمزية، وهذا أمر له دلالته القصوى في الخطاب التشكيلي لهده الفنانة العصامية، التي تعمل بفعالية وصمت.

في أعمالها الإبداعية ، يختلط التراث بالهوية وبالحدات في نفس الآن، فهي تسأل عن ماهيتها التشكيلية التي تتسم بالحمولة الرمزية وبالدلالات اللونية التعبيرية،قبل آن تسأل عن إنسانيتها وعالميتها، في العمق تجدها متشبثة بالماضي من اجل إثبات وجودها في الحاضر الإبداعي. ومن ثمة يصبح التراث هو الأساس والمركز، وبدونه سيفقد الخطاب الإبداعي التشكيلي هويته ورموزه وتشكيلاته الحداثية.

إن هذا الطرح ، يقدم لنا تصورات مثالية لماهية الفن في أعمال هذه الفنانة الحافلة بالتألق والتميز في مكوناتها وفي بحثها المستمر في المشهد التراثي المقرون بالمشهد الحداثي،وهو ما يجعل خطابها 

التشكيلي في نهاية المطاف أكثر سموا من أي خطاب آخر، انه يتكأ على الخيال واللون والرموز والتراكم الثقافي ليقدم في الخلاصة على القماش واقع جديد أكثر علوا ومرتبة من الواقع الفعلي.

بقلم الآديب محمد أديب السلاوي 

بقلم اسماء المصلوحي

أسماء وأعلام في ذاكرة تطوان
(المجموعة الثانية)


28 - ثريا الجنوي
تميز تجربة وتفرد ألوان

ثريا الجنوي فنان تشكيلية ازدادت بتطوان، حصلت على شهادة الباكالوريا في الأدب الفرنسي.
في عام 1978 رحلت إلى فرنسا لاستكمال تعليمها العالي والتحقت بجامعة بوردو وتخرجت منها سنة 1981 وهي تحمل دبلوم الدراسات الجامعية العامة في الآداب والحضارة  الإنسانية.
عملت أستاذة للغة الفرنسية في الرباط، ثم اتجهت نحو الفن التشكيلي لتبصمه بأعمالها المتميزة.
من أجل بلورة رؤاها الفنية  البصرية، التحقت هذه الفنانة بالمعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان سنة 2000 لتمارس الرسم والنحت.
سنة 2003 تم تعيينها أستاذة لمادة السيراميك في المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان.وخلال سنة 2006 درست فن السيراميك في معهد إسباني متخصص.
برزت تجربتها الفنية عبر مشاركتها في معارض فنية جماعية وفردية في المغرب وخارجه.
وحظيت أعمالها بإعجاب العديد من نقاد الفن المغاربة الذين رأوا في فنها تميزا وتفردا.

بقلم أسماء المصلوحي 

بقلم مجد الدين سعودي

مقطع من قصيدة (لك المجد)
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 



_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

(الى التي قاومت الموت والأعاصير وباركها المجد)
_ __ _ _ _ _ _ _ _ __ _ _ _ __ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

1 سيدة المجد
_ _ _ _ _ _ _ _ _ __

أتاك الحزن على حين غفلة
وأنت القديسة
منارة السلم
عاشقة الحلم
فأخذها العزيز
الى عزه
وملكوته
توجها ( أم القديسة )
باركتها السماوات 
أهدت لها يمامات
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

2 سيدة الفكر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

ذهبت أم القديسة
في عز الغفران
قديسة
وتركتك وحيدة
لكننك فريدة
و بإرادة قوية
لتكتبي ملامحك 
وتواصلي ملاحمك 
بهية 
نقية
وأنت نقاء الفكر
بهاء الشعر
صفاء السحر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ 

3  سيدة الجوهر
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

أيتها القديسة
لم يكن الموت نهاية
هو بداياتنا
هو عمقنا
هو صحوتنا
هو ( أن نسير على درب القديسين)
بفكر البياض
بعشق البياض
وأن نكتب عن البياض
فيوضات ربانية
مكاشفات ملكوتية
ليكون (الاتحاد والحلول) :
ملكوتا ...
استمرارية الحياة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

3 سيدة المجد
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _

أنت أيتها القديسة
أم القديسة
سيدة المجد
سيدة الوجد
ستنتصرين للحياة
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


مجدالدين سعودي – المغرب
_ _ _ _ _  _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

بقلم حسن بيريش

أنطولوجيا كتاب طنجة
مائة عام من الإبداع



63 - نادية الأزمي
(......./ .......)

- من مواليد مدينة طنجة.
- تلقت دراستها الابتدائية والثانوية في مسقط رأسها.
- حاصلة على:
1 ـ الباكالوريا في الآداب العصرية.
2 ـ الإجازة في اللغة العربية وآدابها من جامعة عبد المالك السعدي بتطوان.
3 ـ ماستر في الأدب العربي من نفس الجامعة.
4 ـ دكتوراه حول "بنية السرد الرحلي المغربي في القرن التاسع عشر الميلادي".
- قاصة، ناقدة، باحثة أكاديمية.
ـ عملت محررة صحفية بجريدة " اليوم السادس".وفي عدة مواقع إلكترونية.
- انخرطت في العمل الجمعوي بمدينة طنجة، وكانت عضوا مؤسسا لكل من  جمعيتي "مدرسي اللغة العربية بطنجة " و" الراصد الوطني للنشر والقراءة".
- ساهمت في تأطير مجموعة من الورشات التكوينية في القصة لفائدة تلاميذ المؤسسات التعليمية.
- شاركت في عدة ندوات علمية ولقاءات أدبية محليا، وطنيا وعربيا.
- نشرت مقالاتها ونصوصها الأدبية في صحف ومجلات محلية ووطنية وعربية.
- حلت ضيفة على عدد من القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية داخل المغرب وخارجه.
- فازت بالجائزة الأولى للكتاب الشباب عن مسابقة "قصص على الهواء" التي تنظمها مجلة "العربي" الكويتية و bbc  اكسترا.
- صدرت لها الأعمال التالية:
1 - "البرق وحلم المطر" قراءات في القصة العربية القصيرة جدا".
2 - "الآخر في الرحلة المغربية" (كتاب نقدي).

3 - "هزائم صغيرة" (مجموعة قصصية).
4 -  "حوارات في الأدب والفكر والثقافة" بدعم من وزارة الثقافة.
- ساهمت في تأليف كتب جماعية، من بينها:
1 - "الرواية العربية في المهجر" عن  ملتقى الشارقة الثالث عشر للسرد بالإمارات العربية المتحدة.
2 - "تمثيلات الهوية في الرحلات السفارية المغربية إلى أوربا" عن مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك بالدار البيضاء.

- مقتطف من دراسة لنادية الأزمي حول رواية "الملهمات" للروائية فاتحة مرشيد:

"تتأرجح رواية "الملهمات " لفاتحة مرشيد بين خيارين أحدهما نوعيٌّ يقرّب السرد من السيرة الذاتية، والآخر فنّي يقرّب السرد من نمط تعدّد الأصوات: فهي تسرد من جهة سيرة ذاتية يحكيها الكاتب إدريس، تنشر بعد وفاة الناشر عمر (وهو صديق إدريس)، إثر غيبوبة طويلة، حيث قضى حياته متنقلاً من ملهمة إلى أخرى؛ يضاجع إحداهن فتلقي به في فيض الكتابة ولحظة الإلهام. وتسرد من جهة أخرى حكاية الملهمات التي تفرد لهن الكاتبة مساحات كافية لإضاءة عوالمهن الداخلية.
غير أن الحكاية الرئيسية هي حكاية إدريس الذي يكتب سيرته الذاتية من خلال الأخريات معجباً أو مشفِقاً؛ حيث أثّث لخيانته بمجموعة من المؤثثات وعلى رأسها شقّة سرّية يمتلكها صديقه الناشر عمر، ويمارسان فيها أصناف الخيانة، أو الحب والإلهام بالنسبة لإدريس.
بعد قراءة الرواية يجد المرء نفسه أمام مسارين: مسار إيديولوجي فكري يطرح قضية الخيانة في ثوب جميل، بل يجعلها محمودة؛ لأنها تقود إلى الإبداع، ومسار فني يسعى إلى اعتماد طريقة فنية بديعة في العرض تستند إلى لغة شاعرية تحاول أن تقدّم "جمالية القبح" لتسوّغ ما لا يسوّغه المجتمع بالإلهام".
بقلم حسن بيريش

الثلاثاء، 7 مايو 2019

من تأليف الآديب الشاعر فضل عبد الرحمن

الحلقة الاولى من مسلسل
(( يوميات ام سعيد في رمضان ))
---------- 
المشهد رقم1 - ل - د - في بيت ام سعيد 
------- 
يجلس ابو سعيد وعائلته الكريمة امام التلفاز يترقبون اعلان دار الأفتاء المصرية عن غرة شهر رمضان المعظم سنة 2019 م - 1440 هـ 
ام سعيد = وفجأة ومن غير مقدمات الوووووووي الوووووووي الوووووووووي 
ابو سعيد يقع من على الكنبه من الخضه ههههههه وسعيد يجري عاوز يرمي 
نفسه من البلكونه من هول المفاجأة وداليا ومنه ونادر جالهم صرع والجيران 
كلهم يطلعوا شقة الاستاذ ابو سعيد يشوفوا فيه ايه عند ام سعيد هههههههه 
ام هناء = الف مبروك يا ام سعيد بس ايه المناسبه للزغاريد دي ياختي وكل الناس منتظرين الرد 
ام سعيد = يختي انا فرحانه لأن بكره اول رمضان كل عام وانتم بخير 
ام صفيه = وانتي بخير يختي يعني كل الهيصه دي عهلشان عرفتي ان رمضان بكرة ههههههههههههه وكل الناس تضحك ضحك السنين هههههههههههههه
ابو سعيد = فيه ايه يا وليا الله ياخدك ويريحني منك دي مصر كلها عرفت ان 
بكره اول رمضان من اللي عملتيه ده 
----------- فلاش باك ---------- 
مشهد رقم 2 - في نفس المكان والزمان 
--------- 
ام سعيد = ايه ياخويا فرحانه مفرحش يعني 
ابو سعيد = فرحااااااااانه ده انا اللي هفرح فيكي ان شاء الله ؛ يا وليه هو فيه 
حد يعمل اللي عملتيه ده تزعجي العمارة كلها 
ام سعيد = فيه ايه ياخويا ما الراجل اهو في التليفزيون بيقول باعلى حسه 
ومحدش كلمه هي زغرودة ام سعيد هي اللى خضتكم بس برضوا هفضل كده قاعده على قلبكم 
ابو سعيد = يالهواااااى يارب خدني وريحني من الولية دي باه 
----------- فلاش باك ---------- 
مشهد رقم 3 - ن - ج - في بيت ام سعيد 
--------- 
ام سعيد = ابو سعيـــــــــــــــــــــد يا ابو سعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــد 
ابو سعيد = فيه ايه تاني يا وليه 
ام سعيد = ياخويا هو انا هخد منك العطا هات ياخويا فلوس علشان الولاد 
يشتروا فوانيس رمضان كده ويفرحوا 
ابو سعيد = عاوزه كام يا وليه يارب نخلص النهردة دي ليلة مفترجه خليها 
تعدي على خير
ام سعيد = هات ياخويا اد 10 - 20 جنيه علشان نجيب زينة رمضان 
والفوانيس والذي منه 
ابو سعيد = انتي مجنونه ياوليه عشرة ايه وعشرين ايه اللى تجيبي بيها فوانيس 
دي الاسعار نار يا وليه ويطلع 250 ويقول لها خدي وروحي انتي والاولاد 
اشتروا فوانيس رمضان وهيصوا كل سنه وانتم طيبين يا اولاد ههههههههه 
منه وداليا وسعيد ونادر = وانت طيب يابابا ربنا يخليك لينا يارب هههههههههه 
----------- فلاش باك ---------- 
مشهد رقم 4 - ل - ج - في الحارة عند محل فوانيس 
--------- 
ام سعيد ومعاها اولادها الصغيرين نادر ومنه وتدخل محل فوانيس وتمسك فانوس كبير والوانه جميلة وتقول لصاحب المحل بكام الفانوس ده ياخويا 
صاحب المحل = يا مرحبا يا ست الكل كل سنه وانتي طيبه 
ام سعيد = وانت طب ياخويا بس قول لي بكام الفنوس ده يا خويا 
صاحب المحل = ده ب 300 جنيه يا مدام 
ام سعيد = 300 ايه ياخويا سمعني تاني كده 
صاحب المحل = 300 جنـــــــــــــــــــــــــــــــه سمعتي ولا اقول تاني 
ام سعيد = سمعت الرعد في ودانك 300 ايه يا ابو 300 انت باين عليك راجل نصاب وتتخانق معاه خناقة لرب السما ههههههههههههههههه 
---------- 
وغدا نلتقي وحلقة جديدة مع ام سعيد في رمضان هههههههههه 
وكل عام وانتم بخير رمضان كريم 
================================= 
مسلسل
(( يوميات ام سعيد في رمضان ))


من مؤلفات الأديب الشاعر فضل عبد الرحمن
جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة وملك للمؤلف

بقلم أسماء المصلوحي

أسماء وأعلام في ذاكرة تطوان
(المجموعة الثانية)

27 - إسماعيل الخطيب 
صوت التقوى الخالد

ازداد إسماعيل الخطيب يوم 24 مارس سنة 1942 بتطوان وتحديدا في حي "المطامر".
والده هو العلامة سيدي محمد العربي الخطيب.
تتلمذ على يد أساتذة وفقهاء أجلاء مشهود لهم بتطوان.
تابع دراسته النظامية بالمعهد الديني.بعدها التحق سنة 1964 بالمدينة المنورة حيث واصل تكوينه العلمي.
سنة 1968 حصل على شهادة العالمية من كلية أصول الدين بجامعة القرويين.
ما اكتفى العلامة إسماعيل الخطيب بنجاحاته المستحقة..إذ سنة 1985 نال دبلوم الدراسات العليا من دار الحديث الحسنية.
انخرط في الزاوية الريسونية وأخذ الكثير من طرائق تصوفها.
سنة 1962 أسس إسماعيل الخطيب جمعية باسم "البعث الإسلامي".
كما أصدر سنة 1974 العدد الأول من صحيفة "النور" المعروفة.
اشتغل موظفا بالبرلمان المغربي لمدة سنتين.بعدها سيلتحق بسلك التدريس الجامعي ويعمل أستاذا بكلية أصول الدين بتطوان منذ سنة 1975.
كما عمل رئيسا للمجلس العلمي بعمالة المضيق - الفنيدق وعضوا بالمجلس الأعلى.
ترك لنا إسماعيل الخطيب مؤلفات زاخرة نذكر منها:
- خطب الخطيب.
- المخدرات أنواعها وحكمها.
- محمد العربي الخطيب رائد الصحافة بالمغرب.
- نحن وفلسطين واليهود.
- الحركة العلمية في سبتة خلال القرن السابع.
- من فقه السياسة (نص الأطروحة).
يعتبر إسماعيل الخطيب القلب النابض للدعوة والخطابة. وقد كانت كراسيه العلمية والفقهية ذات شهرة واسعة وإقبال كثيف.
كما ترأس دورات تدريبية خارج الوطن تعتني بالدعوة والإرشاد.
توفي إلى رحمة الله يوم 13 يوليوز 2013.

بقلم اسماء المصلوحي 

شعر حسين هادي الكاظم

يا أنت ..

يا حزناً بحجم الكّون يسكنني
يا جرحي الباكي وآهاتي
يا أحلى أيامي التي رحلت
يا عمر أوجاعي الذي آتي
يا شهرزاد التي قد أرقّت ليلي
لتحكي لي حكاياتي
.
.
.
.
.
.
خلفي تجيء الخيل جامحة
تشدّني شوقا ً إلى عينيك صـولّاتي

من قصيدتي يا أنت ِ  _____________

بقلم حسين هادي الكاظم